الأخبار
أخبار إقليمية
اقتصاد الهامش .. بائع اللبن .. مهنة يحترفها خريجون لتسديد فاتورة المنزل
اقتصاد الهامش .. بائع اللبن .. مهنة يحترفها خريجون لتسديد فاتورة المنزل
اقتصاد الهامش .. بائع اللبن .. مهنة يحترفها خريجون لتسديد فاتورة المنزل


09-12-2013 01:44 PM

يعده اليوم : عبد الوهاب جمعة : صبيحة وعصرية كل يوم يطوف نصر الدين محمد علي شوارع منطقة الكلاكلة على متن عربة الكارو لبيع الحليب الطازج على زبائنه من السكان واصحاب البقالات ، ويستخدم نصر الدين بوقا هوائيا يطلق صوتا ذو شجن لتنبيه زبائنه بحضوره امام منازل الزبائن .
وبائع اللبن العشريني خريج جامعي يحمل درجة بكالوريس الاداب من جامعة النيلين ، لجأ من استحالة التوظيف الحكومي وصعوبة العمل في مجال تخصصه الى العمل اليومي لمقابلة ظروف اسرته ، عرف من دراسته للاداب ان الحياة سلسلة من التعب والشقاء «وليست مفروشة بالورود» يقول نصرالدين: عدم وجود فرص للتوظيف الحكومي او الخاص هى التي دفعته لولوج مجال بيع الحليب الطازج مشيرا الى انه يعمل يوميا على فترتين من الساعة الرابعة صباحا الى التاسعة مساء تتخللها فترة راحة وقت «الضهرية» ويقول احاول استغلال تلك الفترة في عمل اضافي بيد انه لا يفلح كثيرا في ذلك ، ويعمل نصر الدين في ظل ظروف مناخية صعبة تحت المطر المنهمر والبرد القارس صباحا الى ارتفاع درجات الحرارة بعد الظهيرة، ويجلب نصر الدين الالبان من المزارع القريبة من الكلاكلة، ويحصل على فائدة من مبيعات الحليب يقول عنها «انها تكفي مصاريف البيت» وعلى نصر الدين تخصيص حصة من ارباحه لمقابله تغذية «حماره» والذي يكلف مبلغا كبيرا لمقابلة تكاليف العلف الاخضر والذرة.
ويواجه صعوبات في تسويق الالبان لاسباب خارجة عن ارادته ، فاسعار الالبان بدأت بالتصاعد بصورة دراماتيكية فقد ارتفع سعر رطل اللبن «نصف لتر» من جنيهين مع بدء العام الحالي الى 3 جنيهات ويتوقع ان ترتفع الى ثلاثة ونصف الجنيه في غضون هذا الشهر، ويؤكد ان زبائنه بدأوا بتقليل كمية الحليب مضيفا «في ناس قللوا الكمية من ثلاثة ارطال الى رطلين وآخرين من رطلين الى رطل واحد» كما شرع اصحاب البقالات في ذات الاتجاه. بينما يرى محمد عوض صاحب بقالة انه قلل من الكميات باعتبار ان المشترين قللواوان التبنة الواحدة تساوى 8 ارطال واصبح يشترى 3 تبن مقابل 7 فى السابق.
ويواجه بائع اللبن نصر الدين اوقاتا عصيبة مع قلة المبيعات وعدم حصوله على ارباح كافية والتي ستدفعه الى ترك تلك المهنة عما قريب حيث يقول «لن استمر في العمل ولايوجد فيه ما يبشر بالمستقبل»، وليس امامه مخرج ففي الاصل نصر الدين من ولاية الجزيرة محرك الاقتصاد السوداني في تاريخه الحديث، ومع انهيار اكبر مشروع زراعي بالري الانسيابي في العالم فان نصر الدين عالق بين اطلال مشروع الجزيرة وانعدام فرص العمل بعاصمة البلاد.

الصحافة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3201

التعليقات
#764795 [حسان]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 08:17 PM
الناس ديل راسمنهم قصار كدا ليه -- التقول بنقالة ؟


#764783 [فاقد هوية]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 07:42 PM
في البدأية علي تحية اخي نصرالدين الذي لم يتقوقع داخل مسألة الشهأدة الجامعية وحلم الوظيفة بل علي العكس من ذلك فقد شمر سوأعد الجد ليبحث عن مصادر رزق حلال ويا ريت كل الشباب الذين تخرجوا والذين لم يتخرجوا يحذون حزوه،أزكر ونحن أيام الدرأسة الجامعية كان لدي صديق يعمل في بيع الموية في الأستادات ليتكفل بدفع مصاريف أسرته ونحمدالله كثيرا انه في زمن دراستنا للجامعة كانت الدراسة مجان كنا بندفع فقط رسوم الدراسة السنوية والتي كانت ٢٥٠ جنيه سوداني بالقديم يعني في الوقت ده مواصلات ما بتركبك الكلام ده كان قبل ٢٣ سنة واللبيب بالأشارة يفهم


#764760 [tota]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2013 06:30 PM
قمة لابداع الملاحظ من الرسم هو عدم رفع عين سيد اللبن للحرمة و عدم نظر الحرمة لسيد اللبن حتي الحمار اشاح بوجهه ..... قمة الادب و العفة .... بس في حاجة واحدة ملاحظة و هو وسط الحرمة لا يتناسق مع باقي الجسم
(لسان حال الذي يقرأ هذا التعليق.... جنس فياقة .....)


#764644 [RBG]
5.00/5 (2 صوت)

09-12-2013 03:11 PM
السيد نصر الدين لك التحية, أنت واحد ممن تخلصو من عقدة الأنا السودانية, إحتقارنا وإستخفافنا بالعمل والإنتاج, أدي إلي تأخرنا سنين عددا, مالها المهنة وما عليها طالما تعبق بعرق العمل الشريف؟


#764624 [الربيع الوطنى]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2013 02:54 PM
حرام حرام حرام حرام والله العظيم دة حرام اقولها وعينى تدمع اتقوا الله فى هولا الشباب


#764612 [انا ببيع وزين ورهو]
4.00/5 (2 صوت)

09-12-2013 02:40 PM
دا محظوظ قدر يشتغل لبن ..
الرسمة فيها ابداع متميز يصوّر البيئة السودانية باسلوب شفاف ..
السبلوقة الفي راس البيت حق الاوضة دي .. عاملة زي كاميرة المراقبة بتاعة البنوك
والساعة بتاعة سيد اللبن مفروض تكون كاسيو الكترونية
والشبشب بتاع سيد اللبن كان مفروض يكون لونه اسود



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة