الأخبار
أخبار إقليمية
ارتفاع في معظم أسعار السلع الاستهلاكية في أسواق الخرطوم مقارنة بالأسبوع الماضي
ارتفاع في معظم أسعار السلع الاستهلاكية في أسواق الخرطوم مقارنة بالأسبوع الماضي
ارتفاع في معظم أسعار السلع الاستهلاكية في أسواق الخرطوم مقارنة بالأسبوع الماضي


إرهاصات تحرير المحروقات تلهب أسواق الخرطوم
09-16-2013 07:19 AM

قفزت أسعار السلع الاستهلاكية والخضراوات في أسواق العاصمة السُّودانية الخرطوم مع إرهاصات رفع الدَّعم الحكومي عن المحروقات، وحسب تقارير صحفية فإن السلطات أرجأت القرار لمزيد من المشاورات، بينما انخفضت أسعار الأسمنت بسبب ضعف القوى الشرائية.


وكان مجلس الوزراء السوداني يعتزم عقد جلسة طارئة يوم الأحد لإجازة قرار رفع الدعم عن المحروقات عقب اعتماده من قبل المجلس القيادي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم الخميس الماضي.


وكشفت جولة لوكالة السودان للأنباء "سونا" بأسواق العاصمة القومية عن تصاعد في أسعار السلع الاستهلاكية.


وبلغ الكيلوجرام من دقيق "سيقا" 5 جنيهات مرتفعاً عن 4 جنيهات في الأسبوع الماضي، وبلغ كيلو دقيق "زادنا" 6 جنيهات بدلاً عن 4، ووصل كيلو دقيق القمح 5 مرتفعاً عن 4 حنيهات الشهر الماضي.


ارتفاع السكر

كما وصل سعر طبق البيض إلى 28 جنيهاً مرتفعاً عن 25 جنيهاً، وبلغ سعر جوال السكر زنة 10 كيلوجرام 55 جنيهاً بدلاً عن 51 جنيهاً الأسبوع الماضي.


وبلغ سعر جوال الفحم 170 جنيهاً بدلاً عن 140 جنيهاً وجوال البصل 300 جنيه بدلاً عن 250 جنيهاً، فيما وصل ربع الفول المصري إلى 90 جنيهاً بدلاً عن 80 جنيهاً.


ووصل سعر رطل الشاي إلى 22 جنيهاً مرتفعاً عن 20 جنيهاً ورطل البن إلى 18 جنيهاً مرتفعاً عن 16 جنيهاً وكيلو الأرز 11 جنيهاً مرتفعاً عن 8 جنيهات وصابون التواليت "لوكس الكبير" 6 جنيهات بدلاً عن 5 جنيهات وصابون الغسيل الكبير جنيهان بدلاً عن جنيه ونصف الجنيه.


أسعار الخضراوات

وشهدت أسواق الخضروات ارتفاعاً حيث بلغ سعر كيلو البامية 20 جنيهاً بدلاً عن 14 جنيهاً وكيلو البطاطس 8 جنيهات مرتفعاً عن 6 جنيهات وكيلو الليمون 25 جنيهاً بدلاً عن 20 جنيهاً، في حين انخفض كيلو الطماطم إلى 12 جنيهاً من 30 جنيهاً خلال الأسبوع الماضي.


في الأثناء انخفضت أسعار الأسمنت وأصبح سعر الطن ما بين 800-810 جنيهات في مراكز التوزيع المختلفة.


وعزا مصدر مسؤول بغرفة الأسمنت باتحاد الغرف الصناعية الانخفاض بسبب الركود في الأسواق لضعف القوى الشرائية والطلب على سلعة الأسمنت والتنافس بين المصانع، فضلاً عن ارتفاع أسعار مواد البناء الأخرى من سيخ وطوب ورملة.


وكانت السلعة تجد طلباً متزايداً قبل الخريف، وتزامن ذلك مع قلة الإنتاجية الأمر الذي قاد بدوره إلى قلة العرض، مما أدى لارتفاع أسعار الأسمنت.


وشن أئمة مساجد بالخرطوم في خطبة الجمعة هجوماً عنيفاً على اتجاه الدولة لرفع الدعم عن المحروقات، مشيرين إلى أنه سيفاقم الضائقة الاقتصادية، بينما اعترض البرلمان على اتجاه الحكومة لرفع الدعم عن المحروقات دون اللجوء للبرلمان.


شبكة الشروق


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3592

التعليقات
#767136 [عمار احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 10:35 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل


#767009 [عروب سلام عروب]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 07:40 AM
هل انتم خالدون تتحكمون فى ارزاق العباد يابطجيه ياشبيحه جيبو قروشنا الفى ماليزيا عشان ياحراميه هذه الرساله من المواطن الصالح حمزه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة