الأخبار
أخبار سياسية
السلطات المصرية توقف بث قناة «الفراعين» المثيرة للجدل بتهمة «تكدير السلم»
السلطات المصرية توقف بث قناة «الفراعين» المثيرة للجدل بتهمة «تكدير السلم»
السلطات المصرية توقف بث قناة «الفراعين» المثيرة للجدل بتهمة «تكدير السلم»


09-16-2013 09:55 AM

أوقفت السلطات المصرية الليلة قبل الماضية بث قناة «الفراعين» الفضائية الخاصة المثيرة للجدل، متهمة إياها بمخالفة ميثاق الشرق الإعلامي والإساءة لثورتي 25 يناير (كانون ثاني) 2011 و30 يونيو (حزيران) الماضي، وتكدير سلم المجتمع.

وقالت مصادر في مدينة الإنتاج بالسادس من أكتوبر غرب القاهرة، التي تبث منها القناة، إن السلطات أمرت أيضا بالقبض على مالكها الإعلامي توفيق عكاشة بتهمة تكدير الأمن العام.

وعملت القناة لأشهر ضد جماعة الإخوان وانتقدت مسؤولين في النظام الجديد أيضا. وتعد هذه المرة الثانية التي تغلق فيها قنوات فضائية خاصة، عقب 30 يونيو، بعد أن جرى إغلاق عدد من قنوات ما يسمى تيار الإسلام السياسي الموالي لنظام الرئيس السابق محمد مرسي القادم من «الإخوان».

ورجح مصدر بقناة «الفراعين»، أن يكون سبب غلق القناة، برنامج جديد عنوانه «على مسؤوليتي» يقدمه مرتضى منصور، وهو محام مصري شهير ومثير للجدل، وجرى تقديم حلقة واحدة منه فقط، واتهم في الحلقة شخصيات عامة ونشطاء بالخيانة والعمالة، فضلا عن مهاجمة عكاشة لثوار يناير وثوار يونيو. وأشار المصدر إلى أن قرار غلق القناة يضر بأكثر من 500 موظف وعامل ومعد برامج ومخرج يعملون فيها.

وساد اعتقاد لأشهر في أوساط المصريين بأن «الفراعين» مدعومة من موالين لأجهزة مناهضة لـ«الإخوان» في الدولة، ومن رجال أعمال على صلة بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك. وسبق وقف بث القناة في عهد مرسي، في 27 يونيو الماضي، عندما أصدر مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة الإعلامية قرارا بغلق القناة لإساءتها للقوات المسلحة وتحريضها على الانقلاب داخل صفوف الجيش والشرطة، بسبب عدم اتخاذ إجراءات حاسمة ضد حكم «الإخوان» في ذلك الوقت.

كما سبق وقف برنامج «مصر اليوم» الذي كان يقدمه عكاشة على قناته، في يناير 2012 لـ«خروجه عن المألوف»، بالإضافة إلى استدعائه للتحقيق في مزاعم تتهمه بالتحريض على قتل رئيس الدولة (مرسي) في حلقات برنامجه.

ومن جانبه علق عكاشة على قيام وزارة الاستثمار بقطع البث عن قناة الفراعين عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أمس، قائلا: «ليس هناك أي تبرير لإغلاق القناة»، وأضاف أن السبب الحقيقي وراء إغلاق القناة، هو هجومه على وزيرة الإعلام، الدكتورة درية شرف الدين؛ لرفضها ظهور المحامي منصور على التلفزيون الرسمي.

وتتبع شركة بث القنوات الفضائية، هيئة الاستثمار المصرية، وهي مؤسسة حكومية مسؤولة عن منح التراخيص للمشاريع الاستثمارية المصرية والأجنبية. وكشف مصدر مسؤول بالهيئة عن أنه سبق إرسال إنذارين خلال الشهرين الماضيين بضرورة التزام القناة بالمواثيق الإعلامية المعروفة ومنع السباب والشتائم والألفاظ الخارجة. وقال المصدر لـ«الشرق الأوسط»، إن «قرار إيقاف القناة سيكون مؤقتا لمدة شهر ونصف أو شهرين، على أن يبقى الترخيص كما هو، ولم يتم إلغاؤه».

ومنذ الإطاحة بمبارك اشتهر عكاشة على قناته من خلال برنامج «مصر الجديدة » وهو برنامج غير محدد المدة كان يستخدمه للتعبير عن آرائه السياسية باللهجة العامية البسيطة. وظل مؤيدا للجيش في موقفه من تأييد ثورة 30 يونيو وعزل مرسي.

لكن عكاشة ظهر قبل يومين في قناته، وانتقد وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبد الفتاح السيسي، ووزيرة الإعلام، ونشر أمس مقطع فيديو تضمن هجومه عليهما، وعلق عليه قائلا إنه يعتقد أن هذا الكلام تسبب في إغلاق قناة «الفراعين».

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1857


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة