الأخبار
أخبار إقليمية
إرتفاع جنوني في الأسعار بالسودان والشارع يتظاهر
إرتفاع جنوني في الأسعار بالسودان والشارع يتظاهر
إرتفاع جنوني في الأسعار بالسودان والشارع يتظاهر


09-24-2013 08:28 AM
الخرطوم طارق عثمان
سيطر متظاهرو مدينة مدني على عدد من الشوارع الرئيسية في المدينة في أعنف مواجهات تشهدها البلاد احتجاجات على موجة الغلاء التي تسببت بها قرارات حكومية، في حين اعتبر الرئيس السودان عمر حسن البشير حزمة الإجراءات الاقتصادية ضرورية ولابد منها.

واستيقظ السودانيون أمس على ارتفاع جنوني في أسعار السلع الاستهلاكية وزيادة أسعار الوقود ليرتفع سعر جالون البنزين إلى 21 جنيهاً ( أكثر من 10 دراهم) والجازولين إلى 14 جنيهاً، والذي أعقبه ارتفاع مطرد في أسعار كافة السلع الضرورية وتعرفة المواصلات وانخفاض قياسي لسعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار، حيث شهدت مدينة ود مدني ثاني أكبر مدن السودان تظاهرات عارمة قابلتها الشرطة بالغاز المسيل للدموع وحملة اعتقالات واسعة.

تظاهرات وتعزيزات

ففي الوقت الذي شهدت فيه العاصمة السودانية الخرطوم تعزيزات أمنية مكثفة تفادياً لأي انفلات امني متوقع، شهدت مدينة مدني وسط السودان تظاهرات حاشدة استمرت طيلة أمس احتجاجاً على تطبيق زيادة أسعار المحروقات والسلع الاستهلاكية الأساسية.

وسيطر متظاهرو مدني على عدد من الشوارع الرئيسية وشهدت مدينة ودمدني ثاني أكبر مدن السودان أقوى موجه من الاحتجاجات و تحولت إلى اعمال عنف وشغب وعمد المتظاهرين إلى احراق الممتلكات العامة والعربات الحكومية بجانب عربات الشرطة وسيطر المتظاهرون بحسب شهود عيان على شوارع رئيسية في المدينة بعد فشل الشرطة في التعامل معها، كما شهدت مدن بورتسودان والمناقل ورفاعة مظاهرات بدرجة اقل حدة فيما بدأت في العاصمة السودانية مظاهر احتجاجات متفرقة بضاحية الديم وجامعة النيلين.

وأشعل المتظاهرون بحسب شهود عيان تحدثوا لـ«البيان» النيران في بعض المحال التجارية ومبنى محلية ود مدني بجانب بعض السيارات العامة بجانب حرق فضائية ولاية الجزيرة ومحطتين للوقود، وأغلقت المدارس أبوابها وانضم طلابها إلى المتظاهرين، كما أغلقت المحال التجارية والمؤسسات الحكومية أبوابها وتوقفت وسائل النقل عن العمل وعاشت المدينة شللاً كاملاً طيلة نهار أمس، وطالب المحتجون أصحاب المركبات العامة بالإضراب عن العمل وإعلان حالة العصيان المدني.

وشهدت شوارع المدينة الرئيسية صدامات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الشرطة استخدمت فيها الشرطة الغاز والهروات وأسفرت عن وقوع عدد من الإصابات، وسط أنباء عن وقوع قتيل، ولم يتسن لـ(البيان ) التأكد من النبأ من قبل السلطات.

وتأتي التظاهرات رغم تحذيرات الشرطة التي أكدت انها ستتعامل وفقاً للقانون ضد أي انفلات أمني أو إثارة الفوضي ومحاولة الإخلال بالأمن وتعطيل حركة المواطنين وأعلنت جاهزيتها لتنفيذ خطط تأمينية تحفظ سلامة الأرواح والممتلكات، حيث وجه مدير عام قوات الشرطة السودانية الفريق هاشم عثمان كافة الوحدات الشرطية بالتنسيق فيما بينها وتأمين المنشآت والمرافق العامة والخاصة وضمان تأمين ممارسة أفراد المجتمع لأنشطتهم بسهولة ويسر والتعامل وفق القانون مع المتفلتين.

اعتقال ناشطين

في السياق نفذت السلطات حملة اعتقالات واسعة في صفوف الناشطين وبعض قيادات المعارضة شملت صديق يوسف القيادي بالحزب الشيوعي السوداني ومسؤول التعبئة بحزب المؤتمر الشعبي المعارض محمد أحمد صديق ومسؤول الإعلام بحزب المؤتمر السوداني بكري يوسف.

البيان


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 14640

التعليقات
#775321 [سوداني جدا]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 09:03 PM
السلام على علمائنا وولاة امورنا في السودان اهذا الكلام يرضي الله ورسوله غلاة بعد غلاة فيا علماء السودان اما آن لكم ان تنصحوا ولاة إمورنا بأن يتقوا الله فينا والله قد صبرنا عليهم فيمانزل بنا من البلاء والغلاء ولكن علمنابأن الصبر اولى فصبرنا ولا نقول الإ كما قال الاولون منا حسبنا الله في كل من ظلمنا ونسأل الله ان يشد من أزرنا وان يشرح صدور ولاة أمورنا .
ونزكرهم بقوله سبحان وتعالى ( ولا تحسبن الله غافلا عمايعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار)**(مهطعين مقنعي رؤسهم لايرتد إليهم طرفهم وافئدتهم هوا)*(وانزر الناس يوم يأتيهم العذاب فيقول الذين ظلموا ربنا أخرنا الى اجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل)* (أولم تكونوا اقسمتم من قبل مالكم من زوال)*(وسكنتم في مساكن الذين ظلموا انفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الامثال )* ( وقدمكروا مكرهموعند الله مكرهم وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله إن الله عزيز ذوانتقام)وقدقال رسولنا الكريم (إن الله مع الحاكم مالم يجر فإذا جار وكله على نفسه) صدق رسولنا الكريم وإذا تأملنا في قول الإمام الشافعي :


النفس تبكي على الدنيا وقد علمت
إن السعادة فيها ترك مافيهــا
لادار للمرء بعد الموت يسكنها
الإ التي كان قبل الموت بانيهـا
فإن بناها بخير طاب مسكنها
وإن بناها بشر خاب بانيهـــــا
اين الملوك التي كانت مسلطنة
حتى سقاها بكأس الموت ساقيهــا
أموالنا لذوي الميراث نجمعها
ودورنا لخراب الدهر نبنيهــــا


#774337 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 11:48 AM
تستهالوا انشاء جلون البنزين يبقى بمليون جنيه شعب تعبان وبتاعين كلام وجلايب فاضية


#774295 [واحد سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 11:27 AM
نحن معكم بقلوبنا وعقولنا هذا حال كل السودانيين ونتمنى الثوة الحقيقية أن تكون من قلب الخرطوم لأنها هي محط الانقاذ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#774279 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 11:16 AM
"ما لم تنهض كل مدن السودان في لحظة واحدة ستنفرد قوات الامن الكيزاني بالمتظاهرين في مدني أو مدني أو الابيض أو كوستي

يا شعبنا العظيم جيشنا معنا و لكن سيتدخل في عند نضوج الثورة و عندما تعم الاحتجاجات كل المدن و القري


#774173 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 10:09 AM
الخوف اليوم الناس تستكين وتضيع الفرصة التى أتت فى طبق من ذهب لا تراجع بعد اليوم


ردود على تينا
United States [ساب البلد] 09-24-2013 05:51 PM
احلق شنبك يا غضنفر ناس نيالا طلعوا .. ناس امبدة طلعوا .. ناس الثورات طلعوا وحرقوا بص الوالي .. يا غضنفر هل لديك شنب ؟؟؟؟

United States [النبيـــــل التاسع والثلاثون] 09-24-2013 01:03 PM
نأمل أن لا تستكين

United States [الغضنفر] 09-24-2013 11:54 AM
أحلق شنبي يا أستاذة تينا إذا في زول واحد طلع مظاهرة في المدن التانية.

لله دركم يا أبطال ود مدني


#774095 [بدرالدين الحبوب]
5.00/5 (4 صوت)

09-24-2013 09:32 AM
لا استسلام حتى يسقط النظام


#774091 [aldufar]
5.00/5 (2 صوت)

09-24-2013 09:29 AM
يا اهلنا بالجزيرة نع اخرجوا ضد الطاغوت الجاسم على صدورنا واحال الجزيرة لخراب ، اخرجوا طلابا وطالبات وشبابا وشارعا ضد هؤلاء العلوج والنصر بيد الله ، وعلى كلاب النظام الشرطة يجب ان تكون مثل شرطة مصر بعيدة عن تلك التظاهرات إلا في حال خراب الممتلكات الخاصة اوالحكومية عليهم بالتدخل لمنعها ولكن طالما كانت المظاهرات مطالبة وسلمية فعلى الشرطة ان تحمي هؤلاء المتظاهرين سيروا يا طلاب الجزيرة وغدا كسلا وحلقا ودنقلا وبورسودان كوستي الابيض كل المدن الكبيرة عليهم الخروج للشارع .

والعزة لكم ايها الطلاب ونسمي هذا الثورة الجزيرة ثورة الفقراء



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة