الأخبار
أخبار إقليمية
سوداني يازول هادئ .. ماعهدتك قاتلاً مُزيلاً !
سوداني يازول هادئ .. ماعهدتك قاتلاً مُزيلاً !
 سوداني يازول هادئ .. ماعهدتك قاتلاً مُزيلاً !


09-29-2013 06:19 AM
احمد ابراهيم

كنت أعتقد منذ أربعين سنة ونيف، أن السوداني الإنسان الهادئ، ينادي زميله الهادئ المطيع (يازول)، لانه واثقٌ من زواله دون الحاجة للإزالة.!

وإعتقادي اليوم على خانة القتلى في السودان الشقيقة، والتي إتسعت رقعتها في خمسة أيام من واحد قتيل لتدخل خانة الآحاد، ثم العشرات، ثم وآخر إحصائية مائة وثمانون قتيل180، على آخر نبرة الإذاعات العالمية وانا أكتب هذا المقال.!

· آخ وآخ.! .. وليه كيدا يازول.؟

· يازول هابيل، لم قتلت اخاك قابيل الزول،؟

· وانتما زائلان لامحالة يوماً.

· ودون الحاجة ان تزيلا بعضكما البعض قبله بيوم يومين.!

ومن يهمنا في السودان اليوم؟

القاتل او المقتول.؟

لعلّ قائلٌ يرى نفسه مع الله، ويرى القاتل والمقتول كلاهما في النار.! .. وآخرٌ يرى نفسه مع شعب الله المختار، فيرى كلاهما في الجنة.! .. لأنه يريد إرسال الشعوب كلها إلى الجنة لتخلو الدنيا لشعب الله المختار الذي يطالب أرض الله ميراث الآباء والأجداد من فلسطين إلى داكار.!

وثالثٌ لايهمه المقتول المنقول إلى التراب، بإعتبار إلّلي مات فات للقبور فلن يكون قبوريا مشركا، والمقابر شرك شرك.! .. بجوار رابع لايهمّه الا المقتول بنعشه المسجّى بالسدر والكافور جثماناً مباركاً للدموع والآهات، وجنازةً على الأكتاف تقود مواكب العزاء وسرادقات المآتم نحو المقابر بنعرات وشعارات.!

وآخرٌ عساه الأخير، يرى هؤلاء بعضهم يسكنهم غبار الجهل والغباء، والبعض الآخر جنون العظمة والتكبّر .. فهو يرى القاتل هو المهم، إذ ليس بالضرورة ان يكون هذا القاتل للزول السوداني هو الآخر زولاً سودانياً.!

من يدري كان حاخاماً صهيونياً إندسّ بينهم بالعمّة السودانية، أو عفريتٌ من الجنّ البشري، لكنه بالجلباب السواداني، ولعل القاتل ذاته ينسب القتل الى الشعب السوداني في الأولى، وللحكومة السودانية في الثانية، وفي الثالثة يمشي وراء جنازة قتيله باكياً، ثم يعود للميدان ليقتل الإنسان بإسم الإنسانية والعربي بإسم العروبة والمسلم بإسم الإسلام والمسيحي بإسم المسيح.!

من يدري القاتل هو ذاته الذي فجر مسجد المسلمين بيمينه ومعبد الهندوس بيساره، ليشمّر عن ساعديه (الله أكبر) هنا، ويطبّق على كفيه (رام رام) هناك، ثم عاد لدكانه ليبيع ويشتري الديناميت والمتفجرات والحزام الناسف..!

القاتل هو نفسه الذي قاتل موسى بدين عيسى، وعيسى بدين موسى، وهو ذاته قتل العراقيين والأكراد والتركمان بإسم العراق، والسوريين بإسم العلويين والإسلاميين والنصيريين والتكفيريين والعلمانيين والإسلاميين بإسم سوريّة واللبنانيين بإسم الدروز والشيعة والسنة والمسيحيين، ثم وقاتل العرب بإسم العروبة والمسيحيين بإسم المسيح، والمسلمين بإسم الإسلام .. هذا القاتل المترّس الضليع في كل من أفغانستان والعراق وسورية ولبنان، يبدو أنه حصل على تأشيرة الدخول للسودان الشقيقة بعد أن إمتلأت صفحات جواز سفره من أختام تلك الدول.!

إعمل حسابك يازول، وقد وصلك فرعون الزمان، ويُخشى منه عليك وعلى أخيك الزول الزائل والمُزيل، إنه قد يتعالى عليكم جميعا بأنا ربكم الأعلى.!

لا أعتقدها مجرد مسألة القمح والمحروقات والدعم الحكومي الذي كان يكلف الدولة سنويا 15.5 مليار دولار، وكان طبيعياً واضحاً إنفصال الجنوب سيُدخل الشمال في عنق الزجاج ليصل التضخم الى 40% فتتراجع العملة، بعد فقد 75% من عائدات النفط.

كان منطقيا جدا .. لكن كلام لم يكن منطقيا ما تفلزته السودان ان الدعم كان يروح للأغنياء لا الفقراء، لأن الأغنياء المستفيدون من إستراتيجيات الدول والأقاليم والقارات معدودون باقل من عدد الأصابع اليد الواحدة، الكل يعرفه او يعرفهما (ولاحاجة لصيغة الجمع.!) .. وإنما المشكلة هى مشكلة الفقراء المُعدمون وهم بالملايين، وتوجيه الخطب البلاغية الرنانة إليهم لم تعد تنفع، كما لم تنفع القذافي وهو يهددهم (من أنتم) ولم تنفع زين العابدين وهو يلاطفهم (لقد فهمت عليكم) .. أولى بهذه المسيرات المليونية أن نلاطف بهم، ان لانتجاهلهم لانهددهم ولا نستهزأ بهم ولانستهين.


بل نجالسهم على مائدة المفاهمة من نوع جديد، والمفاهمة الجديدة تعني العامل السوداني والفلاح السوداني، لا الوزير السوداني ولا عضو البرلمان .. إن سودان الزرع والرّى، هل بحاجة الى الدعم للقمح.؟ وهل ترى العيب كل العيب في الحكومة السودانية.؟ لأراض خصبة 99% منها تحت أيدي شعب كسول.!

من قرأ إحصائيات منظمة الفاو الزراعية للأمم المتحدة عن الإنتاج الزراعي الأوروبي المقارنة بالإفريقي، يجد ان ما ينتجه أربعون فلاح سوداني قد ينتجه فلاح واحد في سويسرا أو أستراليا.!


هل العيب هنا في الحكومة السودانية او شخصية البشير.؟ ..

أم ان الفلاح السوداني لم يعد ذلك الذي كان يبدأ عمله في الحقل قبل طلوع الشمس ولا يتركه قبل الغروب، ذلك الفلاح يفوق العشرة من فلاحي اليوم، يأتون للمزارع بعد العاشرة صباحاً، ثم يذهب واحد ليشتري سيجارة مالبورو، والثاني ليجلب علبة مازامانجو، وثالث الى أقرب مقهى بتلفاز لمشاهدة لقطة ركلة جزاء لمباراة وراجع .. وتمام الثانية عشر ظهراً يتوقفوا لوقفة شاي الإنجليز12، ثم يستأنفوا العمل بعد نصف ساعة، ونبضات قلوبهم تحسب الدقائق لوقت الغداء، والغداء بسيط جداً لكنه يستغرق ساعتان ونصف الساعة، ثم يعودوا للعمل متهيأين للتوقف عن العمل تمام الرابعة لإستراحة ضربة شمس، ولا أحد يدري متى الرابعة بالضبط، لان الكل بدون ساعة يد، الا ان استراحة ضربة شمس لاتفوتهم وهم يحسبون مسيرة الشمس اين وصلت وسط السماء فحصلت الربعة عصراً.!

أليس من المستحسن لسودان القمح والزراعة الكفيلة بإطعام ربع سكان كوكب الأرض من محاصيل القمح، أن لاتترك الفلاح الغريق في الفضول يلعب بالمسدسات والكلاشنكوفات بدل ان تعطيه آخر موديلات المسحاة والشيول والمحراث ومن الأدوات بما في يد الفلاح بأستراليا وسويسرا؟

ودمعتين كنت قد سكبتهما في جمعة قبل عامين، يوم إنفصل الجنوب فشطبنا السودان من الموسوعة الجغرافية كأكبر بلد عربي، فلنحافظ اليوم في جمعة الشهداء بخرطوم، وبركة الدماء بأم درمان، وعراك قبيلتين بدارفورعلى ما تبقّى من زول في المزراع ودون الإزالة برجاء..!


*كاتب إماراتي

السوسنة


تعليقات 64 | إهداء 1 | زيارات 16615

التعليقات
#793114 [أحمد إبراهيم (كاتب إماراتي)]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2013 10:22 AM
الكاتب الإماراتي (أحمد إبراهيم) يرد على أحد القراء بالبريد الإلكتروني

أحبتي وصلتني الرسالة الإلكترونية التالية:

(السيد أحمد إبراهيم
ذكرت في مقالك أن الشعب السوداني كسول وهذه إساءة بالغة لا تغتفر .. وإن نكن كسالي فقد أزلنا جهلكم كمدرسين وعالجناكم كأطباء وبينما كانت بلادكم محمية بريطانية حتي عام 1971، نالت بلادنا استقلالها عام 1956 وكان رئيس وزراء السودان محمد أحمد محجوب يتحدث باسم الدول العربية في الأمم المتحدة لم تكن بلادكم شيئا قبل النفط وبعد النفط أصحبت بلادكم ولم تزل مستعمرة أمريكية/والسلام
بابكر الأمين)

..........................................................................................
كلامك صحيح إذ ولازالت الأيادي السودانية لها الباع الطويل واللمسات البيضاء على الصحرا.

وازيدك في معلوماتك اني قرأت بنفسي في اوسط الثمانيتات تحت فقرة (الامارات قبل خمسين سنة) في جريدة الاتحاد الرسمية الرائدة الاولي في بلادي دولة الامارات (ان هناك معونة إقتصادية (طحين وقمح) كانت تصل الامارات من السودان قبل خمسين سنة) ..

وما قلته (انا) في المقال ليس كما إقتبسته انت خبرا دون مبتدأ او مبتدأ بلاخبريازول.!

انا طرحت مشكلة وطرحت حل وهى نادرة من كاتب عربي ان يطرح مشكلة ويطرح الحل، إذ اعتدنا على الأقلام المأجورة بإثارة المشاكل وزوبعتها بقلاقل الرياح في الدول الشقيقة دون طرح الحل!

إن ما طرحته ياسيدي، كانت رسالة ضمنية بحكنة تخاطب شريحة من اصحاب القرارات ظلموا (بفتح الضاد) شريحة من المجتمع السوادني ظُلموا (بضم الضاد)
كان تركيزي على القطاع الزراعي والاكتفاء الذاتي لربع سكان الكون من الاراضي السودانية
رغم خصبة هذا القطاع، ان المزارع بالذات هو المظلوم في المجتمع السوداني، لانه محروم من تلك المعدات والتقنيات التي تصل للمزارع الأسترالي ونيوزلندا (مثالا وليس حصرا)
فبالتالي يجب ان لانترك هذا المزارع للفراغ المولد للفضول (اللي فاضي يعمل قاضي) في فوضى الشوارع والبلبلة واثارة الفتن لاسمح الله .. بدل ان نعطيه من خيرات البلد ما ينتج منها وإليها.

هذا ماقصدته انا ياسيدي
وذاك ما فهمته انت ياسيدي
فليس التقصير في قلم الكاتب وانما في فهم القارئ
وشكرا
مطيعكم/أحمد إبراهيم
دُبـــــــــــــــي

هذا واتمنى من (الراكوبة) الموقرة ان تلقى الأضواء على كثير مما كتبته عن السودان ولازلت منذ اكثر من عشرين سنة الى قيل عني في الاعلام الخليجية (احمد إبراهيم إماراتي الهوية وسوداني الهوى) ونشرتها الصحف الرائدة في الخليج وجمهورية مصر العربية الشيقيقة ..وإليكم مثالا وليس حصرا الرابط ادناه لما نشرتهاصحيفة (اليوم السابع) بالقاهرة قبل سنتين وبعنوانه الساخن (جنبو السودان بين الإفتاء والإستفتاء)

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=332766
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=332766

وهناك العشرات بل مئات من مقالاتي في الوطن العربي عن السودان الشقيقة .. واحبتي في السودان لم يقراوا ولم يقتبسوا من كلما كتبته غير كلمة (كسل) يا عسل :)


#784397 [MHMD NOUR]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2013 11:34 AM
اخى احمد ابراهيم اشكرك على هذا المقال الذى تناولت فيه الشأن السودانى بكل صراحة وبكل ما تكنه للشعب السودانى من حب وقد نعت السودانيين بالكسل وبررت ذلك بعدم تحيق الاكتفاء الذاتى فى بلد ينعم بموارد طبيعيةضخمة يندر وجودها فى اى بلد اخر ولكنك عدت اخبرا الى الصواب حيتما قلت ان من قرأ إحصائيات منظمة الفاو الزراعية للأمم المتحدة عن الإنتاج الزراعي الأوروبي المقارنة بالإفريقي، يجد ان ما ينتجه أربعون فلاح سوداني قد ينتجه فلاح واحد في سويسرا أو أستراليا.!وقد بررت ذلك بتوفر التقانة والميكنة الزراعية فى تلك الدول وقد اصبت الحقيقة حينما قلت أليس من المستحسن لسودان القمح والزراعة الكفيلة بإطعام ربع سكان كوكب الأرض من محاصيل القمح، أن لاتترك الفلاح الغريق في الفضول يلعب بالمسدسات والكلاشنكوفات بدل ان تعطيه آخر موديلات المسحاة والشيول والمحراث ومن الأدوات بما في يد الفلاح بأستراليا وسويسرا؟. اخى محمد نحن ليس بشعب كسول وانما شعب لا يملك التقانة الزراعية كتلك التى فى اوروبا وذلك نسبة لفشل انظمتنا السايسية فى توفير تلك التقانة للفلاح السودانى حتى ينهض السودان زراعيا ليحقق سلة غذاء العالم . وانا اقول بان السودانيين ليس بكسولين وابرر ذلك بنجاحهم الباهر ككوادر طبية ومهنيين وعمالة بدول الخليج ودولة الامارات بنيت على اكتاف السودانيين فى مجال التعليم والاعلام والصحة والرياضة وذلك لا ينكره الا جاحد .


#783931 [سودانى شديد]
5.00/5 (1 صوت)

09-30-2013 04:29 AM
(السودان ضحية إرتمائه فى أحضان العرب)

لقد ذكر صدام حسين أنه شارك مع السعودية فى إخراج شركة شيفرون الأميريكية من السودان قبل البدء فى تصدير البترول بحجة حوجة دول الخليج العمالة السودانية نسبة لتأهيلهم و قرب صفاتهم لأهل الخليج!!

هذا المقال (الملغوم) صب كثيرا من الزيت على حالنا المزرى الذى أوصلنا إليه عمر البشير و عصابته بعد إبراز الوجه المشرق للسودان و السودانيين بعد تسول الإنقاذ المستمر على موائد الخليج و سماحهم بتصدير العمالة السودانية دونما حسيب أو رقيب.

يا سيدى كاتب المقال أرجو منك الإطلاع على المعلومات الآتية علها تنفعك:

1- لماذا إعترض عدد من الدول على إنضمام السودان لجامعة الدول العربية؟ رغم أن ذلك قد كلفنا الابتعاد عن محيطنا الأفريقى و نحن سادة فيه
2- أين كانت الدول العربية عند إنفصال الجنوب؟ هل كنتم مشغولون بأكل الماكدونالدز الأمريكى؟
3- أين شركات البترول الخليجية العملاقة (أدنوك - أرامكو - قطر يتروليام) من العمل فى البترول السودانى؟
4- لماذا دخلت الأمارات السوق السودانى فقط فى قطاع البنوك فى وجود عصابة الإنقاذ؟
5- لماذا سمحت الإمارات لقادة عصابة الإنقاذ بشراء الفلل فى مشروع النخلة بدبى و هى تعلم أن أموالهم من سرقة عرقة و قوت الشعب؟
6- ماذا فعلت الإمارات فى جزرها الثلاث التى تحتلها إيران عنوة؟ هل لكسل المزارع السودانى أية صلة بهذا الموضوع؟
7- هل تعلم أن السودان به أكبر مشروع زراعى مروى فى العالم يسمى بمشروع الجزيرة كان ينتج قطناسعره يضارب فيه فى بورصة لندن الرئيسية؟
8- هل تعلم أن السودان هو الوحيد بين العرب الذى مارس الديموقراطية مرات عديدة؟

نحن شعب لا يدعى الكمال و لكننا نمر بظروف إستثنائية منذ العام 1956 لو مرت بها أية دولة فى العالم لأختفت من الوجود، و ذلك المزارع السودانى الموصوم بالكسل دوليا يكابد مصاعبا و إحباطات تجعل من المستحيل عليه العمل بصورة طبيعية.

نقوم حاليا بثورة لنضع السودان بلدنا الحبيب جدا فى مساره السليم و صدقنى إن قلت لك أن من المرجح أن يتقلص الدور العربى فى السودان بعد إنتفاضتنا المجيدة مما يجعل كل السودانيين المهاجرين يعودون إلى بلادهم بعد ضمان الحرية و الكرامة و الحقوق لكل مواطن سودانى و سنقدم الدافع اللازم حتى يصبح المواطن السودانى ذو الإنتاجية الأعلى فى العالم.

و مع كل نشكر لك تناول الشأن السودانى فهو يثرى النقاش على شرط إتساع الصدر.


#783904 [جكين]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2013 02:23 AM
قبل ماتعلقو اكلمو المقال للاخر وبلاش مهاترات في الفاضي.....


تسلم ايدك وما كتبت غير الحق والله...


#783897 [ماسورة]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2013 01:59 AM
الحاجة البتغيظ حكاية (كسل) السودانيين وهى مفردة

حاضرة دومآ فى كتاباتهم!

ثقافة بغبغاوية يرددونها بأستمرار دون تفكير والعامل

والموظف والطبيب والمهندس السودانى امام ناظريهم يبدع

ويكدح ويساهم فى إعمار بلادهم بشرف وجد واخلاص

ولكن..تظل التهمة قائمة

خليك يا استاذ فى ترفكم وخلينا فى قرفنا..

اكتب عن الهوت دوغ والكولا

وسيبك من الزول والزولة


#783868 [نوباتيا]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2013 01:01 AM
ماذا يريد مننا برميل البترول هذا ؟


#783808 [نقطة نظام]
5.00/5 (1 صوت)

09-30-2013 12:00 AM
قالو في العجلة الندامة

الكاتب مااراد الا الخير
واغلبكم متهورون ومستعجلون وحمقي

اقراو امقال للنهاية لتجدو الخلاصة وهي

(((((أليس من المستحسن لسودان القمح والزراعة الكفيلة بإطعام ربع سكان كوكب الأرض من محاصيل القمح، أن لاتترك الفلاح الغريق في الفضول يلعب بالمسدسات والكلاشنكوفات بدل ان تعطيه آخر موديلات المسحاة والشيول والمحراث ومن الأدوات بما في يد الفلاح بأستراليا وسويسرا؟)))))


ردود على نقطة نظام
United States [نقطة نظام] 09-30-2013 09:57 PM
خليك في المضمون

فعلا حمقي كل من يسيئون لهذا الكاتب لانه اقل مايريده الخير للسودان والسودانيين
بعدين الامارات مابنوها السودانيين براهم
الامارات بنيت برؤية قيادة حكيمة
رباهم ذلك الرجل الحكيم الشيخ زايد طيب الله ثراه
وساهم في بنياتها السودانيين والهنود والفلبينيين وكل جنسيات العالم
وان كان بنوها السودانيين فهي قدمت لهم الفرص واتاحت لهم المجال وهذا مالم يقدمه لهم السودان

نحنا شعب احمق وطبيعتنا عدائية قبل نفهم الكلام نسئ لمن يريد لنا الخير

بعدين حكاية كسل الزايغين منها دي فعلا نحنا كسلانين بس مابرانا الخليجيين اكثر كسلا منا

United States [بت السودان] 09-30-2013 09:19 AM
أسمح لى يا استاذ ان اقول لك انك تناقض نفسك ,,بداية تعليقك كتبت ....قالو فى العجله الندامه وبعدها وصفت المعلقين بالمتهورين والحمقى الم تشعر بالندامه ؟؟؟؟لولا اختلاف الاراء يا سيدى ,,جعلت البعض يثنى و الاخر ينتقد .


#783757 [هادي سلمان]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 11:01 PM
هذا البطيخة لم يكن يحلم بردود كهذا الكم في حياته تنظير فيما لا يدرى وما يفوق أدراكه .. مالك أنتا ومال مشاغل أسيادك من الشعوب الذين تعلمت الألف باء على أيديهم خليك ياريال في مقال من عينة وين نسير نوسع هاي الصدر " المتسع وشحمان أصلاً " لنننندن ولي باريس أو حسافة على بيروت صرنا نحتاج واسطة عشان نسير أو دهاليز بانكوك أما المواضيع الجادة و طموحات الشعوب فليها ناسا


ردود على هادي سلمان
United States [طائر العنقاء] 09-30-2013 10:21 AM
نحن لم نرد عليه خصيصا فهذا الكاتب ليس ممن اعتلى صهوة الشهرة وهذا امر مفروغ منه. كان ردنا من أجل السودان وفقط. كما ان معظم الردود غسلته غسيل.


#783602 [سوداني فضل]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 09:08 PM
الراجل دا متفلسف


#783578 [حسن شريف]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 08:46 PM
السودانين ليس كسالي الفلاح السوداني كان نشطا قبل حكومه الفقر الدمار الزي دمر كل المشاريع ولم يتبقي اي مشروع وشرد السودانين منهم من هاجر ونفد بجلده ومنهم من قتل في الحروب والمحارق وما زال التدمير مستمر باسم التمكين والمشروع الحضاري البعيد من الحضاره والاسلام. انا كنت مزارع وابن مزارع وكان الزراعه يكفي قبل رفع الحكومه اسعار المحروقات وفرض الضرائب والاتاوات وووووووو الي اخره اخر بدعه كان اخز ثلث المحصول بالقوه من المزارع والباقي للمزارع والمشروع كم يتبقي للمزارع يا كاتب المقال المحترم..


#783521 [النسر الذهبي السوداني]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 08:04 PM
اريد ان أسال الكاتب الامارتي من الذي يشرف على الزراعة في الخليج؟. من الذي يشرف على أكبر وأشهر وأهم وحدة انتاج الحليب ومشتقاته "المراعي" هذه العلامة التي يفتخر بها الخلجيون على أساس أنها ملكهم ومن تسييرهم. لكن في الحقيقة منتجات "المراعي" هي اوروبية وامريكية. كل العمال المهمين فيها هم أجانب من بريطانيا والمانيا وأمريكا. وحتى الأبقار أوربية هولندية واسبانية وقد وضع أصحاب الوحدة "مراعي" في ورك كل بقرة شفرة عليها رقم سري لا يعرفه سوى المسؤوليين في ذلك المصنع وطبعا المسؤولين ليسوا خلجيين. ومن يريد الاستفاظة حول الموضوع ما عليه سوى العودة إلى احدى قنوات لأشرطة العلمية التي تمتلكها دبي وهنالك سيجد شريطا وثائقيا حول حقيقة حليب المراعي الذي يحتكر فيه الأوربيون الوظائف الأساسية بدءا من مجلس ادارة وصولا إلى الحلاب. حتى من يشرف على عملية حلب الابقار يعتبر اوروبيا ويترك فقط الشحن والتوزيع للخلجيين. من كان بيته من زجاج فلا يرمي بيت غيره بالحجر. نحن على الاقل في السودان من يشرف على تربية الاولاد ورعايتهم بينما أنتم في الخليج تركتم أقدس مهمة لتقوم بها خادمات يعبدن الفئران والأبقار.


ردود على النسر الذهبي السوداني
[سوداني] 09-29-2013 09:53 PM
احبك ( في بلادة في مقال الراجل دا الأربعين فلاح السوداني واللذي يعادل واحد في سويسرا واستراليا فأقول له أعطني ربع إمكانيات وديمقراطيات تلك الدول وسأعطيك إنتاج واحد سوداني يعادل مائة من هؤلاء


#783432 [quickly]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 07:00 PM
((أم ان الفلاح السوداني لم يعد ذلك الذي كان يبدأ عمله في الحقل قبل طلوع الشمس ولا يتركه قبل الغروب، ذلك الفلاح يفوق العشرة من فلاحي اليوم، يأتون للمزارع بعد العاشرة صباحاً، ثم يذهب واحد ليشتري سيجارة مالبورو، والثاني ليجلب علبة مازامانجو))
وانت ياقبــيح عشتا معاهم وين ولاشفتهمو وين ؟؟!!
ومارلبورو كمان !!!!!!


#783369 [كركاب]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 06:25 PM
يا زول انت اشتر جاى تكحلها عميتها
شنو زراعه والساعه الرابعه لان الكل بدون ساعه
خليك واضح وصريح فى خطابك بدون لفلفه ،وبدون اساءه صريحه انت لم تعاشر السودانيون جيداً ولا تعرف كيف ان السودانى يفرق بان تجمع وبين ان تقول راىٍ فى فرد ،،، عليك ان ترتب افكار قبل الخوض فى الشأن السوادنى اننا ليس كاباقى الشعوب نثور فى اتفه حاجه ( وابو الدقيق ) عنوانأ لنا


#783346 [ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]
4.50/5 (3 صوت)

09-29-2013 06:16 PM
كلمة زول لها عشرون معنى في القاموس العربي المحيط يا عرررررررررروب أعرف لغتك وتعال إتفلسف

الزول تعني : مشتقه من كلمة زوال أي أن الاسنان كائن زائل وتقول العربان رأيت زوالا أي رأيت زولا فكلمة زول يا جاهل يا جهلول مشتقة من الزوال وأي كائن يمشي على قدمين فهو زول وأن الدنيا ذاتها زائلة وبهذا تكون أنت زائل وهذا يعني أنك زول ... ويكفينا شرفا نحن نتصف مجازا وحقيقة بأننا أزوال جمع زول والأنثى عندنا زولة (تاء التأنيث) ومن معانيها الشجاع - الفطن والكيس - الكريم والطيب - الذكي والنشط وأنت إذا لم تكن زولا فمشكلتك كبيرة وعويصة فحاول أن تتزولن يعني بالانجليزي Zoalization وكلمة زول عكس كلمة زلمي المستخدمة في بلاد الشام فليس لها أصل في معاجم العربان ...

هل تعلم أن معظم إذا لم يكن كل قادة المنظمات الدولية والأممية وطبعا مقرها في جنيف وأنظنك لم تسمع بها وذلك طبعا راجع لجهلك وتخلفك (ولا تحسبن كثرة الدريهمات يزدنك علما ومكانة فانت مخطئ) ولكن العلم لمن كد وجد - منظمة البيئة العالمية World Environmental Organization لوحدها يوجد بها أكثر من 70 جبيراً عالميا سودانيا يديرون دولابها فأين أنت من هؤلاء - هل يوجد إماراتي واحد حتى ولو مندوب طبعا لا يوجد ولان يوجد الى أن تقوم الساعة وسوف تموت انت بغلك يا حاقد - نحن بلدنا بخيراتها ولكن أقعدها سوء الادارة من الكيزان الموهومين - في لندن لدينا أكثر من 3000 إستشاري وبروفيسور في الجامعات - قابلت أمريكان من ولاية نبراسكا وولاية كلورادة فلما عرفوا بأني زول - قالو أن Sudanese are hard workin people السودانيين شعب يعمل بجد وإجتهاد وأنت تحاول تقلل من شأننا يا هذا - تاريخ بلادك بعد خروج الزفت 40 سنة يعني تاريخ قريب وأنت شاهد عصر عليه لانك فوق الاربعين كما يبدو ذلك - وأنت تتطاول على شعب لديه حضارة نيلية عمرها 10 الف عام وأعلم أن معظم شعوب العالم تحضرا هم الذين يعيشون على شواطئ النيل والانهار عموما يا ثعلب الصحراء - كف عنا أذاك وكف عنا بأسك وإلا نكصر ونوجع لك رأسك ... keep away from sudanese way


#783304 [ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 05:56 PM
إحصائية صادرة عن مجلة ”ذا لانسيت” البريطانية الطبية التي تأسست عام 1823.
20- بوتان.
نسبة الخمول البدني: 52.3%



19- جنوب أفريقيا.

نسبة الخمول البدني: 52.4%



18- إيرلندا.

نسبة الخمول البدني: 53.2%




17- إيطاليا.

نسبة الخمول البدني: 54.7%


16- قبرص.

نسبة الخمول البدني: 55.4%


15- تركيا.

نسبة الخمول البدني: 56%


14- العراق.

نسبة الخمول البدني: 58.4%


13- ناميبيا.
نسبة الخمول البدني: 58.5%


12- جمهورية الدومينيكان
نسبة الخمول البدني: 60

11- اليابان.
نسبة الخمول البدني: 60.2%



10- ماليزيا.
نسبة الخمول البدني: 61.4%


9- الإمارات.
نسبة الخمول البدني: 62.5%


8- بريطانيا.
نسبة الخمول البدني: 63.3%


7- الكويت.
نسبة الخمول البدني: 64.5%


6- ميكرونيزيا.
نسبة الخمول البدني: 66.3%


5- الأرجنتين.
نسبة الخمول البدني: 68.3%


4- صربيا.
نسبة الخمول البدني: 68.3%


3- السعودية.
نسبة الخمول البدني: 68.8%


2- سوازيلاند.
نسبة الخمول البدني: 69%

1 - مالطا.
نسبة الخمول البدني: 71.9%


هذا الرجل يدعي المعرفة وهو لا يعرف شيئا وأقول أنت تطاولت على من هم خبراء دوليين وشعب طيب وهم من علمك الكتابة يا هذا وأزيدك من اشلعر بيت أن السودانيين هم بناة الامارات وشوف كل مرافق دولتك تجدهم بكثافة وفي مرافق ومواقع حساسة وربما تكون سيادية وقيادية - هل تعلم أن السودانيين هم من بنى ووضع النظام للجامعات عندكم وهم رؤساء البلديات وعلى رأسهم أبو زيد وهم من أسس لكم التجارة وعلى رأسهم الرقم العالمي الصعب عيسى آدم والقضاة والمحاميين والمعلمين والمترجمين والطيارين ونحن من أسس لكم جهز الاذاعة والتلفزيون ودور الرياضة والمدربين ونحن من أسس لكم سلاح الموسيقى وأذكر أحد اللواءات المخضرمين وهو يتحدث عن تاريخ الجيش الاماراتي فقال : عندما زار النميري الامارات لم يكن هنالك جيش فقط نحن عزفنا السلام الجمهوري السوداني ثم الاماراتي وكلها إخراج سوداني بحت - لا أدري لماذا العربان يتطاولون علينا كثيرا ونحن من فتح لهم أبواب العالم ولكن التقصير من البشير المنبطح لكي يبقى في كرسي السلطة ويأمن البعد عن لاهاي فهو جبان ووضعنا في هذا المكان والكيزان جبناء أبعدونا من أفريقيا حيث عزنا وتقديرنا.
أطلب من هذا المتطاول أن يقصر لسانه ويقصر ثوبه شوي ويبعد عننا وإلا يشرب ما يروى ...


#783150 [خالد]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 04:12 PM
ارجو حذف هذا المقال لانه لا يليق بنا كسودانيين ان يتحدث عنا احد بصفات الكسل والمسكنة والاستكانة وننشر له فوق كل هذا مقاله في موقع سوداني كالراكوبة ثانيا نرجو من ادارة الركوبة الرد علي هذا الصحفي ردا يعلمه ويعلم غيره معدن السوانيين ومكانتهم ومن يرد ان يشاركهم ويدافع عنهم بخير مرحبا وغير ذلك فلدينا من الكتاب والمثقفين ما يبز الجمييع ارجو الاهتمام


#783140 [بت السودان]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 04:05 PM
وايش هاذا ؟؟؟ شنو؟؟؟ زول زوال ازاله ؟؟؟ الزول ربما كان وما يزال يحاول ازاله هذا الجهل من رؤس البعض منذ عشرات السنين والى الان وبصراحه كدا المقال هامشى وفقير جدا وبه كثير من التهميش والاستخفاف بالشعب السودانى ...حتى انك لم تستطيع اختيار التوقيت الملائم ... نتمنى ان يحالفك الحظ المرات القادمه...


ردود على بت السودان
[كلام واحد] 09-29-2013 06:35 PM
والله فعلا مقال يقفع المرارة وزيي ما ذكرتي والله فقير وهامشي وبه كثير من الاستخفاف


#783123 [ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 03:49 PM
قائمة الدول الـ 20 الأكثر كسلا في العالم ..؟؟
غرائب العالم و الجن و الخوارق

قائمة الدول الـ 20 الأكثر كسلا في العالم ..؟؟
غرائب العالم و الجن و الخوارق

قائمة الدول الـ 20 الأكثر كسلا في العالم ..؟؟
قائمة الدول الـ 20 الأكثر كسلا في العالم ..؟؟ إحصائية صادرة عن مجلة ”ذا لانسيت” البريطانية الطبية التي تأسست عام 1823. 20-


LinkBack
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

05-16-13, 08:37 AM #1

بوغالب
مشرف التنميه البشريه والاسره والمجتمع


________________________________________



بيانات اضافيه [ + ]

رقم العضوية : 28849
تاريخ التسجيل : Apr 2013
أخر زيارة : يوم أمس (10:37 AM)
المشاركات : 1,731 [ + ]

التقييم : 10
اوسمتي



لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

مجموع الاوسمة: 3
قائمة الدول الـ 20 الأكثر كسلا في العالم ..؟؟
________________________________________

..؟؟ , 20 , الأكثر , الدول , العالم , الـ , كسلا , في , قائمة

قائمة الدول الـ 20 الأكثر كسلا في العالم ..؟؟
قائمة الدول الـ 20 الأكثر كسلا في العالم ..؟؟








إحصائية صادرة عن مجلة ”ذا لانسيت” البريطانية الطبية التي تأسست عام 1823.
20- بوتان.
نسبة الخمول البدني: 52.3%









19- جنوب أفريقيا.

نسبة الخمول البدني: 52.4%









18- إيرلندا.

نسبة الخمول البدني: 53.2%









17- إيطاليا.

نسبة الخمول البدني: 54.7%









16- قبرص.

نسبة الخمول البدني: 55.4%









15- تركيا.

نسبة الخمول البدني: 56%









14- العراق.

نسبة الخمول البدني: 58.4%









13- ناميبيا.

نسبة الخمول البدني: 58.5%









12- جمهورية الدومينيكان.

نسبة الخمول البدني: 60%









11- اليابان.

نسبة الخمول البدني: 60.2%









10- ماليزيا.

نسبة الخمول البدني: 61.4%









9- الإمارات.

نسبة الخمول البدني: 62.5%









8- بريطانيا.

نسبة الخمول البدني: 63.3%









7- الكويت.

نسبة الخمول البدني: 64.5%









6- ميكرونيزيا.

نسبة الخمول البدني: 66.3%









5- الأرجنتين.

نسبة الخمول البدني: 68.3%









4- صربيا.

نسبة الخمول البدني: 68.3%









3- السعودية.

نسبة الخمول البدني: 68.8%









2- سوازيلاند.

نسبة الخمول البدني: 69%









1- مالطا.

نسبة الخمول البدني: 71.9%


#783050 [عبد الرحيم العشا]
4.63/5 (5 صوت)

09-29-2013 02:56 PM
الشكر للكاتب الاماراتى الذى حاول الاشادة بالشعب السودانى..لكنه بجهله يسئ اليه فعلا ( عدو عاقل خير من صديق جاهل)...اهل الخليج بصفة خاصة يصرون على نعت السودانى بالكسول ..فى الوقت الذى نرى السودانيون هم من عمرو الخليج فمنهم المهندس والطبيب والمحامى والمحاسب فى القطاعين العام والخاص والخاص جدا اعنى فى دواوين الشيوخ والامراء ..وقصور الملوك بل اطباء خصوصين للملوك والرعية ..فى الوقت الذى يلهو ابناء الحليج فى تايلند وفرنسا ولندن ...ان الخليجى اصبح يوقف عربته فياتيه عامل المقهى وهو جالس فى سيارته..وفى منزله هناك السائق والخادمة بل الطباخ او الطباخة والمربية ( اللهم ادمها نعمة) حتى اصبحنا نرى انتقام الخدم والعمال فى ابناء مكفوليهم واكبر دليل على ذلك الجرائم التى ظهرت فى دول الخليج.....وبعد ذلك تتحدثون عن كسل السودانيين


#783038 [سكت دهرا ونطق كفرا]
4.88/5 (5 صوت)

09-29-2013 02:44 PM
يا أستاذ احمد إبراهيم
خلينا في كسلنا دأ
يكفى انو انك تعلمت على يد أستاذ سوداني
يكفى انو السوداني شارك في نهضة الأمارات عمرانيا وفكريا
يكفى انو السوداني شارك في وضع الدستور الإماراتي
يكفى انو السوداني المقيم الوحيد الزي يتحدث العربية والانجليزية

"تخيل لو انو المقيم في الأمارات من الجنسية المصرية يتحدث الانجليزية والمقيم من الجاليات الأسيوية يتحدث
العربية كان المقيم السوداني ما ليهو وجود لأنو السوداني ما بحب المزلة والهوان"

إن ما ينتجه أربعون فلاح سوداني قد ينتجه فلاح واحد في سويسرا أو أستراليا!!! طيب كويس واحد مواطن أماراتي
يستهلك من الأرز ما ينتجه 100فلاح هندي " ماهو وجه المقارنة بين الفلاح السوداني والأسترالي !!! المواطن الإماراتي والهندي" مالكم كيف تحكمون؟؟؟

الشعب السوداني شعب منتج بس يلقى الزول الراعي المسؤول.

ّخلينا في كسلنا دأ ما تشتت أفكارنا في قضيتنا الأهم


ردود على سكت دهرا ونطق كفرا
United States [كردفاني] 09-29-2013 03:04 PM
الأستاذ/ أحمد إبراهيم ، تحية طيبة وبعد ، الفلاح السوداني غير كسول ، ولكن لكي تساهم الزراعة بشكل فاعل في الإقتصاد لابد من قيام شركات زراعية برؤوس أموال كبيرة ، وتكون لها هياكل تنظيمية تحدد المهام والواجبات وتقوم على أساس محاسبة المسؤلية ، وبهاأقسام إنتاجية ، وأخرى خدمية ،بالإضافة إلى أقسام التسويق والبحوث والتطوير وإعداد الموزانات التقديرية التي تتسق مع إحتياجات الدوله والسوق الخارجي ، إن الزراعة اليوم أصبحت صناعة متكاملة فالمشروع الواحد يمكن أن ينتج زراعياً وتحول هذه المنتجات صناعياً ، ومتى ما وجد الإنسان السوداني هذه المقومات سوف ينجح مثل ما حدث بالسعودية كشركة الجوف الزراعية ونادك.


#783032 [صالح]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 02:41 PM
التحية لك اخي احمد ابراهيم ونشكرك على هذا التفاعل الوجداني مع قضايا السودان وهذ ليس بغريب على اخوتناالاعزاء في دولة الامارات العربية المتحدة . و سيذكر الشعب السوداني ان دولة الامارات هي اول دولة عربية وقفت مع الشعب السوداني في هذه الظروف العصيبة.


#783026 [محمد حجازي]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 02:39 PM
من المتسبب في تدمير الشخصية السودانية هل الحكام أم المعارضة المسلحة


#783012 [Manssori away from the nest]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 02:29 PM
Its just rubbish ,and I feel disgusting to answer such an ignorant who think he is superior. Read the history, And then a wallet with no brain like you can insult the Sudanese farmers .Farming started in the river Nile and with it one of the most advanced civilization in the world see the pyramids in Marawi Albagrawiya, and Dungl Alajoz. Our ancestors had build this civilization befor the dark age started by the Arab invasion the Egyptian conspiracy, and now you bought Elbashir to lute our fertile land ,you are dreaming!, and by the way the devil you are freighting us from is taking care even of your own security ,and border to be clear the west or USA in particularly, so keep the crocodile tears for your oun kind.


#782958 [قاسم الجنيد]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 01:54 PM
شكرا لاخ/ الكاتب احمد ابراهيم على مشاعرك نحو السودان و الزول الساكن السودان ،، و زول لسيت مشتقة من كلمة زوال ،، زول فى المعجم تعني الرجل الكريم الشجاع القوي ،، و هذا ليس بتصحيح لمفهومك لكلمة زول زول ،، لكن للتوضيح لتعم الفائدة ،، ومرة اخري لك شكري و تقديري ،،


#782951 [محايد]
3.50/5 (6 صوت)

09-29-2013 01:50 PM
بصراحه مقال لا معني له اطلاقا ،، وانا بالجد مستغرب جدا من تعليقات بعض القراء والاشادة بهذا الهراء !!!!!


#782940 [محمد السودانى]
4.88/5 (4 صوت)

09-29-2013 01:45 PM
اعرف ان الشعب الاماراتى من الشعوب المودبة والمحترمة ولكن ليتك فعلا بحثت فى كلمة زول فى قاموس اللغة العربية بما انك استعملتها كثير وصرفتها كيف ما تريد - (كصحفى وكعربى كان لزام عليك ) وهذا وارد (نحن ما طيبين ) لكن ما المنى هو وصفكم بما ليس فينا (الكسل )ولا نمن عليكم ولكن عبارة ولكن قل للكسلان ان يهاجر و يغترب ويعمل فى بلاد بعيدة بعضها بارد وبعضها حار وبعضها صحارى جرداء ويترك بلادها واهله و ولاده فى بلده التى ان غرس البذرة فى الصخر ل اهتزت وربة واخضرت واينعت واثمرت -اليس بالاسهل(للكسول ) ان يلزم الارض والمطر بين الاحباب والاهل من يهاجر ويضرب فى بلاد الله يبتغى الرزق على كف القدر -وفى كليهما ايمان بالله والقدر ولكن السعى والاجتهاد عندما يضيق العيش فى ارضها هو الاصعب وهو الاكثر ايمانا بالله مع الاجتهادوالعمل والتعب والجسدى والنفسى المنافى للكسل-والتحية والتقدير لكل دولة عربية او اروبية او امريكية افريقية ارتحل اليها السودان وعملو فيها بكل جد واجتهاد عندما ضاقت بهم السبل


#782897 [ازهري ودالحاج]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 01:12 PM
عن اي زول تتحدث ياهذا عن الزول باني نهضتك التي تتفاخر بها عندما يذهب المزارع الي حقله تكون انت في نوم عميق من رغد العيش وترفه الهم لاحسد ولكن حقيقه لابد من ذكرها المزارع السوداني لم يصبح ذلك المزارع المحترف المتفرق للزراعه بل اصبح الطالب والطبيب وكل قطاعات الشعب السوداني بمقاماتهم الساميه مزارعين لذيادة دخلهم لمجابهة لقمة العيش الحلال ومايقوم به الزول السوداني من عمل لاتستطيع الي الالة فعله هل تعرف شئا عن الحرث بالبقر هل تعرف كيف يرحل المزارع محصوله وكيف قبله يرحل مستلزمات ومقومات زراعته اكيد لاتعلم ومع هذا تجده مستمتعا بي عمله فخورا به المزارع عندما يبداء الموسم لاينظر الي الساعه كما زكرت ولكنه ينظر الي انجاذ عمله يسارع ويصابق الزمن حتي يلحق بالموسم الزراعي الزول السوداتي مفروضه عليه قيود مجتمعيه لاتعرفون انتم عنها شي وهي تاثر في الانتاج ولكن هي طعم الحياة الذي يتزوقه اي زول ويحن اليه زول الغربه روابط من اواصر والمحبة في الثراء والضراء ولكن مع هذا يكابد ويعافر حتي يتحصل علي قوت يومه مهما كتبت لك عن امكانيات ومقدرات الزول السوداني لاستطيع حصرها تحتاج الي مجلدات مجهوداته في تنقيب الذهب وتكثير الحجر وفي الرعي وفي مناحي كثيره ادعوك للوقوف عليها حتي تزيل التسطيح الذي انت عليه والوقت بداية موسم شتوي والاستضافه علي اصغر مزارع حتي تقارن مابين الزول السوداني والسويسري المفتون به ولك الشكر والتقديرس


#782896 [محمد السودانى]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 01:11 PM
اعرف ان الشعب الاماراتى من الشعوب المودبة والمحترمة ولكن ليتك فعلا بحثت فى كلمة زول فى قاموس اللغة العربية بما انك استعملتها كثير وصرفتها كيف ما تريد - (كصحفى وكعربى كان لزام عليك ) وهذا وارد (نحن ما طيبين ) لكن ما المنى هو وصفكم بما ليس فينا (الكسل )ولا نمن عليكم ولكن عبارة ولكن قل للكسلان ان يهاجر و يغترب ويعمل فى بلاد بعيدة بعضها بارد وبعضها حار وبعضها صحارى جرداء ويترك بلادها واهله و ولاده فى بلده التى ان غرس البذرة فى الصخر ل اهتزت وربة واخضرت واينعت واثمرت -اليس بالاسهل(للكسول ) ان يلزم الارض والمطر بين الاحباب والاهل من يهاجر ويضرب فى بلاد الله يبتغى الرزق على كف القدر -وفى كليهما ايمان بالله والقدر ولكن السعى والاجتهاد عندما يضيق العيش فى ارضها هو الاصعب وهو الاكثر ايمانا بالله مع الاجتهادوالعمل والتعب والجسدى والنفسى المنافى للكسل


#782869 [باي باي]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 12:51 PM
نسي صاحب المقال ان يسأل : إلى من أوكل نظام البشير عملية استصلاح الأراضي والاشراف على الزراعة.
لابد ان صاحبنا الخليجي هذا لا يعرف بأن هذا القطاع أصبح يشرف عليه الخلجيون وأكثرهم سعوديون، وهذا بدءا من اقتلاع الاعشاب الضارة والأشنة وصولا إلى تعليب الخضار والفواكه وتصبيرها.


#782851 [mutabi3]
4.75/5 (4 صوت)

09-29-2013 12:44 PM
مقال يفتقر للموضوعية وركيك ولا أظنه في مستوى الأحداث الجارية في السودان. والأخ كاتب المقال ومن مقاله يبدو أنه لا يعرف السودان وأهله ويا ليته سود مقاله في موضوع آخر. أربأ بنفسي أن أرد عليه في الصميم لأني أحترم شعب الإمارات وأهلها ولا اريد ان يصلهم رزاز مما قد ينجم من ما أكتب. فقط أقول له أختشي عندما تتحدث عن شعب .أي شعب كان فللشعوب قدسية لا تمس. هداك الله لما يفيد، ويبدو لي انه لم يعلمك سوداني وعليه فأنت معذور!!


#782848 [محمد الفيتوري]
5.00/5 (4 صوت)

09-29-2013 12:42 PM
ما احوجنا لمطالعة قصيدة محمد الفيــــــــــتوري : جبهة العبد ونعل السيد

أريد أن اسأل الأخ االكاتب الاماراتي: من بنى لكم نواطح السحاب؟ أليس الانجليز والامريكان والالمان واليهود؟. من الذي يتولى ادارة أكثر المناصب حساسية عندكم كادارة الاموال ؟ أليس اليهود؟ .من الذي يشرف على مواقع الاتصالات الأكثر حساسية أليس اليهود؟. ولكم ان تعودوا إلى كتابات الكويتي "عبد الله النفيسي" في هذا الشأن بالذات وقد حذر من خطر هذا الامر.أليس اليهود والعقول الغربية هي التي جعلت من جزيرة العرب بلدا في معماره أكثر أمركة من أمريكا نفسها؟. فاذا كانت هذه النواطح التي تتباهون بها بمثابة ميزة فهي من حيث الدلالة التاريخية والحضارية تعبرة مسخرة حقيقة قادت العرب إلى التغريب الفضيع.

وضفلا عن كل هذا فلتسألوا أنفسكم أيها الخلجيون من يتحدث اللغة العربية بطريقة أفضل أنتم ام السودان الذي هو ليس بلدا عربيا بل افريقي. من الذي أصبح فيه قادة القوم أمراء وملوك ووزراء يتلعثمون حديثا باللغة العربية وحتى حين استعانتهم بالورقة لا يتمكنون من القراءة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من الذي أصبح يرفع لافتة ويعقد مؤتمرات عنوانها "اللغة العربيــــــــــة في خطــــــــــر" أنتم النشطاء أم نحن الكسالى.

من اصبح يقيم في كل شهر مأدبة على شرف البيت الابيض وفي تلك المأدبة يتم التباحث وتدارس مشرووووووووووووووووع كبيييييييييير وضخخخخخخخخخخخخخخخم يؤدي فيه الخلجيون دور الأداة لتخريب البدان العربية والاسلامية.

اسألوا أنفسكم ما الفرق بينكم وبين ماليزيا وسيتبين لكم النشيط نشاط الخلايا السرطانية. ماليزيا بلد مسلم أعجمي تحتل فيه اللغة العربية مركزا مرموقا ويسعى الماليزيون سعيا حثيثا ليجعلوها تحتل في الواقع الثقافي والاجتماعي والتاريخي والحضاري نفس المكانة التي تحتلها في قلوبهم بينما نجد طالب جامعي في الخليج لا يحسن كتابة فقرة املائية باللغة العربية.

لسنا ندري من هي الكسولة المرأة السودانية التي تقوم بأشغال البيت والحقل بدون أي تذمر أم المرأة الخليجية التي توكل إلى خادمة اجنبية مهام الاعتناء بالزوج في أدق التفاصيل من اعداد الحمام إلى تغطيته في الفراش والبقية للمخيلة.

اذا كفاكم هذه النظرة الفوقية التي سببها الأول هو بقايا العنصرية المترسبة ضد أصحاب البشرة السوداء. وكفانا نحن هذه النظرة الدونية إلى أنفسنا وكفانا هذه العلاقات التي تحدد ضمن النفاق، قالعربي لازال ينظر إلينا نظرة السيد إلى عبده الآبق. للأسف الشديد أن مثل هذه الخاطابات تجد لنفسها موقعا في قارة أنجبت باتريس لومومبا ومانديلا وفرانتز فانون وايمي سيزار


#782843 [غريب عجيب]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 12:37 PM
الي الكاتب محمد ابراهيم
تحية وتقدير

نفع الله بك الامة العربية واقول لك ان العيب في البشير وحكومته وكذلك العيب فينا نحن الشعب السوداني الذ رضينا بمثل هولاء


ردود على غريب عجيب
European Union [ابو صديق] 09-29-2013 03:36 PM
"نفع الله بك الامة العربية"....ياراجل كيف تنتفع امة كاملة من انسان غبي بمعني الكلمة انسان بلا افق انسان ببغاء سخيف المنهج ...


#782839 [سم زعاف]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 12:34 PM
كل من انتقد الكاتب لم يفهم موضوع المقال وعليهم قراءته أكثر من 3 مرات لكي يفهموا موقف الكاتب النبيل تجاه الزول. حرام عليكم


#782749 [الترابى]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 11:45 AM
أقول لكاتب المقال احمد ابراهيم
هذا حكم الزمان الذى حكم فينا البشير ,, والذى جعلنا سخريه لكل العرب , بعد أن كنا نحن معلمى هؤلاء الاعراب ,, كيف يبنون مساكنهم ,, وبعد أن علماهم القراءة والكتابه ,, سبحان الله ,, أرجع إلى ماقبل حكم البشير بقليل ,, لتعرف ماذا كنا ,, يازول ,, وتأتى لتسخر منا الآن وكل كلامك محشى بكلمة زول ,, ولاحول ولاقوة الابالله (( الأعراب اشد كفرا ونفاقا وأجدر ان لا يعلموا حدود ما أنزل الله) قرآن كريم


ردود على الترابى
European Union [حسون الشاطر / دنقلا] 09-29-2013 12:39 PM
يا الترابي ياخ الرجل بارك الله فيه لم يسخر و لم يفعل سوى أنه تناول الأمر تناولا


صحيحا يوكد فيع على صفات السودانيين السمحة فلم سؤ الفهم و أعتبار ماكتبه سخرية , ولا أجد

مبررا لما تقول أما تناولة لمفردة زول فهذا أيضا مبرر و صحيح لأن هذه الفردة أصبحت هوية

لنا نفخر بها .

United States [اها يا الانقاذ بشعتو بالسودان] 09-29-2013 12:17 PM
كاتب هذا المقال فلسطيني متأمرت(اماراتي).. فعلنا رغم الماسأة ورغم القتل ورغم البشاعة الامر.. لقد تناول الموضوع بسخرية واستعماله لكلمة زول في موقعها وفي غير موقعها.. والله زيي ما قلت كلامه محشي بكلمة زول..

صراحة اوصلنا البشير لحتة ما كنا المفروض نكون فيها حتى يتناول اوضاعنا على شاكلة هذا الإبراهيم إن كان اماراتي (110 أو 220)

رغم شناعة الامر ورغم القتل يستهزأ بأن هذا الاماراتي (سبحان الله سبحان الله سبحان الله)

الله يقطع حكومة الانقاذ وابو الانقاذ اللي خلونا شره للسوى ولا ما يسوى امثال هذا ود ابراهيم الاماراتي اقصد الفلسطيني


#782748 [أبوديدى]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 11:44 AM
هنالك أديب سودانى عالمى إسمه الطيب صالح كتب مقاله تساءل فيها من أين أتى هولاء ويقصد البشير وزمرته فهم لاينتمون للسودان وكل أفعالهم وأفكارهم وصفاتهم لاتشبه الزول السودانى كما عرفتموه أنتم وشارك فى وضع نهضتكم الحاليه مقال يجب أن تقرأه؟؟!!!!


#782731 [omer ali]
5.00/5 (13 صوت)

09-29-2013 11:38 AM
ان ما ينتجه أربعون فلاح سوداني قد ينتجه فلاح واحد في سويسرا أو أستراليا.!

هكذا يحدثنا الخليجي احمد ابراهيم !!عجبي اما كان الاولي بك ان تقارن بين امكانيات الفلاح السويسري والاسترالي والفلاح السوداني ,,, الفلاح السوداني لا توفر له الدوله اي مساعده لا في محاربة الافات الزراعيه او الاسمده او حتي دعم الجازولين الذي يستعمل فقط في رفع المياه من النيل او الترع لري الجروف والحيضان ولعلمك كل كا ذكرت مدعوم حكوميا في دول الاتحاد الاوروبي واستراليا وتركت جانبا الماكينات الضخمه والجرارات لانها بالنسبه للفلاح السوداني كحلم اليقظه والتي يستعملها الاروبيون في تقليب وتجديد التربه وفي الزراعه والحصاد لان حكومات السودان المتعاقبه لم توفرها حتي في مشروع المشاريع الضخمه مثل الجزيره

يا استاذنا الخليجي انا لا الومك علي معلوماتك حول الزراعه التي لا ترقي لمستوي الحدث لان اهل الخليج هم اخر من يتحدث عن الزراعه فانتم تعيشون في صحراء جرداء وحتي تعميركم لتلك الصحاري لكي تستغل في الزراعه يقوم به الاجانب وخاصة العماله الاسيويه الرخيصه

اما حديثك عن كسل الفلاح السوداني فهذا امر عجاب خاصة ان هذه المذمه تاتي من شعب لا يتحرك الي اي مكان خارج منزله الا ومكيف الفريون معاه في سيارته وفي مكتبه وتحت ابطه وعقاله وقارورات المياه الغازيه والعصاير في كل مكان
\
يا استاذنا الخليجي اقدم لك دعوه مفتوحه لزيارة السودان لكي تعيش مع الفلاح االسوداني وتلبس العمه والسروال والعراقي ونديك طوريه حفر وتجرب الزراعه بنفسك في السودان بامكانيات الفلاح السوداني البسيطه تحت لظي شمس السودان الحارقه والسموم والهجيره وتشرب مويه الازيار وتستظل بالتشاشات والرواكيب وبعدها يمكنك المقارنه بين فلاح سويسرا وزول السودان

انا لا اود ان انكاء جراحات قديمه ودمامل اصاب بها اهل مصر السودانيين ونشروها في الخليج واستلطفها اهل الخليج واصبحنا بفعلها ماده دسمه يتسلون بها كما المسواك الذي يدعكون به اسنانهم والذي لا ينظف ولا يمنع التسوس ولكنه منظر ومسلي

ومع ذلك وباسم الزول السوداني نشكرك علي اهتمامك بالشاْن السوداني علي الرغم من التلوث والشوائب التي اصابت مقالك ,ونؤكد لك ولكل اهل الخليج ان ثوره السودان ماضيه لكنس نظام التخلف والبؤس وسودان الغد سيكون له شان اخر يا صديقي الخليجي

الله اكبر والعزة للسودان وثورة حتي النصر


ردود على omer ali
European Union [جاد كريم] 09-29-2013 02:55 PM
عمر على .. احبك يا زول يا جميل

خليكم سودانيين يا بشر .. ونهتف كلنا سوا:

الموت لنظام البؤس والعفن والتخلف
.. الموت لتجار الدين
.. الموت للكيزان


.. ونحن مرقنا مرقنا .. ضد الناس السرقوا عرقنا
.. ونحن مرقنا مرقنا .. ضد الناس السرقوا بلدنا
.. ونحن مرقنا مرقنا .. ضد الناس الكتلوا ولدنا
.. ونحن مرقنا مرقنا .. ضد الناس الكتلوا اهلنا

United States [ابونصر] 09-29-2013 02:25 PM
القصد من يااخ عمر هو الاله الزراعية الحديثة في سويسرا واستراليا حسب تقرير منظمات دولية . وكان من المفترض ان توفر الحكومة احدث الالات الزراعة بدل بدل الكلاشينكوف والدانة لقتل شعبها . لاتفهموا الزول بالغلط

United States [سودانى و افتخر] 09-29-2013 01:26 PM
سدد الله خطاك

European Union [amer] 09-29-2013 01:08 PM
يا عزيزي تمعن في هذه التساؤولات قبل مهاجمة الرجال زول النصيحة. ولك الاحترام


أليس من المستحسن لسودان القمح والزراعة الكفيلة بإطعام ربع سكان كوكب الأرض من محاصيل القمح، أن لاتترك الفلاح الغريق في الفضول يلعب بالمسدسات والكلاشنكوفات بدل ان تعطيه آخر موديلات المسحاة والشيول والمحراث ومن الأدوات بما في يد الفلاح بأستراليا وسويسرا؟


#782728 [Abu Ahmad]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 11:37 AM
مقالك لا غبار عليه ، لكن حكاية الكسل دي ياخليجيين لا أعرف كيف إنطلت عليكم ، لديك في بلدك على وجه الخصوص وفي الخليج على وجه العموم الاف الكوادر المؤهلة والنابغة التي تشغل ولا تزال أرفع المناصب وساهموا ولا يزالون في نهضة الخليج بإعتراف الخليجيين نفسهم فهل كان هؤلاء قوم كسالى ؟ أنت تعلم وغيرك يعلم بأن المصريين هم أول من أطلق هذه الفرية وأشاعوها بين الناس حينما أدركوا أن السوداني هو الخيار الأول لدى أصحاب العمل فأرادوا الوقيعة . حينما تكتب عليك أن تعتمد على الحقائق لا الشهادات السمعية . أما أذا أردت الحديث عن المزارع السوداني فربما لا تعلم أنّ إجمالي ما زرعه المزارع السوداني في مشروع الجزيرة والمناقل والمشروعات الأخرى يفوق إجمالي ما زرعه المزارع المصري في دلتا نهر النيل . إن كان من مغالطة في هذه المعلومة فأرجع إلى قوقل وستجد الجواب حتما. تحياتي ،،


ردود على Abu Ahmad
[محمد] 09-29-2013 12:30 PM
يا اخي ابو احمد والله والله والله كل اهل الخليج يحبو السودانيين لا تقول اني ادافع عن الخليجيين ولكن والله يا ابو احمد عندما يقولون السودانيين كسالى والله مداعبة للسودانيين ومزحه كبيرة والله الحمد الله فعلا نحن شعب نشيط لكن لما تسمع ان كان خليجي او سوري او مصري او اي جنسية اخرى والله مجرد مداعبة وااكد لك والله ما سمعت احد قال نحن نكره السودانيين الا نادرا لكن نحن الحمد الله معروفين لدى الشعوب بشعب طيب واسألني انا لمن خاض التجارب والسفر فيا اخي الحمد الله نحنا محبوبين في وسط العالم وهم لما يقولو كسالى مو معناها في العمل او شئ مثل هذا يعني في الحياة العامة وهذا ليس بعيب ارجو انهم يتفهمو المقصد ان شالله تكون فهمت قصدي والله الكاتب واي كاتب ان كان سعودي او اي كاتب يدافع عن الشعب السوداني


#782725 [ابو صادق]
3.00/5 (4 صوت)

09-29-2013 11:34 AM
إقتباس : (ودمعتين كنت قد سكبتهما في جمعة قبل عامين، يوم إنفصل الجنوب)
دمعتين سكبهما هذا الإماراتي على تقسيم وتمزيق بلدنا ، وحكومتنا التي قسمت البلد ومزقته تقتل شعبها بدم بارد


هو سكب دعتين ورئيسنا رقص رقصتين


#782714 [الجزولي باشكار]
5.00/5 (3 صوت)

09-29-2013 11:27 AM
لماذا أصبحت سورة السوداني في السعودية تقترن بالارهاب مثلما هو الامر أيضا بالنسبة للباكستاني. تمت الاشارة باصابع الاتهام الى سائق سوادني وباكستاني في حادثة انفجار الصهاريج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولماذا يتم استغلال اطفالنا في مسابقات الهجن في قطر والامارات والسعودية وعمان وكثير منهم عاد الينا معاقا. أنا أستغرب في شأن الذين يطربون بمجرد ان تلك الدولة أو ذك البلد أصبح يفضل السودانينيين كخدم عندهم. لنخدم بلدنا ونكون أسيادا فيه لا عبيدا في بيوت الآخرين. هذا هو المطلوب من شعب سوادني عريق كان أجداده صانعي الحضارة النوبية. وهذه المصائب التي نعيشها اليوم سببها المباشر الدور القذر الذي لعبته مصر والسعودية لفصل الجنوب وهناك مخطط ساري المفعول لاشعال الحرب في الشمال مثلما حدث في مالي والكل يعرف من هي الدولة التي مولت الارهاب هناك وقضت على آثار المسلمين التي تعود إلى قرون خلت. كلنا نعرف من هي العصابة الصهيونية التي تقوم بهدم آثار المسلمين ولم تسلم تلك الآثار حتى في البقاع المقدسة حتى اصبحنا نرى ناطحة سحاب "برج عبد الله "عوض بيت الله. اذن هو مخطط تم رسمه باحكام ولكن الدور آت على كل من ادلى بدلوه من اجل تخريب البلدان وبعث الفتن بين الشعوب.


#782713 [عادل الامين]
4.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 11:25 AM
http://im42.gulfup.com/J4fD2.jpg

شكرا ابن الامارات ودولة الامارات رصيد ايجابي للثورة السودانية وموقفها المشرف عبر وزارة خارجيتها وكتابها الاحرار


#782697 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 11:14 AM
- الفلاح السويسرى ينتج ما يعادل أنتاج اربعين فلاح سودانى ليس لأن الفلاح السودانى كسول بل لأن الفلاح السودانى يزرع يدويا" ويسقى يدويا" وينثر السماد يدويا" ويحصد يدويا" ولا يوجد سوق لمنتجاته بينما الفلاح السويسرى يستعمل أحدث الآلات الزراعيه وأجود التقاوى ويوجد سوق دائم لمنتجاته .

- الاراضى الزراعيه فى السودان ليست ملائمه لأنتاج كل المحاصيل كما يعتقد الخليجيين بل معظمها لا تصلح لزراعه القمح مثلا ومعظمها مطريه تحتاج للمياه الدائمه بالقنوات حتى تتحكم فى دورتها الزراعيه كما أن حصه السودان من مياه النيل لا تكفى لزراعه كل الاراضى الصالحه للزراعه .


#782696 [E.Abdullah]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 11:11 AM
أحي الأخ الصحفي الإماراتي ولكن أود أن ألفت إنتباهه إلى أن يتأكد في قواميس اللغةالعربية الفصحى عن معني كلمة (زول) فهي لا تأتي من الزوال وإنما صفات أخرى أسمى وأجمل ؟؟؟


ردود على E.Abdullah
United States [محمد السودانى] 09-29-2013 12:48 PM
اعرف ان الشعب الاماراتى من الشعوب المودبة والمحترمة ولكن ليتك فعلا بحثت فى كلمة زول فى قاموس اللغة العربية بما انك استعملتها كثير وصرفتها كيف ما تريد - (كصحفى وكعربى كان لزام عليك ) ولكن اعيب عليك استعمالها استعمال العوام -ولك العتبى (نحن ما طيبين ) لكن ما المنى هو وصفكم بما ليس فينا (الكسل ) ولكن قل للكسلان ان يهاجر و يغترب ويعمل فى بلاد بعيدة بعضها بارد وبعضها حار وبعضها صحارى جرداء ويترك بلادها واهله و ولاده فى بلده التى ان غرس البذرة فى الصخر ل اهتزت وربة واخضرت واينعت واثمرت -اليس بالاسهل(للكسول ) ان يلزم الارض والمطر بين الاحباب والاهل من يهاجر ويضرب فى بلاد الله يبتغى الرزق على كف القدر -وفى كليهما ايمان بالله والقدر ولكن السعى والاجتهاد عندما يضيق العيش فى ارضها هو الاصعب وهو الاكثر ايمانا بالله مع الاجتهادوالعمل والتعب والجسدى والنفسى المنافى للكسل واحترامى لكل الشعوب التى وسعتنا حينما ضاقت بنا السبل


#782690 [عباس]
1.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 11:09 AM
الى كاتب المقال الجليل
لك التحية والاحترام
لقد اصبت بمقالك الكثير من الحقائق كما انك جافيت الكثير منها .نعم لم نسمع بان السوداني يقتل اخاه ولا اي شخص آخر مهما كانت المسببات. ما ذكرته عن السودان حقائق لا تخطئها العين ولكن لم توضح الاسباب الحقيقية لعدم الانتاج الزراعي في السودان ونسبتها كما ينسبها العامة من الذين يرددون اقوال من لا يدري "لك كل التقدير"بان السوداني مزارع كسول ليس كسولا ولا اريد ان اوضح هنا انه كسول او غير ذلك ولكن لتعلم ان ما اقعد المزراع السوداني عن فلاحة ارضة والانتاج هي حكومة السودان لا السوداني .منذ ان تولت هذه الحكومة المشئومة امر السودان كانت حكومة احتلال لا انقاذ كما يدعي مسئوليها .ظلت تاخذ كل ما يجنيه ويحصده المزارع من قمح وقطن دون اي فوائد تعود للمزارع جزاءا لفلاحته الارض ولتعبه .ولك ان تسال اهل الجزيرة والمناقل اكبر مشروعين في السودان ان لم يكن في كل العالم .وبعد ان احست الحكومة بفتور همة المزارعين في الزراعة بسبب عدم الفائدة من كدهم عمدت الى سياسة تطفيشهم من الزراعة بكل السبل حتى ياتي المزارع طائعا تاركا ارضه لهم كي يستثمروها بانفسهم عن طريق شركات ومؤسسات خارجية تبعا لسياسة الاستثمار التي تعود عائداتها اليهم لا المواطن المسكين .فكيف لمزارع يعمل في مزرعتة قبل طلوع الفجر الى قرب منتصف النهار ولا يجد ما يقتات به عن عودته الى البيت ولا ما يسد به رمق اولاده ان ينتج.باختصار هذاجواب لماذا لاينتج المزارع السوداني رغم ما حباه الله به من هبات طبيعية المسئول الاول والاخير هؤلاء الشرزمة القليلون من "الكيزان "والعسكريون الذين ارجعوا التاريخ لعهود الاقطاع.وكفى....


#782678 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 10:59 AM
إقتباس : (ودمعتين كنت قد سكبتهما في جمعة قبل عامين، يوم إنفصل الجنوب)
دمعتين سكبهما هذا الإماراتي على تقسيم وتمزيق بلدنا ، وحكومتنا التي قسمت البلد ومزقته تقتل شعبها بدم بارد


#782634 [سيف الله عمر فرح]
4.00/5 (3 صوت)

09-29-2013 10:42 AM
صفة الكسل والبخل من أشنع وأقبح الصفات للإنسان .

نأمل من الأستاذ الصحفى الأماراتى أن يرجع الى ارشيف الصحافة السعودية قبل غزو صدام حسين للكويت . سيجد أن أكثر من 80 % لإعلانات الوظائف الشاغرة فى جميع المهن من دكاترة ومهندسين ومدرسين و عمال وسائقين وطباخين ومحاسبين ، كانت تستصحب معها جملة ( الأفضلية للجنسية السودانية ) !!!!!!!!!!! . لماذا يا ترى ؟ .
بعد غزو الكويت ، وبسبب سياسة دول الضد ، شن الاعلام المصرى والمخابرات المصرية حملة شعواء ضد السودانيين ، ويا ليتها كانت ضد نظام عمر البشير ، ونظام البشير غافل عنها ، وأشاعوا بأن السودانى كسول ، وروجوا وسوقوا نكات مسيئة ومستفزة عن كسل السودانى !! ، والغرض ليحل العمالة المصرية التى كانت لا تنافس السودانية ليحلوا محل العمالة السودانية ، وقد نجحوا فى ذلك نجاحآ باهرآ ..
ولا ننكر يا استاذ أحمد ابراهيم ، أن جودة العمالة المصدرة من السودان فى عهد نظام البشير لا يقارن مع جودة العمالة التى شاركت الخليجيين فى نهضة بلادهم فى جميع المجالات ، بس صدقنا ، بأن صفة الكسل ، الشعب السودانى برىء منها ! ، ولكل قاعدة شواذ لا تعمم .
استاذ احمد ، من يهمكم في السودان اليوم؟ .. هو أن تقفوا مع الحق ضد الباطل ، ومع المظلوم ضد الظالم والفاسد .


ردود على سيف الله عمر فرح
[سيف الله عمر فرح] 09-29-2013 05:39 PM
[سودانى حلمنتيشى] يا................. ! ، اختر ما يناسبك ، فالقارىء يعلم من أنت ، ويعرف مهامك !! ، وأداؤك لدورك مهزوز وسوف لا يرضى عنك رؤساءك .

لست وحيدآ فى اتهام المصريين أنهم هم الذين روجوا وسوقوا صفة الكسل للسودانيين فى منطقة الخليج ، ولا نجد مثلها فى أية بقعة فى العالم ، ودوافعهم لا تخفى إلا على أمثالك !! . أنا ولا غيرى من المتداخلين لم يلقوا مشاكلهم على الغير ، ولم يشيروا أن السودان دولة لقيطة !! ، وإن كنا نعتقد أنها دولة مخطوفة بواسطة الكيزان .
أنت لا تستحق أن أرد لك صاعك صاعين ، لأنك تؤدى عملك الذى تقتات منه ! ، ولكى لا أكون مثلك من المفلسين يوم القيامة . ّلو كنت جادآ فى ما كتبته أفصح عن نفسك . فالوسائل لا تعدم لكى نعرفك على حقيقتك . فالسودان لا يحتاج لمهاتراتنا ويكفيه ما فيه .
[سودانى حلمنتيشى] ، من بصمات حروفك ، أنت سودانى 100% ، فلماذا تحاول أن تتقمص دور الأجنبى وتشتمنى وتشتم السودانيين ؟ .

United States [سودانى حلمنتيشى] 09-29-2013 01:43 PM
اكبر خطا تقعون فيه هو القاء مشاكلكم على الغير انت تقول ياسيف وتتهم المخابرات المصرية وكان السودان دولة لقيطة ليس بها مؤسسات ولااصحاب هذا الكلام هو سبب تاخركم كما انه يفسح الطريق امام عداوات مفترضة انتم من تشعلوها بانفسكم وتفتحوا ابواب جهنم لتدخلوها طائعين اذا اصبحت السودان افضل بلد فى العالم فان المصريين اول الفرحين لكم وليس كما تظنوا لانهم يؤمنون بالمثل القائل ان كان جارك فى خير افرح له وان لم ينالك منه شئ فكفاك الله شره هذه الافكار الضحلة عفا عليها الزمان لاتلقوا فشلكم على مصر انتم اساسا جميع دول الجوار طمعت فيكم واحتلت اراضيكم اثيوبيا واريتريا والتشاد ودولة الجنوب الى الان لم تكتف بنصف المساحة وتريد المزيد واخذت الخير معها اما الباقى سواء كانت النوبة او النيل الازرق او دار فور فهى على وشك الانفصال فماذا بالله عليك تبقى من البلد سوى رجال النساء افضل منهم فى كل شئ على الاقل لايتحدثوا بمهاترات وكلام لايودى ولا يجيب زى حالاتك يا مغفل


#782606 [ود الجد]
5.00/5 (3 صوت)

09-29-2013 10:25 AM
لسنابكسالي فهذه الصفة هي التي اطلقها علينا المصريون بعد حرب الخليج لغاية في نفوسهم ونفوس حكومة المخبول حسني مبارك في ذلك الوقت
منذ نعومة اظافرنا فنح نزرع البلدات لانتاج الذرة والسمسم والويكة واللوب عدسي
ومنذ نعومة اظافرنا ونحن نتغرب من بلداننا الي بلدان اخري طلبا للعلم
ومنذ نعومة اظافرنا وجحافل السودانيين انتشرت في جميع الدول العربية لتعلم الناس العلم بمختلف ضروبه
كانت حياتنا بسيطة ورغدة
كنا نؤدي الصلوات الخمس بالمساجد دون فضل لاحد علينا في هذا الامر
لدينا الارض الشاسعة ولدينا الخريج الزراعي المؤهل ولكن تنقصنا الامكانيات الزراعية والتي انت ادري بها
يصلح كل اقليم بالسودان لانتاج جميع خيرات الارض بلا استثناء باذن الله ولكن ينقصنا الشخص المسؤول الامين الذي يصرف علي هذه الامور دون ان يدخل شيئا في جيبه الكبير
مشكلتنا عزيزي الكاتب اننا ابتلينا باولاد الحرام الذين لم يراعوا توفير الرفاهية لهذا الشعب الابي
تركونا وحدنا نسابق الساعات لتوفير ابسط مقومات الحياة لاطفالنا
سحبوا منا مجانية كل شيء حتي محانية خروج سيارات الاطفاء لتطفيء النيران وهي تاكل بيوتنا الهشة
اهاننونا واجاعونا ولم يقدموا لنا شيئا
وما زالت عجلة الحياة تسير رغما عنهم......................ورغم كسلنا


#782598 [زول أغبش]
5.00/5 (8 صوت)

09-29-2013 10:22 AM
مقال لا لون له ولاطعم ولا رائحة!


#782587 [Fato]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 10:16 AM
عزيزى كاتب المقال أحييك على تعاطفك مع الزول السودانى السمح الذى لم يكن قاتلا فى يوم من الأيام ولا تسمح له نفسه بقتل النفس التى حرم الله قتلها ألا بالحق ولكن للأسف الذين يحكموننا ليسوا أسلاميين ولا ينتمون للأسلام والدين الذى نعرفه فهؤلاء أخوة الشيطان..هؤلاء ماسونيين والتاريخ أثبت لنا بعض من قياداتهم منضمون للتنظيم الماسونى العالمى والذى يحدث الان هو بفعل هذا الأنتماء..الشعب الأعزل الذى يطاب بحقوقه من الكرامة والحرية ولكن من يحكموننا من الماسونيين لا هم لهم ألاتدمير الوطن وسحل الزول الهادىء الرزين وأستعباده فلذا نزلنا نثور سلميين لحقوق أباحها لنا الخالق.وأشكرك على تناولك لهذا الموضوع بأريحية أخوتنا الخليجين.


#782577 [صابر]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 10:10 AM
من قرأ إحصائيات منظمة الفاو الزراعية للأمم المتحدة عن الإنتاج الزراعي الأوروبي المقارنة بالإفريقي، يجد ان ما ينتجه أربعون فلاح سوداني قد ينتجه فلاح واحد في سويسرا أو أستراليا. انتهي الاقتباس.
هذا مقال مدغمس، من كتبه لا يعرف شيء عن السودان ولا عن السوداني الزول الذي انتفض في وقت لم تكن فيه الشعوب تعرف معنى الانتفاض. أيها الكاتب النجيب، كيف تصف شعب السودان بالكسول وتقارن المزارع السويسري بالمزارع السوداني. هل تعرف إمكانيات المزارع السويسري وهل رأيت مزرعة في سويسرا وزرت السودان لتعرف كيف يعمل المزارع السوداني؟ كيف تقارن المكن مع العمل باليد والمعدات اليدوية التي يصنعها حداد ينفخ القرب إشعال الفحم الذي يصوغ به "الحشاشة والكورية والكدنكة" هل تعرف هذه الأدوات الزراعية؟ هل تعرف الواسوق والسلوكة والجراية؟
يا ناس الراكوبة، رجاء نحن لا نتحمل أي استفزاز. لماذا تنشرون ترهات هؤلاء الجاهلون عديمي اللون والطعم والرائحة؟
أتركوا السودانيين يحلون مشاكلهم بأنفسهم. هم الذين علموا الشعوب الانتفاض والثورة والقراءة والكتابة والتنظيم والكورة وغير ذلك كثير.
ما كنت سأرد على هذا الكاتب المغمور لولا أنه يريدنا أن نكون دائما "زول هادئ وديع" يرضى بالامتهان والذل. لم يسمع هذا الكاتب الهمام عن حريق المك في قلب الدخيل وعن المهدي الإمام وعن أمير الشرق عثمان دقنة وعن بطولات الدينكا الذين حاربوا الإنجليز حتى العام 1911 وعن فاشر السلطان وعلي دينار البطل المغوار وكاسي الكعبة.
لكل جواد كبوة. أمثال الديكتاتوريين من العسكر والمأدلجين مثل الكيزان هم الذين جعلوا كل نكرة يستهزأ بنا.


#782555 [زول]
5.00/5 (4 صوت)

09-29-2013 09:58 AM
مقال جميل جدا يستحق القراءة والتمعن فيه، الزول هذا الأسم الذي طالما عرف بطيبه وحسن معشره واخلاقه وامانته.
وقيل أن عيوب الزول تكمن في كثرة الطيبة .. فالذي يعيش جل الحياة في كنف المحاسن وطيب الخصال وسماحة العشرة يفقد الكثير من عدة السوء والشرور.

انا الأن ابحث عن هذا الزول.


#782501 [عبد العزيز]
1.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 09:20 AM
مقال جميل و في العمق ...فهل من مستجيب ؟!


ردود على عبد العزيز
European Union [algazaly] 09-30-2013 12:34 AM
يا رجل اتقي الله اين الجمال في هذا المقال . هذا المقال كله إساءه لكل سوداني اصيل


#782492 [عادل الامين]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 09:13 AM
اقتباس :هل العيب هنا في الحكومة السودانية او شخصية البشير.؟ ..انتهى الاقتباس
العيب فيهما الاثنين معا..راهن النظام الفاسد على الاخوان المسلمين ومشروعهم الاممي الذى انتهى في رابعة العدوية وارسل 5000 بقرة لدعم مرسي في الانتخابات من مال الشعب السوداني
بدلا من ان ينسجم مع مطالب الشعب والمجتمع الدولي والاستمرار والالتزام باتفاقية نيفاشا2005 التي صنعت خصيصا للسودان وحل مشاكله المزمنة ولا زالت سارية المفعول حتى الان..والقرار 2046 واستفاء ابيي على الابواب..وهم عالقين في مخازيهم يخشون قمع االشعب الذى ياتي بالمجتمع الدولي والفصل السابع وتبعاته..ويخشون مغادرة السلطة خوفا من القصاص الشعبي ..ولا يردون الاستيفاءالبقاء في السلطة واشراطها..ويريدون من الشعب ان يدفع فاتورة فسادهم وتبديدهم للاموال العامة فيما لا طائل تحته تزين قبر الراحل ميلس زيناوي بي 2 مليون دورلار..وترهل الجهاز الادراي لدولة 25 ولاية بكل دستوريها ووزراءها وامتيازاتهم..فهل هذا نظام يستحق ان يحكم السودان 25 سنة؟؟وهو يقدم الحلول على طريقة البصيرة ام حمد...


#782491 [الكردفاني العدييييييييييييل]
4.50/5 (5 صوت)

09-29-2013 09:12 AM
العيب في المتخمة بطونهم.... المليئة جضومهم.... المكتنزة اردافهم.... المتشدقة افواههم.... الذين .... لا يرديدون لنا الا ما يرون.... من الاوجاع والاسقام.... خواء البطن.... ابادة ... نصف اهل السودان.... ليعرف العالم ان هناك كارثة..... ومتى كان السوداني كسلانا.... وهو الذي علم اهل الخليج العمل..... وهو الذي يكسو الكعبة.... ويرسل المحمل ..... متى كان السودني كسلانا...... وهو الذي اباد.... جيش غردون... عن بكرة ابيه... وعلم الشعوب المسكتينة كيف تكون الثورة...... وكيف يكون رد العدوان والبغي والظلم..... عبق سنين .... التوالي يحكي عن عظمة هذا الشعب...... الى الامام..... الى الامام....

انما هو صبر ساعات..... ويذهب الارجاس الى الازبال..... غير ماسوف عليهم... اولئك الذين يتنعمون... بشقاء الناس....اشباه الوزراء وجحافل المستشارين..... وحاشياتهم..... وبطاناتهم..... من دم المساكين... ملتحفي السماء ....مفترشي الارض.....

اللهم عليك بالارجاس واولهم الرقاص........... اقطعهم .... تك.......
اللهم عليك بالارجاس واولهم الرقاص........... اقطعهم .... تك.......
اللهم عليك بالارجاس واولهم الرقاص........... اقطعهم .... تك.......
اللهم عليك بالارجاس واولهم الرقاص........... اقطعهم .... تك.......
اللهم عليك بالارجاس واولهم الرقاص........... اقطعهم .... تك.......

كلم جارك ... كلم صاحبك.... وصي ولدك ....البلد ...بلدك لا تسكت عن حقك......
كلم جارك ... كلم صاحبك.... وصي ولدك ....البلد ...بلدك لا تسكت عن حقك......
كلم جارك ... كلم صاحبك.... وصي ولدك ....البلد ...بلدك لا تسكت عن حقك......
كلم جارك ... كلم صاحبك.... وصي ولدك ....البلد ...بلدك لا تسكت عن حقك......
كلم جارك ... كلم صاحبك.... وصي ولدك ....البلد ...بلدك لا تسكت عن حقك......


#782467 [يازول يا طيب]
4.38/5 (6 صوت)

09-29-2013 08:51 AM
بحبكم يا اهل الاصالة والمروءة اهل الامارات الطيبين.
استاذي الصحفي المرموق احمد ابراهيم لك الشكر والتقدير وفيك الخير وانت بتكتب للزولات.
بس والله بالغت في سيجارة مالبورو دة كان زمان زمن الدنيا بخيرا الان الشاب السودان بشارك ستة من اصحابوا في سجارة برنجيه واحدة.تقول سجارة مالبورو!!!!!!!
هل تعلم بان سعر لتر الديزل في السودان تساوي 0.714 دولار اي ما يعادل 2.62 درهم مقارنة بسعره في دولة الامارات الغنية حفظها الله سعر اللتر ب 1.72 درهم ,ما ذا تريد ان يزرع المزارع بعد اخذ الديزل بهذا السعر المرتفع علما بان القمح لا تزرع الا في شمال السودان ولا تروى الا بالديزل لهذا افضل ان ينوم المزارع بدلا من الزراعة والخسارة والله الانسان السوداني نشيط بس حكاية الكسل هذه فريه والله يسامح الكان السبب.


#782464 [ساهر]
2.00/5 (3 صوت)

09-29-2013 08:49 AM
إن كنت تكن كل هذا الحب لنا، فيجب على الأقل توجيه دعوة للحكومة الإماراتية لمد يد العون للحكومة السودانية (طبعا المستفيد في الأخير الشعب السوداني) للخروج من هذه الأزمة الاقتصادية، بدل تعديد مآثرنا والبكاء على الحليب المسكوب. لم أزل عند رأيي المتثمل في أن الحكومة الإماراتية جزء أصيل من الأزمة الحاصلة الآن في السودان، وهي مسئولة بدرجة كبيرة عن كل التداعيات التي سوف تحصل على الأرض. نحن نعرف تماماً يا أخى ونعي سياسة الضرب (بالقفازات الناعمة)، أي الإيذاء السلس. أي أن أؤذيك بسلاسة بدرجة تجعلك لا تشعر بأن هذا الطرف الحريص على مصلحتك هو بالأساس السبب الرئيسي في هذا الأذي الجسيم. أنه نوع من القتل الرحيم يدفع ثمنه الشعب السوداني الذي ذنبه الوحيد أنه محكوم بحكومة (تخاف) منها الإمارات!


ردود على ساهر
United States [نوارة] 09-29-2013 01:35 PM
تسلم فقد اصبت كبد الحقيقة

United States [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 09-29-2013 10:40 AM
يا أخ ساهر كل مازكرته صحيح فلقد أصبحت كل دوله فى العالم جذء من حرب عالميه ناعمه يستخدم فيها الأقتصاد بصوره واضحه ويقوم وكلاء أمريكا بتفيذ سياسه تخدم النظام العالمى الجديد الذى يتحكم فيه الغرب بسيطرته على السوق العالمى وفطن المصريون لذلك فأسقطوا نظام ديقراطى حتى يعيشوا فقط لأنهم لن يستطيعوا مقاومه وكلاء أمريكا خاصه أن الشعب المصرى ثقافته مبنيه على أمثال مثل ( لو ليك حاجه عند الكلب قولو ياسيدى ) ونحن ثقافتنا تقول أن الكلب كلب ولو ترك النبيح والله أعلم بما سيحدث مستقبلا" هل سيقاوم السودان بذكاء هؤلاء الوكلاء دون أن يتضرر أم يسبح مع التيار ؟

[يازول يا طيب] 09-29-2013 09:58 AM
خاف الله يازول منو البخاف من منو الله لا يسيئك


#782460 [سهل بابكر]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 08:45 AM
من قرأ إحصائيات منظمة الفاو الزراعية للأمم المتحدة عن الإنتاج الزراعي الأوروبي المقارنة بالإفريقي، يجد ان ما ينتجه أربعون فلاح سوداني قد ينتجه فلاح واحد في سويسرا أو أستراليا.!
بالله عليك هذه مقارنة تصح من البديهي ان يكون انتاج الاخير اضعاف مضاعفة عن الفلاح السوداني هل تعلم انت ومنظمة الفاو كيف يعيش المزارع السوداني كيف يسكن كيف ياكل ولماذا لم تقارن انت والفاو الظروف المعيشية بين الفلاح السويسري وبين السوداني لعمري انك خاوي وفارغ وعديم الموضوع


ردود على سهل بابكر
United States [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 09-29-2013 10:23 AM
يا أخ سهل مثل هذا الكاتب لا ينفع معه ألا أن تأتى به ليعيش يوم واحد مع فلاح سودانى ليرى كيف أن الفلاح السودانى يصل الحقل قبل طلوع الشمس على ظهر حمار ثم يبدأ العمل بالطوريه وهو داخل الماء بأرجل حافيه فى البرد ويتعرض للسعات العقارب وكيف أنه ينثر البذور بيديه وكيف يشلخ بيديه وكيف ينثر السماد بيديه ويعرض نفسه للأمراض ثم يتناول وجبه أفطار عصيده بالويكه أو العدس ثم ينتظر المحصول ليحصده فى حالات كثيره يدويا" ثم يذهب به الى السوق ليجد السوق ممتلئى بالمحاصيل والاسعار متدنيه بسبب عدم التصدير لأن بلد الكاتب وكل دول الخليج تستورد من كل دول العالم الا السودان حتى أنهم يستوردون قناديل الذره الشامى مغلفه كل قندول لوحده فى كيس من أمريكا ليصنعوا منها الفشار .


#782457 [OSAMA DAI ELNAIEM]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 08:42 AM
(هل العيب هنا في الحكومة السودانية او شخصية البشير.؟ ..)-- صح قلمك وسلم بدنك واليك من الاخر حيث الرد في مقالك فالعيب في شخصية البشير الذي استقوي به الترابي لاستلام الحكم باسم الاخوان المسلمون لاقامة دولة اسلامية علي نظرات فجة محصلتها اقامة دولة مسيحية مقتطعة من دولة اسلامية اي ان الفتح الاسلامي هنا معكوس !


#782427 [المتجهجه بسبب الانفصال]
1.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 08:20 AM
شكرا أستاذ أحمد ابراهيم على مشاركتنا آلامنا والآخرين من كتاب الرأي الخليجيون لأنهم جايلوا السودانيين موظفين وعمال في بلدانهم لذلك عندما يكتبون هم مندهشون بين الزول الذي يعمل في بلادهم بأمانة وصدق ونزاهة ومسالمة وبين الزول في بلده الذي يترنح،،، مشكلتنا هي الاسلام السياسي منذ 1977 وحتى تاريخه وأراك قد ادركت السبب باسلوب مجازي ،، عدم الاستقرار السياسي هو الذي تسبب في سوء الادارة فانهارت المشاريع الزراعية والمصانع وبيعت ولم تجد الحكومة أمامها سوى النفط الذي راهنت عليه وانفصل الجنوب ووجدت الحكومة نفسها راهنت بحصان خاسر وفقدت عائدات الانتاج الزراعي وارادت ان تعوض برفع المحروقات فحرقت نفسها وستحرق البلد،،


#782391 [آدم القوي]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 06:51 AM
المصريين مطلعين إشاعة الخليجين عن الشعب السوداني بانه كسول، وهذا الكاتب يبني مقاله علي عدة المعلومة المقرضة.


#782387 [الفنجري]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 06:45 AM
شبه صحفي يستظرف وكعادة الخلايجة الجهل الذي لا يحسدهم فيه حاسد إذا حسد ، ومصدر معلوماته النكات الملفقة عن كسل السوادنة من المواقع الترفيهية.


ردود على الفنجري
United States [سوداني الجوة وجدانى] 09-30-2013 02:07 AM
سودانى ندل

الكاتب نفسو يستحى ان يقول

انو من وقف معه وسانده (سودانى ندل)

ههههههه

صحيح انك ندل ومتخلف

United States [سودانى ندل] 09-29-2013 01:51 PM
للاسف هذه هى حقيقة السودانيين والكاتب مثقف لايحتاج لشئ انه يقول الحقيقة المجردة والتى نعرفها نحن السودانيين ونعيشها نشكر الكاتب الذى يبصرنا بعيوبنا الفجة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة