الأخبار
أخبار إقليمية
مسؤول في جنوب السودان : الاعتداء تقويض لما تعهد به البشير إلى سلفا كير..لا نعرف ماذا تقصد الخرطوم بهذا السلوك.
مسؤول في جنوب السودان : الاعتداء تقويض لما تعهد به البشير إلى سلفا كير..لا نعرف ماذا تقصد الخرطوم بهذا السلوك.
مسؤول في جنوب السودان : الاعتداء تقويض لما تعهد به البشير إلى سلفا كير..لا نعرف ماذا تقصد الخرطوم بهذا السلوك.


جوبا : مقاتلات الميغ 29 السودانية ألقت قنبلتين على موقعنا الدفاعي في بلدة جاو
09-10-2013 04:05 AM
لندن: مصطفى سري
اتهمت دولة جنوب السودان القوات المسلحة السودانية بقتل شخصين، أحدهما جندي في الجيش الشعبي، وجرح ستة آخرين في قصف جوي لمنطقة حدودية، مما وصفته جوبا بـ«العمل الاستفزازي والاعتداء السافر»، معتبرة إياه تراجعا عن التعهدات التي قطعها الرئيس السوداني عمر البشير أمام نظيره سلفا كير ميارديت عند زيارته الخرطوم الأسبوع الماضي.

وقال وزير الإعلام والبث الإذاعي في جنوب السودان مايكل مكواي لويث لـ«الشرق الأوسط» إن «جنديا من الجيش الشعبي وزوجته قتلا، إلى جانب جرح ستة آخرين بينهم طفلة، في قصف جوي قامت به القوات المسلحة السودانية بمقاتلات (ميغ 29) على بلدة (جاو) في ولاية الوحدة الحدودية (الغنية بالنفط) أول من أمس». وأضاف أن القصف جاء بعد أسبوع واحد من زيارة كير ووفد كبير من المسؤولين إلى الخرطوم، التي أجرى فيها لقاء مع نظيره البشير، وقال إن «هذا تقويض لما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين.. ولا نعرف ماذا تقصد الخرطوم بهذا السلوك».

وأشار لويث إلى أن البشير وحكومته أكدوا في لقائهم مع كير إنهم لن يعودوا إلى الوراء مرة أخرى، وقال: «لكن بعد أسبوع واحد أرسلوا طائرات الميغ للاعتداء على سيادة أراضينا دون مبرر.. اللهم إلا إذا كانوا يسعون للعودة إلى مربع الحرب من جديد».

وكشف لويث عن أن حكومته أجرت اتصالات مع الخرطوم ولكنها لم تجد أي رد، وقال إن جوبا تتعامل مع هذا الاعتداء بجدية واهتمام كبيرين عبر تقديم شكوى رسمية إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وللجنة الشكاوى والتحقق لمراقبة الحدود. وأضاف أن «النظام السوداني يواجه مشكلات داخلية، ويقوم بهذه الاعتداءات لإبعاد الأنظار عما يواجهه»، موضحا أنه لا يستبعد أن تكون الخرطوم تعمل على تقويض إجراء الاستفتاء في منطقة أبيي في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وجدد لويث نفي حكومته دعم متمردي الحركة الشعبية في شمال السودان وفصائل دارفور لخوض الحرب ضد الخرطوم، وأردف أن هناك آلية للمراقبة والتحقق والشكاوى قامت بزيارة للمنطقة، ولم تجد ما تردده الحكومة السودانية. وقال إن «هذه اتهامات غير منطقية، وكررنا أكثر من مرة أننا لا ندعم أي جهة.. ولم تقدم الخرطوم حتى الآن أدلة على مزاعمها».

وكان الجنرال جيمس كونج شول، قائد الفرقة الرابعة لجيش جنوب السودان في ولاية الوحدة قال إن «القوات المسلحة السودانية قامت بالقصف مستخدمة مقاتلات من طراز ميغ 29، وألقت قنبلتين على موقعنا الدفاعي في بلدة جاو»، وأضاف: «إذا استمروا في القصف سنقرر ماذا نفعل.. بالرد أم لا».

ولم يتسن الحصول على رد من المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني.

وكانت بلدة «جاو» تعرضت أكثر من مرة لقصف من الجيش السوداني، آخرها في فبراير (شباط) ويوليو (تموز) الماضيين. ودائما ما تعلل الخرطوم هجومها بأن هناك متمردين سودانيين تسللوا من تلك البلدة إلى داخل الأراضي السودانية بهدف الهجوم على بلدات في جبال النوبة ودارفور، وهي اتهامات تكرر جوبا نفيها.

وكان الرئيسان السوداني عمر البشير ونظيره الجنوبي سلفا كير اتفقا الثلاثاء الماضي، عند زيارة الأخير إلى الخرطوم، على استئناف تدفق النفط الجنوبي عبر خطوط الأنابيب إلى التصدير بالموانئ السودانية، والتزام الرئيسين بتنفيذ كل الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها في سبتمبر (أيلول) العام الماضي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بما فيها. إحياء التجارة الحدودية.


الشرق الاوسط


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 10298

التعليقات
#763269 [alwathiq]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 07:16 PM
نحن زمان شن قلنا لن يحصل اي تقدم ولا اتفاق ولا شئ فما تحت الرماد من نار لايمكن اطفاءها الا برحيل هذا النظام الغاشم في الخرطوم أو مثيله في جوبا فهما سواء ولافرق بينهما حتى لايندفع البعض للدفاع عن طرف دون الاخر ناسنا ديل اعفن واجبن واخس حكومة وسياستهم على الدوام عصاية نايمة وعصاية قايمة وناس سيلفا كير ما عندهم اي قرار في يدهم ولايستطيعون ان يتفقوا على شئ دون الرجوع لكثير من اللوبيات الغربية التي تسيطر عليهم وتحكمهم وتسيطر على بلدهم وقرارهم لانها هي من يطعمهم وطوال سنوات اليس من حقنا ان نتساءل وطوال هذه الفترة التي تم اغلاق انبوب النفط من اين كان يعيش شعب الجنوب اذن من يعيطيك لتعيش لايعطيك مجانا فكل شئ بثمنه
حكومة المؤتمر الوطني في الخرطوم هذه الحكومة الغبية التي فرطت في جزء عزيز وغالي من ارض الوطن وفق اهواءها ومطامعها الشخصية وهي الان تبكي وتولول على اللبن المسكوب ومن السلام لم ياتي مع الانفصال كما كانوا يتصورون انما جاء العداء اكثر سفورا وحرب لن تبقى ولن تذر ماذا كان يتوقع هؤلاء الاغبياء حين بصموا وساعدوا على انفصال الجنوب الم يتحسبوا لهذه المشاكل التي لن تنتهي الى يوم القيامة الم يهدهم تفكيرهم المنحط الى ما سيحدث بعد تمرير مؤامرة الانفصال الم يكونوا على تحسب من ان من عمل على فصل الجنوبلن يقف عند هذه النقطة ابدا بل له مخططات كبيرة وما الانفصال ال مفتاح لباب ضخم هم عارفون بما ينوون من بعده بعدين لسه قدامهم قضية ابيي وبترول شنو البيفكروا فيهم وشاغلين انفسهم بيهو شغلة البترول دي ولا حاجة امام ما سياتي من مصائب ومعضلات ونفس هذه القضية هي التي ستوديهم في ستين الف داهية هل هناك عاقل يعمل على تجزئة الوطن ويفصل الجنوب تبا لكم اها خموا وصروا والجاي اكتر


ردود على alwathiq
United States [SESE] 09-11-2013 02:49 AM
وصدقني هم حتى الآن فاكرين انهم حققوا نصرا وفتحا لم يسبقهم عليه احد وانهم قاموا بتنقية الشمال من الدماء الزنجية القادمة الجنوب وقطعوا عليهم الطريق نهائيا من الانتماء للشمال وانهم طبقوا الشرع وحسب مفهوهم انه يحتاج الى النقاء العرقي و و و و .....

المشكلة التي خلقوها لن تنتهي بنهايتهم التي اقتربت باذن الله وستبقى المشكلة يرثها السودان شمال وجنوب جيل بعد جيل ولا تخلوا من تفجر حروبات طاحنة بين الدولتين في بعض الاحيان والعداوة لن تنتهي طالما توجد عقليات مثل عقليات بعض المعلقين وقد ايغظوا الفتنة وقد كانت نائمة. الناس الآن يتطاحنوا في ابيي بين دينكا وعرب شماليين وهم كل واحد اندس في حجره وسكت كأنه لم يقم باشعال النار......

لعنة الله عليهم الى يوم الدين وغضب الشعب لا بد قادم ولو تأخر لبعض السنين......


#763211 [عصام جعفر]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 04:53 PM
تعيش الوحده


#763095 [Kori Ackongue]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 02:08 PM
Khalid and Abbas Alnoor, seems as if your are typically security organs memebrs, happy about what happen but I think that you will scream loudly and painfully one day.


#763011 [مهند]
4.50/5 (2 صوت)

09-10-2013 12:31 PM
ضياع زمن في الفاضي الجنوب لن يستغنى من قطاع الشمال زي ما قال كير يوم استغلال دولتهم لن ننساكم


#762966 [ayamzman]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 11:26 AM
الحركات المسلحة لو عندها طيران يا سيد كانت جاتك الخرطوم


#762846 [خالد]
2.50/5 (5 صوت)

09-10-2013 09:05 AM
قتل شخصين تشكون للامم المتحدة وتعتدون من قبل علي هجليج وتقتلون المئات وتنسون ما فعلتموة والله مهازل ايها الجنوبيون


#762803 [عباس النور]
3.00/5 (2 صوت)

09-10-2013 06:55 AM
تمثيلية من الحركات المسلحة الارهابية للنيل من العلاقات الجيدة بين البلدين


ردود على عباس النور
United States [مستغرب] 09-10-2013 05:57 PM
هوي يا الضهبان !اسرع الحصان ولا السكر احلي

United States [كرعرع] 09-10-2013 11:57 AM
لو دي الحركات المتمردة فلماذا صمت القبور من حكومتك المتردية؟ ... تف تف تف ت........................................ عليك.

United States [السودان وطننا] 09-10-2013 11:29 AM
يا خوي انت شايت على وين، بقول الحكومة ضربت مناطق داخل حدود دولة جنوب السودان بطائرات ميج 29 تقول لي تمثيلية من الحركات المسلحة؟؟؟؟

European Union [Alsulohabi] 09-10-2013 09:30 AM
بدل ما تتهم الحركات المسلحة اسأل حكومتك التى لم تتحترم معاهداتها طيلة فترة الحكم البائس.... 340 اتفاقيه لم تحترم .......



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة