الأخبار
أخبار إقليمية
شيخ الأمين وأهالي بيت المال... قصة مظاهرة لإسقاط شيخ!
شيخ الأمين وأهالي بيت المال... قصة مظاهرة لإسقاط شيخ!
شيخ الأمين وأهالي بيت المال... قصة مظاهرة لإسقاط شيخ!


09-21-2013 08:46 PM
الخرطوم: هاجر سليمان

عند مطلع الشارع الرئيسي لحي بيت المال بأم درمان من الناحية الغربية كانت تقف دفارات ودوريات شرطة العمليات وكذلك من الناحية الشرقية حيث كانت الشرطة تحاصر اعدادا غفيرة تفوق الخمسمائة مواطن خرجوا في مسيرة سلمية تطالب بوقف انشطة زاوية الشيخ الامين، وكان المتجمهرون يحملون لافتات كتب على احداها عبارة (وين الدين يا الامين؟؟) واخرى حملت عبارة (وين الامان يا معتمد ام درمان؟؟) وثالثة صاغت احرفها جملة (سوق الشجرة وبيت المال وود البنا ناسها رجال.. أرحل أرحل يا دجال) ولافتات اخرى كتب عليها (سلامة عقول اولادنا ومعتقداتهم قبل اجسادهم).
وكانت تلك التظاهرة السلمية الهادرة قد خرجت عقب صلاة الجمعة غاضبة على وجود زاوية الشيخ الامين بالحي وهو صراع قديم بين سكان الحي والشيخ يتجدد من حين لآخر، إلا أن الموقف بالامس كان اكثر صعوبة ويمكن أن يتحول إلى صدام عنيف بين اهل الحي ومريدي الشيخ الامين لولا تدخل معتمد محلية ام درمان الفريق/ أحمد إمام التهامى وعدد من مسئولي الحكومة ولجنة أمن المحلية ومدير الشرطة العميد ياسر الكتيابي الذي خاطب المتظاهرين واستمع لمطالبهم حيث طالبوه بترحيل الزاوية وحسم الاعتداءات المتكررة من حيران شيخ الامين، واطلعوه على اصابة اربعة من شباب الحي خلال الفترة الاخيرة في صدامات بين الحيران والمنسلخين من الطريقة من ابناء الحي، كان آخرها الاعتداء على الشاب عوض مصطفى -23 عاماً والذي اصيب اصابة بالغة.

هجوم درامي
الخلفية التي على اثرها تجددت الخلافات بين الشيخ واهل الحي تعود إلى أن احد الشاب بالحي يدعى عوض مصطفى الذي كان ينتمي للطريقة التي يقودها شيخ الامين ولأسباب خاصة به انسلخ عن الطريقة وتركها وقبل ايام وبينما هو يقود عربته "القريس" في طريقه لعمله حيث يقوم بترحيل طالبات ومشرفتهن وعند توقفه بأحد الشوارع وعلى طريقة افلام الاكشن الامريكية تفاجأ الشاب بسيارات تحيط بسيارته وهبط منها عدد من الشباب تعرف اليهم منذ الوهلة الإولى باعتبارهم من حيران الشيخ الامين الذين كان هو احد رصفائهم وقبل اي شيء تفاجأ عوض بالشباب ينهالون عليه ضرباً بالعصى حتى اغمى عليه، وولوا هاربين ليتم إسعاف الشاب للمستشفى وهو الآن طريح الفراش بالعناية المركزة بإحدى المستشفيات الخاصة وسط الخرطوم.
فور وقوع الحادثة والابلاغ عنها سارعت الشرطة بناء على التحريات مع المجنى عليه والقت القبض على (8) من المشتبه فيهم من الحيران. وبحسب التحريات فإن الحادثة تعزى لخلاف بين الحيران بسبب انسلاخ رفيقهم فأوسعوه ضرباً بحجة تأديبه واعادته لبلاط الطريقة مرة اخرى. وتسعى الشرطة لإكمال ملف التحقيق وإحالة المتهمين للمحكمة ـ حسب الشرطة.

مطالب المواطنين
هذا الحادث لم يمر مرور الكرام حيث تجمهرت اعداد غفيرة عقب صلاة الجمعة امس وخرجت في وقفة سلمية أمام مسجد الشيخ الامين مطالبين برحيله وهم يحملون الشعارات واللافتات ويهتفون مطالبين بالرحيل الى أن حضر المعتمد وأعد الاهالي مذكرة وسلمت الى رئاسة شرطة محلية ام درمان وقاموا بتسليم المذكرة لمعتمد محلية ام درمان ولجنة امن المحلية للنظر حولها والبت حول المطالب الواردة فيها حيث قال مواطنو حي ود البنا في مذكرتهم أن المسيد سبب مضايقات ومعاكسات وازعاجا لهم في الحى وان اعتداءات حيرانه تكررت على شباب الحي عقب انسلاخهم من الطريقة وان تلك الاعتداءات تتم عن طريق التربص بالضحية وضربه والهروب والادعاء بأن لا علاقة لهم بالأمر. وجاء في المذكرة انه اذا تعذر على الشيخ السيطرة على حيرانه فذلك يتطلب قفل الزاوية حقناً للدماء وحتى لا يتطور الامر الى مواجهات وصدامات عنيفة لا تحمد عقباها.

عمل إجرامي
وقال الاهالي في مذكرتهم إن الاسبوع الاخير شهد تطوراً من اعتداءات عادية الى عمل اجرامي منظم يتم بواسطة سيارات ويتم نصب كمين للضحية والاعتداء عليه بالضرب وذلك حسبما حدث في حادثة الشاب عوض مصطفى والذي تعرض لكمين اثناء تأدية عمله من حوالي (13) حواراً كانوا على متن سيارات واوسعوه ضرباً حتى اسعف للمستشفى حيث يمكث بالعناية المركزة لتلقي العلاج. واشارت المذكرة الى أن ما حدث ليس مشاجرة بل هو شروع في القتل وان ذلك يمثل خطورة من ناحية اجتماعية خاصة وان الحيران والضحايا ابناء حي واحد وتربطهم صلات قربى وهذه فتنة.

صفحة فيسبوك
وجاء في المذكرة التي سلمها المواطنون لمعتمد محلية ام درمان، أن لتلك الطريقة صفحة خاصة في الفيسبوك تسيء لشباب الحي واسرهم وتقذفهم وتصفهم بأبشع الالفاظ التي تتنافى مع الاخلاق والقيم الدينية، وطالبوا بفتح تحقيق بواسطة نيابة جرائم المعلوماتية للتحري والتحقيق حول تلك الصفحة. ونجد ايضا أن هنالك صحفة اخرى تهاجم شيخ الامين وتصفه بالدجال.
واشار اهل المنطقة إلى أنه في عدد من المناسبات التي تقام بالزاوية يتم اطلاق الذخيرة الحية بصورة تشكل رعباً وهلعاً وسط اهالي الحي، واستشهدت بأحداث الثلاثين من ابريل 2012م حينما طالبوا فيها بقفل الزاوية ولم تستجب لهم السلطات آنذاك ليعيد التاريخ نفسه ويتكرر ذات السيناريو في كل عام.
بناء على ماتقدم ذكره طالب الاهالي في مذكرتهم بعدة مطالب اولها ايقاف النشاط والتجمع بالزاوية بجانب اجراء تحقيق نزيه وعادل وسريع لما حدث للمصابين جراء الاعتداءات التي تعرضوا لها ويصل عددهم لـ(5) مصابين. واخيراً جاء من بين مطالب الاهالى أنهم سمعوا سماعاً فقط دون تحقق عن ممارسات وسلوك منافٍ للاخلاق وان ترحيل الزاوية فقط لا يعالج وسيكون نقلاً للمشكلة من مكان لآخر لذلك طالبوا بإغلاقها نهائياً.

بث فتنة
بعد تكرر الاشكالات بين شيخ الامين واهالي الحي قال إن هنالك محاولات لبث فتنة بينه واهل الحي وان هنالك اشخاصا يأتون من خارج الحي. وقال في حديث سابق لـ(السوداني) إن البعض لدية اجندة خفية ويحاول تحريك الاشكالات من حين إلى آخر.


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 10239

التعليقات
#772689 [كيس الموز التحت السرير]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 08:11 PM
قلنا دى من اسباب تدهور السودان زاويه وشيخ فلان ؟ المدعو شيخ الامين كم يحفظ من كتاب الله ؟ هولاء دجالين يجب محاسبتهم لما يقومون به من اعمال مخالفه ؟ وهولاء الاتباع يجب القبض عليهم والاستفاده من طاقتهم المهدره فى (كلام فارغ)بكنس الشوارع وتنظيف المساجد ومن بعدذلك يجب ان يشرح لهم العباده وعباد الله وليس عبادة بشر مثلنا وفى الحقيقه هذا الشيخ اضعف من اتباعه ؟ يجب اغلاق كل الزوايا فورا . وعلى الدوله ان تهتم بعمل الندوات لتبصير هولاء بأمور دينهم . وزيادة عدد المساجد فى الاحياء وعدم ترك مساحه لهولاء الدجالين . وان يتم استصدار قانون يمنع هولاء من ممارسة هذا الدجل . الله سبحان وتعالى كبير اكبر من شيخ الامين وكل شيوخ السودان المزعومين.


#772432 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 02:44 PM
بغض النظر عن ماهو ومن وراءه

لقد تكاثر رواده وتابعيه وضاق بهم الحي الصغير والشارع الضيق.. كثيراُ ما تجد صعوبة في المرور من شدة الزحام
وضاق أهل الحي بكل هذا

ماالمانع -وهو صاحب الإمكانيات -من الإنتقال لمكان أرحب يسعه ويسع مريده وأنشطته


هذا هو الدين الذي أفهمه والأخلاق وإحترام الجار...وراحة البال وهجعة دار وبعد عن المشاكل


...والفهم العادي البسيط


#772431 [.]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 02:43 PM
أبحثوا عن أنصار (السمنة) سوف تعرفون من هم المدبرين لمثل هذه الأحداث ... انا ما عارف كان آل سعود ديل اخدو الطريقة الجماعة ديل بمشوا وين ... و الله تكون جنس سفنكة عجيبة


#772382 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2013 01:58 PM
اعتقد انه حان الوقت للتخلص من افة اصابت المجتمع الا وهي الشيوخ والفقراء والفلاتة فاصبح نشاطهم مصدر دخل كبير لهم ويعتمدون علي النساء والجهلاء فاصبح كل من لديه مشكلة صحية او عاطفية او مادية يتجه الي هؤلاء تاركا التوجه لله او الاطباء فانتشرو في الاحياء بعد ان جاء معظمهم من دول مجاورة او بعض مناطق غرب السودان واصبحنا نؤمن بهم وصار الناس يفاخرون بانهم لديهم فكي كارب يروب الموية وصار كل حي به فكي وانني لاستغرب كيف سمحت الانقاذ بتوجهها الاسلامي لهؤلاء بممارسة نشاطهم...ولا اقصد بهذا بعض الشيوخ الاتقياء الذين يعقدون حلقات العلم وتحفيظ القران بدون طبول وارتداء ملابس ملونة ولكنهم قلة بكل اسف وياريت لو ناس امن المجتمع ان يحاربو هولاء المحتالين ليعود الناس الي الايمان بالله وينصلح حال البلد


#772319 [ككوبة]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 01:00 PM
يلحقنا ويفزعنا يا يمة


#772226 [عادل]
4.00/5 (2 صوت)

09-22-2013 11:46 AM
سبحان الله الحكومة قتلت 10000 ( عشرة الف مواطن) في دارفور وقتلت 28 ضابط في ليلة وقتلت 300 تلميذ (مش طالب) وقتلت العشرات في بيوت الاشباح وقتلت الآلاف في جنوب كردفان والنيل الازرق وقتلت العشرات في بورتسودان وقتلت المئات في الشرق (ماتنسو الحجاج في القضارف) وقتلت العشرات في اواسط السودان و(ماتنسو على مرمى حجر من مكان التظاهرة كم ماتوا ) ويوميا تقتل في كل ارجاء السودان دون استثناء (كجبار المناصير مروي في كل اتجاه) وتغتصب النساء وكذلك الرجال وتهين وتقهر كل هذا لم يحرك نخوتكم وفحولتكم الا مشاجرة صبية وبسببها تريدون ترحيل زاوية أو كما قال العنوان تتظاهرون منددين لترحيل شيخ وآخر عمل كل ما مذكور اعلاه بل واكثر منه تعجزون ان تطالبوا برحيله ولو بإستحياء ؟؟!! حقا نحن السودانيين نستاهل


#772060 [خضر عابدين]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2013 09:23 AM
شيخ الامين هو من افراد جهاز الامن ويتبع لصلاح قوش . وهو من قيل فية شيخ الامين حيرانه جكسى ومحايتة ببسسي, وكل اهل امدرمان يعرفون زلك . الطريف لقد تجراء في احدى المرات ابنا العباسية وحاولوا ان ينضموا اليه فقام بطردهم واشار الي الشيخ حمد النيل وجامع قدح الدم فقال لهم امشوا هناك داااك محلكم يا,,,,,,,,,,؟


#771977 [ابولونجة]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2013 04:45 AM
بالله ادخلو اليوتيوب وشوفو الشبخ محمد عبد القادر بيقول شنو عن شيخ الامين بالادلة والبراهين


#771958 [اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 02:01 AM
الثورة القادمة لازم تكنس كل الدجالين
يجب ان لا نكتفي باسقاط الكيزان فقط
يجب ان تستمر الثورة حتر يتم تحرير الوطن من كل الدجالين والسلفية الوهابية وكل من يتاجرون بالدين وكل من له قصر نظر في مسالة الدين والعقيدة.
البلد دي لازم يتنظف من امثال هؤلاء المتشيخين والمتشيخات الاحياء منهم والاموات


ردود على اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية
[ود البلد] 09-22-2013 07:16 AM
نعم نعم لازم اصلاح شامل وكبير جدا جدا وما تنسى الفاشلين فى الحفاظ على الدميقراطية والعسكر


#771933 [الفاتح]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2013 01:03 AM
أين رأي وزارة الداخليه في هذا الموضوع مثل هذه الأماكن يجب أن تكون مرصوده من الأجهزه الأمنيه ويجب معرفة كل ما يجري فيها وخاصة إن هذه الأصدمات ظلت تحدث منذ فتره ليست بالقصيره وفي حي من الإحياء التى تعتبر رمزا لسكان أم درمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#771917 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.88/5 (4 صوت)

09-22-2013 12:27 AM
زي شيخ الأمين ده في السعودية كان جلدوه أو علقوه في مكان عام لذلك السعودية في تطور اقتصادي وأصبحت منتجاتها الحيوانية والزراعية من خضروات وغيره في كافة انحاء العالم من وادي غير ذي زرع بينما ترقد أراضي السودان بور بسبب الجهل وهؤلاء الذين يدعون التدين وما هم الا عطالى في الدين ويتسببون في عطالة وتعطيل طاقات الكثير من الشباب المغرر بهم والمستفيدين وكان الاولى ان تستغل هذه الطاقات في الزراعة والصناعة والانتاج بدلا من الحالات الميتافيزيقية التي تنتاب هؤلاء الموهومين مما جعل كثيرا من الناس يكادوا يعتقدون أن الدين فعلا أفيون الشعوب ،، وفي الحقيقة أصبح الدين فعلاً افيون بسبب الانقاذ وأمثال هذا الدجال الذي يحمل الكلاشنكوفات في وسط أم درمان فما هذه الفوضى ان لم يكن هو صنيعة الانقاذ وبالذات علي عثمان الذي حاول استقطاب المرحوم عبدالله ود العجوز وذهب اليه في منطقته بكردفان ولا نستبعد أن يكون المؤتمر الوطني عمل على الزج بهذا الامين لتحييد موقف السجادة التي يتزعمها ود العجوز رحمه الله ولا أدرى لأي سجادة كان ينتمي هل هي القادرية ام التيجانية،، إتقوا الانقاذ وأهلها فانها وإنهم شر مستطير ،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [Abu] 09-22-2013 06:21 AM
I do praise your comment, and you have given an example from neighbouring country, were I see completely the context is a bit different, bearing in mind the background and the culture setup. At any rate indeed your remarks in respect of the abuse and exploitation of religion during this nasty regime’s days has given the worse ever example of how faith could be distractive when it’s used in any respect except worshiping Almighty Allah..


#771902 [abusafarouq]
5.00/5 (2 صوت)

09-21-2013 11:53 PM
شيخ يدرب الشباب على الارهاب والكسل بدل التوجه لمدارس علمية ومواقع الانتاج ليفيدو الوطن بدل خدمة الشيخ وحراستو داخل مسيد وبعدين ده زمن مسيد والجامعات الخاصة فى حفظ القران وعلومو مشت وين .أولياء أمور مغفلين ..


#771868 [abusafarouq]
5.00/5 (2 صوت)

09-21-2013 10:52 PM
أطردو هذا الدجال المنافق وحيرانه عن الحى دجال نجس شيخ طريقة قال أى طريقة يامنافق خلوه يشيل مسجده معه لاتصلو فيه أبدا فى هذا المسجد طالما هو موجودا داخله عايزين يعلمو الناس طرق جديدة للدين الله أكبر عليكم يامنافقين..


#771864 [moy ako]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2013 10:40 PM
امر محزن, امدرمان بعد ان اخرجت رجال الحركه الوطنيه والادبا وخصوصا بيت المال العريق من الازهري وخضر حمد وعبدالخالق محجوب وابوالروس والبنا والنصري وابراهيم يوسف والسراج والحجاز وغيرهم وغيرهم كثير, تنتكب مابين شعوذه الدجالين وتشدد الاصوليين.


#771862 [متوكل]
5.00/5 (8 صوت)

09-21-2013 10:38 PM
يا ناس بيت المال يا رواد دكان بلة يا أهالي ود البنا , الشجرة و ما جاورها :


البيقولو عليهو شيخ الأمين هو عبارة عن أمنجي .

الحكومة الكيزانية دخلت في كل شئ وكل مجال . عندهم عمال مطاعم و كتاب صحفيين و بتاعين نفايات. و برضو عندهم متمشيخين ...... الكيزان آفة مجتمعية.

بعد سقوط الأنقاذ و سقوط الأقنعة سوف تروا بعيونكم شيخ الأمين عنده كم صقر في كتوفه.

يللا سلام
ماشي أتعشى هوت دوغ.


#771860 [الدنقلاوي]
5.00/5 (2 صوت)

09-21-2013 10:32 PM
تقرير طويل عريض ما قال لينا مبن شيخ الامين هذا وماهي طريقته وما هو سر وتاريخ وجود زاويته او جامعه في ذلك الحي


#771812 [ابواحمد]
5.00/5 (2 صوت)

09-21-2013 09:23 PM
ديل دجالين يستقلوا الفراغ ىالروحي لهؤلاء الشباب وحوجتهم احيانا للمادة ويجب التعامل مع اولئك الدجالين بالحزم والبتر والجلد والشنق حتى نرتاح من تخديرهم وايهامهم للناس


#771811 [ود امدر]
5.00/5 (3 صوت)

09-21-2013 09:22 PM
والله دي فوضي مسؤول منها وزير الداخلية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة