الأخبار
أخبار إقليمية
الشرطة السودانية تغلق الكباري والصواني الرئيسية
الشرطة السودانية تغلق الكباري والصواني الرئيسية
الشرطة السودانية تغلق الكباري والصواني الرئيسية


العاصمة تتحول لسجن كبير
09-25-2013 12:26 AM
علمت الراكوبة ان الشرطة السودانية بدأت تنفيذ خطة أغلقت بموجبها الكباري، واصبح لزاماً على ملاك السيارات الترجل من سياراتهم والسير على أقدامهم لقطع الكباري بعد اثبات الهوية.
وقامت الشرطة أيضاً باحتلال الصواني ومنعت حركت السيارات، وأصبحت تدقق في حركة المارة. وبهذه الإجراءت تكون العاصمة قد تحولت إلى سجن كبير.


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 10719

التعليقات
#777287 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2013 12:34 AM
عندما بدأ امن الرئيس مبارك فى اطلاق النار على المتطاهرين تحرك الجيش المصري بمسئولية جيش يعرف مهامه الاولية وهي ان يحافظ على الوطن والمواطن فهل بقي فى جيش السودان رجل رشيد يقوم بما قام به الجيش المصري ويقف الى جانب الشعب لوفق هذا القتل وسفك الدماء نتمنى ذلك واذا فعلوا فالتاريخ والعالم باثره يصفق مثمنا مثل هذا الموفق فالبشير وجماته غير مخلدين الى الابد حكموا عقولكم ياضباط جيش وامن السودان وقوموا بالواجب والا سوف تحملون العار ابد الدهر


#776520 [سوداني موجوع على الوطن]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 02:51 PM
نريد من الشعب ترديد هتافات تجعل أفرادا من الشرطة و الجيش في صفه مثل :
الشرطة الشرطة مع الشعب ...
الجيش الجيش مع الشعب ...
وكل من لديه أفكار نرجوا منه أن لا يبخل بها في هذه المرحلة المهمة....


#776101 [سوداني يغلي]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 10:50 AM
نصيحة لك يا البشير لا يوجد لك خيار ثالث : إما التراجع عن قرار زيادة الوقود أو الثورة حتى النصر !!


#775730 [بت حبوبتها]
3.00/5 (1 صوت)

09-25-2013 02:54 AM
يا جماعة إغلاق الكباري دة ليس خوفآ من المظاهرات ولكن خوفآ من إنقلاب عسكري


#775726 [sar]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 02:45 AM
يا ليالي الشعر دوري ودوري
واهتف يا جماهير الشعب ثوري
واسمعوا صوت هتافكم في كافوري
ولا تراجع من النضااو القبوري


#775686 [G.Suliman]
4.75/5 (4 صوت)

09-25-2013 01:33 AM
الناس تتجمع وتمشي للكباري ده على حسب مكانم يعني الناس ديل يتعصروا فوق في الكبري من الجهتين وتبدا رمي الحجاره والله الا يتلبوا البحر


ردود على G.Suliman
United States [صهيب تمبول] 09-25-2013 02:13 PM
هههههههههههه و الله الفكرة حلوة .. نحن مرقنا مرقنا مرقنا ضد الناس السرقو عرقنا


#775674 [الطيب]
5.00/5 (2 صوت)

09-25-2013 01:18 AM
ياكيزان يا رمم
الناس اتحدتكم وقالت ليكم لو رجال طبقو قراراتكم
اها اتحديتونت وطبقتوها
النشوف الرجال انتو ولا الشعب والمواطنين المسحوقين
والحشاش يملا شبكتو زي ماقال كبيركم نافع
ولو رجال واجهو الناس من غير سلاح ،، وبي سلاح برصو حبابكم
النشوف اخرة الرجالة البتعايرونا بيها دي حدها وين
والايام بيننا


#775656 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

09-25-2013 12:58 AM
Sudanese Diaspora shall notify human rights organizations especially AMNESTY about the violations of human rights and repress of the peaceful protests in Sudan by the security forces and NCP’s militias. International supports for the peaceful protesters is required, the Sudanese government will use more excessive force to suppress the protests, however Sudanese people who live in Europe, Australia, USA and Canada shall make a move to draw the world’s attention to the violations being committed by Al Bahir’s government.


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[ساهر] 09-25-2013 12:02 PM
صدقني رغم صدق (نواياك) الظاهر، إلا أننا لو انتظرنا (دعم الشتات) الذي ذكرته لأجهضنا ثورة الجياع هذه. مصطلح الشبات نفسه لا ينطبق على تلك الفئة التي ذكرتها، بل هو مصطلح أطلقه اليهود على أنفسهم في العهد الجديد منذ سنوات التيه التي قضوها في الصحراء وكانت عدتها (40 سنة). لا أعرف أي دور (حسب علمي ومتابعتي المتواضعة) لهذا الشتات المزعوم في الحراك الثوري السوداني. ولا أعتقد أصلاً أن السودانيين الموجودين بتلك الدول يتشغلون بالسياسة ولكنني لا أقمط حقهم المتمثل بشعورهم بمعاناة أهلهم. ثم من قال لك أن سودانيي (الشتات) المزعوم هم الأقدر على إقناع المنظمات الدولية ك (منظمة العفو) على حث حكومة السودان عبدم استخدام القوة المفرطة. قل لي شخصية واحدة (مشتتة) ومؤثرة يمكن لأي أحد عاقل يسمع كلامها. غايتو أنجليزيك (توب) لكن المعلومات الواردة فيها كلها مغلوطة. شكراً للفيد باك.

European Union [Sudanese] 09-25-2013 03:02 AM
I agree with you 100%, we should move now but we need some photos and video streams


#775654 [Sudanese]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2013 12:55 AM
يعني شنو؟ يا ناس البوليس في 6 ابريل 1985 نميري منع الناس حتي كداري ما اقطعوا الكباري, و برضو قطعنا. كده انتو يا ناس الحكومه عجلتو بالعصيان المدني. و برضو ما بحلكم لانو دى جايه من فوق و مكر الله انتو ختنو في جيوبكم . خمو و صرو و ابقو رجال
احنا مرقنا مرقنا مرقنا
ضد الناس السرقو عرقنا
احنا مرقنا مرقنا مرقنا
ضد الناس الحرقو ارضنا
احنا مرقنا مرقنا مرقنا
ضد الناس الداسو عرضنا


#775646 [abdallah]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 12:50 AM
مقترحات لتفعيل وانجاح التظاهرات

September 17, 2013

(حريات)

والشباب يتهيأون لتظاهرات جديدة، قدم المحلل السياسى لـ (حريات) عدداً من المقترحات لتفعيل وانجاح التظاهرات .

واقترح على الشباب:

- أجهزة الأمن التى تستهلك أكثر من (70%) من موارد البلاد تخصصت فى تخريب الحياة السياسية والمدنية وجندت عدداً كبيراً من الوشاة والمندسين فى صفوف المعارضة ، ولذا من غير المحتمل الشروع فى تنظيم تظاهرة ولا يصل خبرها للاجهزة الامنية ، و بالتالى يجب الا نسعى لاخفاء التظاهرات بدعوى (التأمين)، فجهاز الأمن سيعلم وستكون الجماهير هى المغيبة، ويتحقق التأمين الحقيقى للتظاهرات بالوجود الكثيف للجماهير والتى لايمكن حشدها الا باعلان التظاهرات.

والتأمين المطلوب والممكن ليس اخفاء مكان وزمان التظاهرة وانما تأمين التفاصيل التنظيمية لانجاحها .

- وبحسب مستوى التنظيم والقدرة على الحشد حالياً فليس من المناسب الدعوة لمظاهرة مركزية واحدة ، والأفضل أن تتظاهر كل مجموعة شبابية قرب مناطق سكنها أو من جامعاتها ، وكلما تعددت التظاهرات فى مئات المدن والأحياء والجامعات كلما أرهقت وأضعفت قدرات الأجهزة الأمنية فى مواجهتها . وحين تتسع التظاهرات يمكن تطويرها لاحقاً بالدعوة لمظاهرة مركزية واحدة مثل الدعوة الى الزحف نحو القصر الجمهورى مثلاً كمركز للسلطة .

- لا تراهنوا على حزب أو تنظيم أو قائد وانما على قدراتكم الذاتية ومبادراتكم وتضامنكم، وقد إندلعت جميع الثورات العظيمة بمبادرات أناس مستقلين لحقت بها بعد ذلك القوى الحزبية والمنظمة.

- والأهم تجويد التحضير للتظاهرات بعدم الحشد فى مكان واحد او الاعتماد على تنظيم واحد أو قيادة واحدة . وعادة ما يعلن جهاز الأمن عن تظاهرات زائفة عبر قيادات زائفة من عناصره وإفشال هذه التظاهرات لاحباط الجماهير، اضافة الى انه يستخدم عناصره المدسوسة فى التنظيمات الشبابية لتتولى جميع تكليفات التحضيرات والاتصالات ، ومن ثم عدم تنفيذ هذه التكليفات بحيث تفشل التظاهرات المعلنة وتحبط الشباب. ولمواجهة ذلك يجب ان نعلن عن التظاهرات بعمل اعلامى واسع عبر المنابر المتاحة ومواقع التواصل الاجتماعى وتوزيع مهام التحضيرات على اعداد كبيرة نسبياً من الشباب وعدم حصرها على قلة. والتركيز فى التعبئة على مناطق الحشود الشبابية كالجامعات والأحياء الشعبية ومحطات المواصلات.

- التجمهر فى البداية فى الشوارع الضيقة وقرب مناطق السكن، ثم الاتجاه بعد ذلك الى الشوارع الريئسية والالتحام بالتظاهرات الأخرى، وعدم النزول الى الميادين الكبرى إلا بعد تنامى الحشود.

- المظاهرات الليلية تقلل من إحتمالات القبض على المتظاهرين ومعرفة هوياتهم وترهق الأجهزة الأمنية ، اضافة الى انها تعوق حملات اعتقال النشطاء التى عادة ما تتم ليلاً من المنازل .

- قصر التظاهرات على يوم واحد فى الاسبوع ، كيوم الجمعة مثلاً ، يريح الاجهزة الأمنية ويعطيها فرصا افضل للتخريب والاعتقالات ، ولذا الاوفق ان تتواصل التظاهرات يومياً .

- ومن أهم وسائل الأجهزة الأمنية فى مواجهة التظاهرات قنابل الغاز ويمكن مقاومتها بالآتى:

* يمكن التخلص من القنبلة باعادة رميها على قوات الشرطة، أو تغطيتها بجردل مياه أو قطعة قماش مبللة أو أوراق جرايد مبللة.

* يمكن إستخدام منديل أو قطعة قماش مبللة بالماء أو الخل أو الصودا(بيبسى كولا أو كوكا كولا) لحماية الأنف والفم.

* غسل الوجه مسبقاً بصابون زيت الزيتون.

* وعند الإصابة، عدم لمس الوجه أو فرك العين، بل غسل الوجه بكوكا كولا أو حليب أو خل وإستنشاق بصلة، وفرك مكان التلوث بالخل أو صابون زيت الزيتون. ويمكن لفريق – خصوصاً فى الجامعات – أن يقوم بتحضير عدد من المواد لإسعاف المتعرضين للغازات ، مثل بودرة معالجة الجفاف عند الأطفال وتذويبها فى لتر ماء ووضعها فى زجاجات رشاشة لاستخدامها لتطهير الفم بالمضمضة والبصق ، والعين بالرش من جهة الأنف فى إتجاه الخد.

* إشعال الاطارات والنيران وسط الشارع لسحب الدخان الى أعلى.

- لف أكياس بلاستيك على حذائك واربطها جيداً بالسولتيب للحماية من صعقة العصى الكهربائية. ويمكن إلقاء المياه على حاملى العصى مما يجعل الكهرباء تصيبهم أيضاً.

- يمكن تعطيل سيارات ومواتر الأجهزة الأمنية بوضع قطع خشبية صغيرة تدق عليها مسامير وتوضع فى الشوارع.

ويمكن ايقاف العربات المدرعة بادخال قماشة مبللة داخل فتحة ماسورة الدخان مما يوقف الموتور فى ثوانى.

كما يمكن إستدراج العربات المدرعة الى داخل الأحياء مع تحضير كمائن(هُرّب) – حفر كبيرة- فى الشوارع وتغطيتها بحيث لا تظهر حتى تسقط داخلها اطارات العربات، ويفيد هذا التاكتيك خصوصاً فى المظاهرات الليلية.

- للتخلص من صدمة القنابل الصوتية عليك بفتح فمك عندما تسقط القنابل بالقرب منك.

- الأفضل ان يحمل قادة التظاهرات فى الأحياء والجامعات مكبرات صوت صغيرة بحيث يتبع المتظاهرون القيادة فى اتجاه السير وفى الهتاف.

- يجب تجنب الشعارات المنفرة والمستفزة مثل (الشعب جعان لكنه جبان ) والتركيز فى المقابل على الشعارات التى تشجع المواطنين للالتحاق بالتظاهرات .

- صارت التظاهرات الحاشدة أهم الأسلحة فى مواجهة الديكتاتورية، وأقوى من أى سلاح آخر فى عالم اليوم، لكن ليتحقق ذلك لابد من (الاعلام) بالتظاهرات، فجهزوا أشخاصاً محددين للتصوير، والأفضل أن يبتعدوا بصورة معقولة عن التظاهرة ، وابعثوا بالصور مباشرة الى التويتر ووكالات الأنباء والفضائيات والمواقع ، وصوروا المتظاهرين من الخلف وركزوا على وجوه عناصر الأمن والشرطة الذين يمارسون العنف ضد المتظاهرين. واعلموا ان سقوط شهداء أو جرحى يمكن اذا تم تصويره وارساله بصورة عاجلة ان يشكل كارثة ماحقة للديكتاتورية.

وارسلوا اسم أى شخص يتم القبض عليه من التظاهرة بصورة عاجلة الى المواقع ووكالات الانباء .

- يمكن لكل مجموعة تثق فى بعضها ان تحافظ على اتصالها مع بعضها البعض باستخدام الهواتف الذكية ( عبر التويتر أو مجموعات قوقل المغلقة).

- من الأفضل دائماً ان يصطف الشجعان وأصحاب الاجسام القوية فى الصفوف الأولى ويكون باقى المتظاهرين خلفهم، لأن خلخلة الصفوف تكتسب طابع العدوى مما يؤدى الى الفرار والهزيمة. واذا ضربت التظاهرة يتم التراجع الى الشوارع الضيقة واعادة التجمع من جديد والتوجه الى الشارع الرئيسى.

- اذا حوصرت ولم تجد طريقاً للإفلات اقرع اى باب تصادفه واطلب من أهل الدار حمايتك واذا رفضوا اخرج بدون استفزاز واطرق باباً آخر.

- اذا سقط أحد المتظاهرين فلابد من حمايته وحمله بعيداً عن مكان التظاهر. والأفضل – اذا لم تكن حالته خطرة- عرضه على طبيب فى عيادة أو مستوصف خاص لأن الأجهزة الأمنية تسيطر على المستشفيات الحكومية.

- يجب عدم اصطحاب الأطفال لأن الأجهزة الأمنية لاتفرق بين الكبير والصغير وعادة ماتستخدم العنف المفرط.

- لابد من الاهتمام بالمعتقلين واسرهم ، والافضل ان توكل هذه المهمة لاشخاص محددين ، ينشرون اسماء المعتقلين للتضامن ، ويجمعون التبرعات ويوصلوها لأسر المعتقلين .

وختم المحلل السياسى قائلاً: ان هذه النصائح العامة مستخلصة من التجارب المختلفة للنشطاء وان شباب السودان قادرون بابداعهم على مواءمتها وتطويرها بحسب الواقع الملموس، وأضاف انه اذا إستطاع الشباب بتحضير جيد ومحكم اجبار الأجهزة الأمنية على الفرار فى واحدة من التظاهرات فان ذلك سيتدحرج مثل كرة الثلج وينتقل الى الأحياء والمدن المختلفة.

وأضاف ان انفجار التظاهرات الواسعة فى العاصمة حتمى ومسألة وقت ليس إلا، وكلما نظم الشباب أنفسهم بشكل أفضل وعزلوا وفضحوا عناصر الأمن المندسة فى صفوفهم كلما نجحوا فى تصعيد التظاهرات وتعميقعها بحيث تنتهى الى الهجوم الواسع والشامل على النظام.


ارجو نشرها.


#775640 [مقرسم]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 12:45 AM
كل العساكر جبناء وخوافين ... ارجو عدم الخوف منهم


#775638 [zoal]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 12:45 AM
برضو ما تنفع نحن عازمون على اسقاطهم.


#775637 [حنضل القيزان]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 12:45 AM
ماااااابحلكم ياكلاب الجبهة


#775635 [ابوقنبور]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 12:43 AM
الشرطة تساعد على العصيان المدني ..
وبكرة سينحاز افرادها للشعب تاركين قيادتهم .

نرجو من المتظاهرين عدم الإلتحام معهم او إستفزازهم فهم منّا وإخوة لنا ومتضررين من النظام كغيرهم ..
شجعوهم على الإنضمام اليكم وعاملوهم تعاملاً حسناً ، وتبسّموا في وجوههم .


#775633 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 12:42 AM
هجرنا السجن الكبير الي سجن اكبر الغربة


ردود على سوداني
United States [m almhasy] 09-25-2013 06:12 AM
أبكيتني ياسوداني



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة