الأخبار
أخبار إقليمية
صحفيون لحقوق الإنسان (جهر) : الرقابة الأمنية تكشر عن أنيابها
صحفيون لحقوق الإنسان (جهر) : الرقابة الأمنية تكشر عن أنيابها



09-20-2013 09:23 AM
الرقابة الأمنية تكشر عن أنيابها وتصادر عدد (الخميس 19 سبتمبر 2013) من صحف (الأيام)، (الجريدة) و (الإنتباهة)

صادر جهاز الأمن اليوم (الخميس 19 سبتمبر 2013) أعداد صحف (الأيام)، (الجريدة) و (الإنتباهة) بعد الطباعة من مطابع (التيسير)، (كرري)، و(الدولية).


وتأتي الحملة الأمنية الحاليّة بمصادرة الصُحف من المطابع، و قبل وصولها لمنافذ التوزيع، عشية الإجراءات الرقابية (قبليّة/ بعديّة) التي أعاد فرضها جهاز الأمن يوم (الثلاثاء 17 سبتمبر 2013) على بعض الصحف بشأن المواد الصحفية ذات الصلة برفع الدعم عن السلع وزيادة الأسعار.

إن موقف(جهر) الداعم لحرية الصحافة والتعبير والنشر، يُحتّم عليها التضامن المبدئي مع الصحف المصادرة (الأيام، الجريدة، والإنتباهة)، كما يُحتّم إحترام وتقدير الأقلام الصحفية، والسياسات التحريرية لبعض الصحف التى واجهت الرقابة الأمنية والتزمت بأخلاق المهنة، وظلت منحازة إلى حقوق الإنسان، وإحترام حقه في العيش الكريم دون تمييز (إثني أو عنصري أو ديني)، فى الوقت الذى تكشّر الأجهزة الامنية عن أنيابها في مواجهة تلك الأقلام والصحف، وتردعها بالعقوبات الأمنية الجائرة من:(إغلاق، مصادرة، حرب إقتصادية، إعتقال، سجن،...الخ)، مما أخرج عدد كبير من الأقلام خارج (سوق الصحف)، بل أخرج بعض الصحف أيضاً من ذات السوق، وذلك في سبيل زودهم عن شرف المهنة، ودفاعهم عن الشعب، وعكس قضاياه بصورة واقعية وصحيحة.

وبالمقابل برزت، وسيطرت على (السوق) بعض الأقلام والصحف الأمنية، التي لم تلتزم بمعايير المهنة، فوقع بعضها في الفترة الأخيرة في حلبة الصراع السياسي بين تيارات السلطة، غير أن (جهر) لا تستطيع غير التأكيد على موقفها المبدئي ضد مصادرة، وإغلاق الصحف أمنيّاً، بل ضد أي إنتهاك للحق في حرية النشر والتعبير والصحافة.
تُجدّد (جهر) موقفها الرافض لرفع الدعم عن السلع، وزيادة الأسعار، بما فى ذلك أسعار الصحف، وتُثمّن الجهود الكبيرة التي تُبذل في الوسط الصحفي للخروج بمادة صحفية متميّزة، جيدة، أو حتّى مقبولة، على الرغم من التدخُّلات والهيمنة الأمنيّة المعروفة فى السياسات التحريريّة لبعض الصحف.

إنّنا فى (جهر) ندعو الصُحف كافّة للتمسّك بحقّها الدستورى فى الصدور بعيداً عن الرقابة الأمنية، ونناشد الجميع لتوحيد جهود مقاومة العسف الأمنى، عبر كافّة الأشكال المُتاحة، بما فى ذلك التقاضى والمقاضاة، ورفع درجات وأشكال التضامن، والمقاومة الجماعيّة للإذلال الأمنى لمهنة الصحافة ومنتسبيها، في سبيل تحقيق شعار: صحافة حرة ووطن يسع الجميع.

تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : ([email protected])

- لا لمصادرة الصحف... معاً ضد زيادة أسعار السلع.
صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
19 سبتمبر 2013


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 847

التعليقات
#770557 [ابو دلوكة]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 12:28 PM
قلنا الروووووووووووووب عليكم الله كفانا خلونا نتنفس شوية وبعد زنقه زنقه وبﻻش حفرة عليكم الله الروووووووب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة