الأخبار
أخبار إقليمية
«الحركة الشعبية» : الخرطوم طلبت من ثلاث دول التفاوض مع المعارضة
«الحركة الشعبية» : الخرطوم طلبت من ثلاث دول التفاوض مع المعارضة
«الحركة الشعبية» : الخرطوم طلبت من ثلاث دول التفاوض مع المعارضة


09-12-2013 09:03 AM
لندن: مصطفى سري
دعت الحركة الشعبية لتحرير السودان جماهيرها وقواعد الجبهة الثورية المعارضة وكافة السودانيين للتحرك في أوسع عمل سلمي مشترك لرفض السياسات الاقتصادية الجديدة التي أعلنتها الخرطوم، وأكدت دعمها دعوة مقاومة زيادة المحروقات وإيقاف الحرب والقضاء على ما وصفتها بـ«دولة الفساد»، وكشفت عن أن النظام الحاكم طلب من ثلاث دول استئناف التفاوض مع الحركة، مجددة موقفها بالحل الشامل أو إسقاط نظام الرئيس السوداني عمر البشير.

وقال الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان ياسر عرمان لـ«الشرق الأوسط» إن السياسات التي أعلنها حزب المؤتمر الوطني الحاكم بزيادة أسعار المحروقات هي ما ظهر من جبل الجليد، وأضاف أن الأزمة هيكلية وبنيوية، وأن الحزب الحاكم بحكم تركيبته دائما ما يلجأ إلى حل أزمات الحكم على حساب الفقراء.

وقال عرمان إن «الحل الوحيد يكمن في تغيير نظام الحكم، ونقول إن السودان دولة فاشلة لأنه فقد ثلث السكان وثلت مساحته لكي يحتفظ المؤتمر الوطني بالحكم»، مشيرا إلى أن الحزب الحاكم اختار الانفصال بديلا عن دولة المواطنة، والحرب عوضا عن السلام. وقال: إن النظام قام بالإبادة الجماعية في أكثر من إقليم في البلاد، وإن حزب البشير بعد أن تخلص من الجنوب القديم بالانفصال قام بإشعال مزيد من الحروب في الجنوب الجديد.

وقال عرمان إن الحزب الحاكم في السودان يصرف أكثر من 70% من ميزانيته على الحرب والأمن والقمع، مقابل أقل من 2% على الصحة والتعليم. وأضاف أن استعادة ذلك الفاقد من الميزانية يتطلب وقف الحرب وإنهاء الشمولية والفساد واستعادة القطاعات المنتجة، وقال: «وهذا يتطلب تغيير النظام.. ولا حل إلا بالخروج إلى الشارع من كافة المتضررين من النظام»، مشددا على أن إلغاء دعم المشتقات النفطية موجهة ضد المهمشين والفقراء.

إلى ذلك كشف عرمان عن أن الحكومة السودانية طلبت من ثلاث دول - لم يسمها - أن تلتقي بالحركة الشعبية، وأضاف: «اتصلت بنا ثلاث دول خلال الثلاثين يوما الماضية بطلب من نظام الخرطوم، وهذا ما يمكن أن نقوله الآن»، مشددا على أن حركته ما زالت عند موقفها بأن التفاوض خيارها الاستراتيجي لإنهاء الحرب على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2046 واتفاقية 28 يونيو (حزيران) عام 2011 الذي يتحدث عن إشراك كافة القوى السياسية.

وقال: «موقفنا واضح نحن نعمل على إسقاط النظام كأننا سنسقطه غدا، ونعمل للحل السلمي الشامل كأننا نعيش إلى الأبد»، وأضاف أن الحديث عن قضايا منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور بمعزل عن قضايا السودان سيؤدي في نهاية المطاف إلى خروج مناطق جديدة من السودان مثلما خرج الجنوب، مشيرا إلى أن أولويات حركته هي الأوضاع الإنسانية والحل الشامل وأنها لن تقبل بأي حل جزئي.

ورحب عرمان بتعيين المبعوث الأميركي الجديد للسودان وجنوب السودان السفير دونالد بوث، وقال: إن حركته على اتصال مع مكتب المبعوث الجديد وأنها تفضل أن يجري اللقاء معه كجبهة ثورية تضم إلى جانب تنظيمه حركات العدل والمساواة وفصيلي تحرير السودان بقيادة مني اركو مناوي وعبد الواحد نور.

الشرق الاوسط


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3039

التعليقات
#764885 [وحلان طالب النجدة]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 11:36 PM
انتو بالذات سدو خشومكم لانو بسبب فعايلكم الشعب جبن من اسقاط النظام
انتو معروفين بقايا الحركة الأم وما عندكم ولاء للشمال ومهمتكم اثارة الحروب والفتن في الشمال لحد ما دولة الجنوب الحاربتو في صفها تجمل تاسيس نفسها وتبني قوتها العسكرية الضاربة ومشكلة ابيي والحدود خلوها سايبة كدا لحد ما تكملوا دوركم ماتفتكرو الشعب السوداني بسامحكم انتو وناس الشعبي بعد يسقط الانقاذ الحساب راجيكم كلكم .


#764682 [locolo]
5.00/5 (2 صوت)

09-12-2013 04:07 PM
لك و لكل الاشاوس آنبل التحايا و الاجلال ... الحزب الوثنى ساقط لا محالة ..


#764405 [ابراس الكراس]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2013 11:14 AM
يا صديقنا عرمان

علي الحركه الشعبيه أن لا تفاوض هذا النظام مطلقا مهما قدم من تنازلات، حتي لو قبل بالتنازل عن السلطه والقبول بالمحاكمات والمحاسبه

هذا نظام مجرم لا يستحق ان يجلس اي شخص لمفاوضته
ضرورة العمل الدؤوب لنقل الحرب الي جميع بقاع السودان مدنا وقري وارياف
إن السودان الجديد يا عرمان يجب ان يكون خاليا تماما من الاخوان المسلمين ولكم في تجربة مصر عبره لمن يعتبر
لا تهتموا بمواقف ما يسمي بالمجتمع الدولي، فهذه الدول اثبتت مرارا انها تتحرك فقط بقدر مصالحها عليكم فرض واقع جديد من معادلة القوي علي الارض وسيتدافعون نحوكم بالعشرات

مع كل ذلك علي الجبهه الثوريه أن ترمي ما يسمي بقوي الاجماع الوطني خلف ظهرها فهؤلاء اصبحوا جزء اصيلا من النظام. عليكم أن تعلموا أنه كلما صعدت الجبهه الثوريه من نضالها وعملياتها العسكريه كلما تدافع نحوها الشباب ،لم يعد هنالك اي خيار غير إسقاط النظام عسكريا . أعلنوا صراحة أنكم ترفضون التفاوض مع النظام وليذهب الوسطاء ليشربوا من البحر
قرابة الربع قرن من الحروب ، ما ذا انجزت الوساطات الدوليه غير تقسيم البلاد


#764388 [هباش]
5.00/5 (2 صوت)

09-12-2013 11:05 AM
المطلوب من الجبهة الثورية تصعيد العمل المسلح عقب إعلان الزيادات في الأسعار حتي يتكامل العمل العسكري المسلح مع خروج الشعب للشوارع كالسيول لإسقاط النظام الفاسد المتعفن والذي أثبت أنه أسوأ نظام في أفريقيا حاليا.


ردود على هباش
United States [Zingar] 09-12-2013 05:49 PM
هو ده الحل لكل من يريد العيش بكرامه

United States [Samer Amin] 09-12-2013 03:59 PM
that is true


#764246 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 09:44 AM
وأضاف: «اتصلت بنا ثلاث دول خلال الثلاثين يوما الماضية بطلب من نظام الخرطوم.

يا زول أنت مزنوق وداير سبب للتفاوض . اذا دعتك الحكومة للتفاوض كما تقول فهذا ليس عيباً وقبولك للتفاوض ليس عيباً أيضاً. الحل في التفاوض لا في الحرب .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة