الأخبار
أخبار إقليمية
حزب البشير : الإعلام يصوّر رفع الأسعار بـ(الكارثة)
حزب البشير : الإعلام يصوّر رفع الأسعار بـ(الكارثة)
حزب البشير : الإعلام يصوّر رفع الأسعار بـ(الكارثة)


09-12-2013 08:40 AM


قال حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، إن الإعلام قام بتصوير الإصلاحات الاقتصادية، وأبرزها رفع الدعم، بصورة كأنها "كارثة" وكشف عن مصفوفة متكاملة لتخفيض الإنفاق الحكومي على كل المستويات يشملها برنامج الإصلاح الاقتصادي لدعم المنتج والإنتاجية.


واشار أمين الأمانة الاقتصادية بحزب المؤتمر الوطني د. حسن أحمد طه لبرنامج "المحطة الوسطى" الذي بثته فضائية "الشروق" يوم الاربعاء الى أن إجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي المرتقبة، من شأنها أن تدعم زيادة الإنتاج وتحقق النمو وتوقف التضخم.


وقال إن عجز الموازنة أسبابه خروج بترول الجنوب، الذي أفقد السودان إيراداته من النقد الأجنبي بنسبة 80- 90%.


وأكد حسن أحمد طه، أن حدوث الأزمة العالمية في مرحلتها الثانية، التي حدث فيها ركود اقتصادي في أوروبا وغيرها، أثرت في الاقتصاد السوداني.


وأضاف: "لو اتخذنا الإجراءات السليمة في وقتها، لم نكن نحتاج لمواجهة الفجوة التي نعيشها الآن، سيما وأن كل إيراداتنا من النقد الأجنبي لا تصل إلى أربعة مليارات في الميزان الخارجي".


ورقة اقتصادية

من جانبه قال الخبير الاقتصادي عثمان البدري، إنه في ورقة اقتصادية في وقت سابق، اقترح تخفيض الهيكل الحكومي بنسبة 60%، وتخفيض مخصصات الدستوريين.


وناقشت حلقة البرنامج، حزمة الإصلاحات الاقتصادية، التي تشمل رفع الدعم عن المحروقات، وزيادة الحد الأدنى للأجور، واستصحبت آراء العديد من المواطنين، الذين توقعوا ازدياد المعاناة الاقتصادية إذا تم رفع الدعم عن المحروقات، ما يؤثر على حركة المواطن والسوق بصورة عامة.


وأشار عثمان البدري، إلى أن العجز المتوقع في الموازنة، كان واضحاً منذ توقيع اتفاقية نيفاشا، التي صيغت بصورة أقرب للانفصال، وأضاف: "كان من الحصافة أن نتحسب للأسوأ".


وأشاد بنهج السلطات في مشاروة الأحزاب السياسية في الموقف الاقتصادي، مؤكداً أن البرنامج الثلاثي لم يحقق أهدافه ولا بد من إعادة النظر في فرضياته وأهدافه.


وأضاف: "معظم الدول تعاني من عجز الموازنة وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية".


وقال البدري إن رفع الدعم عن المحروقات ليس ضمانة كافية لسد العجز في الموازنة، مبيناً أن معالجة المشكلة الهيكلية في الاقتصاد تحتاج إلى وضع برنامج حاسم ذي أثر في الإنفاق الحكومي.


وطالب بإيلاء المشاريع الزراعية الكبرى أهمية خاصة، كضمان أساسي لاستقرار الاقتصاد السوداني.


رأي البرلمان
وفي السياق عزا رئيس لجنة الحسبة والعمل بالبرلمان السوداني د. الفاتح عزالدين، في مداخلة للبرنامج، عزا تعثر البرنامج الثلاثي للتقلبات الاقتصادية وظروف البلد الأمنية.



وأشار إلى أن البرلمان عندما أجاز الموازنة، كان يعلم أن الاقتصاد الوطني يعاني، مبيناً أن السودان ظل يستدين إلى أن تراكمت الديون بشكل مزعج.


وقال ان رفع الدعم المتدرج للسلع، إحدى المعالجات الناجعة لتعافي الاقتصاد، عبر معالجة أوضاع العاملين، ولا بد من إعادة ترتيب للبرنامج الثلاثي.


وأشار إلى أن المطلوب أيضاً، معالجة الآليات الفنية للبرنامج الثلاثي، وأن تلتزم وزارة المالية بما تقطع به أمام الناس.


وقال لا بد من تفعيل الآليات حتى يشعر المواطن بعدم التأثير على الفئات التي تستحق الدعم.


وأكد د. الفاتح أن طرح الموضوع أمام القوى السياسية بكل شفافية، كان عملاً صائباً. متوقعا أن يتحرك الاقتصاد، وينفرج إيجابياً في العام 2014م.


شبكة الشروق


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 4224

التعليقات
#765228 [خالد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2013 03:43 PM
الشعب يطالب الحكومة برفع الدعم......


#764868 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 10:54 PM
الامر لا يتعلق بالاعلام مطلقا
لايقاف الانهيار الاقتصادي الحاصل لابد من فطم المؤتمر الوطني من مال الدولة فقد رضع المؤتمر الوطني كل الحليب الموجود بثدي الدولة بل واكل اللحم والان بقرقش العظام بشراهة غير مسبوقة
ولن يتم الفطم الا ب.............................


#764848 [ابو دلوكة]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 10:23 PM
ماذا تريدون ان تكتب الصحف غير ذلك تريدون ان تكتب الصحف ان الشعب السوداني عايش في نعيم وبحبوحه ويطالب بزيادة في اسعار السلع الضرورية حتي يقلل من مدخراته التي وصلت إلي البﻻيين هل هذا ما تريد ايها الحزب الكارثي


#764825 [الغريب عن وطنو]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 09:23 PM
لا لا ياخ كارثة شنو؟ ما كارثة ولا حاجة ...
ناس الاعلام ديل ما ليهم حق كلو .. كلو
بالغو وشذو لكن ..
الزيادات ورفع الدعم .. اختارو اي اسم سيادتكم عايزنو .. دي حاجات عادية ياخ ..
القروش راااااااااقدة والمواصلات فاضية والاسعار رخيصة والعيش كبييييييير ..
والشعب كل يوم يفك من الحزام درجة لما الحزام اتقطع من التخمة ..
.
.
ياخ عليكم الله في كارثة في البلد المنكوب ده غيركم؟
بلا يخمكم انتو والمعارضة الخايبة دي في يوم واحد ..


#764796 [ابو كمال]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 08:18 PM
بدل الحبل كان تولع في البرميل وخلاص


#764717 [هميم جابر]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 05:10 PM
الكارثة الحقيقية هي المؤتمر الوطني نفسه! ما سيقوم به المؤتمر الوطني هو زيادة أسعار المحروقات فقط أما سوى ذلك، تخفيض الإنفاق الحكومي، مثلاً، فلن يتم تنفيذ حرف منه! المؤتمر الوطني يريد زيادة الأسعار ليحافظ على الرفاهية التي يتمرغ فيها بمشقتنا نحن، فكيف يخفض النفقات؟ عندما يفكر وزير المالية في رفع الدعم فإنه يفكر قبل كل شيء في توفير الأموال لدفع مخصصات ورواتب وحوافز الدستوريين- وهو منهم. إنه لا يفكر قط في كيف سيعيش الناس الذين لا يملكون ما يكفيهم لشراء ما يحتاجونه من أساسيات. وهكذا يفكر البشير، وأعضاء البرلمان بل وجميع الدستوريين. وفي ظل نظام ظالم، فاسد باطش كنظام البشير هذا، والذي لا يبطش إلا بالمظلومين الذين يحتجون على سياساته، ليس أمامنا إلا الدعاء: اللهم إنك سلطت علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا، فسلط عليهم بذنوبهم من لا يخافك ولا يرحمهم


#764681 [دنقس راسك انت سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 04:07 PM
"وقال إن عجز الموازنة أسبابه خروج بترول الجنوب، الذي أفقد السودان إيراداته من النقد الأجنبي بنسبة 80- 90%._

مش قلتو الانفصال ماباثر علي اقتصاد البلد؟


يامدير الراكوبه هات لنك لاحاديث وتصريحات الكذب عن عدم تاثير الانفصال



سودان مو حد وبدون كيزان هو الحل


#764663 [حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 03:38 PM
قال حسن طه ( ان حدوث الازمة الاقتصادية العالمية في مرحلتها الثانية في اوربا و غيرها اثرت في الاقتصاد السوداني )
السودان تدهور الانتاج فيه بصورة مريعة مثال :
القطن تقلصت المساحة المزروعة من 800 الف فدان عام 1989 الي 38 الف فدان عام 2013 -
علي ذلك قس بقية المنتوجات الزراعية و الحيوانية .
يعني السودان لم يعرض منتوجاته في السوق العالمي و لم يجد مشتري او كانت الاسعار متدنية مشكلة السودان الحقيقة لا توجد به منتوجات اصلا .


#764512 [ابوسحر]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2013 12:45 PM
الايام دي الموضه هي كلمة المصفوفة
في برنامج حتي تكمتل الصورة ذكر ريئس اللجنه الاقتصادية في الموتمر الوطني بان هنالك مصفوفة لمعالجة اثار رفع الدعم عن المحروقات من كاهل الفقراء
كل يوم مصفوفة مصفوفة؟؟؟؟
هل هي تعني ان المعالجات مرصوصة في صفوف بالدور يعني من كلمة الصف
ولا مصفوفة من التصفية الجسدية التي ستحصل بعد رفع الدعم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#764486 [علوب]
5.00/5 (2 صوت)

09-12-2013 12:19 PM
ارفعوا الدعم عشان توفروا مال كافي لمخصصات الدستوريين و الزلنطحية و لشراء الذمم ... زمان ناس قريعتي راحت قالوا انفصال الجنوب سيؤثر على الاقتصاد ، قلتو لا ما حيؤثر ، أها عرفتو متأخرين زي حكاية الحمار يفهم النكتة بعد سنة .... قال إيه : و اتخذنا الإجراءات السليمة في وقتها، لم نكن نحتاج لمواجهة الفجوة التي نعيشها الآن، سيما وأن كل إيراداتنا من النقد الأجنبي لا تصل إلى أربعة مليارات في الميزان الخارجي"......هههههها


ردود على علوب
European Union [SESE] 09-12-2013 03:38 PM
ارفعوا الدعم عشان تترفعوا مكان المرفوع وبدون برميل......!


#764434 [ابوالهول]
4.50/5 (2 صوت)

09-12-2013 11:37 AM
اقتباسات :
"...وكشف عن مصفوفة متكاملة لتخفيض الإنفاق الحكومي على كل المستويات يشملها برنامج الإصلاح الاقتصادي لدعم المنتج والإنتاجية."
لتخفيض الإنفاق الحكومي على كل المستويات !!!!!!!!!!(نو كومنت)
********************
وأضاف: "معظم الدول تعاني من عجز الموازنة وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية".
(!!!!!!!!!!!!!! فعلا مسيكينة..والله حنرسل ليها خبير الموازنة الذي تلقى دورة في بيروت...وبتستدين من المكسيك)كمان ..ما عندها التكتح ....
********************
.."وقال ان رفع الدعم المتدرج للسلع، إحدى المعالجات الناجعة لتعافي الاقتصاد..."
ايوه شوية شوية علينا ...درجة درجة ...بريس بريس....زنقة زنقة...سلعة سلعة ...
*********************
"...وقال لا بد من تفعيل الآليات حتى يشعر المواطن بعدم التأثير على الفئات التي تستحق الدعم"
اللي فاهم حاجة يتصل علي او يرد علي في الراكوبة ...لاني ماشي افعل الآليات بتاعتي !!!!


ردود على ابوالهول
United States [ابوالهول] 09-15-2013 12:19 PM
مشكور للافادة ايها (الكوز الاجرب) ولا عدمناك في شرح ما يصعب فهمه في هذا الزمن الاغرب ..وواضح ان آلياتكم قد تم تفعيلها ..وخاصة بعد رفع الدعم الغير منظور واستشارة زعماء الاحزاب في اختيار طريقة الذبح (بالملساء ام ب المشرشرة؟) وفي حالة عدم التجاوب تمت المصفوفة بنجاح بعد ان صفونا صفاً صفا...الاكبر فالاوسط فالاصغر ...وسنظل ناكل البوش بدون موية فول او بموية الخيران المخلوطة بالمجاري...ولن نهش الذباب لانه من الخطوط الحمراء ...مثل بيوت الجالوص ...
...ولا نامت اعين الجبناء !!!!
ارفعوا الدعم يرحمكم الله ....

European Union [الكوز الاجرب] 09-12-2013 04:53 PM
يا أبو الهول لقد هولت الموضوع , فهو موضوع بسيط يتناول كيفية عمل المصفوفة وهي كما قالت الأعراب هي الكمشة التي يكمشها الكوز منهم فتاتيه بالدراهم والريالات , ولعدم فهمكم ولقلة خبرتكم , كان على الرب أن يأتي ببني كوز , لإخراجكم من الظلمات إلى نور المصفوفات , كما قال الرب في توراته التي انزلها مع الأمطار في ربيع يوليو الماضي وشتاء سبتمبر الحالي , عافانا الله وإياكم , وأكرم الله السودان والسودانيين ببني كوز وأمثالهم من العقول الخلاقة , جعل الله طعامكم في موية الفول , والدكوة بدون طماطم وجرجير , وأشربكم من ماء الخيران , كما كان الصحابة يفعلون


#764372 [مراقب]
5.00/5 (2 صوت)

09-12-2013 10:55 AM
حزب البشير : الإعلام يصوّر رفع الأسعار بـ(الكارثة)!!!




ــــــــ
الإعلام ما ليو حق والله.. دي خطوة لذيذة ياخخ .. ما تشتغلو بالإعلام ديل ناس حاسدين ساي.. واصلوا طوالي.. انتو الزيكم منو؟ في حاجة زغمبروووووووووتة كدا تذكروها.. حاولوا بس أعرفوا ح تقابلوا الله متين بس عشان يمكن يكون في سؤال أو استفسار أو محاسبة كدا وللا كدا.. أما إحنا ديل فأمرنا ساهل وهين ومقدور علينا وأديكم قاعدين ربع قرن مافي زول فينا عمل ليكم أي ضيق أو تهديد.. خليكم تفاتيح... (العصرة) بفتح العين وتسكين الصاد بعديييييييييييييييين ما هسع


#764280 [ابومازن]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2013 10:05 AM
لقد فشلتم في إدارة الدوله ,, فتنحوا ,يامن شردتم الكوادر الوطنيه , ويامن فصلتم جنوبنا العزيز , ويامن أثريتم من عرق المواطن المطحون,, وإنتفخت جيوبكم من أموال الشعب ,, يامن إشتريتم الفصور في دبى وماليزيا ,, علاجكم في الخارج بالدولار ,, إجازاتكم بالخارج بالدولار على حساب الشعب المسحوق,,, أما كفاكم ؟؟؟لقد فعلتم فالم يفعله إبليس ,, إنظروا إلى تأريخ من حكموا السودان قبلكم ,, هل منهم من فعل فعائلكم ؟؟؟ إتقوا الله,, وتنحوا ,,كفاكم جورا وظلما
والله لقد ملاتم السودان جراحا وجورا وظلما,, قاتلكم الله


#764277 [رياض]
5.00/5 (2 صوت)

09-12-2013 10:01 AM
السيول والأمطار وإزهاق الأرواح في نظر الحكومة ما كارثة رفع الدعم عن المحروقات ما كارثة ياربي تعريف الكارثة في مصطلح الحكومة شنو أن لم تكن هذه الحكومة هي عين الكارثة


ردود على رياض
[محايد] 09-12-2013 06:34 PM
الكارثة عند الحكومة هي لفظة "الشعب يريد اسقاط النظام" " الله يكون في عون الجميع ويدخلنا الجنة على صبرنا بدون حساب وعقاب"


#764274 [كندة]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 09:56 AM
هي كدة


#764257 [ود الدلنج]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2013 09:50 AM
طبعاً ناس المؤتمر الوثني تعودوا على المكابرة ومخاطة الواقع ، وهم في هذه أسوء بكثير من بني إسرائيل . لكن نقول معاهم حق في هذا العناد والمكابرة ، لأننا ببساطة طولنا لهم حبل الصبر أكثر من اللازم . بمعني أن صبر الشعب عليهم فاق صبر أيوب بمراحل كثيرة الأمر الذي جعلهم أكثر اطمئناناً بأن رفع الدعم غير الموجود أصلاً لن يحرك فينا شيئاً تجاههم. ونتمنى أن يبقوا على عنادهم وأوهامهم حتى يكون ذلك سبباً في كنسهم 9595


ردود على ود الدلنج
[cour] 09-12-2013 07:44 PM
يا ود الدلنج اخوى ديل ما بتكنسو بسهولة بكرة تشوف الشعب تصفق للمشير وللشريعة عارف لية .كلمة دعم الفقراء هم الهتيفة والارزقية من موظفين لشرطة وجيش ومؤتمريونواسلاميون واعضاء احزاب الفكة واسرهم بالميت نص سكان العاصمة. فعلية لاثورةولابطيخ فكر فى الجنة احسن ليك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة