الأخبار
أخبار إقليمية
يوم الاحد هو الاكثر اهمية ..تحليل للموقف بعد جمعة الشهداء .. وقراءة للمستقبل القريب
 يوم الاحد هو الاكثر اهمية ..تحليل للموقف بعد جمعة الشهداء .. وقراءة للمستقبل القريب


09-28-2013 05:34 AM
صالح عمار

بقراءة زوايا المشهد وبواقعية يمكنني القول بكل ثقة ان احداث يوم الجمعة الذي اطلق عليه الناشطون "جمعة الشهداء" يحمل اعلانا بان الثورة دخلت مرحلة جديده، وهذا التحليل والنتيجة التي توصلت اليها من خلاله يرتكز علي رصد للاوضاع علي الارض والاعلام واتصالات بعدد كبير من الصحفيين والناشطين وخلاصته :

اولا : اتسع نطاق المظاهرات وشمل اجزاء واسعة من ولاية الخرطوم، وعادت مدني بقوة من جديد ومعها الابيض وبورتسودان ومدن اخري كثيره، بعد الهدؤ النسبي الذي ساد الخميس والتكهنات حينها بان التظاهرات قد تتوقف.

ثانيا : بدات التظاهرات تاخذ طابعا نوعيا، من مؤشراته تجمع اعداد كبيره جدا في مكان واحد مثلما حدث في ميدان شمبات ببحري ومسجد ودنوباوي بامدرمان، وتحسن الاداء التنظيمي للمتظاهرين بحيث ان بعض التظاهرات سارت لمسافات ابعد واستمرت في المواجهة لساعات اطول في مكان واحد، علي العكس من معظم التظاهرات السابقه التي كانت تتبع اساليب الكر والفر.

ثالثا : نزول قيادات الاحزاب السياسية العليا بشكل شخصي في التظاهرات مثل قادة حزبي الشيوعي والمؤتمر محمد مختار الخطيب وابراهيم الشيخ، وهو مؤشر علي قراءة هذه الاحزاب ان التظاهرات تمضي بنجاح والشارع يسجل نقاطا اضافيه.

رابعا : بدا صوت المجتمع الدولي يرتفع علي خجل بادانة الانتهاكات ضد المتظاهرين، ومن ابرز ماصدر يوم الجمعه من وزارة الخارجية الامريكية بيان شجب لما اسمته الحملة الوحشية "لحكومة السودان ضد المتظاهرين في الخرطوم".

وايضا بيان المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة نافي بيلاي، الذي اعربت فيه عن قلقها مما يجري في السودان، وبيان منظمة العفو الدوليه والمركز الافريقي للعداله والسلام المشترك الذي اتهم الحكومة السودانية "بارتكاب انتهاكات واعمال قتل".

خامسا : طرد قناتي العربية واسكاي نيوز واقفال مكتبهما بالخرطوم مؤشر علي خطورة الاوضاع، وفورا انعكس الامر ايجابيا لمصلحة المتظاهرين حيث باتت اخبار القناتين موجهة بالكامل علي السودان وبمضمون عدائي ضد النظام.

سادسا : توقف سبع صحف لاسباب مختلفه لفت انظار العالم لوجود ازمة كبيره يريد النظام اخفاءها، ودعم هذا الموقف اعلان شبكة الصحفيين السودانيين دخولها في اضراب عن العمل.

سابعا : الملاحظ ان هناك اعداد معتبره من ائمة المساجد اقرت بمشروعية التظاهرات وتحدثت عن الظلم الواقع علي الشعب وبعضها التزم الحياد، وهذا تطور نوعي لم يسبق حدوثه حيث ان ائمة المساجد ظلوا يقدمون صكوك الولاء للنظام دائما. وقد يكون الامر مربوطا بالامتداد الاجتماعي والشعبي للتظاهرات وتاثيرها علي الائمة، والاشارات الخارجة من بعض علماء السعودية والمنددة بالقتل في السودان.

وفي هذا السياق، يعتبر ما ادلي به رئيس اتحاد العلماء المسلمين د.يوسف القرضاوي في خطبة الجمعه تطورا بارزا حيث حمل حديثه اتهاما مبطنا للسلطات بانها تقوم باعمال قتل تخالف الاسلام.

ثامنا : اعمال القتل واطلاق الرصاص والترهيب تركزت يوم الجمعه في مناطق الصفوة الاجتماعية والطبقات المسيطرة ومثال لذلك المنشية، ودنوباوي، شمبات وهو مايعطي المظاهرات دفعات اضافية من سكان هذه المناطق وغيرها من ذوي النفوذ والسطوة الماليه والسياسية والاجتماعية، وهو ماقد يمتد تاثيره لعناصر داخل النظام.

تاسعا : طلب الحكومة التركية من مواطنيها عدم السفر للسودان واعلان ذلك اعلاميا من حكومة ترتبط بعلاقات قوية مع النظام وتربطه بها وشائج ايدلوجية، قد يكون نتيجة قراءة للاوضاع والمستقبل وسينعكس بسرعة علي مواقف الكثير من الدول بجانب الشركات في القريب العاجل خصوصا في حال استمرار التظاهرات الايام القادمه.

وبمحاولة قراءة المستقبل القريب ابتداءً من السبت، فانا اتوقع اتساع نطاق التظاهرات وحجمها واعتمد في هذا التوقع علي :

*سقوط عدد كبير جدا من الشهداء - لم يألفه وسط السودان - منذ اندلاع التظاهرات يفوق المائتين، وماسيخلفه هذا من غضب ورغبة في الانتقام.

*مظاهر تذمر وانخفاض الروح المعنوية للجنود الذين تم وضعهم في حالة الاستعداد لاكثر من اسبوع، ومن المعروف ان الجنود لهم درجة محدده من التحمل يبدا بعدها اداءهم في الانخفاض، وستؤدي بهم هذه الحالة للهروب واخلاء الساحات للمتظاهرين او اطلاق النار بعشوائية وبكثافة، وكلا الموقفين مضران بالنظام.

*ليس لدي النظام مايقوم به من مبادرات سياسية لحل الازمة سوي مزيد من القتل والتنكيل، اي انه فقد زمام المبادرة وبات الآن في موقف الدفاع ورهينة لقرار الشارع.

*اذا استمرت التظاهرات بنفس هذا المعدل حتي نهاية يوم الاحد فمن المتوقع ان تبدا دول الخليج العربي ومصر في فتح قنوات مع المعارضة، وتقديم الدعم لها وهذا سيشكل عنصر دفع كبير.

ولابد من الاشارة الي ان يوم الاحد هو الاكثر اهمية من السبت، حيث تعاود الدولة والمؤسسات والشركات والاسواق اعمالها.

alikaf51@yahoo.com


تعليقات 44 | إهداء 0 | زيارات 20080

التعليقات
#783090 [sahar]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 02:28 PM
الــــــــــــــــعـــــــــــصـــــــــيـــان الــــــــــمـــــــــــدني
واجـــــــــــــــــــــــــــــــــب وطـــــــــــنـــــــــــــــــــــي


#782266 [عماد عبدالقادر]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 12:26 AM
التحية لشعبي القابض على الجمر الصابر المر التحية لكل شهداء هذة الامة الذين دفعوا نفوسهم الغالية بكل رضاء ليحيى اطفال هذا البلد حياة كريمة


#782264 [هميم جابر]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 12:26 AM
لم تظهر قواتنا المسلحة بمثل هذه السلبية من قبل إلا بعد ضربة اليرموك القاضية التي وجهتها اسرائيل إلى عزة وكرامة قواتنا المسلحة فأصابتها في مقتل وذلك بسبب عمالة وفشل وجشع وعجز القيادة السياسية عن الرد، إن لم نقل بسبب عمالتها وحرصها على إرضاء الصهاينة والأمريكان فقد كان اتفاق أديس أبابا في مهده وربما كان من بنوده السرية تدمير ما تملكه إيران في مصنع اليرموك السوداني. سلبية قواتنا المسلحة في الظروف الراهنة ستكلفها الكثير، فكيف نحترم جيشاً لم يحرك ساكناً والقيادة السياسية تسلط القتلة والمجرمين لقتل وقمع العزل الذين يتظاهرون سلمياً احتجاجاً على ظلم وجشع وفساد هذه القيادة السياسية؟ كيف نحترم الجيش الذي لم يصدر حتى بياناً يهدد فيه بالتدخل لحماية المتظاهرين إذا استمرت قيادات المؤتمر الوطني في قتلهم بمليشياتهم التي ينفقون عليها من حر مال الشعب المتظاهر نفسه؟ الواجب على الجيش في مثل هذا الوضع حماية الشعب من بطش القيادة السياسية التي أثبتت عجزها وفسادها وفشلها على مدى أكثر من عشرين عاماً وقد خاطبت جريدة القوات المسلحة نافع على نافع بعد توقيعه على اتفاق الشراكة السياسية مع الحركة الشعبية بقولها: (ولولا بقية من أمل لرجمناك وما أنت علينا بعزيز)! الجيش يعلم أنه لحماية الوطن والمواطن وليس لحماية النظام وعليه أن يتحرك من هذا المنطلق لحماية المواطنين العزل من بطش النظام كما يتحرك لحمايتهم من عدو خارجي قد يكون أرحم علي السودانيين من مليشيات قادة المؤتمر الوطني


#782145 [ابو عزو]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2013 10:52 PM
ردعلى ايو اسامه عبدالله بالله ايها --------------مافي داعي ما الذي بنته الانقاذ بنظرك وكم يساوي مع هذه الدماء التي اريقت والبلاد تقسمت والعصبيةوالقبلية التي زرعت وووووواذهب انت وانقاذك الى الجحيم


#782119 [عادل احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2013 10:32 PM
بدات اللحظات الفارقة في حياة شعبنا الآبي فيجب أن نواصل ونواصل الثورة لاقتلاع هذا النظام الفاسد الاستبدادي الذي اذاقنا الذل والمهانة أن مهر الثورات دائماً في مواجهة الطواغيت واللصوص والفاسدين هي الدماء فلنمضي لآخر الطريق مهما كانت الصعاب والدماء حتي نتنفس عبير الحرية وحتي تطوق بلادنا بطوق ياسمسن العزة والكرامة فبلادناتستخق منا أكثر وأكثر ( ويا شعباًلهبت ثوريتك تلقي مرادك والفي نيتك )


#782093 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2013 10:06 PM
نعم العصيان المدني افضل تعبير سلمي
حتى تكون الحكومة على يقين ان الشعب قد قال كلمته الاخيرة
سبق وان حدرنا الحكومة مرارا وتكرارا بان السيل قد بلغ الدبى لدى الشعب السوداني
ونصحنا ان تقوم الحكومة بمصالحة الشعب بالابتعاد عن المعايش وتخفيف الجبايات والمكوس والاتاوات
ولكن حب الجماعة للمال والنهم والشراهة غير المسبوقة في الجنس الادمي قد اوصلها لنقطة النهاية
وهاهو الشعب لم يعد يخاف البطش والقهر
نصحنا ياجماعة براحة ياخي لو زنقت كديسة ستتحول من الهروب الى الهجوم هده فطرة الله في مخلوقاته
لكن الجماعة عملوا نظام زنقة زنقه


#782000 [هزاع]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2013 07:54 PM
العصيان العصيان .. العصيان المدني هو انجع سلاح لوقف نزيف الدم الذي ابتلينا به في صغارنا و كبارنا .. ثم تليه الضربة القاضية بالاعتصام في الميادين حتي يذهب نظام القتل و الافساد غير مأسوفآعليه ..


#781995 [الصادق صديق الصادقين]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2013 07:48 PM
خبر عاجل

دولة الإمارات تدعو الحكومة السودانية إتباع أقصى درجات الحكمةفي التعامل مع المظاهرات والمطالب الشعبية حفاظا على استقرار السودان


#781978 [ديامي]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2013 07:26 PM
اشد ساعد علي المجداف واقول ياانت يااغرق يانورة يااحرق


#781952 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2013 06:47 PM
هـي الـثورة إنطـلـقـت .. لا تراجــع .. لا تخـاذل .. لا نكــوص ..
الـثورة إنطـلـقـت .. شــعـارات وأمـانـي ترددهـا الـقـلـوب ..
إنـهـا صــراع مــن أجــل الـبقاء .. أن نـعـيش أحـرارا .. كـمـا خـلـقـنا الله .. وأراد لـنا .
أو نمــــوت واقـفـين .. شـامـخـين .
لـقـد إسـتمـرأوا ، وأدمـنوا ســـفـك دمــاء الـعـزل الأبرياء الأطـهـار ..
عـصـابة مــن كــلاب الدم الضــالـه الـمسـعـوره ..
مـجـرمين مـطـلـوبين دولـيا .. مضـرجـين بـدمــاء الأبرياء الـعـزل .
دمــاء الـشـهــداء .. لــن تضـيـع هــباء ..
إذا الـشـعـب يومــا اراد الـحـياة .
فـلابـد للـحــق أن ينتصــر ..
ولابــد للـقــيد أن ينكـســر ..
إنـهــا كــرة ثـلـج تتـدحــرج !!!.
يوم 30 / 09 / 2013 .. ســتفـتـح الـمـدارس ..
وتـعـود خـيـل الله الـجــا مـحـه .. الـرامـحـه ..
إنـطـلـقـي يا خــيل الله الـمنتصـــره ..
يا خـــيل الله الـمنطـلـقـه ..
أحــييكم .. أناديكم ..
أشــد عـلـي أياديكم
أبوس الأرض تـحـت نـعـالـكـم ..
وأقــول أفديكم
وأهديكم ضيا عيني
ودفء القلب أعطيكم
فمأساتي التي أحيا
نصيبي من مآسيكم .
أناديكم
أشد على أياديكم ..
أنا ما هنت في وطني ولا صـغـرت أكتافي
وقفت بوجه ظلامي
يتيما ، عاريا ، حافي
حملت دمي على كفي
وما نكست أعلامي
أناديكم .. أشد على أياديكم !!


#781940 [موردة حضارة]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2013 06:23 PM
النصر المؤزر باذن الله لثورتناالمجيدة والدفاع عن الحرية وعن السودان. يجب ان لاتتوق الثورة
يجب تنفيذ العصيان المدني وعدم التخريب والنهب والقتل...اللهم دمر ثورة الدمار الوطني..


#781844 [د. عثمان الطيب الوسيلة]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2013 04:42 PM
نبارك الثورة المجيدة واقتلاع هؤلاء الاوقاد من الجزور وتقديمهم لمحاكمة عاجلة. هؤلاء ارزل من وطات اقدامهم الثري. وبعد تغير النظام نطالب كل احساب قوي الاجماع الوطني عملية تغير في الهكل القيادي لهذه الاحزاب وتغير برنامجهاوعدم مخاطبت العقل السوداني بخطاب الاحزاب التقليدية لسنة 1986.


#781819 [الضعيف]
5.00/5 (4 صوت)

09-28-2013 04:16 PM
يا جماعة العصيان المدني... الناس ما تمشي الشغل... اناس الماتوا ديل دمهم يفوت هدر.... خلاص يعني...
اذا الناس مشت الموضوع دا يبقا الجبناء اكثر من الشرفاء...


#781812 [انساني سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2013 04:13 PM
العصيان المدني سيحقق ما نامل به بسرعة وباقل تكلفة وسيحفز اصحاب الضمائر
في القوات المسلحة ان ينقلبوا ضد هدا المعتوه البشير لصالح الشعب الدي سالت دمائه


#781664 [Qass Fri]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2013 02:20 PM
اشيد بالتحليل,يجب توجه المسيره الي القصر عبر حي المطار حيث يسكن الرئس والشرزمه ثم القياده العامه....من بحرى&ام درمان نفس المسار بعد التأكد من الكبارى تكون اّمنه تماما. والله الموفق ان شاءالله


#781583 [ابواليسر]
5.00/5 (3 صوت)

09-28-2013 01:46 PM
نطالب برفع ونشر صور الشهداء وسيرتهم الذاتيه وذلك تثمينا لدورهم وتخفيفا على ذويهموليكونوا شمعة تضئء لنا الطريق


#781564 [عادل ادريس]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2013 01:38 PM
عدم وجود قناة للمعارضة اضر كثير جدا بالثورة خاصة مع التجاهل المتوقع من قبل قناة( قطرائيل )وتعامل القنوات السودانية مع الاحداث وكأنما اللذين خرجو للشارع دخلاء من قبل جمهورية زرافستان وهبطو ارض السودان في ليل بهيم باطباق طائرة .انا ومعي مجموعة من الشباب لدينا برنامج سياسي ساخر لم نجد قناة لعرضهومعلوم ان تأثير الأنترنت ضعيف جدا في بلد مثل السودان لتفشي الامية التقنية بصورة واضحة ودمتـــــــــــــــــــــــم


#781494 [ابوعثمان]
4.00/5 (2 صوت)

09-28-2013 01:02 PM
العلاج الناجع لاقتلاع هذا النظام السفاح الدموى المجرم هو العصيان المدنى ....


ردود على ابوعثمان
United States [مهاجر] 09-28-2013 02:49 PM
اتمني ذلك وياليت يتضامن الجميع لازاحة هؤلاء القتلة .


#781475 [ابو اسامة عبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2013 12:53 PM
رد على صالح عمار صاحب التحليل
الشحن الزائد اتركونا منة الابطال الذين توفوا دفاعا عن حقوق الناس ماتوا فى الشوارع ما قاعدين خلف التلفزيونات والانترنت خليك راجل واطلع الشارع بدل شحنك للاخرين وتستخدم ضعاف العقول وبعدين ياخى نحنا هسى فى الشارع باسمائنا وشخوصنا الموت واحد وحق التعبير مكفول اذا خالفت بتموت تعال خليك زينالان امثالك نعتبهم جبناء يرمونا فى النار ويزحوا منها نحنا عايزين رجال بعقولهم تبنى وليس تدمر ما بناه المؤتمر الوطنى فى 24 سنة حق السودان لا نريد تدميرة ومن حقنا نغير المؤتمر الوطنى لانة داء حق كل سودانى انا اتمنى تكون زول اخلاقك رياضية وتتحمل المداخلة بعقل


ردود على ابو اسامة عبد الله
United States [Zingar] 09-28-2013 11:59 PM
عرفنا أبو اسامه إنتايه لكن عايزين نعرف اسامه ذاااااتو ضكر ولا إنتايه.

[الدنقلاوي] 09-28-2013 10:01 PM
تحليل الكاتب دقيق وصادق ويؤكد ان الثورة تمضي في الظريق الصحيح وما يؤكد ذلك اكثر هو مداخلات الامنجية في الراكوبة من أمثال ابو اسامة العولاق هذا .... لقد انكشفوا وانفجر خوفهم ...قال لانريد ان ندمر ما بناه المؤتمر الوطني في 24 سنة.. يا أيها المنافق!! ماذا بنى مؤتمرك الوطني خلال 24 سنة سوى الدمار والخراب والقتل والتخويف..كما قالوا لك : ارتاح لا تتعجل الامور القصاص جاييك جاييك

United States [ظلال النخيل / فريد محمد مختار] 09-28-2013 07:19 PM
انت ابونعامة وليس ابو اسامة بل انت النعامة بعينها ...يا كتكوت ودالعطا..اخرس اخرس خسئت ..
المشاركة في الثورة لها عدة اوجه ان كنت تفهم فهناك المشاركة المباشرة بالخروج في التظاهر وهناك المشاركة بالقلم وهناك المشاركة برفع المعنويات وهناك المشاركة بالمال وبالفكر ...الخ

United States [انساني سوداني] 09-28-2013 04:08 PM
الموت جايك انت وامثالك مالك مستعجل ؟؟؟
روق المنقة شوية !! ولا انته فاكر الدماء السالت دي موية?

United States [ehsan salih] 09-28-2013 01:30 PM
ظهوركم الأيام بكثرة أيها المندسين يزيدنا قناعة بأنكم تعيشون فى رعب و هذا إن دل على شئ إنما يدل على إننا نسير فى الطريق الصحيح فشكراً لتشجعكم لينا.


#781429 [السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2013 12:31 PM
كنا نحتاج لمثل هذا التحليل المنطقي العقلاني واصل في رصدك وتحليلك فانه يفيد الثورة وان غدا االله ناصرنا بإذنه تعالى


#781377 [الوجع الخرافي]
5.00/5 (3 صوت)

09-28-2013 12:03 PM
إذا أي حدث تدخل من الأحزاب ( الطائفية ) ...

تحديداً ...

فهو إجهاض تاااام للإنتفاضة التي ظللنا ننتظرها ...

طوال عقود من الزمان ...

الشارع يحتاج فعلاً لقيادة تنظيمية ...

لكن ليس من الأحزاب ...

لأنها آفة السودان التي أقعدته سنين عددا ...

هذه الأرض أنجبت قادةً ميامين ...

إنتمائهم الوحيد حب الوطن ...

يجب علينا توسيع أنظارنا ومداركنا ...

ولنخرج من دائرة المعارضة ...

التي لا تسمن و لا تغني من جوع ...

عاش السودان حراً مستقلاً ...

عاش تلاحم قوى الثورة السودانية ...

عاش كفاح الشعب السوداني الأبيّ ...


#781340 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2013 11:45 AM
طالما لم يكن هناك عصيان مدنى فان المظاهرات لن تجدى مع نظام قاتل وسفاك دماء


ردود على جركان فاضى
European Union [ودشاتيم] 09-28-2013 01:33 PM
بالحقيقة يا جركان فاضي هذا المرة انت جركان ملان اخي العصيان المدني هو الحل كما فعل الاخوة المصريين منذ 25يناير بدات بالاعتصام المفتوح وبعدذلك تبعه العصيان حتي غادر مبارك وايضا في 30\6 نفس الطريقة غادر مرسي اليس فيكم سيسي يا الجيش السوداني يرهب البشير ويمهله 48 ساعة,,,,الثورة ,,,الثورة ...حتي النهايةلهذا النظام


#781279 [كومى]
5.00/5 (4 صوت)

09-28-2013 11:19 AM
تحليلك جميل و لكننا نحتاج الى مزيد من التنسيق و التنظيم و التنظيمات فمثلا اذا دخلت النقابات الاطباء المهندسين المحامين القضاء فى الاضراب و العصيان المدنى سيكون ذلك اضافة كبيره و قد تبلغ الثورة ذروتهااذا رجعت القوات المسلحه و الشرطه رعم تسيسها الى رشدهاو صوابها و انحازت الى الشعب و الوطن فالنناشد ابنائنا فى هذه الاجهزة ان هبوا الى نصرة اهلكم و اقربائكم انتم من صلب هذا الشعب الابى و من ترابه الذى دنسه الشياطين انحيازكم شرف و عباده و كرامه فيه نوقف نزيف الدم و نخفف المعانات ونزيل السرطان و ينهمر الخير الى سودان العزة و الكرامة


#781263 [ndeem]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2013 11:13 AM
كلام كويس بس المظاهرات دي عفوية ومحاولة اصباغ اي لون عليها بيفسدها ومحاولات المعارضة الانتهازية بتضيع عرق المساكين ودم الشهداء.. ثانيا علي المعارضة الا تسوق الناس بالكذب لان الشعب اصبح من الوعي بمكان امس لا مدني ولا بورتسودان كان فيها مظاهرات والابيض كانت ايعد ما يكون .. ظهور احزاب المعارضة هو الذي اخمد شعلة التظاهر وسكب الماء علي النار..لقد جرب الشعب احزاب المعارضة من اكتوير الي ابريل ولم يجد منهم الا انتهازيتهم ..دعو الشعب يقود ثورته ارفعو ايديكم .


#781216 [عمك تنقو]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2013 10:49 AM
ايضا من المؤشرات الهامة جدا تغير الهتافات من التنديد بالغلاء ورفع الدعم الى المطالبة برحيل النظام ..اعتقد ان الحكومة قد فتحت على نفسها ابواب جهنم بتركيزها على الحل القمعى الوحشى مما سيكون له اكبر الاثر فى زيادة وتيرة التظاهرات وتضامن الشعب معهاوكسر حاجز الخوف .. فمعا لاسقاط هؤلاء الحثالة


#781199 [دوشكا]
4.63/5 (4 صوت)

09-28-2013 10:40 AM
بالروح بالدم نفديك يا سودان نتمى من كل قيادات المعارضة والمواطنيين تنظيم بشعارات واعلام صغير ترفرف وتنادي بأسقاط النظام سليمية سلمية سلميتنا اقوي من الرصاص ولا للتخريب والتحية لشهداء الثورة اصمدوا اصمدوا ايها الثوار والنصر من حليفتا وقريباً نعلن حياة جديدة وسودان جديد بالحرية والكرامة والديمقراطية وتنعم البلاد بالإستقرار من هؤلاء الطاغية ونرميهم في مزبلة الزبالة لانهم اصل زبالة وفاسدين في جسدهمياثوار 23 سبتمبر المجيدة انتم رجال وصناع الثورة والتحية لشعب السوداني البطل حاشاك يا سودان ان تسقط بيننا فليسقط حكم العسكر فليقسط الخونة والفاسدين والمتاجرون باسم الدين لله درك ياسودان نتمنى من الثوار غدا ان يقفوا لمدة دقتيتن حدادا لشهدنا الذين دافعوا من أجل الوطن والتحية لوطننا الحبيب السودان ونتحد الموت عند المهن .


#781160 [8855]
5.00/5 (2 صوت)

09-28-2013 10:19 AM
كلام سليم ونتمني من الله ان يجمع شمل وصفوف المتظاهرين علي كلمة سواء والتمسك بالمظاهرات السلمية حتي يسقط هذا النظام المجرم والذي اصبح هزيلا وضعيفا ولكنه يدعي عكس ذلك .


#781136 [ابونضال]
5.00/5 (3 صوت)

09-28-2013 10:09 AM
الخروج الفءوي هام وضروري خاصة القضاة والمحامين والاطباء واساتذة الجامعات والاطباء والمهندسين في مواكب سلمية الى القصر كما حدث ابان ثورة اكتوبر مما كان له الاثر الاكبر في دفع المواطنين على الخروج في المظاهرات. كذلك تواصل شباب الانتفاضة مع شباب الثورة المصرية مهم نسبة لامتلاك الاخيرين للالة الاعلامية والصوت المسموع عالميا وحماسهم لثورة السودان وتاثيرهم على الراي العام والرسمي العربي. الدعم العربي جاهز يحتاج فقط للتحريك بمواصلة الحراك و رفع الصوت .


#781071 [مدحت عروة]
5.00/5 (3 صوت)

09-28-2013 09:36 AM
قناة الجزيرة متابعة مسيرات الاخوان المتاسلمين فى مصر وما شغالة بثورة السودان لاقتلاع حبايبهم فى السودان!!!!!!
لكن وباذن واحد احد يا قناة الجزيرة العاهرة بعد انتصار ثورة السودان سيركلك شعب السودان بالجزمة !!!!!!!!
انت يا قناة الجزيرة ما شايفه مدى كره الناس للاسلام السياسى ام على قلوب اقفالها؟؟؟؟؟؟
ولا انت داخلة فى مخطط صهيونى امريكى لنصرة الاسلام السياسى لخلق ضعف وعدم استقرار فى العالم العربى والاسلامى؟؟؟؟؟؟؟
لكن الله فى وانشاء الله مكانك الزبالة انت واخوان الشيطان!!!!!!!!!!!


#781052 [بورتسودان]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2013 09:27 AM
تحليل يبدو جميل لكن فيه كذب بان بورتسودان كانت بها مظاهرات يوم الجمعه وهذا لم يحدث فخاف الله


#781051 [أبومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2013 09:26 AM
من الأفضل المقالات التى قرلأتها
يقينى أن الثوار يسيرون على نحوة مايريده المواطن ،، فالأزمات أرقهت كاهل المواطنين وعلينا ألا نجنح للصمت أو الصبر على عذاب الانقاذ،، الوضع يسير إلى الأسوا ، التحية لكل من هتف ضد الحكومة و المجد و الخلود للشهداء


#781046 [انا سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

09-28-2013 09:24 AM
انا سوداني
كــــــــــــل اجزائه لنا وطن اذ نباهي به ونفتتن

نتغنى بحسنه ابدا دونه لا يروقنا حسن

حيث كنا حدت بنا ذكر ملؤها الشوق كلنا شجن

نتملى جماله لنرى هل لترفيه عيشه ثمن

خير هذي الدماء نبذلها كالفدائي حين يمتحن

بسخاء بجرأة بقوى لا يني جهدها ولا تهن

تستــــهين الخطوب عن جلــــد تلك تنــهال وهي تتزن

أيها الناس نحن من نفر عمروا الارض حيث ما قطنوا

يذكر المجــــــد كلما ذكروا وهــــو يعتز حـــــين يقترن

حكمــوا العدل في الورى زمنا اترى هل يعود ذا الزمن

ردد الدهـــر حســـن سيرتهم ما بـــها حطــــة ولا درن

نزحوا لا ليظلموا احدا لا ولا لاضطهاد من امنوا

وكثيرون في صدورهم تتنزى الاحقاد والاحن

دوحة العرب اصلها كرم والى العرب تنسب الفطن

ايقظ الدهر بينهم فتنا ولكم افنت الورى الفتن

يا بلادا حوت ماثرنا كالفراديس فيضها منن

فجر النيل في اباطحها يكفل العيش وهي تحتضن

رقصت تلكم الرياض له وتثنت غصونها اللدن

وتغنى هزارها فرحا كعشوق حدا به الشجن

حفل الشيب والشباب معا وبتقديسه القمين عنوا

نحن بالروح للسودان فدا فلتدم انت ايها الوطن


التحية للاستاذ الشاعر الكبير محمد عثمان عبدالرحيم والفنان المرحوم حسن خليفة العطبراوي طيب الله ثراه واسكنه فسيح جناته .

ويحفظ السودان لنا وطن ....


#781037 [smile man]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2013 09:18 AM
ان لم تكن هنالك قيادات توجه المتظارين وتقودهم فلن تنجح الثورة لذا يجب على قيادات الاحزاب ان تعمل على تنظيم المسيرات وتوجيهها حتى اسقاط النظام ونامل ان تستجيب المعارضه وان تخلع عنها عباءة الجبن وتقود المسيرات لا ان تنتظر فى الظل لحين نجاح الثورة


#781016 [fadeil]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2013 09:05 AM
تحليل في غاية الامتياز وعلي كل قطاعات الشعب التمسك بالعصيان المدني لاجتثاث هذه الشرذمه الباغيه من علي سده الحكم والي الأمام حتي النصر المؤزر باذن الله تعالي .*


#781011 [observer]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2013 09:01 AM
نرجوا ان يتعاون الجميع في تنوير المصلين في الاحياء التي تسكنها اسر الشهداء لجمع ماباستطاعتهم من مساهات تعين تلك الاسر وقد يكون بينهم يتامي ولا يخفي عن الجميع ثواب كفالة الايتام و اسر الشهداء تقبلهم الله وبهم وبكم نفاخر ونشكركم نيابة عن بلد ؤشعب كريم


#780949 [لن ترتاحوا يا لصوص]
5.00/5 (2 صوت)

09-28-2013 08:20 AM
صدقت واوفيت فقط نريد من قيادات الاحزاب الاخرى النزول للشارع اليوم لضمان استمرار التظاهرات ضد النظام الذى سيركع لامريكا والتى وجهت له تهديد مباشر بعدم استخدام القوة تجاه المتظاهرين المدنيين ..وهناك مسيرات خارجية فى عدد من عواصم العالم تندد وتدعو الى طرد السفير السودانى المعنى من كل دولة ..الى الامام والله معنا ..


#780910 [yassir]
3.00/5 (2 صوت)

09-28-2013 07:48 AM
ارفع لك القبعه صالح والتنظيم مهم مهم ثم الثبات و المضى قدما حتى نجتث عروق الظلم


#780887 [البعاتي]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2013 07:25 AM
تحليل سليم ...

نرجو توجيه المقيمين خارج السودان بكيفية دعم الثورة ، وتقديم الاقتراحات العملية


ردود على البعاتي
United States [علي] 09-28-2013 05:13 PM
يا البعاتي بكرة اطلع في شارع المطار وعاوزين مئة حبه من (القرنيت)عشن نقتل الكجر حن بكرة مارقين ليك

European Union [Ali] 09-28-2013 09:09 AM
you are absolutely right..we need to know our exact role and how we can support the revolution.


#780882 [مهدي إسماعيل]
5.00/5 (3 صوت)

09-28-2013 07:22 AM
هذا وقت العصيان المدني

الحشود، الحشود لحماية الثوار


#780864 [كاره الظلم/للسودانين]
5.00/5 (2 صوت)

09-28-2013 07:09 AM
حزب المؤتمر يقتل ومن يراه يحسب انه اب القتيل.هو القاتل دموعه تسيل.هم يقتلون ابنائنا ويقولون قتلوا بعضهم بعضا.


#780848 [gomma gamma]
3.00/5 (2 صوت)

09-28-2013 06:53 AM
اين جموع العمال يجب ان تتمرد على نقابة النظام الحرامية و المنافقين و التدليس و تخرج الى الشارع لانهم هم اول من يعانى من رفع الدعم اين المحامين اين المعلمين اين مسيرات الاطباء و المهندسين و الفئات الاخرى يجب ثم يجب ان تعم السسيرات شوارع العاصمة حيث هى مركز الثقل التى تهز اركان النظام اين الصادق المهدى لان هذا وقت الاعتصام و تثبت للشعب انك تترجم ما تقولة الى عمل و تعرف حكومة تجار الدين قوة حزب الامة و ذلك ان بالاعتصام مع الانصار فى ميدان الخليفة وهذا اقل جهد تقدمة للثورة و الثهداء لانك اول من يجنى ثمارها وثورة حتى النصر


#780811 [الساكت]
5.00/5 (2 صوت)

09-28-2013 06:16 AM
تحليل تمام في المليان ... نأمل أن يتم تحريك خيوط العصيان المدني

العصــــــــــيان المدنـــــي أداة فعالة لإسقاذ النظام


ردود على الساكت
United States [kamal] 09-28-2013 09:57 AM
صحيح العصيان الشامل وليس غيره



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة