الأخبار
أخبار إقليمية
نائب الرئيس الكيني يصل إلى لاهاي للمثول أمام محكمة الجنايات الدولية. صورة -
نائب الرئيس الكيني يصل إلى لاهاي للمثول أمام محكمة الجنايات الدولية. صورة -
نائب الرئيس الكيني يصل إلى لاهاي للمثول أمام محكمة الجنايات الدولية. صورة -


الرئيس الكيني "سنعمل مع محكمة الجنايات الدولية، وقد وعدنا دوما بهذا".
09-10-2013 04:34 AM
وصل فجر أمس الاثنين الموافق التاسع من سبتمبر الى مدينة لاهاي في هولندا نائب الرئيس الكيني وليام روتو للمثول أمام محكمة الجنايات الدولية الثلاثاء.

وقال الرئيس الكيني أوهور كينياتا يوم الاحد انه يتوجب على المحكمة أن تعيد جدولة محاكماتها، لأن الدستور في كينيا لا يسمح بمغادرة الرئيس ونائبه البلاد في وقت واحد.

وكانت المحكمة الجنائيه الدوليه قد وجهت للرئيس الكيني أوهورو كينياتا ونائبه تهما بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، نفاها كلاهما. وعندما طلب منهما الحضور للمثول أمام المحكمة اعلن الاثنان استجابتهما وبالفعل وصل نائب الرئيس ووفقا لطلب الحكومة الكينية فانه من المتوقع أن يمثل الرئيس أمام المحكمة في شهر نوفمبر.

العار سيلحق بمرتكب الجريمة

وقد اتهم أيضا جوشوا أراب سانغ - مدير إحدى المحطات الإذاعية - بالتحريض والمساعدة في تنسيق بعض الهجمات.

وسوف يحاكم سانغ إلى جانب روتو، وهو موجود حاليا في لاهاي، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وقد نفى سانغ التهم الموجهة إليه.

وترجع التهم الموجهة إلى الرجال الثلاثة إلى أحداث عنف كانت قد اندلعت عقب انتخابات عام 2007 التي أثارت الجدل، وقتل فيها أكثر من 1000 شخص، كما اضطر نحو 600 ألف آخرين إلى النزوح من منازلهم.

وكان كينياتا وروتو في جانبين مختلفين في تلك الانتخابات، واتهم كل منهما بترتيب هجمات ضد أعضاء الجماعة العرقية التي ينتسب إليها الآخر، لكنهما عادا وشكلا تحالفا في الانتخابات التي جرت في مارس/آذار هذا العام.

ويقول محللون إن المدعين في محكمة الجنايات الدولية عززوا حملتهم لأن سعيهم لمحاكمة المتهمين الثلاثة صُور على أنه تدخل أجنبي في شؤون كينيا الداخلية.

وكان كينياتا قد أصدر السبت شيكات تبلغ قيمتها أكثر من 4.500 دولار، منحت للأسر التي لاتزال تعيش في معسكر للنازحين في منطقة الوادي المتصدع، إحدى أكثر المناطق تضررا بسبب أحداث العنف.

وشارك هو نائبه روتو في صلاة أقيمت السبت في إحدى الكنائس.

وقال كينياتا مخاطبا مؤيديه الذين خرجوا في مسيرة "سنعمل مع محكمة الجنايات الدولية، وقد وعدنا دوما بهذا".

وأضاف "لكن يجب على المحكمة أن تفهم أن لدى كينيا دستورا، ولا ينبغي أن نترك أنا وروتو البلاد في الوقت نفسه".

ووصف الرئيس التهم - أمام أنصاره المهللين - بأنها "زائفة، وسوف تسقط، وأن مرتكبيها سوف تعرف أسماؤهم وينالهم العار. ولن يكون الانتصار لي ولا لروتو ولا لسانغ، بل لكينيا".

بي بي سي

image
ائب الرئيس الكيني لدى مغادرته البلاد متوجها إلى لاهاي.


تعليقات 41 | إهداء 0 | زيارات 12211

التعليقات
#763350 [ابو العلا المعري]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 11:05 PM
لابد من النقاش بموضوعية عن المحكمة الجنائية الدولية تم انشاءها من اجل تحقيق العدالة من المظالم والاعتداءات الكبيرة التي تحدث في كثير من بلاد العالم من قبل الحكام الظالمين الذين يستغلون الناس ويبطشون بالمواطنيين المطالبين بحقوقهم ولقد حدثت مجازر كبيرة في عدة دول وهناك اموات بالالاف ونتيجة لعدم وجود محاكمات عادلة ومنصفة ادت لكثير من الحروبات والاقتتال داخل الدولة الواحدة كمثال علي ذلك احداث كوسوفو والبوسنة والهرسك والهوتو والتوتسي في رواندا ودارفور وكينيا ونتيجة لهذا تم التفكير في انشاء محكمة دولية مختصة بالنظر في مثل هذا الاحداث وتمت المصادقة عليها من كافة الدول من ناحية مبدئية بالتوقيع علي ميثاق روما لانشاء المحكمة والسودان من ضمن الدول التي صادقت علي قيام هذه المحكمة لكن الموافقة علي الالتزام بقوانيين واحكام هذه المحكمة تم الموافقة عليها حتي الان تقريباحوالي 105 دولة من 193 اعضاء في الامم المتحدة وليس من ضمنها السودان ولكن هذه المحكمة وضعت شرط يمكن ان تنظر في اي قضية رفعت اليها من مجلس الامن وهذا ما حدث في حالة السودان , السؤال الذي يطرح نفسه لماذا نرفض مثل هذه المحكمة السنا اعضاء في الامم المتحدة ونحن اعضاء في كل المنظمات التي تتبع للامم المتحدة كمثال علي ذلك نحن اعضاء في :-
1/ منطمة العدل الدولية ولقد رفعت اليها قضية النزاع في مشكلة ابيي بين الشمال والجنوب وارتضي الطرفان بحكم المحكمة
2/ منظمة الصحة العالمية ونستفيد من كل ماتقدمه
3/المنظمة الدولية لليونسكو 4/ منظمة الاغذية والزراعة العالمي الفاو
5/ نسعي بكل جهد للدخول في منظمة التجارة العالمية ولم نوفق حتي الان وهناك كثير من المنظمات الدولية والاقليمية نشارك فيها اذا لماذا نرفض المحكمة الجنائية والملاحظ ان الدول التي لم توقع علي الاتفاقية هي اكثر الدول التي تمارس فيها انتهاكات مخالفة للعدالة كمثال امريكا وروسيا والصين واسرائيل وكثير من الدول الامريكية والافريقية والعربية تجنبا للمساءلة وبالتاكيد افضل للناس اللجوء للمحكمة الدولية ام اللجوء للعنف اذا افتقد الناس العدالة داخل بلادها وانا اؤيد هذه المحكمة بشدة والملاحظ الان الخوف اصبح يسيطر علي كثير من الحكام لان الافلات اصبح امرا صعبا


#763347 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 11:02 PM
عمنا الفاضل الباشمهندس ((( سلمان ))) نشكرك على المجهود البتبذله واقتراحاتك ممتازة للرئيس أرى أن يعمل بالمثل القالوه أهلنا ((( كتلوك ولا جوك جوك ))) فعليه أن يتعاون مع المحكمة الجنائية ويقوم بعمل اقتراحاتك ويجنب البلد شرور ما حصل فى العراق وليبيا وسوريا لأن على الأقل هؤلاء الثلاثة دول مواطنيهم وجدوا جيران نزحوا ولجأوا اليهم لكن اذا حصل لنا مثلهم لا قدر الله لن نجد أيى جار نلجأ اليه لأن جيراننا حالهم يغنى عن سؤالهم . فقد نصحته وليته يسمع نصحك وجزاك الله ألف خير ولكن مين سامعك . تحياتى


#763334 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 10:21 PM
الكينيين الواضح مقلبو البشير و الاتحاد الافريقى و الجامعة العربية وكل من دار فى فلكهم, انتصار كبير للفانون الدولى و مطاردة البشير وغيره من مجرمى الحرب المطلوبين ستستمر بألطبع.


#763322 [الشايب]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 09:49 PM
لا يوجد اليوم في العالم شخص أو نخبة تحكم بروح القانون ومبادئه وإنما بتطويعه لخدمة المصالح!! فالقانون أصبح مطية للسياسة فأوباما الأسود رئيس أمريكا البيضاء موطن التفرقة العنصرية والعبيد والأسياد قانوني ضليع. ابراهام لنكولن محرر العبيد الذي دفع حياته ثمناً لذلك كان قانونيا ورغم ذلك قتلوه. القانونيون كثر في هذا العالم وبالأمس القريب أسقطوا مرسي في مصر عندما اصطدم بمؤسساتهم واستعدوا عليه الجيش والشعب فهوى. ميثاق الأمم المتحدة هو عبارة عن مبادئ سامية صيغت بعبارات قانونية خطها جمع من القانونيين في العالم الأول لتضمن مصالحهم بمعاول كثيرة منها الفيتو والقوة الاقتصادية والعسكرية الخ .. السياسة تستغل كل شيء لتسوس الناس والقانون ليس باستثناء بل هو ركن ركين لتمكين السياسة من أدوات الحكم. في أمريكا لا بد من قانون لتمرير القرارات السياسية كلها!! عندما فشلت الأمم المتحدة في السيطرة على كل من يتمرد على ميثاقها ويخرج على تطويع قوانيها وأطرها المصنوعة أصلاً لحماية مصالح الدول العظمى تنادت إلى مؤسسات قانونية مبرأة من الفيتو والقوة الاقتصادية والعسكرية ومحركات التمردعلى نظامها الظالم. فجاءت المحكمة الجنائية بحجة حماية الضعفاء والإبادة الجماعية والتعدي على حقوق الإنسان وغيرها من الحجج القوية التي لا ينكرها أحد. والسؤال هنا ألا يعتبر لجؤ الأمم المتحدة إلى مؤسسات قانونية خارج منظومتها القانونية المبنية على حماية مصالح الدول العظمى دليلاً على عجزها الأخلاقي وتعرية لزيف مبادئها؟ بهذا الفهم تكون المحكمة الجنائية بديلاً فاشلاً للحكم بروح القانون ومبادئه. أمريكا ليست عضواً في المحكمة الجنائية ولا تلقي لها بالاً عندما تصطدم بمصالحها!! ولكنها لا تمانع في محاكمة الآخرين بالمحكمة الجنائية عندما يصب ذلك في مصلحتها!! كيف تحدث انتهاكات حقوق الانسان والمجازر وحروب الابادة الجماعية والتصفية العرقية ؟ ما هي الأدوات ؟ من صنع القنابل الذرية والكيميائية وأسلحة الدمار الشامل في هذا العالم ؟ من أكبر الدول تصديراً للأسلحة في هذا العالم ؟ لماذا لا نعاقب بائع الأسلحة المحرمة دولياً؟ الأمر كله فبركة قانونية لغايات سياسية ومصالحية. لا يجب أن نخدع الشعوب بالقانون الدولي !! والنظام العالمي وهلمجرا. على الشعوب الضعيفة أن تنهض وتناهض الظلم الكبير. عليها أن تعتمد على أدواتها القانونية والعدلية لمحاكمة مخالفي قوانينهافذاك على الأقل يمثل احتراماً لسيادتها ونفياً لانطلاء ألاعيب الأمم المتحدة عليها. من في هذا العالم يقبل بتسليم ابنه لمحكمة تحكم بقانون مزيف لا يهدف إلى إحقاق الحق. فإن قتل البشير أبناءنا نحن من يجب أن نقتص منه أو نعفو عنه لأن مبادئنا المبرأة من الزيف والتطويع تأمرنا في قمة أحزاننا وآلامنا أن نصفح ابتغاء مرضاة الله وليس المصالح وهذا ما يجعلنا خير أمة أخرجت للناس وليست الأمم المتحدة.


ردود على الشايب
United States [ehsan salih] 09-10-2013 10:44 PM
يا سيد الشايب علينا بالنتائج هل يوجد إضطهاد عنصرى أو تصفية عرقية فى الدول المتقدمة, ترا عينة كلامك ده هو المغشوشين بيهو الناس و لذلك تركوا الزراعة و الرعى و أصبحوا تجار عملة سعياً للربح السريع التقولوا ده إسمو أقرع و نزهى ياكل فى المطعم و يبيت فى الجامع.


#763313 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 09:24 PM
ياجماعة دا مش كلامى أنا دا كلام واحد إسمه محمد السودانى وكل ما أتمناه ألا يكون عندنا فى السودان عدد كبير من هذه العينة ( وما يمشى الرئيس الكينى لو ماشى....ان شاء الله يمشى الواغ الواغ.اذا هو اصلا حاسى بنفسو مجرم نحن نعمل ليهو شنو يعنى ؟؟والله اى واحد بقول بذهاب البشير الى المحكمة دة زول عديم وطنية وجاهل وماعندو اى موضوع...لانو هو عارف كويس جدا انو المحكمة دى معمولة لمحاسبة الضعفاء وغض الطرف عن الاقوياء..محكمة شنو عليك الله ؟ نحن ضد محاكمة اى سودانى خارج السودان..لو البشير او غيرو . البلد دى لو فيها رجال بالجد كان يتحاكم هنا..ما دام ماقادرين مافى داعى نقعد نبكى وننتظر الاجنبى يجى يساعدنا. المحكمة دى لو حاكمت الصهاينة على عمايلم وحاكمت بوش على جرائمه الوقت داك نحن بنقيف معاها ونطال انها تحاكم البشير...غير كدة نحن ضدها ضدها )

طبعا كلام محمد السودانى بعيد جدا والحمد لله عن كلام محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ، إنه لاينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى ...
يامحمد يا إبنى شغل عقلك وعطل عواطفك
بالأمس كنا ننتظر أوباما يضرب سوريا
دخل لابروف وزير خارجية روسيا على الخط وقدم مقترح روسى بأن تسلم سوريا أسلحتها الكيماوية للأمم المتحدة لتبيدها وبكده ظن لابروف أنه أنقذ حليفه بشار من ضربه روسيا ماكانت تملك القوة لمواجهتها وبالمناسبة قد تكون قوة أمريكا عشرات المئات القوة الروسية مع فارق كبير فى التقنية خاصة فى الأسلحة الذكية التى تستخدم الإستشعار من بعد
أربك الأمر أوباما لأنه صغير وجديد
لكن القارة العجوز مليئة بالمفكرين
خرج لوران فابيوس وزير خارجية فرنسا وأعلن موافقته الفورية على المقترح الروسى
فرح الروس وتنفس بشار
اضاف فابيوس شرطيين جديدين
أن يتم ذلك من خلال قرار يصدر من مجلس الأمن تحت البند السابع
وأن يتبعه قرار بتقديم مرتكبى مجزرة غوطة دمشق للمحكمة الجنائية
رجعنا تانى للجنائية
فرنسا أعدت مشروع القرار وبصدد تقديمه لمجلس الأمن
روسيا والصين لن يعترضا على القرار لأنه قرار روسى تبنته بقية الدول الأعضاء
الأسد كان مفتكر العملية لعبه روسية عشان تخلط الأوراق وتربك أمريكا وتعطل الضربه
يعنى يقوم الأسد بتسليم جزء من مخزونه الكيميائى ويخبىء جزء
الأن الموضوع اصبح مقترح تحت البند السابع بمعنى لو أن تخازلت سوريا أو اخفت أى جزء منه ستدخل أمريكا وفرنسا مدعومتين بالبند السابع لتفتيش سوريا زنقه زنقه مش كده وبس وهذه المرة ستدخل بريطانيا والمانيا وايطاليا وكل الدول التى كانت تنتظر قرار مجلس الأمن
المكر السىء يحيق بأهله
هذه الجثث التى تجاوزت الألف وخمسمائة لها رب هو خالقها وهو من يقتلها وليس أنت يابشار
بشار سيرفض المقترح الروسى وسيفضل عليه الضربة المحدودة
هذا التصرف قد يدفع روسيا لأن تنأ بنفسها بعيدا عن سوريا
عاوزكم تقارنوا بين عقلية محمد السودانى وعقلية لابروف وفابيوس عشان تعرفوا كيف نفكر نحن وكيف يفكر هم
أنا بقول الريس عاوز مستشارين زى ناس لابروف وفابيوس لمان ندخل فى أى حته ضيقه يمرقونا منها زى السبيبة من العجين
مايخلونا لى زى ناس محمد السودانى يغرقونا
محمد السودانى قال (البلد دى لو فيها رجال بالجد كان يتحاكم هنا..ما دام ماقادرين مافى داعى نقعد نبكى وننتظر الاجنبى يجى يساعدنا )
فاهمين حاجة ياجماعة من لافروف بتاع بلدنا دا
اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
أعود وأكرر أن القضايا التى يواجهها السيد الرئيس والسودان كله كلها قضايا سياسية تريد عقوله تفكر وتخطط وتمد حبال التواصل حتى مع العدو
فهلا تقدمت اخى الرئيس خطوة للأمام


#763239 [منذر جعفر]
1.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 06:00 PM
مافي تسليم ولا اي حاجه ..مصيرو يجي يوم نحاسبو برانا ..هو قال ليك نحنا بنرضا بي فسحة لاهاي دي ..؟؟هو انت شفتا حديقه لاهاي دي(السجن) ؟دي فيها مكتبه وتلاجة مويه وزهور كمان ..يا ناس ارجلو وخلونا نحل مشاكلنا براااانا ...قال لاهاي قال!!!!!؟؟؟


ردود على منذر جعفر
United States [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 09-11-2013 02:56 PM
يامنذر جعفر أكان نميرى بيلد قلت أنت ولده ، إنتو حاسبتو منو من قبله عشان تحاسبو البشير ، حياتكم كلها قضيتوها ملطشة حكام ، عبود فعل مافعل وباع حلفا التاريخ والتراث دون أى مقابل حتى قضية مثلث حلايب لم يضعها على طاولة النقاش وكان من حقه يؤمن للسودان نص كهرباء السد العالى وحصة إضافية من مياه النيل خصما على حصة مصر لأن المليارات من الأمتار المكعبة للمياه فى بحيرة السد العالى تخزن فى أرض سودانية كانت تنجب الخليل ووردى ، هسع من الحلفاويين ديل مشو القربة سمعت ليك بفنان نوبى الشوية الموجودة دى ممن تمسكوا بأرضهم فى دغيم - قاتل الله عبود وزمرته -
جاء نميرى الذى قال فيه حكيم الرباطاب شيخ الصائم ( النميرى زى الديك فى العدة - كان تركته تبرز عليها ووسخها ولو نهرته كسرها ) ولو بديت أحصر لكم أخطاء نميرى أحتاج لتأليف موسوعة راح غير مأسوف عليه دون حساب
البشير يعتبر صاحب النصيب الأكبر فى الأخطاء والسبب لأنه حكم 24 سنه يليه فى الترتيب نميرى لانه حكم 16 فعبود الذى حكم 6 سنوات تخيلوا الشعب السودانى المظلوم دا العساكر حكموه 46 سنة حرام عليكم ضيعتونا وضيعتم وطن ما كان له أن يضيع
يا منذر جعفر أنتم شعب بتاع كلام مش أفعال وفى الخليج يقولوا عنا قرقر قرقر يعنى ناس ونسه وكلام وبس لم تحاسبوا عبود ولم تحاسبوا نميرى ولن تحاسبوا البشير لسبب بسيط حيقول ليكم عبود فعل مافعل وماحاسبتوه نميرى فعل مافعل وماحاسبتوه تحاسبونى أنا كيف
الجنائية كانت فرصة جيدة لنتعرف من خلال قانونيين دوليين ضليعين أن نعرف إن كان رئيسنا مخطىء أم لا كل حسب هواه من يوالى البشير يقول لك دا أحسن رئيس ومن يكره يقول لك دا اسوأ رئيس
أنا شخصيا لا مع هؤلاء ولا الى هؤلاء ، أنا أحب السودان وبس ، وماعاوز البشير عشان يحافظ على روحه يودى السودان فى داهية ودى مش من شيم وأخلاق الجعليين الشجعان ، الرجل عشان ينقذ بلد بكامله يرتب وضع قانونى لنفسه عشان نخلص من هذه القضية المعضلة التى أشبه ماتكون بالعصا فى دواليب حركة تنمية البلاد - بعدين كيف يقبل رئيس على نفسه أن يعيش فى هذا الحصار - مشى نيجريا جاء راجع تانى يوم تحرك لإيران جاء من نص الطريق أين السيادة وأين هيبة الدولة
قالوا الموضوع الأخير بتاع طيارة الشيخ العمودى رتبه جمال الوالى مع صلاح إدريس ( قالوا ديل متزوجين أخوات ) طيب الدخل جمال الوالى وصلاح ادريس فى تحركات رئيس جمهورية دولة شنو اصلها كوره غايتو بلد لاتعرف لها رأس من ضنب وعايره وأدوها سوط - الله يهدى النفوس


#763235 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 05:47 PM
التهمة الموجهة للبشير (الابادة الجماعية)أعقد وأكبر بكثير من التهم الموجهة للرئيس الكيني ونائبه وأتى أمر التحقيق فيها جاء مباشرة من مجلس الأمن للمحكمة بينما دعت كينيا طوعا المحكمة للتحقيق
يعني بإختصار لاعلاقة لرفض الاتحاد الافريقي للتعاون مع المحكمة والتهم الموجهة للبشير او امر القبض ويحق لأي جهة حتى ولو قراصنة هواة او حتى ارهابيين القبض عليه في اي مياه دولية او خارج المجال الجوي الاقليمي وتسليمه للمحكمة كما لايحق له بعد المثول امامها الخروج بضمان حتى موعد محاكمته بسبب التهمة وبسبب رفضه الاول، كذلك تختلف قضيته عن ابناء القذافي ووزرائه فحتى وان جاءت حكومة وطنية سودانية بعده لن تستطيع محاكمته في السودان في مايخص تهمة الابادة الجماعية
يعني مافي اي مخارجة فالافضل له ان يطلب من المحكمة تحديد موعد المحاكمة ويبل راسوا ويمشي وفي مصلحته لان تهمة الابادة الجماعية صعب إثباتها والمحكمة سجلها ضعيف في الاثباتات ومعظم الذين وقفوا امامها طلعوا براءة

خلوه يسمع للوهم تنابلته الدخلوا في امر ضيق ديل


#763220 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 05:07 PM
تعليقا على هذا الخبر سأكتفى بنشر رسالة خاصة لى سبق وأن كتبتها لفخامة الرئيس عمر البشير وقلت رسالتى الأخيرة لأن رسائلى لفخامته كثيرة ولم تجد أى إستجابة أو أى قبول بدليل أن فخامته ماشى فى الخط الذى رسمه لنفسه من 30 يونيو 1989م وحتى تاريخ اليوم وهو وجماعته مبسوطين من سياستهم دى 24 قيراط ولو قلت البلد ماشى فى طريق خطير يقولوا ليك أنت لا ترى ضوء الشمس من رمد وأن أقول قد لانرى ضوء شمسكم من جوع ومن سقم

رسالتى الأخيرة لفخامة الرئيس عمر البشير
حيث لم يبقى متسع من الوقت
ياتلحق السودان ياماتحلقه
فكر وقرر
أخوك المهندس
سلمان إسماعيل بخيت على
سودانى – يقيم بمدينة الرياض المملكة العربية السعودية

فخامة رئيس جمهورية السودان ليس مجرم ولكنه متهم والمتهم برىء حتى تثبت إدانته وأنا عارف كلام بهذه اللهجة حيهيج علي كل شباب الجبهة الثورية ويقولوا لى ياكوز يامرتزق كيف تقول البشير ما مدان وأعود وأكرر واقول البشير وعدد من السودانيين متهمين ولم تعقد محكمة حتى الأن لتبرئهم أو تدينهم فخلونا نسمى الأشياء بأسمائها والبشير لم يمثل بأسباب تتعلق بأن السودان ليس بعضو فى هذه المحكمة وغير موقع على برتوكولها ودا نفس الكلام اللى كان بيوقولوا كينياتا الإبن والذى سمعناه مخاطبا مؤيديه الذين خرجوا في مسيرة ( سنعمل مع محكمة الجنايات الدولية، وقد وعدنا دوما بهذا ) الرجل وجد نفسه بأنه لايمكن له حكم بلد ما دون تصالح مع المجتمع الدولى ، وهذه التهمة تقف وراءها وتدعمها الأمم المتحدة ممثلة فى مجلس أمنها ودا يعتبر مدخل خطير لأى شخص يكرهك ولا يتمنى لك الخير . كنا نظن أن المعنى بهذه التهمة هو الإسلام لكن بعدما تم توجيه التهمة لملوسيفيجس وكارديتش ثم لكنياتا الإبن ونائبه يكون الجنائية لاتميز بين دين ودين ولون ولون قد يقول قائل طيب وين جرائم إسرائيل فنقول قادة دويلة إسرائيل لم يرتكبوا جرائم حرب ضد شعبهم ولكن دخلوا فى حروب مع جيرانهم وإرتكبوا جرائم قتال بين دولة فى نظر الغرب وهى إسرائيل وخارجين على القانون ( فى نظر الغرب برضو ) والخارجين ديل هم الثوار الفلسطينين ، فموضوع إسرائيل من وجهة نظرنا نحن كشعب عربى مسلم الكيل بمكياليين فيه واضح وضوح الشمس فى رابعة النهار ورابعه النهار هي الوضوح والزهور اي ان الشمس متربعه في النهار تملا المكان - ماعلينا نسيب اسرائيل لأن موضوعها أكبر منا وقضية فلسطين لن تحل لا لقوة فى الغرب المستكبر المستبد ولكن لضعف فى العرب وأول هذا الضعف إنقسامات داخل البيت الفلسطينى بين علمانيين وكفره وإسلاميين وملاحده وتكفيرين فطاش العيار ليقتل الأخ إبن عمه تاركا كوهين يجنى ثمار الكرم والزيتون النى زرعها
نعود لقضيتنا ونؤكد أن البشير متهم وسيظل الإتهام قائم مادام المتهم لم يمثل أمام المحكمة وهذا وضع سبب حرجا لرئيس السودان والسودان ولأن السودان لم يعقد محاكمات نزيهة شفافة تقنع العالم بأن من قتل نال العقاب وهنا يبرز دور الجنائية لتكون ساحة عدالة لأى شعب قتل فى وطنه ولم تتسع محاكم بلده لعرض مظلمته .
صدقونى لو لم يكن البشير متهم فى الجنائية مما جعل وضع السودان القانونى كله ضعيف فى عين المجتمع الدولى لما أقدمت إسرائيل لقتل مواطنين سودانيين ومقيمين على أراضينا ببورتسودان جهارا نهارا ولما دخلت صواريخ توماهوك الأمريكين فى العمق السودانى لمسافة تزيد عن 1200 كيلومتر لتقصف مصنع اليرموك
ولو لم نصل لحل فى هذه القضية الملعونة ( الجنائية ) لن نصل لحل
ماهو الحل
الحل أن يغير البشير كل الكاست الشغال فى وزارة الخارجية ناس كرتى وغيره وديل زاتهم كانت لهم صولات وجوالات فى تنظيمات الدفاع الشعبى وغيره
البشير لازم يبحث عن طوق نجاة من خارج الحركة الإسلامية بتاعته دى ، فقد نفذ الوقود الذى لديها وحركة بقيادة شيخ على عثمان لم تقدم جديد ، فهل ترجون منها تقديم شىء فى عهد شيخ الزبير محمد الحسن – اشك فى ذلك
البشير لازم يجيب ناس ( براند نيو ) يكونوا من المقربين للغرب يزيلوا بطامس CORRECTOR لونه اسود كل شىء كتبه كرتى وجماعته ومصطفى عثمان وجماعته وتفتح صفحة جديدة مع الغرب
الغرب ومعه أمريكا ليس لهم صديق دائم أو عدو دائم ولكن مصالح دائمة
ونشوف العم سام وأتباعه من قادة الدول الأوربية ( فرنسا بريطانيا ألمانيا إيطاليا ) عاوزين شنو من السودان
أكيد مطلبهم لن يكون رأس الرئيس لأن الجنائية لاتعدم
الرئيس لو بقى بهذا الوضع كما سبق له خلال 25 عام لايحرك ساكن يكون قد جنى على بلده
البلد كلها تعيش أزمات وليس أزمة بسبب وجود هذا الرئيس وجماعته فى الحكم
كل أفراد الشعب السودانى يتحدثون عن هذه الأزمات عدا جماعة النظام مبسوطين فلو حدث غلاء وزيادة فى الأسعار فالمعروض للبيع ملكهم وهم الرابحين
تغرق البيوت تأتيهم الإغاثات يحولوها لسعد قشرة وسوق ليبيا وهم الرابحين
يموت الشعب السودان نصفه كما وضعها شرط دكتور الخضر لإعلان الكارثة ويشترى الشعب الكفن القماش من محلاتهم هم الرابحين
يمرض الشعب ويشترى الدواء من صيدلياتهم هم الرابحين
الجماعة المعروفة بجماعة التمكين مرتاحه وشبعانه
سيماؤهم على كروشهم
بالأمس الطاهر التوم فى برنامجه قدم إثنين من جماعة التمكني جالسين على يمينه وإثنين من جماعة التهميش على يساره والله العظيم من شكلهم وقبل مايبدأ البرنامج عرفت من هم الكيزان ومن هم جماعتنا فرق فى الشكل جماعة التمكين رايقيين ولامعين ويلصفوا وجضومهم منفخة ويتكلمون وشفاهم تطلق ضحكات صفراء وغير مهتمين بحال هذا الوطن
أنا بقول للأخ البشير لو بقيت فى السودان وإستمر الحال على ماهو عليه ستكون نهايتك ونهاية جماعتك اسوأ من نهاية إخوانكم فى مصر
لازم تتخذ قرار سريع سليم حاسم لكل مشكلات السودان التى خلقتها جماعتك
جيب فريق باحثين من 40 عضو ليس بينهم كوز إخوانى وقول ليهم شخصوا لى المشكلة السودانية منذ 30 يونيو 1989م أبعادها أسبابها وحلولها وخذ القرار بنفس لأنك أنت من سيسأل عن هذا الشعب وما آل إليه يوم القايمة وحذارى أن تشتشير مجلس شورى المؤتمر الوطنى ديل حيودوك فى داهية وحذارى أن تستشير أحد نوابك أو مساعديك أو مستشاريك فى القصر ديل بكره حتمسع منهم كلام ياما قلنا ليهو دا غلط ودا غلط لن الرئيس كان رأسه قوى ولا يسمع لقرارتنا وكان وكان وكان يدير الدولة بأفكاره الخاصة التى يرتبها مع أفراد اسرته
ماسامعين رجال الصف الأول حول القذافى ومبارك وبن على بيقولوا شنو
المركب عندما تشرف على الغرق الكل يحاول أن يقفز ويترك الرئيس لأن القوانين البحرية تقول الفبطان آخر من يغادر المركب
أنا السودانى الوحيد الذى يرى أن يبدأ الرئيس ومن اليوم فتح قناة حوار مع الجنائية كما فعل كنياتا الإبن ونائبه وحين تثبت براءة السيد الرئيس من هذه التهم فلن يكون أمام الحركة الثورية من أسباب لإستمرار القتال وسيكون مع السيد الرئيس فريق من خيرة المحاميين العالميين من سودانيين وعرب وغيرهم ولو أدين فهو فرد من أفراد الشعب عليه أن يقدم نفسه للعدالة ويفسح المجال لشخص آخر غيره غير مدان ليمسك بدفة الحكم قبل أن تغرق المركب بالجميع وحين يغرق الجميع لن يكون الرئيس مستثنى وعليه أن يقارن بين حبه لنفسه وحبه لوطنه
حتى لايفهمنى أصحاب المصالح الضيقة من وراء بقاء الرئيس وحتى لو جاء الطوفان وحتى ولو جاء السونامى أنا لم أقل أن يسلم الرئيس نفسه للجنائية ويترك البلاد تغرق فى فراغ دستورى - قلت فليبحث عن فريق عمل جديد يقود دفة السياسة الخارجية بالسودان تكون مهمة هذا الفريق البحث لنا عن مخرج عن قصة أم ضبيبينة تلك ( الجنائية ) هذه الجنائية لا تخنق الرئيس فقط ولكن حين تخنق الرئيس يصاب الوطن كله بالخنقن كما حدث لـ 1500 مواطن سورى بغازات الأسد السامة ( غاز السارين ) ولكن الجنائية تخنق مايزيد عن 30 مليون مواطن سودانى
ماذا ينتظر الكيزان ؟
اقول لكم
الكيزان فى وضعهم المتأزم المتفكك حاليا يحافظون على السيد الرئيس لأنه هو الشخص المقبول للجميع
لو خرج لايوجد رجل ثانى متفق عليه
ضرب السادات بطلق نارى ومات فى حادث المنصة المعروف لديكم ، من كان يجلس على يمينه ( مبارك ) تسلم الحكم بعد ساعات لأن الأمر مرتب من الغرب - أتدرون لماذا ؟ السادات أعطى الصهيونية مالم تكن تحلم به ، اعطاها إتفاقية كامب ديفيد وكلمة ديفيد هنا أو داؤود لها معنى كبير - الصهيونية تقول لو صديقك أعطاك كل ماتريد منه أقتله ، فإن من يعطى كل شىء سيأتى ويطلب المقابل ، الصهيونية تأخذ ولا تعطى ، وحين تأخذ كل شىء تقتل صاحيه ومن قال أن حادث مثل حادث المنصة رتب وخطط ونفذ له جماعة إسلامية متطرفه ( خالد الإسلامبولى وجماعته ) يكون أبله وجاهل - المنصة عمل مخابرات أمريكى إسرائيلى كامل الدسم
مادام البشير بخير فالكيزان ( جماعة التمكين وليس شعب السودان ) بخير ولكن لو حدث له أمر الله ستشاهدون الإسلامى يقتل الإسلامى وستشهدون سنوات لم تمر على ليبيا ولا العراق ولا سوريا
ومن هنا تبرز أهمية هذا البشير ليس حبا فيه ولكن حبا فى السودان
الكيزان اليوم على قلب رجل واحد إسمه عمر حسن أحمد البشير
الكيزان غدا ( إذا غاب أو غييب البشير ) ليسوا على قلب رجل واحد
المعارضة ضعيفة ومفككه زهنيا وليس لها قدرات عسكرية على الأرض
بإستثناء مايعرف ( بالجبهة الثورية )وهذه حولها علامات إستفهام كثيرة ؟؟؟ تبدأ بمشروع سيطرة حركات دارفور على دارفور الكبرى وسيطرة حركات جنوب كردفان على كادقلى وتلودى وبقية مدن ومراكز جنوب دارفور وسيطرة عقار وجماعته على جنوب النيل الأزرق من الكرمك وهدفهم الأكبر الدمازين وقد يتمددون الى سنجة وسنار ويكون خزانا الروصيرص وسنار فى يد التمرد
أين الجيش السودانى إذاً ؟؟
الجيش السودانى وجهاز الأمن الوطنى والدفاع الشعبى وأجهزة أمنية سرية أخرى سيتوزع كل برجاله وسلاحه حسب موالاته ، فبالأمس حين كان الجميع مؤلتفين متفقين حول قائد واحد إسمه البشير ، اليوم تتنازع ولاءاته وتبيعته لجماعة شيخ على ، جماعة نافع ، جماعة القصر ( الفريق عبد الرحيم وبكرى ) ، جماعة السائحين ولا ندرى بقيادة من هم ، هل حتظهر حركة شباب ترفض كل الحرس القديم وتقول أنا حركة تمرد الإخوانية
هل ياترى مانكتبه عن من غربتنا على الراكوبة يطلع عليه سودانى داخل السودان
هل ياترى أن هذه الصحف الألكترونية لعدم وجود مساحات من حرية الرأى والرأى الأخر محجوبة عن كل السودانيين
وأنى أؤذن فى مالطا ولن يصل صوتى للبشير
هل من شخص سودانى مقرب جدا للبشير ينقل له مخاوفى تلك وأن يقول للبشير لو مت أو قتلت أو إستقلت سيتفتت السودان لأنك لم تضع برنامج الرجل الثانى بعدك يكون عليه إتفاق كامل لجماعتك
شخص مقرب لى قال لى ياسلمان مثلا تطلب شيئا مهما كان من شيخ على ولا ينفذه لك تذهب للبشير ولو كان يتعارض مع القانون يرضيك ومن هنا حدث حب جماعة التمكين للبشير دون سواه
البشير اليوم فى السودان يعتبر مصلحة وصمام أمان حتى للذين تدور حولهم الشبهات حول تعديهم على المال العام وفى وجود البشير لا يخاف شخص على نفسه وبعد البشير ستأتى المحاكمات والمحاسبات بين الإسلاميين أنفسهم ، لذا لا يستبعد أن تسهم هذه الجماعة نفسها ( جماعة التمكين وهى تملك المليارات وتملك المال وتملك السلاح ) أن تحول السودان لعراق جديد وتحول دون دولة الإستقرار لأن الإستقرار يؤدى للصفاء وحين يحدث الصفاء وتتضح الرؤيا يمكن أن تميز الطيب من الخبيث وهذا مالا تريده فئة التمكين المنتفخة جيوبها بالمال العام وبطونها باموال الإغاثات ومخازنها بالسلاح
نحن شعيب طيب بدليل أننا نذكر عبود بالخير بعد أن أضاع جزء غالى من بلادنا وسلمها للمصريين بدون ثمن وكان فى إمكانية أن يضع على طاولة مفاوضات غرق حلفا ملف حلايب ويضع على طاولة مفاوضات غرق حلفا ملف كهرباء السودان من حصة كهربا السد العالى بنسبة 50٪ لمصر 50٪ للسودان ولكنه لم يفعل تلك ولاتلك وتركنا فى ظلام دامس وذهب لربه غير مأسوف عليه وحين نقول العساكر لايجيدون إلآ 3-Ws تزعلون أحد الخبثاء قال إنها ليست ثلاثة بل أربعة وأسمح لى أخى الرئيس بذكرها فى مكان آخر حين يصلنى منك الأمان ، وبمناسبة الأمان هذه سوف أحكى لقراء مقالاتى فى مكان آخر نكتة الشيخ الصائم ظريف ظرفاء الرباطاب عليه رحمة الله حين جاء للخرطوم طالبا للعلاج فى رحلته الأخيرة ونزل ضيفا على إبن منطقتنا صلاح كرار الذى دعاء على شرفه زملائه فى مجلس قيادة الثورة وكان من بنيهم المرحوم الزبير محمد صالح وعرفهم بأن هذا هو شيخ الصائم الذى قال عن نميرى ( النميرى زى الديك وسط العدة – تركته وسخها لأن الديك يتبرز كل دقيقتين – نهرته نطه كسرها ) فطلب من الزبير رايه فى الإنقاذ فقال له أخونا الشيخ الصائم نحن لحد ماتغوروا بعدين نتكلم فيكم – خوفا من بطشهم – وتغوروا تعبير ممعن فى الكراهية وتقول فلان غار أى دخل فى غار القبر أو خسف أو إنخسف وصار فى جوف الأرض – فأعطاه اللواء الزبير الأمان وقال نكته لخص من خلالها سياسة الإنقاذ تجاه شعبها وضحك الحضور بينما لم يكونوا سعداء بما سمعوه .
أخى الرئيس الأن نحن أحياء بفضل من الله نكتب له وأنت قد تقرأ أو لا تقرأ مانكتبه إليك ولكنى أريد أن أبرىء ذمتى تجاه شعبى ولو تذكر أن مقالى قد بدأته من غير العادة عن الجنائية ، لا لشىء إلا لأنى أعلم أن مشكلة الدعوى المرفوعة ضدكم لدى المحكمة هى أم مشكلات هذا الوطن ، والوطن ينهض بقائده وحين يكون قائده مكبل بقيود لا يستطيع حتى التحرك وملاقات الأخرين فهذا أمر جد خطير ، تتحرك غربا نحو نيجريا وأنت مطارد وتتحرك شرقا نحو إيران ( وإن كان هذا تحرك غير مرغوب فيه ) وتعود طائرتك ، الى متى سيظل الوضع على ماهو عليه ؟
صدقنى أخى الرئيس أن ماوصلت إليه ماكنت ستصل إليه لولا السياسة الخرقاء التى يتبعها كل من هو حولك ، وحين تنتهى علاقتك بالقصر أن البديل سيضحى بك ليكسب ود أمريكا والغرب ، فبادر أنت بكسب هذا الود
ولو لم تفعل ستدخل السودان فى نفق مظلم
ووقتها أخى الرئيس لن يدعو لك أى سودانى بالخير بل سيقولوا : ( كان فى إمكان البشير أن يجنبنا هذا الوضع المأساوى ولكنه لم يفعل ) وكل روح تزهق ظلما بعد زوال حكمك ستكون مسئولا عنها ، ومن قال لك أن صدام حسين لن يحاسب قى قتلى تفجيرات حدثت فى بغداد يوم أمس الإثنين 3 ذو القعدة 1434هـ الموافق 9/9/2013م وقد نفذ فيه حكم الإعدام شنقا حتى الموت فجر عيد الأضحى السبت العاشر من ذى الحجة الموافق 30 ديسمبر 2006م ، فماذا لو أن صدام أسس لدولة العدل والمساواة والخير وسعى لحسن الجوار مع دولة الكويت وغيرها وقد حباه الله بنعم كثيرة ، لو فعل ذلك لما آل لما آل إليه ولما دفع شعبه هذا الثمن الباهظ - سيقول قائل – وما ذنب صدام حسين فالسفيرة الأمريكية ببغداد هى من أوحت إليه بأنه لو دخل للكويت وضمها لدولته فأمريكا ستكون بمنأ بعيدة عن هذه القضية - فجروه لمعركة خاسرة خسر فيها حبيبيه عدي وقصي قبل أن يلقى حتفه ، وهل لو كان صدام حسين رجلا مسلما نقيا طاهرا وجاءت سفيرة أمريكا وحسنت له دخول الكويت كان سيفعل ؟ صدام كان مغرورا جبارا متكبرا لايرى إلا نفسه وعاقبه الله بعقاب الجبارين والعياذة بالله .. فهل من مدكر ؟؟


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
United States [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 09-10-2013 08:01 PM
أخى ( المستغرب ) لو كان لدينا جيش قومى كجيش مصر ثم خاطبتنى قائلا ( بالله عليك لو غاب عن المسرح البشير ماذا يحدث ؟؟؟ والله العظيم لا شئ , مسير الحياة سوف تسير كما اراد لها المولي عز وجل )أصدقك القول واؤيدك ولكن هذه 25 سنة فعل فيها نظام البشير ما فعل فى الخدمة المدينة شرد من شرد من كفاءات وأنهى أفضل نظام خدمة مدينة فى الوطن العربى ، حول الجيش من جيش يحرس الوطن لجيش يحرس الرئيس ونظام حكمه ، لذا أقول لك لو غاب الرئيس البشير عن المسرح ستحدث الصوملة حين غاب برى والعورقه حين غاب صدام والليبوية حين غاب القذافى )
هذه أنظمة شمولية خطيرة الرئيس يربط الوطن كله ومصالحه بحبل متين ويربطه فى رقبته
يقول لكم لو شنقتونى ستشنقون معى
لو قتلتونى ستقتلون معى
نحن كلنا لا نملك أى شىء سوى نستجدى البشير أن يتقى الله فينا ويصلح خطأه
فى زميل لك إسمه منذر جعفر بيقول كلام غريب ( مافي تسليم ولا اي حاجه .. مصيرو يجي يوم نحاسبو برانا ..هو قال ليك نحنا بنرضا بي فسحة لاهاي دي ..؟؟ هو انت شفتا حديقه لاهاي دي( السجن ) ؟ دي فيها مكتبه وتلاجة مويه وزهور كمان ..يا ناس ارجلو وخلونا نحل مشاكلنا براااانا ...قال لاهاي قال!!!!!؟؟؟
ياجماعة الواحد لمان يعلق يكتب من عقله مش من قلبه يامنذر جعفر أرجل أنت فالبشير قدامك أمشى أمسكه وحاكمه نحن مش رجال ومابنقدر نحل مشاكلنا عشان كده نفضل القانون والجنائية
الشعوب الغاضبة لمان تمسك بيدها الحاكم الظالم بتعمل فيهو اللى إتعمل فى القذافى وشاوسسكي ومبارك وبن على وعلى عبد الله صالح نجوا لأنهم كانوا تحت حماية جيوش وطنية
ياشباب السودان أباؤكم الكبار وقد يكون أخوة لكم من كبار السن لم ينعم الله عليهم بنعمة التعليم الذى يؤهلهم لدخول الإنرتنت ومنها لصحيفة الراكوبة وهذا التواصل
أنتم شىء ذو قيمة فأستخدموا عقولكم فى الكتابة لا عواطفكم وأرجعوا لمن هو حولكم وإستنيروا برؤيا من يكبركم سنا قد لايجيدون الدخول لموقع الراكوبة أو حتى لا يجيدون إستخدام الكيبورد والكتابة ولكن لو سألتهم لأعطوك الرأى الصائب
لو طلب منى تقييم تعليق الإبن المستغرب لأعطيته صفر من عشرة
ولو طلب منى تقييم رأى الإبن منذر جعفر لأعطيته MINUS 10

United States [مستغرب] 09-10-2013 06:32 PM
اخي سلمان تتكلم عن الرئيس عمرالبشير كانه محمد بن عبدالله(صلي الله عليه وسلم)؟؟؟..قبل انقلاب 30 يونيو هل الشعب السوداني يعرف شخص اسمه عمر البشير,تحن شعب درجة الف تحت الصفر في القائمة البشرية.اي ضابط في الجيش مهما صغرت رتبته ممكن بكرة يركب دبابة ويجئ الاذاعة ويقول انا رئيسكم .وتشوف استاذة جامعات واطباء ومهندسين وقضاة يهتفوا ويطبلوا وينافقوا ,ويقولوا ليك دة رمز سيادة السودان ودة رمز الاسلام ودة رمز العروبة..بالله عليك لو غاب عن المسرح البشير ماذا يحدث؟؟؟ والله العظيم لا شئ,مسير الحياة سوف تسير كما اراد لها المولي عز وجل


#763175 [الجوكر]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 04:05 PM
المفارقة إنو يوم أمس كل الصحف هللت بقرار قمة دول البحيرات بالدعوة لقمة أفريقية لمناهضة المحكمة الجنائية لكين ياهو كينيا كسرت لهم الجرة فى يدهم،، وقد أصبح من الواضح الآن أن حلقة المحكمة ستزداد إحكاما حول عنق البشير وأبوريالة وبقية القتلة،،

كما سيزيد ذلك من تصلب الجنجويدى موسى هلال ليس ضد كبر فقط ولكن كل عصابة الخرطوم فالرجل سيضمن براءته فى المحكمة كشاهد ملك وهو قد خزن كل الأسرار والوثائق والإحصائيات بعيدا فى بوادى تشاد والنيجر ومالى،،

يا كاتل الروح وين تروح،،،


#763109 [محمد السودانى]
1.00/5 (2 صوت)

09-10-2013 02:29 PM
وما يمشى الرئيس الكينى لو ماشى....ان شاء الله يمشى الواغ الواغ.
اذا هو اصلا حاسى بنفسو مجرم نحن نعمل ليهو شنو يعنى ؟؟
والله اى واحد بقول بذهاب البشير الى المحكمة دة زول عديم وطنية وجاهل وماعندو اى موضوع...لانو هو عارف كويس جدا انو المحكمة دى معمولة لمحاسبة الضعفاء وغض الطرف عن الاقوياء..محكمة شنو عليك الله؟
نحن ضد محاكمة اى سودانى خارج السودان..لو البشير او غيرو.
البلد دى لو فيها رجال بالجد كان يتحاكم هنا..ما دام ماقادرين مافى داعى نقعد نبكى وننتظر الاجنبى يجى يساعدنا.
المحكمة دى لو حاكمت الصهاينة على عمايلم وحاكمت بوش على جرائمه الوقت داك نحن بنقيف معاها ونطال انها تحاكم البشير...غير كدة نحن ضدها ضدها


ردود على محمد السودانى
United States [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 09-10-2013 08:29 PM
محمد السودانى قال كلام مش فى محله ( المحكمة دى لو حاكمت الصهاينة على عمايلم وحاكمت بوش على جرائمه الوقت داك نحن بنقيف معاها ونطالب انها تحاكم البشير غير كده نحن ضدها ضده )
دا كلام شنو يا محمد السودانى وصحيح القول ليس كما قلت
الصهاينة ما قتلوا أهلهم قتلوا عدوهم الفلسطينى
وبوش ماقتل أهله قتل العراقيين والافغان
ديل دخلوا فى حروب مع أعداء ليهم والمنتصر بيقتل المهزوم دى سنة الله فى خلقه وكلها حروب لها أسبابها
أنت وغيرك كثير من السودانيين البيعرفوا يكتبوا لايميزون بين حاكم يقتل شعبه بجيشه وبين جيشين لدولتين يتقاتلان يقتل المنتصر المهزوم وفى حرب الإستهداف من بعد بالقنابل الذكية والطائرات بدون طيار تستهدف المجرم وتقتله وتقتل الأبرياء الذين يتواجدون ساعة القذف بجواره
الموضوع ومحتواه هل قتل البشير شعبه ؟ هذا سؤال يحتاج لإجابه ليس على صفحات الجرائد والصحف الإلكترونية هذه تهمه مقدمة من المجتمع الدولى بتقول أن الرئيس عمر حسن أحمد البشير مستخدما جيشا الذى من المفترض فيه حماية هذا الشعب وقام بقتله وقد شاركه فلان وفلان وفلان ... هذا إدعاء والدعوى لحد الأن فى مرحلة تقديم تهمة وليس هنالك إدانة ولو قدمت هذه الدعوى من محكمة سودانية وتم إستدعاء الرئيس عمر البشير فى محاكمة علنية شفافه حضر طرفا الدعوة وقدم كل طرف مالديه وخلصت المحكمة فى نهاية جلسات الى مايلى ( ترى المحكمة أن المتهم عمر حسن أحمد البشير بىء من التهمة كذا التى تقدم بها كذا وان فلان برى وأن فلان صدر الحكم عليه بالسجن لمدة كذا عام ) لكان طوى هذا الملف ولايحق لأى شخص أن يطعن فى حكم محكمة وطنية ولكن يحق لجهات أخرى تتبع للأمم المتحدة متباعة سير إجراءات الدعوى من بعد وأن لا توجد مؤثرات خارجية أو أى ضغوط مورست ضد هذه المحكمة - لكن السودانيين بطبعهم غير مكترثين ودا البيجيب لينا المشاكل
حقيقة نحن فى مشكلة ومشكلة كبيرة وكلام زى كلامك دا ( المحكمة دى لو حاكمت الصهاينة على عمايلم وحاكمت بوش على جرائمه الوقت داك نحن بنقيف معاها ونطالب انها تحاكم البشير غير كده نحن ضدها ضده )
ماتخلط الإمور وفكر معانا مش عشان نخارج الرئيس فالرئيس دا فرد ولكن كيف نخارج السودان

United States [مستغرب] 09-10-2013 06:41 PM
وانت متشنج مالك؟؟؟الوطنية دي ما بتحددها انت , والشئ الثاني المجرم بخاف من المحكمة ,البريئ هو البمشي المحكمة لثقة في نفسو..وثالثا مافيش حد قال البشي ولا ولا هرون .هم مجر متهمين ممكن يكونوا بريئين وممكن يكونوا مجرمين, لكن تهربهم من المحكمة هو المشوه سمعتهم..اما محاكمتهم انت تعرف وانا اعرف وكل حد موجود في السودان بعرف باننا ما عندنا قضاة يقدر يحكم فرد امن او اي ضابط صغير في الجيش او الشرطة ناهيك من وزير او رئيس ,ممكن تكابر وتقول الكلام دة ما صح ! بس دة ما بغير حاجة من الحقيقة


#763103 [اوكامبو]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 02:16 PM
......................... سبب تخلف أفريقيا والشرق الأوسط!


#763092 [ابوبكرنك]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 02:06 PM
الف حمدلله علي السلامة وعقبال لرئيسناواحمد هرون والي جنوب وشمال كردفان


#763091 [عباس التحت اللباس]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 02:05 PM
كلام يا عوص دكام


ردود على عباس التحت اللباس
United States [freedomfighter] 09-10-2013 02:55 PM
ما عرفناك انت النقطة ولا الشختة؟


#763082 [Kori Ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 01:56 PM
The man is caliming that he fears God and god is his savior, but he is now proved to fear a woman not a man like hims. Please, let me know is this man really a Muslim Brotheras they make bg propaganda abput that?


#763047 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 01:02 PM
ليس الرئيس الكيني باشجع من اسد افريقيا
حتما فان اسد افريقيا سيقوم بزيارة خاطفة لمقر ماتسمى محكمة الجنايات الدولية
ولكن ا لافضل ان يرسل وزير الدفاع اولا
غايتو الكينيين في دي احرجونا احراج بالغ لاننا اولى بهم بالشجاعة
وماقام به الرئيس الكيني ونائبه يعد سابقة خطيرة جدا ولها اثارها الجانبية والاقليمية


ردود على radona
[freedomfighter] 09-10-2013 02:53 PM
الموضوع ما شجاعة الموضوع موضوع شفافية يا استاذ


#763040 [حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 12:54 PM
كل حركات الاسلام السياسي من اخوان مسلميين و غيرها تتعمد تجاهل الجركة الاسلامية السودانية من هول ما ارتكبته في حق السودان فصلت اكثر من ثلث السكان و ربع اغنى اراضي في السودان و ارتكبت أكبر مذبحة في تاريخ العالم الحديث حيث ابادت حكومة الحركة الاسلامية السودانية أكثر من 300 ألف انسان ( مسلم) سوداني حيث انفعل و تحرك الضمير العالمي من ادناه الي اقصاه بمختلف قاراته و دوله و (ايدلوجياته)و قومياته و اديانه تدافعوا و ادنوا الحركة الاسلامية السودانية و حولوا قضية الابادات الجماعية في دارفور من مجلس الامن الي محكمة الجنايات الدولية -- 52 شخصية اسلامية نافذة ضالعة في هذه القضية - بما فيها رئيس الجمهورية -- ياللعار و يا للفضائح .


#763032 [أحد المستغرشون]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 12:48 PM
اها
اخير ليك كدا يابشبش
تكشف من بعيد
وقاعد محبوس زى المطلقه فى العده
وطائرتك الرئاسية
أكتر طائرة مرتاحة فى العالم
بعد 5 سنة حتى تمشى تشاد وتجى
انا ما عارف يارئس الغفلة
لكن المعاك ديل بجى يوم بسلموك للمحكمة
وبشيلوك الخراب دا براك
عشان يفتحو صفحة جديدة مع الشعب
الفاكرنو سائحون ودبابون لكن هيهات


#763027 [محمد علي]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 12:43 PM
إلى السوداني الأصلي:
أخبرناكيف تقوم وتتمكن من محاكمتهم في السودان ومتى؟
الكيني هو الذي يحق له أن يرقص ويعرض لأنه ضامن براءته


#762989 [سولومون]
3.50/5 (3 صوت)

09-10-2013 11:57 AM
وقال كينياتا مخاطبا مؤيديه الذين خرجوا في مسيرة "سنعمل مع محكمة الجنايات الدولية، وقد وعدنا دوما بهذا".

هذا هو الموقف السليم، فمنذ إحالة مجلس الأمن ملف جرائم دارفور إلى المحكمة الجنائية لم تقم حكومة الخرطوم بأى تحرك لمناهضة القرار وإعتمدت على الصين وروسيا للدفاع عنها ثم عندما بدأت المحكمة تصدر إتهاماتها طالب الحكماء فى وزارة الخارجية بوجوب مناهضة ذلك من داخل المحكمة وفتح خطوط تواصل معها وإتباع منهج الجدل القانونى مثلما تفعل إيران بخصوص برنامجها النووى معتمدين على مبدأ أن المحاكم الدولية دائما ما تحتفظ بهامش سيادى للدول المتهمة وتسعى للتوفيق القانونى معها تحت أدنى درجة من العقوبات عند ثبوت الإتهامات وفى بعض الأحيان يصل ذلك إلى درجة التوبيخ فقط،،

لكن رئيسنا عمل فيها الأسد النتر وركب فى سيارة مكشوفة بكامل زيه العسكرى الرسمى وطاف بشوارع العاصمة تحت زغاريد النساء وهتاف المليشيات ناسيا أن المسألة قانونية بالدرجة الأولى وليست جعولية عنترية،،

الشاهد فى البشير وزمرته هو أنهم فى صراعاتهم مع المجتمع الدولى يرفضون القرارات الصادرة بحقهم جملة وتفصيلا ويخرجون المظاهرات الفارغة والتهديدات ثم يتراجعون لاحقا ويقبلوا بتلك القرارات نفسها وبأثمان باهظة مقارنة بما لو كانوا قد قبلوها إبتداءاً،،

أعتقد أن البشير سيقبل بالتعاون مع المحكمة والمثول أمامها فى نهاية المطاف ربما تحت ستار الإتحاد الأفريقى بمعنى أن يبادر الإتحاد الأفريقى بإجازة قرار او إتفاق مع المحكمة لفتح ملف البشير تحت صيغة تسمح له بالمثول أمام المحكمة دون إعتقاله وتكليف جهات قانونية للدفاع عنه،، مثل هذا المقترح قد يرفع الحرج عن الإتحاد الأفريقى ويعطى البشير فسحة للحركة ولكن لا بد من لاهاى وإن طال السفر،،،


#762975 [عوض عبدالرحمن الامين]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 11:40 AM
من مؤتمر الي مؤتمر .....من طائرة الي طائرة وبالطريقة السرية....... اصلوا الواحد لو جعلي يبقي راجل ويمشي لاهاي كما فعل نائب الرئيس الكيني........


#762953 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 11:10 AM
(1)* مماحكة..!!؟


قال : نحن فرطنا في سماحة أهل دارفور وسماحة الأعراف.

الخرطوم - إعترف الرئيس عمر البشير بان حكمه شهد ظلماً خيم على البلاد ، تسبب في في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، وبدى الرئيس نادماً للمرة الأولى وهو يتحدث عن الدماء التى اريقت في دارفور وقال: نحن فرطنا في سماحة أهل دارفور وسماحة الأعراف، ودماء بعضنا البعض؟.

وتجمع مساء الاحد عشرات المسئولين النافذين في الحكومة على مائدة رمضانية دعا لها رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني سيسي بمنزله الفخيم في ضاحية كافوري ، تقدمهم الرئيس عمر البشير، وشارك في الافطار عدد كبير من اعيان اقليم دارفور.

وقال البشير- الذى ابتدر كلمته بمداعبة للسيسي بأنه أستاذه ودرسه- أننا جميعاً نسعى للعتق من النار في هذا الشهر، ونسأل الله أن يستجيب دعاءنا.

غير انه سرعان ما استدرك قائلاً: كيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض،ونحن اعلم بأن زوال الكعبة اهون عند الله من قتل النفس.

وزاد بأنه بحث ووجد أن كل شيء له عقوبة في الدنيا، ماعدا قتل النفس المؤمنة فإن عقوبته في الآخرة.

ثم عرج البشير ليقول أن هناك ظلماً مخيماً على البلاد تسبب في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، وتساءل كيف نسأل الرحمة وأيدينا ملطخة بالدماء؟ .

واتهم الرئيس ما اسماها باليد الثالثة بالتورط في الاقتتال القبلي في دارفور، وطالب الحاضرين من أبناء دارفور بالتواثق ورفع أيديهم وأداء القسم.

ودعاهم للترديد خلفه "كتاب الله جاكم أقسموا وقولوا نحن مع السلام وضد الحرب"، وأضاف: (ما عايزين زول من برا ينصحنا بنحل مشاكلنا برانا).

ودعا البشير أهل دارفور بأن يصدقوا النوايا، وقال: (هل نحن صادقين عندما نسلم على بعضنا البعض أم أننا ننافق بعضنا)؟.

ووعد البشير بأن يقدم مؤتمر التعايش السلمي المزمع عقده في دارفور خلال الفترة المقبلة حلولاً ، مشددا على انه (سيكون مؤتمرا حقيقيا ونحن نقسم بأن نعمل كتيم واحد).

وقال البشير إن الدماء التي اريقت في دارفور أسبابها لا تستحق ذبح الخروف ناهيك عن قتل النفس، داعيا أبناء دارفور للتواثق بصدق والعمل من أجل السلام والاستقرار".

وأضاف نحن فرطنا في سماحة أهل دارفور وسماحة الأعراف، وأعتبر السودان بوتقة أفريقيا بالتسماح، وقال إن الصراعات القبلية فيها عنصر ثالث مخرب يثير النعرات" داعياً إلى مراجعة الذات في شهر رمضان.

من ناحيته ركز رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني سيسي في كلمته على ضرورة إيقاف إزهاق الأرواح في القتال القبلي في دارفور.

وقدم السيسي سردا تاريخيا لبداية الاقتتال معيبا على بعض أبناء دارفور استخدام القبيلة في تحقيق مصالح ذاتية وشخصية.

وقال على الجميع بمن فيهم أنا أن يبتعدوا عن ذلك، وزاد إن كثيراً من الدماء تسيل من أجل تحقيق مكاسب شخصية كالاستوزار والتوظيف، محذراً من خطورة استخدام القبيلة في الصراعات السياسية.

واعرب السيسي عن تفاؤله بأن أبناء دارفور قادرون على رتق النسيج الاجتماعي، داعيا إلى التوحد ونبذ القبلية، التي اعتبرها مهددا لكل السودان وليس دارفور فقط.

و أقر السيسي بأن دارفور تمر بأزمة وتواجه تحديات أهمها الصراعات القبلية، وقال إنها تصاعدت وخلفت المئات من القتلى وأعتبرها مدعاة للوقوف .

ووصف الصراعات القبلية باللعينة وقال إن الصراع بدأ في كتم ومليط وامتد إلى منطقة جبل عامر، مشدداً على ضرورة حسمها واحتوائها.

وأكد عزم السلطة على عقد مؤتمر قبلي بإجراء المشاورات، وأعتبر الصراعات القبلية الممتدة أخرت مسيرة المؤتمر.

وقال ما إن يخمد صراع إلا ونشب صراع آخر، وأكد أن الصراعات القبلية تختلف عن الصراعات المسلحة.

ورهن نائب رئيس الجمهورية د. الحاج آدم، الحرب برغبة أو رفض الإدارة الأهلية في إيقافها، وأضاف يمكن للسلطات المحلية والإدارة الأهلية إيقاف الحرب القبلية.

وقال إن ملف دارفور أصبح في يد الرئيس شخصياً، منادياً الرئيس بدعم السلطة المحلية والولائية.

ودعا من اسماهم بالعاجزين عن القيام بدورهم الاستقالة، وتعهد بوضع يده في يد رئيس السلطة الإقليمية لإنهاء الصراعات القبلية.

مؤكداً جاهزية الأجهزة التشريعية والتنفيذية لبسط الأمن في دارفور، وطالب السلطات الولائية بالقيام بدورها، وقال ينبغي لكل مستوى من السلطة أن يقوم بمسئوليته.

سودانتريبون
_____________________________________
(2)* صورة وصوت..!!

www.alrakoba.net/news-action-show-id-110433.htm
---------------------------------------------
(3)* ملاحقة..!!

طالبت منظمة «هيومن رايتس ووتش» أمس نيجيريا بتوقيف الرئيس السوداني عمر البشير في حال قام بالزيارة لحضور قمة بشأن الصحة، تعقد الأسبوع المقبل، وطالبت بتوقيفه في حال قام بالزيارة.

وقالت مساعدة مدير برنامج القضاء الدولي في «هيومن رايتس ووتش» ايليز كيبلر إن الزيارة المزمعة «تعتبر اختباراً فعلياً لالتزام نيجيريا بالمحكمة الجنائية الدولية». وأضافت: «إن عدداً من الدول وجد طريقة لحل هذه المشكلة، ونيجيريا يجب أن تقوم بالمثل». وتابعت: «إذا قام البشير بالزيارة فإن نيجيريا يجب أن تعتقل الفار من وجه المحكمة الجنائية الدولية».

وأكدت الخرطوم أن البشير تلقى دعوة لزيارة العاصمة النيجيرية التي تستضيف قمة للاتحاد الإفريقي حول مرض الإيدز غداً (الاثنين). وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السودانية أبوبكر الصديق: «هناك دعوة لزيارة أبوجا»، وأضاف: «الزيارة ستتم قريباً»، من دون القول ما إذا كان البشير يعتزم حضور قمة الاتحاد الإفريقي. ولم يتسن الاتصال بمسؤولين نيجيريين للتعليق على الدعوة أو احتمال مجيء البشير.

ونيجيريا عضو في المحكمة الجنائية الدولية التي وجهت اتهامات إلى البشير بارتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية بسبب النزاع في دارفور. ومنذ ان وجهت المحكمة التي يوجد مقرها في لاهاي الاتهامات إلى البشير في 2009 أصبحت زياراته أو مشاريع زياراته إلى الدول الأعضاء في المحكمة تثير جدلا.

-------------------------------------------------------------------
(4)* مطاردة..!!؟

قال دبلوماسي سوداني لــ" سكاي نيوز عربية " يوم الثلاثاء 16/7/2013 إن الرئيس عمر البشير غادر نيجيريا بعدما طالب محامون في مجال حقوق الإنسان ونشطاء بإلقاء القبض عليه .

وقال الدبلوماسي الذي كان يرافق البشير في زيارته لنيجيريا للأسوشيتد برس إن البشير غادر في الساعة الثالثة مساء يوم الإثنين، بعد أقل من أربع وعشرين ساعة من وصوله لحضور قمة للإتحاد الأفريقي ليومين تنتهي اليوم الثلاثاء .
وكان ناشطون نيجيريون قد أقاموا دعوى أمام المحكمة الاتحادية العليا في أبوجا يوم الإثنين 15/7/2013 ، للمطالبة بالقبض على الرئيس السوداني عمر البشير، وتسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت مذكرة دولية لاعتقاله .

وقالت جماعة ائتلاف نيجيريا بخصوص المحكمة الجنائية الدولية في بيان بعد إقامة الدعوى، إن "القضاء في هذا البلد مسؤول عن تنفيذ الالتزامات القانونية المترتبة على المعاهدات التي تلتزم بها "نيجيريا"، مضيفة أن "نيجيريا ملزمة قانونا بتنفيذ مذكرات الاعتقال الصادرة بحق البشير .
----------------------
(5)* مكابرة:!!؟؟

حزب البشير : المحكمة الجنائية لم تعد قضية ذي بال بالنسبة للسودان،
حزب البشير : المحكمة الجنائية لم تعد قضية ذ

الدبلوماسية السودانية نقلل من مطالبات نيجيريا باعتقال البشير
07-15-2013 08:41 AM
قلل السودان من أهمية مطالبات منظمة «هيومن رايتس ووتش» لنيجيريا بتوقيف الرئيس عمر البشير في حال مشاركته في قمة الاتحاد الافريقية بشأن الايدز المقرر انعقادها بالعاصمة النيجرية ابوجا اليوم، - وقالت الخارجية السودانية ان تحركات البشير لا تحتاج إلى إذن من «هيومن رايتس»، وإن برنامج زياراته مستمر.وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية رحمة الله محمد عثمان لـ«البيان» ان زيارات البشير مستمرة، ولن تتأثر بمثل هذه المطالبات باعتبار ان موقف السودان واضح تجاه المحكمة الجنائية الدولية.من جانبه، قال الناطق الرسمي باسم حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان قبيس احمد المصطفي لـ«البيان» ان قضية المحكمة الجنائية لم تعد قضية ذي بال بالنسبة للسودان، وإن موقفه مسنود بموقف الاتحاد الافريقي وقراره القاضي بعدم التعاون مع المحكمة باعتبارها سيفا مسلطا على رقاب القادة الأفارقة بعد ان ثبت للاتحاد بأن المحكمة مزدوجة المعايير.

البيان

--------------------
*كتمت..ضافت بمارحبت..


#762938 [jas]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 10:55 AM
الرجل دائما سباق لترجل والنساء خلف الكواليس . نتمني ان بترجل شماسة وصعاليك السودان المتربصين ويتقدمو للاهاي عشان يثبتو سمعتهم علي الشعب ويورو الناس انهم رجال لاننا سمعناهم يغنو بالقبائل والشحاعة الماهو مبرهن


#762910 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 10:25 AM
انا محتار بس في الزول القاعد ورافع الغطا دا والله دا خطير .


#762908 [محسن ابو حراز]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 10:24 AM
أبقي راجل يابشبش أركز يايشبش السجن للرجال يابشبش!!!!!!!!!!!!!!!


#762892 [ابترمة]
4.25/5 (6 صوت)

09-10-2013 10:04 AM
يفعل العقلاء هذا من أجل أوطانهم
ويضحي البشير بالوطن من أجل نفسه !!!!!!


ردود على ابترمة
United States [Sudani1] 09-10-2013 11:39 AM
ما قلت الا الحق
هؤلاء يظنو انفسهم فوق البشر ما دام يقولون الله اكبر! وهم فى الحقيقة بسلوكهم وظلمهم وفسادهم اقل من البشر هم اقزام قفزوا الى الحكم بالكذب وتسلطوا على الناس واذاقوهم الويل والعذاب. لكن غافل من يظن ان ساعة الحساب لن تأتي.
(ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار)


#762880 [chinma]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 09:50 AM
ليس البشير وحده هناك 50 من المطلوبين غيره ... وهم يمثلون النظام بحاله , ولو تم القبض عليهم جميعاً لارتحاح السودان من نصف النظام.

مشكلتنا ليست لدينا جهات قانونية في المعارضة الداخلية والخارجية ولا في الجبهة الثورية تعمل علي متابعة أمر المحكمة الجنائية الدولية ودفعها وتنشيطها ومتابعتها ومحاولة كشف بقية المطلوبين حتي يتم إعتراضهم - علي الأقل- في سفرهم خارج السودان, مثلا زيارة ما يسمي بالرأس الدبلوماسي ( كرتي ) إلي أمريكا حيث مقر الأمم المتحدة و هو من الذين حاربوا في الجنوب وساهم في قتل الألاف من شعب جنوب السودان , وكذلك سفير السودان بمصر هو الآخر يمكن تحريك ضده قضايا جنائية ومن ثم مطالبته بالشرطة الدولية.. وهكذا ... يجب محاصرتهم وزرع الخوف في قلوبهم حيثما حلوا.


ردود على chinma
[أأه يا بلد] 09-10-2013 12:17 PM
و لماذا لا تعلن المحكمة ال 50 الباقين ؟؟؟؟؟؟
ولا كلوا سياسه فى سياسه
البشير يحاكم داخل السودان ومعه ال 50


#762879 [original sudanese]
2.00/5 (3 صوت)

09-10-2013 09:49 AM
كل أصحاب التعليقات ما فيهم واحد عاقل إنتو نسيتو إن السودان ما موقع على الإتفاقية دي ولا شنو ، أنا بحي الرئيس البشير على موقفوا الرافض لتسليم نفسه أو أي سوداني للمحكمة الجنائية ولو في محاكمة يتحاكموا عندنا كدا نكون عندنا عزة وكرامة ورافعين رأسنا فوق ( ما تشتغلوا وتجروا وراء آراء خارجية نحن في الأول والنهاية سودانيين وعاداتنا وتقاليدنا ما بننساها مهما كان الخلاف بيننا )يعني كل الأمور الداخلية تهمنا نحنا وبس ولن نسمح لغيرنا بإستغلالنا .... خليكم سودانيين والنخوة تكون موجودة فيكم


ردود على original sudanese
United States [original sudanese] 09-15-2013 03:07 PM
كفيتو ووفيتو بالرد بأسلوب همجي أنا ما بتزعلني الردود الرخيصة لكن في الأول والأخير برفع صوتي عالياً وبقول السودان للسودانيين لا غير لا محكمة دولية ولا أمن دولي ولا أمريكا المنتفعين منها أصحاب المصالح الشخصية عليكم الله أطرحوا اسم أي واحد قادر على أن يقود البلد في الزمن دا أي واحد تكون عندو الكفاءة والقدرة على أن يقول لا لأمريكا لا للمحكمة الدولية لا لتسليم السودانيين لمحاكمتهم عند ناس ما بعرف عن الدين الإسلامي شيء بل كل همهم إنقاص قوته ومن ينتمون إليه ما فالحين إلا عشان تسليم البشير إنتو البتتكلموا ديل تعالو سلموه لو كانت عندكم القدرة .

United States [الجمكسين قاتل الصراصير] 09-11-2013 11:50 AM
يا الأوريجينال عمبلوق ..

الحالة التالتة اللي عن طريقها بيتم التقاضي في المحكمة الجنائية هو (أن يقوم مجلس الأمن بتفويض المحكمة الجنائية لتولي الحالة) - زي ما حصل للسودان - وفي الحالة دي ما لازم البلد تكون موقعة! يا طيرة!

بعدين السودان كان في البداية واحد من أكبر الداعمين لميثاق روما وإنشاء المحكمة، لأنه العمبلوقات زيك ناس الحكومة كانوا فاكرين إنهم ممكن يستخدموها ضد الحركة الشعبية!

أخيراً - زي ما نتفوا ريشك الأخوان التحت - وينو القضاء السوداني اليتولى قضية كبيرة زي دي؟ إذا كان قاضي محكمة البنطلون بتاع لبنى كان بياخد تعليماته بالتلفون (من نفس العمبلوقات ديل) عشان يتكلم!

وفي الختام يسعدني إني أقول ليك: قوم لف

United States [فركتو] 09-10-2013 08:16 PM
انت لوجاهل نحن غير جاهلين كون السودان موقع علي الاتفاقية او لم يوقع هذا لم يمنع المحكمة الجنائية من محاكمة البشير في الجرائم الموجهة ضده(المرجع كتاب الدكتور سامى استاذ القانون الدولى الانسانى بجامغة النيلين كلية القانون)

United States [مستغرب] 09-10-2013 06:57 PM
يا اخي اذا انت جاهل وادراكك محدود ما كل الناس جهلاء..وين القضاة بتاعك البحاكم فرد امن ؟؟؟ناهيك من ان يحاكم وزير او رئيس

United States [salhajsasa] 09-10-2013 02:33 PM
يا original sudanese


اقسم بالله العظيم لو انت مطلوب للمحكمة التشادية كان كيزان الخرطوم سلموك ... اكيد انت منتفع او حرامى منهم او تابع وهم وبس !!اين الكرامة والعزة التى تتحدث عنها ومستجد بمركز جبل اولياء لم يكمل التدريب بعد يوقف السيارات القادمة من جبل اولياء بسيره فى منتصف الطريق(الظلط) والراجل يسأله ؟؟؟؟ قبل شهر شرطى مرور بهدل وشرشح سائق فى لفة القبة لانه طلب من السائق توصيل واحد صاحبه والسائق قالوا المشوار الخاص بالمبلغ الفلانى والشرطى عايز يحنكوا ولمارفض عملوا مشكلة وسحب رخصته ؟؟؟ هذه عدالة الانقاذ والالغاز.....خليك عائش فى وهمك ده ياوهم

[حليل السودان في زمن الانقاذ] 09-10-2013 01:27 PM
واضح انك سوداني فشنك.......مين اللي يقدر يحاكم هؤلاء الحرامية الدجالين بلد في منتهي الانحطاط .....شعب ضعيف هزيل منحط اخلاقيا ركب الموجة مع هؤلاء الحكام الظالمين معظم الشعب السوداني الان يسرق وينهب ويكذب علشان يعيش .......فساد في كل مكان ............علشان كده في جهات دولية تدافع عن مثل هذه الشعوب الضائعة الهزيلة..............افهم ياسوداني يا من تدعي بانك اصيل

United States [أبو ريناد] 09-10-2013 12:30 PM
والله كلامك صح 100% ، كفيت ووفيت ، الله يديك العافية .

United States [JAMED] 09-10-2013 12:28 PM
يا ORIGINAL SUDANESE انت انسان منافق خليك من سودانيين و نخوة و عاداتنا و تقاليدنا و عاادات شنو البتخلي الواحد يقتل و يغتصب اهل وطنه و بعدين السودان مع هذا البشير الجاهل ما بقيت له اي عزة او كرامة

United States [ALZOOL HANAK] 09-10-2013 12:27 PM
انا متاكد من وطنية المطالبين بالمحاكمة الدولية. لان قصدهم اصلاح الحال بدلا من ايقاف التنمية والعدا الدولى, وقطع العلاقات الدولية , بسبب المطارده للرئيس وال51 من اعضاء حكومتة .بطريقة اخرى .السيد الرئيس : عاجز عن اداءمهامه .ولا محاكمات داخلية تمت حتى الان .بسبب غياب العدالة والمساواة.ونحن لا نرضى بالظلم.ولا مجال للانانية فى سبيل تنمية انسان السودان الانسان ؟؟؟

United States [أبوعلي] 09-10-2013 12:17 PM
منقول: كل أصحاب التعليقات ما فيهم واحد عاقل

كلّ المعلقين تقليد غير ( Original Sudanese )
البركة فيك أنت العاقل يا الأصلي جــــــدّا

[حقنة 700سى سى] 09-10-2013 11:57 AM
قلت لى سودانى اصلى يصليك بنارجهنم يا جداد الكترونى بعدين شايفك قلت موقفو الرافض وفى وفى الحقيقة موقفه الراقص وهذا هو الشىء الوحيد الذى يتقنه اسد العرب جالب الفضائح والمصائب والبلاوى للسودان واهله.

United States [المشتهي الكمونية] 09-10-2013 11:53 AM
سجم أمك كان دا فهمك

United States [ابو حواء] 09-10-2013 11:45 AM
حقييييييييييييييييييير


#762874 [محمد ودالخليفة]
5.00/5 (3 صوت)

09-10-2013 09:43 AM
اكبر ورطة وسابقة خطيرة جدا. على هذا الاساس الحلقة الضيقة حول البشير ضاقت اكثر بهذه الخطوة التي خطاها نائب الرئيس الكيني. والتي سوف تؤدي إلى تعاون الدول الافريقية مع المحكمة الدولية وبدورها سوف ترى لا مبرر للبشير للهروب من امام االمحكمة الدولية ولن تتعاون معه كثير من الدول وتعتبره مجرم هارب من العدالة.
لقد كان يعول النظام على كينيا بعدم التعاون مع المحكمة الدولية وبالتالي تكوين قطاع دولي رافض للمحكمة الدولية. لكن خاب ظنهم بهكذا خطوة.
يا ترى ما هو العمل هل سيمثل البشير للعدالة حتى يبرئ نفسه للتاريخ ويعلن للعالم بأنه برئ من التهم التي وجهت له ولنظامه في ارتكاب ابادة جماعية في دارفور التي لازالت الحرب والابادة والاغتصاب مستمرين بأوامر الحكومة والنظام الذي لا يرى امكانية استمراره إلا بسياسة فرق تسود الاستعمارية البئيسة التي لا يستخدمها انسان وطني يحب بلده وتقدمه.


ردود على محمد ودالخليفة
[الدنقلاوي] 09-10-2013 11:17 PM
ضاقت ساي يا ود خليفة ... دي زردت، وبعد ده بشبش يا يلزم الجابرة ينتظر السودانيين يخلصوا حقهم يا يمشي إريتريا او تشاد بالدس .. تاني حتى اثيوبيا ومصر والسعودية مافي ... ونحيا ونشوف


#762866 [هيجي]
2.50/5 (4 صوت)

09-10-2013 09:33 AM
والله العظيم يا صاحب الكاريكاتير ما بتعرف البشير ولا بتعرف السودان ولا حتى عندكم الصدق والامانة الفنية .. لو كان دا حاصل ما كنت صوّرت الرسمة الشائهة بعدين ما نا رخيصين نمشي نتحاكم أمام الزبالات . وخلاص المسألة بقت على ديل .. وين اللي قتلوا ويقتلوا الاطفال في فلسطين والعراق وافغانستان كل دقيقة وبدم بارد . والحين تشوفوا في مصر أذيال الغرب بيعملوا شنو .. ولا خلاص العالم بقى خالي من الجريمة الا في كينيا والسودان .. أنا مع الانسانية وكرامة الانسان اين ما كان لكن العدل والمساواة للجميع في اي زمان وأي مكان


ردود على هيجي
United States [فركتو] 09-10-2013 08:21 PM
هل من العدل والانسانية ان يقتل 300 الف شخص يا منافق

United States [مستغرب] 09-10-2013 07:04 PM
انت ممكن تكون مع اي حاجة بس انت ما ممكن تكون .. أنا مع الانسانية وكرامة الانسان اين ما كان لكن العدل والمساواة للجميع في اي زمان وأي مكان, لانك الظاهر ما عندك لا دين ولا اخلاق

European Union [المشتهي الكمونية] 09-10-2013 11:56 AM
كلام مشاطات ساي

United States [ابو حواء] 09-10-2013 11:47 AM
كوز زباله

United States [خبير وطني] 09-10-2013 11:32 AM
للعدالة وجوه كثيرة انت عدالتك مع ناس العراق وفلسطين اما ناس كردفان والنيل الازرق ودارفور ما يستاهلواالحياة سمعت قصة الا سد ال سال الثعلب انت حكم عادل من علمك هذا عشان قسم الصيد زي ما الاسد داير قم لف يا مستهبل

United States [ابوالهول] 09-10-2013 11:30 AM
بتقول "نا مع الانسانية وكرامة الانسان اين ما كان لكن العدل والمساواة للجميع في اي زمان وأي مكان ...."
يا رااااجل ؟؟اخجل شوية؟؟
اين الكرامة في بلد تجلد فيه الحرائر ...
اما تستحي ؟؟؟؟


#762863 [Fato]
5.00/5 (2 صوت)

09-10-2013 09:30 AM
عندنا مثل سودانى بقول(كاتل الروح مابروح) أها يا بشبشوتى رأيك فى شجاعة الكينين ديل وعامل لينا فيها(أسد)أفريقياوووووو تحت مركوبى أها الدور جاييك جاييك فشوف ليك بامبرز من الان وخلى الحنينة السكرة تكتر فى الحفاضات ودمت فى غرف سجون لاهاى وماتنسى اللمبى وأحمد هارون وبقية شلة البلطجية فكل واحد محجوزة له غرفة فى سجون لاهاى ومن سجون لاهاى لمقابر لاهاى ويعنى هناك مافى ردحى(ووووب على وكرعلى)الدفن سكاتى.


#762848 [ابو دلوكة]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 09:08 AM
عشمي ان يبادر اﻵخرون لتسليم انفسهم للعدالة الدولية وﻻ احد فوق القانون هيا كون شجعان كأسود كينيا وانتم اسود افريقيا


#762847 [جلباق]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 09:07 AM
لا بد من المحكمة الجنائية و لو طال الزمن ... الكلام ليك يا المنطط عينيك


#762836 [الفنجري]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 08:45 AM
على رأي المثل ّ(أخوك كن زينوا بل راسكّ) ..يا ترى هل سيمثل البشير أمام المحكمة؟ طبعا لو هو واثق من نفسو أنو ما ارتكب جرائم ضد الإنسانية أكيد ح يمشي للمحكمة !


#762832 ['طائر الفينيق]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 08:29 AM
متى يمثل البشير أمام المحكمة الجنائية الدولية؟؟؟ دلائل تحريض البشير وأوامره بالعنف في دارفور متوفرة بالكوم ومنها خطبه المسجلة في تلفزيون السودان !!!

مثل هذه المسائل أصبحت معقدة جداً في عالم اليوم ولا يمكن رميها أو تناسيها كأن شيئا لم يكن كما تتوهم الحكومة وأركان النظام !!!

+ رئيس السودان الحالي أصبح لا يستطيع تمثيل السودان في أي محفل دولي محترم ... مثلا اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة...

+ المفارقة المدهشة أن المواد الأخيرة من قانون النظام الجنائي لسنة 1991(سيء الصيت ) تحاسب على جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية والابادة الجماعية.. وفي حال سقوط البشير يمكن محاكمته بالقوانين التى وضعها له الترابي في 1991 !!


#762830 [الدنقلاوي]
5.00/5 (2 صوت)

09-10-2013 08:21 AM
اللـــــــــيـــــــــــــــــــــــــــلة ....... بقيت براك يابشبش


#762829 [سارى الليل]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 08:20 AM
اظهر يا اسد افريقيا ما قلت بتطفى النار بقلبك بعد كده يا الرقاص تانى حوش بانقا وصراصر وبالعكس وابقى راجل واركب ليك طيارة فى حالة فشل استفتاء ابيى والله الامريكان مطولين روحهم عشان موضوع الاستفتاء ده وما ناسيين تفجير سفارتيهما بنيروبى ودار السلام وتفجير المدمرة كول باليمن واحتضان بن لادن ورعاية الارهاب وايواء كل القتلة والمتطرفين والمنبوذين واشباههم.


#762822 [الكنزي]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 08:05 AM
ناس متصالحين مع نفسهم ... الباقي علي جماعتنا


#762821 [المشتهي الكمونية]
4.63/5 (5 صوت)

09-10-2013 07:58 AM
الكلام ليك يا المنطط عينيك
أبقى راجل زي الكينيين وروح لاهاي بي كرعينك وبطل الخوف والجرسة وما تنسى تسوق معاك أبوريالة


#762807 [أبوعلي]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 07:03 AM
هكذا يتصرّف السياسيون العاقلون غير الأغبياء
البيدّعي البراءة وأنّ هذه مؤامرات ضدّه وواثق من موقفه
عليه أن يتوجّه (بطائرة مستاجرة) للمحكمة لا يندسّ ولا يولول
أينما إلتجأ المجرم فإن شبكات الصيد العدليّة تحيط به وتترصّده
والحكاية بايظه خالص ، والمجرم أبدا بلانوم وبلا ثقة في الحواليه


#762805 [ابومصعب]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 07:00 AM
رئيسنا وضعه شنو ياجماعة والشباك منصوبة من الجهات الاربع ياربى بلحق الجماعة ديل وناس كينيا ديل ما فالوا رفضوا المحكمة بالاجماع ولا دى تمثيليه فقط ربنا يكون فى عون الجميع


#762802 [DANIA ALI]
5.00/5 (2 صوت)

09-10-2013 06:54 AM
اهه يا اب جاعورة بل راسك .... ناس كينيا الما جعليين ديل مشو لاهاي وعاوزين يقولو نحن اهو و الزارعنا يجي يقلعنا.......... كيف انت تبقي راجل كدة وتمشي براك وما تدسي في طيارة العمودي ، تمشي بطيارة السودان وتقول ليهم انا اهو وما تنسي تسوق معاك سبدرات بقدر يطلعك من الورطة دي .. بس عبد الرحيم بتاع الدفاع بالنظر داك لو مشي بيوقع نفسه لانه كلام ما بقدر يتكلم .... ما تسوقو معاك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة