الأخبار
أخبار إقليمية
مصطفى عثمان اسماعيل : المواطن السوداني يجد صعوبة في فطامه بعد أند دعمناه
مصطفى عثمان اسماعيل : المواطن السوداني يجد صعوبة في فطامه بعد أند دعمناه
مصطفى عثمان اسماعيل :  المواطن السوداني يجد صعوبة في فطامه بعد أند دعمناه


قال : زيادة الاسعار تستهدف بناء اقتصاد يشجع الاستثمار
09-27-2013 08:09 AM
الرياض: فتح الرحمن يوسف
قال الدكتور مصطفى إسماعيل، وزير الاستثمار السوداني، لـ«الشرق الأوسط»؛ إن رفع الدعم عن المحروقات في بلاده برنامج إصلاحي أملته الظروف التي يمر بها اقتصاد بلاده ليستعيد عافيته بدلا من أن ينهار كليا.

ويعتقد أن الاحتجاجات على هذه الخطوة التصحيحية أمر مكفول لدى الشعب السوداني للتعبير عنه بطريقة حضارية مسؤولة، وليس بالتخريب وحرق ممتلكات الدولة والمواطنين، مشيرا إلى أن الهدف من رفع الدعم خلق اقتصاد مستقر يسيطر على سعر الصرف ويكبح التضخم وارتفاع الأسعار.

وأكد وزير الاستثمار السوداني أن هذه الخطوة برفع الدعم سبقتها عملية تنويرية قامت بها أركان الدولة لعدد من القيادات الحزبية والسياسية والمدنية في المعارضة وفي الحكومة، لتمليك المواطن حقيقة الأمر. ولفت إلى أن هذه الخطوة تعيد لميزانية الدولة 61 دولارا عن كل برميل من الوقود، كانت تذهب من الخزينة إلى 30 ألف جندي من «اليونيميد» موجودين في دارفور، و5 آلاف من الجنود الموجودين في «أبيي». وقال «هناك أكثر من 50 سفارة وبعثة دبلوماسية موجودة في الخرطوم، فضلا عن أعداد كبيرة من المؤسسات والمنظمات والشركات الأجنبية، تستفيد من هذا الدعم، على حساب الميزانية والمواطن والاقتصاد، وهدفنا إعادته للمواطن بشكل أو بآخر». وأضاف إسماعيل أن الاستثمار في السودان لن يتعافى ما لم يستقر اقتصاده، حتى لا يشكل عبئا وينفر المستثمرين، بسبب تذبذب سعر الصرف وزيادة التضخم وارتفاع أسعار السلع وغيرها.

* تندلع هذه الأيام احتجاجات شعبية بسبب توجيه الحكومة السودانية برفع الدعم عن المحروقات.. ما خفايا هذا التوجه؟

- هذا توجه إصلاحي اقتصادي فرضته الظروف الاقتصادية الحالية، فوزارة المالية حاليا تستدين من البنك المركزي، مما ينعكس سلبا متجليا في زيادة سعر الصرف وزيادة التضخم وارتفاع أسعار السلع، ولذلك أصبحت هناك ضائقة يعيشها المواطن بسبب ارتفاع أسعار السلع، في حين أن هناك أزمة بالنسبة للحكومة في أن تواصل تسديد هذا الدعم، ولذلك جاءت المقترحات الأخيرة، وهي في تقديري ليست رفع الدعم عن الوقود، إذ إن رفع الدعم تعبير غير دقيق لوصف برنامج الحكومة الإصلاحي الذي تريد أن تقنع به الشعب الآن، والوصف الدقيق هو تصحيح مسار الدعم؛ لأن الدعم الذي تقدمه الآن في البنزين الذي تشتريه بالسعر العالمي بمعدل 110 دولارات للبرميل، وتبيعه 49 دولارا فقط بخسارة 61 دولارا، لا يستفيد منه فقط المواطن الفقير، بل يستفيد منه الوجود الأجنبي، حيث إن هناك 30 ألف جندي من اليونيميد فقط موجودين في دارفور، وهناك نحو 5 آلاف من الجنود في منطقة أبيي، وهناك أكثر من 50 سفارة وبعثة دبلوماسية موجودة في الخرطوم، كل هؤلاء ومثلهم يستفيدون من هذا البنزين المدعوم.

* لكن هل هذه الأسباب كافية لرفع الدعم؟

- أولا أود أن أقول لك إن الدعم رفع عن الوقود فقط، أما السلع الضرورية الأساسية فلم يطلها هذا التوجه. ثانيا هناك أسباب أخرى، وهي أن هذا البنزين المدعوم لا يستخدم فقط في السودان، بل يهرب إلى دول الجوار السوداني وغيرها، علما بأن سعر البترول سعر عالمي وعليه ضريبة، فيتم تهريب هذا البترول المدعوم لدول الجوار وبذلك تغذي الحكومة دول الجوار بالبترول المدعوم ويصبح جزء كبير من الدعم الذي ينهك ميزانية الدولة لا يذهب للشعب السوداني خاصة الفقير منه، بل يذهب إلى تلك الجهات الأخرى وغيرها بما فيها الأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية ولدول الجوار وجوار الجوار وللأجانب الآخرين الموجودين في السودان، وأخيرا للأغنياء، في حين أن الأولى به المواطن السوداني الفقير، والنتيجة إنهاك ميزانية الدولة وخنق الاقتصاد السوداني وتدهور سعر الصرف وارتفاع الأسعار التي يكتوي بها المواطن في نهاية المطاف.

* وما مذهب الحكومة في ذلك؟

- إن مذهب الحكومة في برنامجها الإصلاحي الجديد هو أن تستعيد هذا الدعم من جهات غير سودانية ومن غير الشعب السوداني إلى ميزانية الدولة، وبالتالي معالجة وإصلاح الاقتصاد السوداني على المدى القصير والمتوسط، ومن ثم السيطرة على الأسعار وحفظ المواطن من لهيب تفاقم الأسعار ونتائج مسببات الانهيار للاقتصاد السوداني، والوصول مرة أخرى إلى وضع تستفيد منه كل هذه الجهات، والمطلوب تصحيح مسار هذا الدعم بأن يذهب مباشرة للشرائح الضعيفة، ونحن نعتبر كل الموظفين في السودان من الشرائح الضعيفة؛ لأن المرتبات أصبحت لا تكفي، ومن هنا لا بد من توجيه جزء من الدعم لزيادة المرتبات حتى يستطيع الموطن أن يقتني ويشتري حاجياته.

* هل هناك استراتيجية للاستفادة من هذه الخطوة؟

- الهدف من هذه الخطوة التوسع في دعم شرائح الأسر الفقيرة، ما نسميه الدعم الاجتماعي، والوصول إلى الأسر المحتاجة للدعم، مع الاستفادة منه كذلك في تغطية عجز الميزانية، بحيث إن البنزين لا يدخل في دائرة الندرة مرة أخرى.

* لكن هذه الاحتجاجات تعني الرفض لهذه الخطوة.. كيف تفسر ذلك؟

- طبعا رفع الدعم عن المحروقات فيه قسوة وصعوبة على المواطن، ولا بد من تقدير ذلك، وله أن يعبر عن رأيه بالشكل المسؤول وليس بالتخريب، والقسوة هذه تزداد إذا ما قارنتها بحالة «الإنقاذ» الأولى؛ لأن «الإنقاذ» عندما جاءت لسدة الحكم لم تجد شيئا أصلا في ميزانية الدولة، ولذلك عندما فرضت نوعا من التقشف احتمل المواطن هذا التقشف، غير أنه عندما جاءت «الإنقاذ» بعد الرخاء الذي حصل نتيجة لاستخراج البترول ودخوله الميزانية بحصة كبيرة وقررت بموجب ذلك الدعم من خلاله أصبح من الصعوبة بمكان فطامة المواطن عن هذا الدعم، ولذلك الدولة أحسنت صنعا أنها حاورت المواطنين والقوى السياسية، بهدف إن كان لهم بدائل فليأتوا بها، ومعا يدا بيد لحماية الموطن من نتائج مسببات انهيار ميزانية الدولة وإنهاك الاقتصاد وما يتبع ذلك من ارتفاع لسعر الصرف وفي الأسعار وزيادة التضخم، ولو لديهم بدائل فإن الدولة ترحب بذلك ومستعدة لإنفاذها بدلا من أن تقوم بليل وتطبق هذا البرنامج ثم بعد ذلك تدخل في حوارات مع المواطنين.

* بيد أنه يبدو أن المواطن لم يقتنع بهذه الحجة..

- أعتقد أن هذا الطريق الذي سلكته الدولة صحيح، حيث اطلعت عليه الأحزاب السياسية وفصائل المجتمع المختلفة وبيّنت لهم الحقيقة، غير أن الأسعار ارتفعت قبل أن يتم تطبيق الزيادة، مع أن الزيادة مقصورة فقط على البنزين، ورأت أن الأفضل إطلاع المواطن على أبعاد هذه الخطوة وما يترتب عليها، مع يقيني بأن هناك جهات لن تقتنع بإجراءات وبرنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي، خاصة أن بعض المعارضة وليس كلها تريد أن تستغل هذا الظرف، على الرغم من أن شريحة واسعة من الشعب السوداني ستقتنع بحجة هذا البرنامج، حتى يستعيد الاقتصاد السوداني عافيته.

* وما أثر ذلك على بيئة الاستثمار؟

- لدي قناعة راسخة بأن الاستثمار لن يتعافى بالكامل ما لم يستقر الاقتصاد السوداني، ولذلك الواقع الموجود الآن يشكل عبئا وينفر المستثمرين بسبب تذبذب سعر الصرف وزيادة التضخم وارتفاع أسعار السلع وغيرها، وفي تقديري فإن المطلوب من الحكومة مراعاة الشرائح الضعيفة والسعي للوصول لاستقرار الاقتصاد السوداني، حتى تحدث الانطلاقة المطلوبة، وبالتالي تأتي خطوة رفع الدعم عن المحروقات في إطار كحل مؤلم لصناعة اقتصاد مستقر.

* هل كان للسياسات الاقتصادية أي أثر لنمو الاقتصاد السوداني؟

- كنا نعتقد أن الاقتصاد السوداني سيحدث نموا سالبا العام الماضي، نتيجة للزيادة التي طرأت على سعر الصرف وأسباب أخرى، لكن جاءت تقديرات البنك الدولي بأن الاقتصاد السوداني أحدث نموا إيجابيا بنسبة 1.6 في المائة، وتقديرات البنك تتنبأ بارتفاعه بـ2.6 في المائة هذا العام.

الشرق الاوسط


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 3734

التعليقات
#779952 [nasr]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 04:19 PM
هذا المسخ الدلاهة الطفل المعجزة هو رقم 2 بعد الاهبل خالص دفع الله حسب الرسول فى قائمة السحل يوم اعادة الحقوق لاصحابها باذن الله


#779746 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 02:06 PM
ياوزير يا فاشل وكل وزراء المؤتمر الوطني فاشلين وهذه حقيقة يعلمها كل السودان بل كل الدول العربية تعلم بان حكومات السودان التي حكمته جميعها فاشلين وهم بضحكوا عليكم لما تزورهم في اي قطر عربي ام غيره وهم يدرون فشلكم تماما ، لانكم حرامية منذ امد بعيد وخاصة انتم يا مؤتمر وثني لقد جئتم شيئا ادا ، بالله اسألك بالله كان نصيب الشمال من البترول لاحظ نصيب الشمال فقط كان 59مليار دولار اين ذهبت ؟ وهذا الكلام قرأناه في احدى الجرائد السودانية اين زير ذهبت بالله نحاسبكم بها يوم القيامة وهو قريب جدا لا الثورة باذن الله ناجحة وخليكم رجال ما تخمدوها بالقوة


#779644 [بكري الرومي]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2013 12:33 PM
بالله شوف المقطع دا.. خلاص نسيتوا شنطة الصفيح و لوري البلد؟؟؟ الله يعجل فطامتكم من الهوت بيتزا ..

هي لو ما هايصة طبيب اسنان يفتي في الاقتصاد .. وكمان يخمنا بتصحيح مسار الدعم !!!!!


#779619 [أبو تمام]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2013 12:10 PM
هذا الرجل لا يكف عن التصريحات " العبيطة " و"المقززة " بحق الشعب السوداني " ترى من يربط له " اللجام " ليكف عن " الكلام " ... "الملافظ سعد" كما جاء في المسرحية الشهيرة ... وإنما يؤخركم الشعب ليوم تشخص فيه الأبصار وقد حان بإذن الله .ز فالثورة انطلقت .
كنت قد تنبأت بأن رفع الأسعار سيؤدي للانتفاضة المباركة في قصيدتي التي نشرت لأول مرة بالراكوبة " ارفع الدعم .. ارفع ارفع .. انت حاكمنا المدلع ..
ارفع ارفع .. يمكن البتسوي ينفع ..
أو يحرك فينا ذرة من المشاعر أو يخلي الشعب يطلع .. "
وقد تداولتها مواقع التواصل على نطاق واسع
وهأنذا أقتطف لكم من قصيدة أخرى نشرتها أيضا بالراكوبة في وقت سابق .. شجعوا الثورة واشعلوها حيثما كنتم فهذه هي الفرصة الأخيرة والنظام يلفظ أنفاسه "

يا ..... للأسف
حال البلد مسكين وقف
من ربع قرن ...
أصبحنا في وطن القرف ..
" قرفٌ قرف ْ .."
من ربع قرن .. كوشتو ما خليتو شي
دوران و لف ..
بلّيع و سَفْ
(وطني يسير بلا هدف )
يا وطني أُف .. يا وطني أُف
يا وطني قول
" للحاقد المخبولِ .... تُفْ
للفاقد المسئولِ .. تُفْ
وعلى المعاكم والوراكم
ألفِ تُفْ
وعلى اللي جابكم ..
في حضوركم وفي غيابكم
ألفِ تُفْ
وعلى اللي جاب الجاب ولادكم
ألفِ تُفْ "
وعشان نعيش نختف .. ختِفْ
يوماتي نحنا حياتنا كلها كَعْ وكُفْ
شريان شمال ينزف نزِف
ووريد جنوب ينزف نزِف
من ربع قرن ..
يا وطني دمك ما وقف
من ربع قرن
زادت على البلد المحن
والحال وقف
من ربع قرن .. ما شفنا صاح ..
ما سمعنا من غير النواح
دقونا دق العيش .. كمان سلبوا المراح
كوركنا لامن ديكنا صاح
وصبرنا صبر أيوب على نار البلا
قالولنا لا ..
دا " الإبتلا "
خنقونا لامن صوتنا راح
جلدونا لامن قلنا آآآآآآح
شوفو الشعوب عملت شنو !
ياخوانّا بس راجين منو ؟
ياخوانّا مالكُم ما نُصاح ؟
دا بلد شنو ؟
ياخوانّا حيّ على الكفاح
ياخوانّا هيّا على السلاح
ياخوانّا سيبو الانبطاح
كتفا سلاح !!
أرضا عبارات الخضوع والانبطاح
أرضا زمان الارتياح
كتفا سلاح .. كتفاً كتِف ..
عصفا سلاح
خلوه شرب الشاي
ورقدة ضل وونسة وانشراح ..
ردوا الشرف ..
كتفا سلاح ..كتفا كتِفْ
واحد .. ألِف
زحفا نعيد وطن السلام المختطف
زحفا نحطم ... كل أصنام الخزف
زحفا على قصر الترف
زحفا إلى فلل الحدايق والنمارق والنجف
زحفا إلى كل الدهاليز والغرف
زحفا إلى خِزَن الهدايا والتحف
زحفا إلى وكر اللصوص ...
شيخ التيوس المحترف
زحفا على بؤر التفاهة في الصحف
زحفا نطهّر "من طرف" ..
زحفا نطهّر "من طرف" ..
زحفا ولا قلبا يحنْ أبدا
ولا عينا ترف ..
باسم الوطن
باسم الشرفْ
خلونا بس ننفك من هذا العفن
كتفا سلاح ..كتفا كتِفْ ..
خلو العساكر وترتجف
تعرق تجف
إن شا الله بعدها نتفقْ أو نختلف ..
بس ما مهم ..
بكرة بتشوفو ونكتشف..
من ربع قرن يا للأسف
كنا بندوعل في عجل
مصنوع من الزيف والخزف !!!!؟؟؟؟؟؟
ختو النقاط فوق الحرف
ختو النقاط فوق الحرف ...


#779609 [Emesary]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 12:02 PM
البصيرة ام حمد !!!


#779587 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 11:39 AM
"الدعم رفع عن الوقود فقط، أما السلع الضرورية الأساسية فلم يطلها هذا التوجه. "
مصطفى الشحاد انت كضاب
ليس هناك دعم لأي سلعة بل هناك زيادة في أسعار السلع الأساسية
بالواضح كدة يا وزير الهنا الحكومة عاوزة ايرادات سريعة بعد أن جف الزرع و الضرع


#779573 [badr]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 11:30 AM
الطفل المعجزه يريد فطام الشعب


#779549 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 11:10 AM
هذا الطفيلي سادر, لازال لا يفهم ان التهريب عجز حكومته.
والادهي فصل الجنوب خيبته الكبرى.
والادهي وجود قوات اليونيميد خيبة خيباته الاكبر.
فهل هذا مجنون ؟
كل خطاياه التى تحتم سحقه, يدفع بها للتحجج.
بالامس كان قطبي المهدي اضعف من طفل وكان مثيرا للضحك حقا.
تهتكت الانقاذ فتوقا يصعب رتقها.


#779531 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 10:57 AM
أوعك تخاف



يا من تموت بالجوع وقدامك ضفاف
والأرضِ باطنها ظلَّ مطمورة سواك
عطشان وقد نزلت عليك
أحزان مطيره
مُزَن سماك
الدنيا أوسع من تضيق
قوم أصحى فِك الريق هتاف
إن الذين أحبوا روحهم ضيَّعوك
وبيَّعوك أعز ما ملكت يداك
أوعَك تخاف
الخوف محطه محطه ما سكَّة وصولك للطريق
إن الأيادي الحُرَّه ما بْتشعِل حريق
تبْ ما بْتقيف تستنَّى قدامها بْتشوف
يَحْتِل غريق تلو الغريق
ما تنسى إنك كنت صاحب راي وبيت
أهلا حباب لو دقَّ باب
عندك مخدَّه وعنقريب هبَّابي،
لمَّه وقهقهات
تصحى وتنوم وتقوم معطَّر بالنشاط
تنعس وقع في لحظه من إيدك كتاب
وقلم كما برق السحاب
يتهادى ما بين السطور
كان سرجو كرسي الخيزران
عند المغيرب رادي
بغ بِنْ المزاج
يدخل من النفَّاج عليك عثمان حسين
يا عُشرة الأيام تمام
أهو دا الكلام
يا سلوى جك المويه
أعملوا لينا شاي
الأسره ممتده وحِداك جيران لطاف بي جاي وجاي
جار المسيحي سكن إمام
إلفه ومودَّه وقرقراب
والناس قُراب
ناس من نيالا وآخرين
من وين ووين
هسَّع جهنم في الحقيقه معسكرات
من أين جاءكَ هؤلاء
ما جونا من قيف السراب
أو جونا من خلف الحدود
بل جونا من جوّانا هم حُترب
هنالك باقي في حلق الكلام
تلك البذور الراكده في قاع الجُراب
ما اتنفَّست فلق الصباح
نفس الأزقة الفيها
سكَّتنا الكلاب..
ولكم وكم غلب الغُنا السمح النباح
كم نحن أحياناً شربنا المويه
من كاس الجراح
من بين أصابعنا المخدَّره بالسُكات
من بين مسامات العيوب..
يا الله مين جلَد البنات
جلداً موثق في القلوب
وسكتنا ساي
جُوّانا منْ فصل الجنوب
هم عَسَّموك وقسَّموك خلُّوك مشتت في الدروب
حدَّادي مدَّادي الوطن قد كان
حليل الأغنيات
يا أيها الأسف الشديد
أكتب نشيد من تاني أجمل أمنيات
لا للشهيد تلو الشهيد
إلا إذا خطأً وصدفه تِحِتْ هدير التنميه
موت الله ساي حتماً أكيد
أو جانا من خلف الحدود
وطن الجدود وطن الجدود
نفديك بالأرواح نذود
من بعد ذلك يا جميل
أحلم بما لك من حقوق
كشك الجرايد في الصباح،
كيس الفواكه والملابس والكراريس والحليب
نكهة خبيز والدنيا عيد إنسان عزيز
وطن سعيد والشعبِ حر
وطن التعدد والتنوع والتقدم والسلام
حيث الفضا الواسع حمام
والموجه خلف الموجه والسكه الحديد
حرية التعبير عبير
تفتح شهيتك للكلام
النهر ما بِستأذن الصخره المرور
جهراً بِمُرْ نحو المصب
أمواجو تلهث من بعيد
أكتب نشيد راسخ جديد
الشمسِ تشهد وبرضو أستار الظلام


#779515 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 10:40 AM
البنك الدولي لا يكترث للسلم الاجتماعي.
رسالة الشعب لكم وللبنك الدولي:
ان السلم الاجتماعي يتطلب نظريات اقتصادية مغايرة.
فنهجه راسمالي قح وقاسي فظيع.
ثورة وول استريت تناهض النظام الراسمالي وتقول نحن 99 فى المية وثروات العالم عند 1فى المية فقط.
ومن الان نحن لن نطالب العهد الجديد بمصادرة سياسية لثروات ملاك ولكن لا بد من انشاء قطاع اقتصادي ضخم مملوك للدولة.


#779509 [كاك]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2013 10:36 AM
انت قايل الاقتصاد ضرس مسوس حتقلعة مفروض اصدار قرار ان يمارس كل مهنته التي صرفت الدولة مبالغ لاتأهيله مش طبيب اسنان يشتغل وزير استثمار وبيطري والي ومحامي وزير تجارة


#779485 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 10:11 AM
دعكم من هده المبررات السمجة التي يكررها منسوبي المؤتمر الوطني ليل نهار كالاسطوانة المشروخة
الموضوع اخطر من دلك بكثير
الموضوع ليس مواجهة مع تلك الاحزاب التى عهدتم التعامل معها بوصفها شريك تحت جناحكم او تلك التي بدون اجنحة من الاصل
هده مواجهه حتمية من شعب اكتوى بالفقر والجوع والمرض وصبر عليكم اكثر من صبر ايوب وانتم تلهون بمكتسابته وتمنون عليه بالهوت دوق والبيتزا والقمصان وتوجهونه لاكل الكسرة
مازالت الايام حبلى بالاحداث الجثام
هده المرة الامر مختلف تماما ياسيادة الدكتور مصطفى


#779472 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 09:56 AM
اولا انت لاتدعم من جيبك الخاص فهي مورد تخص الشعب السودني
ثاتيا من فشل 25 عام لايمكن ان يصلح شئ
ثالثا ماهي نتيجه البرنمج ثلاثي السابق صفر علي شمال
رابعا كل الموارد الموفر من قوت الشعب سوف تذهب صرف علي دستورين وضباط الطبقه الاولي جيش شرطه امن
خمسا لوطبقت الحزمه الجديد سوف تفشل بعد سته شهور ونرجع لنفس الشعار رفع الدعم


#779468 [ahmed mahjoub]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 09:53 AM
حيرتونا والله كلام كلوا لايغني من جوع اصلاح مااصلاح لامن وديتوها وراء الشمس


#779456 [اب قنــفود]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 09:42 AM
لعنة الله عليك يا رمة...فطام المواطن السوداني ؟ هو لقى حاجة منكم غير الجوع والفقر يا اب جضوم معفنة ؟ بلا يخمك انت ومرتك .


#779451 [sasa]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 09:34 AM
«الإنقاذ» عندما جاءت لسدة الحكم لم تجد شيئا أصلا في ميزانية الدولة، ولذلك عندما فرضت نوعا من التقشف احتمل المواطن هذا التقشف، غير أنه عندما جاءت «الإنقاذ» بعد الرخاء الذي حصل نتيجة لاستخراج البترول ودخوله الميزانية بحصة كبيرة وقررت بموجب ذلك الدعم من خلاله أصبح من الصعوبة بمكان فطامة المواطن عن هذا الدعم، ولذلك الدولة أحسنت صنعا أنها حاورت المواطنين والقوى السياسية،

اعلاه كلام الكاذب الاشر المنافق الحرامى الكلب مصطفى الشحاد .... هل السودان ملك لامك وابوك

الله ينتقم منكم يا اولاد الكلب تفووووووووووووو عليك وعلى كل من شارك بمايسمى زورا وبهتانا بثورة انقاذ انمنا انتم شذاذ افاق لصوص كلاب تفووووووووووووووووووو


#779449 [ابو دلوكة]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 09:32 AM
ايها اللص التافه حقيقة انك انت لست مواطنا سودانيا ﻷنك لست في حوجة للدعم لقد سرقت وشبعت من اموال الشعب السوداني واﻵن تتبجح وتدعي بأنكم عودتم الشعب السوداني ودلعتموه على الحياة الرخية الناعمة ارجو ان تعلم ان كل امﻻكك التي اغتنمتها هي ملك لهذا الشعب الذي تستفزه بكﻻمك واسلوبك ايها الحقير


#779433 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 09:18 AM
تلاتة كباري وشارعين وسد…
قديتونـــــا قصــادهــــم قــــد…
لو جينـا لكشف حساب وجرد…
أمسك واحد أول بدء:
سرقتو وطن واسع ممـــــتد…
فكفـكتوهــــو…
وزعزهتوهو…
وأرهقتوهــو…
وبشتنتوهــو…
وهديـــــــتوهو هــــدا هــــد…
وهاك التاني أمراً أد :
حكمتو شعب كان زي الورد…
أفقـرتوهـــــو…
وشردتوهـــو…
وجهجهتوهو…
وعنصرتوهو…
وقطعتو حبل كان واصل ود…
أُخد التالت لو ترتد:
وجدتو مصانع لقيتو مزارع…
وسكـــة حديـــد جد بالجــــد…
عطلتوهـــا…
وفرتقتوهـا…
ووقفتوهــا…
وشلعتوهـا…
وقطعتو رزق عمـال من حد…
أحسب رابع وتابع العد:
وين تعليمنا ووين ترنـيمــنا؟
وين آدابنــا ووين كتــابنــــا؟
وين رياضتنا ووين ريادتنا؟
مرمطوهـا…
وأخرتوها…
وأفشلتوها…
وطيشتوها…
وخلفـــتوها جهـــل عن قصد…
شوف الخامس أخذ ورد:
كيف وحدتنا وكيف دولتـــنا ؟
كيف عيشتنا وكيف حالتــــنا؟
ووين ثرواتنا؟
ووين أموالنا؟
وين غيرتنا؟
وكيف سمعتـــنا؟
خرمجتوهـا…
وبشتنتوهـا…
وبـددتوهــا…
ولوثـتوهــا…
وبي سمعتنا مسحتو الأرض….
هاك السادس ونفسك سد:
((رئيساً راقص)) رقصاً شين…
مسئول ((مزواج)) ركاب سرجين…
وزارة تجارة وبياعين…
ناساً عايشة ومبسوطين…
جضوم منفوخة ملمعة زين…
كروش ممدودة متر مترين…
أيادي طرية نعومة ولين…
طالعين ماكلين نازلين بالعين…
مناشر تنشر مطحونين…
بفقه السترة محميين…
ومندسين ومدسوسين…
بفقه ضرورة وقوة عين…
نهابين ومغتصبين…
فساد شفناهو رأي العين…
وشميناهو أبو العفين…
وناس بهناك دايشين دايخين…
بطونهم خاوية وما لاقين…
وجوهم هايمة وفقرانين…
وعينهم طالعة وكمان صابرين…
وليه ساكتين؟؟
ولي متين ساكتين؟؟
بإسم الدين الخداعين…
خلو حياتنا زفت وطين…
تجار الدين الأفاكين…
ملعونين ملعونين…
ملعونين لي يوم الدين…
غشيتونـــا…
وبشتنتونـا…
وعذبتونـــا…
وجننتونـــا…
وبكيتونا دمع ودم ولطخة خد…
وتقولي كمان!!!!!!!
تلاتة كباري وشارعين وسد!!!
بس يــا ود…
حيلك شـــد…
ويد علي يد…
كلنـــــا ضد…
ضد العسكر وحكـــم الفرد


#779432 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 09:16 AM
عرض اكتافكم روحوا ياالا

شعبنا أصبح أمسي وظل

كترتوها عليه الطله

اكلتوهُ زمانك ممَّ

ولبستوهُ كذلك ممَّ

عدمتوهُ الخيت والغله

شبراً شبرأً عابس ويابس

أكتر منها مابتذلّ

الكانون في الشارع ولع

طَول منها نار الحله

عِشنا وشفنا تب ماخفنا

العايزكم لمن جرب كنتو اضلَّ

تلك مأذن واللا مخازن ؟!

خمَّ ولمَّ فساد الدنيا

ثم إتنحنح ...هي لله

كبر وصلي

لما رفعتو السيف والمصحف

ولافي المتحف بقي حق الله

باسم الدين والدم والدمعه

وباسم الخالق عزَّ وجلَّ

اتعذبنا ... وماكذبنا

حليلو الفات ... المات وإتشل َّ

بيوت اشباح وجراح ومذله

دم الشهدا رصاصه رصاصه

وحبل المشنقه داك وإدلي

ومع ذلك حتي اللحظه

ماإتربصنا ...ولا فجرنا

إلاكذلك ما اتحجرنا

قد أدبنا الشعب الطيب

نحن جميعاً دونو اقلَّ

بيتنا وساسنا ورفعة راسنا

نحن حنانو وجَنا وجدانه

مش لافتات في الإيد ومظله

إيد علي إيد وسِلم سِلم

مابنسلم وشعب مُعلم

مابتخلي

حاشا وكلا مابنتخلي

غُبننا أكبر من تتصور

وحكم الفرد زمانك ولي

القذافي وأصبح مافي

حسني مبارك ...وعلي عبد الله

ياحاج زين إستغفر ربك

تسرق شعبك

وتهرب تلبد جمب بيت الله ؟

والغرقان في الدم السوري

حتي الحاجب منو اتبلَّ ومابتحلَّ

الهبباي سوداني مُدرب

جرب هدم وجرب عَلا

مابالصدفه ولاها لعلَّ

فيكم ريحه من الشبيحه

خلو البلطجه روِحو يا اللا

كل العالم عين بتاوق

صوره وصوت وكتاب ومجله


#779420 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 09:04 AM
لذى يحيرنى فى امر الاخوان الجرمين
1- لم يوقعوا على ميثاق شرف حماية الدميقراطية سابقا !!!؟؟؟؟
2- كل كوادرهم المصعدة تعتبر اسوأهم وهم يعلمون ذلك
3- يعرفون كل تدابير الإغتيلات التى طالت أخوانهم ويسكتون ((محمد طه محمد احمد ) كمثال
4- كل حيلهم فهمها الشعب و الى الان هم يمارثون الخبث ولاشيئ غير الخبث و المكر السيئ
5- يعتبرون غيرهم غير مسلم ولكنهم يخفون ذلك ولكنه يظهر فى إستعلائهم وتمثل الطيبة الزائفة احيانا استهزائا بالاخر
5- الان هم يدركون تماما ان المصرين الذين هم المؤسسين للتنظيم قد فضحوهم و قالوا أن هذا التنظيم قيادته خارج العالم الإسلامى
6 - و الذى فهمناه ان بلدنا القديمة منذ بعانخى صارت امارة السودان التى تساعد وتشرف على امارتى ارتريا وتشاد
7-والان وضح جليا انهم طلاب سلطة لاجل الدنيا بسرقاتهم وقتلهم للعزل
8- وهؤلاء ينقضون العهود ولذا المسلمين فى شك كبير من اصل قادتهم و دينهم


#779418 [الضعيف]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 09:02 AM
وإنتا البفطمكم منو؟؟؟ يا الطفل المعجزة!

بتغش على منو؟ 24 سنة ولسة بتقول اجراءت تشجع.. قوم لف.. انتو انتهيتو..


#779416 [عبودي]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 09:01 AM
يا راجل كفاية اساءة للشعب السوداني انتو اللي اتنعمت باموال البترول اللي ماقادرين تصبرو والفطام بق ليكم صعب بعدما الجنوب انفصل ومش بالبترول والقروش بقي بسيط جيتو دايرين مصدر قروش وبقيتو تلفو وتدور عيرين شطر تاني ترضعو منو وعلي فكرة مافي اي دعم قدمنو الدولة للمواد البنروليه بس انتو زدنو الاسعار عشان تتوفر ليكم عملة تنهبو باسم الاصلاح الاقتصادي


#779411 [موسي صالح]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 08:59 AM
تجار الدين الفاشلين ...اذا كان تفكير الرئيس بهذه الدرجه من الغباء اثناء مؤتمره الصحفي فكيف يكون حالكم


#779402 [الشحات]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 08:51 AM
وزير سخيف وزبالة والصحفي مؤتمر وطني معروف فالتعيس اتلمه على خايب الرجا


#779396 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 08:44 AM
أيها السافل الوضيع

أنتم من أهدرتم الأموال ودمرتم الإقتصاد والبنية التحتيةوكل عمادات الإقتصاد..وأذللتم الشعب إلى أن أوصلتمونا لضنك العيش..تأتون الآن لتوهمواالرأى العام بأنكم تريدون بناء إقتصاد على جثث الطلبة والمستسلمين..

قاتلكم الله ..وسوف تحاسبون حساباً عسيرا


#779383 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 08:29 AM
((ولفت إلى أن هذه الخطوة تعيد لميزانية الدولة 61 دولارا عن كل برميل من الوقود، كانت تذهب من الخزينة إلى 30 ألف جندي من «اليونيميد» موجودين في دارفور، و5 آلاف من الجنود الموجودين في «أبيي»))

تعليق :هل المواطن هو الذي اتى بهؤلا الجنود؟و اين الحسابات السرية في سويسرا و المخفية في ماليزيا؟
يجب ان يتعامل المتظاهرون مع هؤلاء بنفس اسلوبهم و هزيمتهم اعلاميا و ذلك بان تعكس الهتافات اهداف الثورة و يا حبذا لو تمت الاستعانة باللافتات


#779380 [ابوبكر الفحل]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 08:27 AM
ويتواصل مسلسل الاستفزاز من سلطة البشير المغتصبة. مرة نافع ال.... ومره البعير و مرة دكتور الأسنان الفاشل ده والله يا كيزان المرة ده شيلو شيلتكم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة