الأخبار
أخبار إقليمية
الاحتجاجات تشل الحياة في الخرطوم.. محتجون غاضبون أحرقوا 20 محطة وقود وثلاثة مقرات لـ« حزب البشير »
الاحتجاجات تشل الحياة في الخرطوم..   محتجون غاضبون أحرقوا 20 محطة وقود وثلاثة مقرات لـ« حزب البشير »


انعزل مركز المدينة عن أطرافها تماما،
09-26-2013 06:29 AM
الخرطوم: أحمد يونس- لندن: مصطفى سري
واصل السودانيون أمس لليوم الثالث على التوالي مظاهراتهم الرافضة لقرارات رفع الدعم عن السلع الأساسية والوقود، واتسعت لتصيب العاصمة بالشلل وتحولت إلى أعمال شغب في بعض الأحياء، احتجاجا على قرارات اتخذتها الحكومة الاثنين برفع الدعم عن أسعار المحروقات، وهي أكبر احتجاجات في هذا البلد منذ وصول المشير عمر البشير إلى الحكم في 1989.

وقتل أكثر من عشرة أشخاص برصاص الشرطة السودانية، وجرحت أعداد كبيرة، أثناء محاولتها فض الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد قبل أكثر من ثلاثة أيام، فبالإضافة إلى اثنين قتلا في مدينة مدني (جنوب العاصمة) قبل يومين، أحصت «الشرق الأوسط» أكثر من ثماني جثث بمشرحة مدينة الخرطوم بحري لقوا مصرعهم أثناء الاحتجاجات في منطقة السامراب شمالي البلاد من بينهم تلميذ في الخامسة عشرة من عمره.

وقالت مصادر طبية تحدثت لـ«الشرق الأوسط»، إن معظم القتلى والمصابين تعرضوا لإصابات مباشرة بالذخيرة الحية وفي مناطق قاتلة، في القلب والرأس.

وأصيبت الحياة العامة في السودان بشلل كبير جراء الاحتجاجات المستمرة في البلاد بسبب الغلاء الطاحن الذي ترتب على القرارات التي أصدرتها الحكومة بزيادة أسعار الوقود والقمح، والتي تحولت سريعا من مظاهرات واسعة وحالة عصيان مدني تطالب بإسقاط النظام، في معظم أنحاء البلاد بما في ذلك العاصمة الخرطوم.

وفي العاصمة انعزل مركز المدينة عن أطرافها تماما، ورصدت «الشرق الأوسط» قطع الطرق المؤدية إلى وسط المدينة في أحياء أم درمان الشمالية والغربية والجنوبية، وفي مناطق عدة منها «الثورات وأبوروف، ود أرو، الصالحة، الفتيحاب» وأغلقت الشوارع بإطارات السيارات المحروقة والحجارة وجذوع الأشجار، فيما شهدت المناطق الغربية والجنوبية والشرقية من مدينة الخرطوم أحداثا مشابهة، إذ سدت الطرق المؤدية إلى مناطق «البراري، الجريفات، أركويت، الصحافات، جبرة، الشجرة، الكلاكلات، عد حسين، مايو والسلمة» وأحياء أخرى.

وشل دولاب العمل في مركز الخرطوم بنسبة كبيرة تقدر بأكثر من 50%، وخلت المصالح الحكومية من معظم موظفيها، فيما أغلقت معظم المتاجر وأماكن تقديم الخدمات أبوابها، وأصبح التجول وسط الخرطوم المكتظ بالسيارات كأن المدينة في عطلة رسمية، وانعدمت وسائل المواصلات تماما، وشوهدت عشرات الآلاف من المواطنين وهم يعبرون الجسور عائدين إلى منازلهم راجلين.

وفي المناطق التي تشهد الاحتجاجات جميعها سدت الطرق الداخلية، ومنعت قوات الشرطة من الدخول إليها، وتحدث بشكل شبه مستمر عمليات الكر والفر بين قوات الشرطة، التي بدت عاجزة عن السيطرة على الأوضاع والمواطنين الغاضبين.

وأغلقت السلطات المدارس لمدة أسبوع، وأخلت طلاب الجامعات من الداخليات، وفرضت حراسة مشددة على المناطق الحيوية والبنوك ودور الحزب الحاكم، خشية تعرضها لهجوم من قبل المتظاهرين، فيما قطعت خدمة الإنترنت عن البلاد تماما، وتردد أن سلطات الأمن أمرت شركات الاتصالات بوقفها، في وقت ضعفت فيه خدمة الاتصالات الهاتفية بسبب كثافة استخدامها، وكانت قد منعت الصحف اليومية عن كتابة أي تقارير عن الأحداث، وأن تعتمد على بيانات الشرطة وحدها، وفرضت عليها رقابة مشددة.

وأحرق المتظاهرون الغاضبون قرابة العشرين محطة وقود في أنحاء متفرقة من الخرطوم، أحصت «الشرق الأوسط» 12 منها، كما أحصت 10 سيارات شرطة محترقة ومركزين من مراكز الشرطة، و3 من دور الحزب الحاكم «المؤتمر الوطني» وفرع بنك واحد، وأكثر من عشر سيارات مدنية قرب فندق «السلام روتانا» المملوك لموالين للحزب الحاكم.

وراجت معلومات عن صدور الأوامر لقوات الجيش بالنزول إلى الشوارع لفض المتظاهرين في منطقة الكلاكلة، بيد أن المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد نفى الأمر، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «لم تصدر أوامر من أي قيادة في الجيش للقوات بفض المظاهرات».

الشرق الاوسط


تعليقات 6 | إهداء 1 | زيارات 10374

التعليقات
#778058 [غريب عجيب]
1.00/5 (1 صوت)

09-26-2013 12:00 PM
يا شب اب الي الامام حتي نعيش في عزة وكرامة وفقكم الله


#777941 [كجاجا]
1.00/5 (1 صوت)

09-26-2013 11:01 AM
كل المدن لازم تطلع علشان تشتت الكيزان الوهم ديل
ماعاوزين اي زول قاعد في البيت اصلوا الناس ماتت بعد كدا
والموت باليوم وما افي اجمل من انه تموت عشان تحرر وطنك
من الانذال والحرامية والمتاجرين باسم الدين وماتسمعوا لي كلام الخضر
الذي اصبح يرتجف مثل الفأر ،
وعساكر الجيش معااااكم وبعض الشرفاء من الشرطة


#777904 [ابوسحر]
3.00/5 (2 صوت)

09-26-2013 10:42 AM
حضرنا ولم نجدكم حضضضضضضضضضضضضضضضضضضضرنا ولم نجددددددددددددددددددكم
يا ناس بورسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسدان ويا ناس عطبببببببببببببببببببببببببببرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على ابوسحر
United States [ادروووووووب] 09-26-2013 11:43 AM
والكان أمس فى البورت خلى ساى


#777895 [جركان فاضى]
1.00/5 (2 صوت)

09-26-2013 10:39 AM
حرق محطات الوقود التى تعمل اصبح ضرورة ثورية...فاصحاب هذه المحطات قد قاموا بقفلها فعلا غير ان جهاز الامن اجبر بعضهم على فتحها بالقوة...فجميع اصحاب المحطات لايرغبون فى فتحها..اما التى ما زالت تعمل عن طريق جهاز الامن فينبغى حرقها...وبعد سقوط النظام تقوم الحكومة الوطنية الجديدة باعادة بناء جميع المحطات من اموال الشعب وتسليمها لاصحابها مع التعويض عن الاضرار التى لحقت بهم
ان تعطيل محطات الوقود هو اكثر العوامل المشجعة على العصيان المدنى التام...والعصيان المدنى هو اكثر الاساليب سرعةلاسقاط النظام واقل عامل لتقيل الخسائر البشرية من شهداء وجرحى ومصابين...خلونا نفقد المحطات ولانفقد دماء زكية يحتاجها الوطن
وتعطيل حركة المرور فى ثورة 1985 على النميرى هو من شجع على العصيان المدنى واسقط النميرى خلال 24 ساعة..خلونا نستفيد من تجاربنا السابقة


ردود على جركان فاضى
United States [كلمة حق فى زمن الباطل] 09-26-2013 03:52 PM
أنا لست مع حرق ممتلكات المواطنين الشرفاء ولكن أحرقو كل محطات الموالين للانقاذ وحتى بيوتهم وسياراتهم لأنه ليس مالهم بل مالنا نحن والمثل بقول إذا لم تطل حقك فعليا وعلى أعدائى وإنكم لم تستفيدوا منه فأحرقوهم معهم ما إستطعتم واحرقوا كل من له صلة بهذه الفئة الضالة عن الرشد الفاسدة بشهادة العالم وفى الحقيقة هم شذاذ الافاق لا نعلم من أين أتو

United States [ساب البلد] 09-26-2013 01:46 PM
انت جركان مليان و مالي هدومك كمان ... دا كلام عين العقل كل محطات الوقود كيزانية و لو ما كيزانية مفترض نقابة الطرمبات يحتجوا او يعتصموا او يعملوا اي حاجة قبل الشعب ما يتطلع الشارع ... ديل شلة متنفعين طفليين .. الثوار ما يحرقوا محطات الوقود فقط لازم يحرقوا اصحابها بالاول. احرقوا اي حاجة البلد ترجع تتعمر و تتصلح الناس بتموت و اشباه الرجال يقولو ليك الممتلكات ممتلكات مين يا عالم ؟؟؟؟

United States [جركان فاضى] 09-26-2013 12:04 PM
يا حكيم يا مندس اسال نفسك سؤال: من يقوم بتشغيل محطات الوقود حاليا؟اليس هم الامنجية؟وهل يرغب اصحاب المحطات فى تشغيلها بعد الحرق الذى اصاب الكثير من المحطات؟الامنجية يريدون للحياة ان تستمر ونريد لها ان تتوقف يوم او يومين حتى يعم العصيان المدنى البلد ونتخلص من نظام السفلة بسرعة...وكيف تستمر الحياة بعد القتل الذى حدث؟وكم سيقتل من المواطنين اذا طالت فترة المظاهرات؟
اذا طالت فترة المظاهرات سوف يفقد الشعب دماءا كثيرة ...ان نظام الانقاذ دموى بطريقة لايمكن تصورها وليس لديه مانع من اراقة دماء الناس... وليتك سمعت كلام عبيط عبد العاطى فى مداخلته مع الBBC امس...لابد من انجاح العصيان المدنى بكل الوسائل المادية

[hakeem] 09-26-2013 11:11 AM
ليك يومين تكرر نفس الكلام . انت اما فعلا جركانك فاضى او انت مندس وتعمل لصالح جهات تريد اشاعة الدمار والفوضى او تتبع للحركات المسلحة ونحن لا صالح لنا وكل همنا ازاحة النظام والتاسيس لنظام مدنى دستورى راقى


#777886 [soma]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2013 10:32 AM
الى الامام الى الامام يا الشباب الله ييوفقكم و يبعد عنكم الظالمين اللهم ااااامييييين


#777662 [bit alsodan]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2013 09:02 AM
أكتوبر قادم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة