الأخبار
أخبار إقليمية
سكاي نيوز : الخرطوم تشهد يوما داميا بمقتل العشرات
سكاي نيوز : الخرطوم تشهد يوما داميا بمقتل العشرات
 سكاي نيوز : الخرطوم تشهد يوما داميا بمقتل العشرات


09-27-2013 09:35 AM

أبوظبي - سكاي نيوز عربية
أفادت مصادر طبية سودانية غير حكومية، أن عدد قتلى الاحتجاجات في ولاية الخرطوم بلغ الخميس 122 شخصا، في رابع يوم من المظاهرات المتواصلة على إلغاء الحكومة دعم أسعار المحروقات.

وأوضحت المصادر أن 47 قتيلا وصلوا مستشفى أمدرمان، و13 قتيلا موجودون في مستشفى بحري، و12 قتيلا في مستشفى الخرطوم، في حين توزع القتلى الآخرون على 5 مستشفيات في الولاية. وأحصى ناشطون 20 قتيلا ونحو 40 جريحاً في إطلاق للنار مساء الخميس على موكب تشييع قتلى الأربعاء في أم درمان.

واتسعت رقعة الاحتجاجات في السودان، الخميس، لتشمل للمرة الأولى مدينة بوتسودان الساحلية، التابعة لولاية البحر الأحمر، شمال شرقي السودان، بعد أربعة أيام من الاحتجاجات المتواصلة على إلغاء الحكومة دعم أسعار المحروقات، اقتصرت على مدن ولاية الخرطوم.

وقال شهود عيان إن الشرطة السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص لتفريق متظاهرين خرجوا في مدينة بورسودان على ساحل البحر الأحمر، حيث هتف المشاركون بـ"إسقاط نظام عمر البشير"، الذي يحكم السودان منذ أكثر من 24 عاما.

وقال مصدر طبي، الخميس، إن 27 شخصا على الأقل قتلوا باحتجاجات في العاصمة الخرطوم، الأربعاء، في حين أفاد ناشطون سودانيون بمقتل أكثر من 100 متظاهر في الخرطوم ومدن أخرى على مدار أربعة أيام من الاحتجاجات. وقالت مصادر طبية بمستشفى أم درمان التابعة لولاية الخرطوم، إن الذين لقوا مصرعهم نتيجة المواجهات مع قوات الأمن في المنطقة، أكثر من 38 شخصا، علاوة على عشرات الجرحى.

هدوء حذر

وأحرق آلاف المحتجين سيارات ومبان ومحطات بنزين في مناطق بالخرطوم الأربعاء. وخيم هدوء حذر الخميس على الخرطوم لكن التوتر وسط إجراءات أمنية مشددة. وقامت قوات الأمن بدوريات في شاحنات مزودة بأسلحة آلية. وأغلقت متاجر ومحطات بنزين عدة أبوابها.

وجاءت قرارات الخفض نتيجة لأزمة مالية حادة منذ انفصال جنوب السودان المنتج للنفط عام 2011، ما حرم السودان من نحو ثلاثة أرباع إنتاجه من الخام الذي يعد المصدر الرئيسي للإيرادات الحكومية والعملة الأجنبية التي تستخدم في استيراد المواد الغذائية.

ووصلت خمس صحف فقط إلى منافذ البيع، الخميس، وتصدرتها تصريحات علي عثمان طه، النائب الأول للرئيس السوداني، يدين فيها "تدمير الممتلكات العامة والخاصة" في الاحتجاجات.

الحكومة: الاحتجاجات تخريب

وقال صحفيون إن مسؤولين أمنيين أمروا رؤساء تحرير الصحف في اجتماع، الأربعاء، بنشر الرواية الرسمية فقط، واصفين الاحتجاجات بأنها "تخريب"، والمحتجين بأنهم "مجرمون"، لكن صحيفة الأهرام المستقلة نشرت صورا لسيارات ومبان محترقة.

وبث التلفزيون الرسمي برامجه المعتادة، وعرض مباريات لكرة القدم، وحفلات موسيقية، وأفلاما، وبيانا للشرطة ينبذ العنف.

وذكر المركز السوداني للخدمات الصحفية المرتبط بالحكومة، أن المدارس في ولاية الخرطوم مغلقة حتى 30 سبتمبر الجاري. وكان الطلاب في صدارة الاحتجاجات السابقة المناهضة للحكومة.

وعادت خدمات الإنترنت في السودان، الخميس، بعد يوم من انقطاعها بعد أن بدأ النشطاء يبثون صورا من الاحتجاجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال مسؤول في قطاع الاتصالات الخاص إن الحكومة قطعت خدمات الإنترنت دون أن تتشاور مع شركات الاتصالات، لكن السفارة السودانية في واشنطن قالت إن السبب هو "تخريب" محتجين بعض منشآت الاتصالات.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 4575

التعليقات
#779828 [reallyisthis us]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2013 03:00 PM
So when are you going to kill these dogs
When is any one going to stop the yabbing and rubbish talk and go to the streets to get even with them murderers


#779497 [ابو احمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2013 10:24 AM
هؤلا القتلة اطلقوا العنان لكلابهم الامنية باستخدام السلاح في وجه المسيرات السلمية ومحاولة منهم كبح جماح الثوار الشرغاء من ابناء بلدي الغالي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة