الأخبار
منوعات سودانية
(النشالون) اللعب بأيدٍ خفية...
(النشالون) اللعب بأيدٍ خفية...



09-15-2013 05:31 AM

* أشهر حادثة نشل بالسودان
* راندوك نشالين!
* (شريط زفة)... يكشف عن نشالين

الخرطوم: هاجر سليمان
بشق الأنفس، وبعد (تململ) من انتظار طويل وزحام كثيف في موقف (الإستاد)، استطاعت أن تلقي بحقيبتها من نافذة الحافلة، لتحجز موقعا في الحافلة ينهي معاناة انتظارها. وما إن استعادت أنفاسها بجلوسها على الكرسي حتى أصابتها (قومة نفس) مجدداً، بعد أن طالبها الكمساري بثمن التذكرة لتتحسّس حقيبتها ولا تعثر على المحفظة والموبايل معاً.
قضية عامة
القضية المطروحة تعتبر من القضايا الهامة التي استفحلت في الآونة الأخيرة في مجتمعنا. ليس باعتبارها قضية شخصية، وإنما باعتبارها قضية عامة تمسُّ خصوصيات المواطنين، ولا شك أنها تحتاج إلى وقفة متأنية على كافة المستويات، فعلى الرغم من أن البعض قد يرى أن (النشل) لا يعدو أن يكون قضية فردية لا تستدعي كل هذا الاهتمام، إلا أن في طياتها نذير شؤم وخطراً يجب على الجميع الانتباه إليه وحمله على المحمل المطلوب لمحاولة علاجه.
ظروف معيشية
وفنون النشل تطورت من (الجيوب) إلى (المراكيب)، وحادثة النشل التي نستعرضها تتم في بيت من بيوت الله وفي وضح النهار بعد صلاة الجمعة، حيث يتفقد المصلون مراكيبهم وأحذيتهم فلا يعرفون لها طريقاً. وإن كانت الكمية المسروقة كبيرة، فهذا مؤشر إلى أن النشال متجه بها إلى السوق، ولا يريدها للاستعمال الشخصي. وعزا الخبراء تزايد الظاهرة إلى الأحوال المعيشية والاقتصادية، إضافة إلى البطالة والفقر.
ضحايا النشل
وحول تعرض طلاب الجامعات للنشل تؤكد طالبة كلية التجارة بجامعة السودان اشتياق فتح الرحمن، أنها قد تعرضت لحادثة نشل استهدفت هاتفها الجوال باهظ الثمن، ولم تفلح كل محاولاتها بإخفائه داخل حقيبتها الضخمة، وقالت إنها ما تزال متعجبة من سرعة النشال الذي استولى على الموبايل دون أن تشعر بحركته، ليترك (خشمها ملح ملح). صديقتها زبيدة محمد تتابع الحديث لتحكي قصة سرقة ثلاثة أجهزة موبايل خاصة بها، بعد أن استخدم النشال مشرطاً استطاع أن يفتح به فتحة أفرغت كل محتويات الشنطة. لتتنبه له بعد أن خف وزن الحقيبة؛ وعن ردة فعلها تقول: للأسف اختفى كلمح البصر وكأنه (ساحر).

حادثة شهيرة
أشهر حوادث النشل وقعت بتاريخ (30 يوليو 1963م) في إستاد الخرطوم، حينما تمكن نشال محترف من نشل محفظة وزير المالية لإحدى دول غرب أفريقيا، حيث كانت المباراة الفاصلة والنهائية بين الهلال والمريخ، وهي المباراة التي عرفت بمباراة (المولد)، لتزامنها مع ختام احتفالات المولد النبوي الشريف. وشهدها وزراء مالية (17) دولة أفريقية لحضورهم اجتماعات وزراء مالية الدول الإفريقية. متابعون وصفوا الحادثة بأنها مؤسفة للغاية، وهو الشيء الذي جعل ضابط البوليس حينها (أبارو) يجند خيرة رجال المباحث للقبض على الجاني. وقد ألقي القبض عليه بمنزل مشبوه وهو يقوم بعدّ الأوراق المالية من فئة الدولار.

نشالو الأفراح
وتُعد مراكز الشرطة الوجهة الأولى التي يلجأ إليها المسروقون. (فلاشات) جلست إلى مدير الجنايات السابق اللواء (م) عطا عبد الحميد الجاك الذي قال: إن ظاهرة النشل هي الأكثر انتشاراً في الأسواق والمناسبات ومكاتب المغتربين والحجاج وأماكن التجمعات عموما. وأضاف قائلاً: يمارسها ضعاف النفوس من الرجال والنساء معاً. وزاد عطا في القول: بل إن هنالك نساء تخصصن في هذا النوع من السرقات. ويرجع بذاكرته ليقول: أذكر أننا قمنا بضبط عصابة وتقديمها للمحاكمة. العصابة قادمة من إحدى دول الجوار، وأفراد العصابة ينتمون إلى أسرة واحدة جميع أفرادها يمارسون (النشل)، وتمتهن نساؤها مهنة النشل وهن كن الأخطر آنذاك، وتم ضبطهن والقبض عليهن وتقديمهن للمحاكمة. عطا يرجع ليقول: يوجد النشالون حتى في بيوت الأفراح ولحظة عقد القران وتلقّي التبريكات بالمساجد، وفي صلاة الجمعة، وأشار إلى أن النشالين الذين ينوون ممارسة السرقة من هذه الأفراح عادة ما يرتدون الملابس الفخمة، ويكونون في قيافة وأناقة كاملة، لكي يظهروا كأنهم من المعازيم مستغفلين الناس لحظة المباركة وتدافعهم ليقوموا بتنفيذ هجماتهم على الجيوب.

قطاعات النشالين
ويشيرعطا إلى تزايد نسبة النشالين حتى تلاشى ما كان يعرف بينهم في السابق بنظام (القطاعات)؛ حيث كان كل نشال لديه قطاع معين ولا تتداخل اختصاصاتهم، وفي كل حادثة نشل تقع في ذلك قطاع ما تعرف الشرطة من تدور دائرة الشك حوله بحسب نوع المسروق. عطا يعزو صعوبة التعامل مع هذا النظام حالياً لتزايد النشالين وكثرتهم. وعن حوادث النشل سهلة التعامل يفيد عطا بأنها تلك التي يتعرض لها مرافقو العرسان من وزير ووزيرة. وعن أسلوب كشف الجاني يقول: باستعراض شريط الفيديو الخاص بحفل الزفاف. وبحسب عطا فإن أكثر وسائل النشل يمكن أن تكون عبارة عن أمواس ومشارط يستغلها النشالون للحصول على غنيمتهم ويستغلون السرعة في تنفيذ عملية النشل. ووفقاً لعطا فإن قانون العقوبات لم تفرد مادة خاصة بالنشل، وتعامل على أساس أنها سرقة، على الرغم من سرعة تنفيذها وآنيتها وانتشارها بوصفها ظاهرة.
(راندوك) نشالين
للنشالين لغة متعارف عليها بينهم، ويتوارثونها بل ويعلمونها لصغار النشالين، وتتغير تلك اللغة حسب تغير الزمان والمصطلحات، ومتى ما اكتشفها الناس أو رجال المباحث وأشهر هذه المصطلحات: (جري جري)، وتعني أن الضحية يصعب نشله، وفي هذه الحالة تكون طريقة (جري جري) هي المناسبة لنشله عن طريق إدخال النشال يده في جيبه وإخراج ما في الجيب سريعاً، ومن ثم الجري بسرعة كبيرة حتى لا يمسك به المنشول، خاصة حينما يكون الضحية من الشباب أو قويّ البنية، (إنت أمشي وأنا بلحقك) وهي عبارة يقولها النشال لزميله حين يستقر رأي المجموعة على ضحية معيَّنة وسط الزحام، ومعناها (هذه المهمة لك) أو (قم بنشله أنت)، (اضرب الفارة) وتعني قم بقطع جيب الضحية بالموس.

السوداني


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3024

التعليقات
#766576 [عبيد الله]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 03:22 PM
نشالون بلا حدود وأنا في المطار وأنا طالع في سلم الطائرة السعودية مغادر البلد بعد الاجازة نشلني احدهم ويرتدي افرهول أزرق بتاع المطار تخيلوا ؟ والله على ما أقول شهيد أخذ الشنطه قال ايه قال كبيرة لازم يشحنها وسرق محتوياتها القيمة وشحنها لاستلمها في جدة خاوية وقال لي موظف السعودية في جدة عادي في مطار الخرطوم كل يوم تاتينا حالة زي دي الله يعوضك لو عايز نعمل لك فاكس وتراجعنا بعد كم يوم بس حاتكون مشاوير على الفاضي هكذا يقول لي وفعلا تركت الموضوع واكتفيت بالدعاء عليه .


#766540 [أب دفسه]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 02:44 PM
كل النشالين والحراميه لهم صله بناس الامن ,, وبيقسموا معاهم كمان ,,


#766486 [Mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 01:37 PM
نهر النيل
عاشق السودان
**************

ياشرطة شرطوا عينا عينكم للفيل تطعنوا في ضلو . ياسودانية
النشال الكبير وعصابته نشلوكم نشلة العمر منذ عشرات السنين
وحتى الان يمارسون هوايتهم المفضلة وهي تفريغ حيوبكم من محتوياتها
التي لاتسمن ولا تغني من جوع ، نشلوا اجمل مكان في بلادي وباعوه بأبخس ثمن جنوبنا
الحبيب ليبقوا في كرسي العرش ، النشل يمارس فيكم كل يوم نشلوا منا مشاريعنا العملاقة
وقد كانت عماد إقتصادنا وسنام عزتنا وشرفنا نشلوها ونثروا في ارضها المباركة السموم
نشلوا تعليمنا وحولوه الى مسخ غير معترف به حتى في الداخل ناهيك عن الخارج وشوهوا جميع
صروح العلم في بلادنا الحبيبة ،نشلوا منا صحتنا ببيع المستشفيات وبتهميش المهمش منها وتهجير
كوادرها الخبيرة والتي لاتقدر بثمن ، نشلوا كل شئ وخربوا إنهم ينشلونكم في الطرقات حينما تعبرون من بلدة الى اخرى ويغالون في غيمة رسوم الطريق فقط يأخذون ولا يعطون شئ ، والواقع انه لم يبقى لنا شئ فقد انهكونا وجوعونا واتعبونا وامرضونا واهانونا حتى صار اكثرنا مثل هياكل اجسامنا منهكة وعظامنا لا تقوى على حملنا ولكن هل إنتهينا !!! لا لم ننتهي مازال بداخلنا الروح
والعزم على الثأر.


#766453 [فتوح]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 12:54 PM
,الشرطة تعلم أين يبيع النشالون مسروقتهم فى سوق ليبيا أو الغابة وأذا ارادوا مكافحتها يمكنهم نشر المباحث فى هذه الأماكن المشبوهة وقبض النشالونوحتى التجار الذين يقومون بشراء المسروقات يجب تحميلهم المسئولية وذلك بعمل كشات كما يحدث فى السعودية بهذه الطريقة لا يجد النشال مكانا لتسويق مسروقاته وسوف يكف عن النشل والسرقة الليلية للمساكن ... مرة باب الجراج كان مفتوح لمدة بسيطة لأجراء صيانات وجدت كل مناهولات المنزل أختفى وذهبت الى شارع الغابة ووجدت آلاف المنهولات معروضة للبيع وهى قديمة ومستعملة من أتوا بها هؤلاء !!!!!!معروفة طبعا ويعرفها الشرطة كذلك


#766378 [ود امدر]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 11:45 AM
افراد المباحث متواطئين مع النشالين بتجربة عشتها شخصيا


#766311 [مصطفى كونج]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 10:35 AM
زعيم النشالين في السودان هو المتعافن


#766159 [كاره النشالين]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2013 07:05 AM
بس الشى اللى عارفنه انو اغلب النشالين التحقوا بالحركات المسلحة من بدرى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة