الأخبار
أخبار إقليمية
إلى أي اتجاه يسير السودان؟!..مشكلة البشير شخصية لا وطنية،
إلى أي اتجاه يسير السودان؟!..مشكلة البشير شخصية لا وطنية،
إلى أي اتجاه يسير السودان؟!..مشكلة البشير شخصية لا وطنية،
يوسف الكويليت


هذا البلد العريق قسمه هذا النظام وحوله الى دولة فاشلة و رئيسه إلى شخصية مطاردة دولياً.
09-21-2013 08:22 AM
يوسف الكويليت

السودان بلد عربي مهيأ أن يكون مركزاً اقتصادياً هائلاً باعتباره يختزن ثروات لا تملكها أقطار عربية أو أفريقية، لكنه كباقي الدول التي تعيش وضعاً مربكاً ومرتبكاً بسبب حكومات عسكرية أطلقت على نفسها كل الأوصاف، ومرض آخر لا يزال يترسخ حين تحولت الأحزاب من وطنية لعائلية، ومليشيات رسمية للدولة، وأخرى تتحارب رغم الدين والعرق والتعايش التاريخي..

قد تكون رمزية رفض أمريكا إعطاء تأشيرة دخول لحضور البشير اجتماع الأمم المتحدة تعسفياً من حيث القوانين التي تفرضها بعلة أن الرئيس مطلوب لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمته بسبب عدة مذابح، لكن الرئيس الكوبي «فيديل كاسترو» دخلها وخطب وهاجم الرأسمالية الغربية، وكان وجوده تظاهرة سياسية وأيدلوجية، والمبررات قد تكون نتيجة لأسباب عديدة اقتضت منع الرئيس السوداني، والغريب أننا لا نجد تعاطفاً عربياً ولا دولياً يضغط من أجل رفع هذا الحظر عنه، وربما لأنه بسياساته خلق العديد من التباينات معه والخصومات..

فإشكاله مع مصر جاء بسبب إقليم حلايب المتنازع عليه بين البلدين، ثم تجاهله التام لإقامة سد النهضة الإثيوبي والمؤثر على حصتي السودان ومصر من مياه النيل، وخليجياً فتحه الأبواب لإيران لدرجة عمل على إنشاء قاعدة عسكرية لها وزيارات لأساطيلها، مما عد تجاوزاً لجميع العلاقات بين هذه البلدان..

أما في الداخل فهناك انفصال الجنوب وعدم حل إشكالات البلدين لبناء الثقة بينهما والتخلص من إرث النزاعات القديمة، وتكرار قفل أنابيب النفط والحدود، يضاف لها صراعات القبائل العربية في دارفور، ومعارك أخرى في الأطراف والعمق، ومشكلة السودان ليس ضعف الإمكانات وإنما الفساد الإداري والحكومي، والمأزق الأكبر عدم القدرة على بناء دولة حديثة بدون ثارات وحروب، وخاصة ما جرى من حالات الفشل لحكومات سابقة جربت كل النظريات «الراديكالية»، اليسارية واليمينية، ليأتي الإسلام السياسي بفشل آخر لأنه عجز أن يوحد المجاميع الدينية والقبلية والأثنيات والأعراق الأخرى، والذي بدلاً من أن تكون ثراءً له بقيت مشكلاً اجتماعياً ووطنياً، وقطعاً فإن بلداً بلا روابط وطنية تبنى على تساوي المسؤوليات والحقوق خلق حالة انفصام مع الدولة وخاصة تلك الحروب التي قتلت الآلاف وهجرت مثلهم لدول الجوار مما خلق معارضة خارجية تؤيدها وتسندها تلك الدول..

مشكلة البشير شخصية لا وطنية، فقد وقع العديد من الاتفاقات مع الفرقاء ولكنه لم يلتزم بها فصارت استحالة السلام الداخلي قضية تحتاج إلى صانع قرار وملتزم به خاصة وأن هذا البلد العريق في تاريخه الطويل، لم تقسمه أوضاعه الداخلية سواء في ظروف الاستعمار أو ما بعده، لكن عصر اليوم هو الذي فجر هذه القضايا وبدلاً من البناء المرتكز على الوحدة الوطنية أصبح يطلق على دولة السودان بالفاشلة تبعاً لاستنزاف موارده في حروب داخلية اضطرت إلى تهجير كفاءات هو بحاجة ماسة لها مما دهور معه كل البنية الأساسية، وحول رئيسه إلى شخصية مطاردة دولياً..

الوطن


تعليقات 25 | إهداء 1 | زيارات 10114

التعليقات
#772211 [ابوالهول]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 11:29 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#771821 [khalid mustafa]
3.00/5 (3 صوت)

09-21-2013 09:36 PM
من يسمي نفسه بفوزي جرجس لاينتمي للطائفه القبطيه بشئ فهو مصري اختار الاسم القبطي حتي يثير الكراهيه من المعلقين تجاه الاقباط

الاخوه الاقباط لا يمكن ان يتفوهوا بهذا القبح وبذئ الكلام ضد السودان وشعبه وبالمثل لا يمكن ان يوجهوا اي اساءة للاثيوبيين الذين ينتمون للكنيسه الارثوذكسيه مثلهم

ارجو من الاخوه المعلقين ان يعوا ذلك ,,المعلق جرجس مصري لاينتمي للطائفه القبطيه وانما يسعي لاثارة الفتن كما حال المصريين كما خبرناهم علي مر العصور


ردود على khalid mustafa
[SESE] 09-22-2013 12:33 AM
نعم يا خالد والله كلامك صح خاصة في هذا الوقت بالذات الذي فيه نحن والاقباط ضد الاخوان الحرامية تجار الدين الذين حطموا مستقبلنا بتخريب بلدنا السودان واخذوا في الزحف على مصر وهم لا يتورعون من زرع الفتن بين الناس حتى يتمكنوا منهم لتحطيم مستقبلهم اما الاخوة الاقباط والله هم افضل فئة موجودة في مصر وقد اختار الكثير منهم الاقامة في السودان وخالطوا اهله وشاركوهم في الخير والشر وهم من نعرفهم من بين المصريين الآخرين ولا ذالوا يقيمون بيننا حتى انهم اسسوا لهم فرع للكنسية القبطية في السودان فما تسمعوا فيهم من اي مخلوق خاصة في هذا الوقت بالذات وباذن الله اننا لمتجهون لتصفية دولة الاخوان في السودان وقلعهم من جزورهم والله اكبر عليهم......


#771753 [كركور]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2013 07:53 PM
عدد من الدول العربية كانو بدعمو التمرد في السودان على مدى اربعة عقود هذه احدى الاسباب ادت الى تاخر السودان رغم امكاناته وحرم من بناء دولة قوية واقتصاد قوي ..المرارات كثيرة


#771748 [محمد همت]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2013 07:43 PM
الى المدعو جرجس فوزى .. حلايب وشلاتين وأبورماد وأرقين اراضى سودانية جوة عين امك يا حلبى يا معفن يا ابن العوالم والرقاصات وبياعات الشرف .. وانتم المصريين – الا من رحم ربى - عبيد المال وعبيد للبيدفع ليكم الفلوس .. وعشان الفلوس انت ممكن تبيع شرف امك وزوجتك وأختك وشرفك انتا كمان وتمشوا ترقدوا فى غرف النوم للبيديكم الفلوس بالجزمة .. وشى معروف ان كل الخلايجة والعرب والخواجات بيجوا مصر عشان يستمتعوا ببناتكم ونساءكم الرخيصات البيكلفوا فى الليلة شوية جنيهات .. انتم شعب حرامية وشحاتين عايشين على الفهلوة وخداع الناس وعايشين على السرقة والبلطجة .. وبعدين انتوا اكبر عملاء لامريكا واوروبا واسرائيل البيدوكم القمح والغذاء مقابل شرفكم يا عبيد المال .. وبعدين انتم قوم لا أصل لكم فأنتم - الا من رحم ربى - خليط الزنى من الرومان والارمن والأغريق والايطاليين والفرنسيين والانجليز واليهود والعرب .. وانتم الى الآن كما قال فيكم عمرو بن العاص رجالكم طروب ونساءكم لعوب يجمعكم الطبل وتفرقكم العصا .. وهذه هى طبائع الحيوانات التى لا هم لها غير الاكل والجنس ولا تهش الا بالعصى ..
وبالمناسبة كل العالم اكتشف بعد الافراج عن بعض الوثائق الامريكية ليه انتو بقيتو عبيد لاسرائل وامريكا وليه وقعتوا اتفاقية كامب ديفيد التى انتزعت منكم كل سيناء وجيشكم ممنوع من دخولها وليه فتحتوا سفارة فى تل ابيب وليه سمحتوا لليهود بفتح سفارة فى القاهرة وليه بتنفذوا اوامرهم زى الكلاب عندما يأمروكم بقفل المعابر مع غزة .. والسبب هو انه بعد عبور الجيش المصرى قناة السويس فى حرب اكتوبر وتخيل انه انتصر وان المعركة انتهت تفاجأ بأن شارون التف عليه وحاصر الجيش المصرى من محورين واستعد لإبادة الجيش المصرى تماماً .. وهنا جرى السادات الى ماما امريكا وركع وبكى يا عينى تحت قدمى كيسنجر حتى يقنع اليهود بوقف الحرب وفك الحصار عن الجيش المصرى وعدم ابادته فى الضفة الشرقية لقناة السويس وهو مستعد لتنفيذ كل شروطهم حتى لو كانت تقديم كل الفتيات المصريات لجنود اسرائيل حتى يستمتعوا بهن .. هذه هى حقيقتكم يا مقرفين ..
وجيشكم الجبان هذا استغل ظروف الجيش السودانى الذى توزعت قواته لتحارب فى عدة جبهات وقام باحتلال مثلث حلايب وارقين بكل خسة ونذالة وجبن والتى لم يكن فيها غير نقاط صغيرة للشرطة ولم يكن بها اى وجود للجيش السودانى لأن السودان لم يكن يتخيل ان يطعنه الجيش المصرى من الخلف ويحتل اراضى السودان وهو اى الجيش السودانى مشغول بحروبات فى عدة مناطق من السودان .. هل هذا هو رد الجميل يا اولاد العوالم والرقاصات وبائعات الهوى أن تحتلوا اراضى السودان الذى حارب جيشه الى جانبكم فى حرب اكتوبر وفى حرب 1967 عام النكسة والذى استضاف فيه السودان ما تبقى من سلاح الطيران المصرى حتى لا تدمره اسرائيل واستضاف الكلية الحربية المصرية واستضاف قمة اللاءات الثلاثة المشهورة .. والسودان كان السبب فى مصالحة الملك فيصل وجمال عبدالناصر والتى بعدها تدفق الدعم العربى لمصر حتى تقف على قدميها بعد ان هزمتها اسرائيل هزيمة ساحقة فى حرب النكسة عام 1967 ..
ولكن فلتعلم يا خسيس يا عبد المال والشهوة انت وكل المصريين بأننا وبجيشنا السودانى وبرجاله الذين وصفهم رئيس الوزراء البريطانى تشرشل بانهم أشجع من مشى على وجه الأرض فلتعلم بأننا بعد ان نحل مشاكلنا الداخلية ويعم السلام والعدالة بلادنا بإذن الله سوف نتفرغ لكم ونحرر حلايب وشلاتين وابو رماد وارقين بالقوة التى لا تعرفها انت وامثالك من جيل النكسة وسوف ندعم بناء سد الألفية الاثيوبى لأن اثيوبيا فعلاً حتنفعنا ومصالحنا الحقيقية معها ونحن أقرب اليها منكم يا انجاس .. وسوف نوقع على اتفاقية عنتيبى لإعادة توزيع حصص مياه النيل بعدالة بين كل دول حوض النيل وخلى بالك السودان مصالحه الحقيقية مع دول حوض النيل وليست معكم يا وسخ .. واذا تطاولتم وقليتوا ادبكم حنقطع عنكم مياه النيل نهائياً وخلوا اسرائيل وماما امريكا تحلى ليكم مياه البحر الاحمر والبحر المتوسط أو خلوا بناتكم يجيبوا ليكم الماء المعدنى من الخليج مقابل المتعة والليالى الحمراء فى شرم الشيخ والغردقة.


#771747 [وايه فاى]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 07:41 PM
تش ترش حش قش لى الدحش


#771695 [suudani]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2013 05:58 PM
المصري المقنع المسمي نفسه سوداني و كمان بيقول من دون خجلة انه اصيل:
حلايب سودانية و لحد ما تحلوا مشكلتكم مع السيسي نكون استرددناها


#771684 [khalid]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2013 05:40 PM
مقال كله مغالطات وللاسف العرب لايملكون معلومات دقيقة عن السودان فكل من اراد ان يكتب مقال منهم يستعين ببعض الاخبار العامة والمعلومات الموحودة فى النت والصحف والاخباريات مما يجعل المقال غير دقيق وغير مفهوم وغير واضح وويكون مكرر وممل وليس فيهو جديد يستفاد منه وهذه اغلب حال العرب الذي لاهم له غير الاكل والشرب والاجازات وخصوصا الخليج


ردود على khalid
United States [SESE] 09-21-2013 10:24 PM
والله يا اخوان ان الرجل تناول أحوال السودان بالسرد والشرح والتحليل من انسان عارف ماذا يكتب عن بلد مثل السودان يقع في الحوش الخلفي للأمة العربية ولكنه يقبع على مستوى مئات السنين الحضارية التي تفصل بينه وبين محيطة العربي في وضع لا يضاهيه إلا اليمن ووجه الشبه الوحيد بيننا وبين العرب انهم يصدرون خام البترول ونحن كنا نصدر الكفاءات وقد انحدر الحال زمن الانقاذ الى تصدير انصاف المتعلمين والايدي العاملة غير المدربة والتي لا تجيد عمل شئ غير الرعي والزراعة إلا من رحم ربي.........

الحاصل ان كثير من الكتاب العرب يكتبون عن السودان بسطحية مؤكدة مستقين معلوماتهم من جهات ذات معلومات انطباعية سماعية او معلبة جهازة في المواقع إلا هذا الرجل (يوسف الكوليت) فهو صحفي وكاتب عربي سعودي كبير وضليع قضى عمره في عالم الصحافة وقد رافق معظم المسئولين السعودييين الكبار في رحلاتهم الى الخارج ولا اظن انه يوما لم يزر السودان حتى يتعرف على احوالة عن كثب وإلا لما كتب هذا الكلام المؤكد والذي اعتبره انا عين المرض العضال الذي فتك ولا ذال يفتك بالسودان ألا هو الجهجهة وعدم الاستقرار في نظام الحكم واول الغلطات القاتلة كانت تحديد هوية الدولة العروبي بعيد الاستقلال وقد اصطك اول ما اصطك بعدم اعتراف بعروبته من بعض الدول العربية عندما تقدم بطلب العضوية للجامعة العربية وقد كان الاعتراض الصارخ اتى من لبنان اصغر دويلة عربية خليط لا يختلف تكوينها العرقي كثيرا عن تكوين السودان لكن ربما شفع لها بياض اللون المستقى من هجين العرب بالفينيقيين والاتراك والفرنسيين والارمن والرومان والشركس والجركس ونسل دول البقان. ثم بدأ التأرجح في اختيار نظام الحكم منذ اليوم الاول للعهد الوطني فمرة مع امريكا ومرة الى اقصى اليمين ومرة الى اقصى اليسار ومرة مع الدول الغربية ومرة مع الدول الشرقية ومرة اخرى مع الصين واخيرا كانت الخاتمة بالاسلام السياسي والقطع القاطع في التوجه العروبي وعندما لم يوجد سند حقيقي من الدول العربية كان الارتماء في احضان ايران... وقد تطلب تحديد الهوية الجديد تطلب الحسم مع الجانب الافريقي فسعرت الحروب عليه في الجنوب حتى انفصل ثم مع دارفور وهي في طريقها الى الانفصال ثم جبال النوبة وجنوب النيل الازرق, الجنوب الجديد, فتكاثرت حتى تكسرت النصال على النصال على جسد الدولة المنهك بالفشل والحروب الاهلية ومآلات التقسيم التي وصل اليها السودان غير مأسوف عليه من قبل الدول العربية التي ما انفكت تتباكى على الاندلس حتى وقع عليها تقسيم السودان والمؤسف انها حتى الآن تعتبر تقسيم السودان شأن داخلي.......!!

الرجل ما قال إلا الحقيقة على لسان العارفين بها ولم يبالغ في القول وانا اعطيه عشرة من عشرة والترتيب الاول على الكتاب العرب الذين تناولوا الشأن السوداني بتجرد وبدون اي انحياز لاية جهة. وقد كان من قبله الصحفي التونسي الهاشمي الحامدي صاحب قناة المستقلة ولكن للأسف الرجل ترك السودان والشأن السوداني نتيجه توجهه المشابه مع النظام فتعلق بعلايق النظام الواهية مما اعماه عن مكامن الخلل وألجم قلمه عن قول الحقيقة فظل يتباكى مع النظام طيلة ايام حروبه العبثية ويكيل الكيل للغرب ولذوي القربى من الدول العربية لتقصيرهم في شأن السودان فكان مجهوده عبارة مساهمة مشاركة بفاعليه في دفع السودان نحو الهاوية.......

المشكلة لا تتجزأ كونها مشكلة اعلام والاعلام العربي عموما ظل يتغافل عن عمد عندما يأتى ذكر الدول العربية بذكر المحور الافقي الممتد من المحيط الى الخليج ولكن لم يذكر احد يوما المحور الرأسي الممتد من اسكندرون الى نمولي وقد ظل ذلك المحور غائب في ذاكرة الإعلام العربي وغير معلوم للأمة العربية حتى فقدت اسكندرون ثم بعدها فقدت نمولي ومع ذلك وحتى الآن لم يذكر احد ذلك المحور من ضمن المفقودات ولكن ربما يأتي جيل عربي يذكره بعد 5 قرون كما يذكرون الاندلس الآن........

فالشكر اجزله للكاتب الكبير والصحفي العربي السعودي القدير يوسف الكويليت وهو مدعو الى زيارة السودان اذا لم يكن يخف من المجهول.......


#771536 [mohammed]
1.00/5 (2 صوت)

09-21-2013 02:36 PM
حلها سوا كانوا عسكريين أو مدينين فمثلا مشكلة جنوب السودان فالذي يقرأ التاريخ يعرف عدد الحلول والاتفاقيات التي وقعت ولكنها فشلت وكانت الحركة الشعبية بقيادة جون قرن تلقى تأييدا ودعما من العالم خاصة العرب وللأسف الشديد وحتى الحكومات السودانية الموالية للأمريكان لم تستطيع إن توقف دعم أمريكا للتمر دفي الجنوب ولا حلفاء أمريكا من العرب . فالذي يتحدث إن مشاكل السودان هي بسبب وجود البشير فهو واهم ولا يقرأ التاريخ ولا الواقع بل عماه كرهه للبشير عن تفسير الحرب على السودان من كل جانب حتى من الدول العربية التي تدعي أنها مع السودان وتدافع عن السودان فهي تنفذ فقط سياسة أمريكا واسرائل على السودان وتاتمربامر أمريكا ولكنها تتظاهر بأنها مع السودان وتدعم السودان بل هي تقف ضده بكل ما أوتيت من قوة ومن يقول غير ذلك فهو لا يعرف السياسة ولا العلوم السياسية فإما مشكلة الغلاء والمشاكل الاقتصادية فهي نتاج لأسباب كثيرة منها الانفصال وهو أيضا لم يكن من أفعال البشير وهو معروف من قبل البشير وموجود في حوارات الحكومات السودانية السابقة كان تقرير المصير مسطرا في محاضر النقاشات والحوارات بل الاتفاقيات وكل النخب السودانية والأحزاب الشمالية وافقت على هذا البند الرئيسي لأي حوارات . ومن يقول غير ذلك فهو تنقصه كثير من المعلومات عن مسار مشكلة جنوب السودان . أما المشكلة الأخرى في الاقتصاد الحصار الأمريكي على السودان وحين تذكر أمريكا فلابد من ذكر إتباعها من الدول العربية وهي تقوم مقام أمريكا في الحصار والأمثلة كثيرة على سبيل المثال شحنات الماشية السودانية التي تم إرجاعها بحجة أنها مريضة وشحنات الموز والكثير من الأمثلة والتي أدت الي ايقاف الصادرات السودانية سنوات وبطريقة مقصوده من الدول العربية والمشكلة الاخري في الاقتصاد وهي مشاكل داخل النظام ومنها الفساد الاداري ووالترضيات السياسة التي تقوم بها الدول وترهل الحكومة وزيادة عدد الوزارات مما ادي زيادة في الصرف . اما المحكمة الجنائية الدوليه عندما اصدرت حكمها على البشير هلل العرب وفرحوا كثيرا كما يهللون الان لضرب سوريا وغيرها فالمحكمة لماذا لم توقع عليها امريكا واسرائيل فهي محكمة دوليه للفقراء وافريقياومن وواجب على امريكا ان تسمح للبشير بحضور جلسة الامم المتحدة


#771522 [الحردان]
4.00/5 (3 صوت)

09-21-2013 02:22 PM
برغم من ان معظم الكتاب العرب ليس لديهم معلومات كثيرة عن الوضع الداخلي في السودان .. لكن انا اعذرهم علي ذلك فالشأن السوداني الداخلي ( المحطم ) ليس مغري لكاتب عنده قراء ويودون ان يسمعوا منه يوميا... ان يتناوله بشكل من الاشكال غير الشفقة من البعض ... ايضا عدم تأثير الوضع السوداني بأكملة علي الوضع الاقليمي العربي او الشرق اوسطي خصوصا فالسودان بعد مجئ الاخوان 89 اصبح لاوزن له الافي عدد الاصوات والحضور والانصراف علاقاتة شبة متوقفة مع الجميع .... ايضا الاعلام السوداني لم ينقل الحدث السوداني للخارج وهو ممعن في المحلية ومخاطبة الشأن المحلي جدا ويخاطب فئة قليلة حتي من الشعب السوداني وداخل العاصمة فقط .... وكذلك شأن الصحافة السودانية غارقة في مشاكلها المادية والسياسية ( الامنية) ولااحد يعرف عنها شئ خارج الحدود ناهيل علي المتابعة للشأن المحلي والانغماس في المناكفات الداخلية وتوم آند جيري جهاز الامن والصحف .... مثلا قضية حلايب لا الاعلام ولا الصحافة ولا السياسيين ولا المحلليين في الفضائيات ولا حتي الدبلماسية السودانية استطاعت ان تخلق منها قضية ... رغم وضوحها التام واحتلالها عام 1995 من نظام مبارك ... وتركنا الحبل لهاني رسلان والطفيلية الاعلامية المصرية بتناولها وكأن الامر لايعنينا ... الدولة ضعيفة لدرجة ان تحافظ علي جنوب السودان وحلايب .... يجب مد الاخوة الكتاب العرب بكل مايحتاجونه من معلومات وهم اكيد عندهم معلومات عن السودان ولكن من طرف غير محايد ومعلومات معظمها مغلوطة ولاتمثل الحقيقة ( الاعلام والصحافة المصرية ) فالمعارضة عندنا ضعيفة جدا للقيام بذلك الدور .. لذا نرجو من الاخوة العرب مشكورين ان يمدونا بجهاز اعلامي ولو بصفة مشاركة في زمن معين بأحدي القنوات ان نعمل نافذة سودانية بأيدي واعلاميين سودانيين نوضح فيه للعالم ماهو السودان الحقيقي ... ونعد لثورتنا القادمة علي نظام الاخوان اعداد جيد وننقل الصورة كما هي لا كما يريدها النظام من الداخل .. ودمتم .... الحردان


ردود على الحردان
[تكر] 09-21-2013 06:04 PM
من اسباب جهل الكتاب العرب بالسودان ان المثقفين السودانيين يخجلون من الحديث عن السودان و الثقافة السودانية عندما يكونون مع العرب بينما تجد الواحد منهم داخل السودان يتحدث عن قبيلته بدون مناسبة اذا استضيف في برنامج تلفزيوني او مقابلة صحفية


#771515 [وايه فاى]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 02:14 PM
يسير السودان فى مفترق الدويلات


#771477 ['طائر الفينيق]
5.00/5 (4 صوت)

09-21-2013 01:38 PM
الكاتب اعتمد على المعلومات السمعية( hearsay) وخلط الأشياء... لكن الخطوة جيدة وعلينا دعم الكتاب العرب بالمعلومات الكافية والموثقة :

+ باستثناء قلة, كالكاتب السعودي عبد الرحمن الزايد واللبناني سمير عطا الله والكويتي الراحل أحمد الربعي , فان معظم الكتاب العرب تنقصهم المعلومات الكافية عن شئون السياسة السودانية المعقدة, فهم عادة ما يخلطون الأشياء ويتناولون جلها من غير عمق.. ومنهم هذا الكاتب (الكويليت) !!

فهو أراد أن يعري نظام البشير, ولكنه خلط أشياءً وأدخل أمورا مثل حلايب وعكس أخريات , قد تكون في صالح النظام !! و القارئ المتمرس سرعان ما يدرك أن الكاتب يعتمد على المعلومات السمعية ( hearsay) وليس المعلومات الصحفية- الكتابية الموثقة !!!

+ علاقة النظام بإيران ليست علاقة دبلوماسية عادية ومصالح دولية طبيعية , أنها علاقة (محورية Axial) قائمة على سياسة الأحلاف العسكرية وهذا هو خطلها الرئيس ودول الخليج ما كانت لترفضها لو أنها كانت علاقات عادية فهذه الدول كلها لها سفارات في طهران وتنشأ مع إيران علاقات دبلوماسية, لكن نظام البشير, كثير الادعاء قليل الذكاء و الذي يعالج أخطاءه بمزيد من الأخطاء .. وتهوره بمزيد من التهور... لجأ إلى تحالفات عسكرية -محورية مع إيران, وهو يدرك أن مصالح الشعب السوداني مع الخليج وليس مع إيران, وأن لا دول الخليج ولا معظم دول العالم ستقبل بهذا العلاقة لأنها ببساطة تنعي علاقة محورية مضادة لهذه الدول!!!!

+ لكن عموما جيد أن تنتقد الصحافة العربية نظام البشير (وهو نظام احتلال داخلي وليس ديكتاتورية عادية!!) وعلى السودانيين أن يكتبوا في هذه الصحف.. ويملكوا الكتاب العرب المعلومات والبيانات الكافة عن الحالة السودانية الاستثنائية ووضعه المعقد !!


#771469 [يوسف غبينة]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2013 01:33 PM
تحليل عميق للأزمة السودانية ينم على دراية الكاتب بالشأن السوداني، نرجو تعميم هذا المقال وتعليقه على نقانق صبيان السودان، ليراه الكبار ويعرفوا عمق إدراك الأخوة في الإعلام السعودي بأبعاد الأزمة السودانية.


#771414 [Sinnari]
4.75/5 (3 صوت)

09-21-2013 12:38 PM
جزا الله خيراً هذا الكاتب و هذا يدل على أن الأخوه العرب بدأوا ينتبهون للخطر الذي يمثله الأخوان في الوطن العربي و بدأوا يتعاملون بنظرية (عدو عدوك صديقك) و هو ما حصل في مصر بدعمهم السخي المادي و المعنوي لسيسي مصر. أرجو أن تكون الوقفه القادمه ضد كيزان السودان و هو ما يحتاجه الشعب السوداني المغلوب على أمره الذي تم ترويضه بالجوع و المحسوبيه و الجهويه و القبليه.
أختلف مع الكاتب فيما يختص بسد النهضه و هذا ما يشير لفهم العرب بان السودان هو الحديقه الخلفيه للسودان، فبالإضافه الى ما ذكر الأخ/Omer Ali فسد النهضه سيوفر إمداد منتظم للمياه في أوقات الذروه، يزيد من مخزون المياه الجوفيه، يزيد معدل الأمطار لوجود مسطح بحيرته على بعد 40 كيلو متر فقط من الحدود السودانيه.
الأخوه الأثيوبيون هم الأقرب إلينا من المصريين و هذا ما شهدناه في بلاد المهجر، يشبوهننا، يحبوننا ، يتغنون بأغانينا، يحفظون لنا الجميل أيام حربهم، يعرفون أدق الأشياء عن السودان و أهل السودان. إنهم شعب راقي و قد أعد العده جيداً لهذا المشروع الذي سوف يغير نمط حياته و يعزز وحدته الوطنيه، فقد دربت أثيوبيا ألاف المهندسين للدراسات العليا في بناء السدود و الهايدرولوجي و الموارد المائيه خارج الوطن.
هذا البلد سوف يحتل مكانه في المقدمه بوعي و سواعد أبناءه، أما ما يخص المصريين فالكل يعرف من هم. إنها لعبة المصالح و مصالحنا مع شعب اكسوم و سلالة النجاشي الذين أحتضنوا هجرة الإسلام الأولى.
Go ahead our real mates who sharing us, complexion, culture & and every valuable and bright thing. Hat off for the best effort you are doing now for bright futur


ردود على Sinnari
United States [Sinnari] 09-21-2013 05:45 PM
و الله أنت آخر من يعلم يا عديم الهويه يا جرجس فوزي.المصريين ديل حرقوا 70 كنيسه و ما أظنك تكون عارف أن أثيوبيا هي معقل الأرثوذكس. كفانا في العروبه الخال الرئاسي الدلدول الطيب مصطفى و المشوهين أمثالك يا بقايا الحروب الصليبيه.

United States [جرجس فوزى] 09-21-2013 05:02 PM
اذا كنت بتحب الاثيوبيين ال مخيطينك ماتطلبش حاجة من العرب يا مغفل لان العرب لايمكن هيتخلوا عن ام الدنيا يا جاهل خليك مع اثيوبيا واشبع لحس فيها بس خليك فاكر انت ال اخترت وخلى اثيوبيا تنفعك ياعبد الحبشى


#771412 [يوسف غبينة]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2013 12:37 PM
يا راجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل


#771377 [lwlawa]
5.00/5 (4 صوت)

09-21-2013 12:13 PM
الغاشي والماشي عرف دقائق مشاكل السودان والحلول بدءً من الخواجه وحتى الكويلت الا العجول التي تحكم ..؟؟


#771307 [taluba]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 11:09 AM
....


#771293 [سايكو]
4.75/5 (5 صوت)

09-21-2013 10:53 AM
كلام صحيح بغض النظر عن سطحيه بعض ما فيه و خصوصا اشأره الكاتب لسبب توتر علاقه النظأم بمصر و الحقيقه ان النظأم يتراخي و يتهاون و ينبطح تجأه مصر بسبب عقده العروبه التي يعاني منها البشير و الشعب السوداني يريد استعاده حلائب من المحتلين و لو بالقوه لانها جزء اصيل من السودان و ايضأ الشعب يتمني ان يقوم سد الالفيه لاجل مصالح السودان و لنسال الكاتب الذي لا يعي الكثير عن السودان لماذأ من واجبنا ان نضحي بكل شي لاجل المصريين الجشعين الانانيين ؟؟؟؟؟؟
كل الدول تنظر لمصالحها و لذلك ينتقد الكاتب النظأم لانه يقف ضد عدو بلده ، و نحن نعارض النظأم الغبي لانه لا يهمه مصلحه شعبه بل يرتكب كل الجرائم تجأه شعبه و لذلك نتمني ان يلم الكاتب ببعض المعلومات البسيطه عندما يريد ان يكتب عن الشأن السوداني و له التحيه و للشعب السعودي .


ردود على سايكو
[suudani] 09-21-2013 05:52 PM
الى المصري المقنع: حلايب سوداتية و لحد ما تحلوا مشكلتكم مع السيسي نكون استرددناها

United States [سودانى اصيل] 09-21-2013 05:06 PM
يا سايكو حلايب وشلاتين مصرية الف بالمائة خليك نايم وماتفتحش على نفسك نار جهنم باين عليك حلمان وعموما الدجاجة الجوعانة بتحلم بسوق الحب فوق لنفسك ياعبد قبل ماتلاقى نفسك فى العنبوكة ال بالقوة قال جتك قوة لما تشللك


#771274 [omer ali]
5.00/5 (6 صوت)

09-21-2013 10:34 AM
فإشكاله مع مصر جاء بسبب إقليم حلايب المتنازع عليه بين البلدين، ثم تجاهله التام لإقامة سد النهضة الإثيوبي والمؤثر على حصتي السودان ومصر من مياه النيل،

هذه هي علة الصحفيين والسياسين العرب عندما يتناولوا الشاْن السوداني فهم ينظرون اليه من خلال المصالح المصريه ولا يعيرون اي اهتمام للسودان وشعبه,,, فالموقف المصري تجاه حكام السودان هو الذي يحدد موقفهم او تقيمهم لمن يحكم السودان!!

تمعنوا اخوتي ما كتبه استاذ الكويليت و الذي ذكر نزاع حلايب عرضا ولم يتطرق لاحقية السودان في مثلث حلايب واحتلال الجيش المصري لارض سودانيه خالصه لا يوجد فيها اي اثر مصري سوي احذية العسكر المصريين ومدرعاتهم ودبابتهم التي تحتل حلايب والذين يمارسون قمع القبائل السودانيه التي تعاني من الوجود الاجنبي في ديارهم ,,,

يا استاذ الكويليت نحن في السودان نعتبر ان نظام سفلة الانقاذ تهاون واستسلم لمصر ولم يتصدي للعدوان المصري في حلايب كما يجب حتي وان ادي ذلك لمواجهة عسكريه بين السودان ومصر ,,,الم يكن هذا موقف شعب الكويت عندما احتلها صدام واعلن انها الولايه ال19 لدوله العراق ,,,الم يطلب اهل الكويت واميرها المساعده الامريكيه والغربيه لتحرير الكويت ولعلمك مساحة حلايب اكبر حجما من بلدك الكويت وفيها من الثروات ما يكفي السودان كله ,,
الا تري يا استاذ الكويليت ان حكام الانقاذ لايمتلكون الوطنيه والموقف السياسي القوي للتصدي للاحتلال المصري بدلا من التنازل عن حلايب لمصر كما امليت في مقالك !! الا تعلم ان سفهاء الانقاذ في حالة انبطاح واستسلام تام لمصر

وستري بام عينك انت وبقية الاعراب كيف سيكون الموقف السوداني بعد زوال حكم سفلة الانقاذ البغيض المنبطح لمصر لن نتهاون مع مصر حتي نسترد ارضنا المغتصبه اما عن طريق المحاكم الدوليه او خنق مصر من جبهتها الجنوبيه ونحن قادرون علي ذلك

اما حديثك عن سد النهضه يا استاذ الكويليت فشعب السودان يعلم ان سد النهضه سيعود بفوائد جمه للسودان
ولك بعض هذه الفوائد :

اولا سيوقف السد فيضانات النيل الازرق المدمره للبشر والزرع والضرع في السودان وفي ظني ان هذا الامر لا يهمكم كثيرا طالما كل هذه المياه ستسفيد منها عزيزتكم مصر

ثانيا سيقلل السد من كميات الطمي التي قللت من انتاج الكهرباء في سد الروصيرص

ثالثا فيضان النيل الازرق ياتي محملا بالاشجار الضخمه والحيوانات االنافقه وتنفق حكومة السودان سنويا الملايين لازالة تلك العوائق قبل وصولها لسد الروصيرص وسد النهضه سكون حاجزا لتلك العوائق

رابعا وعدت حكومة اثيوبيا ببيع كهرباء سد النهضه للسودان بسعر التكلفه الامر الذي الذي لم يفعله المصريون عندما تنازلت حكومة عبود لهم عن ارض الحضارات في وادي حلفا وبلاد النوبه لتغمرها مياه السد بدون تعويض يذكر ولم تمدد مصر السودان بسلك كهربائي واحد في الوقت الذي وصلت فيه كهرباء السد لسيناء والاردن!!!

خامسا سيتم التعاون بين حكومة اثيوبيا والسودان بشق ترعه مائيه من بحيرة سد النهضه لري الاراضي الزراعيه الشاسعه في ولايتي النيل الاورق والقضارف وسيكون ري انسيابي وستعود فوائد تلك المشاريع لكل سكان القرن الافريقي الذين عانوا كثيرا من المجاعات والحروب الاهليه

يا استاذ يوسف الكويليت لي رجاء لك هو ان تقوم بالبحث والدراسه قبل ان تتناول الشاْن السوداني
بدلا من ان تنقل لنا ما يكتبه هاني رسلان واسماء الحسيني ومكتب الاهرام الاستخباراتي الذين يدعون الخبره في شؤون السودان وهم ابعد من ذلك لانهم يتناولون مجريات الاحداث في السودان حسب ما تمليه عليهم المصالح المصريه

واخيرا اؤكد لك يا يوسف الكويليت ان شعب السودان سيكنس نظام سفلة الانقاذ وحكام ما بعد الانقاذ ستكون اولاياتهم مصالح الشعب السوداني فقط لا غير ولا مجامله ولا حياد عن ذلك ولن يهمنا ابدا رضاء مصر ومن يدور في فلكها من الاعراب كما فعل السفهاء منا الذين اعتلوا كرسي السلطه في السودان في غفلة من الزمان وكل مبلغ همهم خدمة المصالح المصضريه في السودان وليس الشعب السوداني

ولك شكري في تناولك لاحداث السودان وان غاب عنك الكثير عن حقيقة ما يجري في السودان ولا ادري ان كان ذلك متعمدا او نتيجة جهل وانا ارجح خيار الجهل


ردود على omer ali
United States [Sinnari] 09-21-2013 05:52 PM
سوداني أصيل قال، اطلع من هنا يا مصري يا حقير طلعت روحك، خلينا في عدم فهمنا.
ما تنسى هنالك سد كرومي في يوغندا كمان.

United States [سودانى اصيل] 09-21-2013 05:13 PM
الكاتب زول بيفهم وعارف ان مصر هى كل شئ وانت ياجعر ال مانتش فاهم حاجة خالص وبتكتبوا اى شئ وخلاص هذه هى مشكلتكم لاتحبون بلدكم وتعلقوا اخطاءكم على الاخرين وليس لديكم رجل رشيد او شجاع كله كلام فى كلام وهرج ومرج وفعل صفر من زمان وانا اتابع ذلك مفيش فايدة

[كلام واحد] 09-21-2013 12:00 PM
والله يا اخوانا عمر كلام منطقي جدا وتعليق انا شخصيا استمتعت به شديد

اقتباس[...هذه هي علة الصحفيين والسياسين العرب عندما يتناولوا الشاْن السوداني فهم ينظرون اليه من خلال المصالح المصريه ولا يعيرون اي اهتمام للسودان وشعبه,,, فالموقف المصري تجاه حكام السودان هو الذي يحدد موقفهم او تقيمهم لمن يحكم السودان!!

تمعنوا اخوتي ما كتبه استاذ الكويليت و الذي ذكر نزاع حلايب عرضا ولم يتطرق لاحقية السودان في مثلث حلايب واحتلال الجيش المصري لارض سودانيه خالصه لا يوجد فيها اي اثر مصري سوي احذية العسكر المصريين

والله بصراحة عجنبي التعليق جدا جدا جدا جدا جدا جدا،

أنا بصراحة مرات بستمتع بتعليقات الاخوة التي بتناقش الوضع بمنطق وبدون عواطف وتطبييل

وبعدين الجزئية الاخيرة بتاعتك[ ولك شكري................. إلى وأنا ارجح الجهل]

انا بقول ليك لك شكري انت يا عمر علي


#771256 [شليل وينو..!]
5.00/5 (4 صوت)

09-21-2013 10:14 AM
يا ناس الراكوبه رجاءا نزلوا التعليق او ورونا سبب الحجب ..
.
.
يا شباب والله المعادلة كلها بقت ضد السودان والشعب الغلبان اللافي ساي ده
من الكيزان لي المعارضة وحتى المحكمة الدولية وحده من الحلقات الاضافها الغرب لي سلسلة مشاكل السودان
البشير وحكومته ماعندهم حاجه يقدموها للسودان وعاجزين تماما عن حل اي مشكله في السودان ..
والمعارضه رؤساءها راقدين رز ومظاهر النعمه عليهم ما بتندسه
وامريكا الملاك الطاهر اللهي اساس المشكلة ومافي زول يقدر ينكر دعم امريكا للجماعات الاسلاميه في فترة الحضانه عشان تحد من التوسع الشيوعي
ماظنيت الليله الولايات المتحدة حتجي تحلها لانو خرابها في مصلحتهم و ياهم سايقيننا للهاوية وانحن بنصفق .
البشير يوم الليله قال الروب وعارفها مسدودة من جميع الجهات وقيادات الوطني واصلين لنفس الفهم وعارفين نفسهم مابقدروا يقدموا ولا يحلوا حاجه لانو الكل بقى ضدهم
واكيد بنتذكر انو الجماعه ايام المظاهرات في بعضهم كان رايه التسليم من اول ايام .
والله الحاجه الوحيده المخليه الكيزان في الحكم خوفهم من المحكمة الجنائية . وقضية المحكمة الجنائية دي مقصوده عشان يشربكوها اكتر متين امريكا كانت حنينه على مصالح زول و ليبيا وسوريا اقرب مثال والعراق .
والبشير قبل يومين مكتوب هنا في الراكوبة انو مشو ليهو الجماعة عشان يقنعوا قال ليهم الجنائية كيييييييييف ..
انحن امريكا مالها ومالنا وعشان المصلحة العليا الناس ممكن تنسى الفات ومن عفى واصلح فاجره على الله ونقبل على البلد الماشه لي ورى من الاستقلال دي .
الناس اذا قدرت تصل لي اتفاق عام انو الناس دي تحل من سمانا البشير وقياداتوا كلهم يشوفوا ليهم بلد تانية ويسلموا البلد لي حكومة انتقالية مقابل انوا المحكمة الجنائية تسقط التهم و الحكومة الجديدة تضمن ليهم الامان وعدم محاكمتهم انا شايف انوا ده المخرج الوحيد اذا دايرين مصلحة البلد ونسينا الاحقاد والزرعوها فينا الانقاذ
لانو الاستمرار بالحالة دي الله أعلم مودينا وين والسيناريو الامريكي التجارب بتقول لينا انو دايما هو الحل الأسوأ


ردود على شليل وينو..!
[اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية] 09-21-2013 12:09 PM
اسقاط التهم من المجرمين امر مستحيل في وجود اسر ضحايا دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق وكجبار وشهداء رمضان ومجدي وجرجس
الحل الوحيد هو تسليم المجرمين سواء لمحكمة سودانية او دولية
العدالة والقصاص قبل السلام
ان لم يتحقق العدالة لن ينعم السودان بالسلام


#771244 [كلام واحد]
3.00/5 (2 صوت)

09-21-2013 10:05 AM
مقال مكرر كالعادة


#771233 [Dr. Faisal]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2013 09:54 AM
دعوة تأمل للعُلماء بتوعنا عشان يفهموا..

بقينا مسخرة والله المستعان.. شكرا يا أستاذ على درسك القيم واحساسك النبيل


#771220 [فرويد]
5.00/5 (2 صوت)

09-21-2013 09:32 AM
هذا هو المقال الثاني الذي قراءته في الراكوبة لأحد الكتاب والصحفيين العرب , وأخيرا بدأ العرب ينتبهون لما يحصل في السودان ,,, ومثل هذه المقالات تزعج وزير الإستثمار مصطفي إسماعيل أكثر من البشير.. هذه المقالات تؤثر علي المستثمرين العرب الذين يودون الإستثمار في السودان.


#771219 [خالد حسن]
5.00/5 (4 صوت)

09-21-2013 09:31 AM
البشير العِره فاضحنا جوه وبره


ردود على خالد حسن
United States [عبدوووو] 09-21-2013 03:12 PM
البشير فاضحنا جوة مامشكلة لكن برة وعايز يشجع العمالة خراج السودان

United States [mohammed] 09-21-2013 03:00 PM
مشاكل السودان لم تستطيع الحكومات السابقة حلها سوا كانوا عسكريين أو مدينين فمثلا مشكلة جنوب السودان فالذي يقرأ التاريخ يعرف عدد الحلول والاتفاقيات التي وقعت ولكنها فشلت وكانت الحركة الشعبية بقيادة جون قرن تلقى تأييدا ودعما من العالم خاصة العرب وللأسف الشديد وحتى الحكومات السودانية الموالية للأمريكان لم تستطيع إن توقف دعم أمريكا للتمر دفي الجنوب ولا حلفاء أمريكا من العرب . فالذي يتحدث إن مشاكل السودان هي بسبب وجود البشير فهو واهم ولا يقرأ التاريخ ولا الواقع بل عماه كرهه للبشير عن تفسير الحرب على السودان من كل جانب حتى من الدول العربية التي تدعي أنها مع السودان وتدافع عن السودان فهي تنفذ فقط سياسة أمريكا واسرائل على السودان وتاتمربامر أمريكا ولكنها تتظاهر بأنها مع السودان وتدعم السودان بل هي تقف ضده بكل ما أوتيت من قوة ومن يقول غير ذلك فهو لا يعرف السياسة ولا العلوم السياسية فإما مشكلة الغلاء والمشاكل الاقتصادية فهي نتاج لأسباب كثيرة منها الانفصال وهو أيضا لم يكن من أفعال البشير وهو معروف من قبل البشير وموجود في حوارات الحكومات السودانية السابقة كان تقرير المصير مسطرا في محاضر النقاشات والحوارات بل الاتفاقيات وكل النخب السودانية والأحزاب الشمالية وافقت على هذا البند الرئيسي لأي حوارات . ومن يقول غير ذلك فهو تنقصه كثير من المعلومات عن مسار مشكلة جنوب السودان . أما المشكلة الأخرى في الاقتصاد الحصار الأمريكي على السودان وحين تذكر أمريكا فلابد من ذكر إتباعها من الدول العربية وهي تقوم مقام أمريكا في الحصار والأمثلة كثيرة على سبيل المثال شحنات الماشية السودانية التي تم إرجاعها بحجة أنها مريضة وشحنات الموز والكثير من الأمثلة والتي أدت الي ايقاف الصادرات السودانية سنوات وبطريقة مقصوده من الدول العربية والمشكلة الاخري في الاقتصاد وهي مشاكل داخل النظام ومنها الفساد الاداري ووالترضيات السياسة التي تقوم بها الدول وترهل الحكومة وزيادة عدد الوزارات مما ادي زيادة في الصرف . اما المحكمة الجنائية الدوليه عندما اصدرت حكمها على البشير هلل العرب وفرحوا كثيرا كما يهللون الان لضرب سوريا وغيرها فالمحكمة لماذا لم توقع عليها امريكا واسرائيل فهي محكمة دوليه للفقراء وافريقياومن وواجب على امريكا ان تسمح للبشير بحضور جلسة الامم المتحدة


#771213 [ابوايمن الحلاوى]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 09:24 AM
ماهنت أبدا ياسوداننا يوما علينا!!!وبالدم والروح نفديك ياموطنى!! وياوطنى ويا من تحمل اسم السودان :يمين الله وقسما بالله لأنت فى معزت ابنائنا ؛ واقولها صدقا وليس مجازا نحن قربانا فى تطهير ترابك؛وارواحنا فداء لك ضد كل معتد بغيض؛؛ واننا لسنا فى عجالة من امر بلادنا بل نتوخى ونمد حبل الصبر ونفتح باب التوبه الوطنى ونصدر صك الغفران لكل من ضل وبغى وافسد ولكن : للصبر حدود والبارود فى الصدور اى الغضب يسخن وساعة الانفجار وشيكه؛؛ ولكن عزيزنا الذى سطر بقلمه متناولا قريحه تليده عن مجريات الاحداث بالسودان ؛ لاغبار فى ما يكتب ولكن؛ المعلومه التى اتى بها تجدها فى بلدى عند مفترش الليمون والمساويك ؛؛ والمصيبه يا وطنى جل شعبك يعرف ما هو المطلوب؛؛ ولكاتب المقال حاول ان تتناول مجريات الأحداث فى موطنك وتعمق فى ما تكتب وافدنا بما يعم النفع ؛ ولا غضاضه ان تكتب وتتناول احداث السودان حتى يجف مدادك وترتعش اناملك ولكن فى حاجه مفيده وغير مكرره!!!!!


ردود على ابوايمن الحلاوى
United States [mohammed] 09-21-2013 03:00 PM
مشاكل السودان لم تستطيع الحكومات السابقة حلها سوا كانوا عسكريين أو مدينين فمثلا مشكلة جنوب السودان فالذي يقرأ التاريخ يعرف عدد الحلول والاتفاقيات التي وقعت ولكنها فشلت وكانت الحركة الشعبية بقيادة جون قرن تلقى تأييدا ودعما من العالم خاصة العرب وللأسف الشديد وحتى الحكومات السودانية الموالية للأمريكان لم تستطيع إن توقف دعم أمريكا للتمر دفي الجنوب ولا حلفاء أمريكا من العرب . فالذي يتحدث إن مشاكل السودان هي بسبب وجود البشير فهو واهم ولا يقرأ التاريخ ولا الواقع بل عماه كرهه للبشير عن تفسير الحرب على السودان من كل جانب حتى من الدول العربية التي تدعي أنها مع السودان وتدافع عن السودان فهي تنفذ فقط سياسة أمريكا واسرائل على السودان وتاتمربامر أمريكا ولكنها تتظاهر بأنها مع السودان وتدعم السودان بل هي تقف ضده بكل ما أوتيت من قوة ومن يقول غير ذلك فهو لا يعرف السياسة ولا العلوم السياسية فإما مشكلة الغلاء والمشاكل الاقتصادية فهي نتاج لأسباب كثيرة منها الانفصال وهو أيضا لم يكن من أفعال البشير وهو معروف من قبل البشير وموجود في حوارات الحكومات السودانية السابقة كان تقرير المصير مسطرا في محاضر النقاشات والحوارات بل الاتفاقيات وكل النخب السودانية والأحزاب الشمالية وافقت على هذا البند الرئيسي لأي حوارات . ومن يقول غير ذلك فهو تنقصه كثير من المعلومات عن مسار مشكلة جنوب السودان . أما المشكلة الأخرى في الاقتصاد الحصار الأمريكي على السودان وحين تذكر أمريكا فلابد من ذكر إتباعها من الدول العربية وهي تقوم مقام أمريكا في الحصار والأمثلة كثيرة على سبيل المثال شحنات الماشية السودانية التي تم إرجاعها بحجة أنها مريضة وشحنات الموز والكثير من الأمثلة والتي أدت الي ايقاف الصادرات السودانية سنوات وبطريقة مقصوده من الدول العربية والمشكلة الاخري في الاقتصاد وهي مشاكل داخل النظام ومنها الفساد الاداري ووالترضيات السياسة التي تقوم بها الدول وترهل الحكومة وزيادة عدد الوزارات مما ادي زيادة في الصرف . اما المحكمة الجنائية الدوليه عندما اصدرت حكمها على البشير هلل العرب وفرحوا كثيرا كما يهللون الان لضرب سوريا وغيرها فالمحكمة لماذا لم توقع عليها امريكا واسرائيل فهي محكمة دوليه للفقراء وافريقياومن وواجب على امريكا ان تسمح للبشير بحضور جلسة الامم المتحدة

[ابوهانى] 09-21-2013 10:57 AM
هذا الكاتب لم يقدم ولم يؤخر فى شى ويا ليته وفر القلم والحبر الذى كتب به هذا المقال الذى ربما المىء عليه

[عنبر عمر الطيب] 09-21-2013 10:44 AM
بوركت وسلمت يداك وهذا هو عين الغقل دون التعصب الذي يؤدى الى السب والخروج عن المالوف . اشكرك ايها العاقل


#771198 [Khalid Bahri]
5.00/5 (2 صوت)

09-21-2013 08:54 AM
سيد يوسف
بوركت وبارك الله فيك وفي شجاعتك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة