الأخبار
منوعات
أنبوب المعدة.. أفضل الطرق لتغذية الأطفال المصابين بإعاقات عصبية مزمنة
أنبوب المعدة.. أفضل الطرق لتغذية الأطفال المصابين بإعاقات عصبية مزمنة



09-17-2013 10:24 AM

جدة: د. عبد الحفيظ يحيى خوجة
إن الأطفال المصابين بحالات الشلل الدماغي الشديد وغيرها من الإعاقات النمائية (التكوينية) العصبية المزمنة neurodevelopmental disabilities غالبا ما يكون لديهم مشكلات إطعام خطيرة نتيجة خلل وظيفي في البلع، إضافة إلى عدم القدرة على الحركة. وهذا كثيرا ما يؤدي إلى اختناق متكرر بسبب تسرب الطعام إلى مجرى التنفس، منتهيا بسوء تغذية مزمن، وفشل النمو الجسمي.

* وسائل تغذية حديثة وعليه فإن الاستعانة بأساليب علمية أخرى لتغذية هذه الفئة من المرضى بطريقة سليمة وآمنة هي أنسب الحلول وأفضلها لنموهم ووقايتهم من مضاعفات مرضية خطيرة. ومن هذه الأساليب استخدام أنبوب التغذية «الأنف معدي» nasogastric tube، أو اللجوء إلى التغذية عن طريق استحداث فتحة بالمعدة gastrostomy تكون بديلا مفضلا عن التغذية بواسطة الأنبوب «الأنف معدي» على المدى البعيد ووسيلة ناجحة لتخفيف الضيق والإحباط عن المرضى وذويهم المرتبطين بتغذية هؤلاء المرضى. عرضت «صحتك» هذا الموضوع على أ.د. محمد بن محمد سعيد جان، أستاذ واستشاري طب الأطفال والأعصاب قسم الأطفال، كلية الطب، جامعة الملك عبد العزيز، فأوضح أن استحداث هذه الفتحة في الوقت الحالي أصبح يتم عن طريق المنظار ويستخدم على نطاق واسع.

وأضاف أن أحدث الدراسات الطبية تثبت وتوثق التأثير الإيجابي للتغذية باستخدام فتحة المعدة المستحدثة بالمنظار عن طريق الجلد percutaneous endoscopic gastrostomy –(PEG) على نمو الأطفال ذوي الإعاقة العصبية، وعلى نوعية الحياة التي يعيشونها هم وأسرهم. وقد وجد أيضا أن نسبة تعرض هؤلاء الأطفال للتقيؤ والتهابات الصدر المتكررة انخفضت وتحسنت أوضاعهم التغذوية العامة.

* أسباب ممانعة الوالدين هناك مشكلة كثيرا ما تواجه آباء الأطفال المعاقين عصبيا عند اتخاذ قرار الموافقة على خضوع أطفالهم لعمل (PEG) ووضع أنبوب المعدة للتغذية، فمنهم من يرفض الفكرة بتاتا ومنهم من يجد صعوبات في اتخاذ القرار في الوقت المناسب ويتأخر كثيرا مما يؤدي إلى ظهور المضاعفات الصحية على الطفل.

المتخصصون في الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية وأساتذة طب الأطفال وأعصاب الأطفال قاموا بدراسة مواقف وانطباعات آباء الأطفال ذوي الإعاقة النمائية العصبية تجاه عمل الـPEG ووضع أنبوب المعدة واستطاعوا تحديد العوامل المرتبطة بهذه المواقف السلبية، كما توصلوا إلى تحديد الانطباعات بعد وضع الأنبوب. هذه الدراسة الجديدة أجريت في جامعة المؤسس مدعومة من عمادة البحث العلمي بالجامعة، تمكن فريق البحث العلمي فيها بإشراف الأستاذ الدكتور محمد جان ومشاركة كل من الدكتور عبد الله السقاف، الدكتور عمر سعادة، والدكتور حسين السقاف من دراسة انطباعات أهالي الأطفال المصابين بالإعاقات العصبية المزمنة بخصوص عملية تركيب أنبوب التغذية عن طريق المنظار واستخدامه في التغذية. وقد تم إدراج ثلاثين عائلة بطريقة مرجعية من خلال مراجعات وحدة المناظير بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز الجامعي بجدة في الفترة بين 15 يناير (كانون الثاني) إلى 15 يوليو (تموز) لعام 2012. وقد تم إعداد استبانة متضمنة 25 سؤالا لتقييم انطباعات وخبرة الوالدين بخصوص عملية تركيب واستخدام أنبوب التغذية عن طريق المنظار.

وتراوحت أعمار الأطفال المدرجين بين 3 - 19 سنة (معدل 10.2) وكان معظمهم (77%) يعانون من شلل دماغي شديد. وقد تمت عملية تركيب أنبوب التغذية عن طريق المنظار منذ 2 - 144 شهرا (معدل 39) قبل بدء هذه الدراسة.

* نتائج من نتائج هذه الدراسة أن 43% فقط من الوالدين (الآباء والأمهات) ذكروا أن لديهم معلومات كافية عن العملية، وذكر معظمهم (73%) أنه كان لديهم تحفظات وتخوف من العملية نتج عنها تأخير في إجرائها.

وبعد إجراء العملية وجد معظمهم (67%) أن الخبرة كانت أفضل مما توقعوا وقد ارتبط ذلك بنسبة معلوماتهم السابقة عن العملية. وقد أحس معظم الوالدين (80%) بالندم على عدم إجراء هذه العملية في وقت مبكر مما ارتبط أيضا بنسبة معلوماتهم السابقة عن العملية.

واستنتج فريق البحث من هذه الدراسة أن معظم أهالي الأطفال لم يتم إعلامهم وتثقيفهم جيدا عن عملية تركيب أنبوب التغذية عن طريق المنظار وأن معظمهم اعتبروا أن خبرتهم كانت أفضل مما توقعوا وبالتالي ندموا على عدم إجراء هذه العملية منذ وقت مبكر. وقد تم قبول هذا البحث الأول من نوعه بالمملكة كملصق علمي بمؤتمر الجمعية الأميركية لأعصاب الأطفال القادم بمدينة أوستين بولاية تكساس بأميركا ونشر في عدد الشهر الماضي من المجلة الطبية السعودية Saudi Med J 2013; Vol. 34 (7).

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1273


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة