الأخبار
منوعات سودانية
إسماعيل عبد الجبار في عزف منفرد : عزفت لأول مرة على الأكورديون وسحرتني أنغام الكمنجة!
إسماعيل عبد الجبار في عزف منفرد : عزفت لأول مرة على الأكورديون وسحرتني أنغام الكمنجة!
إسماعيل عبد الجبار في عزف منفرد : عزفت لأول مرة على الأكورديون وسحرتني أنغام الكمنجة!


09-12-2013 07:54 AM
وراء كل فنان فرقة موسيقية عظيمة وعازف الكمان سر سحرها ولا تذكر هذا الالة دون الاشارة الى محمدية وعبدالله عربي وعلي ميرغني والخواض واسماء اخرى منها الموسيقي الشهير اسماعيل عبدالجبار والذي ارتبط اسمه ببرنامج اغاني واغاني الزميل عبود عثمان نصر التقاه وكانت هذه الافادات ..
صورة مقربة
إسماعيل عبد الجبار من مواليد عطبرة حي القلعة وتخرجت في عطبرة الثانوية1982م.
كيف تشكلت علاقتك بالموسيقى؟
منذ الطفولة كنت أهوى الموسيقى وفي عطبرة الثانوية كانت هناك فرقة موسيقية متكاملة كجزء من النشاط المدرسي في معظم المدارس الثانوية وفي البدء كان الاكورديون هو المحبب إلى نفسي قبل الكمان وحبب هذه الآلة إلى نفسي الزميل محمد عباس علي أيام استأذنا عوض رحمة- اطال الله عمره- أو عوض فنون كما كان يطلق عليه فأخذت الكمنجة وبدأت أتدرب عليها حتى جاءت الدورة المدرسية السابعة بود مدني عام1981م وسافرنا ومعي المرحوم محي الدين بخيت رفيق دربي وكانت الاوركسترا منتقاة من معظم المدارس الثانوية ويقام معسكر صقل لنا وفي مدني عزفنا مع حنان النيل وكانت في بداياتها ومهد ذلك لنا الطريق فشاركنا في الدورات المدرسية في الخرطوم ومدني والابيض.
*عطبرة محطة مهمة في مسيرتك الفنية؟
بالتأكيد فالمدينة لها الفضل على مسيرتي الفنية وأنا طالب ثانوي التحقت باتحاد الفنانين كعضو وعزفت مندلين مع هاشم عثمان (خليوة) وحيدر أحمد محمود ومحمد بلال والأخير هو سبب شهرتي.
وبور تسودان ؟
عشت بها حتى نهاية 1985وكنت عضواً باتحاد الأدباء والفنانين وعزفت فيها المندلين والجيتار.
ماذا عن انتقالك للعاصمة ؟
فى عام 1986إنتقلت للخرطوم والتحقت بمركز شباب بحري، وشاركت بالعزف مع عدد من المطربين أمثال ثنائي بحري آمال ومنال وعبد الواحد البدوي، ثم عماد أحمد الطيب وفي فترة بالمركز جاء إلينا الفنان صلاح ابن البادية فعزفت معه لفترة.
*فرقة النورس ومحمود عبد العزيز؟
كونا فرقة تحت مسمى النورس مع الراحل محمود عبد العزيز من 87-2002م وهي فترة ازدهر فيها محمود وقدم إبداعات قربته الى قلوب أهل السودان خاصة على صعيد الشباب.
التحاقك بكلية الموسيقى؟
درست في كلية الموسيقى ثلاث سنوات ولم أكمل الدراسة بها وكان أستاذي د. محمد بشير صالح الذي أكن له كل إعزاز وتقدير.
برنامج أغاني وأغاني؟
شاركت فيه من أول عام وحتى اليوم، والبرنامج أضاف الي الكثير في مشواري الفني من خلال المعلومات لاستأذنا السر قدور وحقيقة كانت فترة عاصم البنا وعصام محمد نور وجمال فرفور واسرار بابكر في العامين الأولين للبرنامج من أجمل الفترات وهي البنية الأساسية التي بني عليها البرنامج.
هنالك نقد مصوب لأغاني وأغاني هذا العام؟
نعم، ولكن التغيير والتجديد مهمان جداً بعد أن اجتاز البرنامج عامه السابع حتى لا يحصل ملل للمشاهدين وإتاحة فرص جديدة ووجوه جديدة لا اعتبره سلباً علي البرنامج بل هو إيجابي.
كيف تنظر الى الموسيقار محمدية ؟
حقيقة انا كنت احضر شرائط بها مقطوعات للأستاذ محمدية واتدرب عليها لأصقل موهبتي على آلة الكمان وهو معلمي الذي علمني قبل أن أراه أو يراني .له التحية أطال الله عمره ليقدم لنا المزيد من آلة الكمان.
رحلاتك الفنية؟
سافرت الى ايطاليا واريتريا مرافقاً لمحمد وردي، والى الدوحة مع صلاح ابن البادية ومع خالد محجوب ولا زلت ، وكذلك عزفت في السعودية وغيرها .
لديك تجربة مع التلحين والغناء؟
تجربة بسيطة في بعض المناسبات وآلة الكمان هي عشقي واجد نفسي في العزف فقط وتجربتي مع التلحين لم تستمر كثيراً.
توقيع
تحية ود واحترام للأساتذة النور الطيب حسن وعبد الله أحمد ومحمد سليم كركور ومحي الدين محمد صالح في عطبرة، وعوض حريقة في كسلا، ولكل الاصدقاء في الوسط الفني بدون فرز.

الصحافة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2621

التعليقات
#764481 [ديمترى]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 12:14 PM
لاخ اسماعيل عبدالجبار انت خليفة محمدية ولا منازع تمتاز بانامل واحساس فائق وتخرج من الة الكمان انغام تعبر عن بصمتك فى الابداع الى الامام والله يحفظك للوطن



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة