الأخبار
منوعات سودانية
غلاء طاحن في أسعارالأسماك..
غلاء طاحن في أسعارالأسماك..


09-15-2013 05:39 AM

استطلاع: محمد عثمان عباس
هل تصدق أن قيمة قطعة السمك الواحدة بلغت أكثر من ثلاثين جنيهاً وأحياناً تصل الى خمسين جنيهاً في بعض المطاعم المتخصصة في الأسماك بمنطقة (الموردة) كأكبر سوق للأسماك بالعاصمة.. أما بالنسبة لسوق السمك المركزي (الشهير) بالموردة فإن كيلو السمك تجاوز الخمسة وعشرين جنيهاً مضافاً اليه قيمة (نظافة) السمك بواسطة العمال الذين يتواجدون أمام (المصاطب) وداخل السوق بالمئات.. من أين جاء هذا الغلاء من يحمي المواطن.. هل أصبح معظم زوار السوق من الأثرياء.. هل إختفى الغلابة من السوق.. ألم تكن الأسماك بديلاً غذائياً لغلاء أسعار اللحوم والفراخ.. هل هناك جهات رقابية لضبط أسعار الأسماك ومحاربة السماسرة الذين يحتكرون بيع الأسماك ويستلمونها من الحواتة مباشرة بأسعار تقل 05% .. معاً للوقوف على كل تلك الحقائق بمتابعة ما بين سطور هذا الاستطلاع الصحفي الذي استمر لمدة ثلاثة أيام:
٭ محلات سمكنا:
يقول حسن عمر بائع أسماك: كثر الإقبال على شراء الأسماك في الفترة الأخيرة بصورة لافتة للنظر، حيث ظهرت استثمارات ضخمة تركزت على شراء الأسماك من منبعها من جبل أولياء بواسطة سماسرة يحتكرونها لمواقع داخل المنازل يقومون بتجهيزها وتنظيفها للسيوبر ماركت وتغليفها لبيعها بالكيلو بمبلغ ثلاثين جنيهاً وتتولى المتاجر بيعها للمستهلك بمبلغ خمسين جنيهاً.
ثم ظهرت كافتيريا ومطاعم فاخرة وأطلقت على نفسها محلات (سمكنا) أحدها بمنطقة بري قبالة معرض الخرطوم، حيث يباع الكيلو ناضجاً بمبلغ (45) جنيهاً ولا يرتاد تلك المحلات إلاّ الأثرياء أو (المغتربون) أو الأجانب.. وهناك محل آخر بحي الرياض تمّ تشييده بطريقة رائعة بإقامة رواكيب وقطاطي فيها كافة وسائل الراحة والخدمات تعمل 42ساعة وحتى بعد منتصف الليل ويكتظ بالزبائن من الجنسين والأسر، كما جذب زوار البلاد من الأجانب وهناك عدة مواقع تماثلها تحت التشييد ولم يتم إفتتاحها بعد وكلها تقدم خدماتها للزبائن ونظام الخدمات الخارجية التي يتم توصيلها الى أماكن الزبائن سواء للمنازل أوالفنادق أو الرحلات.. أما الاجانب من نزلاء الفنادق فإن أكلتهم المفضلة (أسماك النيل).
٭ مطاعم الموردة
تضم الموردة أكثر من واحد وعشرين مطعماً يقدمون الأسماك الناضجة ليلاً ونهاراً، ومن أشهرها مطعم عمنا (السبكي) وزبائنه من جميع أحياء العاصمة ويحرصون على الحضور مبكراً ويمنون أنفسهم بأكلة هنيئة، وهو الأقدم والأعرق بالمنطقة ويتحصلون على إحتياجاتهم السمكية إما مباشرة من صائدي الأسماك أو من داخل مراكبهم أو من سوق السمك بالموردة، ونسبة لصلاتهم بالصائدين وسماسرة الاسماك فإنهم يشترون بأسعار هادئة تتراوح ما بين خمسة وعشرين جنيهاً و(30) جينهاً للكيلو ، خاصة وأن الكميات المطلوبة يومياً كبيرة مما يتطلب تخفيض السعر، إلا أن الباعة السريحة بأسواق الأسماك بالموردة (يشتكون) من نقص الرواد والزبائن بعد إرتفاع أسعارها بجانب المفاصلات الكثيرة حول أسعار البيع مما يضطر بعض الزبائن الى صرف نظرهم عن الشراء نسبة لغلاء الأسعار ويفضلون شراء (الفراخ المحمر) أو الأسماك الأقل جودة (القرقور.. القرموط.. الشلبابة.. الخ).. وإذا عدنا لأسعار مطاعم أسماك الموردة هل تستطيع الأسرة تناول أكلة شهية من الأسماك.. الإجابة لا.. والسبب سيتم مطالبتها بسداد أكثر من مائتي جنيه (والله).
وبالنسبة لبعض المحلات المشهورة بسوق الموردة فإن الزحام على أشده لكثرة الزبائن الذين يقبلون على الشراء لجودتها طهياً ونوعاً وهم الذين إعتاوا على الشراء من تلك المحلات ولعشرات السنين ولا يحتاجون الى مساومة أصحاب محلات السمك إلا أن لديهم ملاحظات مفادها أن الأسماك المعرضة تمكث لعدة أيام فتصبح دائبة من كثرة (تحميرها بالصاج).
كما أن هناك بعض المحلات التي تعرض السمك (الصير) (صغير الحجم) والممنوع إصطياده حسب قوانين سلطات الثروة السمكية حيث يتم محاكمة المخالفين إلا أن الحملات توقفت وأصبح ذلك النوع بضاعة رائجة وبكميات كبيرة ويباع بأسعار مناسبة لهواة أكله وتذوقه بمبلغ لا يزيد عن 10 جنيهات، كما يستخدم نفس نوع السمك (الصير) في صناعة الفسيخ خاصة في جبل اولياء.
٭ عوضية سمك
ومن أشهر محلات بيع السمك الناضج بالموردة (عوضية للأسماك)، تلك العصامية التي بدأت بإنضاج السمك في (الصاج) الواحد، والآن تمتلك محلاً ضخماً يحتوي على 6 متاجر وتجذب الزبائن على مستوى العاصمة، وحسب أحاديث احد العمال فإن أسعارهم هادئة لا تتجاوز20جنيهاً للسمكة متوسطة الحجم، لكنها تتميز بجودة (الصنعة والتحمير).. وعوضية سمك أصبحت محور لقاءات أجهزة الإعلام تحكي قصة كفاحها ومقاومتها لمرضها (كصلات طبية) علماً بأن محلاتها تعمل من الصباح الباكر ولها جمهورها بينما توصد أبوابها ليلاً لاتاحة الفرصة لنظافة المحلات.
٭ منبع السمك
كان سماسرة الأسماك يستجلبونها من جنوب السودان وذلك قبل الانفصال ونسبة لكبر حجم الكمية انعكس على أسعار الأسماك، حيث أصبح سعر الكيلو (10) جنيهات الى (15) جنيهاً مما شجع الزبائن على الشراء إلا أن ذلك توقف تماماً بعد إنفصال الجنوب..
أما الآن فيتم استجلاب الأسماك من عدة منابع وجهات منها ولاية النيل الأبيض، وادي حلفا، النيل الأزرق، ولاية الشمالية جبل أولياء وأحياناً من ولاية نهر النيل.
أما المشكلة التي تواجه محلات بيع الأسماك أن السماسرة يحتكرونها ويعرضون بيع الكيلو بمبلغ ثلاثين جنيهاً بينما يتم الشراء من السماكة في حدود (15) جنيهاً الى 10 جنيهات للكيلو، علماً بأن أصحاب المحلات يضطرون الى تخفيض الكمية التي يشترونها الى ثلاثين كيلو يومياً ويعانون، كما يقول الضو علي أحد أصحاب محلات الموردة إنه إزاء غلاء أسعار السمك فإن حجم البيع (قلّ) كثيراً بل وشح عدد الزبائن، كما أنهم يعانون من إرتفاع إيجار المحلات الذي يصل الى مائة ألف جنيه شهرياً بجانب إرتفاع أسعار زيت الطهي والحطب والفحم، لهذا فإن سعر البيع للزبائن إرتفع الى 20 - 25 جنيهاً.
٭ محافظة أم درمان تقرر نقل سوق سمك الموردة:
نسبة للأعداد الهائلة من السماسرة في سوق السمك بالموردة الذين تتجاوز أعدادهم المئات من العاملين بالسوق والباعة السريحة إضافة الى السماسرة المؤقتين والأعداد الهائلة من عمال نظافة السمك، فإن محافظة أم درمان قررت نقل السوق من موقعه الحالي، وعزت ذلك أيضاً الى صحة البيئة المتردية بالسوق والروائح الكريهة التي تنبعث منه، والتي أصبحت محل شكوى من سكان حي الموردة والهاشماب، وتتجه النية الى تشييد حديقة بموقع السوق خاصة وأنه يطل على النيل مباشرة وقبالة جزيرة توتي من الناحية الغربية، حيث يشكل منظراً ساحراً جذاباً كمنتجع سياحي خاصة وأنه مرسى للمراكب القادمة من النيل الابيض حتى منطقة أبروف وللآن لم يتم تحديد الموقع الجديد للسوق.
٭ جمعية تعاونية تضم الصائدين
إلتقينا بأحد صائدي الأسماك محمود.ع ودار حديثه أن السماسرة يمتصون (عرقهم وجهدهم ) بشراء الأسماك بأسعار بسيطة ويبيعونها لأصحاب المحلات والباعة السريحة بأسعار تزيد عن 05% لذا فكروا في إنشاء جمعية تعاونية لصائدي الأسماك تمتلك ثلاجات ضخمة لحفظ الأسماك بجانب شراء فقاسات للسمك لزيادة الإنتاجية وذلك بتمويل من البنك الزراعي، وأيضاً حفر ترع لتربية الأسماك خاصة بمنطقة جبل اولياء، كما يتطلعون الى تصدير الاسماك خاصة وأن أسماك النيل لها شهرتها وبعدها يتم البيع للمواطنين عبر التعاونيات بأسعار مناسبة محاربة للغلاء، وهو نداء يوجهونه لوالي الخرطوم.
٭ شكوى أصحاب محلات الأسماك
ولأصحاب المحلات العديد من الشكاوى خاصة من المحلية وغراماتها الباهظة والمستمرة والتي أصبحت ترهقهم كأن يقوموا بسداد رسوم نفايات بمبالغ كبيرة وغرامات لإصحاح البيئة والنظافة لوجود أوساخ لا تشكل خطراً وغرامات كثيرة لا حصر لها بجانب سداد رسوم الضرائب والعوائد، وأشار حسين محمود صاحب محل الى المحلات التي أوصدت أبوابها من جراء تلك الغرامات والرسوم ويكاد عدد المحلات التي (قفّلت) يتجاوز 05% من عدد المتاجر بالسوق، كما يقرون بغياب دور مصائد الأسماك والثروة السمكية.
٭ أوقات التخفيض
أكدت أحاديث الذين إلتقيناهم وهم أيمن محمد موظف وعلي عمر نجار وحسين علي رب أسرة ومعاشي بأنهم كانوا قبل ثلاث سنوات يزورون السوق بعد الساعة الخامسة مساء حيث يشترون السمك بأسعار معقولة بعد أن (يزول) الزحام إلا أنهم الآن تركوا الحضور للسوق لأن أسعار الصبح هي نفسها أسعار المساء لا تخفيض بل وتحفظ الأسماك المتبقية بالثلاجات داخل السوق لذا انصرفوا تماماً عن الحضور لسوق الموردة الذي أصبح الغلاء سمة ملازمة لأسعاره، حيث ترواح سعر الكيلو ما بين (51-01) لسمك البلطي صغير الحجم وأيضاً يباع القرقور بنفس السعر.

الوطن


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 5324

التعليقات
#766523 [عباس التحت اللباس]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 01:27 PM
والله يجي يوم ما تاكلو الا صفق الاشجار مع الانقاذ


#766373 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 10:38 AM
اليافطه بتقول بالأنجليزيه (Awadia Fishes) والكلمه غير صحيحه لأنها غير قابله للتعداد والصحيح (Awadia Fish).

ده أنجليزى ده ياعوضيه


ردود على Zingar
United States [ابو الشهييق] 09-15-2013 10:42 PM
زنقار يا خوي انتو أقروا ونحنا بناكل ليكم وبنربد في سنه سادسه دي لغاية ما نتخرج ،، بسم الله لغاية ما تتخرجوا انتو ... ما العلم دا طرفنا منو والحياة دي قادين فيها أكاديمياً ونظرياً وتطبيقياً ... أنجحوا انتو يالفالحين ومنقطنها.

[Zingar] 09-15-2013 09:30 PM
معاك زنقار العجلاتى مره أخرى يا احمد عز آآآآسف يا الخير عز...وإنت سيد العارفين احمد عز ده كان طبال فى شارع الهرم وبقدرة قادر اصبح من اسياد مصر......المهم ما علينا ما جئت أنت به يخصوص عوضيه سمك هل ينطبق عليها من الناحيه المهنيه مع تفسير ويكيبيديا....أما إذا كان تفسيرك على شاكلة cut the road او drink a cigarette فهذا شئ آخر.

بالمناسبه هناك حالات إستثنائيه فى الأنجليزيه للغير معدود ان يصبح معدود كمثال المياه الأقليميه او المياه الدوليه territory waters or international waters ... وفوق ذو كل علم عليم ياأخى وفقك ووفقنى الله.



From Wikipedia, the free encyclopedia
See also: fishing and fishing industry

Generally, a fishery is an entity engaged in raising or harvesting fish which is determined by some authority to be a fishery.[1] According to the FAO, a fishery is typically defined in terms of the "people involved, species or type of fish, area of water or seabed, method of fishing, class of boats, purpose of the activities or a combination of the foregoing features".[2] The definition often includes a combination of fish and fishers in a region, the latter fishing for similar species with similar gear types.[3]
A fishery may involve the capture of wild fish or raising fish through fish farming or aquaculture.[2][4] Directly or indirectly, the livelihood of over 500 million people in developing countries depends on fisheries and aquaculture. Overfishing, including the taking of fish beyond

[Zingar] 09-15-2013 07:44 PM
يا الخير عز

بالمناسبه أنا ما فنان أنا مهنتى عجلاتى ومحلى فى المسالمه شارع الكنيسه يعن أنا واختى عوضيه زى بعض...هل فى عيب.

وإن عدت عدنا

United States [الخير عز] 09-15-2013 02:31 PM
يا زنقار يافطة حاجة عوضية الماقارية انجليزى صحيحة مئة المائة Fish تجمع Fishes اوFishery بمعنى مسمكةبطل فلسفة وخليك فى الغناء



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة