الأخبار
أخبار إقليمية
الحركة الشعبية في الشمال ترفض ربط إعفاء ديون السودان بتطبيع علاقاته مع جوبا
الحركة الشعبية في الشمال ترفض ربط إعفاء ديون السودان بتطبيع علاقاته مع جوبا
الحركة الشعبية في الشمال ترفض ربط إعفاء ديون السودان بتطبيع علاقاته مع جوبا


09-27-2013 08:19 AM

لندن: مصطفى سري
اتفقت دولتا السودان وجنوب السودان على وقف الدعم وإيواء مسلحي كل طرف ضد بلد الآخر. ووقع رئيسا استخبارات البلدين في جوبا أمس على نقاط الاتفاق، في وقت دعت فيه الحركة الشعبية في شمال السودان مجلس الأمن الدولي لعدم ربط إعفاء ديون الخرطوم بعلاقتها مع جوبا، وشددت على مسؤولية الرئيس السوداني عن جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب في البلاد.

وقال مدير الاستخبارات في جنوب السودان ماج بول، في تصريحات، إن اللجنة الأمنية المشتركة بين بلاده والسودان قد اجتمعت في جوبا في الفترة من 24 إلى 26 سبتمبر (أيلول) الحالي، واتفقت على تنفيذ كل الاتفاقات التي توصل إليها الطرفان، مؤكدا أن الجيش السوداني قد أقر بقصفه لمنطقة جاو في ولاية الوحدة التابعة لجنوب السودان في أغسطس (آب) الماضي، وأن الخرطوم قالت إن القصف تم عن طريق الخطأ، مشيرا إلى أن اللجنة ستستأنف اجتماعاتها في الخرطوم في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) لمتابعة تنفيذ ما توصل إليه الطرفان وإزالة العقبات في الجانب الأمني.

وأكد الطرفان على انحسار الشكاوى والاتهامات المتبادلة بينهما في الفترة الأخيرة خاصة في الجانب المتعلق بدعم كل طرف لمتمردي البلد الآخر. وكانت جوبا تتهم الخرطوم بدعم المتمرد ديفيد ياو ياو الذي يقود تمردا في ولاية جونقلي شرق جنوب السودان، فيما تكرر الخرطوم اتهاماتها لجنوب السودان بدعم قوات الجبهة الثورية والجيش الشعبي التابع للحركة الشعبية في شمال السودان وجميعها تخوض حربا في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق.

من جانبه، قال مدير جهاز الاستخبارات السوداني صديق عامر، للصحافيين في ختام الاجتماع، إنهم توصلوا لجملة من الاتفاقيات في القضايا الأمنية تمهيدا لتطبيع العلاقات بين البلدين. وقال إن القرارات التي خرج بها الاجتماع مهمة ومؤثرة في العلاقات بينهما. وأضاف أن اللجنة أوصت بطرد جميع العناصر المتمردة الموجودة على الحدود سواء كانت تابعة لأحد البلدين ضد البلد الآخر، مشيرا إلى أن الطرفين اتفقا على مخاطبة رؤساء الآلية المشتركة لتحديد الخط الصفري الذي يفصل قوات كل طرف خلال أسبوعين، تنفيذا للاتفاق الأمني الذي وقعه رئيسا البلدين في أديس أبابا في ديسمبر (كانون الأول) الماضي بسحب قوات البلدين مسافة 10 كم إلى داخل حدودهما. وقال إن الخط الصفري لم يتم تحديده، وإن لجنة ترسيم الحدود بين البلدين لم تصل إلى اتفاق نهائي حول خمس مناطق يتنازع على تبعيتها كل من البلدين. وأضاف أن الاتحاد الأفريقي اقترح منطقة صفرية مؤقتة ريثما يتفق الطرفان على الحدود التي يتجاوز طولها أكثر من ألفي كم وهي الأطول على مستوى القارة الأفريقية.

وكانت قضية ترسيم الحدود بين السودان وجنوب السودان من أكثر القضايا الشائكة خلال المفاوضات بينهما حول قضايا ما بعد انفصال جنوب السودان في يوليو (تموز) 2011، وقد اتفق الطرفان على تحديد المنطقة الصفرية خلال مدة أقصاها أسبوعان، حسب تعبير مدير استخبارات السودان. وأشار محضر الاجتماع الذي تم التوقيع عليه أمس إلى عمل الأطراف لإطلاق سراح الأسرى بشكل مباشر دون وساطة للعودة إلى ذويهم، إلى جانب تبادل المعلومات بين ضباط الاستخبارات في كل الفرق الموجودة على الشريط الحدودي.

إلى ذلك، عبر الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان ياسر عرمان، في بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، عن أسفه لموقف مجلس السلم والأمن الأفريقي التابع للاتحاد الأفريقي وتوصية مجلس الأمن الدولي بشأن تخفيف أعباء الديون عن السودان، وفق البيان الصادر في نيويورك في الثالث والعشرين من الشهر الحالي، معتبرا أن رفع العقوبات لا علاقة له بالتطبيع بين الخرطوم وجوبا، مشددا على أن الرئيس السوداني عمر البشير مسؤول مسؤولية كاملة عن الإبادة الجماعية وجرائم الحرب، وآخرها قتل العزل في المظاهرات التي تشهدها مدن البلاد المختلفة. وقال إن عدد القتلى وصل لنحو 139 من المدنيين، وأصيب المئات، إلى جانب المعتقلين من الذين شاركوا في المظاهرات الاحتجاجية. وأضاف أن البشير ما زال يمنع وصول المساعدات الإنسانية، وهي جريمة أخرى يعاقب عليها القانون الدولي الإنساني. وتابع «تخفيف الديون عن الخرطوم هو إعطاء طوق نجاة وضوء أخضر للنظام لارتكاب مزيد من جرائم الإبادة الجماعية»، رابطا إنهاء الحروب والتحول الديمقراطي بتخفيف الديون. وقال إن البشير يسخر 70 في المائة من الميزانية للحروب والأجهزة الأمنية.

الشرق الاوسط


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 6748

التعليقات
#780770 [malla]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2013 05:55 AM
ما قالته الكتورة مريم صحيح والمتتبع للاحداث هناك حقائق دامغة باءن النظام الان يحزن جزء كبير من الاسلحو الكيمياوية واسلحة اخرى محرمة دوليا هربتها ايران وروسيا عبر البحر الاحمر من اسلجة الدمار الشامل الإيرانية والسورية حوفا من ضربة امريكية او حلف الناتووهذه المعلومات دقيقة بدليل ان الزخيرة التي يستخدمها افراد امن النظام خاصة هي زخيرة محرمة دوليا وهي عندما تصيب أي شخص تقطعه اربا اربا حتى لايتمكن زويه ومعارفة من التعرف على رفاته وعليه نطالب الثوار باءخذ عينات من دماء الشهداء والجرحى وارسالها الى معمل دولية حتى يتم فتح بلاغ دولي ضد النظام ومن يتعاون معه عسكريا


#780680 [Mr $$$$$$$$$$$$$$$$]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2013 02:29 AM
focus .keep your eyes on the prize.do not depend on the internaional community to extend a helping hands. a little push .NCP will fall and for ever.
the sudanese ground sill warm with the blood of those who said no .do not let them down
their souls sill lingering resless,yearning for the freedom,
do not give up .yes it's dark and cloudy .but when the darkness and cloud dispel a new smile will be in every face .yes for new sudan yes for freedom,
the Gian Sudan has wake up from the slumber .it's the judgment day ,


#780497 [ود امبدة]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2013 11:27 PM
بلعبوا قمار ...اكيد


#780015 [فارس قبيلتو]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2013 04:55 PM
انا اتعجب الرئيس متين بقي خبير اقتصادي ؟1؟ بالمناسبة انا كنت قايلو زول فاهم لكن اصبح تيس ساي بلعبوا بيهو الجماعة المؤتمرجية اللقطاء ومن تبعهم ..برضو الرئيس العولاقه بقول مافي فساد مالي ! وطيب العمارات والعربات الفارهو الراكبنها الشفع ديل جابوها من وين ؟؟ منتظر المراجع العام يجيب ليه تقرير فساد !! واكبر حرامي ولص ونهاب منو ما المراجعين يا مغفل كفاية كذب ونفاق وتضليل للشعب السوداني الاصيل اصبحتوا يا ناس الانقاذ سفاحين وحرامية وبلطجية ونهابين للبلد وربنا يغطسكم لي سابع ارض ..والشعب ثار ثار ولن يتراجع ..ابقوا رجال ما تبقوا بنيات ياجبان مفروض تمشي الامم المتحدة تقدم خطاب السودان وكنا مفتكرنك رجل شجاع مقدام لكنك بقيت كديس تخاف من ام سيسي .. يال خسارة فالح الا للكلام الفارغ وشهامة ورجالة مافي ..


#779787 [سارة]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2013 02:38 PM
يلا يا شرفاء القوات المسلحة اقفوا مع شعبكم المظلوم
ضد هؤلاء اللصوص والقتلة ،ياجيش انتو فايدتكم شنو ،
وانتو مابتحموا البلد ولا المواطن ؟؟!!
انسيتم القسم الذي اقسمتموه حين تخرجكم .
شعبكم يضرب الغازات التى تؤثر على الاعصاب
نناشد كل ضابط وكل عسكري شريف بالانضمام الى لواء الثورة


#779640 [سالمه حامد]
4.50/5 (2 صوت)

09-27-2013 12:31 PM
السلام عليكم

اريد ان اعقب ما قالته الابنه مريم الصادق فى شأن الكيماوى الذى استعمل فى فض المتظاهرين
واجزمت ما قيل انها طبيبه وتعى كل ما تقول
مادا يكون رد فعل هذا العمل لنا نحن السودانين فى جميع بقاع الارض ان نقف وقفه رجل واحد بكنس هؤلاء المجرمين نحن تختلف عن كل امه اخرى نحن السودانين المتسامحين استعمال كيماوى لا حول ولا قوه الا بالله اعلى العظيممن اجل بقاء هذا الفساد اكل ونهب وسرقه وقتل لابد ان تكون هناك قياده تحمى الثوار الاحرار
اناشد الجيش السزدانى بالخروج الى الشارع وحمايه السعب السودانى هم منا ونحن منهم


#779568 [نرفض لعبة الإقصاء]
3.50/5 (5 صوت)

09-27-2013 11:28 AM
بين خطط سلفاكير الاقصائية ومماحكات المؤتمر الوثني يتجه الوضع في السودان القديم إلى عكس عقارب الساعة.
اتخذ سلفاكير ميارديت تجربة السودان الشمالي في الاقصاء للاخر كنموذج يحتذى به فوقف بدولة حنوب السودان الوليدة على شفير الهاوية.
نحن نقف بكل ما أوتينا من فكر وقوة مع القادة الكبار والساسة الجنوبيون الذين تم اقصاؤهم من قبل مجموعة منتشية بخدر القوة والجبروت مزهوة بتفوق السلاح والقبض بتلابيب السلطة.
ما تمتع به هؤلاء الساسة المعزولون من قدرة على ضبط النفس ومقدرات هائلة في ضبط المجموعات الاثنية والعرقية والسياسية التي ينتمون اليها حتى الآن يستحق الاشادة والتقدير منا كشعب ومن المجتمع الدولي الذي لا يتحرك إلا عندما تقع الكوارث.
تناولنا للشأن الجنوبي ليس من قبيل الترف السياسي والمبالغة في الامنيات وإنما لايماننا التام بأن ما وحده الرب عبر التاريخ والجغرافيا والانتماء لا يمكن لمعاول السياسة الهدامة أن تأتي على أركانه وشواهد الواقع والتاريخ كثيرة على حتميةالتئام أجزاء الوطن بعد تغير الظروف والملابسات التي أدت إلى خيار الانفصال.


ردود على نرفض لعبة الإقصاء
European Union [Saed Nafe] 09-27-2013 10:06 PM
Look don't jump to Republic of South Sudan ,it is better to fight your government.I would like to tell you that since 1955 we have never hard or hear that Northerners react or made demonstration about the massive killing of Southerners in South Sudan as well as in Dar fur ,Blue Nile and Nuba mountains.The current riot because the fire is touching you flash.Go on and test it's sweetness


#779551 [لن ترتاحوا يا لصوص]
4.50/5 (4 صوت)

09-27-2013 11:11 AM
لن ترتاح يا رقاص ..لن ترتاح يا سفاح .... لن ترتاح يا هوت دوغ ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة