الأخبار
أخبار إقليمية
التعليم ما قبل الوكسة !!!
التعليم ما قبل الوكسة !!!
التعليم ما قبل الوكسة !!!


09-22-2013 08:22 AM
أسماء الجنيد

التعليم ما قبل وكسة البلد من جراء حكم الكيزان ليهو شنة ورنة، والموظف السوداني في كل المجالات يشهد له بالكفاءة العالية والشهادات القيمة، مؤهل اكاديميا،ونزيه الأخلاق، مطلوب بالإسم في كل دول الخليج والدول العربية.
سنويا دول الخليج تطلب مئات المعلمين من الجنسين لكل مراحل التعليم الإبتدائي والثانوي والجامعي ,, الخليج وقف على رجليه وشم العافية بفضل المعلم السوداني الجليل،خاصة معلمي الأساس.
اجيال وأجيال تعلموا على ايدي اساتذة اجلاء تركوا بصماتهم واضحة في كل الدول التي ابتعثوا لها.
سواء كان في الخليج او الدول العربية مثال اليمن وليبيا ، كانوا خير سفراء لبلدهم، ادوا رسالتهم على اكمل وجه وخلدوا ذكراهم الطيبة في كل دولة ذهبوا لها .
كذلك الوظائف الأخرى خاصة التي تتعلق بالناحية المالية ،كان الطلب كثيرا على السوداني لكفاءته وامانته وإخلاصه وتفانيه في العمل .
والأسباب كانت واضحة كالشمس، اهمها سياسة البلد في التعليم والمناهج المتبعة خلقت كفاءآت عالية و تعليم مؤسس، و لغة رصينة، و أخلاق وأدب جم.
كنا نصدر التعليم في كل مجالاته التربوية والتعليمية ، استفاد مننا الآخرون في كل المجلات و أهم الوظائف مثال الأطباء والمهندسين ورجال القانون من قضاة ومحامون وغيرهم .
للأسف إنتهى كل شيء بعد ان تدهور التعليم من اساسه, اصبحت دور التعليم في عهد الإنقاذ عبارة عن خرابات لا يطيق ان يقطنها طير البوم !! ( مثال بسيط صور المدرسة الإبتدائية التي صور مأساتها الأخ الزميل عباس عزت في صدر المقالات تحت عنوان(( مدرسة السلام تعيش ترفا ورفاهية !!)) وهذا مثال بسيط لدور التعليم في بلادنا الجريحة، وما خفى اعظم بكثير !!
حتى الكفاءآت التي اسستها الحكومات السابقة وكانت ركيزة البلد في كل المجالات، قضت عليها الإنقاذ بالفصل التعسفي وشتتهم وشردتهم خارج الوطن بسياسة القمع والذل والظلم البائن!
التلميذ ما قبل الإنقاذ في الإبتدائي يقرأ ويكتب بصورة ممتازة، ويفهم ويدري تماما ماهو هدفه في المستقبل.
لأنه البيئة التي يتعلم فيها مهيئة تماما له, وابسط الإحتياجات يتم توفيرها بالعون الذاتي من اولياء الأمور والأهالي، لكن اليوم لا يوجد من يدعم ماديا ولا معنويا ! لأن الجميع محتاج لدعم, حتى لقمة العيش في تلتلة !!!
اليوم خريج الجامعة لغته ركيكة وأخطاء إملائية قاتلة تصيب بالغثيان!!
لا يعرف الخريج كوعه من بوعه، ليس له هدف في الحياة، لا رغبة له في العمل ولا نظرة جوهريه للمستقبل الأصبح مجهول تماما!
اصبح جيل اليوم يتخبط بين جدران الجهل المنظم من الإنقاذيين، لا تعليم لا ثقافة ولا تربية! اللهم إلا من رحم ربي، ومن الجهد الفردي لبعض الأسر !
ظلم النظام الحاكم جيل كامل بإهماله وتهميشه له عنوة بتغيير المنهج القديم المدروس بعناية فائقة، منهج تخرج منه المئات من ابناء وبنات الوطن.
مسحوا كل الملاح الجميلة وفرضوا منهجهم السطحي، و المقصود منه التعتيم والتغبيش على هذا الجيل والتحكم في مستوى تفكيرهم، لكي لا يكون لهؤلاء الشباب هدف يرنون له مستقبلا!
كسروا شوكتهم وعمدوا على التحكم في عقولهم باساليبهم القميئة التي فرضتها وزارة( التلتلة والتعليم)) وليس كما كانت في السابق وزارة التربية والتعليم .
حتى الأسر الميسورة والتي صرفت ما صرفت من مبالغ لا طائل لها من أجل تعليم الأبناء في دور التعليم الخاص، صدموا بواقع مرير لا مفر منه، أكثر من 14 جامعة لا تعترف بها وزارة التعليم!!!
نفس هذه الوزارة هي التي صدقت لتلك الجامعات ووافقت على إنشائها!!
نفس هذه الوزارة هي التي ضيعت مستقبل اجيال واجيال بالخداع والغش والإهمال !!
لماذا لم تعلنوا عدم الإعتراف بتلك الجامعات من قبل؟ هل فجأة اصبحت ال 14 جامعة غير معترف بها بين ليلة وضحاها ؟ ومن هم ملاكها؟ بالتأكيد منكم وفيكم لذلك سمحتوا بهذه المهازل ان تمرح كما تشتهي!
حتى بعد إعلانكم المغتغت ! لماذا لم تذكروها بالإسم لكي يتفادى الآخرون الخسارة التي حصلت لمن سبقوهم من ضحايا لا حول لهم ولا قوة ؟ لكن لأنكم كلكم إخوان الشيطان سوف تتسترون على بعضكم البعض، والضحية الأبرياء من اولياء إمور كدوا وتعبوا من اجل توفير المال، وطلبة سهروا الليالي من أجل النجاح الاصبح بقدرتكم وتسلطكم سراب وحلم تبخر في الهواء!!
ما ذنب الطالب واسرته؟ كيف يكون التعويض المعنوي قبل المادي لهؤلاء الضحايا ؟ وهل سوف يكون لهم تعويض؟ قطع شك سوف تنسوهم وتهملوهم ولن يرف لكم جفن وانتم مواصلون في غيكم تعمهون!!!
لمن يشكو اولى امر هؤلاء الطلبة تظلمهم؟ هل يلجأون لنفس وزارتكم الغير موقرة ام لمن؟
بالتأكيد لا يوجد قانون ولا اي جهة تنصفهم وتقتص لهم !!
عدالة السماء وحدها كفيلة بحقوقهم المغتصبة عنوة وجهر!!
لله وحده يشكون ظلمهم ومأساتهم, وحسبي الله ونعم الوكيل عليكم اجمعين.. يمهل ولا يهمل
متاوقة
تلميذ الصف السادس سابقا كان اكثر وعيا وثقافة وفهم من وزراء اليوم المشهورين بالدفاع بالنظر !!


تعليقات 7 | إهداء 2 | زيارات 2703

التعليقات
#790665 [محمد الامين]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2013 11:03 AM
لقد تم اعفاء جميع طلاب دارفور من الرسوم الجامعه هذا من محامد الانغاذ


#773135 [حاتم البروف]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 11:45 AM
خفض نوعيت التعليم أساس البلاء .


#772900 [سودانى منفرج الأساريرعلآخر]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 06:13 AM
*(1) انفراج اساريرنا علآخر الليله(على غير المعتاد) ناتج من كلامك الجميل - يا بت الجنيد - عن ابائك واخوانك المدرسين وامهاتك واخواتك المعلمات واشادتك بهم.. ما قصّرتى فى حقهم:( شاحد ربى ما يقصرن ايامك ويحفظك ويديك الفى مرادك وتلقى الفى بالك) الشكر والتقدير موصولان لك انت اهلهما ..بس يا حسره التعليم راح او حقيقة "ودّروه وضيعوه الكوادر ألأنقاذيه اصحاب الحضور الواسع المتنوع المرتكوات النوعيه والتوعويه تحقيقا لشعار "اعادة صياغة ألأنسان السودانى"..
*(2) "حقيقة" عشان التعليم يرجع الى ما كان عليه فى التاسع والعشرين من حزيران الشعب السودانى محتاج الى خمسين سنه اذا ما كان اكتر ودا اذا سارت الخطه وخارطة الطريق حسب ما خطط لها فى اطار متانة العلاقات الحميميه وتفعيل ألأدوار الرقابيه..
*(3)ربنا يديك انت وبنات وابناء جيلك الصحه والعافيه "لتتكامل ادواركم للتصدى لأمهات قضايا التعليم المتشابكه التعقيد عبر استراتيجية نافذه وحزم معالجيه لتامين احتياجات العمليه التربويه.. بس موضوع اعادة البناء الهيكلى محتاج لأسناد استراتيجى مادى متعاظم و قوافل دعم ومسانده تنبثق عنها مصفوفة لجان مجاهده ومدافعه انطلاقا من حقائق الواقع لأنفاذ برامج التطور والتاهيل وترقية ألأداء"


#772533 [سودانى اطلاقا ما منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 04:19 PM
يا من اسمك الحاج الصديق .. اتق الله يجعل لك مخرجا..اولا دعنى اصحح لك بعض اخطاء وردت فى مقالك قبل ان اسألك: قلت (1) وقد "عزى المؤتمرين" الصحيح "عزا المؤتمرون" عزا(بالألف (فعل ماضى مضارعه "يعزو" .. لعللك تعلم ان "المؤتمرون" فاعل مرفوع بالواو والنون لأنه دمع مذكر سالم..
(2) لغياب العلم السودانى " لعلك تقصد "المعلّم السودانى"
(3) عندك سلعه وسوق يطلبها وعتمد عليها كيف افقده "هذا كلام "طير فى باقير" !! كلام غير مفهوم!!! هل تقصد" سوف " .."أعتمد" .. "افقدها".
(4)كم من ألأسر تنعم ب"الراهيه" لعلك تعنى "الرفاهيه"
)5) محمود "ابو" العزائم وليس "اب" العزائم..مشكلة السودان "ليست" لأن كلمة "مشكله" مؤنث

سؤالنا لك: ايه صلة " بكرى احمد عديل" الذى ترجو الآ يرحمه الله حيا او ميتا بما اوردته سيادتكم من حديث عير مههوم ؟ ليه انت حاقد كدا .. بكرى عديل عملّك ايه؟ هل منع تدريب وتاهيل المعلمين او منعهم من الذهاب الى قطر؟ او منع الناس من ان ينعموا ب "الراهيه"؟ هل تقصد ان بكرى عديل كان قاعد فى محل ما محله .. بكرى عديل شانه شأن كوول المتعلمين فى احزابهم السياسيه .. ليس دفاعا عنه؟؟ ما قصّر فى عمله خلال المده القصيره التى قضاها وزير للتربيه والتعليم فى ظل ظروف تلك الحقبه..\
*اذا كنت حضرتك ما "ناقش".. فاعلم ان بكرى عديل شيخ عرب "تفتيحه"..كريم يد وخلق .. فوق انه خريج آداب "الجميله ومستحيله" زمن جمالها ورونقها وعزتها لما كان ما بيدخلوها الما عندهم شهادات كيمبردج!! "بالمناسبه ابدا سمعت ب كمبردج دى؟ ما بدخلوها القالوا سمعو الشجر يكبّر وشافو القرود تنزل منها لتتلقى ألألغام"..
*نهايتو... استغفر ربك .. ان الله هو الرحمن الرحيم .. يغفر لمن يشاء من عباده..
وعليك السلام يتنزل والتحيات اليك تنداح؟؟


#772222 [alhaj alsedique]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 11:41 AM
والله قد ذكر لى ابن عمى طبيب بيطرى مقيم بقطر انه قبل فترة اقيم فى الخليج مؤتمر لبحث
اسباب تدنى مستوى التعليم
وقد عزى المؤتمرين اسباب تدنى التعليم فى الخليج لغياب العلم السودانى بالتحديد
الله لا ترحم من كان السبب والله لا ترحم بكرى احمد عديل حى او ميت
انا عندى سلعة بهذا المستوى وسوق يطلبها وعتمد عليها كيف افقده
اما كان من الممكن التدريب والتأهيل وتغطية الحاجة المحلية والخارجية
هل هو الشئ المكلف ؟
يا ترى كم من الاسر سوف تنعم بالراهية والاستقرار المادى والاجتماعى
واخيرا كما قال المرحوم محمود اب العزائم انو مشكلة السودان ليس ابتلاءات
ولكن مشكلة السودان سياسات خاصة وضع الرجل فى غير موضعه


#772161 [عنبر عمر الطيب]
4.00/5 (1 صوت)

09-22-2013 10:48 AM
لو ما كان حرام كنت طبعت قبلة على خدك . بوركت . سلمت يداك . والله وضعت النقاط فوق الحروف . عجبتينى مليون مرة وهو الحاصل وليس لى قول اخر الا ( حسبي الله ونعم الوكيل )


#772097 [بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 10:01 AM
حقيقه اليوم طرقتي موضوع حساس جدا وهو من اول المشكلات التي تحتاج الي خبراء بعد زوال هذا الكابوس الجاسم علي صدورنا كل شئ في السودان يرسي له الدمار في كل مناحي لم يتركوا شئ بدون تدمير علي اي حال الشعب الان بدأ التحرك وان شاء الله تكون شراره تحرق كل الكيزان تحياتي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة