الأخبار
أخبار إقليمية
البشير من نودار الزمان..الحزب الهلامي يعلن الجهاد المقدس على شعبه!
البشير من نودار الزمان..الحزب الهلامي يعلن الجهاد المقدس على شعبه!
البشير من نودار الزمان..الحزب الهلامي يعلن الجهاد المقدس على شعبه!


09-29-2013 06:34 AM
د. عبدالعظيم محمود حنفي

اتسع نطاق الاحتجاجات في السودان على قرار حكومة الرئيس عمر البشير رفع أسعار المحروقات, ودخلت منعطفاً خطراً بسقوط عشرات القتلى والجرحى خلال مصادمات بين المحتجين والأمن في حاضرة الخرطوم بمدنها الثلاث,وامتدت الاحتجاجات إلى كل مدن السودان من بور سودان شرقاً ومدن إقليم دارفور غرباً, حيث أحرقت ونهبت مؤسسات أمنية ومكاتب لحزب "المؤتمر الوطني" الحاكم, ولجأت السلطات إلى قطع خدمات شبكة الإنترنت في محاولة لمنع النشطاء من تبادل الدعوات للتظاهر والتنسيق للاحتجاجات, كما قررت إغلاق المدارس والجامعات إلى أجل غير مسمى. ولي أن اسوق الملاحظات الآتية:

اولا: رد الحزب الحاكم الهلامي واقطاب السلطة المتداعية على الاحتجاجات السلمية كان عبر استخدام المزيد من العنف المفرط والقاء الاتهامات على الجميع وتوزيعها يمنة ويسرة في تخبط مزر, فاتهموا الجبهة الثورية (المظلة التي تجمع متمردي دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان) بالوقوف وراء هذه الاحتجاجات واعلنوا تحدي الشعب السوداني, وانهم ماضون في اذلاله مراهنين على شرطتهم وبعض قوات جيشهم في ازدراء للارادة الشعبية العامة, حيث اعلن "الاخواني" علي عثمان طه النائب الأول للرئيس السوداني أن الاحتجاجات لن تخيف الحكومة, وسيتم التعامل معها بموجب القانون (لا ندري عن اي قانون يتحدث الا اذا اعتبر ان القتل بالرصاص من اعمال القانون).

ثانيا: ان الاحتجاجات يقودها الشباب السوداني الذي اعيته ممارسات البشير وحكومته من قمع للحريات ممتزجة بسياسات شعارها المزيد والمزيد من افقار الشعب السوداني, واهدار لثرواته عبر مغامرات يقودها ضد شعبه, فالحزب الهلامي اعلن الجهاد المقدس على شعبه, فليس صحيحا ان الاحتجاجات هي بسسبب ارتفاع الدعم عن المحروقات يقينا هي عود الثقاب الذي اشعل الفتيل لكن الاحتجاجات هي طلب للحرية والكرامة واستعادة الشخصية السودانية والهوية السودانية التي شوهها نظام "الاخوان" السوداني. فالحكم في السودان ليس حكما سلطويا فقط, بل هو في العمق حكم فاش على رقاب البلاد والعباد تحت ستار الدين, فمن المضحكات المبكيات ان يكون الاسلام وفق هؤلاء الفاشيين هو عنوان الظلم, واهدار الحقوق والاعتداء على الحريات واتساع الفساد في البر والبحر- فالفساد في السودان بلغ مبلغا لا يمكن تحمله او احتماله ولو كانوا راشدين لقللوا من الفساد ووفروا اضعاف ما يصرفونه على دعم الطاقة, كل تلك المظالم ترتكب باسم الاسلام .

ثالثا: نتساءل أين الاحزاب السياسية اذ لا تجد لها اثرا, فهي احزاب أصبحت متأخرة عن ركب الثورات, احزاب نشأت تتعايش مع الظلم وتتكيف مع الظالمين, احزاب لا تجيد سوى التفاهمات والصفقات علناً وسراً, وقادة لا يعرفون سوى المؤتمرات الصحافية والبيانات النارية, احزاب انتهى عمرها الافتراضي كالنظام الذي انتهى عمره الافتراضي, كلهما منظومة عفنة من الفساد والخضوع والخنوع, والا كيف نفسر انه كانت قد ازمعت على الاجتماع لبحث الانتفاضة الكبرى ومنعتها الحكومة من اي نوع من المعارضة تلك, واين قواعدها الجماهيرية?!
لا تجدهم في المواقف الكبرى, ولا في الملمات الوطنية, ولعلها تسقط مع النظام .

رابعاً: رغم القتل بالرصاص الحي والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان اين صوت الراعى الاميركي, ولماذا لم نسمع ولو انتقاداً واحداً للحكومة الفاشية "الاخوانية" هي وتابعها الأوروبي, وسبق ان اكدنا علاقات تبعية هذا النظام الذي فرط في الثوابت, ومزق المواطن, واضاع نصف السودان, وفي طريقه للتفريط في ابيي وهو متماه مع المصالح الاميركية بدليل ان واشنطن تعين منذ سنوات طوال مندوبا لها في السودان لمساعدة الحكومة المتداعية على تنفيذ الاجندة الأميركية في التمزيق والتجزيء والبتر.
وما حكاية اصرار البشير على الحصول على تأشيرة من سفارة اميركا في الخرطوم الا من نوادر الزمان لرئيس مطلوب في المحكمة الجنائية الدولية ويريد الطيران ساعات فوق اجواء دول منضمة للمحكمة, ويستلزم عليها القاء القبض عليه الا اذا كان مطمئنا لوعود اميركية مقابل التنازل عن ابيي وبعدها دارفور وهلم جرا والحبل على الجرار .

نقولها إن الشعب السوداني الأبي لن يرهبه الرصاص فقد اجتاز شبابه الخوف والهلع وتركهما لاقطاب النظام الحاكم, ومعارضته المستأنسة الخانعة وجميعهم في السياق السياسي الاقتصادي ساقطون بحكم الضرورة والتاريخ.
خبير في الشؤون السياسية والاستراتيجية
mahmouldhanafia@gmail.com


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 16339

التعليقات
#783881 [ود أحمد السودانى]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2013 01:27 AM
هؤلاء الذين ترونهم فى عربة تاتشر هم الرباطة(الشبيحة كما فى سوريا)يركبون التاتشر أو بكاسى بدون نمر ويحملون مسدسات تحت قمصانهم لقتل المتظاهرين. على شباب الثورة قذفهم بزجاجات ملتوف حارقة لإخافتهم وهروبهم من الشوارع لأنهم القوة الوحيدة التى فضلت لحماية هذه الطغمة الفاسدة. أما الشرطة والجيش علينا أن نعمل على تحييدهم ونرفع شعار جيش واحد... شعب واحد


#783781 [ضياء الدين ابولاكوعة]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 11:29 PM
الله يرحمهم وقى جنات الخلد شهداء وثورة ثورة ثورة حتى النصر


#783491 [أبوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 07:43 PM
منقــــول: - أين الاحزاب السياسية اذ لا تجد لها اثرا, فهي احزاب أصبحت متأخرة

هناك أحزاب تعمل في سريّة وهي مستهدفة من النظام ،وتأثيرها فاعل وواضحبالشارع (الشيوعي مثلا)
وأخرى يشارك منهامجموعات متمردة على قياداتها الّتي ليس لها مواقف واضحة(الأمة - الاتحادي الأصل)
هناك أحزاب متمرّدة على قيادتهاوهي تشارك ولكنّها محاربة وبها ضعف(لا أقصد أحزاب الفكّة)


#783213 [ابو الشيماء]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 04:56 PM
حق التظاهر حق مشروع وتنص عليه مل يسمي عندكم بدساتير الحكومة لكن هل التخريب والتدمير وتنفيس الاحقاد وترويع الامنين حق ؟؟
علي اي حالة هنالك عدة رسائل يجب ان يستفيد منها الجميع وهي
الامن قيمة عليا دونها كل القيم فقد وعي الناس هذه الرسالة وقلبوهم والسنتهم تلهج بالشكر والثناء والامتنان للقائمين علي امر الامن
الرسالة الاخري ان هذه الاحداث كشفت ما يمكن ان يحدث من ضرر بليغ يصيب المواطنين حال انفلات عقد الامن
الان عرف الناس قيمة الامان والامن بدليل هدؤ الاوضاع في كل شبر من العاصمة والمدن الرئيسة الاخري وكل الولايات
خرجت الانقاذ وهي اكثر قوة ومنعة واشد عودا


ردود على ابو الشيماء
United States [zuhra 5dir] 09-30-2013 01:12 AM
الأخ أبو الشيماء سلام عليكم ... والله يا أخ أعلم أن لديك الحق في إبداء رأيك ولكن والله أنا بخجل ليك .. ياخي الشباب يقتلون بالذخيرة الحية وكمان ما تنسي دول صفو حتي اخوانهم في الله في جنوب السودان أنسيت ما قاله د/التجاني عبد القادر حامد (أخوك في الله سابقا" في جريدة عادل الباز قبل اغلاقها؟ روح أقراء حديثه عن مقتل المهندس محمود شريف ..... أنت وأنا(أخت مسلمة سابقة) كلانا نعلم تماما" ما يمكن أن يفبركه جهاز الأمن (وكلنا كان يفعل ذلك في الجامعة بحجة التمكين للدعوة) والآن اتوقع أن يأتي الأمن برجال في التلفزيون ويعرض مستندات مفبركة ليقول أن حركة العدل ارسلتها لهم كي يفجروا العاصمة ...ألخ أنا وأنت كلنا يعلم أن ذهاب هذا النظام دونه ستسيل الدماء قالوها منذ مجيء هذا النظام ، والله أنا كنت فيالبداية من المؤيدين ولكن الآن عرفت فساد هذه الملة ونسمع عنهم ونشاهد أفراد النظام يأتون هنا لدبي وألمانيا وأمريكا ولدينا أهل كانوا غقراء من قبل الآن الشباب يتمنون الزواج من بناتهم من شدة الثراء ...أخير يا أخوي نقتنع أن الدفاع عن أخوانا ديل أصبح حبله قصير وربنا بسألنا من ألحق يوم نلقاه أقول هذا الحديث كل يوم لزوجي ولكنه المسكين لازال علي ولائه القديم مع أننا هاجرنا منذ 20 سنة ولكنه العماء الآيدولوجي كما أقول له دائما".. زهرة خضر ..أبوظبي


#783164 [ABU SHAWARIB]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 04:21 PM
نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة والقبول الحسن
أؤكد صحة ماجاء فى مكتوبك حيث أن لى بعض الأقارب قد استشهدوا فعلا وقد وردت اسماءهم فى قائمة الشرف التى سطرها قلمكم الصادق


#782982 [ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 02:10 PM
أنتبهوا لكلاب الامن المندسه وسط المتظاهرين وهم يلبسون جلابية على وتحتها طبنجات ورشاشات وسكاكين وخناجر وعصى مخدره - فهم يمشون بينكم ويدّعون أنهم متظاهرون فهم بلطجية ويحرقون المحطات البترولية والمحلات التجارية ويمسكون بالمتظاهرين ويسلمونهم لزملائهم من الكلاب الجيعانه وكذلك يضربون المتظاهرين بالسواطير والشواكيش والطعن بالسكاكين في غفله من المتظاهرين وأثناء حركتهم المتسارعه فهم يستقلون تلك الظروف وينفذون جرائمهم ... وهم يحرقون المحطات والمحلات التجارية حتى يشوهون صورة الثوار ولكن الحق أبلج والباطل لجلج والله أكبر عليهم من بعيرهم إلى غفيرهم كلاب أولاد حرام ... دقت ساعة الصفر والزحف الجحفل إلى أين تذهبون يا تجار الدين والنساء.


#782953 [الصليحابي]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 01:50 PM
أيها الشرفاء الأماجد ، هذه قائمة الشرف التي كتبت بمداد من ذهب ، تضم أسماء شهداء العزة والكرامة، الذين وهبوا أنفسهم في سبيل الله ، من أجلكم ومن أجل السودان ، قتلوهم بلا رحمة وبلا هوادة ، ذنبهم الوحيد أنهم قالوا (لا) لتجار الدين الكذابين المنافقين القتلة العنصريين القبليين السارقين الناهبين الذين فتتوا السودان وأهانوا كرامة الشعب وسرقوا قوته .

شهداء مدينة ودمدني :

- مازن سيد أحمد (23 عام، مدني الدباغة)
- ابراهيم محمد علي ( مدني الدباغه)
- الطيب عبد اودود ( مدني القبه )
- مني عبد الرحمن سليمان ( مدني حي التلفزيون)
- الطفل هاجر عبد العليم ( مدني الدباغه )
- أحمد يوسف محمد عمر (قرقر) ( ودمدني) أحد أبناء قرية (ودالنور الكواهلة)
- والطفل منير احمد
- فرح ايمن محمد ( مدني الدباغه )
- عاصيم هشام ( مدني)
- مجتبي حسن ( مدني)
- يوسيف انور ( مارنجان عووضة)
- امل منزير
- بابكر يوسف ( مدني القبة )
- أحمد محمد علي ( مارنجان عووضة ودمدني

شهداء مدينة نيالا
1) الهادي جابر.
2) محمد اسماعيل حمن.
3) قسم نور.
4) ادم عبدالرحمن.
5) صباحي يعقوب.
6) ادم بريمه.
7) انور وعصام محمد محمود الشريف
8 ابراهيم احمد فضيل.
9) اسامه محمود.
10) عوض محمد جباره.
11) ابراهيم الجلابي.
12) محمد ابوسيل.
13) الفاتح عبدالر حامد سليمان.
14) الشريف النيل.
15) حسب الله احمد حسب الله.
16) ناعم الهادي داؤد.
17) محمد رابح عجب الله.
18) فضل الله عبدالله علي.
19) الدومه ادم علي.
20) حامد الجلابي.
21) المر عيسي.
22) اسماعيل حمد

شهداء ولاية الخرطوم :

- احمد حمد النيل منصور (ام درمان)
- حازم محمد زين ابراهيم (ام درمان الثورة )
- بدوي صلاح 22 عاما ( امدرمان ابوروف)
- بابكر أبشر 16 عاما ( امدرمان ابي سعد)
- محمد بشير سليمان 22 سنة (الكلاكلة صنقعت)
- عصام الدرديري 16 سنة ( الكلاكلة صنقعت)
- وفاء محمد عبد الرحيم عبد الباقى من طيبة الشيخ عبد الباقى.
- هزاع عزالدين جعفر 19 عاما ( شمبات الحلة)
- احمد محمد الطيب طالب ثانوي ( مربع واحد الفتح )
- علي محمد علي ( مربع 23 الفتح)
- الطفل صهيب محمد جبارة بالصف الثامن الابتدائ - السكن الدروشاب محطة 5 .
- الطالب ولي الدين بابكر حسين الجاك .قتلوه في الدروشاب وحملوا جثمانه الى حي مايو
- الطالب بشير عبد الله أحمد المنا ( الدروشاب)
- ايمن يسن ( الحاج يوسف مربع 5 المايقوما )
- حسب الرسول الخليفة محمد الصديق احمد ( محطة الصقعى بالحاج يوسف) )
- اكرم الزبير احمد الزبير ) سائق ركشة) ( قرية الدومة بالقرب من الجنيد) قتل في الخرطوم
- عبدالقادر ربيع عبدالقار ( الحاج يوسف)
- بكري حامد ( شمبات)
- بابكر النور حمد ( شمبات)
- محمد الخاتم ( شمبات)
- اسامة عثمان وداعة 43 عاما ( حلفاية الملوك) صاحب معهد تعليمي بمنطقة بحري
- الطالب بشير موسي ( ام روابه حي الباقر ) .قتل في مظاهرات الكلاكله اليوم
- محمد حسين صادق محمد صالح العمر 22 سنة ( - بحرى الدروشاب)
- بشير عبدالني ( السامراب.)
- عصام الدين محمد احمد حسن
- ابوبكر محمد حسن. ثالث ثانوي مدرسه المشاعل.
- مصطفي محمد. ( دروشاب)
- محمد عثمان شروم
- سليمان لم يتعرف علي اسم كامل
- محمد صديق محمد عثمان العمر 16 سنه (الكدرو )
- سارة عبد الباقي / خريجة/ 35 سنة، تعمل بمستشفى - - على عبدالفتاح.
- صهيب محمد موسى
- شرف محمد محمود.
- بشير عبد الله منقوري
- هيثم قريب
- ولاء بابكر حسين الجاك/ ( السامراب)
- عمران سيد .....قريةالشاوراب/ الحلاوين جامعة السودان /24 عاما —
- وفاء محمد عبدالرحيم)...طالبه في المستوى الثاني الثانوي بالكلاكله .. مدرسه الشفيلاب النموذجيه
- أيمن بجا هبيله ( الخرطوم السلمة)
-عمران السيد.. من ابناء قرية الشاوراب . ولاية الجزيرة
بعد اصابته برصاصة في الصدر في منطقة سعد قشرة ببحري
-علم الدين هارون ... الثوره الحاره 60
- محمد حسين صادق من ابناء حلفا الجديدة من القرية 14
- محمد سفارى الشجرة
- هيثم علي غريب من مدينة الابيض
- بشير موسى بشير - ام روابة
- صلاح مدثر الشيخ السنهوري ( بري)
- أبوبكر النور حمد 23 سنه ( مبادرة نفير بحري


ردود على الصليحابي
[حزين] 09-30-2013 03:26 AM
الأخ الصليحابي تشكر علي هذا المجهود في جمع اسما الشهداء واقترح عمل فيلم تسجيلي مع أمهات الشهد واهلهم بكل اللغات وإرساله إلى القنوات الفضائيه حتى يكون زادا للثوار ومواساة لأهل الشهداء حتى يحسو أن هناك من سيكملون المشوار وسياخذون حق الشهداء وحتى تفضح هذه العصابه

United States [مهاجر] 09-29-2013 10:25 PM
لهم الرحمة واتمني ان لاتضيع دمائهم وان نقتص من كل قاتل .

[ABU SHAWARIB] 09-29-2013 04:20 PM
نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة والقبول الحسن
أؤكد صحة ماجاء فى مكتوبك حيث أن لى بعض الأقارب قد استشهدوا فعلا وقد وردت اسماءهم فى قائمة الشرف التى سطرها قلمكم الصادق

[ABU SHAWARIB] 09-29-2013 04:17 PM
نسأل الله الكريم رب العرش العظيم لجميع الشهداء الرحمة والقبول وأؤكد صحة معلوماتك وصحة الأسماء فبعض هؤلاء من أهلى وأقاربى وحقيقة قد استشهدوا


#782887 [bibo]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 01:03 PM
نتفق معك ان المؤتمر الوطني ظلم الشعب السوداني وازهق ارواح الابرياء من الشعب السوداني بما قيهم سكان ابيي الذين ابيدوا عدة مرات علي يد البشير لكن اختلف معك في مشاركة المؤتمر الوطني النفاق بخصوص ابيي فمن لا يعلم في السودان ان مجلد هي موطن المسيرية ....ابيي ملك لدينكا نقوك و فقط دينكا نقوك هم من لهم الحق في الاختيار بين الشمال و الجنوب بالتي هي احسن بالاستفتاء او كرها بالدراع.


#782840 [mohamed]
4.38/5 (4 صوت)

09-29-2013 12:35 PM
الهم دمر البشير وجنوده كما قتل اطفال وشباب السودان


#782824 [مهدي إسماعيل]
2.38/5 (9 صوت)

09-29-2013 12:25 PM
من سُخريات القدر أن حكم عُمر البشير السودان لُربع قرن ونميري لستة عشر عاماً

هل فعلاً نحن شعب عملاق؟!، كيف تكون عملاقاً إذا كُنت تخضع لحُكم الأقزام


ردود على مهدي إسماعيل
United States [Mambo] 09-29-2013 10:47 PM
first the word nation does not apply to sudan .sudanese are a bunch of mixed people living a huge land which they do no deserve.
second Giant use for people who respect law and lives by it .

trools are ruling monsters this is the cause of sudan.

United States [الخمجان] 09-29-2013 09:45 PM
والله يامهدي محنتني.....الشعب المعلم والشعب العملاق....كلها مخدرات .....والله نحن شعب جبان ومنكسر وياخوفي .....يروح دم الشهداء هدر.....الحصل في السودان لو حصل لاي بشرية كان ترى العجب.....لكن علشان نحن سودانيين ح تشوف الانبطاح ودونية الكرامة الانسانية....ان الله لم البشر ليحتقر بعضهم البعض لكن في السودان والسودانيين المسالة مختلفة ....وربنا يستر...بارك الله فيك مهدي اسماعيل


#782784 [الفجري داك]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 12:01 PM
إن أهداف الثورة لاحت فى الأفق،والشعب لن يغمض له جفن ،فسيظل غاضباً ،ومليون شهيد لتحرير ،الوطن من الشرزمه المفسدة إنشاءالله .وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر.


#782679 [أبو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 11:00 AM
ممارسات البشير وحكومته من قمع للحريات ممتزجة بسياسات شعارها المزيد والمزيد من افقار الشعب السوداني, واهدار لثرواته عبر مغامرات يقودها ضد شعبه
شعارهم الذي يتبعونه هو " جوع كلبك يتبعك " وهو الذي يطبقونه على الشعب السوداني منذ إنقلابهم في 30 يونيو 1989 وقد خدعوا بأنه قد أثمر ببقائهم في سدة الحكم كل هذه الفترة ولكن هيهات لقد آن رحيلهم


#782600 [صرخة شعب]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 10:22 AM
اذا كان 70فى الميه من ميزانية الدولة لحماية النظام وقتل اطفال المدارس الثانويه فاجعلوها ميه فى الميه لقتل اطفال مدارس الاساس اللذين بدوا يخرجون فى المظاهرات لكن تاكدوا لو تبقى فى مدينة ود مدنى طفل رضيع واحد فان الثوره قايمه


#782441 [جاد كريم]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 08:34 AM
الموت للكيزان


ردود على جاد كريم
European Union [سودانى اصيل] 09-29-2013 01:15 PM
ياجاد لاتدعو على الكيزان بالموت لانهم لم يشبعوا بعد اتركهم فترة ينهبوا ويسلبوا ويقتلوا ويدمروا اكثر فاكثر حتى يثقل والميزان وبالتالى يكبر الحساب مش كده ولاايه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة