الأخبار
أخبار إقليمية
بيان جماهيري من المكتب السياسي للحزب الشيوعي : إفشال المخطط الأمريكي رهين بتصعيد المعارضة وتفعيلها لاستنهاض حركة الجماهير
بيان جماهيري من المكتب السياسي للحزب الشيوعي : إفشال المخطط الأمريكي رهين بتصعيد المعارضة وتفعيلها لاستنهاض حركة الجماهير
بيان جماهيري من المكتب السياسي للحزب الشيوعي : إفشال المخطط الأمريكي رهين بتصعيد المعارضة وتفعيلها لاستنهاض حركة الجماهير


ما عاد الصمت ممكناً ولهذا فإن الخلاص من هذا النظام يستوجب الخروج للشارع في كل الأحياء والمدن
09-09-2013 08:51 AM
بيان جماهيري من المكتب السياسي للحزب الشيوعي

إفشال المخطط الأمريكي رهين بتصعيد المعارضة وتفعيلها لاستنهاض حركة الجماهير

** ما عاد الصمت ممكناً ولهذا فإن الخلاص من هذا النظام يستوجب الخروج للشارع في كل الأحياء والمدن في جميع أنحاء البلاد. والنصر لشعب السودان.

تسعى بعض أطراف المجتمع الدولي بقيادة أمريكا إلى فرض مخطط تفاوضي بين الحكومة والحركات المسلحة في دارفور والحركة الشعبية قطاع الشمال في منبرين منفصلين للتفاوض. منبر التفاوض الأول في أروشا بتنزانيا بين الحكومة وحركات دارفور المسلحة غير الموقعة على اتفاقية الدوحة والإنضمام لها. المنبر الثاني للتفاوض في أديس أبابا، معنيُّ به حكومة السودان والحركة الشعبية قطاع الشمال على أن تقتصر المفاوضات على قضية جنوب كردفان والنيل الأزرق على خلفية القرار 2046 . وكلف بإدارة المفاوضات ثامومبيكي، بجانب التحول الديمقراطي في السودان واختصار مهمته عليهما.

كذلك وضع المخطط إشراك مندوب من الحركة الشعبية قطاع الشمال في مفاوضات أروشا بجانب حركات دارفور . ومشاركة مندوب حركة دارفور في مفاوضات أديس أبابا بجانب الحركة الشعبية قطاع الشمال. وإشراك الأحزاب السياسية ممثلة في تحالف قوى الإجماع الوطني في مفاوضات المنبرين.

يتفق المخطط المشار إليه مع ما يجري على أرض الواقع السياسي في بلادنا والعمل على تطبيقه بمختلف الضغوط لتطويع جميع الأطراف على قبول الحلول الثنائية وتجزئة القضايا بديلاً للحل الجذري الشامل للأزمة الوطنية. إضفاء إجراءات شكلية لإعطاء المفاوضات الطابع الشمولي ودفع الحوار بين الحكومة والمعارضة المدنية و المسلحة. تشمل هذه الضغوط مجموعة البشير في حزب المؤتمر الوطني الحاكم للاستجابة لتفاصيل هذا المخطط في مائدة المفاوضات مع الحركات المسلحة.

تسعى الإدارة الأمريكية بهذا المخطط لمحاصرة الحكومة وأطراف المعارضة المختلفة لإدارة الحوار وفق رؤاها ومصالحها وخدمة مخططاتها في كل المنطقة وتمكين حلفائها من الاستمرار في الحكم.

نحن في الحزب الشيوعي لازلنا عند موقفنا المبدئي ضد الحلول الثنائية والمفاوضات التي ترمي إلى تجزئة قضايا الوطن. لأن كل الاتفاقات التي أسست ووقعت استناداً إلى هذا المنهج برهنت على فشلها ، بل قادت اتفاقية السلام الشامل إلى انفصال الجنوب. وأبوجا إلى فشل ذريع لمشكلة دارفور واتفاقية الشرق تعاني من سكرات الموت ويهدد أهل الشرق بالمطالبة بالحكم الذاتي. أما اتفاقية القاهرة فقد ماتت في مهدها. واتفاق الدوحة يعاني من مصاعب لا تخص في التنفيذ على أرض الواقع، مع تفاقم الصراع المسلح بين الجيش الرسمي والحركات المسلحة والاقتتال المتواصل بين القبائل المختلفة في دارفور.

لقد أكدت الحركات المسلحة المختلفة رفضها بناءاً على تجربتها هذا المخطط . وعبرت عن ذلك بقولها أن رؤيتهم تقضي بقيام مفاوضات شاملة من أجل السلام في جميع أرجاء البلاد. و أن التفاوض يجب أن يتم تحت رعاية جهة محايدة ووجود ضمانات لتنفيذ مايسفر عنه. إنهم ضد قيام منابر تفاوضية منفصلة لتحقيق السلام في دارفور من جهة وجنوب كردفان والنيل الأزرق من جهة أخرى. وأكدوا أنهم لا يرفضون التفاوض ولكنه يجب ألا يفضي إلى بقاء نظام المؤتمر الوطني الذي برهن على فشله وتفريطه في وحدة البلاد ورهن إرادتها للخارج.

يؤكد ذلك أن حزب المؤتمر الوطني انصاع للمخطط الأجنبي إنصياعاً تاماً ويسعى لتمريره تحت غطاء تمثيل شكلي للحركات المسلحة وقوى الإجماع الوطني المعارض: فعلى سبيل المثال سيتم التمثيل بمندوب من طرفي الجبهةا لثورية في مفاوضات أروشا وأديس أبابا وإشراك ثانوي وشكلي لقوى الإجماع الوطني في المنبرين .

كذلك تتبنى بعض القوى داخل وخارج قوى الإجماع الوطني شعار التغيير لا إسقاط النظام وجنوح نحو إجراء حوار مصالحة مع النظام يتم عبرها إصلاحات سياسية ومشاركة في الحكم إنصياعاً للمخطط المشار إليه.

إفشال هذا المخطط أمر ممكن فلا القوى الأجنبية الساعية لفرضه ولا الحكومة والأحزاب المتواطئة معها لتنفيذه تستطيع أن تفعل ذلك ضد رغبة شعب السودان . بل ، بإصراراهم عليه، سيقودون البلاد إلى صراع داخلي ضار ستكون الغلبة فيه لا محالة لشعب السودان.

ولهذا فإننا نؤكد أن الحل يكمن في الإطاحة بهذا النظام الذي برهن على فشله التام. وهذا أمر ممكن بقيام جبهة واسعة من كافة القوى المناهضة لهذا المخطط الذي يستهدف استقلال السودان وإبقاء نظام المؤتمر الوطني الحاكم لضمان استقرار مصالحه في السودان وكافة المنطقة.

شعب السودان، أصبح أكثر استعداداً لإسقاط هذا النظام بعد معاناة حوالي ربع قرن من الزمان في كل تفاصيل حياته. وزادت الأمطار والسيول من مآسيه في كل ولايات السودان. وستزداد معاناته وسخطه من جراء الزيادات في أسعار البترول والقمح والدقيق والتي بدأت فعلاً في العديد من السلع.

ما عاد الصمت ممكناً ولهذا فإن الخلاص من هذا النظام يستوجب الخروج للشارع في كل الأحياء والمدن في جميع أنحاء البلاد. والنصر لشعب السودان.


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 2783

التعليقات
#762715 [خضرعابدين]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2013 10:34 PM
ما دام دة رايكم خلاص انتوا اخرجوا جماهيركم الشارع والجبهة الثورية بى ثوارها بتلحقكم ! ونرجو الكف عن البيانات والاعلانات الكتيرة اخرجوا الشارع بيان بالعمل , ويجب على الحزب الشيوعى احترام انسان الهامش المحاصر بالجوع والمرض والعطش وطيران الانتنوف الذى يضرب القرى والمزارع وحتى المواشى والفرق كبير بين بيان من الخرطوم تحت المكيف والتنظير وبين حياة الكهوف والغابات .


#762713 [quickly]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2013 10:31 PM
اعتقد انو النزول الى الشارع الجزء الاسهل من العملية وهو اتٍ لامحال في وقت قريب لأنو الناس كل يوم بيزيد عليها الضغط الاقتصادي والامني عليها ووقت النفجار الهائل قــًرررب...

المشكلة فيما بعد النزول الى الشارع وخلع النظام الفاسد , مرحلة تشكيل حكومة جديدة كليا وادارة البلاد سياسيا واجتماعيا واقتصاديا

الشعب السوداني فقد الثقة في المؤتمر الوثنـــي الذي جاء رافعا شعار الاسلام و هو منهم بــرئ براء الذئب من دم يوسف ,وكذلك من قبل فقد الثقة في احزاب الطائفية وديناصوراتهم الصادق الميرغني وكل كهولهم فهم مجربيين اكثر من مرة واثبتوا افلاسهم ..

السؤال الذي يجب ان يوحهه الى المعارضة وتحديدا الجبهة الثورية ماذا اعددتم للشعب السوداني ؟؟ ماهو برنامجكم السياسي لأنتشال السودان من مستنقع الحروبات الاهلية والنزيف المستمر , وتمزق النسيـــج الاجتماعي الخطير الدائر الآن وحالة عدم الاستقرار المستمــرة هذة؟؟؟؟؟؟؟

ماهو برنامجكم الاقتصادي لأنتشـــال الشعب السوداني من محنتة ومعاناتة التى امتدت لربع قرن من الزمان وهو يعيش معيشة ضنــكة و على الكفــاف ... او على الاقل ماهي رؤيتكم لحل المشكلة الاقتصادية للبلد؟؟؟؟؟؟؟
ماذا اعدتمم؟؟

كيف سيكون شكل علاقاتكم مع المجتمع الدولي والدول المتقدمة علميا وثقافيا واقتصاديا واستراتيجيا والتى خسرناها وفقدناها كلها في زمن حكومة التنظيم الماسوني الكيزاني الذين حصروا انفسهم في ايران والصين وبعض الدول المغمورة والمنبوذة دوليا والانظمة المشبوهة مثل حزب الله وحماس ؟؟!!

ولماذا لايكون هنالك تنوير اعلامي مستمر لبرامج المعارضة السودانية ورؤيتها المستقبلية في كل القضايا التى تهم السودان في ظل الديمقراطية القادمة بأذن الله ... وان تعرض هذة الاهداف على الشعب السوداني بشكل مباشر ؟؟......... اين قناة المعارضة التلفزيونية والاذاعية وهي الاكثر وصولا للأغلبية الساحقة (المواطن البسيط) ؟؟!!! ....... كم تبلغ تكلفة انشاء قناة فضائية اصلاً؟؟ مقارناً بالمجهود الحربي والانفاق العسكري المكلف جدا قناة تلفزيونية اذاعية بسيطة مقرها لندن او القاهرة كم تبلغ تكلفتها....؟؟!!

هل تدركوا جيدا مدى نتائج وخطورة تأثير الاعلام على الشعب السوداني ؟؟؟ وللأسف حكومة المؤتمر الوثـــني الذي استولى على اجهزة الدولة الاعلامية ادرك ذلك جيدا منذ وقت طويل ولذلك وللأسف الشديد قد نجحوا في تشوية صورة المعارضة السودانية في ذهن المواطن البسيط!

فالمعارضة في ذهن العامة من الشعب السوداني هم عبارة عن مرتزقة موالون للغرب الكفار اليهود ينهبوا ويدمروا القرى وليس لهم هدف غير الوصول الى السلطة والحكم بأي وسيلة ولايهمهم الا مصالحهم الشخصية والاقامة في فنادق اروبا وامريكا الفخمة يمارسون السهر والمجون حتى الصباح وبتمويل من سادتهم الصهاينةالامريكان ... هذا هو الواقع وهذة هي الصورة المعكوسة التى غٌرست في اذهان العامة من السودانيين للأسف ....و يجب ان تٌغيًر

هل تعرفون لماذا تأخرت الانتفاضة الشعبية الى الآن؟؟....
المواطن الســوداني بطبعه حصيف وذكي حتى غير المتعلم فيهم يعرف كيف يقدر الامور جيدا
هو ينتظر منكم ان تثبتوا له عكس الصورة النمطية والســـالبة المرسومة في ذهنه عنكم وينتظر منكم ان تثبتوا له انكم اشدحرصاً على بناء هذا الوطن و حريصون على ابنائه و يريد ان يطمئن تماما انكم على ثقة كاملة لتحمل مسؤولية بناء دولة قد تدمرت وتقسمت و وصلت الى حالة من الضعف والهوان لايستطيع معها من الاصلاح الا من قبل حكومة قوية ونزُيه وحكيمة تستطيع ان تقبل الجميع بأختلافاتهم تحت مظلة واحدة ..... فأذا اطمئن لذلك من قبل ... لما طال امد هؤلاء الى الآن!

الشعب السوداني ليس بجبان للقيام بثورتة بل هو اذكى ممايتصور البعض
وفي تقديري انه ينتظر فقط اللحظة المناسبة و يحتاج الى ان يكتسب الثقة فيكم ... يحتاج الى تنوير كبير ومكثف مستمر , يحتاج الى اعـــــــــــــــــــــلام قــــوي.... وهذة الخطوة في ايدي الجبهة الثورية!!


#762639 [الحارق مالنا ودمنا جيشنا جيش الهناء]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2013 07:55 PM
هو الفرق بين الكيزان والشيوعيين شنو ...ما واحدين متسلبطين فى الدين والتانيين مالصين الدين....والكيزان ديل العلمن الشيطنه منو غير الشيوعين...الدمر مشروع الجزيره منو ....والدمر باقى السودان منو....مايهن الإتنين واحد بدأ والتانى قال زين.....وبعدين معظم شفاتت الكيزان من وين ما أصلا شيوعيين وفى النهايه بقوا كيزان واتسلبطوا بالدين....من سدرات لأمين عمر ....الخ


ردود على الحارق مالنا ودمنا جيشنا جيش الهناء
United States [quickly] 09-09-2013 11:44 PM
الشيوعيين والكيزان وجهان لعملة واحدة فهم يتنافسون من اجل السلطة ويعملون من اجل تنظيماتهم فقط ولذلك عندما وصلوا الى السلطة اثبتوا فشلهم الذريع ,الشيوعية انهارت في الاتحاد السوفيتى ولم تستطيع الصمود لأكثر من خمسين عاما والمتأسلمين فشلوا في ادارة دولة واحدة في العالم والرقي بها الى مصاف الدول المتقدمة بل دمروها تدميرا
الكيزان والشيوعيين ضد الديمقراطية والحكم الراشد وهم وراء كل الانقلابات في السودان والعالم ولايستطيعون نكران ذلك لان التأريخ يثبت هذة الحقائق


#762634 [كيس الموز التحت السرير]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2013 07:47 PM
البلد التى أنشأت هذا الحزب رمته فى مزبلة التاريخ؟ والحزب الديمقراطى او الاصل الى مزبلة التاريخ؟ وحزب المنظر (الامه) اى مزبلة التاريخ ؟ الشباب يصنع ثورتـــه.


#762493 [مهدي إسماعيل]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2013 04:03 PM
الحزب الشيوعي يرفض النضال المُسلح!!

الحزب الشيوعي يرفض المفاوضات السلمية!!

ماذا يريد الحزب الشيوعي؟؟ وكيف نُزيل النظام بدون هاتين الوسلتين؟؟.

الحل ببساطة يتمثل في حمل السلاح بيد والتفاوض باليد الأخرى.

خسارة الوطن كبيرة جداً في عبدالخالق.

مهدي


#762449 [مهاجر]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2013 03:05 PM
هل للحزب الشيوعي وجود في الواقع السوداني بعد انهيار الشيوعية عند اهلها مجر سؤال


ردود على مهاجر
United States [Zingar] 09-09-2013 06:06 PM
وهل للحركه الأسلاميه وجود في الواقع السوداني بعد إبادتها فى عقر دارها مصر....وهذا برضو مجرد سؤال!!
ما تعمل فيها شاطر


#762440 [Game Over]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 02:47 PM
رغم عدم تلقيه دعوة من الحكومة..«الحزب الشيوعي» لايمانع في لقاء البشير









09-05-2013 12:20 PM
الخرطوم:محمد سعيد : قال الحزب الشيوعي انه لايمانع في لقاء الرئيس عمر البشير على الرغم من عدم تلقيه دعوة رسمية من الحكومة ،مؤكدا انه يريد اجراء حوار خارج الغرف المغلقة وبشفافية مطلقة لاشراك السودانيين في القضايا الوطنية دون عزل احد.
وقال المتحدث الرسمي باسم الحزب الشيوعي، يوسف حسين في تصريحات صحفية امس ان حزبه حر في اجراء نقاشات مع القوى السياسية دون الاخلال بالتزاماته مع تحالف المعارضة ،وقال ان الحزب الشيوعي اجرى لقاءات سابقة مع المؤتمر الوطني لكنه اوقفها بعد مقتل طالب جامعة الجزيرة الشهيد ابوالعاص على حد قوله.
وقال حسين ان لقاء البشير يختلف عن لقاءات حزب المؤتمر الوطني «ونحن بصورة عامة لانعترض على اجراء لقاء مع البشير»، واضاف « اذا وصلتنا الدعوة سنلبيها 56


#762408 [سعاد صالح التني]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 02:07 PM
إفشال هذا المخطط أمر ممكن فلا القوى الأجنبية الساعية لفرضه ولا الحكومة والأحزاب المتواطئة معها لتنفيذه تستطيع أن تفعل ذلك ضد رغبة شعب السودان . بل ، بإصراراهم عليه، سيقودون البلاد إلى صراع داخلي ضار ستكون الغلبة فيه لا محالة لشعب السودان.


#762278 [ايليا أرومي كوكو]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 11:35 AM
الشيوعى السوداني يدعو الي رفض عقد المفاوضات مع قطاع الشمال وحركات دارفور

لماذا يدعو الحزب الشيوعي السوداني احزاب المعارضة السودانية الي التصعيد لرفض عقد مفاوضات في اديس مع الحركة وفي اروشا مع حركات دارفور؟ فمنذ مارس الفائت ظل موقف الحكومة السودانية و قطاع الشمال وحركات دارفور يراوح مكانه في غياب كامل لأي ضوء اخضر في نهاية النفق السوداني المظلم .
فاذا اللقي امبيكي حجراً في الماء الأثن فلماذا يغار الحزب الشيوعي السوداني و يثور و يموج . ذكرني هذا الموقف الغريب من الحزب الشيوعي بالمثل السوداني الذي يقول : (الجلد الما جلدك جر فيهو الشوك ) . ذلك لان أمر المواطنين الذين يبادون في جنوب كردفان و النيل الازرق لا يعني أمرهم الحزب للشيوعي السوداني المترف في الخرطوم شيئاً من قريب او بعيد . فالبلوتاريا في جبال النوبة و الانقسنا هم فقط سلم من سلالم الحزب الشيوعي السوداني يريد ان يستخدمة للوصول الي غاياته و امانيه في تحقيق الديمقراطية . الحزب الشيوعي السوداني غير معني ابداً من قريب او بعيد بموت الاطفال جوعاً او تشريد شعوب جبال النوبة و الانقسنا و دارفور عن اوطانهم و أراضيهم . اذاً فالحزب الشيوعي السوداني لايهمه المفاوضات مع الحركات الدافورية و قطاع الشمال بغية الوصول الي السلام و الاستقرار لكنه معني بدق اسفين الحروب و اصدار البيانات الجوفاء التي تري في ظاهرها حق لكنها في حقيقتها هي أس الباطل . أن التحول الديمقراطي الذي يتغني به الحزب الشيوعي السوداني و هو الحليف الاقرب الي المؤتمر الوطني لا معني له بالنسبة الي بشر عزل محاصرين بقطوق الجوع و الانتينوف يقتلهم ليل نهار . ان الناس العاديين في جبال النوبة و الانقسنا اليوم هم بأمس الحاجة الي الغداء و الدواء . انقاذ حياة البشر من السودانيين الجوعي يتطلب فقط موافقة المؤتمر الوطني بفتح الممرات الأمنة و السماح بأيصال الغذاء و الدواء و الامصال لهؤلاء البشر . فما دوركم الايجابي ايها الحزب الشيوعي في حث حليفكم المؤتمر الوطني بالموافقة بهذا العمل الانساني العاجل ؟ . و كم بيان اصدرتم معلنين فيه رفضكم للحرب في جنوب كردفان و النيل الازرق او مبديين فيه وقفتكم مع مواطنيكم هنالك . فأن سكت الحزب الشيوعي و غض الطرف دهراً عن معاناة شعوب دارفور و الانقسنا و جبال النوبة فالاحري به ان لا ينطق كفراً مناشداً المعارضة برفض ما يسميه كذباً و افكاً ( مخطط امريكي لعقد مفاوضات في اديس مع الحركة وفي اروشا مع حركات دارفور ) . فأن عجزت عن لعب دور ايجابي فلا تكن عثرة لمن يستطع القيام بهذا الدور نكايةً .


#762239 [محمد السودانى]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 10:57 AM
انا شخصيا لا أؤيد المعارضة...وخصوصا الشيوعيين....ولكن انا مع الخروج الى الشارع...خروجا لا عودة بعده الا باسقاط النظام...انو خلاص وصلنا الحد ورفع الدعم دة حيكون النهاية مع انو اصلا مافى دعم من اساسو بس معناها فى زيادات...ويا روح ما بعدك روح.


#762182 [راشد]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 10:04 AM
مادام الشعب كلو عارف الكلام دا وما راضي عنو أكيد.. لازم الشعب كلو يغير الواقع ب إيدو وكل حسب مقدرته على التغيير..


#762175 [Fato]
3.50/5 (3 صوت)

09-09-2013 09:58 AM
الحزب الشيوعى متمرس فى التنظيم من عهد قائده المرحوم/ عبدالخالق ويعرف كل الطرق والدروب التى تستنهض همم الجماهير فلذا نرجو من قيادات هذا الحزب أن تلتصق بالجماهير وتقود الشعب لأنتفاضته بدلا من الخطابات والنشرات التى ما عادت تفيد بشىء.نريد العمل ونحن جاهزون فهل تقدمتم أمامنا ونحن خلفكم لن ننكص على عقبينا.


ردود على Fato
United States [مهاجر] 09-10-2013 10:09 AM
هذا اصبح من التاريخ ولايفيد البكاء علي الاطلال التاريخ قال كلمته في الشيوعية.


#762150 [وبعدين]
5.00/5 (2 صوت)

09-09-2013 09:35 AM
"نحن في الحزب الشيوعي لازلنا عند موقفنا المبدئي ضد الحلول الثنائية والمفاوضات التي ترمي إلى تجزئة قضايا الوطن"

الشعب كلو عارف الكلام ده... الحل شنو... كفاية كلام في كلام ....عاوز عمل قبل الكلام... لم يعد هناك شيء يخشى عليه فكل شيء ضاع الى الابد


ردود على وبعدين
European Union [elfatih] 09-09-2013 10:58 AM
الحل نمرق الشارع ونطرد كل الطفيلين والارزقيه لا امه لا اتحادى لا وطنى لاشعبى كلام فارق
الكلمه للشعب السودانى حزب جديد يمثل كل السودان دون اقصاء للاخر

United States [ابوالهول] 09-09-2013 10:28 AM
رداً على (وبعدين ...)
اقتباس من البيان :
"ما عاد الصمت ممكناً ولهذا فإن الخلاص من هذا النظام يستوجب الخروج للشارع في كل الأحياء والمدن في جميع أنحاء البلاد. والنصر لشعب السودان."

United States [راشد] 09-09-2013 10:06 AM
ما دام الشعب كلو عارف الكلام ده.. لازم يغير واقعو اماراضي عنو بإيدو.. وكل حسب قدرتو على التغيير..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة