الأخبار
أخبار إقليمية
نظام البشير يهاجم واشنطن لرفضها منح البشير تأشيرة دخول
نظام البشير يهاجم واشنطن لرفضها منح البشير تأشيرة دخول
نظام البشير يهاجم واشنطن لرفضها منح البشير تأشيرة دخول


09-18-2013 08:22 AM

الخرطوم: أحمد يونس
أبدت الحكومة السودانية استنكارها الشديد لقرار حكومة الولايات المتحدة الأميركية برفض منح الرئيس عمر البشير تأشيرة دخول لقيادة وفد السودان المشارك في اجتماعات الدورة 68 للجمعية العمومية للأمم المتحدة المنعقد في مقر المنظمة بولاية نيويورك.

وقالت الخرطوم في بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس إن «الرئيس البشير لا يرغب في زيارة دولة المقر - الولايات المتحدة الأميركية، بل مقر رئاسة الأمم المتحدة، باعتبار مشاركته وقيادته لوفد السودان لاجتماعات الجمعية العمومية حق مكفول قانونا لكل الدول الأعضاء في المنظمة الدولية، وتبعا لذلك فإن حكومة الولايات المتحدة ملزمة قانونا بإصدار تأشيرات لكل ممثلي الدول الأعضاء».

ووصف بيان الخارجية السودانية الذي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه الحكومة الأميركية بـ«غير المؤهلة أخلاقيا أو سياسيا لتقديم المواعظ والنصائح»، فيما يتعلق باحترام القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان، بسبب «سجلها المعلوم في ارتكاب جرائم الحرب وإبادة شعوب بأكملها».

ونقلت وكالات الأنباء أمس أن مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة السفيرة سامنثا باور، سخرت من أنباء تتحدث عن رغبة الرئيس السوداني في الحضور إلى نيويورك، للمشاركة في افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقالت الخارجية الأميركية إنها «تلقت طلبا من البشير عبر سفارة واشنطن في الخرطوم لمنحه تأشيرة دخول»، وأضافت أنه «يتعين عليه عدم القيام بتلك الرحلة لأنه متهم بجرائم حرب».

وقالت السفيرة باور: «لقد قرأت أخبارا تتعلق برغبة البشير، المتهم في ارتكاب جرائم أمام المحكمة الجنائية الدولية، الحضور إلى هنا من أجل المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ونحن نرى أن زيارته غير مناسبة ومدعاة للسخرية وللأسف».

وذكر بيان الخارجية السودانية شديد اللهجة أن الحكومة الأميركية «قتلت أكثر من مليون عراقي في آخر انتهاكاتها لحقوق الإنسان إبان غزوه عام 2003، وضللت العالم بأكاذيب متعمدة كشفها مسؤولون أميركيون سابقون».

واعتبرت الخارجية السودانية استخدام الإدارة الأميركية للمحكمة كذريعة لمنع الرئيس السوداني من زيارة مقر الأمم المتحدة بأنه «مدعاة للسخرية»، لأنها ليست عضوا في تلك المحكمة، وأنها لم توافق على صدور قرار مجلس الأمن 1593 لعام 2005 بإحالة الوضع في دارفور للمحكمة الجنائية الدولية إلا بعد أن تم تضمين نص يحمي مواطنيها من الوقوع تحت طائلته، وعقدت اتفاقيات ثنائية لاستثناء مواطنيها من المثول أمام المحكمة.

وأضافت: «لذا فإنه مدعاة للسخرية أن تستخدم الإدارة الأميركية موضوع المحكمة الجنائية الدولية التي تعارضها ذريعة لانتقاد طلب تأشيرة دخول للسيد رئيس الجمهورية (السودانية)».

وأكد البيان تمسك السودان بكامل حقه في المشاركة على أعلى مستوى في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة 68، وطلب من الولايات المتحدة الوفاء بواجبها كدولة مقر، وإصدار تأشيرات الدخول اللازمة بأسرع ما يمكن.

وحسب بيان الخارجية فإن الرئيس البشير تلقى دعوة من مؤسسة «أوبا سانغو» للمشاركة في منتدى يضم عددا من القادة الأفارقة في نيويورك، ينعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة، وبناء على تلك الدعوة قرر البشير قيادة وفد السودان لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، واتخذت وزارة الخارجية الإجراءات اللازمة لتأمين الحصول على تأشيرات الدخول له ووفده المرافق.

وكشفت الخارجية الأميركية الاثنين عن تقديم الرئيس السوداني للحصول على فيزا دخول للولايات المتحدة الأميركية للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، واجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي على مستوى الرؤساء، والذي يعقد على هامش أعمال الجمعية.

وأكدت المتحدثة باسمها ماري هارف أن وزارتها تلقت طلبا من البشير للحصول على الفيزا لحضور اجتماع الجمعية العامة، بيد أنها استنكرت أي جهد من جانبه لإتمام تلك الزيارة، ولم تعقب على ما إن كان البشير سيمنح التأشيرة، بيد أنها قالت إن عليه تسليم نفسه للمحكمة الجنائية في لاهاي.

يذكر أن وفدا سودانيا يضم وزير الخارجية علي كرتي، ووزير شؤون الرئاسة بكري حسن صالح، ووزيرة الرعاية الاجتماعية مشاعر الدولب سيشارك في اجتماعات الجمعية العام للأمم المتحدة.

وصدرت في مارس (آذار) 2009 عن المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق البشير، اتهمته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، كأول رئيس دولة تطالب المحكمة بتوقيفه وهو في سدة الحكم. فضلا عن مذكرة قبض أخرى بحق وزير دفاعه عبد الرحيم محمد حسين بذات التهم، ومذكرتي قبض سابقتين بحق والي شمال كردفان الحالي أحمد هارون، والقيادي في ميليشيات الدفاع الشعبي شبه النظامية علي كشيب. وتدفع الخرطوم بأنها غير موقعة على ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، فيما تقول المحكمة إن القضية أحيلت إليها بطلب من مجلس الأمن الدولي للتحقيق في الجرائم التي ارتكبت في إقليم دارفور.

ومنذ صدور أمر التوقيف ظلت سفريات البشير الخارجية تواجه صعوبات جمة، ولم يزر سوى دول إثيوبيا وتشاد وإريتريا والصين، باعتبارها دولا صديقة لحكومة الخرطوم. بيد أنه واجه صعوبات جدية عندما سافر إلى نيجيريا في مايو (أيار) الماضي، ونقلت تقارير أنه قطع زيارته لحضور اجتماعات قمة عقدها الاتحاد الأفريقي هناك، وعاد على عجل بعد أن تعرضت السلطات النيجيرية لضغوط من ناشطي المجتمع المدني الذين طالبوا بتوقيفه.

الشرق الاوسط


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3753

التعليقات
#769258 [هاشم]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 06:53 PM
هع يلا يا بشبش الاسد النتر هلا هلا اسد افريقيا كمان يخاف
يالا يا بشبوشي .عليك الله امشي !!!!
بالمناسبة يااخوننا الاعزاء هذا الموضوع تم تضخيمه لشغلكم عن موضوع
الزيادات وعدم الخروج للشارع .
هم عاملين فيها اذكياء لكن اغبياء .!!
الاهم موضوع الزياداات الناس تطلع الشارع وتثور
هو اصلا كدا كدا ماحايمشي وانتو عارفين بعد البولة الفكاها في نيجيريا ديك
الزرطة الفكاها لمن رجعوا طيارتو السعوديين .
المهم الشااارع غضب الحليم لكنس الشواذ من السلطة


#769017 [ياسرر]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 01:54 PM
السيد رئيس السودان الراقص عشان خاطر مايكل جاكسون حنديك التأشيرة واوعك تكون قايل نفسك زي احمدي نجاد لما ابينا نديهو التأشيرة .... على العموم تأشيرتك جاهزة تعال استلما ...صورة مع التحية لحراس السفارة وامن المطارات بالعالم وامن المحكمة الجنائية وحراس مقر الأمم المتحدة... كسرة ومنعطف : ارجو عدم الخوف من الصور الموزعةلأنك راجل نضيف ومابتخاف زي ماقلت في طلب التأشيرة وديل حيكونوا في استقبال فخامتكم وحايقوموا بالواجب(حسب القانون)) ..كسرة : ما تنسى تجيب عصايتك معاك..وحق المواصلات علينا


#769013 [صديق]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 01:48 PM
كضاب لو تقدر تَعَتِّب خطوة خارج بيتك
الراجياك تَقِيلة ؛ وربنا بِيَدِّيك قدر نِيِتَك
وانتَ مع الحريم مفضوحْ وذَايِع صيتَك
إشْتَغَلَنْ عليكَ نَضِيفْ وخَرَبَنْ عليك إِتِيكِيتك
الأولى كان فاتو وجاتْ سامانثا شايلَة قضيتك
أكسح يا أسد الجبال الشُّم ، معاكا وصيتك


#768992 [ايهاب عثمان خالد]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 01:31 PM
لا ادري ان كان الخير صحيح ام من نسيج الخيال ، وعلى كل لو صح الخبر يكون كارثة بحق وحقيقة ، هذا يعني ان النظام في الخرطوم لا يعي ما يفعل ولا يدري ماذا يفعل ويدل ايضا على ان هؤلاء الشرذمة يديرون البلد على طريقة شخبط بختك ، اعبط اعبيط في الدنيا لا يمكنه تصديق هكذا خبر ، لا يعقل ان يكون من تقدم بالطلب انسان عاقل وسوي ، لا تفسير لي والناس دول بصراحة حيرونا معاهم ، تغيرت طبيعة الاشياء واصبح ما يمكن توقعه محال الحدوث او الاتيان به والعكس صحيح ، شكلهم عاوزين اضحو بالبشير وخصوصا اسعار الخراف السنة دي تفوق حد الخيال ، بس ده كبش غير طبيعي ويستاهل الثمن المدفوع


#768928 [بعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 12:29 PM
وافقت الولايات المتحدة منح البشير تاشيرة دخول ولكنها اضافت الملاحظة التالية "إتصرف بطريقتك مع ناس الجنائية انحنا العلينا سويناهو" ...


#768830 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 11:09 AM
((وأكد البيان تمسك السودان بكامل حقه في المشاركة على أعلى مستوى في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة 68، وطلب من الولايات المتحدة الوفاء بواجبها كدولة مقر، وإصدار تأشيرات الدخول اللازمة بأسرع ما يمكن.))
** دي فقرة (حلوة) من خارجية كرتي ملك الطابوق! وعبارات "تمسك" و "بأسرع ما يمكن" صيغة أمر" "بالجزمة"... ليكم تسلحنا!! ولم جدادكم..(الكلاسيكي)..ما الإلكتروني!!!


#768822 [ودمدني]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 11:05 AM
...... عقاب حرب ... خليه يقدم ل lottery


#768752 [Ali saleh]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 10:16 AM
والله خدموك يا البشير. كان ممكن يعطوك التأشيرة ويلبدوا ليك .
حقوا تتبرع، كرام كده، بتكلفة سفرية الوفد دي لدعم الخزينة العامة وأهو برضة توفر علينا نقة رفع الأسعار.


#768718 [Fato]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 09:52 AM
السيد/ وزبر خارجية السودان لا داعى لغضبتكم هذه سوف نعمل تأشيرة لرئيسكم لحضور جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة ولكن سوف نقوم بأعتقاله وتسليمه لمحكمة لاهاى بناءا على مذكرة القبض عليه من هذه المحكمة ونحن ننفذ أوامر محكمة دولية.ودمتم.(وزارة خارجية الولايات المتحدة).صورة لبقية الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة.


#768712 [mohd]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 09:49 AM
بتعلبوا على منو انتوا ؟

ياخي هو من نيجريا جاء جاري حتى بقولوا نعلاته طارت منه

داير يمشي نيجريا ؟

انتوا قايلننا بجم زيكم

انتوا دايرين تصرفوا نظر الناس عن الاسعار والزيادات وتنسوهم غضبهم على الحكومة ويبقوا معتادين على زيادة الاسعار

انتوا عندكم اطباء نفسيين بيوروكم متين تنزلوا الخبر دا ومتين تعملوا القرار دا ومتين تسحبوه


انتوا الله ياخذكم اخذ عزيز مقتدر من الليلة لبكرة
اللهم امين يا الله


#768691 [حليل السودان في زمن الانقاذ]
4.50/5 (2 صوت)

09-18-2013 09:38 AM
غايتو الدنيا دي فيها حمير سياسة في منتهي الغباء والحمرنة.......البشير لايود زيارة الولايات الامريكية المتحدة ولكنه يود زيارة مقر الجمعية العمومية للامم المتحدة والتي موقعها نيويورك....اما نيويورك فتقع بالقرب من حوش ودبانقا وهي تحت الوصاية الامريكية.......لذلك طلب البشير تاشيرة دخول الي مقر الجمعية العمومية للامم المتحدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وزارة خارجية وزيرها علي كرتي فماذا تتوقعون..........الحقنا يا الفاتح جبرة فعلا مرارتنا ...اتفقعت


#768670 [عبد الجبار احمد]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2013 09:20 AM
والله كان امريكا تعطي البشير التأشيرة بدون ما تصرح باي شيء شيء وبعدين خلونا نشوف بطل افريقيا والعروبة دا هل سيسافر الى امريكا ام لا.

خليك من قصة تاشيرة وما أدراك. والله انا متأكد لو اعطوه جنسية امريكية وجواز سفر أمريكي لن يسافر الى امريكا . المعروف أن الدكتاتوريين هم أجبن خلق الله . يعني البشير شطارة فقط على الشعب السوداني المسكين دا


ردود على عبد الجبار احمد
United States [omer] 09-18-2013 10:19 AM
طيب ولو سافر حتعمل شنو وتقول شنو


#768640 [هههه ههه هه]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 08:41 AM
يارئيس تمشي ليه للأمم المتحدة هم قالوا ليك تعال ولا ناقصين رقاصة بعدين يا أخي انت خليت شيء اسمه دولة انتم عصابات تحكم البلد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة