الأخبار
أخبار إقليمية
على خلفية رفع الدعم عن المحروقات سجال قانوني بين حكومة البشير وبرلمان نظام البشير
على خلفية رفع الدعم عن المحروقات سجال قانوني بين حكومة البشير وبرلمان نظام البشير
على خلفية رفع الدعم عن المحروقات سجال قانوني بين حكومة البشير وبرلمان نظام البشير


09-16-2013 07:54 AM
تقرير : سارة تاج السر: قبل نحو عامين عندما اقرت الحكومة رفعا تدريجيا عن اسعار المحروقات والسكر بنسبة 30%، قابله البرلمان المنتخب بتصفيق داوٍ وتفهم ورحابة صدر، ومرر النواب القرارات بأغلبية ساحقة وسط اعتراضات 4 نواب فقط احدهم مستقل والاخر من حزب المؤتمر الشعبي والثالث من المؤتمر الوطني والرابع من الحركة الشعبية،ولكن وفقا لحيثيات المسألة وقتها فان الاقرار البرلماني للزيادات كان مشروطا باجراءات تقشفية تطال مرتبات الدستوريين في المركز والولايات بنسبة 25% وتقليص موازنة البعثات الخارجية بنسبة 10% وخفض السفر الخارجي للدستوريين والتنفيذيين وموظفي الدولة بنسبة 30% ،وهاهو وزير المالية علي محمود يعد ترتيب اوراقه الان من جديد متأهبا لرفع الدعم الحكومي ولكن ليس من خلال بوابة الهيئة التشريعية، وانما عبر بوابة مجلس الوزراء بناء علي قانون الاعتماد المالي .
واعتبر علي محمود ان سلطة إجازة الاصلاحات الاقتصادية المزمع اعلانها ومن بينها رفع الدعم تقع ضمن اختصاصات مجلس الوزراء وبالتالي فهي ليست بحاجة الي اجازتها من الهيئة التشريعية ،وجاءت تصريحات محمود قبل48 ساعة من تطبيق القرار الذي سيناقش اليوم الاحد في جلسة استثنائية بمجلس الوزراء ،ووفقا لتقارير صحفية فان الزيادات المقترحة سترفع أسعار البنزين من 12.5 -17 جنيهاً ، والجازولين من 8-9 جنيهات .
تباينت وجهات نظر البرلمانيين والقانونيين بشأن القضية فالبعض اعتبر البوابة الوحيدة لتمرير قرار الحكومة هو البرلمان والا فان رفع الدعم غير قانوني بينما رأى اخرون ان لوزير المالية الحق في رفع الدعم دون موافقة البرلمان ،بموجب قانون الاعتماد المالي الذي اجازته الهيئة التشريعية في العام 2011م
النائبة البرلمانية وعضو لجنة التشريع والعدل عواطف الجعلي اعتبرت ان قرار رفع الدعم يستوجب استدعاء البرلمان لجلسة طارئة نظرا لان التعديل يطال الموازنة وزيادة الايرادات، واشارت الجعلي الي ان المادة «113» من الدستور تسمح لرئيس الجمهورية في حالة اي طارئ بفرض رسوم او ضرائب ، واردفت ولكن هذه ليست ضرائب او رسوم ولايوجد حل لتمرير الزيادات الا باستدعاء البرلمان لجلسة استثنائية ،وذهب الخبير القانوني المحامي نبيل اديب في ذات الاتجاه وقال لايجوز فرض اي ضريبة جديدة دون قبول الشعب الذي يمثله نواب البرلمان، وقال سن اي عبء مالي علي المواطنين لايمرر الا عبر ممثلي الشعب والا سيصبح غير قانوني .
الا ان رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان محمد محمود اعتبر ان من حق وزير المالية رفع الدعم دون العبور من بوابة البرلمان ،موضحا ان الاخير منح الوزير «الاوكي» منذ العام 2011م عندما صادق علي قانون الموازنة ، وقال محمود ان وزير المالية وقتها جاء البرلمان بطلب لإجازة رفع الدعم كليا ،الا ان الهيئة التشريعية اتفقت معه علي رفع تدريجي غير مقيد بأجل محدد. واضاف محمود «للصحافة» وزير المالية «علي كيفو» يرفع الدعم في 2011او 2015 ،وفي تعليقه علي الاصوات المعارضة والمناهضة للقرار قال « الواحد يكون قاعد في البرلمان بس بصوت علي شنو ما بكون عارف» واعتبر ان القرار حزبي وان 95% من البرلمان مؤتمر وطني واردف فمن سيعارض..؟ واعتبر محمود ان الحكومة وسعت دائرة القرار عبر اشراك الاحزاب السياسية باستثناء الحزب الشيوعي، واكد ان مبالغ رفع الدعم ستذهب الي البرامج الاجتماعية والشرائح الضعيفة، وزاد «مافي قرش واحد حيخش وزارة المالية» وقال ان 40% سيذهب للموظفين بجانب زيادة للمعاشيين بواقع 300 جنيه في الشهر.

الصحافة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2715

التعليقات
#767786 [سعاد صالح التني]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 02:36 AM
أها ..... زول يفسر لينا الخبر دا !!!!!!!!!!


أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الاثنين أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير تقدم بطلب للحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة لحضور افتتاح اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مضيفة أنه يتعين عليه عدم القيام بهذه الرحلة لأنه متهم بجرائم حرب.

وقالت ماري هارف المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية إن واشنطن تلقت طلب البشير لحضور اجتماع الجمعية العامة إلا "أننا نندد بأي جهد من جانبه لإتمام ذلك".

وامتنعت عن التعقيب عما إذا سيمنح تأشيرة لكنها قالت إنه يتعين على البشير قبل أن يتوجه إلى مقر الأمم المتحدة أن يسلم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التي أعلنت لائحة الاتهام بحقه.

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - أمريكا: البشير يطلب تأشيرة دخول لحضور اجتماعات الجمعية العامة


#767202 [ودامدرمان]
3.00/5 (1 صوت)

09-16-2013 11:50 AM
هذا البرلمان عاجز تشريعياو رقابيا وهو مجرد حوش بلمو فيه الخردة من السياسيين الفاشلين ممن أنتهت مده صلاحيتهم كما أنه فاشل إداريابعد ما دمر هيكلة الوظيفي الذي كان يتوافق مع حجم مبنى البرلمان من ناحية وطبيعة عملة من ناحية اخرى و جاء بافشل الموظفين من منسوبيهم كاداريين بدرجة وكلاء وزارات غير أؤلئك ممن اتى بهم من الخارج فافسدوا في داخلة كما أفسد ساستهم خارجة


#767150 [ود البلد]
2.00/5 (1 صوت)

09-16-2013 10:49 AM
الناس ديل معتبرننا زي الشافع لامن اجو ادوه حقنه بقولو ليه بارده ما فيها حاجه ومجرد ما ادوها ليه اجقلب


#767095 [علي باحش الدكوك]
1.00/5 (1 صوت)

09-16-2013 09:58 AM
سلسلة هل تعلم عزيزي المواطن

(1)
هل تعلم عزيزي المواطن السوداني بأن 80% من ميزانية الفصل الأول (الرواتب والأجور والنسريات والمكافئات) في عموم بلادك السودان تذهب لمنسوبي قبائل الجلابة الثلاثة (جعليين - شا يقية - دناقلة)، بأعتبارهم الأغلبية الساحقة والحصرية من شاغلي المناصب العاليا والأكثر دخلاً في وطنك، بدءاً من كبار رجال الدولة وقادة هيئة الاركان في الجيش وكبار قادة الأجهزة الأمنية وقادة الوحدات العسكرية وقادة الأسلحة والأغلبية الساحقة من ضباط الجيش والشرطة وجهاز الأمن، وأمناء/ وكلاء الوزارات ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام والشعب بجميع الوزارات الاتحادية، كما أنهم يمثلون السواد الأعظم من شاغلي المناصب العاليا في السلطة القضائية وكبار قضاة الدرجات الأولى والثانية والمستشاريين ووكلاء النيابات والمدعين العوام وقضاة المحكمة الدستورية - كما أن منسوبي قبائل الجلابة يشكلون الأغلبية الساحقة من السفراء والقناصل العوام والملحقين العسكرين بسفارات بلادك في الخارج وكذلك يشكلون الأغلبية الحصرية لمدراء القنوات الفضائية والإذاعات القومية ومقدمي برامج ومحرري ومذيعي الأخبار وملاك ورؤساء مجالس إدارة الصحف ورؤساء التحرير وكتاب الأعمدة الصحفية.

(2)
هل تعلم عزيزي المواطن السوداني بأن 85% من إجمالي الناتج القومي لعموم بلادتك السودان يذهب بصورة مباشرة أو غير مباشرة لخدمة منسوبي قبائل الجلابة الثلاثة (جعليين - شا يقية - دناقلة)، في شكل أجور عالية وحوافز وخدمات مياه وكهرباء وتعليم، أو تمكينهم في المزيد من السيطرة السياسية على مفاصل الدولة، بما في ذلك أستيراد الأسلحة والمقاتلات الحربية والدبابات وتجيش المليشيات لقمع منافسيهم وخصومهم السياسيين الذين يحتجون على القسمة الضيزى لموارد البلاد وعدالة توزيع فرص الخدمات والوظائف بين أبناء الدولة منذ فجر الأستقلال في 1956 م.

(3)
هل تعلم عزيزي المواطن السوداني بأن 90% من قيمة عوائد صادرات محاصيلك الزراعية وثروتك الحيوانية والغابية، إلى جانب عوائد البترول والدهب الذي يستحلب من أرضك وأرض أجدادك، بالإضافة للضرائب والجبايات التي تدفعها على محصولك الزراعي الذي بزلت الجهد وسكبت فيه العرق أو أبن بقرتك أو ناقتك أو غنمايتك الذي رعيته جدي ثم حواراً لسنين عددا حتى حانت لحظة بيعه والأستفادة من قيمته أو محاصيلك الغابية من هشاب وطلح ونبق وعرديب وفواكهه ومانجو، تذهب لرفاهية وتمكين منسوبي قبائل الجلابة الثلاثة (جعليين - شا يقية - دناقلة)، وفي نفس الوقت ترتد عوائد هذه الصادرات والجبايات سهاً على صدرك مزيداً من الأضطهاد والإقصاء والذل والتنكيل والتجويع وتسعير الحروب القبلية ومدها بالأسلحة الفتاكة، امعاناً في سياسة فرق تسد.

(4)
وهل تعلم عزيزي المواطن السوداني بأن الراتب الشهري لأحدى مذيعات / مقدمات برامج بأحدي قنواتك الفضائية، والمنسوبة بالطبع لأحدى قبائل الجلابة، يعادل مجموع الرواتب الشهرية لعدد (100) مائة ضابط صف برتبة رقيب أو (125) جندي برتبة عريف أو (150) جندي تعين جديد في جيشك الوطني، الذي تأمل منه حراسة أمنك والدفاع عن حدودك الجغرافية والسياسية. وفي الوقت الذي يتكبد فيه أبناءك الجنود الـ 150 (وهم بالطبع معظمهم من الهوامش) المشاق ويمضون النهار ويسهرون الليل سيراً على الأقدام ويحملون أرواحهم على أكفهم من أجل أجور زهيدة، ترفض المذيعة المترفة التي تعادلهم جميعاً في الأجر مواصلة برنامجها لمجرد رداءة التكييف المركزي بالأستديو أثناء محورتها لأحد الضيوف المهمين.

(5)
وهل تعلم عزيزي المواطن السوداني بأن صحفين مغمورين بلا مؤاهلات بأستثناء أنتماءهم القبلي لقبائل الجلابة الثلاثة وأنهم في أحسن الفروض تخرجوا من أدنى الجامعات السودانية سمعة وتأهيلاً ونسبة قبول أمثال ضياء الدين بلال والهندي عز الدين ومحمد لطيف وعادل الباز، فأن متوسط راتب أحدهم يعادل بحداً أدنى مجموع رواتب (40) من أبناءك خريجي الطب والهندسة والذين أنت في أمس الحاجة لخدماتهم لتخفيف آلامك وتطبيب أفراد أسرتك أو تخطيط أرضك الزراعية وأصلاح الطريق لتوصيل محصولك إلى الأسواق. وهل تعلم بأن مجموع رواتب أربعتهم كافي لتعين (160) مائة وستين طبيب بإمكانهم تغطية جميع أريافك وتقديم الرعاية الصحية لمئات الآلاف من المواطنين.

(6)
هل تعلم عزيزي المواطن السوداني بأن أي جنيه تدفعه زيادة على أسعار التكلفة الأساسية للمحروقات والمواد البترولية والتموينية: الدقيق، الزيت، السكر والمواد الأستهلكية الأخرى، إلى جانب تكاليف خدمات الكهرباء والمياه، يذهب مباشرة لرفاهية كبار موظفي الدولة من منسوبي قبائل الجلابة الثلاثة (جعليين - شا يقية - دناقلة) أو لتمكينهم لقمعك وإلحاق مزيداً من الكبت والإنحسار لطموحاتك ومستقبل أطفالك وأفراد أسرتك في حياة كريمة.

لكل ما تقدم بعالية فأن مطالبتك عزيزي المواطن بإعادة هيكلة مؤسسات الدولة الوطنية السودانية وإنهاء السيطرة المطلقة وحصرية لأبناء أقلية الجلابة من القبائل الثلاثة على مفاصل الدولة ومراكز القرار فيها، لهو أمر هام وضرورة ملحة وواجب وطني وأخلاقي، حتى لا تجد نفسك منقسم لأي من فئات وطبقات المجتمع تنتمي. هل أنت من طبقات المستعبدين الذين يسهرون الليل ويصطلون بشمس النهار في الحقول والمراعي ومناجم التنقيب العشوائي من أجل توفير أجور ورواتب الموظفين وكبار قادة الدولة وأجهزتها الأمنية من منسوبي قبائل الجلابة الثلاثة (جعليين - شا يقية - دناقلة)، والذين لا تتجاوز نسبة تمثيلهم أكثر من 5% من جملة سكان البلاد. أم أنك من الذين يمارسون الإستعباد على مواطنيهم. وإذا كنت مستفيداً من هذا الوضع المختل وفإلى متى ترضى لنفسك أن تعيش عالة على حساب وكدح البؤساء من مواطنيك.

أذن عزيزي المواطن رفضك لزيادة الأسعار، هو رفض لأن تكون عبداً لكبار قادة الدولة وموظفي أجهزتها الأمنية من منسوبي قبائل الجلابة الثلاثة (جعليين - شا يقية - دناقلة). رفضك لزيادة أسعار المحروقات والمواد التمونية هو ثائر لكرامتك وانسانيتك، رفضك لزيادة أسعار السلع هو أختبار وتحسس لموطأ قدم حقيقة مواطنتك في هذا البلد.

احمد البقاري


ردود على علي باحش الدكوك
European Union [SaM] 09-16-2013 11:43 AM
((في الوقت الذي يتكبد فيه أبناءك الجنود الـ 150 (وهم بالطبع معظمهم من الهوامش) المشاق ويمضون النهار ويسهرون الليل سيراً على الأقدام ويحملون أرواحهم على أكفهم من أجل أجور زهيدة، ترفض المذيعة المترفة التي تعادلهم جميعاً في الأجر مواصلة برنامجها لمجرد رداءة التكييف المركزي بالأستديو أثناء محورتها لأحد الضيوف المهمين.))
طيب يا بقاري يا فاهم انت.......ليه أنتوا المهمشين بتقتلوا بعض و عاملين كدا في نفسكم؟ياخي في أخر مظاهرات اللي هاجموا الشعب هم أبناء المهمشين زي ما حضرتك اتفضلت من أفراد النظام العام.....لو أنتوا ما سائلين و أولادكم منسوبي الألة الأمنية عاجبهم الوضع....أبقا روح حاول ثقفهم بدال أولاد الجلابة و أولاد الجلابة.....صحي عالم ما تختشي...مافي زول جابركم يا أولاد الهامش و بالعكس...أنتوا الواحد فيكم يدوهو سلاح و كاكي رسمي على طول ينزل يقمع في أهلو أول حاجة و بأستمتاع كمان...قال جلابة قال....قوم لف


#767085 [سعاد صالح التني]
4.00/5 (2 صوت)

09-16-2013 09:54 AM
التنظيم الدولي للأخوان المسلمين غير مستعد بل لن يقبل أن يتلقي لطمه قاسيه ثانيه في السودان كالتي تلقاها في مصر وفقد علي أثرها أى مستقبل له من خلال جماعة الاخوان المسلمين خلال العشرين سنة القادمه علي الاقل بعد أن فقدوا السلطه التي كانوا يحلمون بها طوال 80 عاما وكانت قد سقطت في اياديهم بعد ثورة 25 يناير ولكنه الغباء السياسي وعليه فأنهم وبما يملكون من أموال لايتخيلها عقل قادرون علي رفد نظام الرقاص الكرعينو اتكعوجن بالأموال الكافيه لأخراجه من عنق الزجاجه حتي لايطاح به وقد يكون نظام الرقاص غير قادر علي الاستغاثه بأموال التنظيم الدولي لأخوان الشياطين لمعرفته المسبقه برفض طلبه في حالة مااذا قدم وبأن التنظيم الدولي لأخوان الشياطين بصدد اجراء اصلاحات مؤلمه في هيكلية التنظيم بعد الهزيمه والعار الذى لحقهم في مصر وقد يكون الترابي رجل المرحله للدولي لأخوان الشيطين لبراجماتيته طبقا للهيكليه الجديدة للتنظيم وسيجبر الرقاص اب كرعينا مكعوجات للترجل صاغرا مالم سيتم التخلي عنه كما يتخلون عن مرسي الان وهم يقدمون التنازلات للسلطه الحاكمه في مصر الان للسماح لهم بوجود سياسي ما علي الساحه المصريه ولامانع لديهم من محاكمة مرسي بتهمة التخابر التى قد تصل عقوبتها للأعدام وللمؤيد في أحسن الأحوال وفي حالتنا فتنظيم اخوان الشيطبن الدولي هو الذى سيقوم بتسليم الرقاص للجنائيه الدوليه رحمة ورأفة به ولهذا فورقة رفع الدعم عن المواد البتروليه والمواد الأخرى هي في الواقع ملوح بها للتنظيم الدولي لأخوان الشياطين ولن يستطيع او يجرؤ الرقاص علي الاقدام عليها لما تنطوى عليه من مخاطر عظيمه علي نظامه .

أما غباء من يدعون انهم قادة المعارضه وعلي رأسهم الصادق المهدى ابوكلام بتاع السندكاليه
او محمد عثمان الميرغني بتاع الفته الشهير بأبو جعفورى الخرطوم القاهره لندن وبالعكس ان فرصتهم الذهبية المواتيه الآن والتي لم يحدث ابدا طوال حكم الكيزان ان واتتهم والتي تتمثل في ضرورة تصدرهم للمشهد السياسي الماثل بانحياز واضح لايقبل التأويل لكل الشعب السوداني وابداء استعدادهم للتصدى وبالصدور العاريه للمؤتمر الواطي وكلابه بحيث يشعر المواطنيين بأنهم صادقين هذه المره .

الكل يعلم في السودان مؤتمر واطي واحزاب فكه ومعارضه مستأنسه وحتي التنظيم الدولي لأخوان الشياطين أن الشعب السوداني العظيم بعبقريته المعروفه قد يتجاوزهم جميعا ويتجاوز حساباتهم فجأه ليسجل كعادته
الملحمه الكبرى والتي سيتخلص فيها نهائيا من هذا الاستعمار الكيزاني الجاسم علي صدورنا زمنا طويلا فترقبوا ياأعضاء رلمان التصفيق.


#767072 [بت حبوبتها]
3.00/5 (1 صوت)

09-16-2013 09:43 AM
سؤال عن الصورة, إذا عضو برلمان بتضطر ترفع لافتة عشان توصل صوتها, نحن نعمل شنو ؟

رجاء للأستاذ محمد محمود, لو جاك صحفي ما تتكلم معاه ترفع ضغطنا وتشيل 30 مليون ذنب بعدد الشعب !



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة