الأخبار
أخبار إقليمية
سلفاكير يهدد بطرد باقان أموم
سلفاكير يهدد بطرد باقان أموم
سلفاكير يهدد بطرد باقان أموم


مصدر قيادي في الحركة الشعبية : نخشى أن ينضم جنوب السودان إلى الأنظمة الشمولية
09-23-2013 05:08 AM
لندن: مصطفى سري
هدد رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت بإمكانية طرد أمين عام حزبه الحاكم (الحركة الشعبية) باقان أموم الموقوف منذ يوليو (تموز) الماضي لرفضه المثول أمام لجنة التحقيق التي شكلها له منذ أكثر من شهرين، فيما سخر قيادي في الحزب الحاكم من تصريحات رئيسه، واعتبرها مخالفة لدستور الحركة الشعبية. وكان كير يتحدث في لهجة غاضبة خلال لقاء جماهيري في مدينة أويل في ولاية شمال بحر الغزال عندما تطرق للحديث عن الأمين العام للحركة الشعبية (الحزب الحاكم) بحسبان أن أموم رفض المثول أمام لجنة التحقيق التي شكلها كير قبل شهرين بعد إيقافه من نشاطاته، ومنعه من الحديث للإعلام والسفر خارج البلاد.

وغادر أموم قبل أيام عاصمة جنوب السودان جوبا متوجها إلى مسقط رأسه في ملكال بولاية أعالي النيل لزيارة والده المريض. وقال كير إنه أرسل رسائل إلى عدد من المسؤولين يطالبهم باستعادة مبلغ 4 مليارات دولار فقدت خلال وجود باقان أموم في منصبه أمينا عاما للحركة الشعبية، وأضاف: «لكن فشلنا في الحصول على رد.. لقد فتحت حسابا بنكيا مع وزير المالية في نيروبي وطلبت منه إعادة الأموال، لكن أيضا لم يستجيبوا وبدلا من الاستجابة بدأوا في أنشطة غير قانونية». وقال لقد صادقوا لأنفسهم وحولوا مبلغ 8 ملايين دولار، وقد قامت الحكومة باستعادتها، وأردف أن الأموال التي جرى أخذها عن طريق أفراد وهم مسؤولون حكوميون قد أبعدتهم من الحكومة أخيرا، في إشارة إلى إبعاده وزيري المالية كوستا مانيبي ومجلس الوزراء دينق ألور السابقين اللذين أحالهم إلى التحقيق بعد أن رفع الحصانة عنهم، وقد رفعت لجنة التحقيق تقريرها إلى سلفا كير منذ شهر.

وقال كير إن الخلاف بينه وبين الأمين العام للحزب الحاكم باقان أموم ينبع من تورطه أخيرا بوقوفه إلى جانب المشتبه فيهم بتحويل مبلغ 8 ملايين دولار كانت مخصصة لشراء أجهزة إطفاء حرائق بشكل غير قانوني، مضيفا: «بدلا من أن يقدر أموم هذا القرار قال لأجهزة الإعلام لماذا أوقف الرئيس بقرار وأبعد هؤلاء القادة الكبار من دون الرجوع إلى أجهزة الحزب».

وحذر كير أمين عام حزبه باقان أموم مواجهة الطرد من الحزب، واضعا أمامه خيارين، إما المثول فورا أمام لجنة التحقيق أو مواجهة خطر الطرد من الحزب، وقال: «هو (ويقصد أموم) رفض الحديث إلى لجنة التحقيق، لكنه سيتحدث، وعليه أن يختار، لأنه لن يكون مقبولا لشخص أن يضعف قيادة الحزب ويتوقع ألا يصدر قرار في مواجهته»، مضيفا: «هذا لن يحدث لأن لدينا نظاما».

وحذر كير الوزراء الجدد من الفشل في أداء مهامهم، وقال إن الوزراء الذين يجعلون مصالحهم الذاتية فوق الأجندة الوطنية سيواجهون فتح النار عليهم، في إشارة لإبعادهم من الحكومة وإحالتهم للقضاء، وأضاف: «مجلس الوزراء الجديد الذي شكلته منح تفويضا لتقديم الخدمات لمواطني هذا البلد، لن يكون مجلس وزراء الذي كان يقوده أولئك الذين وضعوا مصالحهم فوق الأجندة الوطنية». وتابع: «إذا لم يستطع الوزراء الجدد تقديم الخدمات فإنهم سيذهبون كما ذهب الآخرون بالطريق ذاته، وسنقوم بتعيين آخرين للعمل من أجل هذا الوطن وهذا هو الذي تريدونه».

من جهته اعتبر قيادي بارز في الحركة الشعبية الحاكمة في جنوب السودان، فضل عدم الكشف عن هويته، لـ«الشرق الأوسط» أن رئيس الحزب الحاكم رئيس الدولة سلفا كير ميارديت أصبح يتجه نحو حكم الفرد، وأضاف أن دستور الحزب لا يسمح له باتخاذ قرار بإبعاد الأمين العام للحركة الشعبية باقان أموم، وأن القرار مكفول للمؤتمر العام أو مجلس التحرير، وقال إن أموم مثل أمام لجنة التحقيق لأول مرة وكان التفويض الممنوح لها بقرار سلفا كير نفسه قد انتهى، وأضاف: «لقد كانت اللجنة لديها تفويض لمدة شهر، وقد انتهت المدة عندما التقى بها أموم وطلب منهم تجديد التفويض من سلفا كير أو اعتبار أنها لجنة منتهية».

وقال المصدر إن المناخ داخل الحزب الحاكم أصبح مشحونا ومتوترا، وإن كل شيء متوقع أن يقوم به سلفا كير، وأضاف أن تصريحات كير الأخيرة حول أموم لا علاقة لها بقراره السابق في توقيفه من الأمانة العامة، وقال سلفا كير: «أصبح بعيدا عن روح ونهج الحركة الشعبية التي ناضل فيها الكثيرون وفي مقدمتهم باقان أموم»، معتبرا أن كير وحوله عدد من القيادات لا علاقة لها بتاريخ الحركة أصبحت تقود البلاد إلى ديكتاتورية جديدة، وتابع: «نخشى أن ينضم جنوب السودان إلى صفوف الدول الشمولية والديكتاتورية، وهذا لم يناضل من أجله شعب جنوب السودان لأكثر من 50 عاما ضد دولة السودان القديم».

إلى ذلك أبلغت الجبهة الثورية المعارضة في اجتماع لها مع المبعوث الأميركي الخاص للسودان وجنوب السودان دونالد بوث، هو الأول من نوعه، بعدم رضائها بما وصفته بالدور السالب للأمم المتحدة في مناطق دارفور، جبال النوبة والنيل الأزرق التي تشهد حروبا بينها وبين القوات السودانية، واعتبرت أنه يماثل ما تقوم به الخرطوم التي قالت إنها تعرقل وصول المساعدات الإنسانية للنازحين في تلك المناطق، وشددت الجبهة التي تضم الحركة الشعبية لتحرير السودان، حركات العدل والمساواة وفصيلي تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي وعبد الواحد نور، على أنها مع الحل الشامل وضد تجزئتها.

االشرق الاوسط


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 13786

التعليقات
#773877 [عبداللة قرنق .من واشنطن]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 01:31 AM
من حقنا نمتلك بيت جميل مثل البشر . ما تفتكر الانسان الجنوبي حيكون زي زمن الغابة ( الان بقينا شغالين تجارة دولية ومحلية وقروش راقد ) جاية من تحت الواطة ربنا جابو لينا زي الخليجين ال 800 الف دولار مبلغ ما كتير لكن فيها مبالغة لو قلت 100 الف 200 ممكن نصدقك . داير اضيف ليك عندنا ناس بمشو في نهية الاسبوع بسكرو في كينيا ب 6 الف دولار من غير تذاكر وسكن شنو يعني مرت كمرت باعت بيت ب800 الف دولار , دة ما اتعاب ومعاش بتعت خمسين سنة نضال يا واهمين . وما تفتكر انفصال دة منحة من زول دة نضال ونشاط بدون كسل . ( البلد بلدن والنيل نيلناوالغابة غابتنا والبترول حقنا ) نشربو مريسة ولا نبني بيها بيوت نحن مخيرين شوف ليكم شغلة يا عوضية


#773752 [احمد البقاري]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 10:51 PM
الجنوبيين بصفة عامة وسلفاكير بصفة خاصة يلعبون بذكاء يحسدون عليه مع عصابة الانقاذ والمؤتمر الوطني. فكلما شعروا بأنو البشير ورهطه يتحسرون على فقد عائدات البترول الذي ذهب مع الانفصال، كما تلاحظ من حديث البشير بمؤتمره الصحفي أمس، يسرع سلفاكير بأرسال أشارات تطمينية للبشير ورهطه (تم أبعاد باقان، سيتم طرد باقان) لضمان ضخ مزيداً من المليارات في خزينة الدولة أستعداداً لصيف كل اللائل التأكد بأنه سيكون ساخن ومفصلي في عمر ومسيرة حكم المؤتمر الوطني.

بينما في واقع الامر باقان اموم يحظى باحترام وتقدير سلفاكير وكل الوان الطيف الجنوبي، وربما هو مفرغ للتخطيط وإدارة ملفات ما بعد خريف 2013 م. إذ أن باقان أموم هو السياسي الوحيد في جنوب السودان الذي يحوز على رضا واتفاق جميع الجنوبيين، ساسة وأحزاب ومنظمات مدنية ومواطنيين، بل أغلبية السودانيين في الشطر الشمالي.

الحقيقة التي يأبى تصديقها الكثيرين، هي أن باقان أموم يعد على قدماً وساق لحكم السودان الجديد الموحد لمرحلة ما بعد الانقاذ والمؤتمر الوطني. والتحية عبر الراكوبة للسياسي السوداني الوطني الكريزمي الجسور، ونقول له أن شعبك في الشمال عامة والعاصمة الوطنية الخرطوم في أنتظارك على أحر من الجمر.

احمد البقاري


ردود على احمد البقاري
European Union [خليفة علي محمد] 09-24-2013 03:40 AM
يا بقاري بإتقان مش قال الشمال دولة فاشلة ؟
وريني نجح في شنو في الجنوب ،،غير الفساد وإفشال دولة الجنوب التي كان يتباهي بأنها ستكون انجح دولة حديثة في العالم،،
شوف في كم مليون عايزين إغاثة وحسب إحصاءات الامم المتحدة تلة أكثر من ثلاثة ملايين ،،،
بعدين حب أبو عشرة لي؟ عايز تسرحو بيكن يا بقر
مين فوضك من الشمال ترحب بيهو ،، دة اكتر زول عنصري بتعنصر حتي علي الجنوبيين،،،
دة لسع معقدو موضوع البت الابت تحبو في بورتسودان اسألني انا قرينا سوا
خليفة علي محمد
ديم النور بورتسودان

[الدومابي] 09-24-2013 02:41 AM
حبابو عشرة قوليهوا قبرك جاهز كلمة من سوداني حر ما مؤتمر وطني ولا غيروا.


#773598 [جنوبي غيور]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2013 08:20 PM
سلفا كير جاهل عنصري, ما بيفهم في السياسة! يعني عاوز يقول لينا انو السنسن الفاتت دي كلها هو بتفرج في الحرامية و ايدو نظيفة. كلا و انما الحقيقة انه اكبر الفاسدين, و الدليل هو من اين اتي ابناء بحر الغزال بكل تلك الاموال التي مكنتهم من شراء فندق رجنسي بالخرطوم و كثير من الاستثمارات بشرق افريقيا و الخليج؟ ونما خليه يجاوب لماذا رفض مبادرة البرلمان بالكشف عن ال75 المتورطين في الفساد, ببساطة لان القائمة بها 69 من ابناء الدينكا من اقربائه! و بعدين مفوضية مكافحة الفساد برات وزير المالية, و هذا ما قاله باقان انه لماذا يحاسب وزير المالية و ليس هو المسؤل و انما نائبه هو المسؤل المباشر. و يا شماليين لا يغشكم كير و حتى سجوده امام العلم السوداني في زيارته الاخيرة للخرطوم انما كان حيلة منه لتمرير النفط ليواصل سرقة عائداته. و لو سمحتم خليكم مع بشة بتاعكم المعذبكم, اما سلفاطير بتاعنا دا انشاء بنقدر ليه!


#773445 [تينق ماجط]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 04:19 PM
يا أخي عوض مختاروما أدراك من عوضيات .. كم من أموال جنوب السودان منذأن نال السودان الأستقلال في العام 1956م أجبني يا هذا؟!


#773427 [عباس الامين]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 04:02 PM
u nm



قرار الرئيس سلفاكير باعفاء الوزراء و توقيف الامين العام اعني ايقافه و تكوين لجنة تحقيق له مهد كثيرا و ياهم في تنشيط العلاقات بين الخرطوم التي كانت عقدته باقان اموم..
كان باقان اموم مثل ديك العدة في تعامله مع الملفات الخاصة بين دولة جنوب السودان و جمهورية السودان و لكن كما يقول المثل ( بلي و انجلي) و المستفيد هو شعب الجنوب خاصة في انسياب البترول و بعد حين يتم فتح الحدود و تنساب المواد الغذائية و العلاجية و غيرها من الكثير التي تحتاجها دولة الجنوب.....


#773424 [نوباتيا]
3.00/5 (3 صوت)

09-23-2013 03:55 PM
رسالة من البشير الى الشعب السوداني الجحد

من انتم
انا من علمكم اكل البتزاء والهوت دوك .. ماذا دهاكم لماذا تجحدون
في عهد من ركبتكم سيارات الاتوس والاكسن والبرادو في عهدي انا
ومن الذي علمكم حمل الجوالات والابتوبات انا
في عهدى كنتم تحضرون قناة واحد الا وهي قناة السودان الان تقلبو القناة كما تشائون
من الذي ادخل الانترنت في السودان جيلي انا
من الذي ادخلكم كلية الطب بنسبة 50% انا
من الذي علمكم الكونكت والبلتوث والاي فون والاباد غيري انا
من الذي ادخل لكم المولات والانفاق انا
من الذي انشاء الساحة الخضراء وممشاه المطاطي انا
من الذي جعل ابنائكم تتحدثون اللغة الانجليزية من عمر 7 سنين انا .. بغض النظر عن نوع المدرسة ومصدرالدخل .
من الذي جعل البنات السودانيات متحررات كاخواتكم في فرنسا وامريكا بالخروج من المنزل في اي وقت والونسة مع الاولاد بالموبايل واستخدام خدمة الفريند بوي .. اليس مشروعنا الحضاري الذي ضعف عدد سكان السودان اصبح ابناء المايقومةتستقبل 20 طفل يوميا بدل طفلين في العام قبل 89 م .

لماذا يجحد الشباب بما فعلته لهم باننى وفرت الهجرة والفيز وكان قبل الانقاذ من تاتيه فيزا للسفر خارج السودان بواقع شخصين في السودان الان اصبح الفين شخص يحصلون على فيز يوميا بشهادة المغتربين .

لماذا تجحد امهاتنا بخيرات الانقاذ بان اللحمة كانت ممنوعة ايام الاحد والاربعاء والان في متناول يدهم كل يام الاسبوع وبمبلغ 55 الف جنيه فقط وانا رايت بام عينى امراة بحي الطائف تاخذ من الجزار 3 كيلو لحمة مرة واحدة .

لماذا ينكر حجاجنا بانهم كانو بائسين يحضرون الاغاني بالراديو القديم والان ادخل لهم خدمة الام بي سري واصبحو يسمعونه بكل يسر .ولا تنسو بانه في عهدى ادخلت البهجة والسرور في المديح بدل الطار التقليدي اصبح الان بالاورق .

بالنسة للموظفين الجاحدين يشتكون من ان راتبهم لا يشترى لهم لبستين اساله بالله عليك قبل الانقاذ كان يوجد دولاب في بيتكم لاتكن جاحد وتنسي براتبكم الضعيف حولت ارضية بيتك بالسراميك وشلت سقف بيتك ووقفته بالعماويد في هذه الخانة اقصد موظفين حزبي فقط .. ولماذا اصلا تشترى لبسة ايها الموظف البائس اننى جعلت بكل بيت بالسودان مغترب لماذا لم تشحد لبستك هذه من اخوك المغترب .

اما بالنسبة للطلبة الذين لا يحمدو الله على حكومة الانقاذ بقول لهم ايها الطلاب المخذلون الناكرون للجميل والناكرات .. نسيتم بان بيشو الذي به تسخرون حول لكم مدارس المتوسطة جامعات بعد الغاء هذه المرحلة وان الطلبة الجامعيين اصبحو بالملايين بعد ما كانو الاف فقط قبل مجيي ولاتنسو اكل الهوت دوك بالكافتريات والايس كريم الشعلة بالاركان بعد ان كنتم تاكلون الداردما قبل مجي ولاتعتبرو اننى قافل عن حركاتكم بالمدرجات والنجيلة وان زميلاتكم يرقدون في ارجلكم بين المحاضرات ليس كلهم ولكن الاغلبية وكل هذا وانا ساكت لكى يكون تنفيس لكم حتى ان تتخرجوا والكيزان منكم فقط يشتغل وتتزوجوا واكون بذلك قد ساعدتكم في اكمال نصف دينكم وفرجت عن مؤمن كربة وهذا من ضمن مشروعنا الحضاري والشرع الاخواني .

يها الشعب البطل ( والباء طالعة )لماذا كل هذا وتجحدوننى انا واخوتى بالحكم لماذا كل هذا وتتهمونا باكل مال الشعب قارنو بين واحد بالسعودية او امريكا من سنه 89 وشخصى لماذا تنكرو بان مخصصات ورواتب رئيس جمهورية لا تكفى بان ابنى بيت جميل بكافوري واخوتي الاجلاء من الوزراء ماذا تريدون من ودودتي الحلوة وتتهموها بالسرقة وتغيرو على انها نالت جائزة افضل مراة عربية
اننى اعلم بان الشعب السوداني يحلم بان يملك ودادا في منزله والدليل على ذلك سميتم البوكس 2011 بوداد بابكر لانه لايوجد كمية كافية من هذا النوع من الجمال بعوضتم ذلك بان تمتلكو وداداً من العربات .
لماذا تحقدو على اخواتكم في الاسلام من الموتمريين بانهم بنو الطابق في ماليزيا وكافوري لانكم شعب كالنعام يدخل راسه في الرمل لكى لا يعرف الحقيقة ، تتحدثون عن ابن السبيل والمسكين وتتناسوا بند العملين عليها وكل واحد بهمه انتم همكم المساكين واخوتي بالمؤتمر يلهثون وراء العاملين عليها وانا ابلغتهم بان يهدو اللعب لان الدولار نطح الجنيه والبلد في ازمة فرجو منهم ان يهدؤ اللعب قليلاً وان يتحيو الفرصة للابناء الجدد لانه صبح جيل جديد من الانقاذيين يحتاجون نساء حسنوات وعربات وفلل ولانستطيع ان نوفر ذلك الا باستعباد الجيل الجديد من الشعب او باعطائهم فيز للسفر بالخارج وجلب العملات الصعبة بالسودان لتوفيرها للجيل القادم من الموتمريين
اما بالنسبة للدارفوريين بعد ان اصبحوا يسافرو بالبصات المكيفة وقبل الكيزان كانو يسافرو بالزيتواي وبعد ان شربوا الماء البارد وعرفو الخبز بعد ما كانو ياكلون العصيدة اقول لهم باننى برئ من دم اي فوراوي وجبال نوبة وانتم جاحدين ايضاء ورفعتم السلاح في وجهى بعد ان علتكم طريق الجامعات وزواج بنات العرب الحلوات . لماذا لايرفع السلاح اهلنا بحلفا في حين انهم ليسو بعرب مثلكم وعرفو الكهرباء سنة 93 او اهلكم بطوكر وانتم تعرفون جيدا كيف يعيشوا هؤلا من بؤس وفقر ومرض فق بؤسكم بمئات المرات والدليل على كلامى انظرو اليهم وهم يحملون البواخر والملابس التى يلبسوها في حين انهم يملكوا ميناء البحري الوحيد بالسودان ويدخل من عنهم الملابس من نوع ماكس والهوت دوك وهم يحملوه ولايضوقوه كالمثل الفوراوي ( تمر الفكي السيدو شالو ومشتهى )
وايضاء سكان حلفا المهمشين يملكون الميناء النهري الدولي الوحيد بالسودان ويتنون اكل التونة والهوت دوك التى تدخل عن طريقهم فاين انتم من المتهمشين الحقيقيين بنملى السودانية سابقا الذين كانو يخافون من اضواء السيارات واهل القران همشكوريب الذين لا يعرفون ماهو التلفاز .
فاحمدو الله وحيشو في امان واعدكم بان تنالو جزاء من كعكتنا كما اخذوها اخوانكم مساعدي الحاج (الذي تسمونه الحاج ساطور ) فعلا انه ساطور لانه عرف من اين تؤكل الكتف وشاف مصلحتوا وين وحسع مرتاح بكافوري لماذا لاتكونو مثل على الحاج الذي استفاد كتيرا مننا ووزير التعليم العالي الحالي البروفسر كوكو لماذا اخترتم الدم بدل الشكولاته وموبايل الجلكسي والتعليم المجاني على حسابنا بالخرطوم والاحتكاك بالطالبات على سنة الله ورسوله . ان اغلب ابنائكم ملك لنا وتحت اشارتنا وجاهدوا بالجنوب لانهم اقويا ومنهم من قضاء نحبه ومنهم من ينتظر وذلك كله للتمكين ونيل وظائف عليا بالدولة ولكل مجتهد نصيب . لماذا تريدون سياسة القتل وانتم دمويون من ايام النهب المسلح ولذلك جائكم الدم بعينه فخمو وصرو .
اهلنا بالنوبة الشمالية ماهذا الحقد الذي تحملونه لماذا تعارضون كل من حكم السودان من ال ستقلال حتى الان وماذا استفدتم من ذلك غرق مدنكم واحدة تلو الاخري ابتداء من حلفا والان كجبار ووصولا الى الشلال السادس اخر نقطة تفتخرو بانكم حكمتوها قبل الميلاد لطمس هويتكم ولكي لانسمع منكم هذه النغمة الا وهى انتم اهل السودان الحقيين وابناء كوش مؤسس السودان ولكى ترضوا بالحكام الجدد بعد 1956 م . ماذا تفتكرو انفسكم وماذا استفدتم من تحريض ابنائكم ضد الحكم بالجامعات والتجمع النوبي وما شاكل ذلك نعترف انكم حكمتم مصر حتى فلسطين (الملك باء - بعانخي + تهراقا ) وانكم من اؤائل المتعلمين بكلية غردون وتبوئتم الوزارات ايام الظلام وعدم التعليم ومنكم اول رئيس وزراء بالسودان (عبدالله خليل ) ولكم تمردكم هذا ماذا افادكم تشرتم بالدول المجاورة وذهبتم تخدمون الكفلاء بالدول الخليجية واصبحت قراكم لايوجد بها رجل يذبح خروف الاضاحي لماذا كل هذا التشريد والتشرذم اي نعم انكم لا تميلون الى السلاح كاخوانكم بنوبة الجنوب ولكنكم ارهقتموني بلاقائتكم التكتلية بالنادي النوبي ( التجمع النوبي ) ولذلك قمنا بضربكم ايام رحلة البيتش ببحري لكى دخل فيكم الفزع ولكن ابنائكم الذي تربو بالتمر والقراصة ولا يعرفو طريق للبتزاء ضربوا عساكري ضرباء مبرح ولذلك قمنا باتهامكم بانكم كنتم مجكسين دون اذن من النظام العام ورافع قضيتكم المحامي غازي وكسبتوموها اي نعم انكم اكثر المهجارين من السودان ولكن لاتنسو ان ابنائكم وفلذات اكبادكم وزوجاتكم وامهاتكم طرفنا ولا تنسي ان وزير داخليتى اباح البنقو وان مدير النظام العام رفض الطرح للبنات من البشراء السمراء لانهم لا يملكون شعر ناعم واباحه لبناتكم وهذا منطوى شعارنا الاوهو الالتزام بالمظهر العام تمكين للكيزان في الارض .
وهذه الرسالة نرجو ان يفهمها جيدا المغتربين لاننى اخاف لاماناتهم التى بطرفي جداً ولحفظها نرجو منهم تحويل العملات عن طريق البنوك لاننى اعاني من شوية دولارات هذه الايام من توقف بترول الجنوب الذي كان مصدر الدخل الاول لابناء حزبي واننا قمنا باغتنام الفرصة وقمنا بتاسيس بنى تحتية قوية لمنازلنا وتعليم ابنائنا قبل فقد المورد الاساسي للحزب وجعلنا لانفسنا بئر خفية لكى نواصل انجازنا بعد فصل الجنوب ولكنهم قامو بكشفه واغلقوه لنا في وجهنا .
اما بخصوص فصل الجنوب اننى احدثكم بكل صراحةعن سبب قبولي للانفصال في بدية الانقاذ كان يوجد فئة من الطلبة المرتزقين الذين كنا نصرف لهم مصاريف الجامعة واللبس لان اهالهم بالجزيرة وضواحي السودان لا يستطيعوا ان يلتزموا بمصاريفهم لان دخلهم لا يتعدي العشرون شوال قمح بالعام فاقتنمنا هذه الفرصة من منظرو ( جوع كلبك يتبع ) فاتبعونا هؤلا وقمنا بتغزية عقولهم بفضل الجهات واننا قمنا بعمل سفارة سودانية بالجنة ومن يريد فيز للجنة لابد من ان يجاهد بالجنوب والا سوف نسحب منه الامتيازات بالجامعة ونرجع للعراقي والسفروق الذي اتى به من الوسط بخاف االشباب من هذا المستقبل المظلم فقاموا بالدخول جماعات الى المعسكرات وقاموا بالهتافات لا لدنيا قد عملنا نحن للدين فداء حتى تهئ لهم بان القدس بنملي وان الاخوة الجنوبيين هم اليهود وقاموا بقتلهم دون رحمة وقضوا على الاخضر واليابس والالغام حصدتهم واحد تلو الاخر واهليهم وجدوا ما يكفيهم من السكر والشاي حب والزيت واللبن بما يكفيهم عام كامل مقابل ذلك واعفاء ابنائهم من رسوم المدارس وحينما انتهت كل الكمية من هذا النوع من البشر وان الاسر المستورة الحال بالخرطوم والمدن الكبير رفضت تقديم ابنائهم مقابل جوال السكر وبعد المواد التموينية قمنا بضقتهم بالخدمة الالزامية بعزة السودان وبشئ من الجوع والضرائب ولكم حضنو ابنائهم خاصة ابناء الرطانة ورفضواء ان ينال ابنائهم الحور العين وقالو لنا لمن تشوفوا حلمة اذانكم وقمت بتشيع ابنائنا من الحزب بالدفاع عن الجنوب وحمست اخى لكى يكون عبرة لهم وذهب اخى ومات هناك ولكننى في الاخر اكتشفت ان اخى كان كبش فداء ولن يتحرك احد من ابناء حزبي للجهاد واحترت مع نفسي وقلت لايوجد جيش وابناء شعبي لايريدون دفع ابنائهم للهلاك وحتى ابناء حزبي لايريدون الموت لابنائهم ماذا افعل فقمت بقول مخترح الامريكان بتقرير مصير الجنوب وقلت لنفسي ( الباب البجيب الريح سدو واستريح ) وبذلك اسدرت الستار على حرب الجنوب واقوفت نزيف موت ابنائنا من الشمال والغرب والشرق الذين فاقوا المليون وانتابنى شئ من تانيب الضمير بموتهم لاننى قبلت بالانفصال ولكننى سرعان ماترجعت من ذلك وقلت ان ابنائهم الان ياكلون الهوت دوك والبيتزاء ومية الصحة وكل شئ لابد ان يكون له ثمن .
واخرا ليس اخيرا اتمنى من الشعب السوداني ان يتقبل اعترافاتى هذا وان يبدا معى صفحة جديدة وانا اوعدكم بان تكون هذه الصفحة خالية من الدماء الا من خالفنى الراي واعترف ايضا بشى من الاخفاقات ولكنها لاتذكر مثل اصبح البنات يستقنين من بكارتهم في عهدى وعلمت ذل من خبر بصحيفة الراكوبة البقيضة بان مشرحة مستشفى الخرطوم تستقبل مايقارب 500 طفل حديث ولادة ميت بالطريق واننى اعيب ذلك على بناتنا بانهم لا يستخدمن الكندم النسوي او حبوب منع الحمل لانها ايضاً ظهرت في هدي ومن هذا المنطلق اعلن لكم بمااتخذته من اجراءت ايام اعتكافي بان اتكفل باجراء 200 عملية لفتاة شهريا لترقيع غشاء البكارة لتعود المياه الى مجاريها ونعود بالسودان الى ما قبل سنه تسعة وثمانون ميلادي بان يكون السودان فخراً بان بناته كلهم عذراوات .

وهذا استغفر الله لى ولكم ووفقنى الله في مواصلة مشروعنا الحضاري وتنفيذ شريعتنا السمحاء لان من يتمسك بدينه كالقابض على الجمر في هذا الزمان واي جمر هذا الزمان والاغراءات تحيطنا من كل جانب والبنات الحسنوات اصبحنا لاتقاوم والميك اب وومراكز التجميل والاي شادو وكمباكت بودر التى عرفتموها في عهدي اصبحت تجعل العجوزة صبية .. ومن هنا اوصى ابناء حزبي بالزواج الرابع لان طاقتهم وتغذيهم الممتازة التى فات غذاء ابناء امريكا وفرنسا وان الناتج من هذه التغذية لاتستطيع ثلاثة نساء ان تمتصها ولذلك اوصي بالزواج الرابع واذا تجدو نساء فطلقوا نساء الواحدة التى يملكها المواطن لانه فاقد للسوائل ولايستطيع بصحن فتته ان يكفى واحده وهذا من باب جلب المنافع متقدم در المفاسد .
والله على ما اقوله شهيد
ولى عودة معكم لااننى بصدد فتح صدري للمواطن المغلوب على امره وقررت ان اخاطبه مباشرة لكى يعلم بكل ما يدور خلف الكواليس من هذا الحكم الذي ارهقنى وحرمنى النوم . واتمنى ان تكون الحقائق قد وصلت اليكم بكل اريحية وان تعذرونى عن تصرف اتصرفه لانكم عرفتم الحقيقة بعينا .
والله الموفق ..

اخوكم في الله
عمر حسن احمد البشير
الرئيس المنتخب لمجمهورية السودان


#773349 [KALAS.]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 02:45 PM
كلام و قرار صحيح من سلفاكير لانو معروف هذا الشخص باقان و عرمان و الور و الحلو و عقار و مانيبى و بتاع ابيى ده هم اس البلاء و المشاكل للسودان الموحد سابقا و للجنوب الان فهؤلاء لصوص يعملون لمصالحهم الشخصية قبل اوطانهم و ليس لديهم مانع ان يفتتوا بلدهم و يقتلوا اهلهم فى سبيل مصالحهم ، الان سلفاكير نجح فى ابعاد البعض و مستمر فى الاخرين لكن السؤال : متى يبدأ البشير ان اراد الاصلاح فعلا فى كنس اللصوص و الحرامية و المفسدين و الذين بقوا اكثر من عشرين عاما فى المسؤولية ( السرقة و الفساد و المصالح الشخصية ) متى يبدأ بكنسهم ؟ اجابة البشير بالامس عن الفساد مؤشر بأنه لا يعلم مستوى الفساد او انه يحمى المفسدين رغم انه اوضح بشكل بائن انه رئيس خروف فهل يعقل انه لم يسمع بـ هوت دوق من قبل او انه يتظاهر بانه زول شعبى و الاكيد هذا الـ هوت دوق موجود فى بيته و اهله ، بلى يبلاك.


#773190 [نوارة]
5.00/5 (2 صوت)

09-23-2013 12:42 PM
يستاهل هو اس كل البلاء والمشاكل والحمدلله الاتخلص منه علي الاقل يستقر الجنوب وينصلح حال اهل الجنوب


#773177 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 12:33 PM
(سمير-المهمش-طوفان-عبدالاله-عمكم البهمكم-لوكولو-نصرالدين-عوض-محمد-سعيد-القعقاع)
للاسف قالو عدم الشغلة مشكله انتو بالله زعلانين كدا لي شنو وبتتدخلو في حاجة ما بتخصكم لي شنو
الحقيقة رد عبدالله قرنق كان سليم ومنطقي الجنوب حر في تصرفاته انتو دخلكم شنو بعد ما انفصل منكم جايين تمارسو عنهجيتكم وسيطرتكم وتظهرو في ثياب الواعظين لو عندكم عمار اعملو في بلدكم واتركو الجنوب لاهله فهم ليسو بحوجة لارائكم

علم وهم وفاضية


ردود على سوداني
[المهمش] 09-23-2013 01:24 PM
يا سوداني باقانك دا كان فادي الناس بالشفافية والنزاهة وقضايا المهمشين وعيرها من الشعارات البراقة وعامل فيها الشريف الرضي طلع أي كلام نهاب ويسرق أمال الهمشيين بتاعت التنمية وحليب الاطفال وانت الحارق فشفاشك شنو يالمدعو سوداني كان الاجدر بك ان تشيد بمواقف سلفاكير قي محاسبة المخالفين والحرامية واعتقد دا نهج سليم من زعيم شجاع صاحب فرار وانت مصلحتك شنو في الوقوف مع الباطل فاذا كنت لا تستطيع قول الحق فلا تصفق للباطل يا سوداني وخليك سوداني يا صديقي العزيز


#773125 [سمير]
1.00/5 (1 صوت)

09-23-2013 11:41 AM
باقات امووووووووم


#773124 [المهمش]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 11:40 AM
ماذا يستفيد شعب جنوب السودان من طرد باقان او عدمطرده كان الاجدر بسلفاكير استرداد أموال الشعب أولا وبعدها يفكر في العقاب السياسي


ردود على المهمش
United States [كاك] 09-23-2013 03:41 PM
المشكلة عندا لاحيطردوا ولا حيرجعوا الفلوس بل حيبلعوا اكثر


#773119 [طوفان]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 11:32 AM
المفروض سن وتطبيق قانون انور السادات من اين لك هذا علي كل وزير ووكيل وزارة وكل المسؤلين وموظفي الدولة في الشمال قبل الجنوب شريطة البحث والتقصي في وسائل التمويه والهروب من المسائلة علي وزن المتعافي انا اكون كيشة لو ..................


#773112 [عبدالاله]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 11:29 AM
عجبنى للغريلا


#772996 [Lual Deng]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 09:23 AM
Dr. Lam's family is not in Australia. please do not spoil his name!


#772988 [عمكــــــــم البهمكـــــــــم]
3.00/5 (3 صوت)

09-23-2013 09:17 AM
باقان مابتشكر....الفساد مالي الجنوب وموضوع ال 8 مليون دولار لو ما جا في توقيت البلد فيهو ناشفة من اسم الدولار ما كان في زول اعترض عليه.... شوفو اللبع الجاي بعد تدفق عائدات البترول ودخول كبار تجار الحكومة الشماليين الذين سيزيدون الفساد فساداً


#772984 [locolo]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 09:15 AM
ما يقعله الرئيس سلفا شى مؤسف جداً و آكاد آجزم بان المؤتمر الوثنى تغلل فى مفاصلل الدولة الوليدة عبر غواصاتها آمثال تيلار و آخرين ... كما أن الرئيس سلفا آصبح لا يعترف بالدستور و ما صرح به بخصوص طرد القائد باقان سيقود هذه الدولة الى دوامة العنف الذى لا يحمد عقباه دعوتى للرئيس سلفا آن يعيد النظر فيما هو مقدم علية ...


ردود على locolo
European Union [Kuwal Luwal Deing] 09-23-2013 11:29 PM
يا Locolo ات مش عارف سلفا كير مياه ديت مؤتمر وطني؟
هو بشة الاتنين فرد ،،،، وبمررو الأفكار والقرارات لبعض،،،كل يوم بمسوا علي بعض ويتفقوا بكرة يعملوا شنو عشان يعصرو السودانيين في الشمال والجنوب لمن يجيبوا. الزيت
لسع شوية،،،اتو شفتو حاجة
دة سلفا ساطور زي الحاج ساطور نسخة معدلة


#772979 [نصرالدين ادم ابوبكر]
4.75/5 (3 صوت)

09-23-2013 09:10 AM
ياعالم العمر قصير .فلتعملوا لاسعاد شعوبكم وامنها ورفاهيتها .العمر قصير والحياة فانية


#772966 [عوض مخحتار]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2013 08:54 AM
سلامات قبل عدّة سنوات نشرت هذا المقال فأقام الدنيا ولم تقعد ...وهاهو الرئيس سلفاكير يعترف
الدولار ...الخرطوم جوبا أستراليا
منذ توقيع نيفاشا ...ونحن ندعم الحركة الشعبية ...طمعا فى الوحدة الجاذبة ...لكن قادة الجنوب بددوا كل الآمال ...أشياء كثيرة كانت تمنعنا من فتح النيران عليهم ...وكشف عورات سياستهم ,,,تخلف الجنوب يمنعنا ...ذهابنا للحرب فى الجنوب ماض بغيض يمنعنا ...صراخهم وعويلهم الكثير يمنعنا ...تلصقنا فيهم داخل وطن واحد يمنعنا ...حكمنا للسودان منذ الإستقلال يمنعنا ...كسلهم وجهلهم وإتكاليتهم تمنعنا من كشف عوراتهم السياسية ..
اليوم لم يعد هناك أمل فى سلفاكير ان يكون وحدويا ...اعلن إنفصاليته كثيرا ...وفد تمكن من ذلك ...ولم يعد يهمه إستفتاء أوغيره ..
طيلة ستين عام والشمال يصرف على الجنوب ...بواخر ..سيارات ...طائرات ...تنقل من الشمال للجنوب ...ولا يعجبهم ..وهم يغطون فى نوم عميق ..أبسط المهن وهى الزراعة لا يمارسونها ... أكثرية الزراعة فى السودان مطريّة ولا علاقة للدولة بها ...فى دارفور والنيل الابيض والازرق وشرق السودان ...هم لا يزرعون ..هذا غير الصرف على الجنوب من تعليم ودفاع وصحة من غير أن يدفع لخزينة الدولة دولار واحد ..كل هذا لا يكفيهم ...
اليوم ارادوا الإنفصال ...نعم إشتد ساعدهم وأعانهم الشمال بإستخراج البترول ...ودفع لهم مالا صافيا ...وهم نيام ..,لم يكتفوا ...يتطلعون لجبال النوبة والنيل الازرق ...ولم يكتفوا ...يرفضون حمل جزء من الديون ولم يكتفوا ...وما زلنا نتلصق فيهم ...تحدثوا عن قسمة السلطة يحكمون الجنوب كاملا ويشاركون فى حكومة الشمال ويرفضون أى سلطة للشمال على الجنوب ...فليدفع الشمال وهو صامت (هذا ليس عدل )
إنفصال الجنوب فيه ظلم للشمال فقد أضعنا الكثير على هذا الجنوب ,,,ولنا حق مادى هناك وخروجه من خريطة السودان يكلفنا الكثير ويضيف علينا أعباء تراكمت وكان الجنوب سبب فيها ...وليس لحزب أو أى جماعة سياسية إعطاء الإذن للجنوب بالإنفصال (الإنفصال لا علاقة له بالإستفتاء ) فلندافع عن حقنا ...ولنوقف هذا الظلم
رغم كل هذا ورغم ملايين الدولارات التى تسلم لهم شهريا ...وهم نيام ويرتبون لقيام دولتهم ..يتعاملون مع الشمال ..كأم غانية داعرة منبوذة تمارس البغاء لتصرف على بنيها الذين يبغضون مهنتها ويحبون مالها ...فهم لا يرديدون من الشمال سوى المال !!! كيف هذا ؟؟؟أين يذهب هذا المال ؟؟؟؟
تحدث الناس عن فساد الحكم فى الشمال وقالوا قام بتهريب أموال البلد لأندونيسيا وماليزيا ...قد يتحمل الشماليون بعض مايسرق منهم ...لكن الجنوبيون لا يتحملون ...فهم يعانون الفقر فى جيوبهم ,,,وبطونهم ...وشوارعهم ...ومدارسهم وبيوتهم حتى صحتهم تعانى من أمراض مميته ...فعلاما يسرقون ...
كثيرا ما تسمع فى استراليا ...فلانه الجنوبية تشترى بيتا ...ضبط سودانى يدخل استراليا حاملا مليون دولار ..إمرأة ..جنوبية تبحث عن بيت بسعر 800 الف دولار ...فلانه تشترى بيتين ..ضبط سودانية تدخل ومعها 600 ألف دولار ..سرقت أساس بيت سودانية كاملا وهو جديد ولا تقل قيمته عن 30 ألف دولار ...ثم تشترى غيره ..أما البيوت التى لا يزيد سعرها عن ال 300 ألف دولار لنساء يعمل ازواجهن فى الجنوب فكثيرة ..
والشىء بالشىء يذكر ...سعر الدولار فى الجنوب مرتفع عن سعره فى الشمال وهو مرغوب ...ويتم ترحيل الدولار من الخرطوم لجوبا ...هل يوجد فى الجنوب إنتاج يغطى سعر\ هذه العملة ,,,ام هى من عائدات البترول ؟؟؟
ونتساءل كيف مرّت هذه العملة عبر المطارات وهى (كاش ) دون أن يتم ضبطها ...وفى هذا السياق لا تتحدث عن ما ذهب لكينيا ويوغندا ...والأمر لا يعنى حكومة الشمال ...لماذا ؟؟؟
ترددت أسماء كثير من قادة الجنوب حول هذه الأموال ...وإنك لتسمع أسماء كبار القادة ...وقادة كبار ...وكبار جدا ...وأكبر ما يكون ...حسبى الله ونعم الوكيل ...
ثم لما لا نحقق ..استراليا بلد حرة العملة ...ولا تعترض على ترحيل المال عبر العالم ...وعبر الطرق الرسمية ...لكن حمل المال فى حقائب والسفر به ...يجلب شبهة ..سواء كان هذا المال داخلا أم خارجا ...فأين قادة الجنوب ....ولما لا يحققون فى هذا ؟؟؟اللهم هل بلغت اللهم فاشهد ؟؟؟
لكنهم لن يحققوا ...
سلفاكير ميارديت .....لأن يحقق لأن أسرته فى أستراليا
باقان أموم .....لن يحقق لأن أسرته فى أستراليا
تعبان دينق ...لن يحقق لأن أسرته فى أستراليا
نيال دينق .....لن يحقق ...لأن أسرته فى أستراليا
لام أكول لن يحقق ...لأن أسرته فى أستراليا
وكثير وكثير جدا من قادة الجنوب تقيم أسرهم فى أستراليا ...ويظل الجنوب بائس وفقير ...

عوض مختار


ردود على عوض مخحتار
United States [salome] 09-23-2013 02:36 PM
ياعوض محتال sorry عوض مختار انظر لمشاكل بلاد واترك الجنوبيين وشأنهم

United States [عبداللة قرنق . من واشنطون] 09-23-2013 10:24 AM
من حقنا نمتلك بيت جميل مثل البشر . ما تفتكر الانسان الجنوبي حيكون زي زمن الغابة ( الان بقينا شغالين تجارة دولية ومحلية وقروش راقد ) جاية من تحت الواطة ربنا جابو لينا زي الخليجين ال 800 الف دولار مبلغ ما كتير لكن فيها مبالغة لو قلت 100 الف 200 ممكن نصدقك . داير اضيف ليك عندنا ناس بمشو في نهية الاسبوع بسكرو في كينيا ب 6 الف دولار من غير تذاكر وسكن شنو يعني مرت كمرت باعت بيت ب800 الف دولار , دة ما اتعاب ومعاش بتعت خمسين سنة نضال يا واهمين . وما تفتكر انفصال دة منحة من زول دة نضال ونشاط بدون كسل . ( البلد بلدن والنيل نيلنا والبترول حقنا ) نشربو مريسة ولا نعمل بية بيوت نحن مخيرين شوفو ليكم شغلة


#772918 [محمد عثمان]
3.00/5 (2 صوت)

09-23-2013 07:16 AM
والله يا ريت لو نفوه الحاقد الوسخان


ردود على محمد عثمان
European Union [Saeed Nafe] 09-23-2013 11:32 AM
Mohamed Osman it will not happen and if happen still Pagan is a south Sudanese politician and his roll will come on one day .You are the most dirty and stupid northern Sudanese fuck you .

[القعقاع الفي القاع] 09-23-2013 09:11 AM
يا محمد عثمان بدلا من نفث إسقاطاتك النفسية تحسر على الحكومة الرسالية في الخرطوم التي تسرح و ترتع في خير أهلك و أولادك و لا تجد منهم مثل هذا الجدال الساخن على الهواء حول مفاهيم سامية مثل النزاهة و الأمانة. بس ياها حيطتكم القصيرة ما عاويزين تخلوهم حتى بعد ما إبتعدوا منكم كما يفر الصحيح من الأجرب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة