الأخبار
أخبار إقليمية
زيادة كبيرة في سعر البنزين..حزب البشير يدافع عن زيادة أسعار المحروقات ويستخف بمنتقديه.. غضب شعبي والمعارضة تهدد بالعصيان .
زيادة كبيرة في سعر البنزين..حزب البشير يدافع عن زيادة أسعار المحروقات ويستخف بمنتقديه.. غضب شعبي والمعارضة تهدد بالعصيان .
زيادة كبيرة في سعر البنزين..حزب البشير يدافع عن زيادة أسعار المحروقات ويستخف بمنتقديه.. غضب شعبي والمعارضة تهدد بالعصيان .


القرارات الاقتصادية ستشمل زيادة الأسعار تدريجيا على القمح والجازولين والغاز.
09-11-2013 05:29 AM
الخرطوم - عماد حسن:

اتسعت رقعة الرفض الشعبي للزيادات التي تنوي الحكومة السودانية تمريرها برفع الدعم، في حين وجدت الأحزاب المعارضة في القرار الذي يواجه رفضاً عاماً وشبه رسمي، فرصة للغمز من قناة النظام، ولم تستبعد تحريك اعتصامات في الميادين العامة لإحباط القرار، وسط تحذير خبراء وكتاب رأي عام من حريق يقصم ظهر الحكومة، فيما تواصل سجال حاد بين المعارضة والحزب الحاكم على خلفية القرار .

ومع تصاعد أزمة المواصلات العامة حتى قبل أن تعلن الحكومة رسمياً رفع الدعم عن المحروقات، تزايدت مخاوف من أن تؤدي الخطوة إلى ارتفاع مخيف في تعرفة المواصلات، وحذرت المعارضة الحكومة من تنفيذ قرارها، وكشفت عن استعدادها لمواجهته بكل الوسائل وانتقدت تحركات الحكومة من خلال التنوير الذي يقدمه وزير المالية للقوى السياسية بمحاولة لحشد الدعم السياسي للقرار .

وقال الناطق الرسمي باسم التحالف المعارض كمال عمر: “إن زيادة أسعار السلع تمثل خطاً أحمر لقوى المعارضة، وسوف نقاومها بكل الوسائل المتاحة”، وأضاف: “إن حديث الحكومة عن دعم السلع متاجرة سياسية” . وأنها تهدف لتثبيت حكم المؤتمر الوطني، وشراء السلاح لقتل المواطنين في دارفور والنيل الأزرق وجبال النوبة .

وفي المقابل، تمسك الحزب الحاكم بقراره، وقال رئيس اللجنة الاقتصادية بالمؤتمر الوطني حسن أحمد طه، إن الدولة لن تستطيع أن تستمر في دعم المحروقات، مشيراً إلى أن القرارات الاقتصادية ستشمل رفع الدعم الكامل عن البنزين، والتدريجي عن الجازولين والغاز، على أن يتم رفع الدعم تدريجياً عن القمح في وقت لاحق، لافتاً إلى أن السودان يستورد سنوياً مليونيْ طن من القمح . وشنّ الحزب الحاكم، هجوماً عنيفاً على أحزاب المعارضة، واتهمها بالضعف والافتقار إلى آليات العمل السياسي الراشد .

وكانت المعارضة قالت إن الحكومة تعيش ورطة حقيقية بسبب انهيار الموازنة وتوسع الصرف على الأمن، وتوقعت تمرير القرار في البرلمان، واتهمت الحكومة بتضليل الرأي العام لنشرها تقارير غير حقيقية عن نمو الاقتصاد السوداني خلال الأعوام الماضية، وطالبتها بإعلان الفشل والتخلي عن السلطة بعد أن وصلت إلى طريق مسدود .

الخليج



تعليقات 77 | إهداء 0 | زيارات 28441

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#770017 [ام انور]
3.00/5 (2 صوت)

09-19-2013 04:33 PM
الاخوة المعلقين ...انتو مجاهدين كي بورت ساي ...وقت الجد ما بتعملوا اي شي .... الحكومة متاكدة مهما تعمل في الشعب السوداني ده ما بتحرك ويعملها منضمة ساي واحتجاج كي بورت ... عشان كده خليها تعمل التعملو وانتو خليكم مرتاحين وما تتعبوا نفسكم بالنضامة ساي ... بكرة حتتسولوا كلكم في الشارع لانه اي فرد فيكم مهما يكون دخله ما حيقدر يغطي التزاماته الاساسية


#764133 [ابو نور]
3.00/5 (3 صوت)

09-12-2013 03:25 AM
بنى وطنى المكلوم وانتم المغلوب على امركم توحدواودعكم من هذه الترهات والتفاهات وخليكم من جلابة وناس جزيرة وغرابة وشماليةالكل مستهدف من قبل هذا النظام المجرم
املئوا هذا الشارع حشود وهديرا والله والله والله وعزة جلاله هم وكلاب امنهم اجبن خلق الله عندما يسمعون صقع الرعود صقع الملايين من الجياع لانكم انتم على حق وهم على باطل
كلاب امنهم احفظوهم جيدا وهم جبناء مليشاتهم اعدوا لهم نفسكم جيدا وبدون ادنى شك لا يستطعون الصمود امامكموسوف تدحروهم .على بركةالله ضحوا من اجل الوطن وسوف تجدونا الله ونحنا والعلم صاحب الضمير الحى معاكم


#764106 [سعر اللتر الواحد في السودان = سعر 5 لترات في مصر]
1.00/5 (1 صوت)

09-12-2013 01:07 AM
- تعرف على أرخص 10 بلدان في العالم لبيع البنزين وفقاً لأرقام وبيانات جمعها الموقع الإلكتروني “ذيس إز موني” المتخصص بالمال.
1- فنزويلا، 0.13$ مقابل اللتر الواحد.
2- مصر، 0.14$ مقابل اللتر الواحد..
3- السعودية، 0.16$ مقابل اللتر الواحد-3
4- قطر، 0.19$ مقابل اللتر الواحد.
5- البحرين، 0.24$ مقابل اللتر الواحد.
6 ليبيا، 0.24$ مقابل اللتر الواحد.
7- تركمانستان، 0.27$ مقابل اللتر الواحد
8-الكويت، 0.27$ مقابل اللتر الواحد.
9-الجزائر، 0.27$ مقابل اللتر الواحد
10-إيران، 0.33$ مقابل اللتر الواحد.

سعر جالون البنزين 13.5 جنية
سعر اللتر = 13.5/4=3.375 جنية
سعر الدولار الجمركي=4.8 جنيه
سعر اللتر 3.375/4.8 =0.703125 دولار

سعر اللتر الواحد في السودان = سعر 5 لترات في مصر


يعني الفلوس البتدفعوا للتر بنزين في السودان يمكنك ان تاخز به 9.5 لتر في مصر القريبة مننا.


#764098 [تينا]
3.00/5 (3 صوت)

09-12-2013 12:33 AM
الأخ ((( الصوت ))) شكرا لأنك دائما تفهمنى غلط وحديثى ليس لكم موجه لأهل العوض وأقرأ تعليقى تبع الاعتذار


ردود على تينا
United States [الصوت] 09-14-2013 07:26 PM
اشكرك على فهمي الخاطئ دوماً ...


#764084 [abusafarouq]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 11:44 PM
أحزاب الفكة التى وافقت على قرار الزيادات تهدف الى أستمرار الدعم الحكومى لها وبالتالى لامفر من الوقوع فى مستنقع الحكومة بالماذرة والتايد من أجل أستنزاف مال الشعب مشتركا مع خطة الحكومة فى سلب المواطن أمواله ومدخراته وإرادته. أهم شيىء يكون الحكومة وجماعته المنتفين يعيشو كويس والشعب لا أهمية طالما ساكت على ظلمه من قبل الحكومة. أنا أشوف دى الفرصة الاخيرة للشعب أما الرفض التام للقرارات وتكون سبب إزالة الحكومة وخلعه نهائيا إما الجبن والسكوت على الباطل وينزل علينا العقاب الربانى معهم جميعا لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس ونرجو اللانكون كذلك حتى نؤخذ مع الظالمين ..


#764081 [المستشارمزنوق علي فرصة المحامي!!!]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 11:41 PM
ياخوانا هوي!!نحنه ماذي المصريين!! ولا ذي اليمانية ولا الليبيه ولا السورييه!! الناس ديله ماتو بالالاف!! والحكومة شايفة الاسد سوه شنو ومافي زول سالو!! امريكا لي اسه متردده وقالت حتديو ضربه عتب ساي!! وعسعس الجماعه ديله سمو فاير!!ونحنه مختلفين بين القبيلية والجهوية والجعلية والشايقية وزغاوة وفور وعديلات !!مامنتفق علي المروق ومعارضتنا وافقت بي تحت وقبضت وبتنفخ ساكت عشان العتب ولزوم الشو!!دحين هدو اللعب وادو الحكومة فرصة اخيرة!! خلوها تزيد كلو شي!!! اشاء الله تعلب الهواء!! نديه فرصة 6شهور فل زيادة مش تدريجيه!! ونشوف حنصل لي وين!!! اسه نحنه مناكل وجبة واحدة عبارة عن بوش!!حامدين شاكرين!! حنحوله لي وجبه واحدة عباره عن خوش!!طبعا خوش ده سر الوصفة وماتسالني شنو ده!! لمم نربط البطون وننتظر الحكومة!!! نشوفه بعد الزيادة حتسوي شنو!!!! لو دي المشكلة وحتحل كل القضايا ادوها فرصة!! عليكم الله!!! فرصة اخيره!!! خسمتكم بالنبي كان مااديتوها فرص!! وبرضو تكون جميلة منكم!!! بدل تقفل راسه وتعمله بالقوة وننفضح!!! اسه عليكم الله البوش ده بخلي ليهو راجل يظاهر او حته يفرفر في السرير خليكم من كتال الحكومة!!! وان بتعهد ليكم بان تكون الفرصة الاخيرة!! وساقوم بمنع اي زيجات جديدة لكرتي ومجمود مالية ووداد اصلها كملت العند الريس!!! واخوهو الصبية الجديدة كافية للفرصة الاخيرة!!!والبقية تعلمون انهم ينكحون البزنس!! فسنقوم بايقاف كل سمساسرة الحكومة بالاسواق من ال علي الي ال نافع وكرتي والطفل المعجزة والشويعي التائب لكنف الرسمالية ومستثمر المدارس!! اما اللابت المتعافي فقد وجه استثماراته للخارج وتوقف عن تهريب العملة!!! اما قوش فقد تم الايقاف من قبل الصحابة وابوالجاز خاتي القروش في السحارة واعدكم بعدم زيادتها!!!وكان لي اسامة سدود فلن نزيد الكهرباء نكاية به حتي لايجد مايسرقه او يرشو به المدام وصاحباتها للوصول للريس !!! وبتعهدي هذا اكون قد ضمنت لكم ان الفرصة ستكون عادلة ومربحة لكم وللبلد!! والا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!كلمتكم مافي داعي للنفخ ساي!!!!!!!وذي ماقال الشايقي قاعد لي فوق راي!!! اخير تقعدوا فوق راي بدل تبلعوا الكلام ساكت!!!


#764057 [تينا]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 10:40 PM
أشكرك جدا أخى الفاضل ((( الحقيقة مرة ))) نعم الرأى رأيك ونعم الفهم فهمك .أخى الكريم ما قلته كله شخصى مقرة به تماما وهذا ما كنت دائما أريد توصيله أن المشكلة هى كيف نتحد ونزيح هذه الحكومة سبب بلاوينا هذه كلها مع العلم بأنى مقرة تماما بالظلم الذى حصل من سيطرة ((( الجلابه ))) الذين حكموا وليس نحن ((( الجلابة ))) الأصبحنا مهمشين كذلك اذا فاكرننا منعمين ولكن أهل العوض وأمثاله دائما ما يزجوا بنا نحن الأبرياء ويسيئوا الينا . أخى الكريم كنت دائما أحاول أن أزيل فكرة العنصرية فى هذا المنبر لنتوحد ونبدأ فى الجديد لمواجهة المشكلة الرئيسية لكن صدقنى وجدت أن ما أتمناه مستحيل مع هذه العقول التى بصمت بالعشره على أن تكون مشكلتها أهل الشمال عموما وليس حكومة الجلابه لوحدهم وصدقنى أخى اليومين الماضيين مرضت بهذا السبب من الزعل أصابنى صداع وكنت قبل ذلك لا أعرف شيىء اسمه صداع لأنى لا أتحمل الاساءات وشعرت أننا مهما تكلمنا فى هذا الموضوع لا توجد فائده وأن أبناء السودان فى الطريق الى التفرق والشتات والغريبة يعيبون على الحكومة عنصريتها وهم أصبحوا أكثر منها عنصرية لذا أخى قررت أن أقف عند هذا الحد ولا استرسل فى قراءة مقال أو تعليق عنصرى رفقا بروحى لأن الذين يكتبون هذه الأشياء يفرغون كل ما بداخلهم ويروحوا لحال سبيلهم وأجلس أنا أهرى وانكت فى نفسى وأخيرا أسبب لنفسى مرض .وأخيرا أخى الكريم ((( أهل العوض ))) وأمثاله يريدون أن يطردونا عدييييييل من السودان فلذا أقول لهم أنا اسفة أشد الأسف لفتح حوارات معكم فى هذا الموضوع واعتبروها غلطة منى لأنه كان عشمى أننا كلنا اخوه لكن اتضح لى عكس ذلك .فأقول لهم من الآن لن تجدونى أعلق فى أيى موضوع يخص العنصرية والى أن ينفصل الاقليم الشمالى منكم كما تريدون أقول لكم العفو والعافية . وأكرر شكرى لك أخى الكريم لأنك فرقت على من ما أصابنى من تعليقات البعض . لك خالص تحياتى وتقديرى واحترامى


ردود على تينا
[الصوت] 09-14-2013 07:31 PM
وأخيرا أخى الكريم ((( أهل العوض ))) وأمثاله يريدون أن يطردونا عدييييييل من السودان...
وأمثاله ...وأمثاله ....وامثاله ....والله لا اعرف ماذا اقول لانني لا اعرف من اين اتيتي بهذه الفكرة
النكرة .... الله يعينا واياك على الخير ...


#764055 [sanmka]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 10:33 PM
كفانا وكفاكم تكرار المكرور حول فساد وفشل النظام، وكم تمنينا أن تكون ثورتنا من أجل الحرية والكرامة وليس الجوع وغلاء الأسعار، ولكن يمكن أن تكون ثورة كل ذلك مجتمعاً، فلنجعل من القرارات المرتقبة ساعة الصفر لثورة لا تبقي للنظام من شئ


#764052 [معروف]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 10:23 PM
ان شاء الله يبقوهو دشليون جنيه والمواصلات تنعدم والجرجير ..............


#764034 [أحمد الصيني]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 09:26 PM
و الله نحنا اهلنا جعانين ومهمومين ....... ليه كده يا عمر البشير
بهدلت السودان ..... لكن بعد كده ما حنخلي الحرامية ديل.
ح ناخد حقنا باي تمن


#764030 [مصباح الأمين]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 09:18 PM
اللهم لا اله الا أنت عليك توكلنا وانت رب العرش العظيم ما شاء الله كن وما لم يشأ لم يكن لا حول ولا قوة الا بالله العلى الغظيم .


#764028 [كركاب]
4.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 09:11 PM
ههههههههههههههه
المتعلمين الجدد
الناس قلبت خلت الزيادة والكيفية فى اسقاط الحكومة
ورجعت للاسطوانة المشروخة (جلابة وناس شمالية)
اذا تم حكم السودان منذ الاستقلال من ناس الشمال هذة ليست بدعة وليست كثيرة عليهم
وبعدين ناس الشماية من يومهم ناس علم وتجارة وموجدون بكثرة فى مناطقكم
وناس اخرى كل همها كيف يظبط راسة فى الصباح يتلفت يمين شمال ما يلقى حاجة يسرق
هههههههههههه استغفرتك يا ملك روحى


#764020 [ابو الطب]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 08:54 PM
خلاص كتمت ياالجلابةالثورة ثورة جياع ستغضى على الاخضر واليابس


#764018 [quickly]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 08:50 PM
بعد شوية يجيكم ابو العفين الفي الصورة دا ويزكم الانوف بي عفنتوا ويقلوليك نحن دولة محاصرة ياخوانا عشان عندنا مشروع حضاي وكان لازم نرفع الدعم ونزيد الاسعــــار عشان ندعم المشروع الحضاري بتاااااااااعنااااا
والجماعة المطبلاتية طبعا يهتفوا بي وراهو هي لله هي لله لالصلطة ولاللجاه


#764014 [ودالعوض]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 08:38 PM
وماذا يضير الشاة بعد ذبحها؟


#764011 [ابو الحسن الشايقي]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 08:32 PM
الي الاخ الدش مايهمني اسقاط النظام اذا كان ديكتاتوريا علمانيااوديكتاتوريا اسلاميا السيسي في مصر شبيه بالبشير في السودان وكلاهما دمويان مايهمني تحريض الناس علي الثوره وتحفيذها بشتي السبل اما هذا اسلامي وهذا علماني ليس هو الموضوع المهم تخليص الشعب السوداني من هذا النظام الجاثم علي صدره


#764007 [الحكومة تريد اسقاط الشعب !]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 08:24 PM
الصادق المهدي قال كلمة حق اراد بها باطل ، الحكومة عاوز تدفع الشعب ثمن فشلها!

آآآآآآآهـ الواحد مرارتوا اتفقعت ،
وين القروش
لاشفنا قروش بترول
ولا قروش دهب
ولا قروش بيع الجنوب
ولا قروش الزراعة
ولاقروش خط هيثروا
ولاقروش...
ولا قروش ...
ولا قروش...

حروب ، دمار، تشريد، جوع، عطش ، فقر ، جهل، ...... حتى الكرامة نكست راسها.

تعرف نحن خايفين من حاجة واحدة ، تطلع الحكومة علينا وتهتف ( الحكومة تريد أسقاط الشعب )

نجري وين ولا نقبل وين .....اللهم انا ظلمنا انفسنا ظلملا كبيرا فاغفر لنا


#763999 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 07:58 PM
يا تينا واهل العوض : انتو بدل ما تقعدو تفصلو البلد كدا ياخ اديكم فكرة غريبة شوية تعالو نتوحد كلنا بالغلط كدا انا عارف مستحيل لكن نحاول برضو بدل ما ننفصل عن بعض نفصل الكيزان اس الفساد والعنصرية ديل عن البلد نلمهم في محمية زي الدندر فارم ونديهم حكم ذاتي وبينما هم ببيدو بعض نحن باقي الشعب نقعد سوا ونشوف لينا حل للكوارث والمصايب الورثناها دي بدل ما نقعد نكاجر ونتفشى ف بعض كدا انتو فكرو في الموضوع بس


ردود على الحقيقة مرة
[ابراهيماتي] 09-11-2013 11:08 PM
الرد لاهل العوض : وانت من وين ح تجيب عقول تدير دولتك ؟؟؟؟؟


#763998 [طافش من زمان]
4.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 07:54 PM
رد الى كل من يطالب وزير بالاستقاله عن منصبه للفشل !!!!..... لن نسمع يوما بذلك . لاننانختلف معهم فى معنى الفشل ... الفشل من منظور الشعب هو عدم قيام الوزير بالمهام المناطه به على الوجه الصحيح ... اما من منظورالوزير فهو عدم تمكنه من توجيه الموارد التى بحوذته بالصوره التى تدر عليه المنفعه .. يعنى مستثمر فى حقنا .. والعاوز حقه يبقى يشوف ليه طريقه ويبقى وزير !


#763997 [sudani]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 07:52 PM
ايو غضب شعبي اين الشعب الذي يغضب ويفرح ويثور لاغضب شعبي ولاهم يفعلون شعب ساكت مغمور مهموم بالاكل والشراب لايعنيه ماتفعله الحكومة في هذا الوطن ليل على نهار
ثانيا يااخ مسلم كمال عمر مافي عصيان لامدنى ولاسنار وين المئة يوم خلاص ثلاث اشهر انقضت شوفوا لينا نغمة تانية جديده الله يكون في عونكم


#763982 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 07:05 PM
يا ((( ود العوض ))) حالك يحنن عايش فى أوهام انو الجماعة عاوزنك لكن بطبطبوا عليك ساكت عشان بتدخلهم كأنهم علاقتهم حميمه معاكم ههههههههههههههههههههههههه


ردود على تينا
United States [الصوت] 09-14-2013 10:28 PM
هل الامر لا يعنيني يا تينا ؟؟؟ يبقى مين (( الجماعة )) ديل ؟؟؟؟ الله يسامحك ...

United States [الصوت] 09-11-2013 10:04 PM
ماذا تقصدين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا سبحان الله !!!!!!!!!!!!!!! هل تذكرين حديثي الزمااااااااااان ؟؟؟؟
نحن لا نثق فيكم ابدا ..... ولم تخذلونا في ذلك ابدا ... فشكرا جزيلا....((والعرجا لي مراحا )).


#763969 [الخمجان]
4.88/5 (6 صوت)

09-11-2013 06:43 PM
يا جماعة اعذرونى اول مرة اعرف انو المحروقات كانت مدعومة


ردود على الخمجان
United States [واحد ساكت........] 09-11-2013 08:13 PM
كتب المشرف على مقابر أحمد شرفي بأمدرمان عابدين درمة المشهور بحانوتي المشاهير على صفحته في الفيسبوك الاعلان التالي:
الحمد لله اكملنا استعداداتنا تحسباً للإقبال الكبير علي المقابر بعد اعلان رفع الدعم عن السلع واي زول حاسي بي نفسو ماتمام يجي نشيل مقاساتو وربنا يوسع علينا في الأخره بعد ضاقت علينا في الدنيا.


#763941 [احمد البقاري]
5.00/5 (3 صوت)

09-11-2013 05:28 PM
الأخ/ت أهل العوض نحن نحي ونثمن شجاعتك وجرأتك في قول الحق وندعم رؤيتك بتعليق سابق لنا في الراكوبة.

كفانا اتفاقيات ترقيع لمؤسسة الجلابة التاريخية

الأخوة الأفاضل الذين عقبوا على تعليقنا لكم جميعا تحية الآباء والشيماء والكبرياء لمن أتفق معنا أو عارض وأستنكر صراحتنا في تشخيص الداء (السرطان)، الذي طالما عاني منه وطننا العملاق وشعـبه الأبي وبعد ...

أننا في تجمع شباب ومثقفي قبائل البقارة لدينا أيمان عميق، بأن الانكفاء وأسلوب المداهنة والمراوغة والحوم حول الحمى فيما يختص بالتشخيص الشجاع والصادق والأمين لأس أزمتنا الوطنية التي استطالت، لن يقودنا أبداً لضوء سعيد في نهاية النفق المظلم، وخاصة بأن هذه الأساليب من فهلوة وتذاكي وإستغباء وتجريم الآخرين، ما عادت ذات جدوى وأطراف الوطن تتسرب منا الواحد تلو الأخر.

علينا كمثقفين مواجهة أزمتنا الوطنية بالصدق والأمانة والشفافية، وتشخيصها كما هي: ساسة وقيادات عسكرية ومدنية تنتمي بصورة حصرية لأقلية من ثلاثة قبائل (الجعليين، الشايقية والدناقلة)، هم من ظلوا وحدهم يسيطرون بصفة مطلقة ويقررون مصير هذا الوطن العملاق حرباً وسلماً في شعوبه، بل هم وحدهم من ظلوا يقررون ويقدرون لأي من مكوناته وأثنياته وقبائله من يستحقون الحياة من عدمها ولأي مناطقه الجغرافية تستحق الاستقرار والنماء وتلك التي لا تستحق أكثر من القنابل الحارقة وقعقعت السلاح.

طوال نصف قرن ونيف من أزمتنا الوطنية المزمنة، ظل القادة السياسيين الذين يرسمون سياسات الدولة ويصدرون أوامر الحرب والسلم ويوزعون مورد الدولة على مكوناتها الجغرافية، كبار قادة المؤسسة العسكرية وقادة الأسلحة والوحدات العسكرية الذين ينفذون سياسات وقرارات هؤلاء الساسة على الأرض، ظلوا ينتمون وبصورة شبه حصرية لأقلية من ثلاثة قبائل (الجعليين، الشايقية والدناقلة)، ومثلها قادة الشرطة المدنية وجهاز القضاء المدني الذي يفترض فيه إقامة العدل بين الموطنين، وحماية حقوقهم ورد مظالمهم، دون أطرارهم للجوء لسياسة الغاب والقوي يأكل الضعيف، بالإضافة للسيطرة الحصرية لأبناء أقلية الجلابة على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة من مالكي صحف وإدارات عليا وكتاب أعمدة وموجهي رأي عام، يعملون بتناغم لتدليس الحقائق وتبرير سياسات القتل الممهنج وتجريم الضحايا.

أنه من الخزي والعار والشنار أن يتسأل مثقف درس في أعرق دور العلم ونهل من أمهات كتب السياسة والاجتماع وجاب أصقاع العالم، أن يتسآل في بلاهة وغباء شاغراً فاه عن ماذا يريد المناهضين (المهمشين) لحكومات المركز، في الوقت الذي يرى فيه بأن كل مؤسسات الدولة تحولت لمشايخ قبلية لأبناء ثلاثة قبائل لا تزيد نسبة تمثيلها عن 3% من جملة سكان الدولة. وخير دليل أمامكم قادة الخدمة المدنية والعسكرية والممثلين في أمناء\\ وكلاء الوزارات، الذين ظلوا على مدى نصف قرن ونيف ودون استثناء وحتى تاريخ اليوم ينحدرون من أقلية لثلاثة قبائل (الجعليين، الشايقية والدناقلة). ليس هذا فحسب بل أن هذه المؤسسات وبسبب صلة القرابة والدم والقبيلة بين شاغلي مراكز القرار فيها، تحولت لأوكار لتخطيط وتمويل وتنفيذ الجرائم ضد أبناء الوطن السوداني ومكوناته العرقية (جرائم دولة ضد مواطنيها). والشاهد على ما ذكرناه بعالية ممارسات الجيش والشرطة والسلطات القضائية مثل إلقاء القبض على المواطنين على أسس عنصرية (كاللون والعرق) وإصدار الأحكام العنصرية والانتقامية ضدهم.

ظللننا ننبه ونعيب على حركات الهامش السوداني منذ المائدة المستديرة واتفاقية أديس أبابا وصولاً لاتفاقيات نيفاشا، أبوحا، أسمرة والدوحة الأخيرة، كونها أكتفت بمحاولة ترقيع مؤسسة الجلابة وليس تفكيكها، وهو ما قاد إلى نهايات متطابقة، وهو فشل كل هذه الاتفاقيات والعودة للحرب من جديد.

إذا كنا أيها الأخوة صادقين الرغبة في مواجهة أزمتنا الوطنية المستفحلة، وحازمين في الوصول لحلول حقيقية توقف شلالات الدماء التي مثلت السمة البارزة لمسيرة أمتنا، ودرء التمزق والتشظي لوحدة تراب وطننا وأمتنا، فعلينا مواجهة حقيقة ما نطلق عليه نحن مؤسسة الجلابة التاريخية بكل شجاعة ونكران ذات وتفكيكها واقتلاعها من الجذور والبناء على أنقاضها الهشة مؤسسات حقيقية تعبر عن حقيقة تنوعنا وتعكس حقيقة ألوان طيفنا الوطني المتنوع.

كفاية من اتفاقيات الترقيع لمؤسسة الجلابة التاريخية التي أثبتت فشلها ونتائجها الكارثية. فبعد كل فشل وأنهيار اتفاقية لترقيع هذه المؤسسة المنحطة، تأتي ردت فعلها أعنف وأكثر دموية ن سابقاتها.

احمد البقاري


ردود على احمد البقاري
United States [جركان فاضى] 09-11-2013 09:35 PM
يا اهل العوض الم يدمر نظام الانقاذ مشروع الجزيرة ويفقر عشرة ملايين مواطن؟الم يكن مشروع الجزيرة خيرا لكل السودان وليس لاهل الجزيرة فقط؟ انه انعدام البصيرة وانها لاترى العيون ولكن القلوب التى فى الصدور...وهل يعادل كبرى رفاعة 1% من الاضرار التى لحقت بمواطنى الجزيرة؟

United States [مرتضى عثمان] 09-11-2013 09:18 PM
اسمح ليا اقول ليك انت كوز ****
بعد داك بعيدا عن العنصرية .... انت الحكومة دي الثبتا منو غير الغرابا بغض النظر عن الحكام ديل كانو جلابا زي ما انت بتقول او حتي كلجات زيك كده,,,, لما نحن كنا بنظاهر في التسعينات انتو كنت وين اتحداك مافي غرابه كانوا معارضة نهاااااااااااااااااااااااااااائيا كده.
ولما حصلت المفاصلة بتاعت المؤتمر الوثني اخترتوا انتوا الترابي وبعد ما فشل الترابي ودانت السيطرة للمواهيم الزيك الماسكين الحكومة اسي بديتوا تبطبطو وعملتوا حركاتكم المسلحة.
بعدين والله انا كل ما اخش والقى رد زي ردودك الوهمية دي ... بعرف ليه البلد ما اتقدمت

[أهل العوض] 09-11-2013 08:01 PM
لله درك الأخ الأستاذ أحمد البقاري ماقلته هي الحقيقة التي يجب أن يصرخ بها أهل الوجعة الحقيقيين وأن تمتلك كل المنابر الإعلامية الشجاعة اللازمة لنشرها دون خوف أو خجل وفتح باب النقاش حولها.ولن ينصلح حال البلد الا بتعديل هذه الصورة المقلوبة. نؤكد للمرة الألف أن أهل الشمالية هم من تسبب في خلق مشكلات هذا البلد وحدهم دون غيرهم وهم سبب تمزيق السودان وهم سبب العنصرية المتفشية الآن بسبب أنانيتهم المفرطة وتنصيب أنفسهم أوصياء على بقية السودانيين وهم من يسيطر على السلطة والثروة في كل الحكومات رغم ان الشمالية لا تدعم خزينة الدولة بجنيه واحد منذ الاستقلال وحتى اليوم والحساب ولد.
عنصرية التحالف النيلي العنصري الكيزاني الشيطاني تتجلى في مد الشوارع المسفلتة من أم درمان وحتى دنقلا وحلفا ،ومن الخرطوم بحري حتى عطبرة ومروي وكريمة والتي تم تشييد أحدث استاد بها بدون كورة وبدون جمهور!!!!! فيما ظل النظام العنصري يماطل في توفير أي تمويل لطريق الانقاذ الغربي الذي ظل محلك سر مدة 24 عاما هو عمر الانقاذ المشؤومة لأنه يمر بدارفور وكردفان وعدم تشييد ولو كيلو متر واحد لربط الشمال بالجنوب أو داخل مدن الجنوب !!!!العنصرية التي تتجلى في تشييد جسر واحد فقط في الجزيرة (ناس الجلد والرأس) ومعقل الزراعة والانتاج والكثافة السكانية العالية (كبري رفاعة الحصاحيصا) فيما تم تشييد العشرات مثلها في قرى نكرة لا يوجد بها بشر في الولايات الشمالية.
كل ماورد في الكتاب الأسود صحيح مائة في المائة الآن رئيس الجمهورية من التضامن النيلي العنصري ونائبه الاول من التضامن النيلي العنصري وعوض الجاز وعلي كرتي ونافع علي نافع محمد عطا مدير جهاز الأمن حاليا وصلاح قوش المدير السابق والاثنين من قبيلة واحدة وابراهيم احمد عمر وأمين حسن عمر وعبدالرحيم محمد حسين ومصطفى عثمان اسماعيل وأسامة عبد الله وصابر محمد الحسن محافظ بنك السودان الأسبق والزبير احمد الحسن المحافظ السابق ومحمد خير الزبير المحافظ الحالي وبكري حسن صالح وكمال عبداللطيف وغيرهم الكثير الكثير من القيادات في الجيش والشرطة والأمن في كل مستويات الحكم ،ومدراء البنوك والشركات وحتى خفراء الترع في الجزيرة سابقا ،كلهم من هذا التضامن النيلي العنصري .ونجد منسوبي هذا التضامن العنصري يسارعون الى دمغ الغير بالجهوية والعنصرية وهم أكثر الناس جهوية وعنصرية ويلجأون الى تهمة العنصرية بمجرد أن يكسر أحد هذا التابو ويصدع بكلمة الحق لفضح تسلطهم وفسادهم وكأن العنصرية حلال عليهم وحرام على باقي القبائل والأقاليم بالسودان.

United States [Loae] 09-11-2013 07:56 PM
لن يتحرر القوم الا بعد التحرر من العقد. الرجاء مقابلة اخصائي نفساني جلابي. الجلابيه ال .....

United States [الصوت] 09-11-2013 07:42 PM
الله يفتح عليك - هذا ما ظللنا على الدوام نتحدث عنه فاتهمنا البعض ذورا بالعنصرية... كل ما طلبناه هو ان يتسع الماعون ليستوعب كل البهار السوداني كل حسب حجمه الحقيقي ... ويأبى البعض الا ان يظلوا في ثيابهم ((الجناقير)) والى الابد شاء من شاء وابى من ابى....
بالمناسبة اخي احمد فات عليك السيطرة الكاملة على مدخلات ومخرجات الاقتصاد السوداني - من الوزارة
والى الكنتين - من قبل هذه الطقمة المنتفعة الظالمة دون سواها من ابناء هذا الشعب الكادح ...


#763928 [البروف]
4.50/5 (4 صوت)

09-11-2013 05:12 PM
ياخوانا بطلوا النقة والتنظير الكتيييييير ده والناس ديل عديل كدة فشلوا ودايرنكم تطلعوا ..اطلعواوالله ح تطلع روحكم.. احسن ليكم


#763914 [بكوري]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2013 04:45 PM
يا جماعة وزير المالية ده زول مسكين مهمش ومن الهامش. وهو اقتصادي لا شك مقتدر ومؤهل. لكن غلطته التي لا تغتفر هي قبوله لهذه الوزارة الفطيسة التي أوصلها لهذه الحال عوض الجاز وأمثاله من العنصريين أرانا الله فيهم يوما في هذه الدنيا قبل الآخرة.


#763870 [تينا]
5.00/5 (4 صوت)

09-11-2013 03:47 PM
والله يا ليت كلامك دا اتحقق لينا يا ((( أهل العوض ))) مع انو دا ما كان منانا وكنا قايلين نفسنا اخوة لكن كترت علينا الأحقاد وأنا عن نفسى لو خيرونى انفصل فورا لأرتاح من كل يوم عنصرية تجاهنا وبعد نمشى ان شاء الله يقبلوا بيك التانين القلتهم وما تقول نحن أهل الجزيره ومشروعنا كان بأكل كل السودان وكلامك داك لأننا كلنا دا مقرين بيهو ما تستعطف بيهو الجماعة الباقين ساكت لأنهم برضو مفتكرنك من ((( الجلابة ))) والكلام دا تشهد عليهو راكوبتنا دى يا ما انكتب عن أهل العوض من البتقول تقعدوا معاهم كلام يعف اللسان من قوله وشخصى كان من المدافعين لكم لأنى أكره العنصرية لأى جهة كانت لكنى أقولها بالفم المليان أنا تعبت من الموضوع دا والاساءات لينا وما ببستحمل عايزه أنفصيييييييييييييل وأرتاح


ردود على تينا
United States [كوكاب] 09-12-2013 12:19 AM
يا تينة انتي ما فاهمة كلمة جلابي يعني شنو الكلمة كانت تعني التجار الشماليين الذين يهاجرون لمناطق الهامش ويجمعون الاموال ويعودون الى مناطقهم دون احداث اي تنمية في تلك المناطق ثم تطورت الى فكر وارتبطت بالسياسة بمعنى السلطة والثروة تكون بايديهم مع اشراك عناصر اخرى من الهامش لتححقق لهم مصالحهم مقابل جزء يسير من السلطة والثروة وكما تشاهدين اليوم من امثال المجرمين كبر واحمد هارون ومسار وكاشا والحاج ساطور وايلا والقائمة تطول هؤلاء الرجرجة انتم تعتبرونهم يمثلون شعوبهم لكنهم في الواقع هم جلابة صغار ومغفلين نافعين . انشاء الله الفكرة تكون وضحت وخليكي حقانية وعلى فكرة حتى المشاريع والاستثمارت بالمليارات الذى خصصه او نهبه اهلكم في السلطة لتنمية الشمال لن تنجح لانه من مال الشعب السوداني وكاْنكم تاكلون مال الحرام واذا اخترتم الانفصال فلا احد يندم كما ندم الكثيرون لفصل الجنوب وربما يستطيع ان يتعايش الاخرون في سلام بدونكم .

[مهاجر ساجر] 09-11-2013 11:23 PM
يا ود أهل العوض, أنت هسع تلقاك دخيل علي الجزيرة ذاتها, قوم شوف ليك شغلة تقضيها, متين بقيت تقرر في انفصال من علموك حتى الزراعة , خلاص قام ليك جنحين وبقيت تقدر تطير!!!

United States [الصوت] 09-11-2013 08:39 PM
اناوالله يستفزني جدا لي عنق الحقيقة وتحويلها الى تعابير غريبة عجيبة (( احقاد - عنصرية ))!!!!
ما لم تكن هناك شفافية وصراحة لن نصل الى نتيجة ...والغريب كلما انبرى نفر لكشف هذه الحقائق حتى يتم تناولها بموضوعية انتصب في وجهه نفر - نحسبه من المتنورين - مدافعا عن الباطل ومنذويا
في ركاب اهله - اهل الحكومة - (( وما انا الا من غزيةإن غوت غويت وان تبقي غزية رشدا ارشد ))
اخي (( اهل العوض ))انا مع الاخت (( تينا )) بالمطالبةبفصل الشمالية ولكن من خندق آخر....
ان كانت الطقمة الحاكمة من اهل الشمال - وعلى مدى 50 عام - لا يرون حرمة لدم اهل الغرب او الوسط او الشرق و لا يرون حرجا من فرض رسوم عليهم ثمنا (( للسكاكين ))التي يذبحون بها باسماء مثل رفع الدعم عن البنزين وما شابه ذلك... بل لا يرى كثير من (( جمهورهم )) اثم ما يفعل اهلهم بالاخرين ويشتطون غضبا ان تطرق احد - مجرد تطرق - لهذا الظلم المشين فقذفوه بألسنة حداد (( حاقد - عنصري )) ومش عارف ايه من المفردات التي لا يشملها قانون (( حد المط ))....
من الجانب الاخر سيسعد اهل الشمال بدولتهم التي و طدوا بنيتها الاساسية على حساب الاخرين من مشروعات تنمية عملاقة عملوا لها منذ امد بعيد (( طرق قومية - جسور - سدود - مشروعات زراعية ..))
وجلبوا لها المستثمرين دون سائر السودان بعد ان خوفوهم بان بقية السودان جميعه غير آمن بل لم يسمحوا لهم حتى برؤية الخرطوم فانشأوا لهم المطارات الدولية بالولايات الشمالية بغية ذلك الهدف
...(( راجع حديث الناظر دكتور ابراهيم منعم منصور بمنتديات كردفان ))
اما نحن فنتعشم فقط ان تبقى رؤوسنا على مناكبنا وبعدها الخير باسط ان شاء الله .... واذا كان لي من سؤال اقدمه فهو ... لماذا تأخر الشماليون في فصل دولتهم حتى الان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

United States [أهل العوض] 09-11-2013 05:24 PM
مع الف سلامة الباب يفوت جمل يا ناس الشمالية اتركوا البلدلأهلها الأصليين ناس الجلد والرأس وامشوا اعملوا ليكم دولة او حتى انضموا لمصر... بعد انفصالكم بشهر ح ينصلح حال البلد وفي الجزيرة نزرع قطنا وتخضر باقي ربوع بلدنافي الشرق ودارفور وكردفان والنيل الازرق قمحا ووعدا وتمني انتو من يون تجيبو موارد لدولتكم المرتقبة في الشمالية؟؟؟؟


#763834 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 03:00 PM
من يهن يسهل الهوان عليه


#763831 [أبو تمام]
4.94/5 (7 صوت)

09-11-2013 02:58 PM
أعزائي جلساء الراكوبة .. يقول المثل المكتولة ما بتسمع الصيحة ولكني أكورك - على عجل - شعرا بمناسبة رفع الأسعار ولكم تحياتي ..

إرفع .. ارفع
إنت حاكمنا المدلّع ..
ما يهمك لو حريق السعر في أكبادنا ولّع ..
ارفع .. ارفع
يمكن البتسوي ينفع ..
أو يحرك ذرة فينا من المشاعر ..
أو يخلي الشعب يطلع ، ،
أو يؤذن في المقابر ..
أو يحرك شعرة في الممكون وصابر ، ،
إرفع .. ارفع
لما " ميتين زيتنا يطلع "
لما تاني نخيّط اللّبس المرقّع
لما عين الشعب .. دم .. تنزف وتدمع
لما تهدم فوقنا جدران بيتنا والباب المخلع
نحنا في عهدك شحدنا فتافت الفول والمشمّع
نحنا في عهدك شربنا الذل..
لما ابليسنا كرّع ..
ارفع .. ارفع
يمكن المكتولة تسمع
انت حبك في قلوب الشعب .. اتحكّر .. تربع !!
نحنا نتسوّل حا ندفع ..
نحنا نتبهدل .. حندفع
نحنا نتوسل .. بندفع
لوصرخنا .. وقلنا وين يا رب نقبّل ؟
برضو ندفع
لو صبرنا وقلنا باكر ..
قلتو هسع ..
نحنا لسه أولادنا شُفّع
نحنا لسه ورانا رُضّع ..
ونحنا ندفع وانت ياريّس تمتّع ..
.......
ونحنا يوم الحظ تقسّم ..
ونحنا يوم الحق توزع ..
كنت إنت نصيبنا من دون الخلايق ..
جيتنا ولّعت البلد شرقا وغربا .. بالحرايق ..
جيتنا حوّلت البلد .. منكوب وضايق ..
جيتنا يا سجم الرماد .. ممحوق وحايق !!
كل زول ياخد مصيبتو
قسم الأرزاق ... ووزّع ..
أنت تأمر ونحنا ندفع ..
نحنا نطرح .. نحنا نطرح ..
نحنا نطرح ..
وانت تجمع ..
حتى من جيب المقطّع ..
.......
ارفع ارفع .. وخلّنا نسميك رافع
للضرايب
لي عدد ، عدد المصايب
في بلد أصبح موزّع..
فيهو رمز الشر " نافع "
يا بلد منهوكة لامن صوتا رايح ..
ينخفض صوت الحقيقة
ويرتفع صوت المدايح ..
وفيها ترتفع الأراضي
وفيها ترتفع المقاضي
ويرتفع صوت المدافع ..!!
ونحنا حا نكورك .. نكورك
يمكن المكتولة تسمع ..
ارفع .. ارفع
.........................
أخبار طرحة أميرة شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا أميرة ..
في بلد ميّت ضميرا
في بلد موهوم وزيرا
يا بلد مهزوم " فريقا "
ويا بلد مطلوب " مشيرا "
وترفع البنزين عشان ما
تدعم المسحوق فقيرا !!!


ردود على أبو تمام
[salah al deen] 09-12-2013 04:50 AM
شعر رهيب ،،، شكرا

[الغريب عن وطنو] 09-11-2013 08:30 PM
قصيدة جميلة لواقع مر وشعب قايل نفسو حر ..
استمر يا ابو تمام والله انت عندك موهبة شعرية وحرام تدفنها ...
استمر في الكتابة وصدقني اشعارك ح يجي يوم الشعب المغلوب ده يتغنى بيها ..
انت تقول للبشير ارفع وانا اقول ليك اكتب يا ابو تمام اكتب

United States [سعاد خيرى] 09-11-2013 06:59 PM
والله لقد أسمعت لو ناديت حيا ,,,, ولكن لاحياة لمن تنادى ,, فالناس صارت موهومه ,,مسطوله ,, ممحونه مجنونه ,, زى العايشين في حلم كله كوابيس ,, مسلوبين الاراده !!!يلا ياريس خت الزياده ,, مالبلد فاقده القياده

United States [ممكونه لامن صوتا رايح] 09-11-2013 05:39 PM
تمام يا ابو تمام والله عبرت عن الوافع


#763829 [أهل العوض]
4.50/5 (5 صوت)

09-11-2013 02:57 PM
يا شعب السودان كان منتظرين ليكم حلول لمشاكل البلد الكتييييييييييييرة من هؤلاء الكيزان الاوغاد فالرماد كال حماد المطلوب عاجلا:استيراد قيادات سياسية من الخارج انشاءالله حتى (بنظام البوت) لإدارة البلد وحكم السودان وياريت لو دشنا حملة توقيعات جماعية للمطالبة بعودة الاستعمار الانجليزي لبلدنا تااااااني فهو أرحم وأفضل مليون مرة من كل السياسيين الموجودين الآن على الساحة بالسودان. والحقيقة المرة التي يتعامى عنها الساسة بدفن رؤوسهم في الرمال هي أن

99% من المسؤولين بالحكومة الحالية وكل الحكومات السابقة منذ الاستقلال هم من الشمالية بل من قبائل محددة في الشمالية و1% هم من الارزقية المؤلفة قلوبهم من أمثال الحاج آدم وسيسي والدقير ومن لف لفهم .وقد ظهرت العنصرية والجهوية في أبغض صورها في عهد الكيزان الحالي فلم يعد الأمر حكم حركة إسلامية أو مؤتمر وطني بل هيمنة ناس الشمالية على كل مفاصل الدولة وهذا هو السبب الرئيسي لانفصال الجنوب واتجاه باقي الأقاليم مثل دارفور وكردفان والنيل الأزرق والشرق وحتى الجزيرة نحو الانفصال طالما استمرت كنكشة ناس الشمالية على السلطة والثروة في السودان علما بأن الشمالية هي الأقل سكانا من بين كل ولايات السودان فكيف تحكم الأقلية أغلبية صامتة؟؟ فأنا أقترح فصل الولاية الشمالية من الجيلي وحتى حلفا من السودان ليتمكن أهل السودان المتبقي من حكم أنفسهم بأنفسهم لأول مرة في التاريخ.


ردود على أهل العوض
United States [مجدى] 09-12-2013 12:22 AM
ياخي انت ذول حاقد وعنصري أنا شمالى وبنكره الحكومة دى كره شديد لكن ما حاقدين وبعدين عندنا أصحاب لينا من الغرب والجنوب والله والله ناس محترمة وناس متعلمه وناس فاهمه والله الواحد يقرأ زي كلامك ده يزعل انو اصحابو ديل من الغرب وفي مقوله مشهوره للشيخ العارف بالله فرح ود تكتوك البجى من الغرب مابسر القلب مع اعتبار انو الشيخ فرح كان من الغرب

[ابراهيماتي] 09-11-2013 11:15 PM
الشماليين ما مكنكشين - مافي بديل ليهم اصلا - صاح الكيزان افسدوها - بس زمن نميري
ما كان في عنصرية وجهوية - و الكيزان في عهد التمكين ( الترابي ) اغلب الكوادر والامن كانوا
من الغرب - راكبين المواتر وفرحانين وحايمين - لانهم ناس اتجاه واحد ودمك - الترابي عرف يستغلهم - بس للاسف استغلال اساء لكل البلد .. اعرف حجمك وانت بتخاطب ناس اصحاب حضارة من اقدم
الحضارات في التاريخ


#763821 [ابوسحر]
4.50/5 (4 صوت)

09-11-2013 02:44 PM
الشعب ما قادر يطلع مظاهرة ليه؟؟؟؟
عدم استعمال سلاح العصيان المدني من اول الاسباب التي ادت الي فشل المظاهرات
زمان كانت جامعة الخرطوم والقاهرة وجامع السودان كلها في الخرطوم
وبعد قفل الداخليات
وتبعثر الطلاب في العاصمة المثلثة بدلا من الخرطوم
والنقابات الان لا وجود لها بعد ان تم تحويلها للموتمر الوطني
وتم تشريد النقابيين
والسكة حديد انتهت وتم رفد عمالها
كل هذه الاسباب ادت الي فشل المظاهرات
والناس باتت مشغوله وجارية وراء المواصلات وما عندها اي لياقة للتظاهر
ولكن بعد رفع الدعم عن القمح والمحروقات
لازم نعمل عصيان مدني؟؟؟


#763779 [دنقس راسك انت سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 01:44 PM
لمــــــــــــــاذا يـــــدفــــــــــع الشــــــــــــــعب ثمــــــــــن فشــــــــل الحــــكــــومــــــــــه

يفشلون ويريدوننا ان ندفع لهم وصرون علي الفشل
ندفع عشان يشترو سلاح يضربونا بيهو عشان تاني ندفع



اما انتو عصابه لصوص حقا


#763775 [بدون تعليق]
4.75/5 (7 صوت)

09-11-2013 01:40 PM
جلس ابليس ينصح ابنه قائلا يا بني لاتظن ان اغواء البشر بالامر اليسير ؛؛اغوه بالنقود اذا وجدته فقير؛؛ واذا قام لصلاة الصبح ذكره بدفئ السرير؛اذا كان مزارعا اغوه بسرقة الحمير واذا كان مهندسا اغوه بالاسمنت والجير.. فقم يا بني الى عملك طيييير فقال ابليس الصغير يا ابي وان كان سوداني؟ فبكى ابليس بكاء مرير وقال لابنه لا تكن شرير؛؛ دع السوداني فأمره عسير انه في دنياه يعيش في السعير دعه يا بني فعمره قصير وكفى ان عنده (( عمر البشير )) الا يعرف قلبك الرحمه ياصغير ؛


#763765 [ثائر]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 01:32 PM
لن تتكرر مثل هذ الفرصة قريبا يجب ان يهب الشارع كله ويقتلع هذا النظام الفاجر الذي لا علاقة له بالدين الاسلامي الجنيف هؤلاء تجار دين وهم مجرد ثلة من الحرامية يتستروا تحت عباءة الدين ويلوكون الايات والاحاديث بافواههم فقط وقلوبهمة خاوية من اي ذرة تدين او ايمان هؤلاء اجاعوا الشعب وكما تعودنا ان كل ثوراتنا السابقة كانت اقتصادية بحته اتت وحركها الجوع الكافر يلا ياشباب مثلما نهضتم في ابريل ارونا غضبتكم اليوم لتنتصروا لاهليكم الذين اجاعهم هؤلاء الحرامية المارقون ابعد الخبز هناك انتظار لو عدى الشارع للحكومة هذه الفرصة ومرر الزيادات دون ان يقتلع هذا النظام الغاشم فليجهز كل منا كفنه ويتجهز للموت أو نشوف لينا رحاطه نلبسها كان كتب الله لنا حياة قاتل الله هذا النظام الفاجر الكذاب سارق قوت الشعب وآكل السحت ولهم عين يتحدثوا باسم الدين الاسلامي كمان


#763749 [radona]
4.75/5 (3 صوت)

09-11-2013 01:16 PM
اولا ليس هنالك دعم من الاصل ليتم رفعه او تنزيله الموضوع زيادة سعر وحاجة لايرادات للوفاء بمستحقات الرواتب والحوافز للدستوريين
ثانيا ليس هنالك اغنياء يستفيدون من الدعم المزعوم سواء الدستوريين وحتى الدستوريين لا يدفعون مليم احمر للوقود وكل منهم خصصت له ثلاثة او اربعه سيارات لخدمته واسرته الكريمة
ثالثا يلاحظ تحرك في الشارع غير عادي لقوات نظامية واطلاق صفافير من غير حاجة لذلك كاظهار قوة لمن تسول نفسه الخروج للشارع احتجاجا كما ان السيارات التي يقودها اهؤلاء يتم قيادتها بتهور واستهتار كانما مطلوب من سائقها تدميرها قبل ان تصل نقطة النهاية
رابعا سبق ان وعد السيد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية في العام الفائت عند زيادة اسعار المحروقات ( رفع الدعم بالحكومي) بالتقشف ولكن بدلا من ذلك نجد ان الانفاق قد زاد لدرجة كبيرة
خامسا دعونا من كلام ارزقية المؤتمر الوطني الحادبين على مناصبهم ورواتبهم ومخصصاتهم المليارية ولكن علاج هذا الانهيار الاقتصادي لن يتم الا باعادة هيكلة الحكومة الى اقل من 20 وزارة و6 اقاليم (ولايات بالحكومي) مع تخفيض رواتب ومخصصات الدستوريين والوزراء بنسبة اكثر من 75% ويمنع الحج والعمرة والعلاج والتعليم بالخارج على نفقة الدولةٍا
سادسا محاربة الفساد وتقديم المفسدين للمحاكمة مثل شركة الاقطان وسودانير وسودان لاين والتقاوي والمبيدات الفاسدة والحج والعمرة والاوقاف ووزارة الرعاية الاجتماعية وجوكية البنوك ومن يقف خلفهم والوزراء والمسئولين الذين يجنبون الايرادات ويطردون المراجع ويمنعونه مراجعه حساباتهم والذين يحصلون الاموال خارج اورنيك 15 او بنموذج منه
سابعا فطم المؤتمر الوطني من مال الدولة بسرعة وبدون ابطاء

واي من كان لا يستطيع النهوض بالاقتصاد السوداني المنهار من غير الوصفة وبعد ذلك كل مايقال ليس الا ضربا من ضروب السياسة والنفاق ليس الا
اللهم هل بلغت فاشهد
ابقوا من ما تبقى من السودان شيئا للاجيال القادمة
شكيناكم لله


#763740 [هبنقة]
3.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 01:11 PM
قال العارف بالسفه والتفاهة .. المهتوه نافع ان المعارضة
ضعيفة وان الشباب نصفه هاجر ونصفه الباقى مشغول بالموضة واوضاع
المثليين لذلك وجب علينا التعاقد مع شباب ليبى او سورى او اردنى
او تمرد المصرية او التونسية حتى نجتث هذا الكابوس


#763730 [ابو ابراهيم]
2.50/5 (2 صوت)

09-11-2013 01:04 PM
إذا صدقنا أن المحروقات تخسر فيها الحكومة 51 دولار للبرميل وإنتاجنا 130,000 برميل في اليوم فهذا يعني خسارة يومية قدرها 6,6 مليون دولار في اليوم ومعلوم أن عائد نقل بترول الجنوب (200,000 برميل x 25 دولار) يساوي 5,000,000 دولار في اليوم وهذا المبلغ يساوي 76% من الخسارة المزعومة عليه فإن الزيادة في قيمة جالون البنزين ينبغي أن لا تزيد عن 24% يعني 3 جنيه في الجالون فقط وأي قرش إضافي يكون مجرد إحتيال يا وزير المالية ولاشنو؟


ردود على ابو ابراهيم
United States [النمر] 09-11-2013 03:17 PM
الاخ ابو ابراهيم اسمح لى ان اوضح لك ما قاله حرامى الموتمر الوطنى الذي يدعى الدكتوراة فى الإقتصاد استهلاك اليومى للسودان 90000 برميل تسعون الف برميل نصيبنا من الإنتاج (اي صافى حقنا من غير ان ندفع ولا مليم 75000 برميل خمسة وسبعون الف برميل) اى ان الحوجة لإكمال النقص هو 15000 برميل خمسة عشر الف برميل سعر البرميل من مزيج النيل 85 دولار خمسة وثمانون دولار (اى المبلغ المطلوب لسد العجز هو 127500 دولار مليون ومائتى خمسة وسبعون الف دولار)


#763716 [Sammy]
3.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 12:48 PM
مافي زول حيطلع للمظاهرات لو الأسعار وصلت السماء , سكان الخرطوم ٩٠ في المية منهم من الأقاليم, وما بعرفوا حاجة إسمة مظاهرات. ٩ في المية منهم حرامية وحكومين, والواحد في مية الفضلو ديل لو ظاهروا كلهم حيكونوا في سجن أمدرمان في ظرف نصف ساعة.


ردود على Sammy
United States [الصوت] 09-11-2013 08:51 PM
كفيت ووفيت يا كوكاب - عجيب ان هذاالشعب الخرطومي الذي لم يتحرك حينما ذبح النظام الملايين وشرد مثلهم من سكان الاقاليم، يستنجد اليوم بسكان الاقاليم ؟؟؟؟؟؟ شيئ عجيب !!!!!!!

United States [مواطن] 09-11-2013 05:06 PM
يا كوكاب لا داعي للتعنصر ... نسيت أنو ابراهيم نايل ايدام من النوبة وهو مدبر لانقلاب
30 يونيو المشؤوم 1989 وأصبح عضو في مجلس قيادة الانقاذ ... وهناك الكثيرون من دارفور
ينتمون للجبهة الاسلاموية ...

United States [كوكاب] 09-11-2013 04:30 PM
ياخوي انت لو جيت للجد اول من سكن الخرطوم وامدرمان هم النوبة والغرابة والان هم من يقودون الثورة المسلحة ومنذ متى كان السحاسيح الجدد من ابناء الخرطوم في طليعة المظاهرات ؟ هل كان شهداء الحركة الطلابية والى اليوم من الخرطوم ؟ واكثر فئة من الطلاب الذين تعرض للظلم والتعذيب والقتل هم من ابناء دارفور ولماذا لا يتضامن معهم باقي الشعوب لاسقاط النظام ؟ اذا كان شعب لا تحركه الظلم والتعذيب والقتل الممنهج لابنائه ولكن تحركه زيادة الاسعار فهذ شعب عليقة فاليذهب الى الجحيم .

United States [مؤرخ شونة ود اب زهان] 09-11-2013 02:43 PM
كلامك معقول يا سامي وما في حل غير ال90% ديل ينسحبوا ويرتكزوا ويهجموا كما فعلوها ماس عجوبة الخربوا سوبا او مثلما عمل سيدي الامام المهدي عليه السلام او ندل عليها الخواجات كما فعلوها اجداد حكام الخرطوم اليوم الجابوا كتشنر باشا البريطاني وكذلك تتداول الايام بين الناس وبتكرار ممل بين اهل السودان...


#763713 [علي باحش الدكوك]
3.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 12:44 PM
الزيادة مبالغ فيها وغير مبررة اطلاقاً، فكيف يعقل أن يرفع سعر جالون البنزين من 13 جنيه إلى 25 جنيه مرة واحدة. هذا يعني أن التضخم في هذه السلعة الأستراتجية والحيوية سيرتفع بنسبة 100% بين ليلة وضحاهها، بمعني أخر سيفقد أي مواطن نصف قيمة مدخراته النقدية صبيحة تطبيق السعر الجديد للوقود. عليه فمن المتوقع أن يتوجه التجار وأصحاب السيولة النقدية لشراء أكبر كمية من السلع لكي يحافظوا على القيمة الشرائية للمدخراتهم، وعلى ضوء ذلك فمن المتوقع أرتفاع سعر النقد الأجنبي الدولار وكثير من السلع الحيوية بصورة مفاجئة.

هذا جنون يا نافع


#763690 [واحد قرفان من المؤتمر الوطني]
5.00/5 (3 صوت)

09-11-2013 12:28 PM
شعب جعان لكنه جبان .


#763687 [كيمو]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 12:26 PM
المسألة أكبر من كل ما تكتبون،، إنها مأساة وطن قد إنهار،، ويا حليل السودان الذى كان،،

من إستطاع أن يجد له وطنا آخر يلجأ إليه فليفعل فالأرض كله لله جميعا،،

عندما تفقد الأمل،، تفقد الحياة ذاتها،،


#763682 [فكرى]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 12:23 PM
إمتداد لفشل السياسات الاقتصادية هو رفع الدعم الوهمى عن خيال المرضى
بل هو ضريبة إضافيه على المواد البترولية
أشك فى إستمرارية الاقزام فى الحكم
فقد فاض الكيل وإلتصغت البطون وسد الرمق أضحى محال فماعاد الوتر العنصرى المعذوف يطرب والمستقبل المجهول يكبل من دنأ جسده للثرى وروحه للثريا


#763676 [نسيب نافع]
2.00/5 (3 صوت)

09-11-2013 12:17 PM
يا إخوة كونوا إيجابيين الحكومة تعمل شنو عندما تجد نفسها مجبرة لعمل بعض التعديلات غلى الأسعار لتواصل عملية التنمية التي عمت البلاد


ردود على نسيب نافع
United States [كاك] 09-11-2013 06:01 PM
تتكل على الله وتفوت

United States [مهاجر] 09-11-2013 02:26 PM
اتق الله عن اي تنمية تتكلم البلد مزقت وكلها حروب فلاشئ يجدي مع هذه الحروب التي ولدها ظلم وبطش نظام الانقاذ .

United States [khalid] 09-11-2013 02:14 PM
ايجابيين كيف يعني وبعدين هو اصلا مافي حاجة في البلد دي مجانا التعليم والصحة وكل حاجة بقروش حتي في السفر الناس بدفعو رسوم العبور يعني القروش دي كلها بتمشي وين يا سيد
عالم غريبه

United States [ابكر ذمبارة] 09-11-2013 02:03 PM
تستقيل اذا لم تجد ما تعمله فهنالك من يستطيع ان يعمل ذلك دون ارتفاع في الاسعار او رفع الدعم ( الدولة ملانة خبراء ومستشاريين مش حرامية وعديمي ضمير مثل وزير المالية . اللهى يسالكم اقتصاد شنوا يصلحوا هذا الوزير .

[jakssa] 09-11-2013 01:45 PM
عــــــــــلى يا عــــــــــــــلى كبلى جالون:- ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#763671 [kamal mohy]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2013 12:10 PM
سؤال يحير ؟
ماهو السر في تمسك المسئولين في بلادي بالمنصب ؟ لماذا لا يتسقيل المسئول عندما يفشل في منصبه او تحقيق سياسته التي جاء من اجلها وفشل في تحقيقها ؟ سؤال اخير لوزير المالية الم تفشل في سياستك الاقتصادية انت ومن معك ؟ لماذا لا تستقيل ؟
ارجو وأمل أن اجد الاجابة على هذه الاسئلة ؟


ردود على kamal mohy
United States [الصوت] 09-11-2013 08:59 PM
مين قال لك انهم فشلوا في سياساتهم التي اتوا من اجلها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ديل كده عال العال ...

United States [wad omdurman] 09-11-2013 01:26 PM
يعني نخلي ليكم السلطة والجاه ونخلي سكن الفيلات وركوب العربات وسفر الطائرات والموتمرات والسمنارات والشمارات والنثريات والعمولات وعرس البنات السمحات . نخليها لمنو ؟؟؟ ونمشي وين نرجع تاني البلد ههههههه

United States [nasr] 09-11-2013 01:09 PM
لماذا لا يتسقيل المسئول عندما يفشل في منصبه او تحقيق سياسته التي جاء من اجلها........هل تعتقد أخى كمال أنهم جاءوا لتحقيق أى هدف ؟؟؟؟؟أنهم مسؤولى الصدفة جاءت بهم الظروف وسوف تدمرهم الظروف أيضا................

United States [wad omdurman] 09-11-2013 01:06 PM
كيف نستقيل نخلي ليكم السلطة والجاه والفيلات والعربات وسفر بالطائرات والنثريات والعمولات والبنات السمحات والدولارات والريالات . نخليها ليكم يعني لالالالالالالالا نقدر.عشان يجي منو ؟؟؟


#763669 [عاشق وداد والمتعافن]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2013 12:06 PM
لابد من رفع الاسعار
امال وداد دى تجى سيدة العرب الاولى كيف

http://www.vb.alrakoba.net/t140820.html


ردود على عاشق وداد والمتعافن
United States [ابكر ذمبارة] 09-11-2013 02:05 PM
تستحق بجدارة والله ما مجاملة ز ولو قلت كده اكون كذاب


#763647 [جركان فاضى]
3.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 11:43 AM
زمان كان الواحد يقول:ياجماعة الرغيفة دى اكلها بى شنو؟يعنى يبحث عن الملاح البياكلها بيه...والان بعد رفع الدعم عن الخبز بحيث يصبح الخبز اغلى من الملاح ذاتو سوف يقول المواطن:ياجماعة الشخينة دى اغمس فيها شنو؟وموية الفول دى ارشها فى شنو؟والدكوة دى اكلها بى شنو؟....تخيل شعب وصل لهذا المستوى ودمه بارد....اتمنى الايسجل التاريخ وصف لحالنا اليوم...فان لم نكن نخجل من انفسنا فلن ترحمنا الاجيال القادمة


ردود على جركان فاضى
United States [فل الفل] 09-11-2013 12:02 PM
والله جركان فاصي وين السخينة وين حق الدكوة


#763641 [abubaker]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2013 11:38 AM
ياربي عايزين يرفعوا الدعم ليه فيهم واحد ماعند ممتلكات او فلوس بالبنوك والله عندهم جماعه داخلين جدد حبو يتقاسموا معاهم السلطة والله غريبة وكمان نستورد 2 مليون طن قمح وين تصريحات الوزراء والانتاج وخاصة في العروة الوسطى (ماشاءالله وتبارك الله ) يالزينين هو براكم


#763629 [عوض مخحتار]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 11:28 AM
سلامات سمعنا بأن الحكومة تنوى هذا ...ونعلم إن الجميع يكذب حكومة ومعارضة والغالبية العظمى من السودانيين يكذبون ...الأخ عماد كتب زيادة كبيرة ...من أين علم أنها زيادة كبيرة أو صغيرة ...كتبها فى عنوان المقال ولم يثبتها فى مقالها ...يا أخ عماد كلنا فى الهوى كذابين
عوض مختار


#763617 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2013 11:15 AM
من الواضح ان كلا من الحكومة و تحالف المعارضة لا يابهون بمعاناة المواطن المسكين فكلا الطرفين يعيشون في رفاهية و نعيم

فمن جانب الحكومة :(( وشنّ الحزب الحاكم، هجوماً عنيفاً على أحزاب المعارضة، واتهمها بالضعف والافتقار إلى آليات العمل السياسي الراشد ))
أي أن كل ما يشغل بال الحكومة هو أن تلحس المعارضة كوعها و ليمت المواطن المسكين جوعا و حسرة

أما المعارضة : فيقول لسانها و هو الناطق الرسمي باسم التحالف المعارض كمال عمر: “إن زيادة أسعار السلع تمثل خطاً أحمر لقوى المعارضة، وسوف نقاومها بكل الوسائل المتاحة”، وأضاف: “إن حديث الحكومة عن دعم السلع متاجرة سياسية” . وأنها تهدف لتثبيت حكم المؤتمر الوطني، وشراء السلاح لقتل المواطنين في دارفور والنيل الأزرق وجبال النوبة .
فبالله عليك ايها الناطق لماذا تضيع الحكومة اموالها في شراء السلاح و قد كفى الجوع و المرض الحكومة مقاتلة المواطنين مع العلم بان لديها سلفا ما يكفي من السلاح؟ الا يعلم الناطق ان هذه الزيادات من اجل ان لا يتاثر "ابناء الذوات" بالازمة الراهنة


#763611 [غلبان]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 11:12 AM
انشاء الله زيادة المحروقات تتم باعجل ما تيسر .. كي تتم الناقصة و يصحو الشعب المخدر لحريقكم في مزبلة التاريخ ..


ردود على غلبان
United States [malhory] 09-11-2013 12:41 PM
يا عمك الشعب ده كبو ليهو محاية في النيل تانى ما بطلع مظاهرات


#763585 [ثائر]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 10:47 AM
إنهم لصوص وفاسدون يا هؤلاء
دعونا الآن من الايدلوجيات التى لا يستحق هولاء اللصوص والفاسدون عصابة النظام الحاكم أن ينال شرف الإنتماء إليها، فهنالك من يحارب هذا النظام بإعتباره تياراً إسلامياً فهؤلاء قد يرمون من وراء ذلك محاربة (الجبهة الإسلامية)بإعتبارها كياناً سياسياً وبذلك يعطون من حيث لا يدرون لتجار الدين الزرائع فينصبون أنفسهم زوراً حماة للإسلام والإسلام منهم براء فالإسلام أشرف من أن يمثله ويحميه شرذمة من اللصوص .
فالحقيقة أن هؤلاء لا يمثلون إلا أنفسهم وهم شرذمة من اللصوص والفاسدين لا فكر لهم ولا مبدأ ما يجمعهم هو سرقة ونهب أموال وثروات البلد والقضاء على كل من يقف ضد هذا الهدف.
فيا ابناء وطننا العزيز،،، دعونا من مناقشة هذه الطغمة الحاكمة من خلال أى مبدا،،،،،اسلاميون،،،،انقلابيون،،،،وغير ذلك من المصطلحات التى لا يستحق هؤلاء القتلة واللصوص ومصاصو قوت وثروات هذا الوطن الحبيب،،،،عروهم من كل فكر يتدثرون به زيفاً وكذباً.
حان الآن إعلان الثورة ضد عصابة من اللصوص وشرزمة من المجموعات الفاسدة الظالمة المستبدة التى لم تكتف بما سرقت ونهبت من خيرات هذا البلد قرابة ربع قرن فأحالت ابناءه الى فقراء و بائسين ومرضى وجياع بل تحاول الآن ان تحيلهم الى جحيم لا يطاق من غلاء فى المعيشة وحروب ضد كل ابناء الوطن الشرفاء بلا تمييز,,,فكل الشعب اعداء لهم طالما سيقتسم معهم الكيكة كما يعتقدون من خلال افقهم الضيق القائم على المنفعة والاستغلال والجشع،،،،
لا لزيادة الأسعار ،،، لا لزيادة الضرائب والقيمة المضافة فنحن نعلم أنها تذهب الى جيوب حفنة من اللصوص فى نظام مجموعة ظالمة مستبدة،،،،،
كلنا معاً ضد هؤلاء اللصوص،،،،،،ثورة ثورة حتى النصر،،،إنهم ضد كل الشعب فلماذا لا نتحد جميعاً ضدهم؟؟؟؟؟؟؟؟
دعونا من مصطلحات مثل المعارضة والتحالف وغيرها من الكلمات التى لا يفهمها هؤلاء اللصوص واتركوا الشعب يقول كلمته،،،،كلنا الشعب وكلنا الثورة،،،،ثورة حتى النصر.......
الشارع يجمعنا والهدف واحد وهو كنس هذا الوسخ الى مزبلة التاريخ وبتر هذا الورم السرطانى من جسم هذا الوطن العزيز......


#763572 [الحكومة]
5.00/5 (3 صوت)

09-11-2013 10:36 AM
الراجل يطلع الشارع


ردود على الحكومة
European Union [الكوز الاجرب] 09-11-2013 12:52 PM
والله انا في الشارع من ايام المطره , لا بيت لا سور لا ادبخانة, كافي البلا ما عندي التكتح

European Union [أبوفاطمة] 09-11-2013 12:19 PM
كاأأأأأأأأأأأأأأأأك ياحكومة من هسي ... ماقلتوا ؟؟؟؟؟؟؟

ارجا الراجيك ... وكان راجل جيب حرفك علشان نختك في اللستة يا فاطمة عبد القا

[مهاجر ساجر] 09-11-2013 12:05 PM
لوجود مهاجر أخر في هذا الموقع سوف اعلق بأسم مهاجر ساجر وهذا الاعلان لزنقار وغيره
يأخي خلي معظم الناس تقعد في بيوتها شوف الحكومة دي لو ما راحت.


#763570 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 10:35 AM
.
الامر يتجاوز مجرد الاحتجاج على رفع الدعم (الموهوم ) الى الحقيقة التي لا ينبغي ان تفوت على الجميع والمتمثلة في استمرار نظام الانقاذ لتحميل جرائره واخطاءه المواطن .
.
وقد ثبت بما لا يدع مجالاً للشك ان نظام الانقاذ غير قادر البتّه على اخراج الوطن مما هو في من محن ومآزق وخوازيق هي من صنع هذا النظام الذي دفع الوطكن الى مهوي الهلاك . نظام يفقد كل شئ من شأنه ان يصلح الحال حري به ان يغادر وإلا فإنّ السوس الذي ظل ينخر في عظم الوطن سيأتي على تبقى منه .
ومن هنا لا بد من ان ننتبه ان المسألة تتجاوز الاحتجاج على قرارات الحكومة الى اسقاط النظام بأكمله بحسبان انه نظام فشل في ادارة البلاد وعمق من ازماتها واستمراره سيزيدها سوءٍ على سوء .
ماذا تبقى للمواطن غير ان يخرج للشارع لحماية وجوده ووجود الوطن ؟
.
قولي أنك آتيةٌ يا ريح الصرصر عاتية من بين انين المصلوبين
لن ننتظر الوعد الكاذب ها قد اقسم شعبٌ غاضب غاضب حتى ترد حقوق المظلومين
........................................
حتى متى ....حتى متى ...........؟؟؟!!!


#763569 [كامل طاهابى]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2013 10:34 AM
\لاخير فى المعارضة ولاخير فى الحكومة كلو زى بعض الله ينتقم منهم ==== انتهى


#763566 [chinma]
5.00/5 (3 صوت)

09-11-2013 10:29 AM
تمت زيادات من قبل وما تقوله المعارضة الآن قالته سابقاً من أن الزيادات ( خط أحمر ) ويحرضون الشعب للخروج إلي الشارع لكن الشعب لم يخرج وفي النهاية لم يحدث شيئا... فالمسألة هي معركة كلامية من زعماء المعارضة ليس أكثر.

في رأي البسيط لا مظاهرات ولا غيرها...لا بد من عمل إضراب عام كل واحد يقعد في بيته و شل حركة الحياة في السودان عامة والأمر لا يتوقف علي الخرطوم فقط بل في كل الولايات, هذه هي الوسيلة الوحيدة التي يملكها الشعب, فالحكومة لا تستطيع إخراج شخص من بيته وتقول له اذهب للعمل.

ثانياً علشان ما في حزب في المعارضة بعدين يقول أنا حركت الجماهير وحرضتهم الخروج للشارع , والله إن كانوا صادقين لخروجوا قبل الجماهير ولكانوا قدوة للشعب لكنهم يتمترسون خلف الشعب لدفعه ومن ثم هم الذين يجنون ثمرات النجاح وحدهم.

نتمني أن يخرج الشعب لوحده لا دفعه من معارضة هزيله تسعي هي الأخري للجلوس في السلطة .... لا قداسة لأي كائن من كان سواء من المعارضة أو الحكومة فالشعب سئم الجميع وبإذن الله الضربة القاضية ستأتي علي الكل حكومة فاسدة ومعارضة هزيلة.

في رأي أيضا أن قرار الزيادات ستتمسك به الحكومة لعدة أسباب منها :
- ليست هناك وسيلة أخري لترقيع الميزانية بعد أن جف ضرع المساعدات الخارجية.
- فشل الإستثمار في السودان فالكل صار لا يثق في هذا النظام.. أصبح الإستثمار في السودان مغامرة مجهولة.
- الحكومة لم تتعود علي ضغط المعارضة فهي تري أن أي تراجع عن هذا القرار ربما سيتبعه تراجع آخر في قرارات أخري لذلك هي لن تستجيب للمعارضة أو للشعب.
- إنهيار العملة السودانية.
- إنشغال كل من إيران وقطر بما يجري في سوريا وأهمية سوريا بالنسبة لهما أكثر من السودان. لذلك كل الدنانير والريالات والدولارات ستذهب إلي سوريا في شكل إعادة تعمير وبناء ما تم هدمه.


ردود على chinma
United States [كركاب] 09-11-2013 02:55 PM
تحية طيبة
الاضراب العام لن يجد لة حظ فى وجود غندور، كيف زول بورفسير يدير نقابات عمالية
النقابات ايام نميرى كانت فعالة ولعبت دور كبير فى الانتفاضة
ما لم تكن هنالك قيادة جامعة للجماهير ،من الصعب التعويل على ذلك

United States [nasr] 09-11-2013 01:20 PM
هو فى زول ضد الحكومة مازال فى العمل الحكومى؟؟؟؟؟؟؟؟؟لايعمل فى الحكومةأوالجهات التابعة للحكومةالان غير الكيزان فقط كلهم طلعوا للصالح العام يعنى لو عملت اضراب تأكل انت وعيالك نيم.................


#763563 [ابو رواء]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 10:25 AM
الله وحده الغالب


#763556 [حسكو]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 10:19 AM
كذابين الراجل أطلع ...........أى شئ تدخل فيه المعارضه يفشل لأن معظمهم افراد جهاز الأمن .وبكره 3مليار للمهدى و5مليار للميرغنى والموضوع ينتهى لورفعو البنزين ولو رفعو..........


ردود على حسكو
United States [مهاجر] 09-11-2013 11:20 AM
يجب ان لانلوم حزبي الامة والاتحاد لولا انها سيئة لما جاءت الانقاذ فهي احزاب غير ديمقراطية لكي تقود نظام ديمقراطي وهي غير منظمة بدليل ان انقلاب الانقاذ كان معروف وهي تتفرج حتي جاء هذا اليوم الاسود في تاريخ السودان30/06/1989 والان سقوط الانقاذ ليس بهذه السهولة لانهم منظمين ومعظم دخل الدولة يصرف علي جهاز الامن لتثبيت النظام والمعارضة لاتدرس الوضع جيدا .


#763533 [ابوالحسن الشايقي]
4.75/5 (6 صوت)

09-11-2013 09:58 AM
علي الجميع في السودان ان يعلموا ان الحريه والدفاع عن الحقوق لاتاتي هكذا دون تضحيات الا تشاهدون ارادة وعناد الشعب في مصر ومواجهته للسفاح السيسي بالرغم من الدماء والبطش وعلي قوي الثوره ان تنتبه الي الفصيل الثاني من الاسلاميين واعني جماعة الترابي هم وجهان عمله واحده ومتفقون هم وجماعة المؤتمر الوطني علي ن يكون هنالك جزء منهم في المعارضه لضمان السلامه حين سقوط النظام او افشال الانتفاضه القادمه ما بينهم تبادل ادوار ليس الا فانتبهوا


ردود على ابوالحسن الشايقي
[الدش] 09-11-2013 11:08 AM
كلامك فيه تناقض ( الشعب المصري والسيسي كشحوا المتأسلمين بالكرت الاحمر ) وانت تقول ارادة المصريين ضد السفاح السيسي - اما الترابي وجماعته فاستبعد ان يكون لهم دور في السودان الجديد القادم باذن الله وان طال الزمن ( ربك يمهل ولا يهمل )


#763532 [بريش منصور]
5.00/5 (4 صوت)

09-11-2013 09:57 AM
(لافتاً إلى أن السودان يستورد سنوياً مليونيْ طن من القمح . وشنّ الحزب الحاكم، هجوماً عنيفاً على أحزاب المعارضة، واتهمها بالضعف والافتقار إلى آليات العمل السياسي الراشد .)
24 عاما من الحكم، والآن تطلقون تصريحاتكم المخيبة للآمال بأنكم تستوردون سنويا 2مليون طن من القمح، أين الزراعة التى تراقصتم بها وأين الشعارات من شاكلة نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع، 24 عاما وأنتم تفترون الكذب على هذا الشعب المغلوب على أمره، ودائما ما تعلقون فشلكم بالمعارضة والخارج، كيف تصفون المعارضة بالضعف والافتقار الى آليات العمل السياسى الراشد!!!أليست هذه فرية كبرى؟؟ أنتم مخادعون كذابون فاشلون ويبدو ان هذه هى قاصمة ظهر الانقاذ ،زيادة أسعار ورفع الدعم!!هل هذا ما وعدتم به شعبكم الذى يعيش أكثر من 80% منه تحت خط الفقر وأنتم وزبانيتكم ومن يدور فى فلككم تعيشون حياة الرفاهية والبزخ، جلودكم مخشوشنة وأحاسيسكم مثلجة لا تحسون بما يحس به هذا الشعب من ظلم وإضطهاد وجوع وحياة أقل ما يقال عنها أنها غير صالحة للآدميين، أيها المنافقون عن أى انقاذ تتحدثون وشعبكم يعانى الويلات تلو الويلات منذ ذلك اليوم الأسود الذى توليتم فيه حكم البلاد، فازداد الفساد وتفشى الجوع والمرض والفقر،تحدثتم باسم الدين وناديتم للجهاد من أجل تطهير الجنوب المسيحى فكم فقدنا من الأعزاء الأبناء والأخوان فى جهادكم المزعوم، وكم من نائحة ناحت وبيت أطفأ شموعه غياب فلذة كبده، وأنتم تتراقصون وتزغردون وتقيمون أعراس الشهداء وأخيرا إنفصل الجنوب يا فاقدى الرؤية والبصيرة، أرحلوا عنا يا أيها المنافقون الكذبة..


ردود على بريش منصور
United States [ابوكدوس] 09-11-2013 11:26 AM
انت برش كبير والله لا فض الله فوك


#763520 [kamal mohy]
5.00/5 (6 صوت)

09-11-2013 09:42 AM
الحل الوحيد هو العصيان المدني لكسر هذا القرار ولابد للحكومة أن تعترف بفشلها في الاقتصاد وادارة موارد البلاد بالصورة المثلى ولايمكن للشعب ان يتحمل اكثر من ذلك ويتحمل غلطات الادارة الاقتصادية في الحزب الحاكم والتي باءت بالفشل لكي يكون المواطن هو الضحية.


#763509 [Bull]
5.00/5 (3 صوت)

09-11-2013 09:32 AM
الذي يجعلنا نغضب ونثور هو المسئولين يعيشون في رفاهية وصرف بذخي علي حساب المواطن المغلوب علي أمره. أين الترشيد والتقليل من الصرف ايها التنفذين وأنتم تتحكمون في مصير أمة بحالها؟
نعم للعصيان المدني.....نعم للعصيان المدني



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة