الأخبار
أخبار إقليمية
خبير دولى: سد النهضة أصبح واقعا بعد اكتمال بنائه بنسبة 28%
خبير دولى: سد النهضة أصبح واقعا بعد اكتمال بنائه بنسبة 28%
خبير دولى: سد النهضة أصبح واقعا بعد اكتمال بنائه بنسبة 28%


09-11-2013 08:16 AM


أكد خبير المياه الدولى سلمان محمد سلمان، أن اللجنة الفنية المشتركة بين السودان وإثيوبيا ومصر، هى المنوط بها ضمان سلامة سد النهضة الإثيوبى، بجانب المسئولية القانونية التى تقع على عاتق إثيوبيا فى حال انهيار السد.
> ودعا خبير المياه الدولى خلال ندوة "سد النهضة الإثيوبى - الفرص والتحديات"، التى نظمها، اليوم الثلاثاء، مركز دراسات السلام بجامعة بحرى بالخرطوم، بالتعاون مع كرسى اليونسكو- إثيوبيا إلى نشر المعلومات الواردة عن السد فى تقرير اللجنة المشتركة التي تضم خبراء دوليين إلي جانب مصر وإثيوبيا والسودان، حتى لا يكون الأمر محل تساؤل واستفهام.
> وأضاف سلمان، أن مشروع سد النهضة الإثيوبى، أصبح واقعاً لا جدال فيه، بعد أن اكتمل البناء فيه بنسبة 28%، مشيراً إلى أنه على الدول المعنية بالسد أن تتعاون وتتفاوض لتعزيز الفوائد الناتجة عنه، وتقليل المخاطر بما يحقق المنافع المشتركة لتلك الدول.
> وقال " إنه إذا سبق قيام سد النهضة روح تعاون وتفاوض حقيقى بين السودان ومصر وإثيوبيا، كان يمكن أن يكون بديلا "للسد العالى ومروى والروصيرص وجبل أولياء"، لافتاً إلى تجارب شبيهة اكتفت فيها عدد من الدول بسد واحد تعود فائدته عليها كلها.
> وأوضح خبير المياه، أن لسد النهضة فوائد عظيمة للسودان تتمثل فى تقليل حجم الطمى، الذى يؤثر على عدد من السدود والمشاريع السودانية، بجانب تنظيم انسياب مياه النيل الأزرق واستمرارها.
> وأشار سليمان، للظروف الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية التى تزامنت مع قيام السد، حيث تعتبر إثيوبيا أغنى دولة أفريقية فى المياه بعد الكونغو، ويبلغ حجم المياه السطحية بها" 122 مليار متر مكعب" غير أن بها أقل مياه مخزنة فى العالم بواقع "50 متر مكعب للفرد"، كما أن 85% من سكانها ليس لديهم كهرباء، لافتاً إلى أن ميزان القوى الأفريقى تغير لصالحها فى الآونة الأخيرة .
> وأوضح أن سد النهضة يعتبر الأكبر فى أفريقيا والعاشر عالمياً، وارتفاعه 170 متراً وطوله 1800 متر، وينتج نحو 6 آلاف ميجاوات، بتكلفة بلغت 5 مليارات دولار، تكفلت بها إثيوبيا لوحدها، بعد أن أحجم رأس المال الأجنبى عن تمويله .
> كما أوضح الخبير المائى، أن الجدل الكبير الذى صاحب بناء السد سادته معلومات خاطئة ومتناقضة، كتلك التى تقول إن منطقة السد "رخوة"، وهو يقع فى نفس المنطقة التي يقع فيها سد الروصيرص، الذى أكمل سنين طويلة وتمت تعليته، مؤكداً أن إثيوبيا ليست منطقة زلازل، والشركة التى تعمل على بناء السد شركة عالمية مشهود لها بالخبرة والكفاءة، ولا يمكن أن تخاطر بسمعتها إذا كانت هناك مخاطر مصاحبة للسد، مشيراً إلى وجود عدد كبير من السدود العالية فى العالم لم ينهار منها سد واحد.
> من جانبه، قال أستاذ الجغرافيا السياسية بجامعة بحرى، جمعة كندة، فى تعقيبه خلال الندوة ، إن مشروع سد النهضة له أهداف اجتماعية وسياسية وأمنية، تأتى فى إطار الصراع على الموارد الطبيعية فى أفريقيا، وفى ظل التغير المناخى والبيئى وزيادة معدلات السكان، مما يثير قلقاً لدى معظم الدول الأفريقية تجاه توفير الماء والغذاء لشعوبها.
> وأضاف كندة، أن السد أحدث حراكاً كبيراً فى إثيوبيا داعماً لقيام السد، باعتباره يعزز التماسك القومى الإثيوبى، وإن أى توتر بين دول الحوض بسبب الموارد ينعكس على الإقليم كله، لأن النيل رابط للمحيط الأفريقى والعربى.

اليوم السابع


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2108

التعليقات
#764143 [ابن كوش]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 04:41 AM
الف مبروك لسد التبمية والازدهار


#763889 [wiladedarfor]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2013 04:08 PM
كتابات د. سلمان محمد سلمان تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أنه يقف موقف المتطرف لصالح دولة أثيوبيا – (شبيه بموقف بوش الابن على ان العراق يمتلك اسلحة دمار شامل ثم اتضح انه كذب وافتراء) فإصرار د. سلمان - على أن سد النهضة الأثيوبي ليس منه ضرر على السودان ومصر لا يمت للحقيقة بأي صلة وأن أصغر خبير صادق في هذا المجال يعلم تمام العلم بأن سد النهضة الأثيوبي بهذا الحجم وفي هذا المكان سوف يكون ضرره بليغاً على السودان من الناحية الكارثية وعلى مصر من ناحية حصتها الجائرة من المياه .
د. سلمان يحاول إقناعنا بنفس الطريقة التي تحاول بها حكومة الانقاذ اقناعنا جاهدة في هذه الأيام في موضوع رفع الدعم – فمعظم الشعب السوداني يعلم ان رفع الدعم سيكون كارثياً ووبالاً على الشعب السوداني – ولكن حكومة الانقاذ يأكلون بعقولنا حلاوة شوكلاطة) . وكذلك د. سلمان يقول لنا أن سد النهضة اصبح واقعاً بعد اكتمال بنائه بنسبة 28% (أي نوموا ولا تستيقظوا).
من ضمن المحاولات المستميتة لدكتور سلمان – ومن بين مناحاته الكثيرة لصالح دولة أثيوبيا فتارة يقول انها دولة فقيرة ومن الضروري قيام هذا السد لها وتارة يقول ان السد في مصلحة السودان لأنه سيبيع لنا كهرباء رخيصة – (حجج واشياء أخرى كثيرة – كلها لصالح قيام سد النهضة الأثيوبي لصالح اثيوبيا) ومن ضمن تلك الحجج (الطمي) – ذلك الطمي الشرير والذي ليس منه أي فائدة للسودان حسب وجهة نظره - بل ويؤكد بأن الطمي هو السبب الرئيسي لانقطاع الكهرباء في السودان (تلك الكهرباء التي تنقطع عندنا بسبب ومن غير سبب مع أنها تأكل اموال الناس بالباطل وهم يعلمون مقدماً في كل ما يخصها) فلا الطمي كان سبباً في انقطاعها ولا سد النهضة سيكون سبباً في قوتها وكثافتها– متناسياً أن هذا الطمي الذي سيتم حجزه في سد النهضة سيساهم في دمار السد إن آجلاً أو آجلاً ولم يذكر د. سلمان أين سيذهب هذا الطمي أو ذلك الطمي المحجوز على رأس السد ؟؟.
أقول للدكتور سلمان – أرجو أن تقدم شيئاً لله وللآخرة وللتاريخ – وأن تكون شفيفاً في الحديث عن موضوع حياة أو موت كـ (سد النهضة الأثيوبي) . فنحن لا مانع لدينا من قيام اثيوبيا بإنشاء ما شاء لها من سدود، ولكن ليكون في العمق الاثيوبي بعيداً عن الحدود السودانية ونكرر للدكتور سلمان أننا لا نكره اثيوبيا والشعب الاثيوبي هو جار عزيز على السودان والنبي صلى الله عليه وسلم وصانا على الجار – فلا تعتبر وقوفنا ضد سد النهضة بهذه الكيفية هو عمل عدواني من ناحيتنا ، ولكننا نعلم الهجمة الامبريالية (الاستعمار الجديد) وماذا يريد من بلادنا التي يريد ان يحيط بها من كل جانب ومن أولوياته السيطرة على منابع النيل ومجريات النيل ومتحركات النيل فلا يجب علينا مساعدة أعداءنا في النيل منا بتمرير أجندتهم.
يجب علينا كسودانيين وطنيين وعندما نتكلم عن أي شيىء يخص أمننا القومي– يجب علينا النظر لمصالحنا الاستراتيجية في المقام الأول ومن ثم بعدها تأتي الأخريات .


ردود على wiladedarfor
European Union [khalid mustafa] 09-11-2013 09:32 PM
الدكتور سلمان فند وقدم دراسة مستوفيه عن فوائد سد النهضه التي سيجنيها السودان

وليس بالمستغرب ان يكون هناك من لا يتفق معه في الرائ ولكن بنفس القدر يجب علي من يخالف دكتور سلمان ان يستند علي ادله علميه وهندسيه عن اضرار السد بالنسبه للسودان واعني السودان وليس مصر لان الشان المصري لايهمنا ابدا فهم اولي بالدفاع عن مصالحهم
واما حكايه: ((الهجمة الامبريالية (الاستعمار الجديد) وماذا يريد من بلادنا التي يريد ان يحيط بها من كل جانب ومن أولوياته السيطرة على منابع النيل ومجريات النيل ومتحركات النيل فلا يجب علينا مساعدة أعداءنا في النيل منا بتمرير أجندتهم.)) كما ذكرت فهذا الطرح الانقاذي اصبح لا يصدقه الا من خف عقلهم لانه ليس هناك عدو للسودان اكبر من الانقاذيين والاخوان المسلمين وكل من والاهم

نحن علي قناعه تامه بان ما كتبه دكتور سلمان عن فوائد سد النهضه هو امر حيوي بالنسبه لنا وسنقف مع الجاره اثيوبيا حتي يتم بناء ذلك السد العظيم ونشكر دكتور سلمان علي مجهوده الضخم وسعيه الدائب في تنوير ابناء شعبنا حول اتفاقيات مياه النيل وسد النهضه وسد كاروما في يوغندا


#763654 [chinma]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 11:55 AM
الذي يثير الإعجاب أن الـ 5 مليار دولار تكلفة بناء السد هي من موارد داخلية ذاتية ليست منح ولا قروض.... دولة بمثل هذه العقلية وشعب بمثل هذه التضحيات يحق أن يُحترم. وليست هناك أية مقارنة بينه وبين سد مروي الذي شُيد بالمال الحرام الربوي والقروض المذلة والمنح المخزية... وللأسف حتي الآن( سد مروي) ليس له نصيب إيجابي علي المواطن أو مساهة في تخفيض فاتورة الكهرباء بل زادت فاتورتها.... خلاف ما جناه قبل تشييده من تهجير للسكان و قام النظام بقتل بعضهم وتشتيت أواصر الروابط الأسرية والإجتماعية.


#763638 [ELSHAFYA A.ALI]
4.50/5 (4 صوت)

09-11-2013 11:36 AM
طيب اذا كان أبناء النيل في شمال الوادي مهتمين كثيرا
بالمسئوليات القانويه حال انهيار سد النهضه..فليتكرم
أبناء السيسي ويحدثونا عن مسئولياتهم القانونيه تجاه
كارثتهم التي فعلوها في شمال السودان وقيام كارثتهم
الحقيقيه هناك..أم أن الكوارث والمسئوليات فقط لصالح
الجلد الأبيض المصري؟؟حتى الجلد الأسمر النوبي المصري
لم يؤخذ في الأعتبار لأنه تابع لجلد أقرانهم النوبه في شمال
السودان....
نحن مع سد النهضه من الألف للياء....وعندما ينهار السد فلينهار..
من سيسأل أخوان السيسي اذا أنهار السد العالي؟؟
من حق شعوب وادي النيل الاستمتاع بمياهها قبل المصريين..
ليس هنالك قوه في الأرض تعطي المصريين حقوقا أكثر من غيره..
اتفاقياتهم التي عقدت في غياب دول حوض النيل يبلوها ويشربوا
مويتها.مياه النيل يجب أن توزع بالتساوي بين دول حوض النيل..
وهذا سيحدث رضى أم ابى اخوانا المصريين..والسودان من اكثر المتضررين
من هذه الاتفاقيات التي وقعت في عهود الديكتاتوريه المصريه وغيرها....
والشعوب الآن استفاقت وعرفت الحقيقه المره..على المصريين اعادة ما نهبوه
من مياه طوال العهود السابقه....على دول حوض النيل محاسبة المصريين
باثر رجعي....ارجاع مياهنا التي سطوتم عليها بالمؤامرات والانقلابات
العسكريه عليكم ارجاعها من نصيبكم في السنين القادمه....
بالمناسبه انقلاب عبود العسكري في السودان تم بتمويل وتخطيط من عصابة
المقبور جمال عبدالناصر ليتم لهم التوقيع بسهوله على اتفاقية مياه النيل
التي وقعها عسكرنا بكل بساطه تحت تاثير المخدر المصري(؟؟؟؟؟).وهو مخدر معروف
يجيده أبناء النيل تماما كما كان يحدث في الماضي لفرقنا الرياضيه التي تهزم بكل سهوله..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة