الأخبار
أخبار إقليمية
كشف عنها نجله مبيور...وثائق واسرار جون قرنق.. هل تهز الحركة الشعبية ودولة الجنوب؟
كشف عنها نجله مبيور...وثائق واسرار جون قرنق.. هل تهز الحركة الشعبية ودولة الجنوب؟


09-13-2013 09:06 AM
خالد احمد

اشار مبيور علي صفحته بالفيس بوك ان هذه المقتنيات تحتوي علي مذكرات وملفات واشرطة فيديو مثيرة للاهتمام وستفيد دولة جنوب السودان بشأن الحقيقة والمصالحة مشيرا انه وجد سابقا مستندات واوراق في العاصمة الكينية نيروبي في غاية الاهمية لشعب دولة الجنوب.

من خلال الصورة التي قام بنشرها كشفت عن وجود مقتنيات بكميات كبيرة للراحل جون قرنق منها اشرطة فيديو ومذكرات مكتوبة بخط اليد بجانب وجود عدد من الحقائب التي تحتوي علي خرائط والكتب ويري خبراء ان هذه الوثائق قد تكشف معلومات كثيرة عن مسيرة الحركة الشعبية وشكلها التنظيمي الداخلي منذ انشاءها خاصة وان جون قرنق حرص علي اخفاء جميع المعلومات السرية ولم يكن احد يعلم بمكانها.

مبيور المشاغب

منذ وفاة والدة كان مبيور بعيدا عن واقع الجنوب نسبه لصغر سنه وانه دراسته ابعدته عن العمل العام والسياسي ولكن ملاحظ في الفترة الاخيرة تزايد النشاط السياسي لمبيور خاصة تصريحاته النارية التي كان ومايزال يطلقها في وجة قادة الحركة الشعبية وخاصة الرئيس سلفاكير ميارديت حيث قال ان الرجل يسعي لاقامة نظام شمولي ويخالف مبادئ السودان الجديد التي قامت عليها الحركة الشعبية وهذا ماجلب علية غضب حكومة الجنوب.

وبالرجوع الي المقتنيات التي تخص د.جونق قرنق والتي نشرها نجله مبيور وبحسب الصور التي نشرها فانها تتقسم بين مقتنيات شخصية مثل ملابس ومسدس شخصي واحذية الي عدد من الحقائب تصل الي عشرة بعضها مليئ بالاوراق والدفاتر بجانب اشرطة فيديو كتب عليها الجيش الشعبي لتحرير السودان وعلي الرغم من ان مبيور قال انه مايزال في اطار تصنيف هذه الوئائق والمقتنيات الا انها يمكن ان تحتوي علي معلومات ووثائق في غاية الاهمية لتاريخ الحركة الشعبية الذي ايام الكفاح المسلح بة العديد من الاشياء كانت سرية وغير مسموح بخروجها للعلن.

اسرار قرنق

بعد خروج هذه المعلومات حاولنا البحث عن امكانية ان تحوي هذه المقتنيات علي اشياء مهمة خاصة وان العارفين بجون قرنق يعلمون انه يحمل جهاز كمبيوتر محمول يحتوي علي كافة ملفاته الحساسة التي تتعلق بالحركة الشعبية والجيش الشعبي وحتي مخططات مستقبلية وانه يحمله معه في كل مكان والي الان لايعرف مصير هذا الكمبيوتر وهل تحطم معه بالطائرة ان لا خاصة وان السكرتيرين الخاصين بالرجل وهما علي ميان واماد قتلا معه في حادث تحطم الطائرة.

المحلل السياسي ادريس محمد اشار الي ان هذه الوثائق ممكن ان تشكل فارق في تاريخ الحركة الشعبية خاصة خلال فترتها الاولي التي ليس بها اي تاريخ مكتوب وان جون قرنق كان يمثل مركزية قيادة الحركة وكل تحركات وافكار الحركة كانت تخرج منه او من دائرة ضيفة تحيط بة بجانب ان التمويل والامداد بالاسلحة والاتفاقيات التي تمت لايعرف كيف كانت تجري.

محمد خلال حديثه لـ(السوداني)اشار الي ان اعلان نجل جون قرنق عن هذه الاشياء في هذا التوقيت والحراك السياسي في جنوب السودان بعد ابعاد سلفاكير لتيار مايعرف بـ(اولاد قرنق) المؤمنين بمشروع السودان الجديد يمكن قراءته من عدة جوانب منها استخدام هذه الوثائق في الصراع السياسي الذي يمثل مبيور احد اركانه بجانب والدته ربيكا التي تناصب سلفاكير العداء ايضا ولكنه اشار الي ان كل هذا يعتمد علي ما تحتوية هذه المتعلقات من الاوراق والاشرطة من معلومات وهل تتعلق باشياء سرية قد تفيد في التحقيق الجاري عن ملابسات مقتل جون قرنق وهل كان الامر مجرد حادث ام اغتيال.

معلومات تشير ايضا الي جونق قرنق كان يمتلك منزلا في العاصمة اليوغندية كمبالا وبجانب مكتب في نيو سايت يحتمل ان يكون بها اشياء ومتعلقات بعضها مايزال موجود لدي زوجته ورفيقته في الكفاح ربيكا الا ان الخبير في تاريخ الحركة الشعبية مصطفي سري قال لـ(السوداني) ان ما اكشف عنه مبيور من مقتنيات واشياء اخري لايمكن ان تكون لديها علاقة بمقتل جون قرنق من بعيد او قريب مشيرا الي ان ربيكا قرنق قال انها تمتلك وثائق عن جون قرنق وانها تتجة لتصنيفها وسيشارك مقروب من الراحل في عملية التصنيف وقد يكون من بينهم د.منصور خالد وانها تحتوي علي اوراق بخط اليد ومخطوطات وخطب سياسية واشار سري الي قرنق يقود حرب عصابات لايمكن ان يحتفظ بوثائق مهمة في مكان مكشوف او يمكن الوصول الية.
قائد جديد.

بالرجوع لمبيور جون قرنق نجد انه وبدافع من والدته ربيكا تريد ان تدفع بة في العمل السياسي مستفيدا من رمزية والدة وتاريخه النضالي حيث يلاحظ تنامي تصريحاته الاعلامية اخرها الحوار مع صحيفة افريقية سدد فيها اتهامات لحكومة دولة الجنوب ورئيسها سلفاكير وكانه يطرح نفسه في اطار مشروع بناء قائد جديد والتاريخ يذكر له انه عند وفاة ولاده ظهر وملامحه ممتلئة حزنا وغضبا بجانب والدته ربيكا. يومها همس الجميع بأن مابيور الابن الاكبر لقرنق يحلم بشيء وهو الذي تربى في كنف الزعيم لابد أن يحلم بالزعامة يوما ما خاصة بعد تحول حلم ابيه إلى دولة وكأنه يقول لسلفاكير "صمتي لايعني انني لن أتكلم مطلقا" وهاهو ابن الزعيم يتكلم اخيرا حيث قالت صحيفة (مكلاتشي) الأمريكية المقربة من وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي أيه) إنه وفي خطوة من المرجح أن تهز أسس دولة الجنوب الوليدة كسر الابن الأكبر لزعيم الحركة الشعبية الراحل مابيور جون قرنق صمت عائلته السياسي وأعلن معارضته لقيادة دولة الجنوب علنا بعد أن صمت دهرا عن التعليق على اوضاع دولة الجنوب.

واتهم مبيور من تولوا السلطة عقب وفاة والده في العام 2005 بمخالفتهم لمبدأ والده، وأضاف أن هؤلاء – في إشارة لقادة دولة الجنوب – فعلوا عكس ما كان يرغب به ويقوله أو كان يحاول والده بالقيام به، وأعلن قرنق الذي يعتبر نسخة من والده في شبابه بحسب البعض معارضته لما يحدث بدولة الجنوب وقال "لا أريد أن أكون مذنبا"، وأشار الى أن حكومة الجنوب حاولت ترهيبه سرا عقب التصريحات التي نشرها بصفحته على موقع التفاعل الاجتماعي (فيس بوك) وانتقاده للخدمة الأمنية للرئيس وقد كان بيده اليمني رباط يخفي آثار الاعتداء عليه مؤخرا بجوبا، وقال "لست قلقا، ولكنني في خطر، لقد نجوت من محاولة للاغتيال في العام 2008 ولقد كسر فكي في ثلاث مناطق مختلفة" وبالوثائق التي كشف عنها مؤخرا يفتح مبيور جونق قرنق صفحة جديدة وخطيرة.




تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 16057

التعليقات
#765954 [ابو احمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2013 05:20 PM
بلا جون قرنق بلا لمة كلهم سواء


#765490 [ZoolSakeet]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2013 11:21 PM
كدى يا جماعه اصبروا. ممكن يكون اعاد كتابة الانجيل‘ او يكون كتب نصف الجنوب للورثه.


#765406 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

09-13-2013 08:09 PM
انتم يا جماعة لو تتذكرون بان قائدنا المهيب صرح بانة سوف يتبني ابناءه يوم جنازة قرنق هل تمرد الشبل واخوتة علية ام كان كلامة كلام مريسة ساكت


#765382 [nasir radi]
3.00/5 (2 صوت)

09-13-2013 07:25 PM
لعنة الله علي يوري موسيفيني ذراع الصهيونية في افريقيا هو من قتل جون قرنق لاطماعه في جنوب السودان فهو المستفيد الاول من قيام دولة وليدة وضعيفة في جنوب السودان .


ردود على nasir radi
United States [قاهر الكيزان] 09-13-2013 08:16 PM
ومن أوهمك أن موسيفنى قتل جون قرنق....لن تنجحوا فى التشويش على الحقائق. هل دولتك قوية ألان يا ناصر؟


#765377 [Bit Makkawi Ali]
4.50/5 (3 صوت)

09-13-2013 07:07 PM
كثير من الناس لم تعرف قيمة هذا الرجل الا بعد رحيله ..كان رجل ذكي ومناضل مخلص وكان خسارة لكل شعب السودان شمالا وجنوبا ... وقد اقتالته المخابرات


ردود على Bit Makkawi Ali
United States [بيكانتو] 09-14-2013 12:53 PM
فقد عظيم
الزبير محمد صالح
د. جون قرنق


#765354 [مصطفى سري]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2013 06:10 PM
الشكر للاخ خالد احمد ... انا لم اسمي في يوم من الايام نفسي بخبير او متخصص في شؤون اي جهة ، انا فقط صحفي ، ولا ادعي اني ملم بكل تفاصيل وتاريخ الحركة الشعبية ، وما علقت عليه من خبر هو تقديري الخاص وقرأتي الخاصة ، ولست خبيراً في شؤون الحركة الشعبية ... كما ان الاستاذ خالد احمد لم يستشرني في الصفة التي اتحدث بها ، فقط سالني راي عن ما رشح من تلك الانباء وادليت برأي ... هذا ما لزم توضيحه ..


#765317 [أب دفسه]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2013 05:14 PM
المناضل جون غرنق قتل بواسطة المخابرات الامريكيه ,, لانه رجل وحدوى,, وأمريكا تريد فصل جنوب السودان ,, وربما نظام البشير يعلم ذلك ,, وكذلك سلفاكير ,, والله أعلم


#765307 [salim]
3.00/5 (1 صوت)

09-13-2013 05:00 PM
ده شنووو ده ده ده ؟؟؟!!!!!! خالد احمد انت ازل مرة تكنب تقرير صحفي والا شنو ؟؟!! قمة الركاكة وما فهمنا اي حاجة ... والخبير مصطفي سري دي ظريفة ... مع احترامي وتقديري الكبير للصحفي المحترف مصطفي سري ... ولكن لم نسمع او نري ان سري قد اصدر كتاب او سلسلة عن تاريخ الحركة الشعبية


#765110 [م]
3.00/5 (1 صوت)

09-13-2013 11:40 AM
الا ان الخبير في تاريخ الحركة الشعبية مصطفي سري قال لـ(السوداني) !!!


#765099 [الخمجان]
5.00/5 (1 صوت)

09-13-2013 11:22 AM
ليس كل ما يكتب او يتم التنظير له يمكن ان ينفذ على ارض الواقع فالواقع شئ والحبر شئ اخر ولا يمكن ان نلوم سلفاكير على انه خالف جون قرنق لان قرنق نفسه لو كان حيا ربما فعل نفس ما فعله سلفاكير وهناك مستجدات كثيرة ومياه كثيرة جرت تحت الجسر والذكى هو من يتعامل مع الاحداث ويتفاعل معها وليس من ينزوى فى حفرة ضيقة ويتمسك باشياء ليست من المسلمات ولا كتاب مقدس


ردود على الخمجان
United States [عصمتووف] 09-13-2013 08:06 PM
اوافقك الراي ماعدا الخمجانون بلهاء الحركة الاسلامية ووليداتها والجراء من تائهون ومفلسون وقتلة غير ملمون



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة