الأخبار
أخبار إقليمية
تفاصيل اجتماع الساعتين بين "الترابي" و"علي محمود" و"عبد الرحمن الصادق المهدي"
تفاصيل اجتماع الساعتين بين "الترابي" و"علي محمود" و"عبد الرحمن الصادق المهدي"
تفاصيل اجتماع الساعتين بين


09-14-2013 04:34 AM
المنشية – طلال إسماعيل

ثمة ضوء خافت وحرس، وعربات رئاسة في منزل الأمين العام للمؤتمر الشعبي "حسن الترابي" بالمنشية، وصالون الشيخ مغلق أمام من يريدون الدخول بلا استئذان، ووزير المالية "علي محمود" ومساعد الرئيس "عبد الرحمن الصادق المهدي" مع الرجل يناقشانه مع قيادات المؤتمر الشعبي حول إصلاح الاقتصاد.

أعتذر لنا مدير مكتب الشيخ "تاج الدين بانقا" بأن اللقاء خاص، وممنوع دخول الصحفيين، لكننا انتظرنا لأكثر من ساعتين حتى جاء منتصف الليل والفضول يقتلنا ماذا تريد الحكومة من المعارضة، وماذا يحدث في السودان هذه الأيام؟
دعونا لتناول طعام العشاء، لكننا انتظرنا خروج الثلاثي من الاجتماع المغلق، وإليكم هذه الصورة..
كان الأمين العام للمؤتمر الشعبي "حسن الترابي" يقف خارج منزله بضاحية المنشية وإلى جواره وزير المالية "علي محمود" ومساعد الرئيس "عبد الرحمن الصادق المهدي"، بالإضافة إلى الأمين السياسي للحزب "كمال عمر" والخبير الاقتصادي "حسن ساتي"، وقف ينتظر أسئلة الصحفيين وداعبهم بالقول: (عايزين تسألوني عن البيت، في حاجة حصلت يا أخوانا)؟
فرد عليه الصحفيون: (هنالك أحداث كثيرة وقعت)، ابتسم الترابي بالقول: (بالله !! في خطر كبير عام كده، ولا) .. قطع الشيخ "الترابي" بضحكة وأردف بالقول: (نحن الحوادث من كثرتها أصبحت رخيصة، الحاجة لمن تكتر بترخص طوالي).
هنا تدخلت بالسؤال إليه: (يا دكتور هل قدمت المعارضة رؤيتها الاقتصادية لمعالجة الأزمة في السودان أم مجرد انتقادات للحكومة؟).

فرد الترابي بالقول :(إخواننا ديل جزاهم الله خيراً .. وزير المالية ومساعد الرئيس – طرحوا لنا قضايا الاقتصاد والمال العام عامة وضرورات ومقتضيات اتخاذ الإجراءات الآن التي بين أيديهم - في إشارة منه لرفع الدعم عن المحروقات- ونحن كذلك بسطنا كل تكامل الحياة العامة الأمن والمجتمع والخلق والسياسة وهكذا).
قاطعه الصحفيون: (هل تناول اللقاء رفع الدعم عن المحروقات؟) واصل الترابي في سرده: (نعم، دخل في اللقاء وقلنا لهم سيأتيكم مكتوب وطرحنا لهم المعالم العامة لرؤانا في الاقتصاد عامة، ولذلك في أي موضوع ما بعينه في قضايانا وسنكتب لهم لنتعامل معهم بطريقة إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها).
لم تكتف أسئلة الصحفيين عن اللقاء، وإنما تناولت حتى مقر الانعقاد في منزل الأمين العام للمؤتمر الشعبي بالمنشية، وكان السؤال: (ألا يبدو غريباً أن ينعقد اللقاء لمسئول تنفيذي بالحكومة في منزل الشيخ "الترابي" وليس في المركز العام للحزب بالرياض؟).

فرد "الترابي" بالقول: (هذه قضية عامة، وهم وجهوا لنا الدعوة لحضور مؤتمرات جامعة، لأن قضايا الاقتصاد ليس لفرد، هي قضايا للرعية والراعي والمزارع والصانع والعامل بأجر، أليس كذلك لكل البشر مع بعض، وما هو الغريب في ذلك؟). لكن الصحفيين لم يردوا على "الترابي" وسارعوا بسؤاله: (ما هي رؤية حزبكم في قضية رفع الدعم عن المحروقات؟).
فرد "الترابي": (حا نقدمها ليكم، وعندنا أمانات طوالي بتشتغل، وعايزين زي ما هم جابوا لينا مخطوطاً ومكتوباً فنحن سنرد عليهم مكتوباً).
ووجه "الترابي" تنبيه للصحفيين بالقول: (ولا يكتبن أحدكم أننا اصطرعنا معهم أو أننا قلنا لهم نعم)، وأضاف "الترابي" بالقول: (نحن ناقشناهم وكل قضايا الحياة لمسناها لأنها كلها متكاملة).
وقاطع الصحفيون "الترابي": (هل ناقشتم القضايا السياسية؟).

فأجاب الشيخ: (السياسة تؤثر على الاقتصاد، والأمن يؤثر عليه، وكذلك الجنوب، أتكلمنا في كل جوانب الحياة كده، حتى ولو هم كانوا عندهم هَمْ مباشر في الأعمال التنفيذية ولكن مربوطة بكل خيوط الحياة).
وانتقلت الأسئلة إلى الشيخ "الترابي": (هل هنالك ضمانات أن تقبل الحكومة مقترحاتكم وتنفذها؟)
فرد علينا الشيخ: (هم يلاقوا ناس كتار ، لاقوا ناس من قبلنا، وسيلتقون بناس من بعدنا، وهم يريدون أن يشوفوا الساحة العامة كلها، وبعدين يشوفوا منكم أنتم رؤى الرأي العام، من خلالكم، مش بتكتبوا كده في الصحف، ولا بتكتبوا براكم؟)
ضحك "الترابي" ثم قال: ( ما هي الدنيا كده، والعالم كده، مش أسع حوادث العالم العالمية شايفين البرلمانات بتشتغل مع النواب، والنواب مع المواطنين، في أمريكا وفي أي بلد، مش كده، في قضايا السلاح الكيمائي يعني، أليس كذلك؟ ولا أنتو ما عايزين البلد تمشي لقدام؟)!!!
وباغتنا "الترابي" بسؤال مكون من كلمتين باللغة الانجليزية: (هل هذه Positive ولا Negative ) (إيجابي ولا سلبي)؟
وانقسمنا في الإجابة عليه، منا من رأى أنها شيء إيجابي، ومنا من رأى أنها شيء سلبي، والحكم لك أيها القارئ.
وأضاف "الترابي" في تعليق علينا: (يعني الشورى العامة التي تشمل الشعب والنواب مع الجهاز التنفيذي؟ والجهاز التنفيذي مع القوى السياسية بتكون مخرجاتها "بطالة"؟)!! و(لا أحسن منها واحد وزول براهو يسوي أي حاجة ويكتب، ولا نحنا نجي نكورك" لا، لا.. كده كده أحسن ولا...)؟.
فرد عليه صحفي:" الشورى أحسن".
فأجابه "الترابي": "جزاك الله خيراً" وضحك الناس من حوله عندما ضحك الشيخ.
* وزير المالية يرد:
اقتنعنا أن الشيخ "الترابي" لن يتركنا لحالنا، وسيسألنا عن قضايا كثيرة، فهو ماهر في الحوار والنقاش، ينقلك إلى ملعبه بعبارة أو سؤال مباغت، لم نجد وسيلة غير أن نتوجه إلى وزير المالية الذي كان يستمتع بردود "الترابي" على الصحفيين، بدا لي أنه كان ينتصر من خلال ضحكة "الترابي" علينا أو تعليقه على مخارج حروفنا، وخرج وزير المالية من كمين الأسئلة عندما انتصف الليل، وقال "علي محمود": (نحن نعتقد أن الهم الاقتصادي هم عام وهم وطني يهم كل الناس في البلد سواء الحكومة أو المعارضة أو أي نوع من أنواع الفعاليات، حتى نحن نتكلم عن الإعلام باعتباره قناة توصل الآراء للمواطنين بصورة واضحة جداً، لذلك نحن في إطار لقائنا بالقوى السياسية الفاعلة في البلد، جئنا لهم في زيارة للشيخ الدكتور "حسن الترابي" زعيم حزب المؤتمر الشعبي ومعه عدد من الإخوة القيادات، وطرحنا عليهم رؤى محددة في برنامج الإصلاح الاقتصادي واستمعنا لهم ودار نقاش طويل، ولكنهم وعدوا إن شاء الله حيجيبوا رد على الكلام ده).
وزاد الوزير بالقول:(نعتقد أن هذا لقاء ودي ولقاء طيب وبكل المقاييس قطعاً أي تشاور بين المكونات في المجتمع وبين الحكومة والمعارضة، وافتكر أن الكلام إيجابي وكما ذكر هو، أفضل، بدل أن نتخذ قرارات نشاور فيها الناس على الأقل من باب العلم، إننا في الحكومة لدينا معلومات تفصيلية دقيقة نعطيها للناس، ولذلك أفتكر أن هذه اللقاءات من حيث المبدأ لقاءات إيجابية حقيقة تؤكد مبدأ الشورى والتشاور والتناصح، ونحن نحتاج إلى أن نسمع الرأي المعارض ونسمع الرأي الآخر وهكذا ، وهذا مبدأ أصيل عندنا، وأنا جئت أمثل الحكومة وأطرح رأيها، وليست هذه الرؤية خاصة بوزير المالية أو غيره).
وسألنا وزير المالية: (إذا كانت مخرجات اللقاءات مع أحزاب المعارضة تناقض قراركم المتوقع برفع الدعم عن المحروقات، هل ستتخلون عن خطوتكم؟)
رد وزير المالية بالقول:(نحن لا نتكلم عن رفع الدعم بقدر ما نتكلم عن إصلاح اقتصادي شامل، وطرحناه بصورة أوسع، ووجدنا إخواننا هؤلاء لديهم رؤية واضحة في الاقتصاد، وهم سيأتون برؤيتهم مكتوبة، ونحن نتكلم عن إصلاح شأن الاقتصاد كله، ولا نتكلم عن جزئية اسمها رفع الدعم، وما بنمشي في مسألة تفصيلية مع حزب، إننا بنطرح رؤية عامة في الاقتصاد، ولا نطرح إجراءً محدداً، ولدينا مؤتمر سينعقد في أول أكتوبر دعونا له أحزاب المعارضة لتشارك ونحن المبدأ عندنا أن هذا رأي عام، حتى في أوروبا هنالك ديمقراطية الحكومة والمعارضة، وهنالك برنامج وطني متفق عليه).
وأشار وزير المالية إلى أن اللقاءات مع المعارضة في إطار التطور السياسي الإيجابي في السودان، وقال:(التقينا معهم في قضية اقتصادية وبعد شوية سيكون تشاور في قضية الدستور، وحقو تؤمنوا أن التشاور مبدأ إيجابي، وقطعاً سيكون هنالك حد أدنى من القضايا التي سيتفق حولها الناس لمصلحة الوطن، ونحن جئنا بناءً على اتصال من الحكومة- مكلف به السيد مساعد الرئيس "عبد الرحمن الصادق المهدي"- لنطرح رؤية في حاجة محددة).
* الاتصالات السياسية بين الحكومة والمعارضة
اتجهنا بالسؤال إلى مساعد الرئيس "عبد الرحمن الصادق المهدي" حول الاتصالات السياسية بين الحكومة والمعارضة، فرد بالقول: (من باب:
إنَّ اللبيبَ إذا تفرَّق أمـرُه ... جمَعَ الأمورَ مُحاوراً ومُشاوراً
وأخو الجهالةِ يستبدُّ برأيه... وتراهُ يعتسـفُ الأمورَ مُخاطراً.
نحن جئنا مكلفين من قيادة الدولة للاتصال بكل القوى السياسية، واتصلنا بالإخوة في المؤتمر الشعبي وعلى رأسهم الحبيب الدكتور "حسن الترابي" لنطرح عليه جملة من الإصلاحات التي نقترحها، واستمعنا إلى رؤاهم وقدمنا رؤية كاملة مكتوبة، ووعدنا من السيد الدكتور "الترابي" والإخوة الذين يمثلون المؤتمر الشعبي برؤية مكتوبة وواضحة في إطار كل ما ذكرنا لهم، ونستفيد حالياً من الذهنية الوفاقية الموجودة في السودان حالياً وذهنية جمع الصف، ونحن جربنا كل الوسائل الأخرى ووجدنا وسيلة الحوار والاتصال والتشاور هي الوسائل الناجحة، ونسأل الله رب العالمين أن يساعدنا، وإنتو ذاتكم تساعدونا في تفهُّم هذه المواقف كلها، وبأننا نعتقد أن السودان كلنا شركاء فيه، وهذا طن لنا جميعاً ونعتقد بهذا النهج، وبهذا الأسلوب سنحفظ للسودان أمنه واستقراره).

المجهر


تعليقات 51 | إهداء 0 | زيارات 15379

التعليقات
#766132 [الدنقلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 03:26 AM
فأجابه "الترابي": "جزاك الله خيراً" وضحك الناس من حوله عندما ضحك الشيخ.

وضحك وزير إكلو كسرة: ها ها ها ها
وضحك الإمام الصغير: هي هي هي هههييي
وضحك الشيخ الرزيل: هاي هاي هاي هاي هاو
وضحك الصحفيون البلهاء: هيق هيق هيق هيييققق


وبكي الشعب الفضل: حي وووب حي وووب


#766130 [ود أم مريوم]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2013 03:15 AM
(دفن الليل أب كراعن برا)

يا جماعه الكلام ده واضح..."أضواء خافته و لقاء خااااسسسس"...أنا ما بفسر وإنتو ما تقصروا !


ما يحاك فى الظلام لا يرى النور و لا يقود إليه .


#766110 [baha badawey]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 12:34 AM
الجماعة متورطين جدا والحل لعبة جديدة ليظل الؤتمر الوطني على معليه ويحولون الكارثة عل الشعب
25 سنة الشعب منتظر انتاج هجليج وغيرها فين انتاجها عايزين إبيعوا بترول الاستهلالك المحلي بالعملة الصعبة هذا ليس فك الدعم لان الدعم لسلع مستوردة وليس سلع منتجة محلي يعني بالواضح كاننا ليس لدينا بترول جردوا الشعب واضافوا له فاتورة البترول عرفتوا اللعبة كيف
هل تصدق دموع التماسيح يقابلون الترابي والصادق على حبهم لهم ولكن يريدون ان يحلوا بهم مر قرار اضافة فاتورة البترول للشعب تعرف سيتضاعف كل شيءلاعيش في السودان مع جحيم التضخم من سيصمد
الموضوع مابقي على البترول الحاصل العصابة عايزة تكون على هذا الوضع رواتب الدستوريين كماهي رواتب المؤتمر الوطني القياديين لاتقل عن الالاف والحكم المحلي ووزراء حكومات السودان الزائفة هل تم كشف من ياخذ اضعاف واضعاف لاتعرفون هذا النزيف
هم يريدون ان يظلوا هكذا والشعب يتضور من الجوع
واليك فواتير الفساد المفروضة على ىالشعب
اخطاء الانقاذ المالية والاقتصادية كبيرة
مقاطعة كاملة من العالم
اين الصين زيروا ايم ايران فاو واين واين
ياأخوان الجماعة عايزين يعيشوا على هذا المنوال
ارفعوا ايديكم الاتعلمون ان الله سيحاسبكم بكل فلس سرقتموه كفاية ارحموا انفسكم لتحاشي يوم الحساب
اللهم هل بلغت فأشهد اللهم اللهم هل بالغ فاشهد


#766108 [منقو]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 12:33 AM
الموضوع هو ( إتحاد كونفدرالي مع دولة الجنوب ) يتيح للكيزان فرصة الهروب إلى الأمام بعد الشعور بالخطر القادم من شمال الوادي و عقدة ذنب الإنفصال التي يعانوا منها كثيراً ؛ و الله أعلم


#766094 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 12:02 AM
لا تيراب وصل لا وابور يدور


#766080 [الشفيع على محمد الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 11:05 PM
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
البلد ضاعت خلاص يا ناس اتحركو ديل كلهم اسره واحده ده نسيب ده وده ودعم ده وده خال ده والسواد الاعظم يلحس كوعو


#766063 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 10:22 PM
يا أخوي sasa
ان الطيبة احدى خصال المؤمن وهي من مكارم الأخلاق منذ الأزل
و هي من ميزات شعبنا الكريم المتسامح استغلها شذاذ الافاق والدجالين تجار الدين و الافاكين من ال المهدي و الميرغني مدعي القدسية الزائفة!!!
الحل:
على الوطنيين الأخيار توعية الشعب و تعرية هذا الثالوث : الترابي , الصادق , الميرغني

لا تشتموا أمة أنجبت المهدي الكبير و دقنة و النجومي , مهيرة , المك عجبنا، ادم اندبالو ، رابحة الكنانية, علي دينار , علي عبد اللطيف ووووووووووووو


#766059 [المهندس]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 10:10 PM
ربببببببك يستر . اما نكون أو لا نكون . لست متفاءلا بوقوف قادة الاحزاب المعارضة مع الشعب ، ما زلنا في مرحلة شراء الزمم . ما هي البدايل في حالة تطبيق بما يسمي رفع الدعم عن المحروقات و شراء زمم قادة المعارضة (يعني سكوت)؟.من الذي ينظم الشعب كي يوصل صوتة .


#766049 [Mr $$$$$$$$$$$$$$$$]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 09:35 PM
to the gargoyles.living in sudan .it's time to shake up the dust .and revolt.


#766042 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2013 09:20 PM
أشكرك جدا أخى الفاضل ((( الدنقلاوى ))) أعمل ايه ياأخى الكريم عندى مشكلة لا أحب أبدا أن أجرح أحد أو يزعل منى أحد من غير أن أعرف سببه وأزيل سوء الفهم لكن الحمد لله خلاص حصل خير . أكرر شكرى لك أخى الكريم لاهتمامك بالموضوع . مع خالص احترامى وتقديرى وتحياتى


#766013 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 08:15 PM
أخى الفاضل ((( الصوت ))) كلمة (((أنت قايلهم))) ترجع للذين سطرهم ((( أهل العوض ))) حيث قال بعد أن تنفصل الشمالية يعيش بقية أهل السودان الشرق والغرب وأهل الجزيرة المهم كل ما تبقى من السودان من غير الشمالية لذا جاء ردى له ((( بأنت قايلهم ))) اختصرت وجمعتهم كلهم فى هذه الكلمه وما طالبنى حليفة ما كنت أقصد شيىء سوى ذلك . أما بالنسبة لردى لأهل العوض أبدا ما تخندقت فقط أفهمته وهذا بالفعل حاصل أنهم معدودون تبعنا من بقية أهل السودان الذكرهم وجاء رده لى ((( قطر عجيب اودى ما يجيب ))) هكذا قالها فصدمتنى الكلمة انه لا مجال له للمناقشة فكان ردى ذاك من هول الصدمة وأنت تدرى ولم تلمه فى الاسلوب ولكن لمتنى . على العموم أردت أن أعرف سبب هجومك لأننى فعلا ما كنت أقصد أيى شيىء يسيىء لأى أحد وحصل خير الاخ ((( المستغرب ))) لم أكتب هذا التعليق لأتحدث عن جلابة وغرابة وأهل العوض كما ذكرت ويبدوا أنك لم تقرأ التعليق للنهاية ونزلت بالرد فورا يا أخى اذا كنت تتعامل مع أحد وفجأة تجده فى موضوع أنت لم تسيىء اليه هو يهاجمك هل ستدعه أم ستسأله عن السبب ؟؟ هذا ما فعلته أنا لأن الأخ ((( الصوت ))) من الاخوة المعلقين الذين أتعامل معهم وأكن لهم كل ود واحترام من هذا المنطلق كتبت تعليقى لأنه من يوم سوء الفهم الذى حصل بيننا لم أجده فى تعليق ووجدته فى هذا الموضوع وحبيت أزيل سوء الفهم وأبرأ نفسى وانتهى الموضوع وليس كما قلت . مع خالص احترامى وتحياتى لكما


ردود على تينا
European Union [المستغرب جداً جداً] 09-15-2013 05:13 PM
حصل خير ، يعني الواحد ما يستغرب اي حاجة بعد كده

[الصوت] 09-14-2013 11:52 PM
الله يجزيك خير يا تينا ... صااااااااااااااافية لبن ودونك رقبتي .....

United States [ود كرف] 09-14-2013 10:00 PM
خلاص يا بنت الناس ما تبقي حساسة أكتر من اللازم وده منبر حر وعملت ما عليك.


#766001 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 07:48 PM
لا اجتماع لا كلام فاضى دول حراميه ذنب الشعب شنو عشان يدعموا حربهم ويكمموا افواهم الواضح جدا ان سعر انتاج البرميل فى مصفاه الخرطوم بين 149-150 جنيه والبرميل فيه 44 جالون كان اخدوا ارباح واخدوا ضرايب من يكون سعر الجالون خمسه جنيه طيب الدعم والزياده تروح وين فى حرب دارفور ولا الجنوب ولا الجيوب لو المعارضه ما اتحركت وخلت المجاملات ما حتكون فى دوله وممكن كلنا نكون زيهم ايدنا فى المويه البارده


#765980 [adamidriss]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 07:09 PM
انا محتار في الاجتماع المغلق دة كل حوار حول قضاية اقتصادية الله يجيب العافية


#765967 [قاسم الامين عبود]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 06:40 PM
انتو يا ناس ربنا ما اداكم بصيرة هو الخابور الكبير الركبوا في الشعب السوداني غير شيخ حسن الترابي منو؟ كايسن ليكم حل تاني عند الشيخ الترابي يا عالم المخارجة في الشارع يا اطلعوا الشارع يا تنكوى بنار الغلاء والبلاء الاصابكم بيه الشيخ الشيطان


#765965 [ود النوبة]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 06:32 PM
كلهم منافقون وساهموا جميعا فى ضياع هذا الوطن....


#765937 [د. فيصل]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 06:02 PM
إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.............




إيييييييييييييييييييه دنيا


#765936 [Kori Ackongue]
4.00/5 (1 صوت)

09-14-2013 06:00 PM
Let us say the big fox has touched its body to see which body is been away from the rest of the structural skeleton other than the rest, but he saw the biggest one is easting a chicken while the other members of his body look so scattered and need big mercy to gather them. He said I have been away in the forests looking around to find some chickens or some kinds of goose but I failed. When I came back home same body of mind had spitted itself to enjoy eating what I was looking for to feed you all, even by big share as the bone of the body is taken out who among you had done that please tell and I will reward him/her. All parts of the body looked at each other and tried to send individual signals to the structural skeleton to understand the situation in vain because the master piece had hidden the poultry where the chicken reproductions is available for all and tried to play a game of who has taken it back for the rest of the body that looks so used, chopped into pieces without while the real fox is there waiting with that big hidden share to know what is fortune to disappear with the quota will be. The body members understood the story and finally laughed saying our father why are you puzzling us all this time and you know exactly what you did to happen to us today???? ! That is the end of the story of the intelligent fox plays pointing out the back of the theatre on it wall it is written that “ Ingalab Al Sihr Alla Al Sahir Fi Al Nihaya” – The Magic Turned Back to The Magician At The End.


#765930 [السالق بألسنة حداد]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 05:45 PM
أم قيرادون مشهورة أنها تفتيحة ويضرب السودانيون بها المثل في الفطنة والحنكة والذكاء.
أبو الدرداق مشهور بالغفلة ويضرب به المثل في السذاجة والغباء والحمق.
فهل يا ترى يستطيع أبو الدرداق أن يطلي حيله على أم قيرادون وتمرير أجندته فيما ينوي فعله؟؟
أصحى يا كيسنجر زمانك.


#765896 [jas]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 04:10 PM
الكلام الكتير دي فائدتو شنو جنكم خم ولم


#765895 [khalidal m Ali]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 04:10 PM
ياناس الجماعه ديل فى بداية عهدهم المشؤم عملوا يجى 300 مؤتمر اقتصادى الى الان ماوجدوا حل ونحن مستكنين هل المشكله فى الاقتصاد ولاالمشكله فى الناس الحراميه النخبه ولا المشكله فى الشعب الميت الحى ؟؟؟؟؟؟؟؟


#765893 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 04:04 PM
الأخ ((( الصوت ))) ان شاء الله تكون قرأت ردى على تعقيبك لى فى موضوع ((( زيادة كبيرة فى سعر البنزين ))) والذى صعقنى بما فيه من اساءات وهجوم عنيف على فيا أخى ظلمتنى فيه ظلم شديد والى الآن لا أدرى لماذا هاجمتنى كل هذا الهجوم وقلت لى نحن لا نثق فيكم أصلا تقصد ((( الجلابة ))) مثلا ولم أدخلتنى معهم وأنا بتعامل معك كشخص لم حكمت على من خلال حكمك عليهم وأصلا تعليقى كان ردا ((( لأهل العوض ))) بمثل ما رد على ولم اتى بسيرتك فيه البتة ومن يومها أنا متضايقة جدا لأنى لا أحب أن يفهمنى أحد خطأ ويسيىء لى بهذا الشكل من غير سبب وذنب ارتكبه فأرجوا منك أن تخبرنى ماذا فهمت من تعليقى تجاهك ولم اسأت الى بهذا الشكل وعموما فى نفس الموضوع كتبت اعتذار وقلت لك فى ردى انظر اليه اعتذرت عن خوضى فى فتح حوارات مع الجميع فى موضوع العنصرية التى كانت بنية سليمة و اصلاح الشروخ السابقة وجرت لى هذه الحوارات الأساءات وقررت أن لا أعلق أبدا فى هكذا مواضيع مرة أخرى رفقا بنفسى من الآلام والأمراض وكذلك بعتذر منك . تحياتى


ردود على تينا
[الدنقلاوي] 09-14-2013 07:49 PM
يا أخت تينا ونيابة عمن (زعلك) المواضيع في الراكوبة ما شخصية فلا تغتمي من تعليق على تعليقك فالناس قهرانة وحق لها ذلك لأننا نقرأ مثل هذا (وضحك الشيخ وضحك الجميع حتى بانت بلابيطهم ) فهوني على نفسك

United States [المستغرب] 09-14-2013 07:20 PM
الله يرحم والديك ويهديك ,انسونا من الفاظ جلابة وغرابة واهل العوض..خلونا في القضايا المهمة واتركوا الخلق للخالق

United States [الصوت] 09-14-2013 06:36 PM
اختي العزيزة اولاً انا آسف لم اقرأ ردك وحقيقةُ الامر انا عندي مشكلة في التوقيت فكلما كتبت شيئ من النادر ان ادركه مرة اخرى لأرى من علّق عليه خااااااصة انتي لانك لا تردين على الموضوع عند زيله وإلا
لكنت وجدت الرد على بريدي الالكتروني حيث تقوم ادارة الراكوبة بتحويل الرد الى البريد مباشرةً ....
ثانياً فيما يختص بردك على اخونا اهل العوض وتداخلي في الامر لعلك لو رجعتي اليه لوجدتي نفسك سطرتي كلمات مثل - انت قايلهم ..... وما شابهها من تعابير تدل على الاخرين ... من هم يا ترى ؟؟؟؟؟
فوالله مطالباتك بفصل الشمال لم تستفزني -- ونحن المقهورين اصلاً -- بقدر ما استفزني ما غمزتي به
من تخندق واضح كلٌّ حسب وجهته وقبيلته الامر الذي جعلني ادخل عنقي في الزجاجة لارى ماذا تحوي .... كنت اتعشم ان تتم مناقشة الامر بينكم انتي والاخ أهل العوض على قاعدة اعتراف واضحة يدعمها الواقع بان هناك عربة تسير لها قائد واحد والبقية (( مساعدين حلّه )) ليس إلا ... ثم ليعطي كل منكم رايه في كيفية تغيير الدفة والوجهة لما فيه خير الركاب و((البضاعة)) ولكن بكل اسف هذا لم يحدث بل
فوجئت بتيممك نحو الحائط الجهوي والدفاع عنه بشراسة وغضب ... والله لو ان الامر أتى من هؤلاء الرجرجة الذين (( يبركتون )) بين الفينة والاخرى حول (( شِعَبْ )) الراكوبة ، ما قلت لهم (( كَرْ )) ولكن منك انت ؟؟ ؟كأني بالمتنبي حينما قذفه سيف الدولة بمحبرته :
لو كان ما بي من حبيب (( مخصص )) عزرتُ ولكن من حبيب معممِ
رمىَ واتقىَ رميي ومِنْ دونِ ما اتقىَ هوىً كاسرٌ قوسي وكفي واسهمي
اختي العزيزة انا الذي يعتذر لك وليس انتي وذلك لاني لم أُحسِن إبقاء وجهة نظري بيضاء بلجاء لكل الناظرين ولم اوفق في نحت كلماتي التي تجسد غيرتي على هذا التراب الذي دُفِنَ بين جوانحي والذي يسمونه السودان ويا له من سودان ....عزيزتي لك العتبى حتى ترضي وكل ودي واحترامي ...


#765887 [محمد حسن أحمد]
4.50/5 (3 صوت)

09-14-2013 03:46 PM
سؤال لهذا الضلالي المنافق
هل يجوز الوثوق في حكومة يرأسها شخص منحرف منحط دينيا واخلاقيا يرى في إغتصاب نساء قومه من حرائر غرب السودان بواسطة أبناء جلدته شرف لا يضاهيه شرف وإن كانت الإجابة بالنفي فلماذا الإجتماع مع مبعوثيه ومناديبه والتعامل معهم سرا وخفاء ف اظلام بأسلوب يتنافى ويتناقض مع ماتتبنوه من توجهات وسياسات في وسائل الإعلام تطالب بإسقاط النظام ورفض مجرد الجلوس والتفاوض معه
أم أن ذلك لزوم التمويه وتخزيل المعارضة وإفشال خططها


#765885 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 03:42 PM
وضحك الناس من حوله عندما ضحك الشيخ
____

والغول جاتو سكتة قلبية ومات والشاطر حسن عرس فاطنة السمحة وعاشو جميعا في تبات ونبات وخلفو تيوس ونعجات كان تتموها حجوة ام ضبيبينة دي


ردود على الحقيقة مرة
[الصوت] 09-14-2013 06:38 PM
وادرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح ..


#765882 [مقراتي]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 03:28 PM
ما قلنا ليكم مافي حلول جزئية ..... لا يمكن حلحلة أمراض الإقتصاد دون حلحلة مشاكل الأمن . العسكر وجهاز الأمن يصرفوا 70% من ميزانية الدولة و20% منها مصروفات حكومية . ماذا تبقى لدافع الضرائب . ترفع الدعم نوقف دفع الضرائب . بعدين تعالوا هنا إنتو ما قلتو الأحزاب دي ما بتقدر تقلب باعوضة هسع جارين ليها ليه؟


#765879 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 03:26 PM
بالله دا كلام البلد تحكم بهذه الطريقة فى البيوت ابشروا بطول المعاناة وستعدوا للقادم


#765874 [العوض نميري]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 03:16 PM
أرى أن الحكومة ما كان لها أن تقرر مسبقا في الاجراءات الاقتصادية طالما ارتأت أن تشرك المعارضة في كيفية الاصلاح الاقتصادي باعتبار أن اشراك المعارضة يوافق القولالمأثور: نصف رأيك عند أخيك .
كان الأولى الأستماع لأراء القوى السياسية جميعها أولا قبل اتخاذ أي اجراءات احادية حتى اذا تمت الموافقة على أي اجراء اقتصادي اصلاحي يتحمل نتائجه اليمين ويجب أن يكون ذلك مسلك الحكومة في جميع الأمور التي تحتاج للرأي والرأي والآخر .


#765847 [أأه يا بلد]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 02:31 PM
بالله انتو صحفين ولا مجاملين ؟؟؟
طلعتو بشنو ؟؟؟؟؟
الترابى لو كان بحل مشكله اخخخخخخخخخ...


#765844 [julgam]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 02:28 PM
إنهم يحاولون تفريق دم ورطتهم الإقتصاديه بين قبائل الأحزاب ..ويتوسلونهم ألا يخرجوا للشارع....إنها زرة كلب فى طابونه...وجرستهم تذكرنا بمظاهرات الزمن الجميل فى الجميله ومستحيله ....عند قدوم مارس شهر الكوارث والأمتحانات ....الزمن الزمن زيدوا لينا الزمن...ومارس جاء و مابنرجاه...المهم شيلوا شيلتكم من مساعد الحله إلى السواق فى الإنخاس أو من البشير إلى القشير ....صارم القسمات حي الشعوب مارد يتململ ولات ملجأ لكم من غضبته...


#765838 [مشروع حضاري]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 02:17 PM
هذا اللقاء لذر الرماد في العيون والوفد الذي ذهب الى الترابي وفد لا يمثل المؤتمر الوطني ولا الحكومة.. عبدالرحمن الصادق وعلى محمود وكلاهما ملحق بالحكومة في ترتيبات.. والصحفيين ما عندهم فطنة دا لقاء ما يحتاج الواحد يقعد عشرة دقائق ينتظره.. والترابي عنده الحل لهذ الحكومة ولكنه لا يريد ان يحلها لأنه هو الذي يعرف مساميرها مسمار مسمار ومفصل مفصل ولكنه يحوم حول الحمي.. وكل الناس الذين في الحكومة هم ناسه واحد واحد .. يا جماعة افهموها ما تتغشوا طوالي لمتين تتغشوا وتتدقسو وتركبوا المواسير .. كفاية.


#765835 [واحد]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2013 02:15 PM
اللهم العن الترابي لعنآ كثيرأ


#765802 [نوبى]
5.00/5 (3 صوت)

09-14-2013 01:26 PM
أكيد الحل عند الترابى ، مش شيخهم والجابهم للحكم بانقلاب 89
الترابى ليهو تأثير كبير جدا جدا على الجماعة (لا وطنى ولا شعبى ) ماسونى علمانى شيطانى
لا علاقة له بالاسلام اطلاقاً


#765801 [ali]
5.00/5 (3 صوت)

09-14-2013 01:25 PM
مشاكل البلاد اصبحت تناقش داخل الصالونات المغلقة وهذا بداية لسقوط الدولة وبداية التفكك


ردود على ali
United States [بعانحي] 09-14-2013 03:13 PM
مشاط ما سياسه


#765791 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2013 01:03 PM
هل الترابي عالم اقتصاد أو رجل أعمال يملك العشرات من المصانع و مواقع الانتاج؟
ان يلتقي وفد من الحكومة بزعيم معارضة من اجل زيادة الاسعار أمر لا يحدث الا في السودان


#765778 [محمد حسن أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2013 12:46 PM
والله لاخير في بهائم وخنازير وكلاب المؤتمر الوثني ولاخير في هذا الضلالي المنافق وافراد قطيعه من الشغبي فهم وجهان لعملة واحدة عملة قديمة صدأة فقدت قيمتها التاريخية وهذا الخنزير الضلالي وجوده ضمن صفوف المعارضة ماهو إلا من أجل أداء ذات الدور الذي قام به في 89 دور العمالة والخيانة عندما أعتقل مع قادة الأحزاب في أنقلاب 89 للتمويه والتضليل واخفاء هوية الإنقلابيين الذين ينفذون خططه وتدابيره وشق صفوف المعارضة لتثبيت أركان الإنقلاب وتأمين وجوده وهو يلعب ذات الدور ويؤدي نفس مسرحية إذهب للقصر رئيسا وسأذهب للسجن حبيسالأنه كان يدرك وقتخها رفض الشارع السوداني لهم بوصفهم من سدنة مايو الذين أسهموا وساعدوا نميري في تأسيس دعائم حكمه الدكتاتوري تحت ستار الإسلام
أما الكلام عن الشورى والديمقراطية في الشأن العام فهو غير مقبول خاصة من الطرفين لأنهم هم من إقتالوا الديمقراطية وهم من جعلوا من الشأن العام شأن خاص يعنيهم هم وحدهم ألم يكن فصل الجنوب بأتفاقية نيفاشا شأن عام أهم من مسألة رفع الدعم التي يسعى هؤلاء الخنازير إلى تخدير المواطن من خلال الزيارات الديكورية والصورية التي يقومون بها لقادة أحزاب العمالة والإرتشاء أحزاب الزل والهوان والضياع
وما الفائدة من سماع رأي هذا الضلالي وافراد قطيعه ورأي الحبيب الإمام ورأي أبو جلابية في أمر سبق وأن تمت أجازته والموافقة عليه من مجلس قطيع خنازير المؤتمر الوثني برئاسة قائد القطيع الخنزير الخائب الرقاص أكبر المنافقين والضلاليين ألم تكن هذه الزيارة مجرد تحصيل حاصل
ألم يكن التشاور والإجتماع مع الجبهة الثورية شأن عام يقتضي إشراك كل السودانيين من أجل المحافظة على ماتبقى من الوطن فلماذا أعتقل هؤلاء الخنازير قيادات الأحزاب الذينم لبوا الدعوة للمؤتمر الذي أنعقد بيوغندا وتمخض عنه صدور ميثاق الفجر الجديد ولماذا رفضوا ولازالوا يرفضون إشراك قادة المعارضة في كل المفاوضات التي تجري مع الحركات المسلحة كما رفضوا من قبل في مفاوضاتهم مع الحركة الشعبية والتي بسبب غبائهم وعمالتهم وخيانتهم انتهت بفقد جزء عزيز وغالي من الوطن
على الشعب السوداني أن لاينتظر خيرا في هؤلاء الكلاب والخنازير على الشعب أن يهب في ثورة دموية يريق كل دماء هؤلاء الخنازير ويمحوا اثرهم من خارطة السودان الفضل


#765777 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

09-14-2013 12:45 PM
(هل تناول اللقاء رفع الدعم عن المحروقات؟) واصل الترابي في سرده: (نعم، دخل في اللقاء وقلنا لهم سيأتيكم مكتوب وطرحنا لهم المعالم العامة لرؤانا في الاقتصاد عامة، ولذلك في أي موضوع ما بعينه في قضايانا وسنكتب لهم لنتعامل معهم بطريقة إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها).

موضوع تم حسمة في ادبخانات بالمؤتمر الوطني ما في داعي لجس نبض ما يسمي بالاحزاب الاسلامية والطائفية كلهم مصالحهم واحده وهي لا تعرف شئ ولا تحس بمعانات الاسر الصامتة عن المواطن المشكلة الان بين المؤتمر والشارع العريض لا الصادق والميرغني والترابي واحزاب الببغاوات ونوام البصمة والصفقة والزغاريد قادره علي ان تكبح جماح منسوبيها يا انتم يا المؤتمر لو رجعنا لهطرقات وعوارات شيخهم الاهبل يدل علي انهم يعيدون مسرحية القصر والحبس علي الحركات المسلحة والمدنية تشوف شغلها ونحن امامكم انها فرص تاريخية لا تعوض لكل شاب يجب ان ندخل التاريخ بالدم وليس السابقون افضل مننا بذرو بذورا من التضحيات علينا ان نحزوا حزوهم من اجل مستقبل كل ام واب واخت هم يحتاجون لرعاية طبية واكل صخي وكساء بالله من فيكم كساء امة ولا ابية ولا اختة من فيكم استطاع من مرتبة توزيع جنية واحد لهم فشلنا في كسب رضاء والدينا نري الحسرة في عيونهم يفترض نقول لهم هاكم مصاريفكم كما صرفتونا يوما فلحنا في تقديم اكل فقط كسره وعيش وفول لا فاكهة لا غيرو والله لن اغفر لنفسي لو لا انتغمت انتغام يتحدث به الركبان من اجل كل عجوز عجوزة ام واب وامامكم اصفالكم ومستقبلة ورونا ح تسو شنو لو ما مهدنا الطريق لهم


#765774 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 12:41 PM
اجتماع الحكومة مع الترابي لا يعني للشعب السوداني اي شئ على الاطلاق لان الشعب يعلم علم اليقين انه اجتماع (التعيس مع خائب الرجا) !! اللاوطني ينحدر الى قاع حفرة حفرها ليدفن الشعب السوداني بكل تاريخه وموروثاته ويجاهد الا يقع فيها!! ويهوي بسرعة تفوق محاولته اليائسة للتشبث بجدار الحفرة الزلق ولا مناص ولا مهرب !! لانها حتمية نهاية الطغيان والعلو في الارض بغير الحق!!
اقتباس:
وانتقلت الأسئلة إلى الشيخ "الترابي": (هل هنالك ضمانات أن تقبل الحكومة مقترحاتكم وتنفذها؟ )فرد علينا الشيخ: (هم يلاقوا ناس كتار ، لاقوا ناس من قبلنا، وسيلتقون بناس من بعدنا، وهم يريدون أن يشوفوا الساحة العامة كلها، وبعدين يشوفوا منكم أنتم رؤى الرأي العام، من خلالكم، مش بتكتبوا كده في الصحف، ولا بتكتبوا براكم؟
انتهى
اقتباس رد الشيخ المشار اليه اعلاه يمكن تلخيصه في النقاط التالية:
1- (لاقوا ناس كتار من قبلنا وسيلتقون بناس من بعدنا)!!
هل تعني هذه العبارة ان امرهم شورى بينهم؟؟ وهل بانقلابهم المشؤم على الشرعية الديمقراطية التي ذرفوا دموع التماسيح عليها وسيروا المظاهرات المدفوعة الاجر لها عند سقوط اخوانهم في السوء في مصر الشقيقة انهم ديمقراطيون يستمعون الى الراي الاخر ويشركون غيرهم في القرار؟؟ ام ان هذا ذر للرداد في العيون لحاجة في نفس يعقوب والمثل بيقول (العرجاء لي مراحها) ولماذا يتم اجتماع من جهات رسمية مع جهات مدنية (معارضة شكلية) من منازلهم ؟ الا يوحي هذا بشئ من حتى؟!! ومن هم الذين قابلوهم من قبلهم والذين سياقبلونهم من بعدهم!! وفي حقيقة الامر لا قبل ولا بعد للجماعة!!
2- (وهم يريدون أن يشوفوا الساحة العامة كلها)
بمعنى نريد ان نستكشف الساحة كلها لنجد موطأ قدم لم تتطرق اليه مشتقات مسيات المسيرة القاصدة لننفذ منه الى ما نريد!!
3- (وبعدين يشوفوا منكم أنتم رؤى الرأي العام، من خلالكم، مش بتكتبوا كده في الصحف، ولا بتكتبوا براكم؟)
وهذه تبين بجلاء عدم وضع اعتبار نهائي للشعب السوداني وانفصال تام عنه وتهميشه حتى في اخذ اعتبار لرأيه!! بمعنى يشوفوا منكم انتم ولنركز على كلمة (انتم) وهذا دأبهم عملا بالمثل (دلاكتها شكارتها) وما اكثر المؤلفة قلوبهم بجيوبهم الذين سيخرجون في مظاهرة عارمة ترفع شعار هي لله !! في الخرطوم فقط لان السودان تم اختزاله كوطن في الخرطوم وكقرار في الجماعة!! في احدى مسميات المسيرة القاصدة مؤازرة للجماعة الماسونية المجرمة لمزيد من التمكين في رقاب الخلق واظهار الامر على نقيضه كما تفعل قناة الجزيرة في قلب الحقائق لما يجري في ارض الواقع الذي يرونه ولا يبصرونه ولا يريدون تصديقه لانهم هم الحق وما عداهم الباطل !! وكيف يؤتمن صاحب قلم مقيد لا يستطيع ان يكتب الا ما يريد صاحب القيد منه ان يكتب؟؟ والا ستصادر الصحيفة ويتم توقيف من فيها من الذين حاولا ان يقولوا الحقيقة التي يعلمونها ولا يريدون لاحد ان يسمعها !! وجملة (ولا بتكتبوا براكم) هذه فيها نظر لمن اعتبر!!
وهي محاولة مكشوفة لرفع اليد عن المحروقات !! ليقال اجتعنا وناقشنا (الاقتصاد) في ديمقراطية وشورى ولم نجد مخرجا سوى ان نزيد الشعب فقرا وانهيارا وموتا فلا تلوموننا ليس لنا مخرج سوى هذا لنحيا ويستمر سرطاننا في امتصاص دم الشعب الى ما لا نهاية !! فالشعب لا يهمنا في شئ وان كان همنا الشعب لما وصل حال الشعب بتمكين المرجفين في المدينة والروابض والمفسدين في الارض الى ما وصل اليه من حال غير مسبوق في السوء والتردي!!


ردود على ابو محمد
United States [ود المك] 09-14-2013 01:15 PM
باختصار دي دلالة على هوان الحكومة والمعارضة , رجل متهم بالخيانة والنفاق , والطرف المفاوض ود المهدي حلقة وصل الصادق بالنظام .


#765743 [Asmar]
4.00/5 (1 صوت)

09-14-2013 12:03 PM
لا اشعر بفرق بين التقارير الصحفية و حديث المشاطات
قبل ان تعلن الحكومة زياداتها عليها فقط ان ترس حالة المواطن الذى يخرج من الصباح فى طلب الرزق و يرجع فى المساء
فان كان مرتبه يكفيه لدفع الايجار ووجبتين فقط يوميا مع تزكرة المواصلات ويبقى عنده القليل فلا مانع من اى زيادات ولكن الواقع الاليم ان الناس تعيش على حد الكفاف
الجوع
الفقر
المرض
الموت البطئ
الفساد
التشريد
التعذيب
القتل
من سيدفع الضرائب و لمن
من سيدفع الذيادات و لمن

الا يستحى ابن المهدى ويريد مشاركة الكيزان فى اكل لحم الشعب وهم احياء حتى يحافظ على مخصصاته

و اعلم يا ترابى بان البرلمانات الاوربيه عندما تجتمع تعلم جيدا ان الحد الادنى لمرتبات مواطنها يكفى لاكل العيش وان العاطل و المريض يستلم شهريا ما يكفيه و يكفي اسرته
اكرم ان تعلن الحكومه بان السودان بلد مجاعة بدلا من فرض المذيد من الاتاوات و قتل الناس جوعا


ردود على Asmar
United States [العبادي ود البلد] 09-14-2013 01:22 PM
اللبيب منو؟ واخو الجهالة منو؟ كنت تكتفي بالجز التاني فقط ,لانو مافي لبيب .


#765720 [حسين البلوى]
4.00/5 (1 صوت)

09-14-2013 11:46 AM
حسن الترابى مقدرته الزهنية لاترقى لحل مشاكل السودان المتلتلة والتى كان هو من انتجها بغبائه وحماقته


#765717 [elfatih]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 11:40 AM
ناس المؤتمر الوطنى خدروا حزب الامه والاتحادى وعلى وشك تخدير الشعبى فنيه الوطنى ضمان عدم خروج جماهير هذه الاحزاب للشارع لكن الوطنى نسى واتناسى ان كثير من المواطنيين السودانيين كفروا بهذا الاحزاب

اما موضوع الاصلاح الاقتصادى دا يا على محمود امسك اقرب طالب جامعى وقول ليو اكتب لى كيف نصلح الاقتصاد السودانى

ربنا ينتقم منكم


#765673 [ابو طارق]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2013 10:49 AM
الترابى انسان خبيث كما قال البطل ابو عاج بكره يطلع ليكم بحاجه ما تخطر على بالكم ويقلبها على رؤوسكم


ردود على ابو طارق
[jakssa] 09-14-2013 03:55 PM
يا أبو طارق الخبيث هين لكن الخبيث بذكاء فهو الأخطر لانه يتحين الفرصه المواتيه ويركب عليها.الان النظام متهالك وهو القوى السياسيه الكبيره الوحيده فى ساحة المعارضه الميرغنى مشارك والمهدى ماسك العصايه من النص وياها عادته .وأصبح شيخ الاباليس صاحب الساحة .والنظام عندما ينهار الشىء الطبيعى أن يكون البديل هو للقوى السياسيه المعارضه بالساحه .دا اذا كان مافى خدعه ثانيه من شيخ الاباليس ..كان فى قديم الزمان رجل يسمى رجل افريقيا المريض وهو ما كان اسمه السودان واوصى شيخ الابالسه ببتر العضو المريض من الجسم الحى وبدلا من المعالجه اولا . سارع بالبتر . ولكن التهب باقى الجسم وبدا التعفن ثانيا لان بكتريا العفن كثيرة بالجسم المتبقى فأصبح لزاما علينا ان نرش بكتريا العفن هذه بالديتول والجمكسين والامبسلين والتترامايسين .


#765642 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2013 10:22 AM
يحلكم الحلة بلة...جو يفتشوا للحل عند الترابى وهو اساس دمار السودان اقتصاديا واخلاقيا...وصل الانقاذ للطريق المسدود والسقوط فى الهاوية...واصبح يبحث عن من ينقذه حتى لو كان بالامس يريد ان يدمره...فالانقلاب على الترابى بسبب الخوف على تدمير البلد...وكل الواقع يقول ان المشكلة الاقتصادية فى السودان لاحل لها وان البلد تنهار اقتصاديا بسرعة الصاروخ...وان الشعب يواجه المووووووووووت


#765640 [حسنة]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2013 10:21 AM
الحزب الشيوعي يرفض مقابلة وزير المالية ومساعد عمر البشير





قرر الحزب الشيوعي السوداني عدم مقابلة وفد الحكومة المكون من مساعد رئيس الجمهورية السيد عبد الرحمن الصادق المهدي والسيد وزير المالية والاقتصاد الوطني، والذي كان من المفترض أن يتم مساء الجمعة 13/ 9/ 2013م، علماً بأن هذه المقابلة حددت بناءاً على طلبهم للإستماع للمبررات التي تسوقها الحكومة لزيادة أسعار المحروقات وغيرها من السلع والوقوف على وجهة نظر الحزب الشيوعي السوداني الرافضة لها.
قرار الحزب الشيوعي بإلغاء المقابلة جاء بعد قرار المجلس القيادي للمؤتمر الوطني برئاسة البشير فجر 13/9/ 2013م بإجازة قرار زيادة أسعار المحروقات والسلع الأخرى.

سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني
13/9/2013م


ردود على حسنة
[جركان فاضى] 09-14-2013 12:51 PM
الكرامة تستدعى عدم مقابلة الاوغاد...خلوا الجماعة يجقلبوا براهم...والتسوى الانقاذ بايدها يغلب اجاويدا


#765635 [اشباوي]
4.00/5 (1 صوت)

09-14-2013 10:07 AM
قال ضحك الترابي فضحكنا هو نبي لمن يضحك نضحك معاهو و على شنوالضحك على خيبتنا زي ما قال اخونا
خالد حسن لو كان عندو حلول اقتصادية كان قدما لمن كان في الحكومة فيااخو لا ترجو من هولاء الصعاليك اي امل ولو كان الترابي او العصابة وسؤال كده من اين تاتي الحلول الاقتصادية لو كانت بهذه السرعة او السهولة لحلت مشاكل العالم هذه خطط تدرس وتطبق بطريقة صحيحة وتحتاج لزمن والله كبرنا شوفنا
الجماعة الحرامية دي ما زالو لا يحترموا عقولنا لعن الله عليهم جميعا


#765601 [ابو دلوكة]
5.00/5 (2 صوت)

09-14-2013 08:58 AM
ا
ما يقارب ربع القرن اﻹنقاذ تتخذ قراراتها بمفردها إقتصاديا سياسيا دون مراعات للمكونات السياسية المتنوعة في التشاور وأخذالرأي السديد وتكبيل جميع وسائل اﻹعﻻم تحت سلطتها هذا هوحالها طوال فترة حكمها للبﻻد وبعد ان تدهور الوضع اﻹقتصادي إلى مرحلة من الصعوبة معالجته وذلك نتيجة الفساد الذي عم اربﻻد وهتكت موارد الدولة واﻵن يبحثون عن من يسندهم في إتخاذ قراراتهم الكارثية هيهات هيهات


#765593 [امجد النور]
3.00/5 (1 صوت)

09-14-2013 08:29 AM
لقد تم أعلان السودان منطقة منكوبة من قبل الامم المتحدة فهو يعد من افقر دول العالم على وجه البسيطة فليس هناك جديد فى الوضع الاقتصادى بل ان السودان مفلس تماما سياسيا" وامنيا" والحقيقة ان حكومة الانقاذ فقدت المبادرة لتقديم اى حلول تضع خارطة طريق لمستقبل السودان الذى يبدو مظلم تماما" وينذر بانهيار كامل للدولة السودانية فقد ترهلت البنية التحتية للدولة واصبحت مؤسسات الدولة المعنية بتقديم الخدمات غير ذات جدوى فهى من ناحية عب على ميزانية الحكومة ومن ناحية اخرى لا تنتج الخدمات الكافية التى تغطى الحاجة الحيوية للمواطن وعلى سبيل المثال الاجهزة الامنية التى تستهلك النصيب الاعظم من الميزانية تبدو عاجزة عن تنفيذ مفاهيم الاستراتجية الامنية الشاملة التى قامت عليها الانقاذ وذلك يفسر التكتلات المسلحة غير الحكومية ابتداء من الجبهة الثورية او القبائل المناوية للحكومة اضافة للاجنحة العسكرية خارج القوات النظامية فليس رفع الدعم عن السلع هو القضية انما لابد من حل سياسي شامل تحت دعم المجتمع الدولى او هى خطوات قليلة تبقت لنا فى طريق الصومال الجديد خاصة فى ظل انعدام القوة المكنيكية للمعارضة السياسية والثورة الشعبية فما اشبه الانقاذ بنيرو حارق روما احرقها واحترق معها


#765587 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 08:08 AM
الترابي وحزبه الدجال لوركان يملك حلول اقتصاديه اما تدمر الاقتصاد في العشره سنين الاولي من حكم الانقاذ
يشهد التاريخ ان تدهور الاقتصاد بدأ في اول يوم من حكم الانقاذ بقيادة الدجال الترابي والعسكري الحمار عمر
فاي حلول ننتظرها من صاحب نظرية التمكين؟ الاسلامويون لايملكون حلولا اقتصاديه لانهم طفيليون
اللهم عليك بتجار الدين شعبي علي وطني


#765585 [العدالة]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 07:58 AM
ali mohmmoud DOn not ask turabi or other sudanese about how your goverment is going
and talking about economic failer in sudan you said before yoU ARE FIT ENOUPH please call all thieves of NCP TO REBACK WHAT THEY HAVE STOLEN AND YOU ARE AT THE HEAD OF THE GROUP


#765583 [الدنقلاوي]
4.69/5 (6 صوت)

09-14-2013 07:55 AM
فأجابه "الترابي": "جزاك الله خيراً" وضحك الناس من حوله عندما ضحك الشيخ.
.....
شعب طيب
لا ذاكرة له ولا همة
ينسى كل شيء شهداءه، قتلاه، معذَبيه ومعذِبيه، سارقيه وناهبيه، ينسى حتى جوعه وبؤسه وفقره
ويضحك....
فليعش أبد الدهر بين الحفر
شعب طيب


ردود على الدنقلاوي
[الصوت] 09-14-2013 12:48 PM
انا اسميه شعب تاااافه يا sasa وهو كذلك .... اما مسميات مثل شعب طيب وشعب كريم ومثلها من المسميات التي هي اقرب لصرخة في وادي عميق ، لن تنعش (( غائم )) منذ 24 عاما او يزيد ولن تهبه الحياة ,وبالمناسبة هذا الشعب ميت منذ ميلاده - اعني ميت التأصيل - لذا فطبيعي ان يكون ميت المآل
و التأويل ...اترجون من الرماد نارا ؟؟؟؟؟؟؟ مالكم كيف تحكمون ؟؟!!!!!

United States [sasa] 09-14-2013 09:47 AM
يادنقل ياخوى نحن اناس هذه السذاجة المتاصلةفينا اوردتنا المهالك منذ الاستقلال ونعم نحن شعب لاذاكرة لنا ومن منا له ذاكرة فهى خربة .... لن ينصلح حالنا الا اذا الااذ فهمنا نحن كشعب وسواد اعظم ان من هم متسلطين علينا كحكام بمساعدة البعض منا(الامن والجيش والشرطة) اهل ورهط ونسابة لهم مصالح ان يحكمونا كيفما ارادوا!!!


* الترابى(المؤتمر الشعبى) نسيب الصادق (أحزاب الامةاللاقومية)
* الصادق خال اولاد الترابى
* مبارك الفاضل(احزاب الامة) عديل غازى صلاح الدين(التركى الاخوان المسلمين)وحزب البشير
* اسود الوجه والقلب على عثمان صبى الترابى زوج لعمة ابن الصادق مساعد الحلة بقصر الشعب السودانى المحتل من قبل الاخوان اللامسلمين
*علان عديل علان وفلان قريب فلان

ونحن بقية السواد الاعظم واضعي يدنا على خنا ومنتظرين التغيير ... بنطووووول واسال الله ان يحكمونا الى ان ينفخ اسرافيل ف الصور ويطوى الله الارض طيا

شعب كسلان ساذج


#765579 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 07:46 AM
يا مساعدحال سواق اللورى بتاعكم ينضح به بيت الشعر الثانى

أخو الجهالةِ يستبدُّ برأيه... وتراهُ يعتسـفُ الأمورَ مُخاطراً

هو كذلك طيلة ربع قرن ونحن نقول له مقولة ذاك التونسى..لقد هرمنا..وفى الصيف ضيعت اللبن

لن يفيدكم هرولتكم لتلميع النظام وذر الرماد فى عيوننا بأن هناك إصلاحات لن يصدكم أحد وأرجو الجاياكم


#765567 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 06:55 AM
سبحان الله البلد تدار بطريقة لا يتخيلها عاقل . هل لا زال البشير متمسك برأى شيخه ومن وضعه فى كرسى الحكم ولا يقرر قرارا الا بعد مشورته ؟؟؟؟ هل رجعوا ثانى لاصدار القرارات من المنشية كما كان سابقا . البلد ماشة بالعافية والنفاق والسرقة وغش الناس اجمل عبارة كلمة وزير المالية انهم لا يتناقشون فى رفع الدعم انما فى مسألة الوضع والاصلاح الاقتصادى عامة ؟؟؟؟؟؟ يضحكون ويتضاحكون على هذا الشعب . الحاكم الظالم لا يرى انه مخطىء حين يخطى ويرى ان هؤلاء البشر عبارة عن قطيع من المواشى كل يوم يصبحون اكثر نفاقا وكذبا .


#765566 [الساكت]
4.00/5 (2 صوت)

09-14-2013 06:52 AM
سيناريو رخيص لاستجداء إهتمام القراء...فبئس الصحيفة المجهر


ردود على الساكت
United States [فريزه] 09-14-2013 04:10 PM
صدقته..كلام مبهم والاقتصاد لغه الارقام لايقبل الدبلوماسيه ولاالرمزيه ولا ايحاء والموضوع لا يصلح للنشر او التعليق ..وجميع الحركات الاسلاميه والدكتاتوريه ليس لديها برامج اقتصاديه لديها شعارات فقط والحل ليس لدي الترابي ولاغيره الحل عند الشعب ولديه كلمه والشعب يحتاج للتغير والتغير خطوات تنظيم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة