الأخبار
أخبار إقليمية
لا جديد في خطاب البشير
لا جديد في خطاب البشير
لا جديد في خطاب البشير


09-24-2013 08:24 AM
رغم الزوبعة الإعلامية المهولة التي سبقت خطاب رئيس الجمهورية حول أهميته وما سيصدر عنه من مستجدات، إلا أنه بكل المقاييس كان عند خيبة أمل الجماهير التي لم تكن تتوقع خيراً فيه. مع ذلك لا يخلو الخطاب من التصريحات التي تستوجب الوقوف عندها للتأكيد أن نظام الرأسمالية الطفيلية يعيش في وادي وشعب السودان في وادٍ آخر.

البشير أكد زيادة أسعار المحروقات في22/9/2013 ليصل سعر الجالون في محطات البنزين(21) جنيهاً منذ مساء22/9/2013 وهو يلقي في خطابه أمام المؤتمر الصحفي، بينما تعلن صحف الأثنين 23/9/2013م أن مجلس الوزراء سيعقد جلسة طارئة برئاسة البشير في هذا التاريخ لتطبيق الزيادات بالثلاثاء24/9/2013م ولن تمر على المجلس الوطني لأنه أجازها من قبل. فأي ربكة وتضارب في التصريحات أبشع من ذلك؟!

المدهش حقاً ويستوجب المساءلة هو قول الرئيس البشير:( إن الحكومة لاحظت مؤخراً أن المجتمع السوداني أصبح في طريقه ليبقى طبقتين الأولى لا تخشى الفقر وتصرف صرفا عالياً ومستمتعةً بالدعم والأموال. وطبقة أخرى محرومة تماماً هي فئة المرتبات) شعب السودان يعرف الطبقتين عن ظهر قلب. فالأولى التي لا تخشى الفقر هي شريحة الرأسمالية الطفيلية القابضة على السلطة بكل مفاصلها وسخرت الثروة المستقطبة على متعتها الذاتية، وهي تعيش في أرقى وأفضل الأحياء مثل كافوري وغيرها من المناطق ذات الأبراج العاجية التي لا يجرؤ الفقراء على التهويب حولها. ليس هذا جديداً بل حدث منذ استيلاء الانقاذ على السلطة بقوة السلاح واستقطبت الثروة في يد هذه الشريحة.

ممعن في الغرابة قول الرئيس البشير:(نتوقع أن تشهد البلاد ارتفاعاً في الأسعار لأسباب نفسية)!! وهو قول لا يمت للاقتصاد ولا السياسة ولا علم الاجتماع وعلم النفس بأي صلةٍ. فهل زاد وزير المالية أسعار المحروقات لأسباب نفسية إذا جارينا منطق الرئيس البشير.

إنها زيادة فرضتها سياسة طبقة الرأسمالية الطفيلية التي دمرت كل المؤسسات الزراعية والصناعية، وأفرغت البنوك من العملات الصعبة وأصبحت تعاني هي نفسها من ما يحافظ على(بحبحتها) على حد قول هجو قسم السيد نائب رئيس المجلس الوطني.

وفي الوقت الذي يقول فيه رئيس الجمهورية أنه يؤكد أن الأسعار ستنخفض، يقول محافظ بنك السودان ووزارة المالية أن الأحوال لن تتحسن قبل(3) سنوات.

ذكر رئيس الجمهورية أن الصرف العالي على جهاز الأمن والقطاع السيادي والجيش والشرطة غير صحيح. ونحن نأمل أن يرجع السيد رئيس الجمهورية إلى الفصل الأول(المرتبات والأجور) ليجد أن الصرف على هذه القطاعات يبلغ(73%) بينما أجور كل بقية العاملين في الدولة تبلغ(27%) ويبلغ الصرف على جهاز الأمن وحده4% من كل الميزانية.

نقطة هامة لم يتطرق إليها رئيس الجمهورية وهي أن العاملين في الدولة يبلغ عددهم(50) ألف مواطناً من مجموع شعب السودان البالغ حوالي (38)مليون نسمة. وهذا يعني أن معظم سكان السودان لا تصلهم زيادات الأجور المنتظرة .

الميدان


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3132

التعليقات
#774491 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 01:20 PM
يا شيخ البشير انت راجل طيب وما عارف الحاصل شنو فقط انت مشيلنك القفة فاضية وتبكي ما عارف الميت وتلك مصيبة اكتوى منها الشعب السوداني منذ مجيئكم للحكم الناس غنت من نظامك وانت ما عارف ولو عارف تكون المصيبة اكبر لانك مسئول امام الله من هذا الشعب وحياته حرام عليك يا بشير حرام عليك لعنة الله على وزراك الجهلة دخلتم البلد في نفق مظلم ولمتى؟ اذهب اذهب خلي العالم ارفع حصاره عنا حاصركم الله في الدنيا والاخرة .


#774452 [abu khaled]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 12:58 PM
الذي تابع المؤتمر الصحقي لهذا المعتوه يخرج بالتالي :-
- خيشة كان يكذب الكذبة ويصدقها ولكن هذه المرة أعتقد لايصدقها
- بالله في رئيس دولة يقول سوف اذهب لامريكا وماحيقدروا يمسكوني انت رئيس ولاحرامي ولاقاتل وكله عليك
يا ناس كفاية يحكمنا هذا الاهبل 24 سنة
- كل الصحفيين كانوا خايفين من الامن ماعدا ضياء والطاهر الذين سألوا اسئلة منطقية ومحرجة
- خيشة قال انهم كونوا محكمة ونيابة للفساد واي واحد عنده دليل يقدمه وضرب مثل بالاقطان ووين هيثرو
ووين اموال البترول ووين طريق الانقاذ الغربي والنيابة دي ماشايفة عائلتك والمتعافي وعبده وطه وووو هم ورثواالمليارت من ابوهم والضباط الذين كشفوا فساد الداخلية والقوات المسلحة ماذا جرى لهم .
- خيشة قال انه لديهم مراجع عام وهم اول حكومة تراجع حسابات الدولة وهم انزه حكم في العالم دي قوية ياخيشة الزعيم ماذا وجدوا ليه من وسخ الدنيا ومجلس قيادة ثورة عبود ماذا وجدوا لديهم وحتى نميري .
- ماهية وكيل الوزارة 1400جنية والله حرام وحقو الشعب يعمل صندوق لدعم قيادات المؤتمر الوطني عشان ياكلوا بيتزا وهوت دوق ذي بقية الشعب
- خيشة بحاول يقنع الشعب المرفه بان الزيادات ورفع الدعم من صالحةوتقوي الاقتصاد ولا يعترف بالفشل ويوقف دعم مزراعي استراليا وكندا والله جعتو يامزراعي كنداواستراليا ومش كده ياعلي محمود
- خيشة عنده مباديء ولن يطبع مع اسرائيل واسرائيل سوف تموت من الغيظ وتنهار وتتحرر القدس علي يد عمر خيشة الايوبي يا اهطل اسرائيل كانت عاوزة الجنوب واخذته وكل مرة تضربك وعبده لايعرف الضربة صواريخ ولا طائرات وهو مبتكر نظرية الدفاع بالنظر .
اخيراذكرني خيشة بأنه خارج الشبكة ومؤتمره ذي خطابات القذافي ومبارك الوداعيةوالمحيرني الشعب السوداني وين ولكن انه قطر مع خيشة وقطر بنت امريكا وامريكا لن تجد مثل هذه الاهبل لتنفيذ سياستها


#774451 [د كوة]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 12:58 PM
عليك الله مالكم اانتو ناس عجيبين كدا يعني البشير دا ما يقول ليهو حاجة الا انتو بس طوالي ناطين وتقعدو تفرفروا ياخ الزول دا خلوهوا في حالوا ياخ والله عذبتوا الراجل دا


#774447 [د كوة]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 12:54 PM
عليك الله مالكم اانتو ناس عجيبين كدا يعني البشير دا ما يقول ليهو حاجة الا انتو بس طوالي ناطين وتقعدو تفرفروا ياخ الزول دا خلوهوا في حالوا ياخ والله عذبتوا الراجل دا


#774444 [ابو الهول]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 12:49 PM
وبعدما
البترول نشفتو
والقطن ضيعتو
والدهب هربتو
الصمغ لحستو
الاشجار قطعتو
سكة حديد فكفكتو
البني آدم طفشتو
والبلد قسمتو ؟؟
تاني قاعدين تعملو شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟
الا تستحون ..الا تخجلون ؟؟؟
24 عاما تكذبون ...الا تملون من الكذب ؟؟
هل الفساد يحتاج لمستندات ؟؟وهل رائحة الخراء تحتاج لمستندات ؟؟
هل تعطلت حاسة الشم لديك سيدي المعتكف بالله ؟؟
ان الفساد حولك
انه امامك ومن خلفك ومن فوقك وتحتك ..
بل وفي غرفة نومك...فهل يحتاج لمستندات؟؟؟
وهذه القصور في كافوري وفي وفي
هل بنيت من المرتبات؟؟
الى متى ...الى متى هذا الكذب
هل جلود وجهكم من جلد الخنزير ؟؟؟؟؟


#774359 [ممكون وصابر]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 12:02 PM
فعلا كما قال اصبح الشعب السوداني طبقتين طبقةتصرف ولاتخشى الفقر لانهم ماداقين فيها حجر دغش وهؤلاء هم ناس الحكومة وتجارهم الطفيليين الذين اغتنوا من دماء الكادحين من الشعب السوداني وهم الاغلبية اكثر من90% بعضهم لايجد الا وجبة واحدة في اليوم ويالها من وجبة لاهوت دوق ولا بيتزا هي كسرة وملح وشطة فقط او رغيف ودكوة من اين جاء هؤلاء التتار الذين ارهقوا الشعب السوداني ربع قرن قال انقاذ قال قال لو ما جينا كان الدولار لحق20جنيه بالقديم كم اليوم8000جنيه حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله


#774338 [عمدة]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 11:48 AM
ومنو الخلى البلد يصل لحالة الإنهيار ؟؟؟
وليه الشعب يصبر عليكم يا مشير ؟؟؟ عشان شنو ولي متين ؟؟؟
وليه نصدقكم المّره دي ؟؟؟


#774333 [عكر]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 11:45 AM
(( لا صلاح لاقتصاد في بلاد تستوعب ميزانيتها في الحروب، وفساد المؤازرين لمشروع الحكومة السياسي، وتحقيق طموحات المشروع الدولي للإسلاميين، وفي استيعاب الانتهازيين في كل مجال، وتغبيش ذهن المواطن عبر الموصلات الإعلامية التي أنفقت فيها ملايين الدولارات، وفي دعم أمراء الحرب من شيوخ القبائل، ورشي الموظفين الدوليين، وفي بذل المال لأفراد من العالم الواسع حتى يحسنوا صورة النظام التي ربطها النظام بصورة السودان ))

من مقال للاستاذ صلاح شعيب ، والذي نراه يشخّص الأزمة ويلخصّها .


#774208 [فرويد]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 10:26 AM
لا أعرف الكثير عن الإقتصاد لكني أري أن زيادة أسعار المحروقات هي في صالح التجار فقط ليس الحكومة وليس المواطن وذلك باعتبار أن السلع هي التي يتعامل معها المواطن بصورة يومية إن لم نقل علي رأس كل ساعة مما يجعل الأثر المباشر لهذا الزيادات تقع علي رأس المواطن والحكومة نفسها.

وحسب فهمي أن كل من يملك سيارة خاصة سيتخذ إحتياطات لعدم تحريك سيارته إلا للضرورة,لهذا السبب سيقل مردود العائد من الوقود... والحكومة ستنتظر طويلاً حتي يأتيها هذا العائد. لنضرب مثلاً: إن كان صاحب السيارة ينفق ثلاثة جوالين إسبوعياً سيخفضه إلي جالون واحد فقط بدلا من ثلاثة جالونات تنتظر الحكومة عائدها.

إرتفاع أسعار تذاكر المواصلات خاصة بين الخرطوم والولايات يقلل حجم حركة المواطنين ما بين الخرطوم والولايات إلا للضرورة...وينطبق ذلك علي السلع.


ما تتمناه الحكومة من العائد السريع بارتفاع الأسعار لن تجده وسيتحمل المواطن هذه الزيادات وليس الأغنياء كما تدعي الحكومة ولا ننسي السيارات الحكومية التي تستهلك الوقود أكثر مما يستهلكه المواطنين أصحاب السيارات الخاصة... لأن سيارات الحكومة نفسها تستخدم أيضا في المشاوير الخاصة حيث نشاهدها في أماكن الأفراح والمآتم ودور الرياضة بل والسفر بين الخرطوم والولايات.

أتمني أن تطلعنا الحكومة بعد شهر من زيادة الوقود كم دخل خزينتها من هذه الإجراءآت!!


ردود على فرويد
United States [ابو الدقيق] 09-24-2013 11:24 AM
فرويد لك التحية تحليلك منطقى وكلامك مقبول


#774193 [ابو وليد]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 10:21 AM
الم تسمع البشير يقول ان علي غير الموظفين وزن انفسهم مع زيادة السوق عشان يجيبوا الفرق..يعني
بالواضح كده الكل لازم يتصرف عشان يعيش.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة