الأخبار
أخبار إقليمية
مستشفى القضارف.. يغرق فى بحر الإهمال
مستشفى القضارف.. يغرق فى بحر الإهمال
مستشفى القضارف.. يغرق فى بحر الإهمال
مستشفى القضارف يغرف في بحر الأهمال


شاهد الصور
09-19-2013 08:33 AM
تحقيق وتصوير: عباس عزت

يعيش المواطن بمدينة القضارف في دوامة من الخوف والقلق عند مراجعة أي مرفق علاجى حكومي، حيث القصور الواضح وتردى البيئة ، بعد ان بقيت المرافق في المستشفيات الحكومية منسية من الحكومة، وأصبح الاهمال واللامبالاة هما السمة السائدة في التعامل اليومي بين المرضى والعاملين, واستغرب مواطنون التقيتهم فى زيارتى لمستشفى القضارف التعليمى،استمرار تردي الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية، على الرغم من اعتماد الميزانيات المالية الكفيلة بتطوير الخدمات الطبية والصحية والعلاجية والوقائية، مطالبين وزارتي الصحة والمالية، بايضاح أسباب تردي الخدمات الصحية فى المستشفيات الحكومية، وآلية إنفاق الاعتمادات المالية المُخَصَصَة لوزارة الصحة بكل شفافية، مما يضمن الوصول إلى خدمات صحية أفضل للمواطن بولاية القضارف..
تجولت فى بعض أقسام وعنابر مستشفى القضارف التعليمى للوقوف على الوضع ورصد جوانب القصور وألتقيت من خلالها ببعض العاملين والمراجعين الذين عبروا عن استيائهم من مستوى النظافة ونقص الاخصائيين فى العديد من الاقسام وخصوصا قسم الحوادث..

من سيء الى أسوأ

وابدى المواطن (طارق عبدالله)’ استياءه من واقع المستشفى من خلال مستوى النظافة والتعقيم داخل العنابر’ اضافة الى انتشار الذباب والبعوض بالمستشفى’ ويرى (طارق) ان الوضع الصحي بمستشفى القضارف التعليمى يسير من سيئ إلى أسوأ، فالكوادر الطبية والتمريضية تعاني من نقص وعدم وجود كفاءات والأجهزة محدودة، والسعة الاستيعابية غير قادرة على التماشي مع الزيادات المطردة بالتعداد السكاني للمدينة على الرغم من التوسعات الجديدة بمبانى المستشفى ويضيف ان الواقع الذي نجده أمامنا يبين مدى الإهمال والتردي فى مستوى الخدمات الصحية بالمستشفيات الحكومية، سواء من حيث عدد الأَسِرَة بالاقسام العلاجية، أو لعدم كفاءة هيئة التمريض، أو لإهمال الأطباء وتقاعسهم، أو لِتَعَطُل الأجهزة إلى غير ذلك الكثير من أوجه القصور والإهمال، وكأننا لا نعيش في ولاية القضارف ذات الامكانات المالية الضخمة بل نعيش في دولة تعاني الفقر والمرض..
(أزمة) فى قسم الأزمة
وتقول (سستر) تعمل بأحد مستشفيات الخرطوم حضرت لزيارة احد اقربائها بقسم العناية المكثفة بمستشفى القضارف ان الاهمال يسيطر على العديد من المستشفيات العامة والمراكز الصحية بولاية القضارف ومحلياتها من حيث مستوى النظافة وقصور الخدمة وعجز فى عدد الكوادر الطبية المؤهلة اضافة الى عدم توفر الادوية وكل ما يسهم فى توفير سبل الراحة للمريض والشخص المرافق داخل هذه المستشفيات’
ثم اضافت قائلة: أن جميع اقسام المستشفى تعانى من الاهمال الجسيم وتدنى فى مستوى الخدمات المقدمة للمرضى ’ فعلى سبيل المثال (قسم الأزمة) بأى مستشفى من أكثر الأقسام التى تحتاج لعنائة فائقة ولكن فى مستشفى القضارف التعليمى عبارة عن عنبر صغير مكتظ بالمرضى ويعانى المرضى المنومين بهذا العنبر أشد معاناة فى ظل توفرجهاز اكسجين واحد فقط صالح للعمل ويعمل (بكمامة واحدة) مقابل عشرات المرضى الذين يفدون الى المستشفى فى فصل الخريف الذى يضاعف من اوجاع مرضى الأزمة وضيق التنفس..
العناية المكثفة بحاجة الى عناية مكثفة
وقالت احدى المرافقات ان والدتها احضرت الى قسم العناية المكثفة بضيق حاد فى التنفس وتحتاج لشفط سوائل من الصدر’ ولعدم وجود جهاز شفط السوائل بالمستشفى, ظلت والدتها لاكثر من اسبوع تعانى من ضيق التنفس ونعانى نحن من الروائح الكريهة المنبعثة من دورات المياه بعنبر العناية المكثفة لانقطاع المياه عن العنبر والانتشار الكثيف للذباب نهارا و جيوش البعوض ليلا’ الأمر الذى كبدنا مبالغ طائلة فى شراء المبيدات ومعطرات الجو
واضافت قائلة: تخيلوا كيف يكون الحال فى عنبر تنعدم فيه المياه حتى للكوادر الطبية التى تحتاج لغسل الايدى, ناهيك عن استخدام دورات المياه المتعطلة عن العمل لانعدام الماء وسوء الاستخدام من قبل سكان القرى الذين يلقون الحجارة واشياء اخرى داخل هذه المراحيض الامر الذى يؤدى لانسدادها وطفحها بغرف المستشفى’
وختمت قائلة :ان غرفة العناية المكثفة بمستشفى القضارف تحتاج لعناية مكثفة من قبل ادارة المستشفى لأنها اصبحت شبحا مخيفا وبيئة كئيبة ليس للمرضى وحدهم’ بل طالت اهل المريض وكذلك العاملين بها من اطباء وكوادر طبية مساندة..
كادر التمريض لا يأتى
وفى عنبر الباطنية تقول احدى المريضات ان كادر التمريض لايأتى الينا الا اذا طرقنا بابهم فحتى وضع المحاليل نذهب اليهم لكى يقوموا بتعليقه لنا ولا يوجد تطهير للارضيات رغم انه حتمى فى مستشفى تعالج اخطر الامراض وبحاجة الى تطهير دائم ناهيك عن الأسرة المقززة التى ينام عليها المرضى والتى لا تصلح ابدا لأن تكون مكان ينام عليه آدمى وللاسف المرضى فلا يوجد طبيب ولا حتى ممرضة يمرون علينا كأننا نعيش وحدنا رغم ان المستشفى مليئ بالعاملين..
وتردف قائلة : دورات المياه بعنبر الباطنية نساء فحدث ولا حرج’ فلقد فاقت كل الحدود من ناحية القذارة واهمال نظافتها ولا علاقة لذلك بأعمال الصيانة كما يقولون’ فهى مهملة هكذا اصلا حتى لون الارضيات تغير بسبب الاهمال..
الاطفال يلجأون لظلال الأشجار
وعند زيارتى لقسم الأطفال وجدت المرضى والمرافقون يواجهون العديد من المصاعب والمتاعب داخل المستشفى مؤكدين ان الاهمال طال عددا من من الاقسام الحيوية بالمستشفى وخصوصا قسم الاطفال.. ويقول بابكر ان عنبر الاطفال يعانى من قلة الاسرة داخل الغرف واعرب عن تذمره من ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة داخل الغرف’ الامر الذى يجبر اولياء المرضى من الاطفال بالهروب بهم الى ظلال الاشجار بالمستشفى أو مغادرة المستشفى قبل استكمال العلاج اللازم بسبب تكدس العنابر وحرارة الجو الخانق..
اما المواطنة التى فضلت عدم الكشف عن اسمها كونها ترافق طفلها المنوم و فقالت ان عنبر الاطفال يعانى من قلة الاطباء واضافت ان مناوبات الاطباء لا تتوفر على مدار الساعة وكشفت عن رداءت دورات المياه وعدم توفر النظافة فى داخلها مشيرة الى تراكم الاوساخ بشكل مستمر..
الوضع كارثى
بعد ذلك توجهت الى قسم التمريض بأحد الاقسام والتقيت بأحدى الممرضات والتى تحدثت بمرارة قائلة : ان الوضع فى المستشفى كارثى بكل ما تحمله الكلمة من معنى ’ فلا يوجد اخصائيين بصفة دائمة بالمستشفى’ وأغلبهم يعملون فى عياداتهم الخارجية ولا نراهم الا اياما معدودة مما يضطرنا الى نصح المرضى بالسفر الى الخرطوم لتلقى العلاج وتؤكد الممرضة أن المستشفى تعانى نقصا حادا فى مياه الشرب والادوية والمستلزمات الطبية البسيطة التى يتم استخدامها بشكل يومى كالمسكنات وادوية الاستنشاق وضيق الصدر جهاز شفط السوائل من الصدر..
المستشفى تغرق فى بحار الاهمال
ويقول السيد/ ع.ع وهو أحد زوار المرضى : مستشفى القضارف تغرق فى بحار الاهمال فرغم انه ممنوع تواجد الاطفال فى مستشفيات الحميات بالذات خوفا من انتقال العدوى الا ان الاطفال يرتعون داخلها وكل مرافق لمريض يصطحب معه اطفاله.. نعم انهم حذروا من وجود الاطفال ولكن رغم ذلك الاطفال موجودون بشكل كبير والدليل هاهى احدى قريباتى ترافق والدتها وقد اصطحبت معها اطفالها الاسوياء ولم يردعهم احد وكان من المفترض منع دخول هؤلاء الاطفال من على بوابة المستشفى أصلا..
وتسائل قائلا: كيف تشاهد كل تلك الاكوام من القمامة امام العنابر وتنتشر فى كل ارجاء المستشفى وهذا دليل واضح على ان الاهمال متواجد طوال الوقت ثم ما المانع من وضع القمامة فى الصناديق المخصصة بدلا من القائها بهذه الطريقة العشوائية؟ هذا امر غريب ’ والاغرب ان هذا المستشفى الكبير لا توجد به تحاليل فكل ما يطلب من المريض من تحاليل يقوم باجرائها فى الخارج وكل شىء يشتريه المريض على حسابه الخاص’ حتى الشاش وابر الطعن..
ويكمل: الى متى سيظل انسان القضارف مهان بهذا الشكل’ فلقد فاق الاهمال بمستشفى القضارف الحد ومتى سيتدخل المسئولين لحل مشكلات مستشفى القضارف المستعصية والمستدامة بسبب سوء الادارة؟
ان ما وجدته داخل مستشفى القضارف التعليمى جعلها تصلح لأن تكون مقابر للفقراء وليس مستشفى يذهب اليها المرضى أملا فى الشفاء’ فهى مليئة بعشرات القصص المأساوية التى اختلطت فيها دموع الألم مع آهات المرض’ والكل فى الانتظار’ اما الحل أو المصير المجهول..


image
استقبال الحوادث

image
الاطفال يلجأون لظلال الاشجار

image
المرضى ومرافقيهم يهربون من حرارة الطقس بالداخل
image
دورات المياه .. طفح الكيل

image
عنبر الأزمة

image
غرفة العناية المكثفة من الخارج

image
كافتريا المستشفى

image
نقص فى الأسرة بعنبر الباطنية


الصحافة


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 6984

التعليقات
#770369 [طه احمد بشير]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2013 08:55 AM
تسلم ياسر


#770039 [Zingar]
5.00/5 (2 صوت)

09-19-2013 04:58 PM
لو خيرونى بين بيوت الأشباح وهذا المكان لأخترت بيوت الأشباح.


#770020 [دوشكا]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2013 04:36 PM
لاحول ولاقو إلا بالله


#769981 [أبو محمد عثمان]
5.00/5 (4 صوت)

09-19-2013 03:33 PM
لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم هل يأتي الناس إلى مثل هذا المكان للاستشفاء أم ليزدادوا مرضاً؟ وماذا بعد الصحة ايها الناس؟ من يحاسب من؟ أقسم بالله أن أول معاملة مرت على طاولتي بعد عودتي من الإجازة من السودان خلال هذا الشهر كانت للإفادة وإبداء الرأي حول خطاب تعميد لشركتين إحداهما فرنسية والأخرى أمريكية (حاولت تصوير الخطاب ووضعه ضمن هذا الرد وخانتني مقدراتي الحاسوبية فلم استطع تضمينه ضمن تعليقي هذا) والخطاب بشأن تعميد الشركتين لتقديم خدمة الغسيل لمرضى الفشل الكلوي بنوعيه لمدة خمس سنوات بمبلغ أحد عشر ملياروتسعمائة مليون ريا ل سعودي وكانت إحدى ملحوظاتي لمديري أنه لماذا لا يتم استخدام مثل هذا المبلغ الضخم لإنشاء مراكز بدلاً عن استئجار خدمة؟ فقال لي لأن الخطاب المرفوع للمقام السامي كان مصحوباً بنتبيه من الإدارات الفنية المتخصصة بأن نسبة وفيات مرضى الفشل الكلوي من تجاوزت النسب المتعارف عليها عالمياًنسبة لانتشار مرض السكري في المملكة ولا يمكن الانتظار ريثما يتم بناء وتأثيث مراكز لذا كان القرار الملكي أن يتم استئجار الخدمة وتوظيف ما نسبته30% من الكادر السعودي لتلقي التدريب على أن يخصص مبلغ مماثل لإنشاء مراكز متخصصة على أن يسير المشروعان جنباً إلى جنب لأنه من غير المتصور التضحية بالمرضى الحاليين لأجل مرضى قادمين يا مامون حميدة وخالنا الرقاص وقع ليكم ولاّ ّأقع ليكم؟ المسألة ليست إمكانيات المسألة إحساس بقيمة الإنسان ...إزيدكم من الشعر بيت يا فالحين هنا تستأجر الدولة الخدمة من المستشفيات الخاصة سليمان الحبيب ودلة والسعودي الألماني في حال عدم توفر خدمة الغسيل في المستشفيات الحكومية ....من أحيأ نفساً فكأنما أحيا الناس جميعاً


#769933 [ابومونتي.]
5.00/5 (2 صوت)

09-19-2013 02:36 PM
لا,,,حول ولا قوه إلا بالله
الله يعينكم, يالشعب السوداني
علي هذا البلاء قمة القذاره والأمراض
أكتبوا عليهوا الداخل مفقود والخارج مولود.
ياناس القضارف جيبوا مدير المستشفي وأسقوهوا
من المياه الراكده ,,,دي.


#769882 [نادر]
5.00/5 (3 صوت)

09-19-2013 01:50 PM
الله يقرفهم طممتوا بطني من الصباح ماهو دا السودان وحال مستشفياته من ماقمنا طيب القضارف بها عددمن تجار المحاصيل ورجال الاعمال الخيرين اماكان اولي لهم من انقاذ اهلهم بتاهيل المستشفي وصيانته علي تفقتهم ويكون لهم ثواب الاخرة ودعوة اهليهم المرضي بدلا من الانتظار للحكومة التي لم ولن تقدم شي لمواطنيها وتعتبرهم كالقطط المقيمة مع المرضي تلك لك الله يابلدي


#769838 [كان زمان]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 01:19 PM
و مستشفي كسلا التعليمي ..... (Copy ... & Paste)
ويمكن أظرط و أضل بس يتمتع بواجهة تم طلائها حديثا عند زيارة سعادة النائب الأول لزوم التضليل


#769808 [alkaser]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 12:43 PM
ياحسرة هاي وطننا اللة ينتقم من الكيزان السفلة


#769798 [zoul]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2013 12:37 PM
لك الله يا وطن كان مواطنه يعيش فيه معززا مكرما علاجه وتعليم ابناؤه لا يشكلان اي ضغط نفسي او اقتصادي عليه قبل مجئ هذه العصابة من اكلي اموال الناس بالباطل


#769773 [جارسيفو]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 12:10 PM
عليكم الله هذه بلد توجد بها حكومة وهذه بلد يوجد بها ضمير صاحي حي والله دي مكب الزباله في بعض الدول انظف من مستشفى القضارف وين الوالي ابو شدوق الخازوق والله من المستشفى بس مفروض سكان القضارف يدخلوا الغابة ويحملوا السلاح هذه بلد الانتاج الوفير والزراعة الالية عن غيرها حدث ولا حرج الله الله الله يا قضارف الخير وسمسم القضارف والقضروف سعد والجنى المخالف الوعد


#769769 [سمبا]
5.00/5 (2 صوت)

09-19-2013 12:05 PM
هذا هو الحال الذى يغنى عن السؤال هذه الصور ابلغ من اى مقال عن حال المرافق الصحية بالسودان .


#769752 [محمد حامد]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 11:49 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل كانت من المستشفيات العشرة الاوائل في السودان
فعلا طفح الكيل . وبد ده كله يسبحون للحكومة والا يفترون منافقييييييييييييييييييييييييييييييين


#769737 [ايمن]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 11:33 AM
قبل فترة كانت مستشفى القضارف من انظف المستشفيات فى السودان لكن الان عدسة الاخ/عزت تعبر عن واقع متردى لابد من استجواب وزير الصحه ومدير المستشفى من قبل المجلس التشريعى وحسبى الله ونعم الوكيل


#769734 [bshra]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 11:30 AM
الحقيقه واضحه جدا لكل الناس معظم الدوائر الحكوميه تعاني من مسؤلين لا يتحملون المسؤليه وحاله هذا المستشفي وغيره ورأيت نفس الصوره المغرفه في مستشفي امدرمان الحواديث صوره طبق الاصل لما ورد في المقال فنأمل من كل مسؤل غيور ان يعمل بما يرضي الله او يستغيل اذا لم يكن كفؤ


#769695 [مختار احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 11:03 AM
لله درك ياسودان والله باجد لمن شفتة الصور دمعت عيني سبحان الله الحال بقي صعب شديد


#769684 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 10:46 AM
اصلا البلد مافيه وزير صحة ابوقردة والله ما اظنه يفقه حتى الصلاة ناهيك يكون وزير صحة ، وامثاله من الوزراء كثر ، بعدين اصلا البلد عبارة عن كوم زبالة وخاصة العاصمة المثلثة بالرماد ، بالله يا وزير الصحة انت اعمى بصيرة وبصر آلا ترى الوسخ والعفن الفي الناس والمرض المتمكن فيهم هل بتعرف بكم الدخول للطبيب للفحص فقط ناهيك عن اسعار الفحوصات التي فضل انسان السودان الموت من الذهاب للمستفيات او العيادات لانهم ليس باستطاعتهم القيام بذلك ، هل زرت العيادات الخاصة والوسخ وعدم آهليتها لتكون مطبخ بدلا من عيادة شوف رزالة الاطباء وتعاملهم ، ووزارة الصحة تسمح لاي طبيب يفتح عيادة له حتى لوكانت راكبوة اين مقايسس العيادات النموذجية يجب ياوزير الهنا ان لا تعطى تصاريح العيادات إلا لمن يقوم بكل متطلبات العيادة النموذجية وان يراعى ادق وصف للعيادة الخاصة ، لكن اقول الكلام لوزراء صحة ممتهنين الطب مهنة مش زيكم وامثالكم من الوزراء الفاشلين في كل وزارات البلد ، فكل ووزراء ومدراء الدولة فاشلون بالفم المليان ويستحقوا الاعدام ،
ولله الامر من قبل ومن بعد


#769673 [abanosi]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 10:39 AM
هذه الصورة يمكن تعمم لجميع المستشفيات الحكومية بالولايات.
اللهم إنا لا نسألك القضاء ولكن نسألك اللطف فيه.


#769671 [ass hole]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 10:37 AM
لا حول ولاقوة الا بالله, انا لله وانا اليه راجعون لقد تم تشييع السودان الي مثواه الاخير, ونحن كشعب قعدين نتفرج . تف ومئتين الف تف علينا كلنا وما نستاهل نعيش بعد اليوم اذا لم نغير هذا الوضع.


#769669 [الفجري داك]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 10:35 AM
منهم لله ،ولاحولولاقوة الابالله .وحسبي الله ونعم الوكيل من والي !!!!!


#769653 [ali alfred]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 10:26 AM
اشكرك اخي عباس على نقل معلومه كهذه. والله إنه لمنظر مؤسف مضحك مبكي. نعم المشاكل والاهمال في المستشفيات الحكومية اصبح شي عادي و لا حول ولا قوة الا بالله. إهمال أو انعدام ضمير ممن هم مكلفون بحمايتهم وعلاجهم.أليس في البلد بلدية ؟ أليس فيها مرور ؟الفساد السياسى جزء من فساد المجتمع وحين يفسد المجتمع تسود ثقافة فاسدة تنشر بين الناس امراضا كثيرة وتحول الفاسدين الى ابطال.


#769640 [Yassir Dakin]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 10:15 AM
واضافت قائلة: تخيلوا كيف يكون الحال فى عنبر تنعدم فيه المياه حتى للكوادر الطبية التى تحتاج لغسل الايدى, ناهيك عن استخدام دورات المياه المتعطلة عن العمل لانعدام الماء وسوء الاستخدام من قبل سكان القرى الذين يلقون الحجارة واشياء اخرى داخل هذه المراحيض الامر الذى يؤدى لانسدادها وطفحها بغرف المستشفى’




اقتباس:كيف يعني سوء الاستخدام من سكان القرى


والله نحنا السودانين غير الاستفزاز والتكبر ماف حاجة مغطسانة هسي البتتكلم دي وبتشتم ناس القرى التقول ساكنة المانيا ولا دبي


ردود على Yassir Dakin
[Yassir Dakin] 09-19-2013 11:20 PM
يا بعاتي وفكركـ واضح من اسمكـ انا ما اتفلسفتا لكن انا من قرى القضارف وكفى وهي الشتمت اهلي


(اهلي العزة والنسب الماصل ساسن واهلي معاقل الجود البزمزو راسو اهلي ملاطم الفزع البدقو نحاسو واهلي سخانةالبركان بفوتو قياسو )

United States [البعاتي] 09-19-2013 01:26 PM
والله انت زول متفلسف في الفاضي
يعني كل الكصور والكلام ما هز فيك شيئ غير عبارة سؤ الاستخدام !!؟
والله انك طيرة زي حكومة يا دجاجة


#769638 [الجمبلق]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 10:15 AM
بالله يا جماعة ما ممكن يكون ديل بشر عايشين على وجه الارض على كل لا( يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)واذا لم نسعى نحن الى التطور لن ولم يسعى التطور الينا . اين مدير المستشفى و الله لو الف على كبار التجار شخصيا لدعم فقط نظافة هذا المستشفى لما توقفت وانتظرت الانقاذ لانك حتكون حارس ليك جيفة عشان كده حقو الناس تكون على قدر المسؤلية الى ان يتم التغيير .لكن دا لايمكن يكون حياة بشر. والله مزارع الابقار فى بلدان الخليج انظف من هذا المستشفى.


#769630 [كوستى]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 10:07 AM
, وماخفى اعظم هذا التدهور حال كل مستشفيات السودان بس ناقصهم تصوير اؤكد لك اذهب الى مدينة من مدن السودان ستجد ازفت من مستشفى القضارف هذا زمن هى لله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#769628 [Nagi]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 10:06 AM
اشك انو الحاكمين البلد دي سودانيين كدي شوفوا لينا زول يكون عارف تاريخ الناس ديل عشان يورينا اصلهم وفصلهم يمكن يطلعوا تشاديين ولا ارتريين ولا اثيوبيين.


ردود على Nagi
United States [Zingar] 09-19-2013 05:07 PM
يا أخ ناجى الأنجليز مش كانوا واضحين زى الشمس إنهم ما سودانيين؟؟؟ ..وأللى عملوهوا الأنجليز فى كل انحاء السودان غير محتاج لتعريف.

قسما لو إجتمعت حكوماتك الوطنيه عسكريه او مدنيه لا تنجز 1% منه.


#769622 [welli]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 09:59 AM
الله يكون في عون اهل بلادي الطيبين,,تجي بي مرض ترجع بالف,الواحد احسن يتعالج بي قرض من البهدله دي


#769619 [ابو منيييييييييييييب]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 09:55 AM
اهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يابلد96


#769618 [ابوالهيثم]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2013 09:54 AM
لاحول ولاقوة الابالله حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل 00000


#769611 [عمكــــــــم البهمكـــــــــم]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2013 09:45 AM
لا حولة ولا قوة الا بالله....هذه الحكومة التعيسة لو رفع الدعم ممكن يرفع المرضى ديل على سراير مافي مشكلة..لكن ما أظن كل القروش البتجي من الدعم حتلهفها الحكومة (دا لو قعدت) وتستهلكها في أمور لا تهم المواطن في شي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة