الأخبار
منوعات سودانية
محلات بيع الحجاب .. الأسعار نار
محلات بيع الحجاب .. الأسعار نار
 محلات بيع الحجاب .. الأسعار نار


09-15-2013 05:55 AM

الخرطوم: عائشة فيصل:
في السنوات الأخيرة فضل التجار فصل ازياء المحجبات عن (الملابس) العادية كونها أصبحت بأ شكال وألوان مختلفة ، ولها روادها المختلفين ، فانتشرت محلات (الزي الشرعي) في العاصمة الخرطوم (البيت الهاشمي) ،(أرزاق) ، (المحتشمة) (البيت الأردني) ، (ساجدة) وغيرها من المحلات في

العاصمة المثلثة ، وفي بداية ظهور هذه المحلات كان الإقبال عليها كبير من قبل (الفتيات والسيدات) ، ولكن ما لاحظناه أن هذه (المحلات) تكاد تخلو تماما من الزبائن في الآونة الأخيرة ، ماجعل بعض التجاريبقون على (بضاعتهم) الموجودة بداخل (محلاتهم) دون تجديدها ،وفي زيارة لـ(الرأي العام ) لبعض محلات الزي الاسلامي و اما محلات (جلبيب) لأزياء الحجاب التقينا الامين كمال تاجر فقال الزي الاسلامي زي جميل لكن الإقبال عليه قليل للغاية بدليل ان محل (جلبيب) للحجاب أكبر محل للأزياء المحتشمة الإقبال عليه قليل وضعيف ، فالسبب على ما أعتقد ليس في غلاء الأسعار وانما في أعراض الفتيات عن ارتداء الحجاب .. وايضا أضاف ضياء الدين عثمان بايع في( طبلية) امام محل جلبيب للحجاب : ان محل جلبيب محل دعوة اكثر من انه محل تجاري بحيث انه يقيم ندوات دينية يكون فيها أكبر الشيوخ مثل( شيخ ابوزيد ، وشيخ علي عطا المنان ) كل جمعة .. فيما قال نافع ابو القاسم صاحب معرض جلبيب بامدرمان الثورة الحارة(17) ان الاقبال على المحل ليس كثيرا او بنسبه ضئيلة جدا بالعاميه ، اما عن أسعار (الازياء) داخل معرضه قال نافع الحجاب الكامل يكلف حوالي(180) جنيها ، والنقاب اسعاره مختلفة مابين (30الى 35) جنيها ، والخمار مابين(45 الى50) جنيها ، والعباءة مابين (90 الى100) ، و القفاز بـ(15) جنيها ..
وفي زيارة أخرى لمحل (أفراح أفراح) محل ملبوسات عادية وايضا إسلامية أمام جامعة ام درمان قال صاحب المحل: بأن الاسعار تلعب دورا كبيرا في الإقبال ونحن أمام جامعة ام درمان الاسلامية الإقبال على الملبوسات الاسلامية بنسبة 40% و في اعتقادي الشخصي ان هذه النسبة غير محفزة رغم ، وبما أن اسعارنا مناسبة وفي متناول اليد ، المفروض تكون نسبة الإقبال 90%.
الراي العام


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4948

التعليقات
#766702 [Huyam]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 05:52 PM
بلا حجاب بلا بطيخ السترة في الثوب السوداني أفضل وأستر من حجاب عرب الخليج المزيف !!!


ردود على Huyam
[ديامي قديم] 09-16-2013 09:03 AM
يا بتي يا هيام الحجاب آية ربانية في سورة النور آية (31) وفي سورة الأحزاب آية (59) ولا علاقة له بعرب الخليج.


#766443 [المهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 12:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين ، نبينا محمد عليه و على آله و صحبه أفضل الصلاة و أتمُّ التسليم أمَّا بعدُ :
يقول ربنا تعالى في محكم التنزيل {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}(1)

:::: مناسبة هذه الآية لما قبلها ::::

جاء قبل هذه الآية قوله تعالى : {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا}(2)
و لمّا جاء الزجر لمن يؤذي رسول الله - صلى الله عليه و سلم - و المؤمنين و المؤمنات من عباده أمر الله رسوله - صلى الله عليه و سلم – بأن يأمر من ناله الأذى ببعض ما يدفع عنه ما قد يقع عليه فقال : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأ َزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } .

::::سبب النزول ::::

قال الجصاص : "وحدثنا عبدالله بن محمد قال حدثنا الحسن بن أبي الربيع قال أخبرنا عبدالرزاق قال أخبرنا معمر عن الحسن قال كن إماء بالمدينة يقال لهن كذا وكذا يخرجن فيتعرض بهن السفهاء فيؤذونهن وكانت المرأة الحرة تخرج فيحسبون أنها أمة فيتعرضون لها فيؤذونها فأمر الله المؤمنات أن يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن أنهن حرائر فلا يؤذين" (3) .

::::المعنى الإجمالي للآيات ::::

"هذه الآية هي التي تسمى آية الحجاب فأمر الله نبيه أن يأمر النساء عموما ويبدأ بزوجاته وبناته لأنهن آكد من غيرهن ، ولأن الآمر لغيره ينبغي أن يبدأ بأهله قبل غيرهم ، كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ } (4) أن { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } وهن اللاتي يكن فوق الثياب من ملحفة وخمار ورداء ونحوه . أي: يغطين بها وجوههن وصدورهن . ثم ذكر حكمة ذلك فقال : { ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } دل على وجود أذية إن لم يحتجبن ، وذلك لأنهن إذا لم يحتجبن ربما ظن أنهن غير عفيفات فيتعرض لهن من في قلبه مرض ، فيؤذيهن . وربما استهين بهن وظن أنهن إماء فتهاون بهن من يريد الشر ، فالاحتجاب حاسم لمطامع الطامعين فيهن { وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} حيث غفر لكم ما سلف ورحمكم بأن بين لكم الأحكام وأوضح الحلال والحرام فهذا سد للباب من جهتين " (5)

::::بيان الألفاظ و معانيها::::


{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ }: لنسائك
{ وَبَنَاتِكَ} : يعنى بنات النبى - صلى الله عليه وسلم –
{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ}: يرخين عليهن على نحورهن وجيوبهن ، لما قال محمد بن سيرين : سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل :{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى . وقال عكرمة : تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها . وقال بن أبي حاتم : حدثنا أبو عبد الله الظهراني فيما كتب إلي حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن بن خثيم عن صفية بنت شيبة عن أم سلمة قالت : لما نزلت هذه الآية { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها . وقال بن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أبو صالح حدثني الليث حدثنا يونس بن يزيد قال : وسألناه يعني الزهري : هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة ؟ قال : عليها الخمار إن كانت متزوجة وتنهى عن الجلباب لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر المحصنات وقد قال الله تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } (6)

{ مِن جَلَابِيبِهِنَّ} جمع جلباب و الجلباب : ثوب أوسع من الخمار دون الرداء تغطي به المرأة رأسها وصدرها، وقيل: هو ثوب واسع دون الملحفة تلبسه المرأة ، وقيل:هوالملحفة قالت جنوب أخت عمرو ذي الكلب ترثيه:
تمشي النسور إليه وهي لاهية = مشي العذارى عليهن الجلابيب
(7)
{ذَلِكَ}: الذى ذكرت من أمر إدناء الجلباب
{ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ }أي أقرب أن يُعرفن فيتميزن عن الإماء ، و يظهر للناس أنهن حرائر .
قال الشوكاني : " و ليس المراد بقوله {ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ }أن تعرف الواحدة منهن من هي ، بل المراد أن يُعرفن أنهن حرائر لا إماء ، لأنهن قد لبسن لبسة تختص بالحرائر " (8)

{ فَلَا يُؤْذَيْنَ }فيتنكبوا عن أذاهن بقول مكروه أو تعرض بريبة وكان الله غفورا لما سلف منهن من تركهن إدناءهن الجلابيب عليهن رحيما بهن أن يعاقبهن بعد توبتهن بادناء الجلابيب عليهن . (9)

{ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}
أي لما سلف في أيام الجاهلية حيث لم يكن عندهن علم بذلك(10)
و قد ذكر الإمام القرطبي : أن في هذا تأنيس للنساء في ترك الجلابيب قبل الأمر المشروع(11)


#766282 [nawal balal]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 10:16 AM
الحمد لله فمن بهتدي فلا هادئ له إلا الله


#766253 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2013 09:41 AM
في السنوات الأخيرة فضل التجار فصل ازياء المحجبات عن (الملابس) العادية كونها أصبحت بأ شكال وألوان مختلفة ، ولها روادها المختلفين ، فانتشرت محلات (الزي الشرعي) في العاصمة الخرطوم (البيت الهاشمي) ،(أرزاق) ، (المحتشمة) (البيت الأردني) ، (ساجدة) وغيرها من المحلات في


ماهو الزي الاسلامي ومن صاحب التصميم من الرسل صلوات الله عليهم وسلم والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم هاتو لنا مصمم علي المرأه السودانية مقاطعة سلع هؤلاء التجار وعدم الاستماع للرجعيين المتخلفين هؤلاء ليس برجال دين الواحد فيهم لا يستطع حكم بناتة وزوجتة يريد ان يسطر ويحكم بنات الاسر والمرأه حرة فيما تختار ويجب تلبس عن قناعة وليس بهرشات السستم المعطل امن النظام العام وسوطة باختصار كل واحده حره في نفسها


ردود على عصمتووف
United States [عصمتووف] 09-15-2013 10:47 PM
اوافقكم الراي ومقتنع به بالرقم من اختلاف العلماء الاوائل وليس علماء السودان الحاليين ممكن اقتنع لو قاله بروف عبدالله الطيب طيب الله ثراة لكن اتكلم عن فرض الحجاب وبالقوه ومن افراد مشكوك في اخلاقهم ونسبهم هم يفتون والاخرون يطبقون علي المزاج والكيف والله العظيم انا لا ادعوا للسفور وقلة الادب لكن الواقع شئ والمظهر شئ ودائما احذر من اجبار الشخص لشئ لا يقبلة نتائجة عكسية دائما ومافائدة المظهر ما دام الجوهر خالي اركوا ايات الله بعيده ولا تجادلوا بها به اختلاف وكل واحد يفسر علي كيفة واين كنت انت هل والدتك او اختك او حبوبتك قديما كانت محجبة غير الثوب ماذا كان واذكر انا شخصيا النساء كانو مبلمات تغطية الفم والانف هؤلاء كانو نساؤنا من اين اتت العباية والزي الاردني والمعروض بشارع البلدية غرب فندق مريديان فانا اقصده واطالب بعودة الثوب السوداني الاصيل وهي ثقافة كل امهات السودان اليوم العبايات مخنصره وتشاهد سروال البنت كعلامة الفلوكسواجن او البلومان غير الصدر ثوبنا يجعلك تحترم الانثي لانك تشاهد فيها عروضك واللهم احفظ بنانتا وامهاتنا وابواتنا فلا اختلاف العوده للاصل وليس لدعايات الجوامع وشرطة النظام العام بواسطة الرجعيين الذين يروجون للازياء الاجنبية من اجل جنيهات تدفع لهم ناس الكاروري وعبدالخي

United States [المهاجر] 09-15-2013 12:38 PM
هذاهو مواصفات الزي الاسلامي({يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)هذا ليس بكلام رسل ولا كلام الخلفاء الراشدين ولا كلام الرجعين المتخلفين)هذا كلام الله) المذكور في الاية هو لبس بنات الاسر )فكل اسرة اذا اللتزمت بة فلا حاجة لنا بالنظام العام

United States [ديامي قديم] 09-15-2013 10:31 AM
آية الحجاب هي الحل


#766169 [babekir elhassan]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 07:37 AM
الحمد لله الشعب السودانى زادت نسبة الوعى و رجعنا لاصلنا بلا حجاب بلا لبس عربان


ردود على babekir elhassan
[ديامي قديم] 09-16-2013 09:07 AM
اتقي الله يا أخي .. الحجاب آية ربانية وهي أمر من عند الله لكل المسلمات بلا تمييز ولا علاقة للحجاب بالعربان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة