الأخبار
أخبار إقليمية
حزب البشير يتبرأ من صلح الرزيقات والبني حسين
حزب البشير يتبرأ من صلح الرزيقات والبني حسين
حزب البشير يتبرأ من صلح الرزيقات والبني حسين


حساسية شديدة بين هلال وكبر
09-12-2013 08:08 AM

وقعت قبيلتا الرزيقات والبني حسين، اتفاق صلح شامل بشمال دارفور. ووقع عن الرزيقات زعيم الرزيقات المحاميد الشيخ موسى هلال المستشار بديوان الحكم اللا مركزي، وعن بني حسين وكيل الناظر محمد إسماعيل حامد، وأعلن المؤتمر الوطني بالولاية تبروءه من الاتفاق.


وأعتبر المكتب القيادي للمؤتمر الوطني بالولاية بزعامة الوالي عثمان كبر، في بيان مؤتمر الصلح الذي قام به الشيخ موسى هلال، خارج منظومة الحزب، ووصفه بالخروج الصريح عن مؤسسات الحزب.


وأعلن المكتب القيادي عدداً من القرارات والموجهات في التعامل مع الاتفاق.


وضمّ اتفاق الرزيقات والبني حسين القبائل المتعايشة مع الرزيقات والبني حسين في المحليات الثلاث، السريف وسرف عمرة وكبكابية، والولايات المجاورة. وقيادات القبائل بالمنطقة الشيخ محمد إسماعيل.


رد المنهوبات

وأوصى البيان الختامي الذي تليت بنوده بمدينة كبكابية، بتكوين آليات مشتركة بالمحليات الثلاث، لمعالجة القضايا المشتركة. وشدد على ضرورة محاسبة المتفلتين والمجرمين من جميع الأطراف، ورد المنهوبات والمفقودات بعد التحقق منها.


وركز البيان على ضرورة قيام الفزَع المشترك بين القبائل حال حدوث أي طارئ، وعدم إيواء المجرمين أو التستر عليهم، ومحاسبة المتفلتين محاسبة شخصية، بالإضافة لرد الأراضي الزراعية المسلوبة.


والتزم الطرفان بوقف كافة العدائيات بينهما، ورعاية بنود الصلح الذي تم التوقيع عليه، والسعي لتحقيق وحدة قبائل المنطقة، تعزيزاً لجهود السلام والاستقرار، وحسم كافة التفلتات.


وحدد منتصف شهر فبراير، موعداً لفترة نهاية الحصاد حتی لا تنتهك المزارع.


وكان نزاع الطرفين اندلع خلال يناير الماضي بجبل عامر، وخلف المئات من القتلى، وآلافاً من المصابين والمشردين، وحرق العشرات من القرى.


شبكة الشروق


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4149

التعليقات
#765152 [fanar]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2013 02:06 PM
أنا أحي الشيخ موسى هلال على الجهود القوية تجاه الصلح القبلي في دارفور

وأستهجن وبشدة المؤامرات التي ظل الأفاك والمنافق كبر وزمرته من أبناء قبيلته والمأجورين معهم من المسترزقين من أبناء بعض القبائل الدارفورية والذين ظلوا على الدوام يرفضون الحقائق التي ظل الشيخ موسى هلال يكشفها على الدوام
ونقول لموسى هلال أمضى قدما لأن الحق ابلج


#764905 [ود الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

09-13-2013 12:09 AM
( ساعدوه فى حفر قبر أبوه قام دسا المحافير) يعني ياكبر لازم تعكس كل ايدلوجية الجماعة فى الخرطوم وكل الخبث والخبائث بتاعتهم ماكفاية ياأخي لعب الادوار المكشوفة ، ام انكم اصبحتم مع الجماعة فى الخرطوم تعيشون من جماجم النساء والاطفال فى اقاليم السودان . يعنى الموضوع واضح حسد وحسادة وحقد ، يعني صعب عليكم ياناس المشروع الحضاري ان يتولى زعيم قبلي معروف الموضوع ويلم اصحاب المشكلة من القبيلتين ثم يرضخ الناس لرأيه وتضع الحرب اوزارها رغم اللت والعجن والهيلمانة والدعاية المكشوفة التي يتم طبخها فى مطبخ الحكومة فى الخرطوم ثم تقوم انت بالتسويق ..
علقنا خلال الاسبوع الماضي على تحركات موسى هلال وقلنا ان اهل غرب السودان عامة يحترمون كلمة زعيمهم القبلي اكثر من كلمة رئيس الجمهورية حتى إن كان منتخبا ديمقراطيا ناهيك عن الجماعة ناس زعيط ومعيط الدخلوا فى انصاف الليالي بالعرض واصبحوا زعماء للبلد وهم للاسف ليس لهم ناقة ولا جمل فى الزعامة ولا بشبهوها ، فاكثرهم يصدق علي القول ( اذا حضروا لايستشاروا واذا غابوا فلايسأل عنهم احد) والدليل على جهلهم بالقيادة والزعامة حالة البلد المنحدرة نحو الهاوية الاقتصادية بعد ان شبعت تشتت وفرقة وجهوية وعنصرية وانحدار خلقي يصعب علاجه ..
وهاكم هذه الطرفة : قيل ان ناظر المسيرية العملاق (بابو نمر عليه رحمة الله) ، احتد النقاش بينه وبين المفتش الانجليزي فى منطقته قبل الاستقلال ، وقام المفتش يهدد الزعيم بابو نمر ، فرد عليه زعيم المسيرية بقوله ( الشجرة دي فيك الدايره اعمله ) وقام المترجم بترجمة عبارة شيخ العرب للمفتش ، ثم جاء امر للانجليزي للحضور الى الخرطوم ومنها الى بريطانيا ، وبعد سنوات التقى شيخ العرب بابو نمر فى مناسبة ، اتبدر كلامه ياشيخ بابو أنا الان اصبحت مفتش كبير ، ففهم الشيخ قصد الانجليزي فرد عليه بقوله ( الشدرة برضها كبرت ) زعماء العشائر فى الجزء الغربي من السودان لهم قيمة تاريخية ولكن ملعونه الحكومات العسكرية فى السودان . فالرئيس نميري كان السبب فى ضرب الادارة الاهلية وضياع هيبتها التي لم يعود نصفها حتى اليوم .
ياليت الوالي كبر يعرف حجمه ويقعد فى فاشر السلطان يتلقى التعليمات من نافع وعلي وبكري حسن صالح ويترك لناس موسى هلال الساحة الاهلية فهم اهلها . والما عندو قديم ماعنده جديد.
واهلنا الفور بقولوا ( المى حار ولا لعب قعونج)


#764782 [الرائد]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2013 07:39 PM
أنصح رئاسة الجمهورية بعزل كبر في القريب المنتظر

و تحجيم نفوذه الاقتصادي المبني على الفساد والشللية.

تمكين كبر فى الولاية أكثر من ذلك فيه إثارة للمشاكل .

هو أخطر على أمن الولاية والسودان من موسى هلال .


#764646 [ابو سكسك]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2013 03:13 PM
اقتباس: (وأعتبر المكتب القيادي للمؤتمر الوطني بالولاية بزعامة الوالي عثمان كبر، في بيان مؤتمر الصلح الذي قام به الشيخ موسى هلال، خارج منظومة الحزب، ووصفه بالخروج الصريح عن مؤسسات الحزب.
وأعلن المكتب القيادي عدداً من القرارات والموجهات في التعامل مع الاتفاق.)


ده شنو ده؟ شيء لا يمكن تصديقه ابدا، السودانيين جنّوا واللا شنو؟
يا مثبت الدين والعقل ثبت عقولنا


#764524 [مستاء من وضع البلاد]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 12:55 PM
والله هلال هذا ما زال يبحث فقط عن فرصة يستولي بها علي مقاليد الحكم في الولاية ----اكبر سفاح وجنجويدي من الدرجة الاولي وجنرال حرب ويداه متلوثتان بدماء الابرياء .
اما كبر فهو اكبر الكبائر يريد البقاء في الولاية من خلال تدمير وهدم مايريد المحتال الاخر بناءه مؤقتا .
يا مواطني دار فور لا تسمعوهم واسمعون اتبراءوا منهما كما تبرءا منكم بادئ الامر واعلموا انهما اتيا ليخرجاكم ويدمراكم بكيدهما هذا ويذهبا بطريقتكم المثلي .
ضعوا اياديكم فوق بعض وانبذوهما وليعيشا ملعونين مطرودين الي الابد ولتبقي دارفور للحادبين علي مصلحتها ومصلحة شعبها الابي


#764261 [kamal mohy]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 09:51 AM
عجبا عجبا كيف تتبرأ الحكومة من صلح هو في مصلحة الوطن والمواطن وفيه الخير للجميع ماذا يريد هذا الوالي وحكومته؟ يريدون اشعال الحروب ليعيشوا على جماجم المساكين ام ماذا؟ أفتونا يا من تدعون الاسلام؟ كيف يعقل هذا!
في خلق الفتنة اضعاف للوطن والمواطن ولعن الله من اوقد واشعل الفتنة ملعونين الى يوم الدين.


#764247 [samisuh]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 09:46 AM
كيف يا جماعة يتم صلح بين قبيلتين ويتم رفضه من المسؤلين ده كلام ما يدخل عقل سخلة


#764213 [Petro]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 09:11 AM
في زول بيتبراء من اتفاق لجمع الصف الوطني ووقف الاقتتال !!!!
رغم انك مجرم حرب يا هلال لكن الشعب بداء يحترمك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة