الأخبار
أخبار إقليمية
الثورة إنطلقت ... حان وقت النصر!!
الثورة إنطلقت ... حان وقت النصر!!
الثورة إنطلقت ... حان وقت النصر!!


09-17-2013 04:22 PM
سيف الدولة حمدنالله


كان لا بد من كسر الحظر الذي ضربته على نفسي بالتوقف عن الكتابة حتى نهاية هذا الشهر، فقد كان من الضروري أن نُخرج السلاح الذي يُناسب المعركة - القلم - التي توشك أن تبدأ بسبب تداعيات زيادة سعر الوقود، فهذه فرصة لا يمكن أن نهدرها،فالنظام لم يكن ضعيفاً بمثل ما هو عليه هذه الأيام، ولا تلزمه سوى صفعة بطرف اليد ليزول من الوجود.

وجه الضعف عند النظام - هذه المرة - أنه لم يعد لديه صَلِيح، فكل الذين كانوا يدافعون عنه ويقفون إلى جانبه أصحاب منفعة ولصوص إبتاعهم النظام كل منهم بحسب سعره في السوق، فقديماً قيل: "أن لكل رجل ثمن"، ففيما دفعت الإنقاذ في بعضهم ثمن بطيخة دفعت في آخرين وزنهم ذهب، من بينهم مفكرين وأدباء وصحفيين ورجال سياسة وعلماء دين، وحتى "تابيدا بطرس" التي يقصف النظام أهلها بالطائرات، فأغدقت عليهم من أموالنا بلا حساب، وفتحت لهم منافذ للحصول على العمولات وترسية العطاءات بما حقق لهم ثروات طائلة، وكل هؤلاء اللصوص لم يعد لهم اليوم ولاء للإنقاذ وأخذوا يتنصلون عنها بعد أن أضحت خزائن الدولة خاوية، ولم تعد بها أموال ليسطوا عليها، فقد ذهب ما كان يحمل المرء منهم على الصبر على وخز الضمير، فالتاجر الثري حينما يُفلس لا يجد حوله من بين الذين كانوا يمسحون له الجوخ من يلقنه الشهادة.

كل ما فعلته حكومة الإنقاذ طوال سنوات حكمها أنها قامت بتوزيع الناتج القومي على أركانها ومريديها، فقد تقاسم هؤلاء اللصوص أكثر من (40) مليار دولار – حصيلة النفط - فيما بينهم، لم تضرب يد الشعب منها مليم أحمر، والصحيح أنها تركت الشعب على الحديدة وهو مدين ببلايين الدولارات، وهي ديون سوف تنوء بحملها أجيال وأجيال قادمة، فعمار الإنقاذ الذي تمِن به علينا (السدود والطرق) تم تمويله عن طريق الإقتراض،فوق أن كثير من هذه المشروعات مضروبة ومهترئةوعديمة فائدة (كبري أم الطيور).

لقد تقاسم هؤلاء اللصوص ثروات البلاد فيما بينهم، فليس هناك من بين أهل النظام ومريديه (من الجنسين) من لم يصبح في ذمرة الأثرياء وأصحاب القصور والبنايات (هذا يفسر بلوغ سعر المنزل العادي في مناطق مثل الرياض والمنشية والعمارات لأكثر من مليون دولار).

لا تصدقوا أن "الإنقاذ" كانت تحكم البلاد على سنة الله ورسوله، فالحكم يعني أن تحافظ الحكومة على الموجود وتزيد عليه، وما فعلته الإنقاذ أنها أنفقت كل هذه السنوات في تدمير كل ما كان يقف على رجلين، فقد قامت بتدمير المشاريع الزراعية التي كان يعتمد عليها إقتصاد السودان (مشروع الجزيرة والنيل الأبيض والنيل الأزرق وطوكر ومشاريع الزراعة المطرية في كردفان والنيل الأزرق)، كما قامت بتدمير الصناعة الوطنية (محالج القطن ومصانع النسيج "13 مصنع" ومصانع الزيوت والصابون وتعليب الفواكه ومدابغ الجلود والإطارات وبطاريات السيارات ..الخ، والسكك الحديدية والنقل النهري والخطوط البحرية والخطوط الجوية السودانية.

ما الذي يشفع لهذه الحكومة لتستمر في حكمنا حتى لو قامت بتخفيض سعر الوقود لا زيادته!!ألا يكفيها فصل الجنوب وعجزها عن حماية حدود الوطن (الفشقة وحلايب) !! ألا يكفيها أنها أشعلت الحروب في دارفور وكردفان والنيل الأزرق، وهي كانت مناطق تعيش في سلام قبل الإنقاذ، وتريدنا أن ندفع تكلفة تلك الحروب!!.

هذا نظام لا يستحي وبوجه من جلد الخنزير، فهو يريد أن يقنع الشعب بأن يقبل الزيادة بهدوء وراحة بال، وقد أجرى في سبيل ذلك مقابلات قام بها وزير المالية ومحافظ بنك السودان والنجل المهدي مع قيادات ورؤساء الأحزاب.

هذه تلامة وغباء،وقد وقفت بنفسي على جنس هذا النوع من البلاهةقبل بضعة سنوات، كان ذلك أثناء فترة عملي بإمارة دبي، فقد حاول متشرد تم ضبطه بواسطة الشرطة وهو يقوم بكسر باب سيارتي لسرقة حقيبة بداخلهاأن يقنعني بحركة من يديه أن أقول للشرطة بأنه - اللص - يعمل معي وأنني أذنت له بدخول السيارة.

مبدأ العدالة يقضي بأن "الغُنم بالغُرم"، أي من يغنم عليه أن يغرم، فالذين غنموا من أهل الإنقاذ عليهم أن يغرموا مما حققوه، وليس من العدل أن يكون "الغُرم بالغُرم"، فقد غرم الشعب بما يكفي من دمه ثمن النعيم والرفاهية التي يعيش فيها أهل النظام.

ما كان المرء يتمنى أن تكون نهاية النظام بسبب زيادة في سعر الوقود، فقد أتى النظام ألف سبب لكي يثور الشعب في وجهه ويزيل عن صدره هذا الكابوس، فلتمض الثورة حتى لو تراجع النظام عن هذه الزيادة، حتى يتحقق للشعب مراده في أن يعيش في كرامة وحرية ويتمكن من إسترداد أمواله المنهوبة ومحاسبة هؤلاء المفسدين بما فعلوه بالوطن وشعبه، فقد قلنا لهم - من قبل - أن يحذروا عود القذافي (راجع مقالنا بهذا العنوان)، ونخشى أن يكون الوقت قد مضى على ذلك.

سيف الدولة حمدناالله
[email protected]





تعليقات 67 | إهداء 2 | زيارات 20485

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#770241 [Mohammed Ahmed Mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 11:31 PM
Good talk. That is what was suppose to be said. Let us move to the right direction. Allah be with you all


#770216 [Jop]
5.00/5 (2 صوت)

09-19-2013 10:56 PM
قرأت المقال ومررت علي كل التعليقات ....لفت نظري شئ واحد عند كل المعلقين---يتجادلون حول قيام ثورة او لا ---وانا كنت شاهد عيان علي مظاهرة ضخمة دخلت حتي مبني الولاية في نيالا وكان الهتاف --لا لا للجبناء ---لن يحكمنا حكم العسكر---الشعب يريد اسقاط النظام--ولما استمر الهتاف امام مكتب الوالي بصورة سلمية وحضارية لمدة نصف ساعة ولم يخرج الوالي او من ينوب عنه لمخاطبة الجمع---بدأت أعمال الشغب وكان عدد الضحايا 2 حتي الساعة 12 ظهرا ناهيك عن الجرحي---واذكر ان نيالا قدمت العام الماضي 17 شهيدا في مظاهرة سلمية اغلبهم من طلاب الثانوي---بيت القصيد --هو--لن تقوم ثورة حقيقية---أكرر حقيقية إلا عندما يعي ويتفاعل اهل كسلا مع ما يجري في الجنينه والعكس صحيح(ناس الاقاليم رموا طوبة ناس الخرطوم وقنعوا من خيرا فيهم) هذا ليس رأي بل رأي جل من اناقشهم----تري ماذا تتوقع شعور من يفقد جاره في مظاهرة صباح اليوم ثم يأتي ليلا ويقرأ ان كل المعلقين يتجادلون حول قيام ثورة من عدمها او كيف تقوم.عجبي----هذاا لا يحدث الا في (السودان).


#770146 [الترابى]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 08:28 PM
‏اخبار الغبش‏



جــعفر عباس و الـفاتح جـبرا ( قمــة السخــرية )
أقسم بالله هذا حدث حقيقة ومن مصدر موثوق وموثق بالصورة..
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لا لا لا لا لا دي و اااااااااااااااااااسعة بالجد ....
ماااااااااااااااااا بتتصدقوا ..
قاليك ناس المحلية في حملة جمع الرسوم من الدكاكين ...
سيد الدكان مافي و الدكان مقفل .. يعملو شنوووووووووووووووووووو؟؟؟؟؟؟؟؟؟..
يمشو ويجوهو راجعين؟؟؟ .....لا بالله ... اويييييييييييييييييييين يا عمك..
سودان الجن يا عمك ..
انقرو عملو شنووووووووووووووووووووو؟؟؟؟؟؟؟ ..
قلعو المكيف من الدكان من برة واتفكفكو ..
\\
والله يستاهلو جائزة رئيس الجمهورية للتفكير الابداعي وإكتشاف وسائل البطش الغريبة..


بالله شير عشان كل سوداني في الدنيا يعرف ماذا يحدث في الوطن وللوطن..
عشان إحتمال بكرة يجوك في البيت ما يلقوا حق العوائد يشيلوا أخوك أو اختك الصغيرة..

أقسم بالله الاحتلال الانجليزي والتركي ما عملوا فينا كدا


#770129 [abu khaled]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2013 08:00 PM
نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع وتحليل العالم كبج انه المنتج قبل مجيء الانقاذ يساوي الان مابين 14 الى11ونحن حتى الان نحاول ان نعيد كل شي لسيرته الاولى وتصريح وزير المالية اليوم للسوداني بأن الشعب السوداني تعود على أكل البيتزا وهذا الاهطل لايعرف ان الناس تموت جوعا في قري الجزيرة ومن السل لعدم وجود تعذية فما بالك بناس دارفور والنيل الازرق والشرق وحتي في ضواحي الخرطوم الدروشاب وغيرها والبيتزا هذه لمنسوبي المؤتمر الوطني ونسبة الفقر في دولة اكلي البيتزا 95% يارب فرجها لقد تعبنا


#769825 [Abu Ahmad]
5.00/5 (2 صوت)

09-19-2013 01:04 PM
روشتة الثورة

بعيدا عن تدبيج المقالات ، تزويق العبارات والمزيد من الكتابات والتنظيرات التي ملّها الناس ولم يعد لها كثير متسع بينهم ، حانت الآن ساعة الحقيقة وحانت الآن المواجهة التي ربما تجنبها الطرفان زمنا طويلا - أي الحكومة والشعب - ولا عزاء للمعارضة . الآن فقط تبدأ عجلة الدوران لإسقاط النظام أو على الأقل إجباره على تسليم الحكومة لسلطة إنتقالية . لقد بحت الأصوات من أجل التغيير بعد أن منح الإنقاذيون كل الفرص الممكنة وغير الممكنة لكي يثبتوا أنهم آهل لإدارة هذه البلاد لكنهم سجلوا فشلا ذريعا سار بصيته الركبان وأدخلوا البلاد في مآزق تاريخية لا سابق لها ووضعوها على كف عفريت ، علاوة على ذلك فقد منحهم الصمت الذي فيه كلام من جانب الشعب ، الإحساس بأنهم قد دجّنوه أو أنهم إنتزعوا منه جينات الثورات والنضال فأحالوه إلى إرشيف الذكريات لكن هيهات . لقد إقتربت اللحظة التاريخية سواء إن رفعوا الدعم أو لم يرفعوه فقد بدأ عصب الحس الثوري يعاود الخفقان وهنا الروشتة المثالية للثورة المرتقبة :

(1) الخطوة الأولى : تحديد ساعة الصفر وذلك من خلال تواصل مجموعات الشباب عبر كل الوسائل المتاحة من فيس بوك ، بريد اليكتروني ، رسائل قصيرة ، وايتساب ، سكايبي ، الخ .. والتحضير والإعداد لهذا الموعد بطباعة المزيد من الأشرطة والأسطوانات الخاصة بالأناشيد الوطنية والحماسية. بالنسبة لساعة الصفر يفضل أن يكون ذلك في مطلع شهر البشريات شهر أكتوبر العظيم فالموعد له أكثر من دلالة ومعنى .

(2) الخطوة الثانية : تبدأ الخطوة الثانية في المساء بعد مغيب الشمس أو بعد صلاة العشاء بتشغيل الأناشيد الوطنية في كافة الأحياء والميادين والشوارع الداخلية في وقت واحد بحيث يسيطر صوت الأناشيد على أرجاء العاصمة كلها وتتبعها في ذلك الأقاليم . هنا لا بأس من تأجير الركشات التي عادة ما يكون بها سماعات لتدور في الشوارع الداخلية للأحياء والميادين وهي تصدح بالنشيد . يمكن أن تستمر هذه الخطوة ما بين يومين إلى ثلاثة أيام ما بين الثامنة أو التاسعة حتى الحادية عشر أو الثانية عشر.

(3) ستعمل الخطوة الثانية على تهيئة الناس ورفع حس العصب الثوري لديهم ، مما يشجع على الخطوة القادمة وهي صعود الشباب على أسطح المنازل فيما يكون الكبار عند الأبواب وتبدأ الهتافات مثل : (يلا أرحلوا بالإحسان – قبل ما تغرقوا بالطوفان) ، (أصحي يا بحري وأمدرمان – قاومي الظالم وين ما كان) ، (أرفعي صوتك ياخرطوم – عمرو الظلم ما بيدوم) ، (روح أكتوبر لسه فينا – ويوم القصر بينادينا ) – (شعبنا حي ما بيموت – ما بينداس تحت البوت) ، الخ .... هذا الزئير سوف يكون له فعل السحر لدى الشارع وسوف يرفع من وتيرة الفعل الثوري .

(4) إذا ما تم تنفيذ تلك الخطوات بدقة وحرفية عالية فإن هناك حراكا كبيرا سوف يحدث حتى بين أنصار النظام وسوف تتواصل الضغوط عليه وربما يدفعه ذلك إلى المساومة . عند التأكد من تلك الخلخلة ، يبدأ الإندياح في الشوارع لتعانق الخرطوم وكل مدن السودان فجرها القادم بإذن الله ، الفجر الذي طال الإنتظار إليه بعد أن تسمرت ألاقدام وهي تحدق في الأفاق في إنتظار البشارات فكان لزاما أن يكون مثل هذا التحرك الحتمي حتى تعود الأمور إلى نصابها .

اللهم أنصّر هذا الشعب فقد طال إبتلاؤه : سدد رميته وبلغّه مراده وأخزيّ من خذلوه وأذّلوه ولم يراعوا فيه إلاّ ولا ذمة وهيأ له من أهله رجالا صالحين يقودونه إلى بر الأمان ويدفعون به إلى حياه العزة والكرامة لأنه شعب جدير بالحياة والسمو . إلى الأمام وإننا لمنتصرون بإذن الله .


#769766 [ابورده]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 12:02 PM
حلم الجعان عيش - حلم الجعان عيش - الشعب الواعى اقرب للحكومه بلاش احلام زلوط
الثورة عن طريق انترنيت للجداد الالكترونى ياسيف الدوله حمدناالله وبلاش خلق الفتن بين الشعب السودانى وانت متنعم ومرتاح خارج السودانى


ردود على ابورده
[Mahmoum] 09-19-2013 02:11 PM
بالله عليك ما تخجل.. إنت الظاهر من ناس قريب القشير، زي ما قالوا، يا خي إختشي على دمك، هي في فتن أكتر من الخلقتو الإنغاص مش الإنقاذ بين الشعب السوداني المغلوب على أمره.. كفاية .. ربنا يفتنك في عرضك زاتو...

United States [ابو السارة] 09-19-2013 01:53 PM
خسئت يا ابو ردة و الشعب أبعد ما يكون عن الحكومة و هو يعاني الامرين .. انفلات الاسعار الجنوني و هواجس زيادتها بعد رفع الدعم المزعوم .. ما لكم كيف تحكمون ؟ ؟ بينما يعاني شعبنا الفاقة و المسغبة و جماعتك بالداخل يرفلون في نعيم الدنيا الزائل !!!!!


#769445 [أبو عبدالله]
5.00/5 (2 صوت)

09-19-2013 12:04 AM
من يعتقد بأن الشعب قد إستكان وإستسلم فهو واهم .. ومن يعتقد بأن الشعب سيخرج لمجرد رفض القرارت الأخيرة فهو أكثر وهماً .. حتى لو رضخ النظام و تراجع عن قراراته ....
طوال الأربعة و عشرين عام لم يتوقف التحرك الشعبي سلميا أو عسكريا و سجون الأمن مازال بها الكثيرين فهل هدأت دارفور مثلا أو جنوب النيل الأزرق و جنوب كردفان ! فالنظام عاجز على أن يبسط سيطرته سوى على بعض المدن ... و شرق السودان و شمال السودان يتحرك بصورة كبيرة مهما حاول الإعلام أن يخفي ذلك و تعتيم الأمر . من كان يصدق بأنه خلال 48 ساعة فقط قامت مجموعة من الشباب بتكوين جماعة نفير و أعمارهم لا تتعدى بين 20 و 23 عاما فقط بمعنى أنهم ولدوا و عاشوا في عهد هذا النظام و استطاعوا تدبير و ترتيب أنفسهم رغم بطش أجهزة النظام و الحكومة بهم لتوصيل الإغاثة و المساعدات أبان فترة كوارث الأمطار الأخيرة . ألم يكونوا هم شباب السودان ؟؟
و هنالك خطوات أخرى و جديدة سوف تذهل النظام و لا تعتمد فقط على الخروج في الشوارع و المظاهرات ..

و أرد على المعلق " أبو دقن " بأن قادة النظام وجماعته و حراميته لا يتعدون 4% من الشعب .

و على الأخ " أحمد زاكي الدين " نرحب بالبند العشرين .

و على الأخ " زهجان " لابد للديمقراطية أن تكون هنالك أحزاب ولكن ليس بهذه الوجوه الموجودة الآن ...

و ماذكره مولانا سيف الدولة هو عين الحقيقة ولو كره المنافقون و المخذلون و عصافير الأمن .

إنهم يرونها بعيدا و نراها قريبة ..


#769402 [فاروق بشير]
4.88/5 (5 صوت)

09-18-2013 10:57 PM
بناء على تعليقات الهامش وهي يأس فى يأس, يبدو ان حملة السلاح (الجبهة الثورية)هم الذين تجاوزوا اليأس
ويبدو ان حمل السلاح هو الطريق الوحيد فهو ادعى للامل والتأثير.


#769330 [S Mubarak]
2.75/5 (5 صوت)

09-18-2013 08:52 PM
يا زول ثورة شنو الإنطلقت.... انت راميك جمل والا شنو... قال الثورة انطلقت قال.....


ردود على S Mubarak
United States [شيخ الظهر] 09-18-2013 09:53 PM
رامياهو .. (دجاجة) ..


#769276 [السمانى الولى]
2.50/5 (3 صوت)

09-18-2013 07:11 PM
نشر الوعى ما استطعنا .. وعلى الاخوه خارج الحدود حلب اجهزة الكمبيوتر حتى وان كانت مستعمله حتى يمتلكها الفقراء من الشباب والذين تربطهم علاقات حميمه فى كل حى وذلك لربطهم بشباب الاحياء الاخرى على امتداد الوطن عبر التواصل من خلال الشبكة العنكبوتيه ولتعلموا ان نسبة عالية جدا من السودانيين لا يمتلكون اجهزة كمبيوتر وليسوا على صلة بالراكوبه او غيرها من مواقع التواصل .. وهذا يدل على اننا فى الراكوبه محدودين جدا وكأننا ننفخ فى قربه ..
اخى .. اذا كنت قادرا ساهم بجهاز كمبيوتر حتى وان كان مستعملا او ساهم مع من حولك لشرائها لشرائها وجلبها لشباب الشارع الذى تسكن فيه.. كمبيوترا واحدا لكل شارع ولكل حى صغير او قرية نائه سوف يكون له شأن لربط المقهورين ببعضهم البعض وستتسع رقعة النضال وتتمدد وسينتشر الوعى .. لا زالت راكوبتنا كبيره وواسعة وظليله وتسع الجميع وتفتقد السواد الاعظم من السودانيين . وشكرا


#769257 [bebo]
4.63/5 (6 صوت)

09-18-2013 06:52 PM
معلقي الراكوبة الكرام:
لفت نظري اليأس الذي اصاب المعلقيين من سقوط النظام وجلد الذات ووصف الشعب السوداني بالخنوع وانه شعب مات ولا يرجي منه.
شرفاء الراكوبة:
ما احدثه النظام في الشعب السوداني هو تخطيط مدروس استطاعت به هذه الطغمة ان تفقر الشعب وتقصيه وتفرق شمله وتجعله شعب ضعيف واستطاعت حكومة الكيزان ان تقمع كل من حدثته نفسه مجرد ان ينتقدها وبيوت الاشباح ليس من ببعيده. ما أود قوله يجب ان نتوقف عن جلد ذاتنا فمن هو الشعب السوداني إذا كان كل واحد منا ينتقد الشعب بانه ضعيف ومن يري الضعف في نفسه وعجزه عن التغيير فلا يسبط الاخرين وينكر بقلبه وذلك اضعف الايمان الشعوب التي استاطعت ان تقتلع طواغيتها كانت حكوماتهم اشد بطشا وتنكيلا ولكنهم استطاعوا ان يقتلعوا الخوف واليأس وتلك الطغمه تحسبهم جميعاوقلوبهم شتي وهم مجموعه متسلطين تجمعهم مصالح واذا جد الجد فكلهم سيقفزون من السفينه ويتركون ربان السفينه وطاغمها فلا تغرنكم كثرتهم وقوتهم فاذا اجتمعت الكلمه واقتلعنا يأس من البديل فسيسقط هذا النظام في اقل مما نتصور فنظامهم كبيت العنكبوت اوهن البيوت واري الصبح قريب بعد هذا الليل الطويل .


ردود على bebo
United States [Abu Ahmad] 09-19-2013 02:00 PM
ياسلام عليك يارائع .. جلد الذات وصل مرحلة مريعة يا (بيبو) .. شعبنا أعظم من كل ما يقال عنه من ترهات وقريبا سوف يظهر للعالم معدنه الأصيل ويعيد للوطن عزه القديم .. شكرا ليك وربنا يكتر من أمثالك ..


#769138 [جردل موية]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 04:08 PM
ضاع الوطن يا احبابي
فلا يعود الذي ضاع الذي بضياع من تسبب في ضياعه


#769129 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 03:52 PM
ياســامـعـين الـصـــوت .. إســمـعـوا وأعــوا ..
هــي ســـنة الله فــي خـلـقـه .. الـتـغـيير ..
هــي ســـنة الله فـي خـلـقــه .. رفض الفســاد ، والإســتبداد ، والـظـلـم .
هـي ســنة الله فـــي خـلـقــه .. الـتطـلـع للأفـضــل ..
هـي ســنة الله فـي خـلـقــــة .. وجـود الـصـالـح .. والـطـالـح !!!.
وجــود كــلاب الأمــن الـسـفـلـه ، الأوباش .. بكثرة فـي مـواقـع التواصـل .. والمـعـروفين ، والـشـهـيرين بالبلاده .. والتعليقات ( البيض الفاســـد ) ، والمداخـلات المشـاتره ، وحملـهـم الســلـم بالـعـرض ..
مـخـطئ مـن ظــن يومــا .. ان جـذوة الثورات إنطفأت فـي الشـعـب المـعـلـم .
رغـــم شــراســة الـعــدو ، ومـكـره ، وخـبثه ، وعــهــره ..
لــم تتوقف الـمـقـاومـه .. ولـن تتوقف ..
هـــذا ليس حــديث مـرســل ..
اين نيرون ؟؟ و هـولاكــو الخنزير الذئب ؟؟ و جـنكـيز خــان ؟؟ ســتالين ؟؟ هـتلـر ؟؟ مـوسـلـيني ؟؟ فـرانكــو ؟؟ بوكـاســــا ؟؟ شــاوشـيســكـو ؟؟ بـول بـوت ؟؟ هــيلاســلاســي ؟؟؟ شــاه إيران ؟؟؟ باتســــتا ؟؟ الـحــجاج بن يوســــف ؟؟؟؟؟؟؟.
ســـوف تـطـبق عــلـيهم دورة الـتاريـخ .. هــكـذا كــان مـصــير الـطـغـاة عــبر الـتاريــخ ، والـدهــور ، والـحــقب .
فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ .
إن مـــوت الـطــاغـيه هــو نـهـــاية عـصـابه .. لأن الـطـاغـيه لايحــكـم بنفســــه .. بل بشـــبكـه جـهـنمية يديرهـــا مــن حــولـه رهــط مـن عــتاة الـمـجـرمين ، وحملـة الـمباخــر ، وحــارقـي الـبخــور ، والـمـزغــردين فــي مـعــبد الشــيطـان ..
إمـتهـنوا الإجـرام وأتقــنوه .


ردود على بومدين
[ببومدين] 09-18-2013 05:56 PM
أخـي الـرائـع sasa ، اُتابــع تـعـليقاتك ، وكثيرا مـنهـا ، عـقـلانـي ، ومـوضـوعـي تعـجبني .. لـك تحــياتي .
أخـي ســاســا .. إن إرادة الشــعـــوب .. مــن إرادة الله ..
مـــن كــان يـعـتقــد أن الشــعب الـفيتنامـي الـبطـل .. الشــعـب الـمـعـدم الـفقير ، والـذي فـي مـعـظمـه جـاهـل .. مـن كـان يـعـتقد أنه قــادر عـلـي هـزيمة أكـبر إمبراطوريه للظلم والـعـدوان والشــر .. أمـريكا ؟؟ ..
ان الـعــالم فـي حــالة زهـــول ، وهــو يري الحــفاة الـعـراة ، يدخـلـون فينوم بينه .. ورايات النصــر خـفاقه ، ترفـرف عــاليه تحملـهـا أيادي مشـحطة الـعـروق .. والأمـريكان يفــرون شــذر مــذر ، وكيفمـا إتفق ؟؟؟؟؟؟.
لاتقل لـــي .. قياس مـع الـفارق .. فالنتيجه واحـــده .. الـعــدو هــو الـعــدو .. ســواء أن كــان يلبس برنيطــه .. أو عـمـه .
الشـعـب الألـمـاني مــر بتجــربة أقســــي وأنـكـي ..
خــرج مــن تحـــت الأنقاض .. كـطـائر الـفينيق الاســطورة .. مـهــزوم ، جــائـع ، بلاده مـمـزقـه مفصـولـه بحـائط محــروس بقـــوة الـحــديد والنار ، وأقــوي قــوة عـلـي وجــه الأرض ..
رغــــم ذلك .. هــاهــو الشــعـب الألـمــاني .. يقف الـيوم بشــمـوخ وعــزة تـعـانق هـامته عــنان الـسـمـاء .. فـي وطــن واحـــد .. يتطلـعــون لـغــد مشــرق آمــن للأجيال الـقــادمــه ألــم أقــل لك إن إرادة الـشــعـوب مــن إرادة اللــــــه ؟؟؟.
نحـــن فـي الســودان اُصــبنا بنكــبه ، نكســه ، ســمهـا مـاشـــئت ..
ولكنهــا ليســـت نهــاية المـطـاف ..
هـــي درس .. قــــدر لــنا ..
صـــدقني .. أنا لا أري شــــجرا يتحـــرك وحســــــب ..
بل أري إعــادة بناء وطــــن حــدادي مــدادي ..
وطــن شامخ
وطن عاتي
وطن خير ديمقراطي ..
دولـة مــدنيه ديمقراطيه تعـدديه ..
دولــة الـمواطـنة الـعـادلـه ..
تســعـنا ، وتحضــننا جميـعـا .. عـلي إخــتلاف أدياننا ، عـلـي إخــتلاف أعــراقنا ، عـلـي إخـتلاف لـغـاتنا ..
وطــن بجــنوبه الـعـذب ، وغــربه المشـــرق ، وشــرقه الـوضــاء ، وشــمـالـه الـباســـق ..
هـــذه طـبيـعـة الأشـــياء .. أخـي ســاسـا
بـعــد الليلــة الـظلمـاء .. صــيورة .. تشـــرق الشمس ..
ليس بـعــد الـضـيق .. إلا الـفــرج ..
إنه الـشـــعــب الســوداني الـعـظيم .. الـفـريد فـي عـصــره الما مثله شـــيئ ..
مـعـلــم الشــــعوب .. مـعـني أن تثــور وتنتصـــر .. حـقيقه وليس مـجــاز .
الـغـضـــب الـســاطـع آتـي ..
الــفــجــر آتـي .. حــثيثا .. يلهـب المشــاعــر .. يخــلب الألـباب .. يبهـــر الأبصـــار .
اليس الـصــبـح بقــريب ؟؟.

United States [sasa] 09-18-2013 04:29 PM
يابومدين اخالفك الرى نحن شعب مات وشبع موت يابومدين 25 سنة ربع قرن ونحن يتحكم فينا حزب واحد الوظائف لهم التوزير لهم والموت والاغتصاب والجوع والمرض والضرائب ووو ووو وووو ووووو لنا نحن ..... خليك منتظر شعب بعد 250 سنة ياهو حالوا ومالوا


#769094 [ابو عبده]
1.50/5 (2 صوت)

09-18-2013 03:19 PM
ياخوانا لو سلمنا انو الشعب جبان وقلبو مات من زمان وده الحاصل في حلول كتيرة ممكن نسقط بيها النظام من غير نقطة دم بس خلونا نستخدم عقلنا شوية, زمان الشعب كان بستخدم العضلات شوية شوية وقفت علي اللسان في أي مجلس تسمع بي ديل حرامية وديل تجار دين وديل مش عارف ايه المهم لي درجة انو كلاب الحلة (لامؤاخذة) عارفة حكايتم طيب الحل شنو ياخوانا؟
الحل بسيط انحنة عاوزين الشارع يطلع صح..! لكن المشكلة انهم لو فكروا يطلعوا الحكومة حتطلع روحم صح .. طيب اقول ليكم الحل كلي مواطن شغال في الخرطوم عاوز يمشي شغلوا من الصباح الناس تتجمع في ابو حمامة يعني الساكن في الجبل وانتة جاي ناحية الخرطوم كلهم ينزلوا في ابو حمامة ويتم الباقي كداري، وده بنطبق علي ناس الصحافات ونواحيهم يمشوا شغلم كداري يجو مارين بي ابو حمامة ويواصلوا طريقم والمسافة مابعيدة من ابو حمامة لي الخرطوم مافي تلاتة كيلوا منها رياضة وشوية شوية كدة نكون جمعنا كمية من البشر بي شوية حماسة وغيرة ممكن نعمل منهم حاجة وفي نفس الوكت مافي امنجي يقدر يقول ليك تلت التلاتة كم انا ماشي شغلي ماعندي حق المواصلات عندك مانع ... بالله ايه رأيكم في الفكرة دي مش فكرة كيزان وكدة...!


ردود على ابو عبده
European Union [aymen] 09-18-2013 08:05 PM
Ya Abdo, you want to chanage the Ingaz without sacrifices. I wouldn't work.


#769076 [قسم السيد عباس]
4.50/5 (4 صوت)

09-18-2013 02:59 PM
يا وطن كيمان اذية
من عواس الجبهجية
الكوزنجية
الامنجية
الارزقية
النفعجية
حرامية لصوصية.. مية مية
يا بلد اطنان مآسي من فساد الطمبجية
يا بلد منكوب كوارث
من سياسات بربرية
وبي عمايل بلطجية
اونطجية
طمبجية مية مية
كلو نازل مافي رافع
كلو خافض مافي ساطع
كلو فاسد مافي رافع
كلو فاشل مافي نافع
وما يمهم يبقى الوطن بي ترابو
وما هدف يطمح شبابو
وما يضر يتم يبابو
وما بهم يكمل خرابو
وما ضروري يجوعوا ناس يموتوا ناس
وما خيانة تقيف مصانع
والزرع يشبع يباس
وما يخالف جوة رأس كل مخالف
كوم رصاص
بس المهم وفي الاساس
هم راس ونحنا ساس
وناس وناس ما سواس
وما يفيد اصل الشريعة



يكفي بس اسم الشريعة
تكون ذريعة
حصان طروادة
بيها نمرق في السعادة
بيها نسطو سنين زيادة
حصان طروادة
نرقص و نتشابا على ظهر الغلابة
على كتف التعابة
ونقيف في راسا
هتافات البساطة والسذاجة
ومع حماسها نزيد حماسة
وبي تهاليل كل طيرة ومخ دجاجة
نطرش كلام برة السياسة
بس المهم وفي الاساس
هم راس ونحنا ساس
وناس وناس ما سواس
شبت الحريق في كل ناحية
والحروب من كل زاوية
ومن هناك هبت عجاجة
وما القراية بقت حكاية
لا كتابة ولا دراية
لا قلم بيزيل بلم
ولا جهل بدأ في النهاية
بي الدعارة الجامعة سارت في مسارا
و بالحشيشة يتم مزاجا
والمصانع في اجازة
والزراعة سراب نتاجا
والبنوك منهوبة بالرضا والتراضي
والوزارت اختلاسات دون تقاضي
وقروشنا في بنك الخواجة
ازمة هايجة
وفوضى مايجة
وفتنة رايجة
وزنقة لي عنق الزجاجة
ده كلو حاصل وبرضو قالوا .. مافي حاجة
بس المهم وفي الاساس
هم راس ونحنا ساس
وناس وناس ما سواس
يا بلد ادمن مرارات الفشل
مليان قرف مليان عفن
أهـ يا زمن
اصبح خطر
امر عجب عجبا امر
بقينا في اخر العمر
سخر القدر
لا ننتظر
ان تفتخر
بي كل تعددنا وتراثنا
الرطانة
وبي ثقافتنا وغنانا
وننبهر بي انتمانا لي وطن
أهـ يا زمن
في زمن القومة ليك سابع محال يا وطن
في زمن الراحة فيك فوق الخيال علما اظن
اهـ يا وطن
زيادة عن عشرين سنة
عجفا عجاف
اقبح سنين العمر والاحباط بقن
اهـ يا وطن
زيادة عن عشرين سنة
عجبا عجاب
شفنا فيك الويل واصناف المحن
أهـ يا زمن
على كان زمان ونحن اول
واجترار لزكرىات واهـة و شجن
أهـ يا وطن
عايشين انينك
ومر سنينك
والعيشة فيك شيء لا يطاق
وفي الفؤاد جمرات شون .
بس يا زمن بس يا وطن
روح القضية لسة حية
وما بتموت ابدا قضية
سار وراها الاغلبية
ثار عشانا الهامشية
هتفت حناجر مطلبية
غرزت خناجر لنضالات مفصلية
والقضية هيا هيا
والقضية مفصلية
والقضية جمرة حية
والقضية حية حية
شعب صاحي
شعب راصد
شعب صابر ما هو فاتر
ولو الصبر لحدوده فايت
لا بجادل ولا بفاوض
يبقا مارق كل سارق
ويبقا راكز كل معاكس
يبقا واقف كل خايف
يبقا طالع كل بالع
تاريخو ناصع
شبابو واعد
الله واحد وموتو واحد
وعدو واحد
كل عسكر وكل فاسد
تاريخو شاهد
اكتوبر المرصع
وابريلو عايد عايد
اكتوبر المرصع
وابريلو عايد عايد
اكتوبر المرصع
وابريلو عايد عايد


#769072 [يسقط البشير!]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 02:55 PM
حقيقة شعب يستاهل اكثر من كده ! الجبناء فقط هم من لا يستحقون الحياة بكرامة!!!


#769057 [حطب الطلح]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 02:38 PM
يا معلقين الراكوبة يا اخوانا مسعولين من الخير بسأل من المعلق عبدالواحد المستغرب الزول ده مشى وين اوعى يكون اعتقلوه ونحن ما جايبين خبر


#769043 [اللحــــــــوي]
3.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 02:23 PM
خـبـر عـــــــــــــــــــاجـل

الـبـشـيـر عـايـز يـعـمـل إنـقـلاب عـسـكـرى ... عـشـان الـوضـع أصـبـح مـتـردىء والـفـسـاد طـال كـل الـمـسـئـولـيـن ..... !!!!!!!!!!!!!!!!


#769028 [فارس الظلام]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 02:04 PM
بالمناسبة انتو ناسين الشباب الحر المنسى الزى هو فى اشد الحاجة لى كل لحظة حتى يقدم لنفسه ولغيره الكثير فهو الطاقة الموفوره . اضبط

1/ لابد من تنظيم شبابى مستقل عن كل حزبية بكل الولايات

2/ دوره توعية الشباب بمخاطر الحكومات التى ما زالت تدمر ولن تقيف حتى ينتهى السودان نهائيا

3/ جامعات - كليات - نحن الشباب مدارس- ومهمشين اتحركو ياشباب بطلو النوم انتو مستقبل البلد
خلو العواجيز ينقلعو.

4/ ركزو فى مستقبلكم خلو البلد تتنفس تانى قبل ما تخرج اخر انفاسها
السودان يحتضر وانتو بتتفرجو خلو النوم والانهزامية الانسان مكرم من الله سبحان وتعالى

5/ لازم الشباب يتكاتف اعملو تجمع لا قبل للحكومه به خلوها ترحل امسكو البلدرجعوللمساكين
حقهم ساعدو الفقراء ارفعو اسم البلد ورجعو للدين هيبته


#769021 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2013 01:56 PM
عزيزي المواطن السوداني (القبيلة: شمالي) فضلا اختر الاجابة الصحيحة - الحاصل في الجنوب من سنة 1954 دا والحاصل في دارفور وجبال النوبة دا كان:

أ- حفلة شاي ما ثورة
ب - في فييتنام وما لي دعوة بيهو خلونا في فلسطين والعراق
ج - تمرد وديل ما سودانيين ذاتو
د - ثورات وطنية شعبية مستمرة على تعاقب الدولة التميزية الفاسدة برضو لكن لاني عايش في عزلة نفسية عن معاناة ونضال باقي السودانيين ما كنت منتبه ليها


ردود على الحقيقة مرة
[الحقيقة مرة] 09-18-2013 10:31 PM
وخليك من السياسيين الكبار!
______

يعني البشير ونافع وعبدالرحيم والزبير وعبيد والطيب مصطفى والترابي ومعظم الكيزان الكبار المتنفذين وقبلهم الصادق والنميري وعبود والازهري وكل السياسيين الحكمو البلد ووجهو سياسات الدولة وادو الاوامر لغيرهم ديل كلهم شماليين واسلاموعروبيين صدفة ساي وحقو ما نحك النقطة دي شديد ونباركا ونخليها مستورة عشان الجنوب ارجع تاني وباقي البلد ما تتقطع مش دي هي وجهة نظرك ؟!

[الحقيقة مرة] 09-18-2013 09:18 PM
نوعك ده سبب بلانا
______

ياخوي بالعكس نوعك انت الانكاريين ناس باركوها وخلوها تدفر الما عايزين يشوفو الحقيقة دا هم البلى ذاتو عارف انو في مشكلة لكن ما عايز تعرف هي شنو وتفضل لافي كدا حيص بيص 25 مليون سنة تاني مافاهم الحاصل ولا عايز تفهم ذاتو لو صعب الفهم سيبو الرسايل بتصل لمدارك اوسع انا بكتب الكلام دا وعارف انو ما حيعجب امثالك لانو 98% من الشماليين وعيهم القومي مختل او ناقص على احسن الفروض بمن فيهم مولانا ذاتو المفتكر الثورة السودانية حتقوم يادوب بمزاج اهل الشمال والمركز لاني انا كمان شمالي بتكلم عن اهلي وناسي ما مملوء حقد وعنصرية بل بطرح نظرة نقدية ذاتية باقل قدر ممكن بشريا من التحيز اقرا تاني بهدوء وحاول تفهم المرة دي

[سوداني اصيل] 09-18-2013 06:24 PM
نوعك ده سبب بلانا .انت من هسة عنصري اخير لينا الحكومة لانك مملؤو حقد وكراهية القال ليك منو الشماليين مع الحكومة تبقي زول ماعندك نظرة.الحكومة هي تجمع من كل قبائل السودان معدومي الضمير بس عندك شوف افراد الشرطة الاغلبية من وين؟وخليك من السياسيين الكبار!انا بكرة العنصرية بس الحكومة صدقت لو مسك الحكم نوعك ده علي الدنيا السلام.


#768943 [ابوالهول]
4.50/5 (2 صوت)

09-18-2013 12:46 PM
بس خلاااااص ..******************************
الشعب يريد قناة فضائية..............
.الشعب يريد قناة فضائية..............
الشعب يريد قناة فضائية..............
الشعب يريد قناة فضائية..............
الشعب يريد قناة فضائية..............
.الشعب يريد قناة فضائية..............
الشعب يريد قناة فضائية..............
الشعب يريد قناة فضائية..............
الشعب يريد قناة فضائية..............
.الشعب يريد قناة فضائية..............
الشعب يريد قناة فضائية..............
الشعب يريد قناة فضائية..............
الشعب يريد قناة فضائية..............
.الشعب يريد قناة فضائية..............
الشعب يريد قناة فضائية..............
الشعب يريد قناة فضائية..............
الشعب يريد قناة فضائية..............
.الشعب يريد قناة فضائية..............
الشعب يريد قناة فضائية..............
الشعب يريد قناة فضائية..............
وبس خلاااااص ....********************************


#768874 [kamal]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2013 11:46 AM
مما رشح حتى الان علمنا ان
1.(مرتب البشير + مخصصاته الشهرية)= 335000000 جنيه بالقديم
النواب و المساعدين يقلون عنه قليلا لنقل متوسط 250000000
2. وكيل الاوقاف: مرتب + المخصصات الشهرية 80000000
جميع وكلاء الوزارات نفس المبلغ
3. لا يمكن ان يكون دخل الوزير الشهرى اقل من وكيل وزارته
اذن كل وزير 100000000
4. مديرالاوراق الماليه90000000
اذن كل مدير مثل ذلك
على ناس الحسابات ان يجمعوا و يورونا كم من المبالغ تصرف لهؤلاء و بالقانون و عايزين نعرف دخلوا للبلد كم قصاد ذلك و من اخذ الجر حاسبه الله بالعمل


#768870 [osman abdel rahman]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 11:43 AM
اين انت يا استاذ
الثورة عايزة رجال تنزل الشارع
فترة الاقلام إنتهت من زمان
ثم ماذا بعد الثورة
الشعب السودانى - شعب ثورة اكتوبر يا حليلو
الشعب السودانى اصبح لا يثور ضد جوع او عطش او تهميش او.................
الشعب السودانى اصبح يثور ضد حكم مباراة كرة قدم او ضد رئيس نادى كرة قدم او مطرب تاخر عن الحضور الى الحفل فى المواعيدو ما شابه ذلك...............
ام موضوع زيادة الاسعار و تدنى الاجور و ........... اصبح لا يهتم بها!!!!!!!!!!!!!!!


#768863 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 11:38 AM
لماذا لا يكون لدينا وسائل علمية و احصائية لقياس ردات الفعل الشعبية و بناء توقعات كتابنا على هذا الاساس ؟ إلى متى ندير الامور بشكل خطابي و ربما عشوائي؟
أعتقد ان اي مهتم بالسياسة او بالامور المجتمعية سيتوقع القيام بمظاهرات اذا ارتفعت الاسعار و لكن بكل تاكيد لا يستطيع الشخص العادي ان يتنبأ -طبعا بشكل تقريبي أو بنسبة احتمالية- بحجم و تأثير هذه المظاهرات


#768845 [Osama]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 11:23 AM
علي كل السودانيين القيام بتوعية اهلهم من ام الي اخت الي اخ وحتي الاصدقاء والجيران بما يجري تحتهم من ظلم ومهانه لان التوعية في حد ذاتها سلاح قوي يمكن يكون مؤثر لان معظمهم لا يرون بمثل ما نري عايشين في غيبوبة مستمره . التوعية مثل ما تكشح ليك ماء باردة في جسم شخص نائم وتخيل ماذا بحصل ليه . اعملوا اي شئ لكي نتخلص من هذا الكابوس . فا من المفترض كل منا يقوم بدور والا سنظل كذالك المثل بقول اي شي احسن من لا شئ. و الكحه ولا صمة الخشم وانا بخترح من ادارة الراكوبة تقوم بصندوق نفير المالي للثورة نجمع قروش من مغترب او داخل السودان للاحتياجات الضرورية اسعاف او تاجير عربه لنبحث لدكتور نافع محتمل يكون لابد تحت نفق او زمرته مثلا.


#768806 [تان]
4.00/5 (4 صوت)

09-18-2013 10:56 AM
أعود مره أخري وأكرر دعوتي للوقوف أمام منازلنا في يوم معلوم ومتفق عليه من الجميع وأنا متأكد بأنه سيكون سلاح فعال ... وهو بدايه لكسر الخوف وسيتجمع في كل حي تجمعا تلقائيا الألاف وتبدأ بعدها المسيرات في الأحياء الأنضمام لبعضها مكونه زحفا بشريا هائلا لا قبل لأعتي الأنظمه الديكتاتوريه بها ناهيك عن نظام الكيزان المتهالك


#768797 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 10:46 AM
بالمناسبة سبق لى قراءة مقال لقائد الجنجويد بأن حكومة الإنقاذ أتت بمجموعة كبيرة من الدجالين السنغاليين المتسفلين أى مالكى الجن السفلى ويصرفون عليهم مليارات من الجنيهات السودانية كى يعملوا لهم على إخضاع الشعب وعدم خروجه فى مظاهرات وعدم تمكنه من تغيير النظام وذلك التصريح من قائد الجنجويد بالمناسبة خطير شديد وأرجو الإنتباه له ووضع خطين تحت هذا الكلام فاليرجع كل منا لرشده والمحافظة على دينه والتحصين من الجن الذى ملأ السودان ..


#768793 [sudani10000000%]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 10:45 AM
من ن الواضح اننا ناس كلام كثير بدون فعل صرنا زي مابقولو الهنود (قرقرقر في الفاضي). معقولة يعني 25 سنة السودان لم ينجب قائد يستطيع يمسك السلطة ويخلص البلد من لعب الكلاب.
رفع الدعم اعلن وبعد كده ما بقي الا ان يلتزم كل مواطن بدفع راتب الوزير الفلاني والعلاني (قالوا الماليه ما عندها قروش.ههههههههههههه
عاوزين ثورة ثورة ثورة بشرط لا يظهر اي شخص من رؤساء الأحزاب المنقرضة (الصادق, الترابي, عرمان, والقائمة كبيرة والكل يعرفها)


#768683 [Saloomi]
5.00/5 (3 صوت)

09-18-2013 09:29 AM
ولا تلزمه سوى صفعة بطرف اليد ليزول من الوجود.
بل أقل من الاصبع نفخة من صبي كافية لاسقاط نظام واغل في الفساد والبلاهة ولكن اين ... ماذا اصاب هذا الشعب ربما سحروه معلم الشعوب الثورات من جيرانه ذوي العيون الحارة ولذلك (بسم الله ارقيكم جميعا أيها الشعب من كل شيء يؤذيكم ومن شر كل نفس وعين حاسد ألله شفيكم)


ردود على Saloomi
[زكريا ابو يحيى] 09-19-2013 07:58 AM
لك التحية يا اخي Saloomi الله يتقبل رقيتك للشعب السوداني وربي انا من زمان اقول ان الشعب دا ما براهو اكيد معمول ليه حاجة .


#768621 [صبري فخري]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 07:55 AM
نعم انتفاضة محمية بالسلاح. قاتلوا الذين يقاتلونكم 000. السلمية لا تعني الاستكانة بل عدم البدء بالاعتداء. أما إذا اعتدوا فعلينا أن نعتدي عليهم. نعم فلترق كل الدماء. نعم يجوز قتل الشرطي ورجل الأمن ويبعثون على حسب نياتهم. أنهم السبب في تثبيت هذا النظام الفاسد 00. أن ما يقوم به أفراد الشرطة والجيش والأمن هو ضد الدين والوطن والأخلاق عجبت لمبتاع الضلالة بالهدى ولمن اشترى دنياه بالدين اعجب وأعجب من هذين من باع دينه بدنيا غيره فهو من ذين اعجب. 0123652351


ردود على صبري فخري
[original sudanese] 09-18-2013 11:52 AM
يا زول دا كلام شنو دا !!!! تحمل سلاح وتقتل كمان ، ما تنسى لو كنت ممن يقطنون السودان أن بالجيش والشرطة والأمن فيهم من هو أخول أو عمك أو خالك أو أبوك أو قريبك أو صديقك أو معارفك بالحي لكن أنت ما من الناس البفعلوا أنت من النفاخين زي الكلب ( ينبح وهو يجري مبتعدا )


#768592 [Abu]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 03:58 AM
خالد بابكر أبوعاقلة] ردود على

Dear Mr. خالد بابكر أبوعاقلة , appreciate very much your thoughtful comment, and fluttered. I am a fan of Mr. Saifuldawlah writing, and love to comments always on his work, so he’s the one who deserve the credits. I wish if could contribute more, than this short lines; assume you can’t expect much from a lay man as me? I wish if I had an Arabic keyboard, to tackle your request, but unfortunately as one of so many Sudanese who scattered all over the world I do lack such facilities, otherwise I would have done that. Even more I would never attempted to use a language which unfortunately I don’t master. Last and not least thanks…


ردود على Abu
United States [خالد بابكر أبوعاقلة] 09-18-2013 03:10 PM
Dear Mr. Abu
very happy to hear such gentle and encouraging Words on my behalf
Iam also ,like you , and many others an enthusiastic Fan of this outstanding and well- equipped Writter .what I would like also to say is that You ought to use in your comments as simple words as you could ,so as to be to awide range of Readers so understandable and easy
Have a nice day


#768584 [خضر عمر ابراهيم]
4.00/5 (3 صوت)

09-18-2013 03:09 AM
عودا حميدا مولانا
لا اتفق معك مولانا ان شرارة الثورة هي زيادة الأسعار وغلاء المعيشة لان هذا ليس غريبا علي الشعب والذي عايش هذا الواقع وتاقلم عليه،،،ً
بل هناك سبب وجيه لا يجعل هذا الشعب برغم ضراوة الأسعار وغلاء المعيشة ان يخرج الي الشارع ،،، فالموضوع اصبح لدي الشعب ليس الأسعار والزيادة أو النقصان،،،
فالسبب ان الجميع اصبح لا يثق في المعارضة سواء سلمية أو مسلحة لانها تقدم مصلحة أفرادها عليه،،، وعزوفه عن الخروج والتحمل سببه في المقام الأول هو خوفه من ان يخطف هؤلاء ثورته كما حدث في البلدان التي هبت فيها الثورات الشعبية،،،وكما أنهم حذرين من ان يصبحوا وقودا لهؤلاء ليحرقوه أمام النظام ليصعدوا علي جثثه،،،،
هذه هي الحقيقة اخي مولانا حمدنالله والواقع المر علي الساحة الشعبية السودانية،،،
فالشعب لن تخرجه زيادة الأسعار في الوقت الذي لم يخرجه الفقر والبطالة والمرض وعدم العلاج وحظ التعليم وكوارث الإخفاقات التي مسحت قري بأكملها من خارطة البلد الجغرافية وأزالت سكان من أماكن تواجدهم وأصبحوا مشردين والدولة تنظر اليهم من سماء عال من خلال نوافذ الحوالات والطائرات العمودية وهم يأكلون البلح ويتجاذبون أطراف الحديث في نزهة لتتفرج علي ماساته،،،
لن يخرج الشعب الذي استولت السلطات علي المعونات التي ما انقطعت ولا الجسور الجوية التي وقفت الا بعد ان تأكد أصحابها ومراسليها أنها ذاهبة الي السوق وليس الي من أرسلت لنجدتهم و إنقاذهم ،،،لان المعارضة لم تتفوه بكلمة ولم تبعث بمندوبين عنها الي المطارات لتقف وتسجل عون الأشقاء والمشاركة في الإشراف علي توزيعه لمستحقيه والمساهمة في توصيله بطواقم من جماعاتها،،،المعارضة التي لن تعترض علي عدم عدالة التوزيع ،،ًالمعارضة التي لم تحتج علي التعسف الذي قوبل به الآلاف من شباب نفير ًالمعارضة التي لم تحل محل نفير لتستقوي بتجمعها وتحالفها الذي أصم به كمال عمر المحامي أذان العالم بالمائة يوم والتي تحولت الي مئات ولم يصدق بحرف مما تشدق به وتوعد،،،المعارضة التي تعارض ليس من أجل ه ذا الشعب الصامت الصامد بل من اجل الاستئثار بالحكم بأي ثمن حتي لو فني الشعب عن بكرة أبيه وغرق،،،كما قال أحدهم خلوهم يغرقو يريحونا ويخففوا علينا الميزانية،،،،
من اجل عيون هذه المعارضة الزرق وأسنانها الصفر يرفض الشعب ان يخرج حتي تفني وتنقرض ،،،نعم سيخرج لتشييعها الي مثواها الأخير الي غير رجعة ،،،ساعتها سيخرج ويحرق كل من يقف أمامه لانه هو الذي سيقرر ويحكم وليس هؤلاء الأوباش جميعهم بلا استثناء،،،
هذه الحقيقة اخي مولانا ،، فلا تتعشم ان تخرج زيادة الأسعار الشعب والحكام والمعارضة هما عليه وتقتله لتسود،،،،
فالشعب اوجد له ما يشغله عن الخروج وهو صعوبة الحصول علي لقمة العيش وصعوبة والوصول الي أماكن الخروج والعودة،،،وغدا أو بعده سيقضي حاجته راجلا والحكام والمعارضة راكبين لانهما يملكان المال والوسيله،،،
فالشعب فاقد الشيء الذي لا يعطه،،،،
هذه هي الحقيقة اخي مولانا


ردود على خضر عمر ابراهيم
United States [محمد الدول] 09-18-2013 05:29 PM
استاذ خضر شكرا على المداخلة .............ولكن الا تتفق معى ان الانقاذيين هم اكثر محاباة ونهبا واصحاب مصالح خاصة ....فان كان ما تقوله صحيحا فتعلموا من هؤلاء السجم

European Union [امير] 09-18-2013 12:59 PM
انت ترفض المعارضة الحالية هذا حقك
الشعب يرفض المعارضة الحالية ولا يثق فيها هذا حق مشروع
اذا لا تصوت لها في الانتخابات وعبر عن رفضك لها بكل السبل والوسائل المتاحة لك
وخلينا نزيح الكابوس

[المتعجب أشد العجب] 09-18-2013 12:24 PM
يؤسفني أن أقول لك أن نحو كلامك هذا هو الذي يتخذه نظام الإنقاذ الظلامي مبررا لوجوده ، يا أخي أمرك عجيب تتحدث عن المعارضة كأنها هي التي فعلت الأفاعيل العجيبة للإنقاذ في البلد ، يا أخي ينبغي أن تعلم أنني مستقل ولا أنتمي لأي من هؤلاء الذين تتحدث عنهم ، وعليك أن تتقي الله فيما تكتب ، ما نحن فيه يا سيدي سببه الوحيد هو حكومة الإنقاذ الفاسدة المفسدة المضلة هي التي شردت الناس بالصالح العام وهي التي قتلت الناس في كل مكان عسكريين ومدنيين بأعداد كبرى لم تحدث في عهد أي نظام، وهي التي حرمتنا مجانية التعليم والصحة وأصبحنا شعبا بدون أي حقوق فقط الحقوق للحكام ونحن ندفع الضرائب حتى يرتاحوا هم ولا يعود علينا هذا الدفع بأي مقابل ، وهي التي فصلت الجنوب وأشعلت الحروب في كل مكان ، وهي التي تذهب الآن إلى أسوأ من كل هذا بفقدان الناس لأمنهم في دارهم وظهور التفرقة العنصرية بشكل سافر ، وهي وهي ................. إلخ ، أما الشعب وسكونه إلى الآن فسببه أن هؤلاء الأباليس قد دمروا كل قواه الحيّة فدمروا التعليم فأصبح الطالب ذاتيا لا يهتم بالأمور العامة لأنهم أشغلوه بنفسه عن طريق تجارية التعليم كله ، وعينوا النقابات من منسوبيهم في سابقة لم تحدث في تاريخ السودان .
أما إن كان للمعارضة دور فهو ضئيل يتمثل في عدم مجاراتها لأساليب هؤلاء الأبالسة بعمل تكتيكات مقابلة حتى تستطيع مقاومتهم، وعدم تغلغلها في عمق الشارع ووسط الشعب ، وأرزقية بعضها .

[كتاحة] 09-18-2013 11:59 AM
أتفق معك تماماً فيما سطرته يداك , وسلمت يداك وفكرك وطرحك - خضر عمر إبراهيم - وأنا شخصياً لم ولن لا أثق في نوعية هكذا معارضة - أمثال ياسر ***** و فاروق أبو عيسى والصادق المهدي .... وغيرهم كثير ....

لا حكومة ولا معارضة ... صالحين لقيادة السودان ,,,,

لذا كان الله في عون السودان وأهله ,,,

United States [د.حميد قنيب] 09-18-2013 11:14 AM
بارك الله فى مولانا وبارك الله فيك خضر كلامك صاح بس شنو الحل

United States [عكر] 09-18-2013 10:38 AM
ميه يوم كمال عمر وابوعيسى ، التي تجاوزت الثلثمائة .. ولاتنسى تذاكر (بصات) الإمام المعطوبه!!!
هل هناك اكذب من هؤلاء ؟؟؟؟؟


#768574 [ابوالقاسم]
4.94/5 (7 صوت)

09-18-2013 02:38 AM
مقترحات لتفعيل وانجاح التظاهرات

September 17, 2013

(حريات)

والشباب يتهيأون لتظاهرات جديدة، قدم المحلل السياسى لـ (حريات) عدداً من المقترحات لتفعيل وانجاح التظاهرات .

واقترح على الشباب:

- أجهزة الأمن التى تستهلك أكثر من (70%) من موارد البلاد تخصصت فى تخريب الحياة السياسية والمدنية وجندت عدداً كبيراً من الوشاة والمندسين فى صفوف المعارضة ، ولذا من غير المحتمل الشروع فى تنظيم تظاهرة ولا يصل خبرها للاجهزة الامنية ، و بالتالى يجب الا نسعى لاخفاء التظاهرات بدعوى (التأمين)، فجهاز الأمن سيعلم وستكون الجماهير هى المغيبة، ويتحقق التأمين الحقيقى للتظاهرات بالوجود الكثيف للجماهير والتى لايمكن حشدها الا باعلان التظاهرات.

والتأمين المطلوب والممكن ليس اخفاء مكان وزمان التظاهرة وانما تأمين التفاصيل التنظيمية لانجاحها .

- وبحسب مستوى التنظيم والقدرة على الحشد حالياً فليس من المناسب الدعوة لمظاهرة مركزية واحدة ، والأفضل أن تتظاهر كل مجموعة شبابية قرب مناطق سكنها أو من جامعاتها ، وكلما تعددت التظاهرات فى مئات المدن والأحياء والجامعات كلما أرهقت وأضعفت قدرات الأجهزة الأمنية فى مواجهتها . وحين تتسع التظاهرات يمكن تطويرها لاحقاً بالدعوة لمظاهرة مركزية واحدة مثل الدعوة الى الزحف نحو القصر الجمهورى مثلاً كمركز للسلطة .

- لا تراهنوا على حزب أو تنظيم أو قائد وانما على قدراتكم الذاتية ومبادراتكم وتضامنكم، وقد إندلعت جميع الثورات العظيمة بمبادرات أناس مستقلين لحقت بها بعد ذلك القوى الحزبية والمنظمة.

- والأهم تجويد التحضير للتظاهرات بعدم الحشد فى مكان واحد او الاعتماد على تنظيم واحد أو قيادة واحدة . وعادة ما يعلن جهاز الأمن عن تظاهرات زائفة عبر قيادات زائفة من عناصره وإفشال هذه التظاهرات لاحباط الجماهير، اضافة الى انه يستخدم عناصره المدسوسة فى التنظيمات الشبابية لتتولى جميع تكليفات التحضيرات والاتصالات ، ومن ثم عدم تنفيذ هذه التكليفات بحيث تفشل التظاهرات المعلنة وتحبط الشباب. ولمواجهة ذلك يجب ان نعلن عن التظاهرات بعمل اعلامى واسع عبر المنابر المتاحة ومواقع التواصل الاجتماعى وتوزيع مهام التحضيرات على اعداد كبيرة نسبياً من الشباب وعدم حصرها على قلة. والتركيز فى التعبئة على مناطق الحشود الشبابية كالجامعات والأحياء الشعبية ومحطات المواصلات.

- التجمهر فى البداية فى الشوارع الضيقة وقرب مناطق السكن، ثم الاتجاه بعد ذلك الى الشوارع الريئسية والالتحام بالتظاهرات الأخرى، وعدم النزول الى الميادين الكبرى إلا بعد تنامى الحشود.

- المظاهرات الليلية تقلل من إحتمالات القبض على المتظاهرين ومعرفة هوياتهم وترهق الأجهزة الأمنية ، اضافة الى انها تعوق حملات اعتقال النشطاء التى عادة ما تتم ليلاً من المنازل .

- قصر التظاهرات على يوم واحد فى الاسبوع ، كيوم الجمعة مثلاً ، يريح الاجهزة الأمنية ويعطيها فرصا افضل للتخريب والاعتقالات ، ولذا الاوفق ان تتواصل التظاهرات يومياً .

- ومن أهم وسائل الأجهزة الأمنية فى مواجهة التظاهرات قنابل الغاز ويمكن مقاومتها بالآتى:

* يمكن التخلص من القنبلة باعادة رميها على قوات الشرطة، أو تغطيتها بجردل مياه أو قطعة قماش مبللة أو أوراق جرايد مبللة.

* يمكن إستخدام منديل أو قطعة قماش مبللة بالماء أو الخل أو الصودا(بيبسى كولا أو كوكا كولا) لحماية الأنف والفم.

* غسل الوجه مسبقاً بصابون زيت الزيتون.

* وعند الإصابة، عدم لمس الوجه أو فرك العين، بل غسل الوجه بكوكا كولا أو حليب أو خل وإستنشاق بصلة، وفرك مكان التلوث بالخل أو صابون زيت الزيتون. ويمكن لفريق – خصوصاً فى الجامعات – أن يقوم بتحضير عدد من المواد لإسعاف المتعرضين للغازات ، مثل بودرة معالجة الجفاف عند الأطفال وتذويبها فى لتر ماء ووضعها فى زجاجات رشاشة لاستخدامها لتطهير الفم بالمضمضة والبصق ، والعين بالرش من جهة الأنف فى إتجاه الخد.

* إشعال الاطارات والنيران وسط الشارع لسحب الدخان الى أعلى.

- لف أكياس بلاستيك على حذائك واربطها جيداً بالسولتيب للحماية من صعقة العصى الكهربائية. ويمكن إلقاء المياه على حاملى العصى مما يجعل الكهرباء تصيبهم أيضاً.

- يمكن تعطيل سيارات ومواتر الأجهزة الأمنية بوضع قطع خشبية صغيرة تدق عليها مسامير وتوضع فى الشوارع.

ويمكن ايقاف العربات المدرعة بادخال قماشة مبللة داخل فتحة ماسورة الدخان مما يوقف الموتور فى ثوانى.

كما يمكن إستدراج العربات المدرعة الى داخل الأحياء مع تحضير كمائن(هُرّب) – حفر كبيرة- فى الشوارع وتغطيتها بحيث لا تظهر حتى تسقط داخلها اطارات العربات، ويفيد هذا التاكتيك خصوصاً فى المظاهرات الليلية.

- للتخلص من صدمة القنابل الصوتية عليك بفتح فمك عندما تسقط القنابل بالقرب منك.

- الأفضل ان يحمل قادة التظاهرات فى الأحياء والجامعات مكبرات صوت صغيرة بحيث يتبع المتظاهرون القيادة فى اتجاه السير وفى الهتاف.

- يجب تجنب الشعارات المنفرة والمستفزة مثل (الشعب جعان لكنه جبان ) والتركيز فى المقابل على الشعارات التى تشجع المواطنين للالتحاق بالتظاهرات .

- صارت التظاهرات الحاشدة أهم الأسلحة فى مواجهة الديكتاتورية، وأقوى من أى سلاح آخر فى عالم اليوم، لكن ليتحقق ذلك لابد من (الاعلام) بالتظاهرات، فجهزوا أشخاصاً محددين للتصوير، والأفضل أن يبتعدوا بصورة معقولة عن التظاهرة ، وابعثوا بالصور مباشرة الى التويتر ووكالات الأنباء والفضائيات والمواقع ، وصوروا المتظاهرين من الخلف وركزوا على وجوه عناصر الأمن والشرطة الذين يمارسون العنف ضد المتظاهرين. واعلموا ان سقوط شهداء أو جرحى يمكن اذا تم تصويره وارساله بصورة عاجلة ان يشكل كارثة ماحقة للديكتاتورية.

وارسلوا اسم أى شخص يتم القبض عليه من التظاهرة بصورة عاجلة الى المواقع ووكالات الانباء .

- يمكن لكل مجموعة تثق فى بعضها ان تحافظ على اتصالها مع بعضها البعض باستخدام الهواتف الذكية ( عبر التويتر أو مجموعات قوقل المغلقة).

- من الأفضل دائماً ان يصطف الشجعان وأصحاب الاجسام القوية فى الصفوف الأولى ويكون باقى المتظاهرين خلفهم، لأن خلخلة الصفوف تكتسب طابع العدوى مما يؤدى الى الفرار والهزيمة. واذا ضربت التظاهرة يتم التراجع الى الشوارع الضيقة واعادة التجمع من جديد والتوجه الى الشارع الرئيسى.

- اذا حوصرت ولم تجد طريقاً للإفلات اقرع اى باب تصادفه واطلب من أهل الدار حمايتك واذا رفضوا اخرج بدون استفزاز واطرق باباً آخر.

- اذا سقط أحد المتظاهرين فلابد من حمايته وحمله بعيداً عن مكان التظاهر. والأفضل – اذا لم تكن حالته خطرة- عرضه على طبيب فى عيادة أو مستوصف خاص لأن الأجهزة الأمنية تسيطر على المستشفيات الحكومية.

- يجب عدم اصطحاب الأطفال لأن الأجهزة الأمنية لاتفرق بين الكبير والصغير وعادة ماتستخدم العنف المفرط.

- لابد من الاهتمام بالمعتقلين واسرهم ، والافضل ان توكل هذه المهمة لاشخاص محددين ، ينشرون اسماء المعتقلين للتضامن ، ويجمعون التبرعات ويوصلوها لأسر المعتقلين .

وختم المحلل السياسى قائلاً: ان هذه النصائح العامة مستخلصة من التجارب المختلفة للنشطاء وان شباب السودان قادرون بابداعهم على مواءمتها وتطويرها بحسب الواقع الملموس، وأضاف انه اذا إستطاع الشباب بتحضير جيد ومحكم اجبار الأجهزة الأمنية على الفرار فى واحدة من التظاهرات فان ذلك سيتدحرج مثل كرة الثلج وينتقل الى الأحياء والمدن المختلفة.

وأضاف ان انفجار التظاهرات الواسعة فى العاصمة حتمى ومسألة وقت ليس إلا، وكلما نظم الشباب أنفسهم بشكل أفضل وعزلوا وفضحوا عناصر الأمن المندسة فى صفوفهم كلما نجحوا فى تصعيد التظاهرات وتعميقعها بحيث تنتهى الى الهجوم الواسع والشامل على النظام.


ارجو نشرها.


ردود على ابوالقاسم
United States [ابوالقاسم] 09-18-2013 11:44 PM
داير اسمي فى شنو يااسامه؟ شنو علاقة الهدف بهويتي؟ ممكن توضح؟

United States [أحمد] 09-18-2013 10:02 AM
اقتباس (الخل أو الصودا(بيبسى كولا أو كوكا كولا) لحماية الأنف والفم.

* غسل الوجه مسبقاً بصابون زيت الزيتون). أين نجد هذه الأشياء؟ الحديث عن الغلاء الفاحش والجوع وحق الرغيف وكذا فمن أين نأتي بصابون زيت الزيون والبيبسي والكولا؟ هذا لعمري مثل من يقول إذا رغيف مافي ما ياكلوا بقلاوة.

European Union [أسامة الكردي] 09-18-2013 08:39 AM
مقترحات قيمة جداً ومفيدة يا ابو قاسم ، ولكن لي يتحقق الهدف المنشود يجب عليك اولا ان تكتب اسمك الحقيقي لان معظم الناس خائفة مثلك ان يصيبها مكروه عند توضيح هويتها .


#768543 [أبو عبدالله]
5.00/5 (3 صوت)

09-18-2013 12:40 AM
مولانا سيف الدولة

كل ما ذكرته و ما جرى به لسانك هو عين الحقيقة ، و أن الثورة قادمة .. قادمة لا شك في ذلك ، و سوف تقتلع و تدك كل أوكار الحرامية و سارقي قوت الشعب و مدمري السودان جميعهم .
ولكن لابد من عمل برنامج تقوده شخصيات وطنية و قيادات شابة أنت على رأسها ، لتضع ميثاق وطني لمدة ثلاث سنوات يشمل الآتي :
1- بعيدا عن الأحزاب و من مشاكلهم و تناطحهم في هذا الوقت العصيب ، لابد من قيادة جماعية وطنية لا حزبية و لا دينية و إنما لجنة وطنية من ذوي الثقة لإدارة البلاد لمدة ثلاث سنوات لوضع اللبنة الأولى للوطن .

2- تكوين محاكم شعبية لمحاكمة أولا : 1- حسن الترابي و جماعته بتهمة الخيانة العظمى و تدمير الوطن و مصادرة أملاكهم .

3- محاكمة الصادق المهدي و أعضاء حكومته السابقة و دوره في تسليم الحكومة رغم علمه بما يخطط له الترابي و جماعته من انقلاب على الشرعية و منعه من العمل السياسي و الحزبي .

4- محاكمة سوار الذهب بالتواطؤ مع الانقلاب و مصادرة كافة أمواله .

5- محاكمة كل أعضاء مجلس انقلاب يونيو 1989 بالخيانة العظمى و مصادرة أموالهم .

6- محاكمة عمر حسن البشير و عائلته و مصادرة كافة أموالهم و محاسبتهم على جرائهم في حق الوطن و الشعب .

7- محاكم كل أعضاء المؤتمر الوطني و الجبهة القومية الإسلامية و المؤتمر الشعبي و جميع الوزراء منذ 1989 و كذلك الولاة و كبار المسؤوليين و القياديين و إعادة كل الرواتب و المسروقات منذ 1989 و حتى الآن .

8- القبض على رؤوس جهاز الأمن و كشف ممارساتهم و تعويض ضحاياهم من أموالهم المصادرة .

9- القبض على رؤوس الفساد و تجار الإنقاذ الذين امتصوا دم الشعب و مصادرة أموالهم ، داخليا و خارجيا .

10- القبض على كل صحافيي الإنقاذ بدأ من حسين خوجلي و الهندي و الباز و عثمان ميرغني و غيرهم و على رأسهم صحافيي الانتباهة بتهمة الكذب و الخيانة العظمى و مصادرة كافة أموالهم و ممتلكاتهم و منعهم من الكتابة نهائيا .

11- تكوين لجنة لإعادة تأهيل الأحزاب و منحها مهلة 24 شهرا لتعديل قيادتها و وضع برامجها .

12- منع أي أحزاب من رفع شعار ديني أو عنصري أو قبلي باعتبار أن شعب السودان كلهم لهم ما يعتزون به .

13- تكوين لجان متخصصة زراعية و صناعية و تعليمية و اجتماعية الخ .. لإعادة هيكلة الخدمة المدنية و مؤسسات الدولة .

14- تكوين مجلس أعلى للقضاء برئاسة خبراء قانونيين سودانيين و فصل القضاء المدني و القضاء الشرعي و إعادة المفتي العام ليكون مختصا بالإفتاء وحده .

15- تكوين لجنة متخصصة لإعادة صياغة القوات النظامية الجيش و الشرطة و الأمن العام كل في دوره بمفهوم خدمة الشعب فقط .

16- القبض على كل المتشعوذين و تجار الدين و أئمة الكفر و حل كل لجان علماء السلطان و فضحهم أمام الشعب .

17- اجراء انتخابات عامة بعد ثلاث سنوات و للكل أن يشارك فيها ماعدا المحظورين .

18- الدخول في حوار جاد مع كافة الإخوة حاملي السلاح لترك السلاح و العودة إلى الوطن للمشاركة في إدارة الوطن .

19- الدخول في حوار مع الأخوة الجنوبيين و التفاهم معهم .

هذا قليل من كثير و على الإخوة الإضافة .


ردود على أبو عبدالله
United States [Abudigin] 09-18-2013 01:32 PM
الأخ أبوعبدالله لدي سؤال مهم هو بعد ما تقبض ديل كلهم وتسجنهم وتحاكمهم البفضل منو؟ ؟ ديل ما الشعب السوداني كله تقريبا فضلتو انتو المغتربين بس

United States [احمد زاكي الدين] 09-18-2013 11:51 AM
20-ارجاع كافة الاراضي التي كانت ميادين عامة ووزعت كمدارس خاصة واشاء اخري للمتنفذين الي اصلها دون التعويض عليهم

United States [زهجان من الضبان] 09-18-2013 11:40 AM
اتفق معك في كل ما طرحته و لكني اختلف معك في تأهيل الاحزاب فعودة الاحزاب معناها عودة الفساد الحل هو
1- حل جميع الاحزاب السياسية وكذلك الاحزاب القائمة على اسس دينيةو منع قيامها مجددا
2- شغل المنصب العام و دخول الانتخابات معياره هوالكفاءة الفردية و التأهيل العلمي كل في مجاله.
3- ما يخص القوات المسلحة فيجب سن القوانين الرادعة لكل من تسول له نفسه الانتماء الى حزب سياسي هذا بعد تسريح القوات و تكوين قوات مسلحة قومية جديده.
4- اعفاء جميع القضاة من منصابهم و محاكمتهم و تكوين قضاء مستقل و كذلك مستشاري ديوان النائب العام

United States [معروف] 09-18-2013 11:32 AM
20 محاكمة الشعب السوداني على صبره 24 عاما على الانقاذز

United States [smileman] 09-18-2013 10:20 AM
البقرا الكلام دا يقول خلاص استلمتو الحكومة - حقو الناس ما تمش لبعيد الاول والاهم هو اسقاط النظام وهذا يجب ان يكون الهم الاكبر حاليا وبعد ذلك يمكن التفكير فى المحاسبات واحلام اليقظة دى ما بتخدم غرض

United States [صبري فخري] 09-18-2013 09:50 AM
ديدننا اذهبوا فأنتم الطلقاء. فقط أوافقك على إرجاع المال المنهوب. نريد أن ننظر للإمام. الانتقام سيجرنا للخلف. ولكم في الربيع العربي عظة وعبرة. من فشى غبينتو خرب مدينتو. Forgive and go forward. 0123652351.

United States [SESE] 09-18-2013 07:46 AM
لقد افصحت اخي ولكن هذا هو الحد الادني الذي يمكن ان نرضى به مع تشغيل المشانق بطاقتها القصوى واستخدام كميات كبيرة من الرصاص بالاضافة العدالة الثورية التي ستجري في الميادين العامة والحارات والازقة الضيقة......


#768514 [منصور]
1.50/5 (4 صوت)

09-17-2013 11:35 PM
الحكومة باقي لها سنة شوفو البديل بلاش من الكلام عن الماضي لا خير في الحكومة ولا خير في من ياتي بعدها الا من رحم الله


ردود على منصور
United States [morgan] 09-18-2013 11:06 AM
مقترحات لتفعيل وانجاح التظاهرات

September 17, 2013

(حريات)

والشباب يتهيأون لتظاهرات جديدة، قدم المحلل السياسى لـ (حريات) عدداً من المقترحات لتفعيل وانجاح التظاهرات .

واقترح على الشباب:

- أجهزة الأمن التى تستهلك أكثر من (70%) من موارد البلاد تخصصت فى تخريب الحياة السياسية والمدنية وجندت عدداً كبيراً من الوشاة والمندسين فى صفوف المعارضة ، ولذا من غير المحتمل الشروع فى تنظيم تظاهرة ولا يصل خبرها للاجهزة الامنية ، و بالتالى يجب الا نسعى لاخفاء التظاهرات بدعوى (التأمين)، فجهاز الأمن سيعلم وستكون الجماهير هى المغيبة، ويتحقق التأمين الحقيقى للتظاهرات بالوجود الكثيف للجماهير والتى لايمكن حشدها الا باعلان التظاهرات.

والتأمين المطلوب والممكن ليس اخفاء مكان وزمان التظاهرة وانما تأمين التفاصيل التنظيمية لانجاحها .

- وبحسب مستوى التنظيم والقدرة على الحشد حالياً فليس من المناسب الدعوة لمظاهرة مركزية واحدة ، والأفضل أن تتظاهر كل مجموعة شبابية قرب مناطق سكنها أو من جامعاتها ، وكلما تعددت التظاهرات فى مئات المدن والأحياء والجامعات كلما أرهقت وأضعفت قدرات الأجهزة الأمنية فى مواجهتها . وحين تتسع التظاهرات يمكن تطويرها لاحقاً بالدعوة لمظاهرة مركزية واحدة مثل الدعوة الى الزحف نحو القصر الجمهورى مثلاً كمركز للسلطة .

- لا تراهنوا على حزب أو تنظيم أو قائد وانما على قدراتكم الذاتية ومبادراتكم وتضامنكم، وقد إندلعت جميع الثورات العظيمة بمبادرات أناس مستقلين لحقت بها بعد ذلك القوى الحزبية والمنظمة.

- والأهم تجويد التحضير للتظاهرات بعدم الحشد فى مكان واحد او الاعتماد على تنظيم واحد أو قيادة واحدة . وعادة ما يعلن جهاز الأمن عن تظاهرات زائفة عبر قيادات زائفة من عناصره وإفشال هذه التظاهرات لاحباط الجماهير، اضافة الى انه يستخدم عناصره المدسوسة فى التنظيمات الشبابية لتتولى جميع تكليفات التحضيرات والاتصالات ، ومن ثم عدم تنفيذ هذه التكليفات بحيث تفشل التظاهرات المعلنة وتحبط الشباب. ولمواجهة ذلك يجب ان نعلن عن التظاهرات بعمل اعلامى واسع عبر المنابر المتاحة ومواقع التواصل الاجتماعى وتوزيع مهام التحضيرات على اعداد كبيرة نسبياً من الشباب وعدم حصرها على قلة. والتركيز فى التعبئة على مناطق الحشود الشبابية كالجامعات والأحياء الشعبية ومحطات المواصلات.

- التجمهر فى البداية فى الشوارع الضيقة وقرب مناطق السكن، ثم الاتجاه بعد ذلك الى الشوارع الريئسية والالتحام بالتظاهرات الأخرى، وعدم النزول الى الميادين الكبرى إلا بعد تنامى الحشود.

- المظاهرات الليلية تقلل من إحتمالات القبض على المتظاهرين ومعرفة هوياتهم وترهق الأجهزة الأمنية ، اضافة الى انها تعوق حملات اعتقال النشطاء التى عادة ما تتم ليلاً من المنازل .

- قصر التظاهرات على يوم واحد فى الاسبوع ، كيوم الجمعة مثلاً ، يريح الاجهزة الأمنية ويعطيها فرصا افضل للتخريب والاعتقالات ، ولذا الاوفق ان تتواصل التظاهرات يومياً .

- ومن أهم وسائل الأجهزة الأمنية فى مواجهة التظاهرات قنابل الغاز ويمكن مقاومتها بالآتى:

* يمكن التخلص من القنبلة باعادة رميها على قوات الشرطة، أو تغطيتها بجردل مياه أو قطعة قماش مبللة أو أوراق جرايد مبللة.

* يمكن إستخدام منديل أو قطعة قماش مبللة بالماء أو الخل أو الصودا(بيبسى كولا أو كوكا كولا) لحماية الأنف والفم.

* غسل الوجه مسبقاً بصابون زيت الزيتون.

* وعند الإصابة، عدم لمس الوجه أو فرك العين، بل غسل الوجه بكوكا كولا أو حليب أو خل وإستنشاق بصلة، وفرك مكان التلوث بالخل أو صابون زيت الزيتون. ويمكن لفريق – خصوصاً فى الجامعات – أن يقوم بتحضير عدد من المواد لإسعاف المتعرضين للغازات ، مثل بودرة معالجة الجفاف عند الأطفال وتذويبها فى لتر ماء ووضعها فى زجاجات رشاشة لاستخدامها لتطهير الفم بالمضمضة والبصق ، والعين بالرش من جهة الأنف فى إتجاه الخد.

* إشعال الاطارات والنيران وسط الشارع لسحب الدخان الى أعلى.

- لف أكياس بلاستيك على حذائك واربطها جيداً بالسولتيب للحماية من صعقة العصى الكهربائية. ويمكن إلقاء المياه على حاملى العصى مما يجعل الكهرباء تصيبهم أيضاً.

- يمكن تعطيل سيارات ومواتر الأجهزة الأمنية بوضع قطع خشبية صغيرة تدق عليها مسامير وتوضع فى الشوارع.

ويمكن ايقاف العربات المدرعة بادخال قماشة مبللة داخل فتحة ماسورة الدخان مما يوقف الموتور فى ثوانى.

كما يمكن إستدراج العربات المدرعة الى داخل الأحياء مع تحضير كمائن(هُرّب) – حفر كبيرة- فى الشوارع وتغطيتها بحيث لا تظهر حتى تسقط داخلها اطارات العربات، ويفيد هذا التاكتيك خصوصاً فى المظاهرات الليلية.

- للتخلص من صدمة القنابل الصوتية عليك بفتح فمك عندما تسقط القنابل بالقرب منك.

- الأفضل ان يحمل قادة التظاهرات فى الأحياء والجامعات مكبرات صوت صغيرة بحيث يتبع المتظاهرون القيادة فى اتجاه السير وفى الهتاف.

- يجب تجنب الشعارات المنفرة والمستفزة مثل (الشعب جعان لكنه جبان ) والتركيز فى المقابل على الشعارات التى تشجع المواطنين للالتحاق بالتظاهرات .

- صارت التظاهرات الحاشدة أهم الأسلحة فى مواجهة الديكتاتورية، وأقوى من أى سلاح آخر فى عالم اليوم، لكن ليتحقق ذلك لابد من (الاعلام) بالتظاهرات، فجهزوا أشخاصاً محددين للتصوير، والأفضل أن يبتعدوا بصورة معقولة عن التظاهرة ، وابعثوا بالصور مباشرة الى التويتر ووكالات الأنباء والفضائيات والمواقع ، وصوروا المتظاهرين من الخلف وركزوا على وجوه عناصر الأمن والشرطة الذين يمارسون العنف ضد المتظاهرين. واعلموا ان سقوط شهداء أو جرحى يمكن اذا تم تصويره وارساله بصورة عاجلة ان يشكل كارثة ماحقة للديكتاتورية.

وارسلوا اسم أى شخص يتم القبض عليه من التظاهرة بصورة عاجلة الى المواقع ووكالات الانباء .

- يمكن لكل مجموعة تثق فى بعضها ان تحافظ على اتصالها مع بعضها البعض باستخدام الهواتف الذكية ( عبر التويتر أو مجموعات قوقل المغلقة).

- من الأفضل دائماً ان يصطف الشجعان وأصحاب الاجسام القوية فى الصفوف الأولى ويكون باقى المتظاهرين خلفهم، لأن خلخلة الصفوف تكتسب طابع العدوى مما يؤدى الى الفرار والهزيمة. واذا ضربت التظاهرة يتم التراجع الى الشوارع الضيقة واعادة التجمع من جديد والتوجه الى الشارع الرئيسى.

- اذا حوصرت ولم تجد طريقاً للإفلات اقرع اى باب تصادفه واطلب من أهل الدار حمايتك واذا رفضوا اخرج بدون استفزاز واطرق باباً آخر.

- اذا سقط أحد المتظاهرين فلابد من حمايته وحمله بعيداً عن مكان التظاهر. والأفضل – اذا لم تكن حالته خطرة- عرضه على طبيب فى عيادة أو مستوصف خاص لأن الأجهزة الأمنية تسيطر على المستشفيات الحكومية.

- يجب عدم اصطحاب الأطفال لأن الأجهزة الأمنية لاتفرق بين الكبير والصغير وعادة ماتستخدم العنف المفرط.

- لابد من الاهتمام بالمعتقلين واسرهم ، والافضل ان توكل هذه المهمة لاشخاص محددين ، ينشرون اسماء المعتقلين للتضامن ، ويجمعون التبرعات ويوصلوها لأسر المعتقلين .

وختم المحلل السياسى قائلاً: ان هذه النصائح العامة مستخلصة من التجارب المختلفة للنشطاء وان شباب السودان قادرون بابداعهم على مواءمتها وتطويرها بحسب الواقع الملموس، وأضاف انه اذا إستطاع الشباب بتحضير جيد ومحكم اجبار الأجهزة الأمنية على الفرار فى واحدة من التظاهرات فان ذلك سيتدحرج مثل كرة الثلج وينتقل الى الأحياء والمدن المختلفة.

وأضاف ان انفجار التظاهرات الواسعة فى العاصمة حتمى ومسألة وقت ليس إلا، وكلما نظم الشباب أنفسهم بشكل أفضل وعزلوا وفضحوا عناصر الأمن المندسة فى صفوفهم كلما نجحوا فى تصعيد التظاهرات وتعميقعها بحيث تنتهى الى الهجوم الواسع والشامل على النظام.


ارجو نشرها.

United States [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 09-18-2013 11:03 AM
الأخت سعاد صالح التنى تحيه طيبه .
أعتقد أن أتهام أى شخص لديه أعتقاد بأن الصندوق هو الفيصل فى أزاحه الأنقاذ بأنه من كتائب جهاز الأمن الالكترونيه وترديد عبارات نمطيه لا معنى لها , فيه أجحاف وقصر نظر لأنك تختصرين الشعب السودانى فى موقع الراكوبه , وأذا قلت لك من هم الذين يمكن أن يخرجوا للشارع ويطيحوا بالأنقاذ , هل هم قراء الراكوبه ؟ طبعا" الأجابه واضحه ولا تحتاج تفكير , لذلك عليكى أن تعرفى وتصنفى أولا" قراء الراكوبه وهل يمثلون نسبه مؤثره فى الشارع السودانى حتى تقلق جهاز الامن ؟ وما هى الوسائط الحقيقيه التى يعتمد عليها جهاز الامن فى ترويد عامه الشعب وأنا أقول عامه الشعب حيث الأغلبيه لا يتعاملون من الأساس مع الانترنت وليس لديهم حتى الوقت لذلك وأنا أعرف جامعيون كثر لا يتابعون ما يكتب فى الانترنت , وعليه فأن الوهم الذى يعيش فيه الكثير من المعارضين هو أكثر ما يسعد الأنقاذ لأنهم منفصمون عن الواقع ويعتقدون بأنهم يمكن أن يحركوا الشارع , وأنا على ثقه بأنه عندما يخرج الشعب ضد الأنقاذ سيخرج واغلبهم لم يكن قد سمع بموقع الراكوبه ولا حريات ولا سودانيز اون لاين ولا ولا ....

مع فائق أحترامى .

[سعاد صالح التني] 09-18-2013 02:12 AM
واضح جدا من كلامك يامنصور أنك من كتائب جهاز الأمن الألكترونيه الموكول لها التصدى لمثل هذه المقالات التي تعرض الحقائق وتضعضع نظام الرقاص وتكون من ضمن اسباب العصف به الي مقالب الزباله
وتعتمد كتائب جهاز الأمن اللكترونيه والتي باتت معروفه ومكشوفه لكل رواد الراكوبه علي كل مايوحي بأنها مناهضة لنظام الرقاص وهو ماقمت به في تعليقك في العباره التاليه:
بلاش من الكلام عن الماضي لا خير في الحكومة ولا خير في من ياتي بعدها الا من رحم الله
حتي تتمكن من تمرير هدفك والمتمثل في عبارتك التاليه: الحكومه باقي لها سنه شوفو البديل
فيصاب الناس بالاحباط من فعل هذه العباره فالبعض سيقول آى والله مانصبر ..يعني شنو الحكايه كلها سنه واحده بس فيتحقق هدف جهاز أمنك عندما ينجخ في اضافه سنه أخرى لعمر نظام الرقاص المتهالك والذى ترتعد فرائضه الآن من الثورة التي اندلعت بالفعل كما قال مولاناسيف الدوله حمدنا الله.

نفس الاسلوب كان يعتمده رئيس مصر المخلوع محمد مرسي كلما كانت تضييق عليه الحلقات من قبل شباب تمرد وقد كانت كل أمانيه أن يتم فترة ولايته الأولي 4 سنوات ونسي أنه صرح للسيسي انهم ناويين الجلوس في سدة الحكم 500 سنه بدلا من طرح نفسه لأعادة الثقه في حكمه في استفتاء شعبي رغم علمه ويقينه ان نتيجته لن تكون لصالحه ولا لصالح جماعته .

الكذب والمكر والخداع هو ديدن البشير الرقاص وعصابته ولم يعد أحد من الشعب يثق فيهم أو يصدقهم.


#768506 [ALMOUR]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2013 11:11 PM
الحساب قبل يوم الحساب ولا وألف لا لحكم العسكر مرة ثانية المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين سجن مؤبدمدى الحياة مع الاشغال الشاقة فى نظافة شوارع الخرطوم وامدرمان وسوق اللحمة فى امدرمان بملابس السجن يومياليذوقوا الذلة والمهانة التى أذاقوهاأهل السودان:. ولا نامت أعين الجبناء
( ألاحزاب ولا العذاب ) على الاقل مافى حرامية ولا شذاذ آفاق ولا لسع الكوع لغة شوارع لا تصدر الى من عديم تربية. اللهم بلغت اللهم فأشهد.


ردود على ALMOUR
United States [original sudanese] 09-18-2013 12:01 PM
العملتوا الأحزاب قبل كدا شنو لما كانت في سدة الحكم غير أنها خلتنا نشرب حتى الشاي بالبلح الظاهر عليك ما عارف شيء عن الأحزاب وفترة حكمهم البلاد وشنو الكان بيحصل أسأل عشان تعرف


#768495 [quickly]
5.00/5 (4 صوت)

09-17-2013 10:49 PM
نعم يامولانا طفح الكيل ودق وقت ساعة العمل وكل الظروف الآن مؤاتية للانتفاضة الثالثة

شرارة انتفاضة 6 ابريل 85 بدأت بأعلان الزيادات الهائلة في الاسعار ثم بدأت معها اضرابات الاطباء والعمال والعصيان المدني الشامل وفي نفس الوقت كان هــروب الرئيس نميري الى امريكا وعدم عودته منها فنفذ بجلده ولكنه كان صديقا لأمريكا لسنوات طويله ولذلك فهي احتضنتة وقدمت له المأوى

الآن ، يبدوا ان نفس السناريوا ونفس الملابسات ستتكرر بعد افلاس الحكومة وعجز الميزانية واعلان الزيادات الهائلة في اسعار السلع فالبشير يبحث اليوم عن طريقة للهروب من البلد الى امريكا قبل انفجار الكبير للاوضاع بالانتفاضة الثالثة ولكنه في هذة الحالة والفرق هنا ان هذا الرئيس الرقاص يريد ان يذهب الى عرين الاسد بقدميه حيث لاحماية له من المحكمة الدولية فأمريكا تعتبرة مجرم حرب ولطالما كان يكيل لهاالشتائم والسباب وبنفس الاسلوب السوقي الشوارعي (تحت جذمتى) ويردد مع مجاهدينه في الحفلات الراقصة (امريكا قد دنا عذابها على ان لاقيتها ضرابها) يلا امش ضارب يالاسد النتر,,,,

امريكا تعتبرة عدوا لها منذ استيلائه على السلطة قبل 24 عــاما ولن تتوانى لحظةً في القاء القبض عليه وتسليمه مكبلا بالجنازير

نحن على احر من الجمر في انتظار قبول زيارة البشير الى امريكا او رفضها او ان يتراجع ان السفر,,,,,
في كل الحالات ,,,, ( ضـــايع , ضـــايع) ..و سلم نفسك يابشير ومافي طريقة للهرب من قدرك


#768480 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (2 صوت)

09-17-2013 10:20 PM
خليكم جادين وناقشوا أسباب عدم ثوره الشعب على الأنقاذ بدل الاساءه للشعب بأسلوب سخيف وكلمات جارحه لأن الشعب السودانى شعب شجاع وأذا أراد أن يطيح بالانقاذ لن يحتاج لأكثر من ضحويه ولكنه لا يريد حتى الأن فأبحثوا عن العله هل فى المعارضه الناعمه أم المعارضه المسلحه أم أن الشعب سئم الوجوه القديمه وفى أنتظار جيل جديد واعى بالتاريخ والحاضر والمستقبل وسيبونا من حكايه يا شعبا" لهبك ثوريتك وطوريتك فى الطين مرميه فقد تجاوزها الزمن وأصبحت الشعارات والهتافات الفارغه لاتقنع احدا" بل العمل الفكرى الواضح والقيادات العاقله التى تدير دوله وليست قيادات تجيد الهدم ولا تستطيع أن تبنى قطيه . لقد أستعانت دول الخليج بخبراء من كل العالم لوضع أستراتيجيات لمائه سنه قادمه ونحن نتحدث عن أننا من علمناهم ومن درسناهم وبقيه الموال الخائب .


ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
European Union [morgan] 09-18-2013 11:08 AM
مقترحات لتفعيل وانجاح التظاهرات

September 17, 2013

(حريات)

والشباب يتهيأون لتظاهرات جديدة، قدم المحلل السياسى لـ (حريات) عدداً من المقترحات لتفعيل وانجاح التظاهرات .

واقترح على الشباب:

- أجهزة الأمن التى تستهلك أكثر من (70%) من موارد البلاد تخصصت فى تخريب الحياة السياسية والمدنية وجندت عدداً كبيراً من الوشاة والمندسين فى صفوف المعارضة ، ولذا من غير المحتمل الشروع فى تنظيم تظاهرة ولا يصل خبرها للاجهزة الامنية ، و بالتالى يجب الا نسعى لاخفاء التظاهرات بدعوى (التأمين)، فجهاز الأمن سيعلم وستكون الجماهير هى المغيبة، ويتحقق التأمين الحقيقى للتظاهرات بالوجود الكثيف للجماهير والتى لايمكن حشدها الا باعلان التظاهرات.

والتأمين المطلوب والممكن ليس اخفاء مكان وزمان التظاهرة وانما تأمين التفاصيل التنظيمية لانجاحها .

- وبحسب مستوى التنظيم والقدرة على الحشد حالياً فليس من المناسب الدعوة لمظاهرة مركزية واحدة ، والأفضل أن تتظاهر كل مجموعة شبابية قرب مناطق سكنها أو من جامعاتها ، وكلما تعددت التظاهرات فى مئات المدن والأحياء والجامعات كلما أرهقت وأضعفت قدرات الأجهزة الأمنية فى مواجهتها . وحين تتسع التظاهرات يمكن تطويرها لاحقاً بالدعوة لمظاهرة مركزية واحدة مثل الدعوة الى الزحف نحو القصر الجمهورى مثلاً كمركز للسلطة .

- لا تراهنوا على حزب أو تنظيم أو قائد وانما على قدراتكم الذاتية ومبادراتكم وتضامنكم، وقد إندلعت جميع الثورات العظيمة بمبادرات أناس مستقلين لحقت بها بعد ذلك القوى الحزبية والمنظمة.

- والأهم تجويد التحضير للتظاهرات بعدم الحشد فى مكان واحد او الاعتماد على تنظيم واحد أو قيادة واحدة . وعادة ما يعلن جهاز الأمن عن تظاهرات زائفة عبر قيادات زائفة من عناصره وإفشال هذه التظاهرات لاحباط الجماهير، اضافة الى انه يستخدم عناصره المدسوسة فى التنظيمات الشبابية لتتولى جميع تكليفات التحضيرات والاتصالات ، ومن ثم عدم تنفيذ هذه التكليفات بحيث تفشل التظاهرات المعلنة وتحبط الشباب. ولمواجهة ذلك يجب ان نعلن عن التظاهرات بعمل اعلامى واسع عبر المنابر المتاحة ومواقع التواصل الاجتماعى وتوزيع مهام التحضيرات على اعداد كبيرة نسبياً من الشباب وعدم حصرها على قلة. والتركيز فى التعبئة على مناطق الحشود الشبابية كالجامعات والأحياء الشعبية ومحطات المواصلات.

- التجمهر فى البداية فى الشوارع الضيقة وقرب مناطق السكن، ثم الاتجاه بعد ذلك الى الشوارع الريئسية والالتحام بالتظاهرات الأخرى، وعدم النزول الى الميادين الكبرى إلا بعد تنامى الحشود.

- المظاهرات الليلية تقلل من إحتمالات القبض على المتظاهرين ومعرفة هوياتهم وترهق الأجهزة الأمنية ، اضافة الى انها تعوق حملات اعتقال النشطاء التى عادة ما تتم ليلاً من المنازل .

- قصر التظاهرات على يوم واحد فى الاسبوع ، كيوم الجمعة مثلاً ، يريح الاجهزة الأمنية ويعطيها فرصا افضل للتخريب والاعتقالات ، ولذا الاوفق ان تتواصل التظاهرات يومياً .

- ومن أهم وسائل الأجهزة الأمنية فى مواجهة التظاهرات قنابل الغاز ويمكن مقاومتها بالآتى:

* يمكن التخلص من القنبلة باعادة رميها على قوات الشرطة، أو تغطيتها بجردل مياه أو قطعة قماش مبللة أو أوراق جرايد مبللة.

* يمكن إستخدام منديل أو قطعة قماش مبللة بالماء أو الخل أو الصودا(بيبسى كولا أو كوكا كولا) لحماية الأنف والفم.

* غسل الوجه مسبقاً بصابون زيت الزيتون.

* وعند الإصابة، عدم لمس الوجه أو فرك العين، بل غسل الوجه بكوكا كولا أو حليب أو خل وإستنشاق بصلة، وفرك مكان التلوث بالخل أو صابون زيت الزيتون. ويمكن لفريق – خصوصاً فى الجامعات – أن يقوم بتحضير عدد من المواد لإسعاف المتعرضين للغازات ، مثل بودرة معالجة الجفاف عند الأطفال وتذويبها فى لتر ماء ووضعها فى زجاجات رشاشة لاستخدامها لتطهير الفم بالمضمضة والبصق ، والعين بالرش من جهة الأنف فى إتجاه الخد.

* إشعال الاطارات والنيران وسط الشارع لسحب الدخان الى أعلى.

- لف أكياس بلاستيك على حذائك واربطها جيداً بالسولتيب للحماية من صعقة العصى الكهربائية. ويمكن إلقاء المياه على حاملى العصى مما يجعل الكهرباء تصيبهم أيضاً.

- يمكن تعطيل سيارات ومواتر الأجهزة الأمنية بوضع قطع خشبية صغيرة تدق عليها مسامير وتوضع فى الشوارع.

ويمكن ايقاف العربات المدرعة بادخال قماشة مبللة داخل فتحة ماسورة الدخان مما يوقف الموتور فى ثوانى.

كما يمكن إستدراج العربات المدرعة الى داخل الأحياء مع تحضير كمائن(هُرّب) – حفر كبيرة- فى الشوارع وتغطيتها بحيث لا تظهر حتى تسقط داخلها اطارات العربات، ويفيد هذا التاكتيك خصوصاً فى المظاهرات الليلية.

- للتخلص من صدمة القنابل الصوتية عليك بفتح فمك عندما تسقط القنابل بالقرب منك.

- الأفضل ان يحمل قادة التظاهرات فى الأحياء والجامعات مكبرات صوت صغيرة بحيث يتبع المتظاهرون القيادة فى اتجاه السير وفى الهتاف.

- يجب تجنب الشعارات المنفرة والمستفزة مثل (الشعب جعان لكنه جبان ) والتركيز فى المقابل على الشعارات التى تشجع المواطنين للالتحاق بالتظاهرات .

- صارت التظاهرات الحاشدة أهم الأسلحة فى مواجهة الديكتاتورية، وأقوى من أى سلاح آخر فى عالم اليوم، لكن ليتحقق ذلك لابد من (الاعلام) بالتظاهرات، فجهزوا أشخاصاً محددين للتصوير، والأفضل أن يبتعدوا بصورة معقولة عن التظاهرة ، وابعثوا بالصور مباشرة الى التويتر ووكالات الأنباء والفضائيات والمواقع ، وصوروا المتظاهرين من الخلف وركزوا على وجوه عناصر الأمن والشرطة الذين يمارسون العنف ضد المتظاهرين. واعلموا ان سقوط شهداء أو جرحى يمكن اذا تم تصويره وارساله بصورة عاجلة ان يشكل كارثة ماحقة للديكتاتورية.

وارسلوا اسم أى شخص يتم القبض عليه من التظاهرة بصورة عاجلة الى المواقع ووكالات الانباء .

- يمكن لكل مجموعة تثق فى بعضها ان تحافظ على اتصالها مع بعضها البعض باستخدام الهواتف الذكية ( عبر التويتر أو مجموعات قوقل المغلقة).

- من الأفضل دائماً ان يصطف الشجعان وأصحاب الاجسام القوية فى الصفوف الأولى ويكون باقى المتظاهرين خلفهم، لأن خلخلة الصفوف تكتسب طابع العدوى مما يؤدى الى الفرار والهزيمة. واذا ضربت التظاهرة يتم التراجع الى الشوارع الضيقة واعادة التجمع من جديد والتوجه الى الشارع الرئيسى.

- اذا حوصرت ولم تجد طريقاً للإفلات اقرع اى باب تصادفه واطلب من أهل الدار حمايتك واذا رفضوا اخرج بدون استفزاز واطرق باباً آخر.

- اذا سقط أحد المتظاهرين فلابد من حمايته وحمله بعيداً عن مكان التظاهر. والأفضل – اذا لم تكن حالته خطرة- عرضه على طبيب فى عيادة أو مستوصف خاص لأن الأجهزة الأمنية تسيطر على المستشفيات الحكومية.

- يجب عدم اصطحاب الأطفال لأن الأجهزة الأمنية لاتفرق بين الكبير والصغير وعادة ماتستخدم العنف المفرط.

- لابد من الاهتمام بالمعتقلين واسرهم ، والافضل ان توكل هذه المهمة لاشخاص محددين ، ينشرون اسماء المعتقلين للتضامن ، ويجمعون التبرعات ويوصلوها لأسر المعتقلين .

وختم المحلل السياسى قائلاً: ان هذه النصائح العامة مستخلصة من التجارب المختلفة للنشطاء وان شباب السودان قادرون بابداعهم على مواءمتها وتطويرها بحسب الواقع الملموس، وأضاف انه اذا إستطاع الشباب بتحضير جيد ومحكم اجبار الأجهزة الأمنية على الفرار فى واحدة من التظاهرات فان ذلك سيتدحرج مثل كرة الثلج وينتقل الى الأحياء والمدن المختلفة.

وأضاف ان انفجار التظاهرات الواسعة فى العاصمة حتمى ومسألة وقت ليس إلا، وكلما نظم الشباب أنفسهم بشكل أفضل وعزلوا وفضحوا عناصر الأمن المندسة فى صفوفهم كلما نجحوا فى تصعيد التظاهرات وتعميقعها بحيث تنتهى الى الهجوم الواسع والشامل على النظام.


ارجو نشرها.


#768475 [wahid]
4.97/5 (7 صوت)

09-17-2013 10:12 PM
مولانا سيف الدولة حمدنا الله بصدق تقديري لك اعتب عليك في استخدامك العبارة التالية ... أن يحذروا عود القذافي !!! هذا التصرف البربري الوحشي من الشعب الليبي وقتلهم لاسير.. هذا لايتفق مع العدالة... ونحن نسعى لبناء دولة السودان دولة سيادة القانون واحترام المواثيق الدولية بكل مستوياتها وتنوعها.. حتى اذا كان هذا ضد من اذلنا واجبرنا للهجرة واغتصب كثير من نساءنا وقتل الملايين مهما كان لابد من سيادة القانون واحلال العدالة القانونية والاجتماعية. لم توفق للمرة الثانية باستخدامك لتلك العبارة.. لانك انت من نتوقع ونتوق ان نرى منه القدوة في الامتثال الى احترام القانون والمساعدة في تحقيق العدالة... اتمنى ان تقبل عتابي هذا وكلي امل في ان ينعم سوداننا بالسلام والحرية والعدالة. وبالتأكيد لن نسمح بتكرار الوحشية الليبية الاخوانيةالشيطانية لانها ليست من ادبياتنا.


#768426 [عصمتووف]
4.50/5 (3 صوت)

09-17-2013 08:56 PM
عود القذافي السهل الهين ما رايك لدي حربة كوكاب جاهزه للنخس كان لكن اليوم جاهزة للقذف تسري محل ما تمري واسحبها وعلي شرط الواحد فيهم يا راكع يا ساجد بمنتهي الوحشية وغلظة الكبد لا يرف لي جفن بالرغم من انني لا اعمل كاعملهم ولا اريد ان اتشبه بهم فاعذروني الحجر يتغيير فانا بشر طفح وفاض كيلي


ردود على عصمتووف
United States [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 09-19-2013 11:27 AM
أسلوبك يثير الغثيان / هل وصلنا الى هذه المرحله من قله الحياء والأدب / راجع نفسك ياأخ عصمتوف .


#768424 [Zingar]
5.00/5 (5 صوت)

09-17-2013 08:55 PM
قرأت تعليق وقتها كان قبل رمضان بحوالى أسبوعين ولازال فى ذاكرتى الخربه من احد المعلقين الظرفاء إنفجرت بسببه من الضحك وللآن...لأن صديقنا كان مطلبه بتأجيل الأنتفاضه إلى مابعد رمضان وكأن الأنتفاضه وقتها كانت فى الطوه.

ولذلك أنا كمان أطالب بتأجيلها لما بعد الحج لأنه عندى مناسبه أسريه بعد العيد مباشرة...ولكم منى جزيل الشكر.


ردود على Zingar
United States [اللحــــــــوي] 09-18-2013 01:51 PM
إنـت عـارف يـازنـقـة حـتـى الآن فـى نـاس يـقـولـوا لـيـك الإنـقـاذ دي لـمـا جـات ... كـان الـرغـيـف والـبـنـزيـن بـالـصـف .... وفـى نـفـس الـوقـت الـواحـد فـيـهـم بـيـاكـل ثـلاثـة وجـبـات وفـيـهـم لـحـمـة ... !!!

الـنـاس ديـل نـايـمـيـن ولا سـكـرانـيـن زي صـاحـبـنـا الـقـال لـي ولـدوا أمـشـي جـيـب لـي قـزازة شـري ... ولـدوا قـالـيـهـوا الـرئـيـس مـا قـفـل الـبـارات وكـسـر الـقـزاز ... أبـوهـوا قـالـيـهـوا .. عـبـود ده جــنَ ولا شـنـوا ... ؟؟؟؟؟


#768418 [خالد بابكر أبوعاقلة]
4.75/5 (3 صوت)

09-17-2013 08:36 PM
أنا على يقين , والحق يقال , أنك لم تتوقف لحظة عن الكتابة , فليس كل ما يكتب ينشر , وليس كل ما يعن على الخواطر يسجل , الكتابة فطرة كفطرة الله التي فطر الناس عليها , وهي نزوة تطاردك حتى تخضعك وتملي عليك مطالبها وشروطها .


#768416 [هميم جابر]
4.50/5 (3 صوت)

09-17-2013 08:34 PM
لا فض فوك يا رجل! ما قلت إلا حقاً! يريدوننا نحن أن ندفع ثمن أخطاءهم وجشعهم وفسادهم والرشوات التي يريدون دفعها لزعماء الأحزاب والتمرد لكي يحافظوا على هذا النظام الفاسد أزاله الله! حتى الطرق والكباري التي تتحدث عنها بنوها من أموالنا نحن ولا زالوا يأخذون الضرائب من سائقي الحافلات أولاً بأول وهذه الأتاوات التي يأخذونها لو كانوا أنفقوها بعدل على طرق أخرى وكباري لبنوا مثل الموجود بل وأكثر


#768393 [سانيا]
4.75/5 (3 صوت)

09-17-2013 07:57 PM
الفلاسفة فسروا العالم بما
يكفى ، لكن المهم تغيره .
فيور باخ .


#768380 [كروري]
4.50/5 (2 صوت)

09-17-2013 07:45 PM
كل ثورات الربيع العربي و من قبلها بعقود ثورتي الشعب السوداني اكتوبر و ابريل نجحت بسبب انضمام القوات المسلحة للشعب أو انقسام القوات المسلحة على بعضها كما حدث في ليبيا و اليمن و سوريا.
طبعاً من المعلوم بالضرورة أن القوات المسلحة السودانية لن تنضم للشعب لأسباب يعرفها الكل لذا فعلى كل الشعب السوداني حمل السلاح في مواجهة هذا النظام و لا تنفع المظاهرات السلمية مع هذا النظام و الخروج للمظاهرات بنية حياة كريمة أو موت مشرف.


ردود على كروري
United States [elfatih] 09-17-2013 09:17 PM
لو رفعنا السلاح دى الدايره النظام زاااتو عشان يكون عندو سبب للبطش الجد جد
ناس القوات المسلحه زاتهم قرفانين من النظام

عندى صحبى ضابط فى القيادة العامه قال لى الجيش كلو قرفان وجنود كتار جدا انشقوا مشوا الدهب وفى تزمر وسط الجيش القيادات العليا فى الجيش هى المسيرة من قبل النظام الفاشى

لكن كل الناس تمرق الشارع رجال على نسوان شباب على شابات ونساعد بعضنا لانو هدفنا واحد


#768377 [ود كترينا]
5.00/5 (2 صوت)

09-17-2013 07:43 PM
*** زيادة أسعار الوقود...هى الوقود...والكبريتة جاهزة...وقررررربت!!!
*** وينك يا (سيسنا)...وينك يا (سيسينا)...أظهر بان وليك الأمان!!!
*** الأمواس جاهزة...ألا ليت اللحى كانت حشيشا فتعلفها خيول المسلمينا!!!
*** وين (سيسينا)...وين..!!!الشعب الفضل وين!!!وين!!!وين!!! وين الملايين!!!الشعب الفضل وين!!وين!!!وين!!!


#768365 [دوالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 07:14 PM
قريت العنوان قلت بس خلاص اخوان عازة هبوا كلام مكرر ومعروف يا مولانا الشعب تجاوز هذه المرحلة


ردود على دوالباشا
[كجيك] 09-17-2013 11:03 PM
مع احترامي لرأيك يا ود الباشا .. بان الكلام مكرر !! فالعبرة بالخواتيم .. اذ اجد مولانا سيف قد قدم مقاله بكشف سوءات النظام المعلومة للجميع .. ليوصلنا لمبتغاه بأن النظام يجب ان يذهب حتي لو تراجع عن فزورة رفع الدعم والتي اجتهدوا في الهائنا بها لكسب الزمن بالتزامن مع الاسطوانة المكررة بان العام القادم سيشهد نهاية التمرد ثم الوصول بنا لعتبة الانتخابات في 2015 لكتابة عمر جديد للشرعية الدستورية ( وان جاءت الانتخابات نزيهة و مبرأة من كل عيب بشهادة مجمع كارتر ) ..


#768364 [أسامة الكردي]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 07:09 PM
أخي المعلق حتى يكون تعليقك ذو قيمة الرجاء ذكر اسمك الحقيقي كما فعل صاحب المقال مولانا سيف الدولة


ردود على أسامة الكردي
European Union [أسامة الكردي] 09-19-2013 12:38 PM
إلى المدعو Morgan هكذا تكتب وليس morgan . يا أخي جابت ليهاكمان شتيمة لشخصي الضعيف !!! بس معذور لأنك خائف ودليل لذلك أستخدمك للأسم المستعار، أتمنى الآن أن تكون والأخوة المعارضين على تعليقي قد فهمتم ما أعنية مع إنني متأكد بأنكم تعلمون جيدا ما أقصده، وبمناسبة الخووووف هذه أسمحوا لي أن أهديكم هذه الكمات الرائعة والمعبرة التي كتبها أخونا الأستاذ / خضرعطا المنان :
مع انحناءة مغبون للفتاة التي جلدت مؤخرا دون ذنب معلوم .. تتوسل .. تتلوى ألما.. دون رحمة .
تـاني ؟ .. أليس بينكم من رجل ؟
بالرجولة !!!.. آه يا بلــد .. آه .
مــدي صـبـرك يا عـظيــمة
زيـدي في صبرك عـزيمــة
واصلو جـلدك ما جـريمــة
الا بـس بالجـــد هـــزيـمـة
لى عقول خـاوية وعقـيمة
والقــلوب المـا رحـيـــمة
وانتي جــلدك ما جـريمة ..
والجـريمة الحـق جريمـــة
ظـاهرة في أخـلاق عـديمة
في الرجـــــولة الما كريمة
والعقــــول الخـاوية ديـمة
وأصلو جـلـدك ما جـريمة ..
الجـــريمـة الكبــرى يمـة
في العصابة المافـيا رمـة
لا رجـــولة ولا فـحــولة
لا في أخــلاق لا في ذمـة
الا بـس روحــــن دميــــمة
وانتي جـلدك ما جـريمة ..
الجـــريمة الكبـرى فيـهـــم
لا شـرف .. لا عز يجيهم
لا شــهـــامة تبـيــن عليـهم
بس نفوس حاقـــــدة وسقيمة
واصـلو جـلدك ما جــريمة ..
للأسـف والمنطـق أعـرج
شـعبـــك المسـكين تفــــرج
في الوحل والطين تـدرج
وأصبحت أخـلاق دخـيــلة
واصلو ليك ما عندو حيلة ..
فعلة شينة .. شينة شينة
وانتي جــلدك جــــــرح فينا
الا بس …………..
أعـذرينــا …. أعـذرينـــــا
نحـنا زي نســــــــوان بقينا
وبى البيحصـل ما علـينا
ســـــامحـينا .. ســــامحينا
وازرفي الدمعـة الســـخينة
فوق خدود دامعة وحزينة
يـا بنـيتـــــــنا الحنـنــة
ما في شيتن في إيـديـنــــــا
ونحنا زي نســــوان بقيـنـــا
وانتي جـلدك ما جـريـمـــة
والجــــــريمة لـو نســـيـنا
في الرجولة الميـتة فيـــــنا
وتاني شـن ترجـوه فــــــيـنا
ونحـنا زي نســــوان بقـــينا .

United States [morgan] 09-18-2013 11:16 AM
my name is Obama Barak Hussin أنت عبيط ولا شنو؟

European Union [أسامة الكردي] 09-18-2013 09:07 AM
يا أخي ابو بكر ليس المهم ان اعرف انا شخصك بل المهم ن يعرف أصدقائك وأهلك لكي يتشجعوا ويشاركوا معنا لكي نرسل رسالة واضحة للعصابة الحاكمة بأننا لا نهابهم ولا تهمنا مصالحنا الشخصية من جل قول الحقيقة ، ما فائدة ان نتحدث من خلف الصريف ؟ لا أريد ان أقول مثل الحريم لأنهن صارن في زمنا هذا يتحدثن من أمامه رغم العذاب والاغتصاب والإهانة التي يتعرضن لها .
الحديث يطول والمعني والمصود كبير جداً وله فائدة كبيرة واهم شيئ انه يرعب الكيزان وحراسهم الجبناء .
أتمنى ن تكون فهمت بعض الشي يا صديقي أو بكر محمد حسين

United States [عابد] 09-18-2013 09:06 AM
اسامة الكردي انت دخلك شنو؟ شكلك بتاع امن عايز تورط ناس في مشاكل

[حبوبا زمنا راح] 09-18-2013 07:47 AM
صاحب المقال يعيش فى الخليج صدقنى المعلقين ديل كان مشو هناك ح يكتبو اسماءهم وارقام تلفوناتهم كفاية عليهم ضيق الحال هنا كمان عاوز يعتقلوهم ودمهم يروح ببلاش زى كتار قبلهم يا كرددددددددددددى بعدين ذو قيمة ليه دا الا باسم صاحبو طيب رايك شنو انا محمد حسنين هيكل .

European Union [ابوبكر] 09-17-2013 08:55 PM
ليه اكتب اسمي الحقيقي ؟ .. والعرفك شنو انو اسمي ابوبكر؟ .. وحتفرق شنو لو اسمي اب قريق ؟ .. يا اسامة الكردي .. عليك بما يكتبه الشخص لا بشخصيتة


#768361 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 06:58 PM
الثورة احلام زلوط . اين الشعب الذي تريده أن يثور يا مولانا؟ ده شعب اصبح كالمخصي يا مولانا واقول ليك حاجة تانية يا كتاب الراكوبة : الكتابة من خارج السودان سهلة لكن تعالوا ضوقوا معانا الحارة هنا عشان نشعل الثورة كلنا


ردود على hassan
United States [quickly] 09-17-2013 11:13 PM
نحن قاومنا وقاومنا وماسكتنا بس ما لقينا البقيف معانا كلوا بتلفت كأنوا الموضوع مابعنيهم بعد داك اضطرينا وهاجرنا لأنو ماقدرنا نتحمل الذل العايشين فيهو
واهو برضوا مكتوين بنار الغربة عشان نعيل اهلنا
ومع ذلك نحن برضوا معاكم لأنو دي بلدنا وانتو اهلنا بس انتو ابدأو ... ابــدأووووو
لازم تصل لقناعة انك يجب ان تغير واقع حالك بنفسك ... بأيدك
وكلو بتمنوا يأما نغير النظام الفاســـد عشان ننعم نحن واولادنا بي بلدنا ويا اما نهج ونهاجر كلنا ونفضي ليهم البلد ... بس لازم نصبر على العلاج المر

United States [أبو زول] 09-17-2013 07:16 PM
أنتو كدي أبدو ونحن بنجيكم إنشاء الله


#768359 [Abu]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2013 06:46 PM
Dear Mr. Saifuldawlah, indeed it was almost a month now, since your last article on 27th of August! Quite sure all your readers were apprehensive to hear from you, including myself? Welcome back
I don’t want to disappoint you, but still I believe we are a head away from the long anticipated change you’re calling for! Despite all the indications tells the time has come to eradicate this nasty filthy regime as you stated in today’s article; I can’t seeing it coming unfortunately. I will not try to impose my point of view as I have done previously numerous times; that the problem is within us, the people, and not this mob. As I have mentioned so many times in my comments to your articles that this phenomenal people who so called Sudanese has proven that they are one of a kind?? Histrionically nations did suffer tremendously from totalitarian regimes, but they never give up, until they outfoxed and wiped out these regimes. In our case you see an idle dead group of people, who lives rather like animals more than hum-been! Sure with such criteria, I doubted very much if anything will take place in that poor place, and I pray and hope that I will be wrong in this predication??


ردود على Abu
United States [Abu] 09-19-2013 12:29 AM
ردود على [Kumalo] & المتفائلة جداا]

Gratified to {Kumalp} for the neat work he has done in translating this lines. Sure I would never have done it better than this. Much obliged
[المتفائلة جدا] I do appreciate your inputs now and in the previous time, and hope you will be righ? Just allow me “If I may?” to draw your kind attention to the fact, that optimism is enough to build a nation nor a country, perseverance, dedications, loyalty, and planning must come first? This is how nations are build.

[Kumalo] 09-18-2013 10:26 AM
عزيزي السيد سيف الدولة .
في الحقيقة مر شهر الآن تقريبا , منذ أن ظهر مقالك السابق في 27 أغسطس الماضي , وبالتأكيد فكل قرائك كانوا متشوقين أن يسمعوا شيئا عنك , وأنا كذلك من ضمنهم , فعودا حميدا .
ليس في رغبتي أن أخيب أملك وأمنياتك , ولكنني مازلت على يقين أننا مازلنا على مسافة جد بعيدة من هذا التغيير المنشود المضني الذي تدعونا إليه , وبرغم كل الإشارات المرئية التي تقول لنا إن الزمن قد أزف لاجتثاث هذه الطغمة الفاسدة المهترئة كما تعتقد في هذا المقال إلا أنني أرى أن البون جد شاسع بيننا وبين هذا الزمن الذي يدفعنا لاقتلاع زمرة الإنقاذ . وعلى كل أنا لن أحاول أن أفرض رأيي كما كنت أفعل ذلك في المرات السابقة ولكنني أريد فقط أن أؤكد لك أن المشكلة الرئيسية تكمن بداخلنا نحن _ أي الشعب السوداني – وليس بداخل هؤلاء الغوغاء , وكما ذكرت في عدة مرات في تعليقاتي السابقة على مقالاتك , واعترفت بأن الشعب السوداني شعب فريد وعظيم , وأثبت على الدوام أنه نسيج وحده , وأن الشعوب تاريخيا عانت بقسوة من الأنظمة المستبدة ولكنها لم تستسلم ,ولم ترفع الراية البيضاء , ولم تلق عصا النضال , حتى اقتلعت وأطاحت بهذه الحكومات الظالمة , إلا أنني وفي حالتنا هذه , لا أرى سوى شعب كسول و في حالة موات , ويعيش في حالة أشبه ما تكون بحالة الحيوانات السائمة التي لا تمت بصلة لحياة بني آدم بحال من الأحوال . ومن هذا المنظور أشك بصدق في حدوث أي شيء يمكن أن يحرك الثورة النائمة , وأتمنى وأدعو الله أن أكون على خطأ في ما أتصوره ...

European Union [المتفائلة جدا] 09-18-2013 08:05 AM
ترجمة
والواقع أنه منذ حوالى الشهر الماضي، المادة 27 من أغسطس ! متأكد من جميع القراء قلقين ليسمعوا منكم، بما فيهم نفسي ؟ مرحبا بك مرة أخرى لا أريد أن أخيب لك ، ولكن لا زلت أعتقد أننا بعيدًين جدا عن تغيير طال انتظاره كنت تطالب به! وعلى الرغم من كل الدلائل تقول أن الوقت قد حان للقضاء على هذا النظام السيئ القذر كما ذكرتم في مقال اليوم; لا استطيع رؤية منه للاسف ولن أحاول فرض وجهة نظري كما فعلت في الماضي مرات عديدة أن المشكلة هي فينا نحن وليس هؤلاء الغوغائيين . وكما ذكرت ذلك مرارا في تعليقاتي على مقالاتك رغم أن هذا الذي يسمى الشعب السوداني وقد ثبت أنه واحد من نوعين ؟ ..الأمم histrionically عانت كثيرا من الانظمة الشمولية، ولكنها لم تستسلم حتى تغلبت ومحت هذه النظم.. في حالتنا ترى الخمول وجماعة من الموتى من الناس، الذي يعيش ليس مثل الحيوانات ولا أكثر من همهمتهم! بالتأكيد مع هذه المواصفات كنت أشك كثيرا إذا كان أي شيء سوف يحدث فى
ذلك المكان البائس، وأدعو، وآمل أن أكون مخطئا في هذا التنبؤ ..


ردى على Abu
بإذن الله سترى ما يسرك من هذا الشعب الصامت وقيل فى المثل إحذر غضب الحليم أنا عكسك متفائلة جدا أن التغيير آت وقريبا جدا وبيد هذا الشعب الصامت وليس بميت وياما فى الصمت كلام...تفاءلوا خيرا تجدوهوا بإذن الله..

[خالد بابكر أبوعاقلة] 09-18-2013 12:35 AM
This short well-written Article deserves to be translated . Who cann do this Job ?


#768351 [حوتة]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2013 06:36 PM
(عيال الفيسبوك ضيعو الريس) هذه المقولة مشهورة عند أخواننا المصرين لأنهم بهذه الطائفة من الشعب أسقطو النظام بأكمله ووضعو شعار الحرية والعدالة أمامهم ومصر في قلوبهم مما ساعد في بلوغ مرماهم...
فيا أستاذي الكريم // هل هناك غير الثورة ؟؟ في رأي المتواضع بالثورة لا يمكن لهذه البلد أن ينصلح حالها بل بالعكس سيسؤ ألي أسوأ وأنعدام الأمن يهدد الفلذات والأجداد والأباء والأمهات والممتلكات والأعراض وهناك من يتربص بهذا وفي مصر وليبيا شواهد ..الأنتخابات الماضية بالتزوير فازت الشجرة بدون رقابة دولية محصنة وفي الأنتخابات الخلاص من هذا الكابوس الأنقاذي.. أرجو أن ينحصر التركيذ في التأمين عليها وأن نضع الأعراض نصب أعيننا..
وشكراَ


#768347 [جركان فاضى]
5.00/5 (2 صوت)

09-17-2013 06:34 PM
تحية طيبة وعودا حميدا مولانا سيف الدولة
قد تفقد العملة قيمتها فى اى لحظة نتيجة رفع الدعم واستدانة البنك المركزى ...فيصبح كل من يقبض نقودا كأنما يقبض هواءا....انه انهيار دولة لا انهيار نظام فاعتبروا يا اولى الالباب


#768340 [الكلت]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2013 06:25 PM
اخ سيف الدولة كل كلمة قلتها فى مقالك صاح ....لقد بدأ النهاية ..نهاية اخوان الشيطان ..والى زوال قريب انشتاء اللة الى مزبلة التاريخ اخوان الشيطان و الحمدللة لقد تعرت الجماعة تماما حتى من ورقة التوت وما اخوان مصر منكم ببعيد يا اخوان السجم لصوص السودان.


#768336 [التسوى كريت]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2013 06:19 PM
وين توقيعات الصادق المهدى - بالله الراجل دا مامخستك .


#768334 [Alczeeky]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2013 06:17 PM
والله ياجماعه لو كل واحد طلع قعد قدام بيتو وشغل شرائط اكتوبر بتاعت محمد الامين ومحمد وردي لانكنس الكيزان في يومين


#768333 [مفوت]
5.00/5 (3 صوت)

09-17-2013 06:17 PM
القذافي جاء ولا مات ... الله يرحمه أو لا يرحمه فهو القادر على تقدير الأشياء ... أما نحن فالذي نعرفه أن هذه الانقاذ سوف تذهب اليوم أو غدا ... وأكيد ما حنشمها قدحة .. لأن ذلك قريب بإذن الله ... بس الناس تستعد مش كفاية التفكير في ذهاب الانقاذ .. المهم ما بعد الانقاذ ... هل هناك خارطة طريق أما المسألة بتجي في وقتها ... وده ياهو ذاتو البجيب الناس البتعرفوهم عشان يخربوا زي ما خربت الانقاذ يعني لو ما من هسه الناس قعدت وفكرت في طريقة إدارة البلاد وعملت ليها برنامج كامل لكل مرحلة .. لو ماعملت كده أخير لينا تبعدوا ساكت ... وأنا من ناحيتي مستعد بالبتعرفوه داك .... نفس .... القذافي ...


#768326 [اخو المقاصيف]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 06:06 PM
يا اخوانا المقصوف ده متخيل نفسو حيرجع زي ما رجع الخميني بصفته قائد الثورة. بالله زول يوهطو قبال ما ينشده. بس انت غيب و تعال


#768322 [زعتر على]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 05:56 PM
نتفق معك ،لاحت ساعة نهاية نظام التسلط والتدليس الفكرى ،معا نحو النصر وانهاء نظام الاخوان ،معركتنا ورؤيتنا واحدة ،مقولتنا للمترددين (التمسك ببريق الامل خيرا من استمرار المعاناة)،الجميع موحد خلف هدف واحد ازالة نظام التشريد والسرقة،شعارنا دائما (السودان ولا الاخوان).


#768315 [سعاد خيرى]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2013 05:48 PM
مولاناسيف الدولة حمدنالله
لك التحيه والاحترام,, كتاباتك دائما تعيد إلينا الامل الذى فقدناه , وتجعل هناك ضوء في آخر النفق ,, حياك الله ,,
نحمدالله بأنك موجود , وترصد,,كل تلك التجاوزات المهينه , التى يرتكبها هؤلاء الساسه الذين لايقرون بمحاسبه ,, ولايعترفون بأن هنالك من هو أنظف واطهر ليحاسبهم,, وإن غدا لناظره قريب ,, وأعتقد بأن التنور بات يغلى ,, وسفينتهم بدأت تغرق , ودنى وقت الحساب ,, والله أكبر !!


#768299 [خالد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

09-17-2013 05:25 PM
العود احمد يامولانا
وقطعك لايجازتك يبعث التفاؤل في النفس من قرب سقوط النظام الفاسد المفسد
يامولانا هذه رساله اوجهها لك وللمعارضه ولكل معارض شريف
ان تسعي المعارضه لايجاد الدعم للقناة التلفزيونيه من دولة الامارات مادمنا غير قادرين علي جمع اموالها
فدولة الامارات لها موقف واضح وجلي من الاخوان المتأسلمون وتسعي لمحوهم ولن تبخل علي الشعب السوداني بتأسيس قناة للمعارضه في دبي والوزير السابق خلفان خير من يساعد في هذا الامر
فيافاروق ابوعيسي وياياسر عرمان لن يكلفكم الامر شيئا سوي ان تذهبوا لزيارة الامارات وتشرحوا لامراءها سوء حكم الكيزان في السودان وخطرهم علي العالمين الاسلامي والعربي
وان يدعموكم في تأسيس قناة تلفزيونيه تكشف النظام وتفضحه للشعب لتعجل بسقوطه
فنحن لاندري ان كان هذا النظام سيسقط غدا اوبعد سنين عدة فالسعي في مشروع القناة لن يضر فان سقط قبلها فخير وان لم يسقط بزيادة الاسعار عجلت القناة في اسقاطه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة