الأخبار
أخبار إقليمية
أبوقرون وأهل الذمَّة والشعر
أبوقرون وأهل الذمَّة والشعر
أبوقرون وأهل الذمَّة والشعر


09-19-2013 01:19 AM
بابكر فيصل بابكر


قلت في مقال سابق أنَّ أحد أكبر وجوه الفشل التي مُنيت بها تجربة الإنقاذ تمثل في إنتاج أعداد هائلة من رجال الدين ممَّن يُعرفون ب "الشيوخ", والعُلماء (بزعمهم), إمتلأت بهم بيروقراطية الدولة, و أجهزة الحكم التشريعية, وانتشروا في مؤسسات المجتمع المدني من هيئات وجمعيات ومنظمات, لهم نفوذٌ واسعٌ, و جمهورٌ من الأتباع, باتوا يحشرون أنوفهم في كل أمور الناس, سلاحهم الماضي والفتاك كلمة سحريَّة إسمها "الفتوى", تمنحُ من يُصدرها الحق في تفتيش الضمائر, و تكفير الإنسان المُسلم وإن نطق بالشهادتين.

واليوم أعود لأؤكد قولي هذا بمناسبة تصريحات صدرت عن أحد هؤلاء الشيوخ, وهو رئيس لجان الحسبة وتزكية المجتمع بالمجلس الوطني، عبد القادر أبوقرون, الذي خرج علينا الاسبوع الماضي بدعوة لردع كل المخالفين للنظام العام عبر المادة 152 من القانون الجنائي, والتي تعاقب بالجلد كل من يرتدي "زيَّاً فاضحاً", وقال إنَّ عدم وضع المرأة الطرحة على الرأس يعني مخالفة الأوامر الشرعية.

جاءت تصريحات أبوقرون هذه على خلفية المُحاكمة التي تتعرَّض لها المُهندسة "أميرة عثمان" في البلاغ المقدَّم ضدها من أحد أفراد شرطة جبل أولياء تحت المادة 152.

ولا أريد في هذا المقال الدخول في جدل فقهي حول لباس المرأة الشرعي, فقد تناولتهُ في مقالات سابقة, ولكنني معنىٌ هنا بقضية إستخدام أدوات السلطة وقهرها لإخضاع كافة الناس لما تراهُ فئة محدودة من البشر قيماً فاضلة, إذ أنَّ إجبار الناس على الفضيلة بالقوة – بفرض الإتفاق على معناها – لا يُنتج مُجتمعاً فاضلاً, بل يصنعُ مُجتمعاً منافقاً, يتظاهرُ بإعلان الفضيلة بينما يمورُ بداخله بكل صنوف الرذيلة والإنحطاط.

وأنا كذلك معنىٌ في هذا المقام بتحديد من هو المسئول عن تعريف ماهية "الزي الفاضح", لأنَّه لا يوجد معيارٌ "موضوعي" يتفق حولهُ الناس, بل هو يخضع للنظرة "الذاتية" لكل إنسان, فما يراهُ أبوقرون زيَّاً فاضحاً, قد لا يراهُ جاه النبي كذلك. وهذا أمرٌ في غاية الخطورة في مجتمع مثل مُجتمعنا السوداني الذي يخشى أفراده من الوصمة "ستيجما" التي تمسُّ في الصميم شرف وسمعة وأخلاق كثير من النساء والأسر وتمتد لأجيال قادمة.

المادة 152 من القانون الجنائي مُطبقة منذ أكثر من عشرين عاماً, ومع ذلك فإنَّ الفضيلة في المجتمع تتراجع بمتوالية هندسية, والسبب في ذلك بسيط وهو أنَّ علاج جذور المشاكل المرتبطة بالأخلاق والقيم لا يتم بتطبيق مواد قانونية, أو بالإصرار على تغطية رأس المرأة, أو منع العائلات من الترفيه على ضفاف النيل.

و هو الأمر الذي يدعونا لسؤال أبوقرون : ماذا فعل الانتشار الواسع "للحجاب" و"النقاب" منذ هبوط الإنقاذ لمنع إكتظاظ دور الرِّعاية الإجتماعية بالأطفال مجهولي الأبوين ؟ و بالزواج العرفي ؟ و بمحاضر الشُّرطة المليئة بجرائم يشيبُ لها الولدان تعكسُ إنحرافات النساء ؟ و بإنتشار المُخدرات وسط طالبات ( وبالطبع طلاب) الجامعة, وغير ذلك من المُصائب الكثيرة التي حلت بالمُجتمع.

الفضيلة التي يرغبُ أبوقرون وأضرابه تطبيقها بالقوة هى فضيلة مُشوَّهة, نابعة من نهجٍ في التديُّن أطلقتُ عليه في السابق مسمى "التديُّن الشكلي", وهو تديُّن ينمو مع تراجع المجتمع وتخليه عن القيم الجوهرية للدين : الحرية والعدل. تدُّين سهل وغير مكلف ( مجَّاني) يمنحُ صاحبهُ إحساساً كاذباً بالطمأنينة والرضا عن النفس ما دام هو إلتزم بشكليات في مظهرهِ ولبسه وطريقة كلامه.

أبوقرون ورفاقه يظنون أنَّ السودان لم يعرف الإسلام قبل هبوطهم عليه قبل عقدين من الزمن, وأنهم إنما جاءوا ليعلموا أهل السُّودان شئون دينهم المُستقِّرة منذ مئات السنين, وهم مع جرأتهم الشديدة على "النساء" ومطالبتهم بجلدهنَّ لما يرتدينهُ من ملابس لا يمتلكون الشجاعة الكافية لإنتقاد الممارسات الخاطئة الكثيرة في الحكم والسلطة, وهو جوهر العمل الذي من أجله إنتدبوا للمجلس النيابي.

من جانب آخر فإنَّ الجهات المنوط بها تطبيق القانون في خصوص اللبس الفاضح يتفاوت أفرادها في مستوى تعليمهم ومعارفهم وخلفياتهم الثقافية, وكذلك في ميولهم وأوضاعهم النفسيَّة, وبالتالي فمن البديهي أن يختلفوا في تقييمهم لطبيعة الزي الذي ترتديه المرأة, وإن هُم لجأوا لتطبيق تعريف أبوقرون ورفاقه لماهيَّة الزي الشرعي فإنَّ غالبية نساء السُّودان ستتطبق فيهنَّ عقوبة الجلد والغرامة.

ليس هذا فحسب ولكن بحكم التجربة العملية فإنَّ المادة المتعلقة بلبس المرأة تتحوَّل في أغلب الأحيان إلى أداة لتخويف النساء وإبتزازهنَّ في مجتمعٍ ذكوريٍ تعاني فيه المرأة سلفاً من الكثير من أوجه القهر و التمييز.

ولا يكتفي أبوقرون في تصريحه بالقول أعلاهُ إنما يقتحمُ بإستسهال شديد منطقة شائكة تمسُّ في الصميم مفهوم الوطن الذي ينصُّ عليه الدستور, إذ قال : ( إنَّ النساء غير المسلمات في السودان يؤمرن ألا يرتدين ثياباً تثير غريزة الشباب المسلم لأنَّ أهل الذمة منهيون عن إظهار المنكر في بلاد الإسلام لعدم إشاعة الفاحشة). إنتهى

نحن هنا بإزاء مخالفة صريحة للدستور والقانون, وهى للأسف الشديد مُخالفة صادرة عن رجل يجلس في الهيئة التشريعية (البرلمان) وهى الجهة المنوط بها حماية الدستور, ووجه المخالفة يتمثل في تمييزه بين المواطنين على أساس الدين, فهو يستلهمُ مفهوماً تاريخياً إندثر منذ مئات السنين ليُطلقه على غير المسلمين في السودان وهو "أهل الذمَّة".

وجه المُخالفة يتمثل في أنَّ علاقة المُسلمين بغيرهم وفقاً لما صرَّح به أبوقرون يحكمها ما يُعرف ب "عقد الذمة" الذي كان يُعمل به في البلاد الإسلامية في العصور الوسطى, والذمة لغة تعني العهد والضمان والأمان, ومعني عقد الذمة هو إقرار بعض الكفار الذين يعيشون في بلاد المسلمين علي كفرهم بشرط بذل الجزية وإلتزام أحكام الملة.

هذا النوع من العلاقة الذي ينبني على عقد الذمَّة بين المُسلمين وغير المُسلمين يُناقضُ طبيعة العلاقة في الدولة العصرية, ويترتبُ عليه مُطالبة غير المسلمين بدفع الجزية, وهو أمرٌ يتنافى مع الأساس المدني للدولة الحديثة التي يتساوى فيها جميع المواطنين في الحقوق والواجبات بغض النظر عن إنتمائهم الديني.

ينصُّ دستور السودان لعام 2005 في مادته السابعة على أن : ( تكون المواطنة أساس الحقوق المتساوية والواجبات لكل السودانيين). إنتهى

وبالتالي فإنَّ حديث أبوقرون عن "أهل الذمَّة" يُعتبرُ مُخالفة صريحة للدستور توجبُ إخضاعه للمُحاسبة.

ليس هذا فحسب بل إنَّ الرَّجل الذي يترأس لجنة من لجان المجلس الوطني, ويُظهرُ حرصاً شديداً على تطبيق المادة 152 من القانون الجنائى لا يفقهُ ما ورد فيها, فهى تنصُّ على أنه : ( يُعد الفعل مُخلاً بالآداب العامة إذا كان كذلك في معيار الدِّين الذي يعتنقهُ الفاعل أو عرف البلد الذي يقعُ فيه الفعل ). إنتهى

ووفقاً لهذا النص فإنَّ النساء غير المسلمات لسنَّ مُلزماتٍ بغطاء شعرهنَّ أو كامل جسدهنَّ إذا كان ذلك غير مطلوب في الديانة التي يعتنقنها, ولا يُعتبرُ ذلك مُخالفة للقانون حتى لو أثار "غريزة الشباب المُسلم" و لأنَّ العُرف السائد في بلادنا منذ عشرات السنين هو ترك حُرية إختيار ملابس النساء لهنَّ ولأسرهنَّ ولم يكن ذلك يُثير أية غرائز عند الشباب قبل أن يُطلَّ علينا أبوقرون وصحبه.

وقبل أن تنقشع سحابة تصريحات أبوقرون, خرج علينا كذلك نائب بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم, بتصريحات على ذات المنوال, إذ نسبت صحيفة "الأهرام اليوم" للنائب إدريس علي مصطفى القول أنَّ شارع النيل تحوَّل لمكان تسكع للشباب غربي الشكل في اشارة للشبان ذوي الشعر (المفلفل) لساعات الفجر الأولى دون رقيب ولا حسيب حسب تعبيره, واعتبر أن ( خروج الشباب وتسعكهُ بتلك الطريقة سلوكاً غير حميد ومصادم لقيم الدين وطالب الأجهزة المختصة بالتدخل لحسم الظاهرة ). إنتهى

لا أدري ما هى مُشكلة نواب البرلمانات مع الشعر ؟ فها هو أبوقرون يدعو لجلد من لا تغطي شعرها من النساء, ونائب مجلس تشريعي ولاية الخرطوم يُطالب السُّلطات بحسم الرِّجال أصحاب الشعر المفلفل, وكأنَّ الشعر أضحى يُمثل أخطر مُشكلة يواجهها السودان المنكوب في الوقت الراهن.

يخشى هذا البرلماني الهُمام مناقشة المشاكل الحقيقية التي تجعل الشباب – بحسب تعبيره – يتسكع حتى ساعات الفجر الأولى, فلا تسعفهُ الشجاعة على الحديث عن العطالة المتفشية في أوساط الشباب, وعن تلاشي أملهم في الوظيفة والأسرة والعيش الكريم, ولا يشغل "نواب الشعب" أنفسهم بالسؤال عن جيوش الخريجين والمهنيين التي تتزاحم على سفارات الدول العربية طلباً للهجرة بأية طريقة و ثمن, أو باؤلئك الذين تبتلعهم الحيتان إثر غرق مراكب الهجرة غير الشرعية التي يركبونها للمجهول هرباً من جحيم العيش في الوطن.

نوَّاب البرلمان الأفاضل هاجسهم الأكبر هو الشعر, و يكتفون فقط بتحريض السُّلطات المُختصة على التدخل لحسم الشباب الذي يبحث عن مُتنفسٍ في ضفاف النيل يُفرِّج عنه هموم المُستقبل المظلم والآمال المُجهضة. فتأمل !!

إنَّ أحاديث هؤلاء النُوَّاب تدلُّ على أنهم أبعد الناس عن هموم المُجتمع وهواجسه الحقيقية, وأنَّهم يعانون من أزمة كبيرة في ترتيب الأولويات التي من أجلها إحتلوا مواقعهم النيابيَّة. و عندما يُصبح الشعر أولوية لدى البرلمان فليس أمامنا خيارٌ سوى تلبية نداء شوقي بأن نُقيم عليه "مأتماً وعويلا".

ولا حول ولا قوة إلا بالله


[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 6455

التعليقات
#771342 [زووووووووووووول]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 10:40 AM
اللهم ولي علينا خيارنا الذي يحكم فينا شريعتك وفقا لكتابك وسنت نبيك محمد صلي الله عليه وسلم واقتداءاً واسوة بخلفاءه الذين اتو من بعده ائمة الهدا الراشدين الذين طبقوا العدل في انفسهم قبل ان يامرو غيرهم بطبيقه جاعوا لينعم غيرهم بالحياة الكريمة كانو من الناس وبين الناس لافرق بين الحاكم والمحكوم في ماكل او مشرب او ملبس او مركوب .


#771143 [عمدة]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 05:44 AM
ياعالم جنها نقة بطلوا الكلام و اتحزموا لكنس الكيران أشباه الرجال وكل من شايعهم.


#770273 [ابومازن]
1.00/5 (1 صوت)

09-20-2013 12:34 AM
أندونيسيا بها أكبر عدد مسلمين في العالم .. زرتها قبل شهرين ,, وجدت النساء بلبسن الشورت القصير جدا جدا ,, ورأيت المرأة المحجبه ,, والكل يمشى في تناغم بلا ضجيج ,, ولاأى مشاكل ,, عجلة الحياة تسير ,, رغم غالبية الشعب مسلم ,, ولكن الدوله لم تتدخل في زى المرأة تلبس ماتريد ,, والمحاسب رب العباد ,, لم أر رجلا أعتدى على إمرأه ,, ولم يكن عندهم أطفال سفاح كما عندنا ,, ليس عندهم دار مايقوما ,, ولايوجد إغتصاب ,, لقد تحرر الشعب من تلك النظره الجنسيه الضيقه للمرأة , فالمرأة محترمه مهما كان لبسها, لايتحرش بها أحد ,, بل ولايجروء أحد بالتحديق فيها ,, حتى نحن الغرباء يصير الامر طبيعيا ,, بعد الدهشه في اليوم الاول "" بلادهم منظمه متروا ترام ,, وعندهم أحسن شركة طيران في العالم ,, (غارودا) همهم الوحيد تطوير بلدهم كل شىء في منتهى الجمال ,, المطار , حديقة اسفارى , الشوارع الفنادق ,, أما نحن ,, فهمنا الوحيد جلد النساء ,, وزيادة الاسعار ,, وكنس ثروات البلد للصالح الشخصى وإستثمارها في كل بلاد العالم إلا السودان !!!


#770178 [هدهد]
5.00/5 (2 صوت)

09-19-2013 08:21 PM
أبو قرون أم الداقرون هذا كان اولى به ان يصلح ويرشد آل بيته فهم اولى بذلك من بقية الناس . كان أولى بهذا الرجل ابضفائر دا الذى يتكلم عن الحشمة والزى الاسلامى أولى به ان يتكلم مع الفنان والممثل الذى يدعى صلاح بن البادية وهو داخل بيته بعد مشاهدته له وهو يلبس ( المايوه ) ويلهوا فى البحر وسط الممثلات والممثلين !!!!!!!!!!!!!يا راجل استروا عوراتكم اولا قبل ان تنظروا فى عورات غيركم رجل من بيتك ايها الداعية الهمام وفى سن الوداع أى الستين والسبعين متوسط عمر امة محمد وهو جد لأحفاد ذكور واناث لم يمنعه الورع والحياء ولا كبر السن من اللهو عريان فى فيلم سينمائى يراه كل الناس ( اذا لم تستح فاصنع ما تشاء ) لماذا لم تتكلم فى هذا المنكر المصور والذى يعرض فى الاجهزة الاعلامية المرئية والله الجمل ما بشوف عوجة رقبتو يا فضيلة الشيخ المشيخ *


#770115 [ود جبل الأولياء]
3.00/5 (2 صوت)

09-19-2013 06:28 PM
الحقيقة يجب على كل من لاتغطى شعرها الحكم عليها بالاعدام من غير محاكمة ...ويجب منح صناديد الشرطة والنظام العام سلطة تطبيق القانون فوريا على الفاسقين والكفرة والزانيات المتبرجات .....شوف الصعاليك ديل بالله ..عايزين الفساد ينتشر بين المسلمين يا كلاب ...تفووووعليكم كلكم......وحتى فى المكاتب والمواصلات العامة اتمنى ان يتم الفصل الفورى لكل من لا تغطى شعرها او تلبس ملابس ضيقة عمدا لكى يرى الناس مدى كبر مؤخرتها ....لعنة الله تغشى كل ديوث وزانية ..


ردود على ود جبل الأولياء
United States [سرحان] 09-19-2013 10:47 PM
مثل عقلية هذا الـ(ود جبل أولياء) لا تجلب سوى نتائج عكسية لما يريده هو و أضرابه .. سيادة مثل هذه الأفكار تؤدي لبؤس اجتماعي ، فلا أندية و لا ندوات و لا كتب سوى تلك التي تحمل الفكر المتخلف ، و لا حرية بل قمع و فرض تصورات بائسة ، تكون النتيجة أنه لا تفريغ لطاقات الشباب فلا يبقى شاغل سوى الأغاني الهابطة و بعبع الجنس ، لن تنفع ملايين المساجد و لا عشرات الآلاف من الوعاظ و لا القنوات الدينية و لا برامج التعليم ، نعم سيتخرج شباب مشوه الفكر لا يعرف مما يمور به العالم إلا تلك الأفكار التي سميت بأفكار صياغة المجتمع ... ستنتشر الرزيلة نتيجة ذلك البؤس الاجتماعي الكئيب الخالي من البهجة و لذة المعرفة و العقلانية ، و الفقر أكبر عامل مساعد مع التفاوت الطبقي الفاحش ، سيبدع الآخرون و يتخطى العالم مرحلة الهندسة الجينية و فيزياء النسبية و كيمياء النانو و سيظل شبابنا يردد نفس المقولات التي يلوكوها الفقهاء العمي منذ أكثر من ألف عام ، و بعد عدة عقود أتنبأ أن نرجع لعهد القمل و ركوب الحمير و العلاج بحبة البركة و بول البعير و بعدها ربما تنقرض هذه الشعوب ، الحضارة لا يصنعها ضيقو الأفق و لا الجهلة المتعصبون و لا الفاشيون الذين يرون أنه يجب فرض رؤيتهم على الآخرين . للأسف لن يدرك القوم الحقيقة إلا بعد فوات الأوان مثل الهنود الحمر ... لا ننسى أن التشدد و الملل من تكرار نفس الكلام الذي لا جديد فيه ، سيأتي بردة فعل عكسية مثلما يحدث الآن في السعودية (ارتفاع نسبة الإلحاد في السنوات الأخيرة ليصبح أعلى من معدلاته في بلجيكا) و مثلما يحدث في إيران حيث نسبة من يصومون رمضان 2% و من يرتادون الجوامع 14% و في عهد الشاه كانت النسبة 80% ... ازعقوا و اصرخوا حتى تخرج الريح من أدباركم لكنكم لن تستطيعوا إرجاع عقارب الساعة للوراء فمن الجرح يخرج الدم الذي يسقي أزهى و أنبل الورود ...


#770035 [ود بانقا السني]
1.00/5 (1 صوت)

09-19-2013 03:57 PM
(ووجه المخالفة يتمثل في تمييزه بين المواطنين على أساس الدين, فهو يستلهمُ مفهوماً تاريخياً إندثر منذ مئات السنين ليُطلقه على غير المسلمين في السودان وهو "أهل الذمَّة".)
من قال انه اندثر ومن قال انه مفهوما تاريخيا ،الظاهر بسبب عدائك للحكومة وبرلمانها تعادي بكلامك هذا احكام الله وتشريعه ، وهذه الحكومة بصورة عملية لاتطبق هذاالتشريع ولاغيره من شرائع الله ،وليتها كانت كذلك............


ردود على ود بانقا السني
United States [ود بانقا السني] 09-21-2013 09:47 AM
الاخ ماجد من الذي تحدث عن الرق .....فرق كبير بين مفهوم الرق وبين مفهوم اهل الذمة وكل الذي ذكرته من ادلة تصب في مفهوم الرق فالرجاء الاتيان بادلة تنفي نعامل المسملمين مع اهل الذمة ... بس انت محق في حاجة واحدة انو لا انا وانت ولا اي مسلم الان يستطيع تكبيق مفهوم اهل الذمة (فقط) لبعدنا عن تطبيق شرع الله

United States [ماجد] 09-19-2013 11:09 PM
لن تستطيع أنت و لا أي أحد تطبيق مفهوم (أهل الذمة) و لا مفهوم (الرق) في حين أنه كان في عهد الرسول(ص) مطبق . انظر اقرأ ما طُبق على بني قريظة :حكّم فيه سعد بن معاذ فحكم فيهم بذبح المقاتلة و استرقاق الصبيان و سبي النساء ، تم الكشف عن عورات الصبيان فمن أنبت الشعر قتل ... روى الطبرانِي في الكبير والصغِير من حديث أسلم الأنصاري قال: جعلنِي النبي صلى الله عليه وسلم على أَسارى قريظةَ فكنت أنظر في فرجِ الغلامِ، فإن رأَيته قد أنبت ضربت عنقه، وإن لم أَره قد أنبت جعلته في مغانم المسلمين (تم تضعيف الحديث لكن هناك شواهد على صحته اقرأ : حديث عطِية القرظِي: عرِضنا على النبى صلى اللَّه عليه وسلم يوم قريظة وكان من أنبت قتل، ومن لم ينبِت خلي سبِيله، فكنت ممن لم ينبت فخلي سبيلي ... قال ابن حجر في (التلخيص): له طرق أخرى عن عطية، وصححه الترمذي وابن حبان والحاكم وقال: على شرط الصحيح. وهو كما قال اهـ. وصححه الألباني . يروي لنا الطبري (ان رسول الله ( ص ) أمر أن يشق لبني قريظه في الأرض أخاديد ، ثم جلس ، فجعل علي والزبير يضربان أعناقهم بين يديه . تاريخ الطبري -- الجزء الثاني -- الصفحه 593) أما ابن هشام فيروي : (فجعلت الخزرج تضرب أعناقهم ، ويسرهم ذلك ، فنظر رسول الله ( صلعم ) إلى الخزرج ووجوهم مستبشره ، ونظر إلى الأوس فلم ير ذلك منهم ، فظن إن ذلك للحلف الذي بين الأوس وبني قريظه ، ولم يكن بقي من بني قريظه الا إثنا عشر رجلا منهم دفعهم إلى الأوس ، فدفع الى كل رجلين من الأوس رجل من بني قريظه ، وقال : ليضرب فلان ، وليذفف فلان ابن هشام -- السيره في كتاب السهيلي -- الجزء الثالث -- الصفحه 147) ثم بعث رسول الله سعد بن زيد الانصاري اخا بني عبد الأشهل بسبايا من سبايا بني قريظه الى نجد ،فابتاع لهم خيلا وسلاحا ، واصطفى رسول الله ( ص ) لنفسه ريحانه بنت عمرو ، وامر بالغنائم فجمعت ، فاخرج الخمس من المتاع والسبي ، وامر بالباقي فبيع من يزيد ، فقسمه على المسلمين ...ابن سعد - الطبقات الكبرى - مجلد 1 - الجزء 2 والواقدي كتاب المغازي -الجزء 2 - الصفحه 510 ) ...و اقرأ : توفي الرسول (ص) عن أربع جواري (مارية و ريحانة و اثنتان أخريان أورد أسماءهن الشيخ متولي الشعراوي ...سيدنا عمر بن الخطاب : ثلاث إماء ، دفع مهرا للسيدة أم كلثوم بنت الخليفة علي بن أبي طالب عشرة آلاف دينار في رواية (تاريخ اليعقوبي) و أربعين ألف دينار كما ورد في المغني لابن قدامة في رواية حفص باسناده) .
4 علي بن أبي طالب : أورد ابن تيمية له أربعة عشرة أم ولد ، و قيل ست عشرة .
... هل تستطيع اليوم أنت أو غيرك فعل ذلك ؟ متى تعرفون إن مقاييس العصر قد تغيرت و أنهم رضوان الله عليهم عاشوا عصرهم و علينا أن نعيش عصرنا ...لاحظ لو حاولت تطبيق مفهوم الرق أو أهل الذمة فإن العالم سيضربك حتى تعرف الله حق ... ماذا لو كان الآخرون (الذين تريد أن تجعلهم أهل ذمة) يفكرون كما تفكر ، إذاً لجلبوك في سوق النخاسة و السوط في ظهرك و سروالك مبلل بالبول .


#769980 [محمد]
1.00/5 (1 صوت)

09-19-2013 02:31 PM
جزاك الله خيرا ابوقرون


ردود على محمد
United States [علوب] 09-19-2013 11:12 PM
جزاه الله خيرا على رؤيته في زواج المتعة أم طرحة أميرة ؟ هل تاب من المذهب الشيعي و زواج المتعة و مفاخذة الرضيعة ؟ يا راجل ده انتو زبالة بشكل .. لا تتحرجون من تأييد رجل يقتدي بالخميني صاحب فتوى جواز مفاخذة الرضيعة و تغضبون لطرحة أميرة ؟ يخسي عليكم ... أميرة يا أميرة أيتها الشماء سلاما .


#769935 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2013 01:40 PM
ماذا تنتظرون من ترزية السلطان ديل ؟؟؟؟
انتو قايلنهم شيوخ محترمين؟؟؟؟؟؟؟
ويقولوا كلمة الحق ولو على انفسهم او اولياء نعمتهم ؟؟؟؟؟
تبقوا مواهيم!!!!!
مثلا فى واحد منهم بالغلط قال للحكومة لماذا اعدمتم مجدى محجوب ورفاقه بطرس واركانجلو مع ان العملة كانت بتاعتهم ولم يسرقوها كما سرق الاسلامويون السفلة اموال الشعب ؟؟؟؟؟
واذا بيفتكر الاسلامويون انهم فوق باقى الشعب السودانى او انهم مميزين لا والله انهم اقل مرتبة وسفلة بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى!!!!!
الله عليك يا السيسى بردت بطنا والله ينصرك على هؤلاء السفلة نصرا مبينا ويرزق السودان بواحد زيك!!!!!!!!!!


#769878 [sami ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2013 12:47 PM
آخر الزمن، يفتى انصاف الرجال والحرامية
هذا الامر ذكرني بالحديث الصحيح وهو :

‘عن حديث حذيفة بن اليمان - رضي الله عنه - قال: كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم- عَنِ الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنِ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ وَشَرٍّ فَجَاءَنَا اللَّهُ بِهَذَا الْخَيْرِ فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ؟ قَالَ:»نَعَمْ»، قَالَ: فَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ؟ قَالَ:»نَعَمْ وَفِيهِ دَخَنٌ». فَقُلْتُ: وَمَا دَخَنُهُ؟ قَالَ:»قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِي تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ». قُلْتُ: هَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ؟ قَالَ:»نَعَمْ دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا»، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا، قَالَ: «هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا»، قُلْتُ: فَمَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ؟ قَالَ: «تَلْزَمُ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْ»، قُلْتُ: فَإِنْ لَمْ تَكُنْ لهم جَمَاعَةٌ وَلاَ إِمَامٌ؟ قَالَ: «فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ وَأَنْتَ كَذَلِكَ»

وكلما رايت صاحبنا دفع الله عضو المجلس الوطني بتذكر هذا الحديث
كيف لرجل يرضي بالظلم وهو يدعي انه لله
وكيف له ان يقوم بين يدي ربه خمس مرات في اليوم ألا تخشي من يعلم ما في القلوب،،،
يا انصاف الرجال ،،، اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله


#769812 [توفيق صديق عمر]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 11:49 AM
لو كنا او كان امثال ابو قرون وغيرة من شيوخ وعلماء السلطان
لوكنا نعيش او يعيشون في زمن قمة سماحة الاسلام زمن الخلفاء الراشدين
والائمة الاربعة ومن بعدهم اولياء الله الصالحين ونطق امثال هؤلاء المهوسين من امثال ابو قرون واشباهه كثيرون في زمن شريعة الكاذب الاكبر الترابي وتلاميذه الذين تعلموا السحر منه فسحروا اعين الناس بل خدروا احاسيسهم لدرجة البلاهه اقول لو كان هؤلاء يعيشون في تلك العهود التي لن تعود ونطقوا ما ينطقون به من الخزعبلات والترهات لزجرهم عمر الخطاب كما نهي ابو هريرة من كثرة الحديث في مجالس الناس بما يمكن ان ينفر الناس من الدخول في دين الله افواجا وقال لهم ويحكم يا جهلاء اي دين تتبعون والي اين تريدون اقتياد الناس وهل الدين الذي تريدون ترسيخ فضائله في اذهان واحاسيس ووجدان الناس هو نفس الدين الذي نزل به الوحي علي سيد الخلق ام تريدون ان تفتروا علي الله الكذب بتخوجون الناس من دين الله افواجا ويحكم اصمتوا واخرسوا قاتلكم الله ويحكم لقد سلط الله علي بلادكم بسببكم من نوع البلايا ما سلطه علي قوم فرعون من المرص والحوع والجهل العوذ والحاجة والفساد والافساد ولم ولن يكون بينكم موسي عليه السلام ليسال الله ان يرفع عنهم الاذي والضرر وحتما لن يستجيب الله لدعاء البشير وامثالكم لان الله في علياءه يراقب ما تفعلونه وما تبذلونه من مجهودات خارقة لاخراج الناس من دين الله افواجا الدين الذي نزل به الوحي علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وامر التابعين واتباعهم بترسخه ونشره باتباع القيم الفاضلة دون اتباع لفظاظة او غلظة قلب ويحكم كفوا عن محاولات هدم ما بذل فيه رسول الله وصحبه الكرام كل غال ونفيس واعلموا ان افتائكم بالباطل بين الناس دون تكونوا من اهل الله او التابعين له باحسان الي يوم الدين كمن يحاول اان بتكر نظرية دون مؤهلات علمية وعلموا اذا تماديتم في المكر ان مكر الله تزول منه الجبال


#769747 [alhaj alsedique]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 10:44 AM
فى لقاء صحفى بجريدة الانتباهة مع الشيخ يوسف ابو قرون جاء فيه وبالبنط الكبير
مذهب النيل ابوقرون يبيح الزنا واللواط

ماذا كان موقف البرلمان من ذلك ؟
ماذا كان موقف هيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ؟
ماذا كان موقف النظام العام ؟
ايهما اشد خطرا طرحة اميرة ام مذهب النيل ابو قرون ؟
افتونا يا علماء المسلمين


#769657 [ABU SHAWARIB]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2013 09:27 AM
انهم يجيدون تغييب الوعى وتغبيش الرؤيا وتعظيم الأمور الانصراقية تغطية لأفعالهم الموغلة فى السؤ فى شأن الدين والوطن وكل ذلك باسم الدين وذلك استخداما لأول اسلحتهم وأمضاها ( الترهيب )
والاّ قولوا لى من منكم قد أحس بصدق دعوة وترغيب من هؤلاء يوما فى أمر يفيد انسان هذا السودان
انهم فقط يبيعون الأمانى للفقراء والبسطاء


#769634 [ود المهدي]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 09:13 AM
"و بمحاضر الشُّرطة المليئة بجرائم يشيبُ لها الولدان تعكسُ إنحرافات النساء ؟"

النساء هنا هم الضحية يا أستاذ فيصل. حقو نكون حساسين شوية.


ردود على ود المهدي
[الدنقلاوي] 09-20-2013 08:23 AM
ملاحظة مهمة يا دو المهدي حقو كتابنا الأجلا كالاستاذ فيصل ينتبهو لها (حساسية تجاه آلام الضحايا) كما اسميتها


#769627 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 09:05 AM
سؤال .. ليه اصلا يكون في برلمان ولائي ..
الا يوجد نائب في البرلمان القومي عن كل منطقة
هل يحتمل السودان هذا الصراف البذخي لهذا الكم الهائل من ( النوام )


ردود على ابومحمد
United States [ياسر المريود] 09-21-2013 06:15 PM
(( ليه اصلا يكون في برلمان ولائي ..
الا يوجد نائب في البرلمان القومي عن كل منطقة...))))

وهنا مربط الفرس ... هذا هو اس الداء والبلاء .. وهذه هي المصيبة التي حلت علي الشعب السوداني.

تسلم يا ابومحمد ،،،،،،،،


#769530 [الكاهلي]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 06:52 AM
احييك يا الشيخ اب قرون وعفارم عليك لابد من الذي الشرعي طال ما نحن مسلمون ومن لم يلتزم بالضوابض الشرعيه ونعم غير المسلم كزلك معني بعدم اظهار اي مفاتن او اجزاء جسد من شانها تثير الغريزه مثل ما تفعل السعوديه


ردود على الكاهلي
United States [حمدون] 09-20-2013 11:52 AM
يا إلهي عندما لا يرى أبو قرون ثلاثة ملايين من الضحايا في الجنوب ، و لا 300 ألف من الضحايا الببؤساء في دار فور و لا ثلاثة ملايين من البؤساء في معسكرات النزوح يعيشون الذل و الحوجة ، و لا يرى الجوعى و لا المقهورين لكنه يرى طرحة أميرة الأميرة الشجاعة ... بئس القوم أنتم و فعلا مشروعكم الزبالة لا ينتج إلا الحروب و الفقر و الانحطاط ..ز قال مفاتن هذا المريض الذي لا ينشغل فكره إلا بالتفاهات ..ز تفو ..ز

European Union [أبوالرجال زاتو] 09-19-2013 11:54 AM
الله بركة الله يكهل يوم ويشل يدك ويدخلك النار مع الفجار والزناديق اللعين بركة سيدي رسول الله يا الكاهلي ويفقع مراراتك بركة رب العالمين وان شاء الله غريزتك ماتنثار من بعد اليوم ايها المسخ المعفن .

United States [حسن مسالا] 09-19-2013 09:58 AM
الكاهلي يبدو أنك طاشي أى أنك خارج التغطية والجغرافية والتاريخ.
بالمناسبة ما لذي تفعله السعودية فأنا موجود فيه الآن وأمر بها فى العام الواحد مرتين أو ثلاثة، ويوم أمس تمتعت بجلسة رائعة جدا وشربت عصيرا مفتخرا فى الرياض غاليري والحقيقة أن الشباب الذين كانوا أمامي لم يكن شعرهم مفلفلا وإنما كان مربوطا للخلف على طريقة (ذيل الحصان) ولم يزعج ذلك أحد ولا حتى المطوعين الذين مروا علينا لتنبيهنا بدخول وقت الصلاة فقام من أراد الصلاة وظل من لم يرد فى مكانه(أنك لن تهدى من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين)، سعدت بمراقبة فرحة النساء وهن يلاعبن أطفالهن فى الملاهي والكثيرات منهن كانت شعورهن تنساب براحتها على الكتفين أو أن خصل بعضهن قد تسللت للتنفس خارجا فلم يعرهن إهتماما.

فى أى سعودية أنت حتى تحدثنا عما تفعله السعودية، فالحال هنا في كل يصبح أكثر روعة فالأسر ترفه عن نفسها والرياضة دخلت مدارس البنات وفى الثمامة تمتطى النساء المواتر ويتلاعب الهواء بشعورهن كما يشاء ولا يثير ذلك غريزة أحد إلا أن يكون مجنونا وهؤلاء مكانهم (المورستان). رأيت الشباب والشابات يتعارفون على بعضهم على مرمي حجر من أسرهم ويتبادلون الإبتسامات والنظرات وقد يتبادلون أرقام الجولات والأحاديث البريئة، ياسيدي لقد بدأت الحياة الصحية هنا وسيقل الإغتصاب والتحرش وتجريم النساء فأفتح خياشيمك للهواء النقي وأملأ صدرك بالمحبة وحسن الظن ودعك من أبوقرون فأنت إذا (باريت الجداد فستستقر فى الكوش).


#769513 [عادل الامين]
4.25/5 (4 صوت)

09-19-2013 05:20 AM
اتمنى عالم واحد من عوالم الانقاذ يرجو لله وقارا ان يجيب على هذا التساءول
هل يجدي تطبيق الشريعة في نظام يحمي فاسديه المخضرمين بالحصانات؟-اسالوهم في الاذاعة والتلفاز..هذه الاسئلة واسالوهم عن قانون من اين لك هذا وسيبو الاسئلة الفقهية الفطيرة لمتعلقة بالعبادات ومواقيت الحج...
وما موقع "الحصانة" في الشريعة الاسلامية والرسول(ص) يقول انما اهلك الذين من قبلكم انهم كانوا اذا سرق فيهم الشريف تركوه واذا سرق فيهم الضعيف اقامو عليه الحد والله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطع محمد يدها)
اما ما قاله الامام الغزالي في احياء علوم الدين عن علماء السوء فهو كاف"اياكم ومجالسة السلاطين فانهم ياخذون من دينكم اكثر من ما تاخذوا من دنياهم"...


ردود على عادل الامين
[هدهد] 09-19-2013 01:29 PM
يا عادل ليتها وقفت على السرقة فحسب الكلام دخل البيوت والعروض اصبحت تستباح وسط تجار الدين وسماسرة النفاق ألم تسمع بقصة الكوز الذى اغتصب الطالبة الجامعية وحكمت عليه المحكمة بالسجن بعد ادانته وثبات الجريمة عليه !!!!!! يفاجأنا الفرعون الكبير والذى علمهم السحر والكذب ويقوم باصدار قرار من الدولة باعفاء المغتصب ويخرج من السجن سليما وتطرد الطالبة من الجامعة وتفصل !!!!!!!!!!! هل يحصل مثل هذا فى اسرائــــل ؟؟؟؟؟ لا والف كلا يحصل فى دولة الفساد والظلم وغياب العدالة . لعنة الله على الظالمين واللعنة على هذا الرئيس الفاجر سود الله قلبه .

[الجعلي الفالسو] 09-19-2013 08:39 AM
وها قد بدأت نذر الهلاك يا أخي عادل فالاقتصاد الذي خربوه استعصى أمره عليهم وها هم يقفون لا يستطيعون تنفيذ زيادة اسعار المحروقات ولا هم يصبرون على نفاذ المال عندهم . عليهم اللعنة أيظن هؤلاء الفقهاء الأنجاس أن صمتهم عن العقود الربوية سيمر دون ان ياذنوا بحرب من الله


#769500 [عماد عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2013 02:08 AM
من اين أتي هؤلاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة