الأخبار
أخبار إقليمية
الشرق الاوسط : مسيرات الغلاء في السودان تتحول إلى مطالب بإسقاط النظام
الشرق الاوسط : مسيرات الغلاء في السودان تتحول إلى مطالب بإسقاط النظام



المحتجون أحرقوا دور الحزب الحاكم
09-25-2013 07:29 AM
الخرطوم: أحمد يونس- لندن: مصطفى سري
اندلعت مظاهرات احتجاجية غاضبة في أنحاء متفرقة من السودان، أمس، لليوم الثاني على التوالي، شملت مناطق واسعة من العاصمة الخرطوم، وأم درمان، ومدينة ودمدني، رافضة القرارات التي اتخذتها الحكومة السودانية الأحد بزيادة أسعار السلع الأساسية والمحروقات. وأحرق المحتجون محطات البترول وحافلات النقل وبعض دور الحزب الحاكم، ورفعوا شعارات تطالب بإسقاط النظام ورددوا هتافات الربيع العربي «ارحل ارحل».. و«الشعب يريد إسقاط النظام». ودعت نقابة الأطباء السودانيين إلى العصيان المدني، وتمنت على القوات المسلحة تسلم السلطة في البلاد وتشكيل حكومة تكنوقراط للفترة الانتقالية.

وشهد عدد من أحياء مدينة أم درمان منذ فجر الثلاثاء، مظاهرات حاشدة قوامها طلاب المدارس الثانوية من الجنسين، وانضمت إليهم أعداد كبيرة من المواطنين.

وانطلقت شرارة الاحتجاج من مدينة مدني وسط السودان (186 كيلومترا جنوب الخرطوم)، منذ ثلاثة أيام، ظلت متواصلة حتى يوم أمس، بمظاهرة ضد الغلاء، بيد أن الشرطة تعاملت مع المتظاهرين بعنف لافت، وألقت عليهم الغاز المسيل للدموع بكثافة.

وانتقلت المظاهرات أمس إلى مدن أخرى من البلاد، إذ خرجت مدن المناقل وسط البلاد، وأم درمان والخرطوم ومدن أخرى، وشارك في احتجاجات أم درمان آلاف المواطنين، وشهدت بعض شوارع المدينة الرئيسة عمليات كر وفر بين المتظاهرين ورجال الشرطة والأمن، ثم تحول الأمر إلى صدامات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الشرطة أسفرت عن وقوع عدد من الضحايا، بينما شهدت مدن نيالا بولاية جنوب دارفور وود الحداد بوسط السودان، وعطبرة والقضارف أحداثا شبيهة، اعتقل خلالها أعداد كبيرة من المتظاهرين.

وأشعل المتظاهرون النار في إحدى سيارات المواصلات العامة، وعدد من محطات الوقود ومقر حزب «المؤتمر الوطني» الحاكم بضاحية أم بدة، وترددت أنباء عن إصابة العشرات. وفي وقت لاحق، سيطر المتظاهرون على الشوارع الرئيسة بأحياء أم درمان، وأحرقوا إطارات السيارات في الشوارع، وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع، وأغلقت عددا من الطرق الرئيسة، مما أدى إلى توقف حركة المواصلات، بينما سمعت أصوات الذخائر في مناطق مختلفة من مناطق الاحتجاجات، ويتردد أن أحد طلاب كلية علوم التقانة قد لقي مصرعه في الأحداث، إلا أن الخبر لم تؤيده جهة رسمية. وشهدت منطقة السوق المركزية، جنوب الخرطوم، مظاهرات فرقتها الشرطة بالغاز المسيل للدموع والهراوات.

ودعت نقابة الأطباء السودانيين القوات المسلحة لتسلم السلطة وناشدت القوى السياسية والمدنية للاجتماع اليوم في مستشفى الخرطوم لإعلان العصيان المدني حتى إسقاط نظام الرئيس السوداني عمر البشير. وأدانت قوى سياسية ونقابية ما وصفته بوحشية قوات الأمن السودانية في التعامل مع المظاهرات السلمية.

وأكدت الشرطة السودانية مصرع شاب في احتجاجات شهدتها مدينة ود مدني، بينما يتردد في مواقع التواصل الاجتماعي وبين الناشطين أن عدد قتلى الأحداث تجاوز العشرة، وقالت السلطات إنها اعتقلت أكثر من 103 آخرين. وألقت السلطات القبض على عدد كبير من المتظاهرين في مدني، وأعلنت إغلاق المدارس إلى أجل غير مسمى.

الشرق الاوسط


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4233

التعليقات
#776163 [Ali]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 11:21 AM
نحن مرقنا مرقنا مرقنا ضد الناس السرقوا عرقنا


#776097 [Fato]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 10:49 AM
لا توقف للمظاهرات السلمية ولا تراجع عن أسقاط النظام حتى لو ألتف النظام بالنكوص والرجوع عن قرار رفع الدعم.


#776093 [صالح]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 10:47 AM
الموت للانقاذيين و المؤتمرجية الأشرار والعزة لأبناء وطني الأحرار و الخلود لشهداء الوطن الأبرار.. اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ولا بد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر... التحية لكل من خرج رافعا رأسه في شموخ واباء و رافعا صوته الى عنان السماء يا مدنا و ياقرانا ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري


#775818 [أبو حسين]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2013 07:49 AM
لا بد من إستمرار الثورة والرحمة والمغفرة لشهداء الثورة والتحية لجماهير الشعب الوفية الشجاعة وللأطباء الشرفاء صفوة المجتمع الذين نفخر بهم في جميع المحافل ودوراهم مشهود وأتمنى من المحاميين والكيانات الأخرى المساهمة الفعالة ، والشجاعة الإقدام هما متطلبات المرحلة ، وبدلا أن تموت جوعاً وقهرا وبرصاص طائش سجل موقف لوطنك ، إي إنتكاسة للثورة هي خيانة لدماء الشهداء الطاهرة في جميع مدن السودان ، يجب أن تكون شعارتنا موحدة وخيارنا واحد وهو إسقاط النظام ومحاسبة هولاء الطغاة وإسترداد كل ما نهبوه من الوطن ، تقدم أيها الشعب اسوداني الوفي أنتم أصحاب حق وهم الغرباء هولاء المتأسلمون الفاشلون لا يتورعون في فعل آي شي من أجل الكراسي ، فليكن رد فعلكم أكبر وأقوى وأعنف ، تذكروا أرواح الشهداء الذين ضحوا من أجلكم ........



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة