الأخبار
أخبار إقليمية
القيادي المسيري الصادق بابو نمر : مجلـس الأمـن الـدولـي نمـر من ورق
القيادي المسيري الصادق بابو نمر : مجلـس الأمـن الـدولـي نمـر من ورق



09-15-2013 12:42 PM
حوار: فاطمة رابح: كشف القيادي بحزب الأمة القومي الصادق بابو نمر عن حزمة من المقترحات والتنازلات بشأن نزع فتيل الأزمة الدائر في منطقة أبيي من شروطها ان ترفع حكومتا البلدين والمجتمع الدولي الأيادي عن القضية وافساح المجال أمام ابناء المنطقة من القبيلتين واعطائهم فرصة الجلوس مع بعضهما البعض باعتبارهما الوحيدان القادران علي وضع حلول مناسبة واشاعة الأمن والاستقرار والا فان الحرب ستعم الجميع علي حد وصفه، وقال الصادق وهو ابن زعيم قبيلة المسيرية الراحل بابو نمر ومسؤول ملف أبيي بحزب الامة في حواره مع «الصحافة » ان التعايش السلمي يعتبر خيارهم الاول والافضل بالنسبة لهم للتعايش السلمي مع اخوانهم أبناء دينكا نقوك.

*كيف تنظرون الي الترتيبات التي تجريها دولة الجنوب وتسير علي قدم وساق بشأن استفتاء أبيي خاصة وان قيادات بارزة من قبيلة دينكا نقوك ألمحت الي قيامه قبلت الخرطوم أم رفضت؟
أولا وقبل الاجابة عن السؤال هذا أريد ان أقول شيئا عن أولاد أبيي أمثال دينق الور وادوارد لينو وغيرهم ، فهؤلاء ينطبق عليهم قول الشاعر: «بقرت شويهتي وفجعت قبلي ، رضعت بدرها ونشأت معها .. فمن أنبأك ان أباك ذئب .. ان كانت الطباع طباع سوء فلا ادب يفيد ولا أديب» ، نعود للاجابة حول السؤال فمؤتمر دينق الور الأخير الذي عقده بجوبا بشأن استعداداته للاستفتاء هو عبارة عن تمثيلية سخيفة ،ودينق نفسه فقد التوازن فهو متهم باختلاسات ، أضف الي ذلك فقدانه لمنصبة ، هما فعلا ابناء أبيي لكنهم شريحة لا تسوي شيئا وأصبحوا كما البراميل الفارغة يحاولون ان يعملوا بها ضجة وهم تلقوا تعليما أفضل في الشمال وقد صرف عليهم مجلس ريفي المسيرية كما أنهم يتبعون الي الشمال ومازالوا فيه وأبيي شمالية بحكم المواثيق وتابعة مباشرة لرئاسة الجمهورية وبالتالي دينق الور يحاول فرض امر واقع من خلال التشويش وخداع الأخر ،فعملية الاستفتاء في حد ذاتها بدءا من برتوكول أبيي وانتهاء بالقرار 26ومرورا بدستور عام 2005م وقد كانت الحركة الشعبية شريكا أساسيا للمؤتمر الوطني وتمخض عن الدستور قانون الاستفتاء باجازته من المجلس الوطني وهو نص علي تكوينه من الطرفين «الحركة الشعبية ، والمؤتمر الوطني»وتفهمته القوي الدولية ، فالاستفتاء في حد ذاته لا ولن يقوم باي صورة او بأي شكل من الأشكال الا بشرط واحد هو تمثيل جميع المسيرية في الاستفتاء ويكون عندهم حق التصويت مثل ما تم منحه لأبناء مشيخات الدينكا التسع ونحن موافقون أن نكون سودانيون آخرون لكن بشرط ان نمنح جميعا حق التصويت.
*ماهي اشكال المقاومة والتهديدات التي أعلنتم عنها مؤخرا حال قيام استفتاء احادي في المنطقة، وماهي الخيارات المتاحة لوقف الاستفتاء؟
سنقاوم أولا بالتي هي أحسن ونأمل من اخواننا في الجنوب ان يعلموا جيدا ان مشكلة أبيي ستدمر الجنوب كله فالمسيرية اما فوق ظاهر الارض او باطنها.
*كيف تدمر الجنوب بأكمله؟
هناك «8» ملايين مواطن شمالي في خط التماس من أم دافوق وحتى الروصيرص مسمي بخط البقارة وهذا الخط منضوم كالسبحة ومن قبل أهلنا البقارة من دارفور في اخر معركة جاءوا بفزع قوامه حوالي 1600 فارس مدججون بالأسلحة وسيارات الدفع الرباعي لولا اننا رفضنا لعملية الفزع خوفا من تدويل القضية والان الظروف ستختلف تماما عن سابقها حال الاصرار علي قيام الاستفتاء في أبيي بشكل احادي لأن الشريط الحدودي كله سوف يشتعل وهم سيقفون معانا وبالتالي العودة للحرب لأنهم لن يرضوا بأي حال من الأحوال أن نضرب من قوات الجنوب ويقفوا مكتوفي الأيادي فالدولة سوف تتدخل والمواطن سيتدخل ايضا لكن سنظل الي يوم الدين ندفع بالتي هي أحسن او فان صندوق البندورا سينفتح علي الجنوب فالمعركة لن تكون بين قبيلتين كما كان يحدث من قبل بل تشملنا جميعا مع العلم بان هناك 80 في المائة من مكونات الجيش السوداني هم من ابناء المسيرية في الحدود .
*هل فكرتم أن تخطوا خطوات مشابهة كما اتبعتها حكومة الجنوب وهي منحت اجازات لابناء أبيي للتفرغ للاستفتاء؟
لا لم نفكر ومن غير منطقي اصلا ان يعطوا البهيمة حق الرعي ويحرم المواطن حق التصويت وأبيي بالنسبة الينا مسألة وجود وليست حدود فذهاب أبيي يعني ان حرائر بنات المسيرية يصبحن متسولات في الخرطوم يسألن الناس يعطوهن او يحرموهن والرئة التي نتنفس بها هي بحر العرب ، ونحن مشروع شهادة جاهزون للموت ومع هذا بطونا غريقة وعيوننا حادة اكثر من الصقر وننظر الي الطويلة واذا فرضت علينا الحرب فنحن جاهزون وكل حالة عندنا لها حل نسأل الله ان يحقن الدماء.
*مارأيك في الدعوة التي أطلقها القيادي من قبيلة دينكا نقوك لوكا بيونق في الذهاب مجددا الي التحكيم الدولي؟
مجلس الأمن عبارة عن نمر من ورق والدليل علي ذلك القرارات ال46 التي أصدرها ضد الحكومة السودانية ، فان أرادوا الذهاب اليه فليذهبوا .. لكن الأمر مختلف تماما وفي لقائي سابقا مع دبلوماسيين غربيين كبار كنت قد شرحت لهم أبعاد قضية أبيي والموقف من الاستفتاء وقلت لهم ان قيامة بدوننا هو بطاقة دعوة للحرب.
*هل أنت راض عن اصطفاف القوى السياسية خلف قضية أبيي؟
غير راض عنها جميعا سوى حزب الامة القومي ، كما انني ادين المؤتمر الوطني لأنه فشل في ادارة أزمة أبيي ولا يزال يصر علي نفس النهج كما انه لم يشرك فيها القبيلة او القوى السياسية الاخري وعنده اتيام تفاوض لايعرفون الفرق بين «بابنوسة وبابا كوستا» ناهيك عن ان يعرفوا الفرق بين« جمبورا ، والرقبة الزرقاء».
* لكن المؤتمر الوطني دعاكم من قبل للمشاركة في وضع حلول لأزمة أبيي وشارك كثير من ابناء المسيرية في هذا الصدد؟
نادوا عناصرهم الموالين ليهم ، ومعروف عن العقائديين ان ولاءهم للتنظيم اكثر من أي شئ آخر ، امثال هؤلاء مرتزقة وماعندهم ولاء لأي احد حتي للسودان.
*هل تفكرون في محاسبتهم؟
دول حسابهم قادم لا محالة والراجل فيهم يشق المجلد.
*هناك حراك كثيف يقوده أبناء دينكا نقوك داخل الأوساط الغربية فيما يتعلق بقضية أبيي وهناك تعاطف ملموس في هذا الخصوص؟
الغرب مضلل تحديدا أمريكا وصناعة القرار فيها تتجاذبه خمسه أطراف ، مثلا مستشارة البيت الأبيض مسيحية متطرفة، وهناك الكونغرس متشدد الي جانب السي اي اية ، والدبلوماسية الغربية تكتب كلاما جميلا لكنه في النهاية يلقي به في سلة المهملات ومن بين اللوبي المتشدد يوجد المدعو فرانسيس دينق مجوك المحرك الأساسي للقضية.
*وماذا عن خطتكم مع الغرب لابطال الاستفتاء بحكم انه مضلل ؟
انا علي تواصل مع الدول الغربية ولم انقطع عنها كل هذا أقوم به بمجهودي وتكاليف خاصتي ، وصلت الي مرحلة ان قمت ببيع حلقان ابنتي ومن قبل مكثت في بريطانيا ثلاثة شهور ،وقلت للغربيين لماذا تضعون مسدسا في رأسنا لنعاديكم، وارادتنا مسنونة علي صخرة التحدي وأبلغتهم ان البترول مخلوط بالدم كما انني راع لقطاع بشري لابد لي ان اعبر عنهم ، واذكر انني قلت مثلا للسفير الامريكي «انتم دائما واضعين اصبع يدكم في الاذن اليمين والاخري تسمعوا بها الحركة الشعبية وانه حان الوقت لتفكوا اصبعكم وتسمعونا ».
*الي اي مدي يمكن ان تساهم التعديلات الحكومية التي قام بها سلفاكير في دولة الجنوب لصالح حل مشكلة أبيي؟
سلفاكير شخص محترم وأذيعكم سرا هو انني وأخي مهدي في نوفمبر عام 2010م لبينا دعوة سرية للرجل وجلسنا معه حوالي السبع ساعات هو رجل موزون ورجل دولة حقيقي وعقلاني في نفس الوقت لكن مشكلته انه يعيش في حقل الغام فأولاد أبيي يسيطرون علي الجيش الشعبي وعلي السوق ، وسلفا كير اصبح بين كماشة الضغوط القبلية والدولية مثلا مستشاره روجر ونتر وقبله دوغلاس الاثنان يلبسهما فرانسيس دينق خاتما في يده وحتي الان امريكا لم تقل مثلما اعلنته بريطانيا وموقفها القوي الرافض لاستفتاء أبيي بشكل احادي ، وسلفا كير عمليته الاخيرة هذه تعتبر مغامرة وخطوة شجاعة فهو أولا قام بابعاد أولاد قرنق وبدأ بدينق الور وباقان اموم وكوستا مانيبي وبهذا يكون سلك الاتجاه الصحيح ، كما أن سلفا كير مهموم ببناء دولة ، والدليل علي ذلك خطوته الثانية وقدومه للخرطوم والحكومة سمحت بتدفق النفط لكن اذا تم الاستفتاء بصورة احادية فان البترول الا يجيبوه بدارفور او يشوفوا ليه طريق اخر لأننا لن نسمح بمرور النفط عشان عائده يقتلوا به أولادنا.
*وماهي المقترحات والحلول المرضية من وجهة نظركم بشأن المنطقة ؟
نحن نريد التعايش السلمي اذا تركونا لوحدنا مع دينكا نقوك دون تدخل الاطراف ،ومن المهم ان ترفع حكومتا الشمال والجنوب والقوي الدولية يدها ويمنحوننا فرصة ولو مرة واحدة للجلوس مع بعضنا البعض «مسيرية ودينكا نقوك » وان تظل أبيي كما هي علية الان ونحن من جانبنا يمكن ان نقدم تنازلات للدينكا نقوك للعيش في سلام مع انهم ربع السكان ويمكنهم ان يمنحوا الجنسية المزدوجة ان حبوا الجنوب وسوف نتقاسم معهم السلطة والثروة والادارة وموافقين للتنازل لهم عن المثلث جنوب بحر العرب وفقا لما جرى في1905م مع عدم المساس بحدود 1956 وهي بالنسبة لنا خط احمر دونه القتال ويمكن أن نتواثق علي قانون خاص يمنح تمييزا ايجابيا للدينكا - كحق التملك ، وحق الظلامة مثلا ان نضاعف العقوبة للمسيري حال تظلمهم منه، واذا عجزنا عن وضع حلول يمكن أن نستعين بحكماء أهل السودان أمثال الميرغني والمهدي وغيرهم.

الصحافة


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 3002

التعليقات
#766955 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 12:50 AM
والله صحي "بابو" و نمر دلاقين.. وكمان ما تحت "مركوبك" زي ما قال رئيسكم!! .. طيب لمن وقع علي عثمان علي نيفاشا كنتم وين يا مسيرية، ولما مشت (لآهاي) كنتوا وين ياالمسيرية..دة شغل كبار يا (عيال) مسير الفلم إنتهي للأسف ,و شالكو نمل.. ودي بيضة "أم كتيكي"!!


#766864 [سوداني جنوبي]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 09:48 PM
دة كلام صوفية ساكت ما كلام سياسي . وإذا كان جنس ديل الماسكين ملف ابيي وللة بعد شوية ما حتلمو في حق الرعي القالو المحكمة ابيي فات رجع ( بطن أمو ) وانت زول انصاري بتعرف بطن امك معروفة للانصار ونحن ضامنين راي ناس الانت سافرت ليهم اشان ابيي بدل ما تجينا نحل المشكلة تبع سلسلة بتك وتسافر بريطانيا ( دة سياحة ) لوجيتنا كان احسن


ردود على سوداني جنوبي
[الفقير] 09-16-2013 12:25 AM
نعم النصيحة الدعوة لحوار مباشر بين أصحاب الشأن بدون تدخل من أطراف خاجية ، المصريين عندهم مثل يقول (الأحن من الأم فاجر) ، للتدليل على إن الأهل و أصحاب الشأن هم من لديهم الرغبة فعلاً لحل الخلافات .

لكني لم افهم إدخالك لكلمة (صوفية) في سياق تعليقك ! و الأحرى أن تقرأ كتبهم المعتمدة من جمهور العلماء مثل الإمام الجنيد . الإمام الغزالى ، و على سمو و علو مكانته العلمية ، عندما أراد أن يعرف عن التصوف إعتكف و أعتزل الناس سنيين عدداً (راجع ككتاب قضية التصوف - للإمام عبد الحليم محمود) .

القضية المعروضة تهمنا كثيراً ، و نسأل الله أن يتوصل أهل الشأن لإتفاق .

في غير هذا المكان ، نشرت الراكوبة خبر تصريحات الفريق مهدي بابو عن قضية (أبيي) ، و شارك الكثير من المتداخلين تعليقات مفادها (النصيحة لأهلنا المسيرية بإبعاد سعادة الفريق عن ملف القضية) ، و ذلك حرصاً من المتداخلين على إبعاد أي مدعي قد يُعيق الوصول لإتفاق .

نتمني أن نحصر جهودنا في حل الخلافات و نبعد عن فتح مسارات لا تخدم الغرض (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت)

إذا جلس أهل الشأن وحدهم ، دون تدخل من أي أطراف سيصلون إلى حل إن شاء الله ، و يعلم الجميع إن أي أطراف خارجية سيكون لديها أجندتها الخاصة و التي لن تكون في صالح الإتفاق .

و الله من وراء القصد .


#766847 [القادمون الجدد]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 09:24 PM
المسيريه حصان طرواده ليس الا .......انت وين من زمان داير يفسحو ليك المجال الليلا ...الحكومه اصلا رفعت يدها زمان لكنت انتو ركبتو موجة الوهم الحكومه خدعتكم بتطليع الرقم الوطني لدينكا ابيي وانتو حسب جهلكم مفتكرين الورقه بتاعة الرقم الوطني دي القريين كارد الامريكي ...مساكين دي ورقا بيضه فيها رقم من 13 خانه الكمبيوتر ما يحفظو الله يعوضكم


#766828 [ألأمين عثمان محمد على]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 08:52 PM
رقم 89
الحديث الذى ادلى به الزعيم الناظر الامير الصادق نجل الزعيم الاسطورى السير الناظر بابو نمر احد ابطال ملاحم الاستقلال واجد صناع السودان الحديث الذين سلمونا له مليون ميل من العزة والسؤدد ومملؤ سماحة ونبل وفرطنا فيه لأن فى وسطنا امثال الذين علقوا تعليقات بذيئة على الامير الصادق الذى جاء حديثه حديث رجل دولة يعرف ماذا ومتى ىقول ما ىريده وبأسلوب ونهج قادة الرأى وحدبثه حديث الحادب على البلاد والعباد وبخاصة حرصه على مصالح اهله المسيرية_ الا أن تعليقات بعض (السوقة والجهلاء) جاءت بمثل فطرتهم التى فطروا عليها جاءت اسفافاوتفاهةومملؤةحقدا وحسدا,هؤلاءاذناب الحركة واسماءهم على كشوفات دينج آلور وادوارد لينو واضرابهم منهم المدعوLOCOLO#766546 ,والعمدة#766631 وآخر يدعى فرح ود تكتوك(يسلم سيد الاسم) هؤلاء سخروا من مقولة الامير الصادق (مجلس الامن نمر من ورق) ونحن نقول لهم بل هو خيط عنكبوت واوهى من ذلك! الا يعلموا ان المجلس اداة طيعة فى يد امريكا؟ الا يعلموا ان المجلس المفترى عليه هو واحد من ادارات الادارة الامريكية؟نود ان نعطيهم درس مجانى فى الشئؤون الدولية ملخصه كيف خرجت وهزمت فى فيتنام وجنوب لبنان وافغانستان والصومال والعراق والآن تقدم رجل وتؤخر اخرى فى سوريا وليتهم يجربوا التورط فى مجاهل ابيى!.سؤال ساذج كسجاذتهم من دحل هجليج وحررها من دبابات وراجمات الجيش الشعبى؟ سلوا الشعب السودانى ان كان بآذانكم وقر او صمم تبقت كلمة اخيرة اقولها لكم المسيرية ارادتهم مشحوذة((يعنى بالبلدى مسنونة)) على صخور الصمود والتحدى واهلا بالمعارك ان فرضت عليهم


#766705 [M_Waldam]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 04:58 PM
كلام في الصميم!!!! الإستفتاء لن يقوم بدون المسيرية هذه حقيقة يجب أن يدركها أبناء دينكا نقوك لأنه لا يعقل أن نترك ستة مليون بقرة في إنتظار إذن لعبورها الي مرعي كانت تألفه منذ دهور. ونحن ندرك تماماً ان ذهبت ابيي الي الجنوب باستفتاء من جانب واحد فهذا يعني فقداننا الي الارض وبالتالي المرعي. أما إذا ذهبت الي الجنوب بمشاركتنا فهذا يضمن لنا حقوقنا كآفة .. الامر بالنسبة لنا واضح موت..حياة أم الأخرين فليتحدثوا في الاعلام كما يشاءوا وليتصلوا بالخواجات كمايحلوا لهم... والمحصلة النهائية هي ابيي ( المسيرية + دينكا نقوك) وليس دينكا نقوك لوحدهم.


ردود على M_Waldam
European Union [Saed Nafe] 09-15-2013 09:57 PM
ما كنت متحمس للحديث عن الشد والجذب الذي يجري بالتناوب بين المسيرة وحكومة جنوب السودان التي هددت بأجراء استفتاء من طرف واحد بالمنطقة تحدد علي أثره هوية أبيي ، هل هي جزء من أراضي الجنوب أم لها حق التبعية لدولة الشمال ، ذلك لأن المسألة أعمق من مسألة الجدل البيزنطي بين المسيرة بوصفهم مجرد قبيلة صغيرة من قبائل السودان والحكومة الجنوبية التي من خلال تصريحاتها ضمنيا تحاول الاعتراف بالمسيرة كقوة واجب حق المكايدة ضدها باعتبارها وقود الحل والجسر الذي من خلاله تحاول السلطة في الشمال أدارة خلافاتها مع الجنوب بما يجنبها المسئولية الدولية ، فمنطقة أبيي المتنازع عليها صارت لدي البعض ممن جدلاً يطلقون علي أنفسهم زعماء قبيلة المسيرية بمثابة الحصان الأسود الذي أحياهم بعد مماتهم سياسياً ، فالكل تدثر برداء المسئولية والكل يتحدث عن أرض ألأجداد كأنما فعلاً تربطهم صلة التراب بالمنطقة ولم يكونوا شعب من النازحين الذين تركوا الوطن الأصلي تشاد ووجدوا سهولة الحصول علي الهوية في السودان ، فالمسيرية وقبيلة المحاميد للذين لا يعلمون الحقيقة هم ضاربين الجذور في العلاقة بدولة تشاد ويمكن التحري عن ذلك من خلال الطبيعة الإنسانية الموغلة في الجهل التي يتميزوا بها ، فقتل النفس التي حرم الله أهون عندهم من مبلغ العشرة جنية ، أنهم شعوب ضعيفي العلاقة في الأيمان باليوم الأخر ، لا يتوانوا في قتل المئات منهم في سبيل الظفر بحب امرأة قد تكون مثلها مثل كل الريفيات في السودان أو أقل جمال منها ! وهذا ما حدث بالضبط في منطقة ابيي في العام 2009م فقد مات مائة وعشرون غبي من أجل فتاة خطبها غريب من أسرة مجاورة لأسرتها فسمع أبناء عمومتها بالواقعة فتداعوا وقاموا بتلقين الخطيب درساً في التجاوز بأن قتلوه وسط السوق شر قتلة ، فأغضب ذلك ذويه فاستنفروا أطراف العائلة وتسلحوا بالاسلحة النارية التقليدية وبعض المدافع من شاكلة الأربجي والهاون الصغير ، فدارت معركة ولا أم المعارك في سبيل الغايات العلياء ، وبعد أنتها الحرب الضروس تبين المتقاتلين أن سيدة الحسن التي مات في سبيل جمالها المئات من الشباب الواعد كانت صورة طبق الأصل من هيئة وشكل النساء الكينيات أللائي يفتخرنّ بدمامتهن المتفردة ، فالجهل أعظم مصيبة والفراغ مجهول صامت عبثاُ يضيع قيم البشر ، لذلك تري كل من هب ودب يجيد لف العمامة وأستولي بطريقة أو أخري علي أموال الدفاع الشعبي وادعي من وجها المنطقة فهو يناكف ويطلق التصريحات علي عواهنها ، كيف ولماذا ؟ لا يدري المهم لديه ان تسمع صوته السلطة في الشمال فيكون ضمن وفد المفاوضات الذي سيسافر ألي جنيف ليشهد جلسات المحكمة المختصة بالفصل في قضية المنطقة ؟ أنه الطوفان عينه ! فأبيي أرض سودانية تقع تحت دائرة مسئولية السلطة المركزية وليس من حق قبيلة أو جماعة أو أي مرتزقة الادعاء بالأحقية ، وإلا الحكاية ستكون مثل الغابة القوي آكل والضعيف مأكول ، فالسلطة المركزية إذا استدعي الأمر تخوض الحروب لئلا تفرض في حدودها أما أن تترك الباب علي مصرعه ليتكسب المرتزقة من تأويل القضية ، فأن في الأمر رائحة التقصير .....




النعمان عبد القادر


#766654 [ود يعقوب]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 03:45 PM
المشكلة مش في الفهم بس المشكلة في الأسلوب والله افجعتونا بالله قال مجلس الأمن نمر من ورق يا أخ رحم الله رجلاً عرف قدر نفسه قول كلام معقول شوية بالله سيبو المكابرة أدو الناس أرضهم وريحونا لو كانت اسمها دار مسيريه أو دار بقارة والله كنا بنموت معاكم لكن اسمها أبيي.


ردود على ود يعقوب
[ابن كوش] 09-15-2013 08:21 PM
والله يا ود يعقوب ما فلت الا الحق


#766636 [فرح ودتكتوك]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 03:19 PM
مجلس الأمن عبارة عن نمر من ورق والدليل علي ذلك القرارات ال46 التي أصدرها ضد الحكومة السودانية ،

الصادق بابو نمر ، كلامك كلام عوارة يفتقد الحكمة ، فى دارفور وجنوب كردفان يوجد الآن أكثر من 26 ألف جندى أممى ، منطقة أبييى تحت حراسة القوات الاثيوبية ، بقرارات من مجلس الأمن .

يا زول أسمع كلام مهدى اسماعيل ( أرجو أن تُعيد قراءة مقالي قبل أربعة أعوام "المسيرية والدينكا لا تكونوا وقوداً لنار غيركم ) ". حدوتة ، فوق ظاهر الأرض أو فى باطنها ، قالها الرئيس البشير ووزير دفاعه عبدالرحيم ، قبل مجىء هذه القوات .
الكلام سهل ، العمل صعب .


#766634 [taluba]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2013 03:19 PM
اصبحت تدرك الامور صاح بعد تعليقي البارحه، لقد اعطيتك نصيحه لله وامشي عليها واني واثق سوف لا تندم علي هذه الخطوه القويه الجباره ،الافضل ان تحافظ علي الشئ الموجود كما قلت. لا تسمع كذبت ومنافقي الخرطوم.


#766633 [مهاجر]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2013 03:18 PM
ماذا جنينا من البترول والذهب والجبايات والضرائب انظر حولك كل من معدم اصبح مليونيرا .


#766631 [عمدة]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 03:17 PM
ها ها ها........ قال قيادى وحزب (غمة) وكمان اسمو الصادق وزعيمو الصادق خايب الرجال...... كلام فتوات لا يودى ولا يجيب على شاكلة ألحس كوعك وتحت جزمتى........... كان دى الرجالة أهلى المسيرية واطاتم خربت وداب ما حرائرهم اتسولن فى (الخرتوم)... كان الله فى عون شعوب هذه زعاماتها........ أجسام البغال وحماقة الفراشات وهات لت زمن جيب كل أحزانك تعال زيد المحن !!!!!!!!!!!!!!!


#766547 [Alczeeky]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 01:49 PM
كلام الطير في الباقير ذهب الجنوب وتتبعه بخطي حثيثة ابيئ وبعدها دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق وبعدها ذهاب الانقاذ الي مزبله التاريخ وعندها سوف نعلن عن قيام دوله جديده تسمي (الولايات المتحده السودانيه)


#766546 [locolo]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 01:48 PM
ليس هناك آدنى فرق بين هذا المدعو الصادق نمر وهو ليس بصادق كما آنه نمر من ورق و جعفر الميرغنى ... فهذه و احده من مصائب المسيرية ...

كيف تتعايشون سلمياًمع دينك انقوك و آنتم تنهبون آبقارهم ليل نهار بل قتلتم سلطانهم بدم بارد ؟؟!!!!! كما آن لا فرق بين آبناء المسيرية بالمؤتمر الوثنى و حزب اللمة فكلهم يحركهم الجلابة كما لعب الاطفال .. آفيقةا يا هؤلاء و آؤلئك ...


#766529 [Deng]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 01:34 PM
كلام الطير فى باقير لقد ولى زمن التهديدات الخاوية هل يمكن لمسييرية فعل شى من دون الجيش السوداني؟ مشكلة أولاد بابو نمر انهم يحرضون المساكين الي الحرب وهم يستمتعون مكيفات في الخرطوم وبلاد بره


#766512 [مهدي إسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 01:15 PM
هذا كلام غير مسئول تماماً.

ذهب ثُلث السودان ولم تحركوا ساكناً، لا أنت ولا حزبك ولا مسيريتك.

أرجو أن تُعيد قراءة مقالي قبل أربعة أعوام "المسيرية والدينكا لا تكونوا وقوداً لنار غيركم".

ماذا جنيتم من البترول حتى الآن؟؟.

مهدي


ردود على مهدي إسماعيل
United States [جيمى] 09-15-2013 07:17 PM
ما هو الكلام السؤول يا مهدى ؟ انت داير الزول دا يقول ليكم السودان والمسيريه يتنازلوا للجماعه ديل من المنطقة ذى ما الجنوب راح فى غفلة. الجنوب يروح فى ستبن داهية لكن ابيى يا اخ مهدى ارض سودانية وتقطنها قبيلة المسيرية منذ القرن السابع عشر بعد ان اجلوا منها الشات والداجو سكانها الاصليين اما دينكا نقوك تمت استضفنهم فى المنطقة نهاية القرن الثامن عشر. اذا كان هناك تنازل فسيتم للشات وللداجو. دى حقائق تاريخية يعلمها المدركون لابعاد وتاريخ السودان فاذا لم تكن تعلمها يا اخ مهدى فلا تشوش.ولعلمك هذه الحقائق قام بتذويرها فرانسيس دينف وسوقها لسنين عند الخواجات حتى صدقوها وصدقها هو قبلهم وعملوا بيها غسيل مخ لشباب نقوك المخمومين.اصدقك القول يا اخ مهدى ان مقولة المسيرية يا فوق ابيى يا تحتهادى زى القران المنزل عندهم وقبل كده عندما دخل المتهور ادوارد لينو المنطقة بالقوه تم سحق قواته فى لحظا ت وجيزه . اذا كان عندكم هواية الكتابة احسن تنصحوا الدينكا من التهور لان شباب المسيرية فى اهبة الاستعداد وبشتشوق ليقوم لينو بجمع ما تبفى من دينكا نقوك فى ابيى ليتم سحقهم هم والحبش الهناك ويرتاح منهم سلفاكير قبل السودان.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة