الأخبار
أخبار إقليمية
دينق ألور : سنعقد مؤتمر جامع في منطقة أبيي لتحديد الموعد الفاصل.. مبيكي لم يشر مطلقا إلى تأجيل الاستفتاء.. بل كان ثابتا في موقفه
دينق ألور : سنعقد مؤتمر جامع في منطقة أبيي لتحديد الموعد الفاصل.. مبيكي لم يشر مطلقا إلى تأجيل الاستفتاء.. بل كان ثابتا في موقفه
 دينق ألور : سنعقد مؤتمر جامع في منطقة أبيي لتحديد الموعد الفاصل.. مبيكي لم يشر مطلقا إلى تأجيل الاستفتاء.. بل كان ثابتا في موقفه


نحن الآن مستعدون لإجراء الاستفتاء في موعده إذا قبلت به الخرطوم أو رفضت
09-16-2013 05:31 AM

الخرطوم: أحمد يونس - لندن: مصطفى سري
شنت الحكومة السودانية هجوما عنيفا على سياسات الولايات المتحدة الأميركية تجاه الخرطوم، وهددت بمنع المبعوث الخاص الجديد دونالد بوث من التدخل في شؤون البلاد الداخلية، واعتبرت مهمته محاولة لاستخدام قضية منطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان «شوكة» لطعن العلاقات بين الدولتين، وشددت على أن تقتصر مهمته على رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال وكيل الخارجية السودانية رحمة الله عثمان عقب لقائه بمبعوث الرئيس باراك أوباما الخاص أمس، إن السودان ينتظر منه تقديم رؤية جديدة ومتكاملة حول مهمته تدفع بالعلاقات بين البلدين، ولا سيما أن السودان - حسب رحمة الله - خبر المبعوثين الأميركيين بما يثير التساؤلات حول اعتمادهم وسيلة لإدارة العلاقات بين البلدين.

وقال المسؤول السوداني في بيان صحافي حصلت عليه «الشرق الأوسط» إنه مستغرب من سعي جهات لم يسمها لتضخيم قضية «أبيي»، ومحاولة ممارسة الضغوط بشأنها، وإن الطرفين كفيلان بحل المشكلة بعيدا عن الضغوط والأجندة الخارجية.

واشترط الوكيل على ضيفه أن يمر دوره كمبعوث خاص عبر رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، واصفا الأمر بأنه «استحقاق تقادم عليه الزمن، وكان ينبغي أن يتخذ منذ وقت طويل، لعدم وجود ما يربط السودان بالإرهاب».

وبلهجة استنكارية وصف بيان الخارجية السودانية قضايا النزاع في دارفور، وفي المنطقتين «جبال النوبة والنيل الأزرق» بالأجندة الوطنية، وقال إن الخرطوم تسعى لعلاجها بعيدا عن أي إملاءات أو ضغوط تحاول بعض الجهات فرضها على السودان.

وفي وقت سابق وقبيل سفره إلى بلجيكا، قال وزير الخارجية علي أحمد كرتي في تصريحات صحافية «نارية» بمطار الخرطوم، إن المبعوث الأميركي لا دور له في قضية أبيي، وإنهم لن يسمحوا له بالتدخل فيها، معتبرا وصف مبعوث أوباما للقضية بـ«الشائكة» رؤية سوداوية.

وكانت حكومة الخرطوم قد استقبلت بوث بفتور لافت، ولم يلتقه منذ وصوله للبلاد عصر الجمعة سوى رئيس اللجنة الإشرافية المشتركة لمنطقة أبيي الخير الفيهم، ورئيس السلطة الانتقالية لدارفور التجاني السيسي، ووكيل الخارجية رحمة الله عثمان، وحسب مصادر صحافية فإن المبعوث طلب لقاء وزير الخارجية بيد أن الخارجية اعتذرت له بحجة سفر الوزير إلى بلجيكا.

وبدا الاضطراب واضحا في تعامل الحكومة السودانية مع المبعوث الجديد، إذ سمحت له بمقابلة الخير الفهيم، وفي ذات الوقت، ندد وزير الخارجية برؤية الإدارة الأميركية لقضية أبيي. فبينما امتدح الفهيم ما سماه دور وجهود الولايات المتحدة الأميركية في تقديم «الحلول والنصح» للطرفين للوصول لحلول مرضية، فإن وزير الخارجية وصف الجهود الأميركية لحل مشكلة أبيي بأنها «شوكة» لطعن الاتفاقيات بين السودان وجنوب السودان، وأن حكومته لن تفتح له مجالا ولن تتعاون معه على الإطلاق، وأنه لن يجد قضية يفتح بها «بابا للجحيم» على السودان، ولن يكون بمقدوره تناول تلك القضية.

وبشأن استفتاء أبيي المزمع من جهة جنوب السودان وصف كرتي ما يردده مسؤولون جنوبيون عن إجراء الاستفتاء في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل بأنه «لا يتعدى الاستهلاك المحلي»، وأن الرئيسين البشير وسلفا كير عقب زيارة الأخير للخرطوم اتفقا على الترتيبات الانتقالية باعتبارها أولوية.

وكان الفهيم ذكر أنه أوضح لبوث أن إجراء الاستفتاء من طرف واحد يؤدي لعرقلة العلاقات بين البلدين، وأن الحسم النهائي للملف يقع تحت مسؤولية رئيسي البلدين والآلية الأفريقية رفيعة المستوى.

ويغادر السفير دونالد بوث الخرطوم اليوم متجها إلى عاصمة جنوب السودان جوبا، للقاء المسؤولين هناك باعتبار أن مهمته تشمل الدولتين.

على صعيد متصل، بدأت أسر من أبناء قبيلة دينكا نقوك رحلة عودتهم من جوبا إلى أبيي في خطوة استباقية استعدادا للمشاركة في الاستفتاء الذي يواجه صعوبات وتعقيدات بين دولتي السودان وجنوب السودان.

وقال مسؤول الإعلام في اللجنة القومية بجنوب السودان لدعم استفتاء أبيي أتيم سايمون لـ«الشرق الأوسط» إن عشرات الأسر غادرت مطار جوبا منذ أول من أمس، وإن رحلات العودة الطوعية من ولايات واراب وغرب بحر الغزال وأعالي النيل ودول المهجر ستستمر طوال هذا الأسبوع لنقل أكثر من 300 أسرة إلى أبيي للمشاركة في استفتاء المنطقة وتقرير مصيرهم بالانضمام إلى أي من دولتي السودان، معتبرا أن رحلات العودة تمثل ضغطا على جوبا والخرطوم والاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي، وقال إن «الجنوبيين عقدوا العزم على إجراء الاستفتاء في أكتوبر المقبل.. وهم يقفون مع هذا الحق بقوة».

وترفض الخرطوم إجراء الاستفتاء وفق المقترح الذي قدمه الوسيط الأفريقي بين الدولتين ثابو مبيكي في سبتمبر (أيلول) الماضي، وتطالب بتشكيل المؤسسات المدنية في أبيي قبل إجراء الاستفتاء، وشددت على أنها لن تقبل إجراءه من طرف واحد.

من جهته، كشف رئيس اللجنة السياسية العليا للاستفتاء دينق ألور لـ«الشرق الأوسط» عن عقد مؤتمر جامع في منطقة أبيي لتحديد الموعد الفاصل لقيام الاستفتاء. وقال إن هذا المؤتمر سيضم كل قطاعات المجتمع لعشائر قبيلة دينكا نقوك التسع، معتبرا أن المقترح الذي قدمه الاتحاد الأفريقي واضح وأن جوبا متمسكة به، وقال: «نحن الآن مستعدون لإجراء الاستفتاء في موعده إذا قبلت به الخرطوم أو رفضت.. وشعب جنوب السودان يقف جميعه خلف أبناء وبنات أبيي لتنفيذ تقرير مصيرهم».

وأكد ألور: «التقيت بمبيكي عند زيارته الأخيرة إلى جوبا ولم يشر مطلقا إلى تأجيل الاستفتاء.. بل كان ثابتا في موقفه»، كاشفا عن اجتماع مشترك سيتم عقده في الأسبوع القادم في نيويورك بين مجلسي الأمن الدولي والسلم والأمن الأفريقي بخصوص أبيي، قائلا إنه سيتطرق إلى إجراء الاستفتاء والترتيبات اللازمة له.

الشرق الاوسط


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4078

التعليقات
#767733 [bo yousif]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 11:34 PM
ابيى جنوبية حتى و لو كانت شمالية الموقع دى قضية محسومه من لحظة انفصال الجنوب لماذا تزيف حكومتنا الحقائق و الى متى الاستهتار بعقول الشعب ؟؟ كلنا نعلم ان البديل لانفصال الجنوب هو سحب اسم السودان من لائحة الدول الراعية للارهاب اضافة الى تاجيل القبض على السيد الرئيس و تسليمه الى المحكمه الدوليةو معه رفاقه اعتقد هى كانت الصفقة لذلك امبطح المؤتمر الوطنى و سلم جنوبنا على طبق من ذهب و كلنا نعلم ان الاستفتاء كان فقط للاخوة الجنوبين و كان الجنوب لم يكن جزء من السودان الكبير سابقا و من حق اى سودانى التصويت بالانفصال ام لا فلماذا نتحدى و نرقى و نزبد اليوم لانضمام ابيى للجنوب و كلنا على علم بان المسالة برمتها و هذه الجعجعة من حكومتنا ما هى الا تحصيل حاصل


#767092 [ابو عبده]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 09:56 AM
ياخوانا ماتعملوا اي حاجة لا مظاهرات ولا ثورات خلوها سفينة الإنقاذ ماشة في حال سبيلة, غير انها مقدودة بقة فيها اكتر من ريس وذي ماقالوا ريسين بغرقو المركب ... ولا مش كدة؟


#767052 [كسلاوي]
5.00/5 (1 صوت)

09-16-2013 09:15 AM
الف مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك لجنوبين . ابيي جنوبيه 100% .
و ما تنسوا انوا حلايب مصريه 100 % في عهد الانقاذ التقول وارثين الدوله من اجدادهم .
يا رب اجعل الكيزان كيدهم في نحرهم .


#767011 [المقهورة]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 08:02 AM
العيب ما فيك إنت .. العيب فينا نحن الما قطعنا لسانك ( من لغلوغو)وتركناك نصم

آذانا ببذيئ الكلام والكذب المتواصل دون خجلة أو حياء .. هبوا يا شباب واقطعوا رأس الحية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة