الأخبار
أخبار إقليمية
60% من الوفيات بالبلاد تعود للأمراض غير السارية
60% من الوفيات بالبلاد تعود للأمراض غير السارية



09-11-2013 02:00 PM
الخرطوم: حميدة عبدالغني : كشف تقرير رسمي ان اكثر من 60% من الوفيات بالبلاد تعود للامراض غير السارية ، موضحاً ان 43.3% ناتجة عن حوادث الطرق والمرور، بينما 23.6% منها ناتجة عن امراض ضغط الشرايين.
وذكر التقرير الصادر عن وزارة الصحة الاتحادية امس ان نسبة المصابين بمرض السكري،بين الامراض غير السارية تصل الى 19.2% بينما تصل نسبة المصابين بمرض الازمة 9.2% ، و0.8% ترجع لامراض السرطان ،وابان التقرير ان نسبة زيادة الكوليسترول في الدم تصل الى 19% وان امراض زيادة الوزن عند الرجال بلغت 41.5% بينما عند النسوة تصل الى 62.2% وان 29.1% تعود التدخين عند الرجال .
وقال وكيل وزارة الصحة الاتحادية ،الدكتور عصام الدين محمد عبدالله، في ورشة التنسيق بين شركاء الصحة أمس، ان قضية الامراض غير السارية تعتبر من اهم قضايا الصحة، مشيرا الى انها من اولويات الوزارة ،مبينا ان الامراض غير السارية حاضرة في اجندة كل الدول النامية ،وان معدلات الامراض غير السارية فاقت الامراض السارية، موضحا ان السودان من هذه الدول ،ورأى أنه لابد من اشراك الجهات ذات الصلة بهدف المعالجة الحقيقية لهده القضية بهدف تلافي المخاطر والتهديدات، وأعتبر شح الموارد وكيفية تحويل قطاع الصحة الى قطاعات الشراكة المختلفة من اهم مسائل الامراض السارية ،مبينا انه لابد من توفير ادوية الامراض غير السارية ووسائل المعالجة لها بنسبة 80%، بجانب تقوية جوانب المتابعة والتقويم .

الصحافة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1731

التعليقات
#763965 [سودانى اطلاقا ما منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 06:38 PM
فالشكر اجوله والتقدير اوفره موصولان للسيد وكيل وزارة الصحه هو اهلهما اذ اضاف الى مخزوناتنا من العبارات المتجدده اضافة ذات حضور واسع المرتكزات فى هذه الأسطر القلائل .. بس يا حسره لم يتكرم علينا بشرح العباره وتعريفنا بمعناها وان كانت هى من قديم اللغه او من الدخيل عليها بعد فتح 1989 العباره يا سادة يا كرام اعزكم الله بالمزيد من القديم المتجدد .. هى عبارة "غير الساريه" التى وردت 7 (سبع) مرات فى هذه ألأسطر القلائل مثلما وردت كلمة "الساريه" يدون "غير" مرتين ..
هل نفهم ان هذه ألأمراض "غير الساريه هى تلك التى تفتك بالناس "نهارا" بس .. وقد فسّر اهل السودان ان "من يسرى" هو من يتحاوم بالليل ويسمّى "سارى الليل" .. ويطلق اسم ساريه على بعض الحسان من "ذوات الثدى" وكانت العرب تطلق اسم "ساريه" اايضا على الذكور من ابناء آدم كما قى التنبيه( "ياسارية" ...الجبل) وكنا ولا نزال نعرف ان سارية ميدان الاحتفال بالمولد النبوى الشريف هى "الصارى" .. وطبعن لستم فى حاجة الى تذكيركم وانتم الادرى منى بامور دينكم بالآية الكريمه"سبحان الذى اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد ألأقصا" ..صجق الله العظيم. وفوق كل ذى علم عليم
بس عشان ما ننسى لازم نعرف الحقيقه .. الحقيقه . ايه هى الأمراض "غير الساريه" دى يا وكيل صحة (ابى قرده) اللى بتتسبب فى 60% (فى الميه* من الوفيات فى السودان .. طبعن الفوضى فى سواقة العربيات وسوء الطرق وانعدام الخدمات الصحيه اللازمه والأدويه الضروريه (طرفكم) وكافة ما تطفح به الصحف من قصور فى اداء وزارتك هو البكمل الناقصه فى الحاق اهل السودان ب "امّات طه" (بدون دواس) .. قال ايه "ابن ألأربعة سنوات فى التلفزيون: "والبدور الدواس بنلحّقو امات طه .. بنلحّقو امّات طه"!!


#763875 [سعاد صالح التني]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 03:55 PM
أول مره نسمع انو التدخين بيزيد الوزن!!!!!!! دا البيقولوا التقرير بتاع الصحه وبعدين مايورونا الأمراض غير الساريه دى شنو ؟ ماوضحوها لينا عشان نتفاداها والا شنو ؟


ردود على سعاد صالح التني
United States [chinma] 09-11-2013 05:55 PM
إنتي صدقتي يا أختاه الحكومة عندها إحصائيات وبحوث زيها وزي الدول الأخري ؟( لو كان ده حالنا ما كان ده حالنا). وكل الأمراض المذكورة هي من فعل وعمايل وعجايب وتصريحات المسئولين والحكومة. مثلاً زي تصريح الحاج آدم عايز يحارب إسرائيل بالساطور بالله زي تصريحه ده ما بجيب ضغط وسكري؟
عندك تصريح عبد العاطي الواطي وحكاية دخل الفرد السوداني 1800 هذا التصريح ما بجيب الضغط والسكري؟
عندك تصريح وزير المالية( العواسة) ,وعندك تصريح أبو ريالة ( الدفاع بالنظر ... وعندك....الخ
كل هذه التصاريح ما بتجيب الضغط والسكري؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة