الأخبار
أخبار إقليمية
وزير السياحة محمد عبد الكريم الهد في حوار : السودان يأتي فى المرتبة العاشرة عالمياً في مجال السياحة
وزير السياحة محمد عبد الكريم الهد في حوار : السودان يأتي فى المرتبة العاشرة عالمياً في مجال السياحة
وزير السياحة محمد عبد الكريم الهد في حوار : السودان يأتي فى المرتبة العاشرة عالمياً في مجال السياحة


09-20-2013 08:30 AM
حوار: إشراقة الحلو : ٭ بدأت الدولة في الآونة الاخيرة تتجه نحو الاهتمام بالسياحة باعتبارها مورداً يمكن ان يسهم في دعم الاقتصاد، ولكن هذا القطاع يعاني كثيراً من الاشكالات خاصة ضعف التمويل وتخصيص الاراضي وضعف البنى التحتية، على الرغم من ان السودان مصنف عالمياً من ناحية الموارد في المرتبة العاشرة.. وللوقوف على ما يدور داخل هذا القطاع والجهود المبذولة لتطويره، التقينا وزير السياحة محمد عبد الكريم الهد.. فخرجنا بهذه الإفادات.
٭ باعتبارها مصدراً من مصادر الدخل القومي كم يبلغ الايراد السنوي للسياحة في السودان؟
ــ السياحة دخلها في العام السابق حوالى «600» مليون دولار، ونحن نعتقد أنه لا بد من اعادة قراءة دخل السياحة في الاقتصاد الكلي باعتبار ان هناك دخولات اخرى تذهب للقطاع الخاص ولوزارات اخرى، وهذه المسألة تحتاج لإعادة صياغة حتى نعرف مساهمة السياحة في الاقتصاد الكلي، وكذلك هناك اموال تذهب للولايات المختلفة فلا بد من اعادة قراءة دخل السياحة مقروناً مع دخولها في الولايات المختلفة.
٭ معروف ان الغلاء عدو السياحة، لكن نجد في السودان ان الفنادق والمنشآت السياحية الأخرى تفرض عليها رسوم كثيرة قد تصل الى «14» رسماً الأمر الذي يؤدي إلى رفع أسعارها.. ماذا فعلتم بهذا الشأن؟
ــ السياحة الآن تتجه نحو ما يسمى الفنادق البيئية «صديقة للبيئة». وأصبح كثير من السياح يتجهون الآن نحو الفنادق البيئية التي تعتبر أسعارها مقبولة ومعقولة بالنسبة للسائح في تكلفتها، لكن اعتقد ان التكلفة العالية الآن في الفنادق ذات النجوم السبع التي يرتادها بعض الناس الخاصين، لكن هذه الفنادق لديها تسهيلات وتخفيضات كبيرة للمجموعات، لكن بشرط أن تأتي عبر متعاقد من الذين يتم التعاقد معهم من الوكالات المختلفة. وأعتقد أن مجال الإيواءات مجال خصب والاستثمار فيه مفتوح، وليس لدينا أي مانع في إقامة أي عدد من الفنادق، وندعو المستثمرين السودانيين والأشقاء العرب للاستثمار في مجال الفنادق.
٭ كم يبلغ عدد السودانيين الذين يعملون في صناعة السياحة؟
ــ على حسب الحصر الموجود لدينا فإن عددهم لا يتجاوز «25» ألفاً، وهذا العدد ضعيف مقارنةً مع نسبة السكان، ونحن نعتقد أن هذا القطاع على أقل تقدير يجب أن يستوعب ما لا يقل عن مليون شخص خلال العامين القادمين.
٭ ما هي أكثر الولايات جذباً للسياحة؟
ــ جذب الولايات للسياحة يختلف على حسب نوع السياحة الموجودة في الولاية المعنية، باعتبار أن الطقس في السودان يختلف من ولاية لأخرى، خاصة بين الولايات الشمالية والشرقية والغربية، ولكن نعتقد أن أكثر حركة سياحية موجودة في ولايتي الخرطوم والبحر الأحمر متمثلة في مهرجانات السياحة خاصة بالنسبة للسياحة الداخلية، لكن الراغبين في السياحة الأثرية نجدهم يتجهون نحو ولايتي نهر النيل والشمالية بأعداد كبيرة في موسم السياحة الآثارية الذي يبدأ بعد أكتوبر حيث يبدأ الطقس في الاتجاه نحو البرودة وتصبح الحركة سهلة في تلك المناطق لحين الصيف، ولكن سياحة الغطس نجدها في ولاية البحر الأحمر، أما السياحة النيلية فنجدها في كل المناطق على النيل ولكن في ولاية الخرطوم بصورة خاصة لوجود امكانات كبيرة في المدن الثلاث، وهناك حركة في النيل خاصة في السياحة الداخلية، اما الراغبون في سياحة السفاري فنجدهم في ولايات شرق وشمال السودان والشمال الشرقي وفي ولاية سنار ونهر النيل والجزيرة على حسب نوع الصيد الذي يرغبون فيه، سواء أكان غزلاناً أو طيوراً أو أرانب وغيرها من الانواع.
٭ حدثنا عن برامج الوزارة لتطوير السياحة الداخلية؟
ــ برامجنا لتطوير السياحة الداخلية تتمثل في هذه المهرجانات المختلفة التي بدأت بمعرض السودان العالمي الأول في أبريل الماضي، وحالياً نعد لمهرجان الهجن العربي الأول خلال شهر نوفمبر المقبل، كما ننسق مع الولايات في كل المهرجانات الخاصة بها، ولدينا حالياً مهرجان البركل السياحي العالمي في الولاية الشمالية عند جبل البركل، كما نتوقع أن يكون هناك مهرجان للهجن، حيث ان الاجتماع الوزاري أقرَّ أن يكون هذا المهرجان في ولاية نهر النيل، ولدينا ترتيبات مع الولاية في هذا الصدد، بالإضافة لمهرجان الرالي السياحي الثاني، ونتوقع أن يكون مهرجاناً متميزاً، وغالباً سيبدأ من نهر النيل إلى بورتسودان.
٭ تحدثت في وقت سابق عن رسوم تفرضها الولايات وذكرت أنها غير قانونية.. هل تمت معالجة هذا الأمر؟
ــ هذه الرسوم غير قانونية. وتحدثنا مع الوالي ومع الوزير المختص في الولاية بضرورة إيقافها.
٭ كيف سيحل السودان مشكلة بطاقات الائتمان بالنسبة للسياح؟
ــ بنك السودان ذهب خطوات كبيرة في التحول الالكتروني، والآن عبروا إلى مساحات كبيرة في هذه التقنية، ونتوقع ان ترى النور العام المقبل اذا اكتمل العمل بينهم وبين هيئة الاتصالات.
٭ ماذا تم بشأن التمويل الذي كنتم تودون الحصول عليه من بنك التنمية العربي لتطوير السياحة؟
ــ هذا الأمر يتعلق بالمسح السياحي، وحتى الآن لم تخرج خطابات من المالية للبنك.
٭ كيف سيحل السودان مشكلة القائمة القومية للأمراض التي يجب التطعيم ضدها قبل المجيء للسودان؟
ــ هذا إجراء طبيعي، واي سائح يدخل في أية منطقة من حق الدولة أن تقوم بفحصه، وهذا الإجراء موجود في كل المطارات.
٭ كم يبلغ حجم الاستثمار في مجال السياحة؟
ــ حجم الاستثمار ضعيف، ولكن نعتقد انه سينمو خلال السنوات القادمة، والآن هناك كثير من الفنادق ستقام، وهناك استثمارات العقارية خاصة مدينة مشيرب، وبالإضافة إلى أن هناك عملاً كبيراً جداً على النيل في الخرطوم شرق، وهناك تغيير وحركة كبيرة ستشهدها الولاية.
٭ ما هو دور الوزارة في حماية الآثار في السودان خاصة أنك تحدثت في وقت سابق عن مافيا تهرب الآثار السودانية؟
ــ للوزراة جهود كبيرة جداً، وهناك شرطة السياحة والتراث القومي التي تقوم بضبط الآثار المهربة، وهناك كثير من المعينات التي تقدم لها، ولديها مباحث لكن ليست هناك إحصاءات دقيقة عن حجم الآثار المهربة.
٭ هناك تشدد من قبل السلطات في منح التأشيرات للسياح الأجانب بدعوى التجسس.. ما دوركم في هذا الإطار؟
ــ حتى نحل هذه الإشكاليات لدينا عمل مشترك مع وزارة الداخلية، وأصدرنا قراراً بتكوين لجنة بعد التنسق مع الوزراء المختصين تضم وزارتي السياحة والداخلية والأجهزة الأمنية لتعمل على تسهيل دخول السياح للسودان.
٭ هل لديكم خريطة لتسويق الأماكن السياحية في السودان؟
ــ لدينا دراسات جدوى جاهزة لأكثر من «10» مشروعات سياحية في السودان، وأي مستثمر يرغب في الاسثتمار فإن السودان مفتوح أمامه وقابل لأية استثمارات سياحية أخرى.
٭ ماذا تقول عن عدم امتلاك السودان دليلاً سياحياً متكاملاً، والدليل الموجود عبارة عن خريطة السودان مقسمة فيها الولايات فقط؟
ــ يوجد دليل سياحي لبعض المناطق الأثرية في السودان في شكل خرائط موجودة في مطبوعاتنا، وتم توزيعه خلال معرض السوداني العالمي.
٭ هناك اتجاه لافتتاح متاحف في عدد من ولايات السودان.. ماذا تم في هذا الشأن؟
ــ الآن هناك متحف جاهز في ولاية الجزيرة في منزل بوكاسا، ونتوقع أن يتم افتتاحه خلال الأيام القادمة، بالإضافة إلى متحف شارف على الانتهاء في ولاية البحر الأحمر، بالإضافة إلى أن هناك عدد من الولايات تعمل على تجهيز متاحفها.
٭ ماذا تم في ما يتعلق بحسم مسألة الشقق المفروشة؟
ــ الآن حسب آخر إحصائية بعد إصدار لائحة الشقق المفروشة هناك «4» آلاف شقة تم إحصاؤها، وهذه كانت خارج الرقابة، ولم يكن هناك قانون لمراقبتها أو ضبطها.
٭ ماذا حول الإجراءات الخاصة بوكالات السفر حتى لا يتعرض المواطنون للاحتيال؟
ــ هناك إجراءات وقوانين مختلفة، وكل من يتقدم بشكوى ضد أية وكالة فإن هناك إجراءً قانونياً عادياً بخصوص شكواه.
٭ ذكرت أن دخل السياحة العام الماضي بلغ «600» مليون دولار، إلا أن البعض يرى أن هذا المبلغ عبارة عن إنفاق المغتربين المصنفين حسب منظمة السياحة سياحاً.. ماذا تقول حول ذلك؟
ــ وزارة السياحة لا تحسب المغتربين سياحاً، وإنما هذا دخل نزلاء الفنادق السياح.
٭ حدثنا عن خطة الوزارة للفترة القادمة؟
ــ الآن أعددنا خطة الوزارة لعام 2014م، وسنقوم برفعها لمجلس الوزراء ومن ثم البرلمان لإجازتها، وهي خطة طموحة تعمل على رفع الوعي السياحي للمواطنين واستقطاب السياح من الخارج، وبالتالي تحدث حراكاً اقتصادياً كبيراً في دولاب الاقتصاد السوداني، وبالتالي توفر وظائف كبيرة لخريجي السياحة بصورة خاصة، والآن دخلت كل البرامج الترويجية في الوزارة من مهرجانات ومعارض، حيث تم رصدها حتى لا تكون خارج الخطة في العام القادم، كما نعمل على تنشيط علاقاتنا مع القطاع الخاص السوداني والأجنبي باعتباره الراعي الاساس والمستفيد الأول من السياحة في بعدها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، كما نوثق علاقاتنا مع الدول المجاورة المختلفة بغرض التبادل السياحي مع تلك الدول.
٭ يشكو القطاع السياحي من ضعف التمويل المخصص له.. ما هي جهود الوزارة في هذا الإطار؟
ــ لا شك أن تمويل السياحة في السودان ضعيف، ونأمل أن يتحسن خلال السنوات القادمة، ولكن نحن نعمل على إنفاذ البرامج المختلفة الخاصة بالتعاون مع القطاع الخاص، ونعمل على تنمية هذه العلاقة حتى يكون القطاع الخاص هو الراعي الرسمي للسياحة.
٭ ما هو حجم المرصود للسياحة؟
ــ المرصود لا يتعدى المرتبات ومال التسيير.
٭ ما هو رأيكم في ما يتعلق بخصخصة الحج؟
ــ هذا قرار دولة، وأعتقد أنه الآن يسير بصورة ممتازة، وهناك ما يسمى قطاع خدمات الحج الخاصة، وتبقت مسألة القطاعات الولائية، ومسألة خصخصة الحج تحتاج لتنسيق بالنسبة لكل الولايات، كما تحتاج لتنسيق بيننا وبين وزارة الإرشاد ووكالات السفر والولايات، ولكن لا بد من ورشة تشريحية حتى نسهل إنفاذ قرار مجلس الوزراء.
٭ ما هي معيقات النهوض بالسياحة في السودان؟
ــ أكبر معيق هو ضعف التمويل وتخصيص الأراضي وهذا يعتبر إشكالية حقيقية.
٭ وماذا فعلتم لحل هذه الإشكالية؟
ــ بالتنسيق مع الولايات سنضعها في خططتنا لضرورة تخصيص الأراضي، والآن في بورتسودان تم تخصيص أراضٍ، وفي ولاية كسلا كذلك تم تخصيص اراضٍ، وسنذهب في هذا الاتجاه ليتم تخصيص أراضٍ للسياحة في كل ولايات السودان.
٭ تحدثت عن تبني السودان السياحة النظيفة.. ألا ترى أنها يمكن أن تكون معيقاً للسياح خاصة الأجانب؟
ــ السياحة النظيفة تعتمد على القيم والأخلاق، وهي موجودة في السودان، ووفق عاداتنا وتقاليدنا وقيمنا متواكبة مع عقيدتنا ولا يمكن أن تكون معيقاً، لأن نسبة السياح الذين يرتادون السياحة غير النظيفة في إجمالي السياح تتراوح بين «3ــ 5%»، وهذه نسبة بسيطة جداً.
٭ ما هو موقع السودان بالنسبة للسياحة العالمية؟
ــ السودان مصنف بأنه الأكثر موارد وواعد في مجال السياحة في المستقبل، ويأتي في المرتبة العاشرة، ولكن نحتاج لتسهيل الإجراءات، حيث نعاني من إشكالية حقيقية في مسألة تسهيل الإجراءات.

الصحافة


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 3293

التعليقات
#771390 [شوق]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 12:23 PM
اليومين دي دربكم وقع في الموية بقيتو تتكلمو سااااي برا راسكم ,قال العاشرة قال. اختشي على دمك


#771365 [مختار احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 12:03 PM
قوم بول قال وزير قال


#771348 [ود الدلنج]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 11:46 AM
السياح يجو السودان لشنو ؟ عشان شنو؟ لو الطقس أسوأ طقس في العالم ! لو الاستجمام عندنا أسوأ فنادق وأسوأ شقق مفروشة بدون مواصلات وأسوأ شوارع ....... أما عن الشواطء فلا وجود لها . غير حرامية الجمارك ، والصوص والبلطجية في الشرطة وشرطة النظام العام ، الفنانين الشباب قبيحي الأصوات والموسيقيين الهواة . ده كله كوم وعدم استباب الأمن في أي مكان في السودان عدا الخرطوم الطاردة سياحياً . يا أخي نحنا حديقة حيوانات ما عندنا . السائح ده بس قول لي يجي السودان عشان شنو؟
الصحفي الذي أجري اللقاء أراد فقط أن يزيل الغبار عن وزير السياحة ويعلمنا أن هناك وزير اسمه فلان وهو وزير للسياحة. يعني وزير لحاجة ما عندها وجود في الواقع . أشبه بوزارة السعوديين العاملين بالخارج ، أو وزارة الأمريكيين المبتعثين للدراسات العليا في أفريقيا. أو إتحاد المكيفات الباردة في ألسكا.


#771243 [خالد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 10:04 AM
السياحة النظيفة تعتمد على القيم والأخلاق، وهي موجودة في السودان،
بالتنسيق مع الولايات سنضعها في خططتنا لضرورة تخصيص الأراضي،
هذا إجراء طبيعي، واي سائح يدخل في أية منطقة من حق الدولة أن تقوم بفحصه، وهذا الإجراء موجود في كل المطارات.
في الفنادق ذات النجوم السبع التي يرتادها بعض الناس الخاصين،
السياحة دخلها في العام السابق حوالى «600» مليون دولار،

الكلام الفوق دا كلام وزير سياحة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عحبي.......


#771181 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 08:39 AM
انتو ده وزير السياحة ولا وزير الاوقاف


#771069 [أبوديدى]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 01:38 AM
قصدك العاشر بعد ال200كده ممكن!!
ياخى شكلك ده يطرد الحيوانات قبال البشر قال سياحه قال؟!!
إنتوا خليتوا فيها سياحه ولا أماكن للسياحه حتى قبح الله أعمالكم مثل وجوهكم..


#770911 [ابوماريقة ود المنهاج]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 08:37 PM
حتي انتو يا انصار السنة دخلتوا عالم الدجل والكذب علي المواطن؟ حييييييييييييي انا منكم


#770905 [moe]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 08:24 PM
و ازيدكم من الشعر بيت... دي اللست بتاعت الشرق الاوسط ...شايفين فلسطين احسن مننا!!!

1 Saudi Arabia
2 Egypt
3 United Arab Emirates
4 Syria
5 Jordan
6 Israel
7 Qatar
8 Lebanon
9 Yemen
10 Palestine

وعشان مايجينا كوز غبي ناطى ويقول السعوديه مافيها سياحه ...اللست دى مرتبه بى كميه الزوار لى كل بلد .. و الحج و العمره سبب اساسي لى زياره المملكه


#770897 [moe]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2013 08:18 PM
1 France
2 United States
3 China
4 Spain
5 Italy
6 Turkey
7 Germany
8 United Kingdom
9 Russia
10 Malaysia

ديل اكثر 10 وجهات سياحيه فى العالم ... و اللست التحت دى اكثر 10 وجهات سياحيه فى افريقيا

1 Morocco
2 South Africa
3 Tunisia
4 Zimbabwe
5 Algeria
6 Kenya
7 Uganda
8 Namibia
9 Senegal
10 Mauritius

بالله الراجل دا مابخجل من كلامو دا؟؟


#770853 [xking]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 06:57 PM
قال 600 مليون .ليه شايفنا هنا حمييير ولا ايش .ههههههه .وقال ايش المرتبه العاشره هي هي هي دي قويه دي .


#770843 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 06:44 PM
ياراجل ده كلام شنو ده يامولانا
من اين لك بهذا التصنيف
ياراجل اتقي الله فيما تقول


#770834 [Zingar]
4.00/5 (3 صوت)

09-20-2013 06:38 PM
وزير السياحة محمد عبد الكريم الهد اولا الله يهد حيلك.

أنا لا أظن بل متأكد بأنك لاتعى من أمور كثيره حول هذا المجال.
السياحه يا إبنى صناعه دقيقه...ولو إنت مفتكر السياحه حكى وتنظير تكون غلطان وخارج الشبكه لأن السياحه عمل متكامل من كل مؤسسات الدوله كمثال:
(1) علاقات جيده مع كل دول العالم بلا إستثناء...يعنى حكاية امريكا وروسيا دنا عذابهم دى أنساها.
(2) نظام جمركى محترم.
(3) شبكة مواصلات محترمه.
- شبكة نقل برى وجوى محترمه.
- شبكة صراف آلى وخدمات بنكيه دوليه سريعه.
(4) خدمات صحيه.
(5) خدمات فندقيه.
(6) خرط لبعض مدن السودان الهامه.
(7) وقف الحروب.
(8) توفير الذى منه.

لو عندك جزء من الحاجات دى ممكن تعمل شئ ولو ما عندك إتكل على الله وأشتغل رقاصه.


#770816 [سايكو]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 06:26 PM
مافي سائح بشوف الخلقه دي و يجي السودان
دا ارهابي عديل كده قال وزير سياحه !!!!!!


#770778 [Hassan Farah]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2013 05:34 PM
وزير السياحة محمد عبد الكريم الهد في حوار : السودان يأتي فى المرتبة العاشرة عالمياً في مجال السياحة



هههههههههه علاش الكضب يا وزير!!!!!




عدد السياح حسب الدولة عام 2010

الوجهات السياحية العالمية العشر الأولى حسب احصائيات عام 2010 (طالع مقياس التصنيف للمراتب كاملة)، من أصل 940 مليون سائح على مستوى العالم:[1][2][3]
الترتيب البلد عدد السياح 1 فرنسا 76.80 مليون 2 الولايات المتحدة 59.75 مليون 3 الصين 55.67 مليون 4 إسبانيا 52.68 مليون 5 إيطاليا 43.63 مليون 6 المملكة المتحدة 28.13 مليون 7 تركيا 27.00 مليون 8 ألمانيا 26.88 مليون 9 ماليزيا 24.58 مليون 10 المكسيك 22.40 مليون
أفريقيا والشرق الأوسط

أفريقيا

الترتيب البلد عدد السياح 1 المغرب 9.29 مليون (2010) 2 جنوب أفريقيا 8.07 مليون (2010) 3 تونس 6.90 مليون (2010) 4 زيمبابوي 2.24 مليون (2010) 5 موزامبيق 2.22 مليون (2009) 6 الجزائر 1.91 مليون (2009) 7 بوتسوانا 1.55 مليون (2009) 8 نيجيريا 1.41 مليون (2009) 9 كينيا 1.39 مليون (2009) 10 ناميبيا 0.980 مليون (2009) الشرق الأوسط

الترتيب البلد عدد السياح 1 مصر 14.05 مليون 2 السعودية 10.85 مليون 3 سوريا 8.55 مليون 4 الإمارات 7.43 مليون 5 البحرين 4.94 مليون (2007) 6 الأردن 4.56 مليون 7 إسرائيل[note 1] 2.81 مليون 8 لبنان 2.17 مليون 9 قطر 1.66 مليون (2009) 10 عمان 1.52 مليون (2009)



السيد الوزير اين السودان وسط هؤلاء......بالله انت عينوك وزير كيفن.....يمكن عشان الدقن الكاذبة هذه......


#770636 [الجوكر]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 05:32 PM
فنادق 7 نجوم؟ دة تصنيف جديد ولا شنو،، من قمنا بنعرف فنادق 5 نجوم وما دونها من 4 إلى 3
إلى 2 ،، أفيدونا يا جماعة،،


#770759 [التسوى كريت]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 05:08 PM
سياحة بدون بيرة - وين دى ياظلامى . اختشى واصرف مخصصاتك واتلهى .


#770746 [اواب]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 04:41 PM
" ﻓﻘﺪ ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻣﻨﻈـﻤﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺑﻤﻘﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﺪﺭﻳﺪ .. ﺍﻻﺭﻗﺎﻡ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ ﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ 2012.. ﺣﻴﺚ ﺳﺠﻠﺖ ﻋﺎﺋﺪﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻧﻤﻮﺍ ﺑﻠﻐﺖ ﻧﺴﺒﺘﻪ %4 ﻓﻲ ﻋﺎﻡ ,2012 ﻟﺘﺼﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪﺍﺕ ﺇﻟﻲ 1075 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ .. ﻛﺎﻧﺖ 1042 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ ,2011 ﺃﻱ ﻣﺎ ﻳﺘﺨﻄﻲ ﺍﻟﺘﺮﻳﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ ﺑﻘﻠﻴﻞ , ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﺭﺗﻔﻌﺖ ﻣﺮﺍﺕ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﺴﺎﺋﺤﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﻴﻦ ﺇﻟﻲ 1035 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺳﺎﺋﺢ , ﺃﻱ ﻣﺎ ﻳﻔﻮﻕ ﺍﻟﻤﻠﻴﺎﺭ ﺳﺎﺋﺢ , ﺑﻨﺴﺒﺔ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺑﻠﻐﺖ ﺃﻳﻀﺎ .%4 ﻭﺷﻬﺪﺕ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺁﺳﻴﺎ ﻭﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱﺀ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﺍﻷﻋﻠﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻋﺪﺩ ﻣﺮﺍﺕ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﺴﺎﺋﺤﻴﻦ , ﺣﻴﺚ ﺳﺠﻠﺖ ﻣﻌﺪﻝ ﻧﻤﻮ ﺑﻠﻎ ,%7 ﺗﻠﻴﻬﺎ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﺘﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﻭﻟﻲ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪﺍﺕ ﺳﺠﻠﺖ ﻧﺴﺒﺔ %7 ﺃﻳﻀﺎ , ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻔﺎﺭﻕ ﺿﺌﻴﻞ . ﻭﺃﻇﻬﺮ ﺑﺎﺭﻭﻣﻴﺘﺮ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻟﻌﺎﻡ 2012 ﺃﻥ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻋﺪﺩ ﻣﺮﺍﺕ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﺴﺎﺋﺤﻴﻦ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻋﺎﺋﺪﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺑﻘﻲ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺩﻭﻥ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺟﻮﻫﺮﻱ , ﺣﻴﺚ ﻭﺍﺻﻠﺖ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻷﻭﻝ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻻ ﻟﻠﺴﺎﺋﺤﻴﻦ , ﺗﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ , ﺛﻢ ﺍﻟﺼﻴﻦ , ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﺣﺘﻠﺖ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺇﺟﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ . ﻭﻋﻦ ﻣﺼﺮ ﻗﺎﻟﺖ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﻀﻄﺮﺑﺔ , ﻧﺠﺤﺖ ﻣﺼﺮ ﻓﻲ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟـ 22 ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺴﺎﺋﺤﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺳﺘﻘﺒﻠﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ ,2012 ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﻋﻦ ﺗﺮﺗﻴﺒﻬﺎ ﺍﻟـ 27 ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺒﻘﻪ ,2011 ﻭﺫﻟﻚ ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺑﺎﺭﻭﻣﻴﺘﺮ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻋﻦ ﻋﺎﻡ 2012. ﻛﻤﺎ ﺍﺣﺘﻠﺖ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟـ 32 ﻋﺎﻟﻤﻴﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺇﺟﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻘﻘﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻧﻔﺴﻪ , ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ ﻣﺮﻛﺰﺍ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻋﻦ ﻣﺮﻛﺰﻫﺎ ﺍﻟـ 33 ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺣﺘﻠﺘﻪ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ ,2011 ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﺣﺘﻠﺖ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟـ 49 ﻋﺎﻟﻤﻴﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻣﻌﺪﻻﺕ ﺇﻧﻔﺎﻕ ﺳﺎﺋﺤﻴﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻓﻲ ,2012 ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ 52 ﻓﻲ 2011. ﻭﺟﺎﺀﺕ ﻣﺼﺮ - ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻲ ﺫﻟﻚ - ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻋﺸﺮ ﻋﺎﻟﻤﻴﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻘﻘﺖ ﻓﺎﺋﻀﺎ ﻓﻲ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ , ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺎﺭﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ ﻭﻣﻌﺪﻻﺕ ﺇﻧﻔﺎﻕ ﺳﺎﺋﺤﻲ ﻛﻞ ﺩﻭﻟﺔ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ ﻭﺍﺣﺪ , ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻥ ﺗﺮﺗﻴﺒﻬﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻋﺸﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ . ﻭﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ , ﺣﺎﻓﻈﺖ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻋﻠﻲ ﺗﺼﺪﺭﻫﺎ ﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﺴﺎﺋﺤﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ ,2012 ﺗﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ , ﺛﻢ ﺍﻟﺼﻴﻦ , ﺛﻢ ﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺎ , ﺛﻢ ﺇﻳﻄﺎﻟﻴﺎ , ﺛﻢ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ , ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺗﺸﻬﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮﺍ ﻋﻦ ﻋﺎﻡ ,2011 ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺍﻷﻭﻟﻲ ﻋﺮﺑﻴﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺪﻭﻝ , ﻭﺟﺎﺀﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ,19 ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﻣﺼﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ 22 ﻛﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﺍﻟﺬﻛﺮ . ﻭﺗﺼﺪﺭﺕ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻘﻘﺘﻬﺎ ﻓﻲ ,2012 ﻣﺤﺘﻔﻈﺔ ﺑﻨﻔﺲ ﺗﺮﺗﻴﺒﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ ,2011 ﺗﻠﻴﻬﺎ ﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺎ , ﺛﻢ ﻓﺮﻧﺴﺎ , ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﻭﺟﺎﺀﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ 31 ﻋﺎﻟﻤﻴﺎ , ﺃﻱ ﻗﺒﻞ ﻣﺼﺮ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ 33. ﻭﺗﺼﺪﺭﺕ ﺍﻟﺼﻴﻦ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻣﻌﺪﻻﺕ ﺇﻧﻔﺎﻕ ﺳﺎﺋﺤﻴﻬﺎ , ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ , ﺗﻠﻴﻬﺎ ﺃﻟﻤﺎﻧﻴﺎ ﺛﻢ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ , ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺳﺎﺋﺤﻮ ﻣﺼﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ,49 ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ 52. ﻭﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ , ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﺘﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺇﺟﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺯﺍﺩﺕ ﺑﻨﺴﺒﺔ ,%7 ﺗﻠﻴﻬﺎ ﺁﺳﻴﺎ ﻭﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱﺀ ,%6 ﺛﻢ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ,%5 ﺛﻢ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ %2 ﻓﻘﻂ , ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺳﺠﻠﺖ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻤﻞ ﻣﺼﺮ ﻭﺩﻭﻝ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺗﺮﺍﺟﻌﺎ ﺑﻠﻎ %2 ﻓﻲ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪﺍﺕ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ . ﻭﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻃﺎﺭ ﺃﻥ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ ﺳﺠﻠﺖ 457 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ ﻛﻌﺎﺋﺪﺍﺕ ﺳﻴﺎﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ ,2012 ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻌﺎﺩﻝ %43 ﻣﻦ ﺇﺟﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ , ﻭﻫﻲ ﺃﻛﺒﺮ ﺣﺼﺔ ﺗﺴﺠﻠﻬﺎ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ ﻭﺍﺣﺪ , ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺼﺔ ﺁﺳﻴﺎ ﻭﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱﺀ 323 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ , ﺃﻱ ﻣﺎ ﻧﺴﺒﺘﻪ %30 ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪﺍﺕ , ﺗﻠﻴﻬﺎ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﺘﺎﻥ ﺑـ 215 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ ﺑﻨﺴﺒﺔ ,%20 ﻭﺑﻠﻐﺖ ﻋﺎﺋﺪﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ %4 ﻣﺴﺠﻠﺔ 47 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ , ﻭﻓﻲ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ 34 ﻣﻠﻴﺎﺭﺍ ﺑﻨﺴﺒﺔ .%3 ﻭﺗﺼﺪﺭﺕ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﺴﺎﺋﺤﻴﻦ ﺑـ 83 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺳﺎﺋﺢ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ ,2012 ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﺣﺘﻠﺖ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ ﺣﻴﺚ ﺣﻘﻘﺖ 54 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ , ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪﺍﺕ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ 129 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ , ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻋﺪﺩ ﻣﺮﺍﺕ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﻟﻠﺴﺎﺋﺤﻴﻦ . ﺍﻟﻤﻄﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﺩﻕ ﻛﻤﺎ ﺗﻀﻤﻦ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﻣﻴﺘﺮ ﻧﻈﺮﺓ ﻋﻠﻲ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺑﺎﻟﻤﻄﺎﺭﺍﺕ ﻋﺒﺮ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻟﻌﻼﻗﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻃﻴﺪﺓ ﺑﺼﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﺻﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ . ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ , ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﻣﻴﺘﺮ ﺇﺣﺼﺎﺋﻴﺎﺕ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻨﻘﻞ ﺍﻟﺠﻮﻱ IATA ﻭﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻤﻄﺎﺭﺍﺕ ACI ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﺕ ﺃﻥ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻭﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻋﺒﺮ ﻣﻄﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺣﻘﻘﺖ ﻧﻤﻮﺍ ﺑﻠﻐﺖ ﻧﺴﺒﺘﻪ %4 ﻓﻲ ﻋﺎﻡ ,2012 ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺗﻢ ﺗﺴﺠﻴﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﻟﻒ ﻣﻄﺎﺭ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ . ﻭﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭﺍﺕ ﺗﻮﺟﺪ ﻣﻄﺎﺭﺍﺕ ﻣﺜﻞ ﺍﺳﻄﻨﺒﻮﻝ ﻭﺩﺑﻲ ﻭﺟﺎﻛﺮﺗﺎ ﺣﻘﻘﺖ ﻧﻤﻮﺍ ﻣﻀﺎﻋﻔﺎ ﻓﻲ ﺃﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮﻳﻦ ﺑﻨﺴﺐ %20 ﻭ %13 ﻭ %12 ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺘﻮﺍﻟﻲ . ﻭﺳﺠﻠﺖ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﻭﺷﻤﺎﻝ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻧﺴﺒﺔ ﻧﻤﻮ ﻓﻲ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭﺍﺕ ﺑﻠﻐﺖ 11.7 .%"

تعليق :الناس ديل مفتكرين في قنابير ورا راسنا


#770728 [amjad]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 04:13 PM
walahe al koz da jana, i had couple European friends came to sudan and they were not allowed to leave Khartoum, and they had a tourist visa.!! WTF


#770598 [Omdurmania]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 01:12 PM
اتقى الله ، سلفى ووزير سياحة؟؟؟؟؟ قال وزير سياحة قال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حتى السلفية كذابين، والله متاسلمى السودان اليهود احن منكم"كان الشعار فى البداية "هى لله ...هى لله..لا للسلطة ولا للجته؟؟؟؟؟" والان اصبح الشعار......................؟


#770591 [قوز دنقو]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 01:10 PM
المرتبة العاشرة من الخلف ؟؟ ربما لكن دولة تجلد نسائها لا لشئ إلا أن رأسها كاشف لا تستطيع أن تكون دولة سياحية لأي حال من الأحوال و بطل كسير (ثلج) هناك وزارات تسمي وزارات ترضية ؟؟ منها وزارة السياحة؟؟ وزارة الأقتصاد؟؟ وزارة الزراعة وزارة الطاقة و وزارة القوي العاملة ؟؟؟؟ و غيرها كثير ؟؟؟بمكن أن تخدع كل الشعي لبعض الوقت و لكن لا تسطيع خداع كل الشعب كل الوقت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أخبار مقاطعة دارفور لأستخدام شركات الطيران شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#770560 [towawa]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 12:31 PM
هل تعلم ياهذا ان الوزير الصحابي صاحب الصورة اعلاة يمتلك اكثر من
خمسة وعشرون قطعة ارض درجة اولي في اغلي الاحياء واحسن المواقع يعني تفتح علي شارع رئيسي وناصية.
الراجل وزىر وانصار سنة والاهم هو وزير سياحة و مقاولات عامة فتامل
فى الصورة وفى اللحية والابتسامة اللزجة عيني باردة وصدقة عندما يقول نحن الدولة العاشرة في السياااااااااااااحة


#770550 [عبدالله ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 12:18 PM
قصده العاشر من اسفل القائمة الافريقية اي قبل الصومال, وتشاد والنيجر الكونغو 1و2 وراوندا وبورندي وموزمبيق افريقيا الوسطى


#770548 [ياسر عبد الوهاب]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2013 12:16 PM
كلام عائم بدون اي ارقام حقيقية وكلو كذب في كذب اختشي يا رجل..
بعدين 90 في المائة من دخل الفنادق رجال اعمال..خاصة مجال البترول والبناء..وعرسان!!!
في كل سفارات السودان في الخارج لو قدمت لتاشيرة رجل اعمال عليك الانتظار ثلاث اشهر ولكن لو قدمت سائح تاخدها في نفس اليوم..
ارحمونا بل ارحموا انفسكم..حقا من اتي بهولاء...


#770475 [مصطفى كونج]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2013 11:08 AM
هههههههههههههههههههههههههههه العاشرة امبدة ولا شنو


#770435 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2013 10:37 AM
الا اذا اعتبرتم الصينيين واخوانا الاثيوبين سياح ،، السودان رقم 10 عالميا في المجال السياحي ،، يا ناس امرقوا شوفو العالم ماشي كيف وحاصل فيهو شنو،،


#770365 [البصير]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2013 08:48 AM
أنتو الزول ده واعى !؟ ... المرتبه العاشرة فى السياحه حول العالم ؟ الناس ديل قايلننا شنو شغالين كذب فينا كده ... ياخى رحم الله الطيب صالح من ااااين اتي هولاااااااء زول يورينا كدى ... ياخى وين جزر مايوركا وين نيس فى فرنسا وين فلوريدا ودزنى لاند وين لوس انجلوس وهوليود وين استراليا سدنى وين انجلترا وبينغ بين وجسر لندن ولندن اى والريف الانجليزى وين ماليزيا وين اندونيسيا ترو آسيا وين هاواي وين فينسيا المدينة العائمة وين لبنان وين ووين ووين ... كدى خلى ده كلو وديل اكتر من عشره دول آسى بس كدى قول لى وييييييييين مصر الأهرامات وأبو الهول .... ياخى اااااااخ انا ياخى البهائم ديل صدقو انو اى كذبه بتمشي فينا .... نحن كشعب نستاااااهل لأننا جبناء واخدنا على المزله والبطش والكذب والسرقه من الشرامه الصعاليك ديل نستااااهل نحن ...


#770360 [شقى ومجنون]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 08:35 AM
ها ها ها ....هد..كد..جكع..جكع..جكع



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة