الأخبار
أخبار إقليمية
مذيع الجزيرة أحمد منصور : حينما ينتفض السودانيون؟
مذيع الجزيرة أحمد منصور : حينما ينتفض السودانيون؟
مذيع الجزيرة أحمد منصور : حينما ينتفض السودانيون؟


عضو تنظيم الأخوان بمصر يكتب أن المعارضة قامت بالحرائق
09-29-2013 01:58 PM
بقلم_احمد منصور

من حق الناس أن يعترضوا لكن ليس من حقهم أن يحرقوا، ومن حق السلطة أن تدافع عن قراراتها لكن ليس من حقها أن تقمع الناس وأن تعتقلهم وأن تقتلهم

عرفت السودان كثيرا من الانتفاضات ضد أنظمة الحكم التي توالت عليها خلفا للاحتلال البريطاني المباشر خلال العقود الستة الماضية ولعل ما حدث منتصف الستينيات من القرن الماضي مثل ثورة شعبية كاملة الأركان ضد الحكم العسكري للجنرال عبود آنذاك، وإن كانت معظم الانتفاضات بعد ذلك مرهونة بارتفاع الأسعار لاسيما المحروقات كما يحدث الآن حيث انتفض السودانيون في العاصمة خلال الأيام الماضية بعد إعلان الحكومة عن رفع أسعار المحروقات في ظل سياسة رفع الدعم والقيام بإصلاحات اقتصادية في ظل ارتفاع التضخم وتدني سعر العملة الذي أعقب انفصال الجنوب عن الشمال في العام 2011، ورغم أن السودان شهد تظاهرات مشابهة في شهري يونيو ويوليو من العام 2011 فرقتها قوات الأمن إلا أن التظاهرات هذه المرة اتسمت بالعنف وسقوط عشرات الضحايا الذين قدروا من قبل الحكومة بتسعة وعشرين ومن قبل المعارضة بأكثر من مائة وأربعين قتيلا نظام الحكم العسكري الذي يقوده الجنرال البشير مثل كل أنظمة الحكم العسكرية يضيق ذرعا بالمعارضة والرأي الآخر واتسمت فترة حكمه بقمع المعارضين لنظامه وأبرزهم شركاؤه في الثورة وعلى رأسهم الدكتور حسن الترابي، الذي لا يخرج من السجن حتى يعود إليه، ولعل أسوأ ما سيوصم به حكم البشير على مدار التاريخ أنه النظام الذي انقسمت السودان في عهده بعدما محاولات استمرت أكثر من خمسين عاما لفصل الشمال عن الجنوب رغم السنوات الست التي سبقت الانفصال والتي عجز البشير خلالها عن إقناع الجنوبيين بالبقاء ضمن سودان موحد وحتى لو كانت المؤامرة كبيرة إلا أن أسلوب إدارة الملف من قبل البشير وحكوماته اتسمت بالعجز والفشل مما أدي إلى انفصال جنوب السودان الغني بالنفط والثروة عن الشمال المهدد بالانقسام إلى ثلاثة أجزاء في ظل العجز القائم من البشير في إدارة الدولة.

أما المعارضة فإنها لا تقل سوءا عن النظام الحاكم ولو وكلت لها الأمور لما فعلت أكثر مما يفعله البشير، فحظ الشعوب العربية أنها منكوبة في حكامها وفي معارضتها أيضا، وكأنما الخلاص لن يأتي إلا من جيل جديد يفرزه الحراك القائم في السودان وفي كثير من الدول العربية الأخرى، فكم من أجيال عاشت وهي تحلم بالكرامة والانسانية والعيش الكريم وماتت وهي لم تر شيئا سوى الفقر والمرض والذل والهوان، لأن الذين يحكمون ليسوا أحرارا وإنما يتسمون بالتبعية و الذين يعارضون يتسمون بانعدام الرؤية، فالمعارضة في السودان الآن تتبني نهج "إسقاط النظام" من خلال ثورة شعبية كما قال كمال عمر الأمين العام السياسي لحزب المؤتمر الشعبي المعارض، وكذلك قال زعماء آخرون في أحزاب معارضة أخرى، وهذا ما يطالب به هؤلاء ويسعون إليه منذ انفراد الجنرال البشير بالسلطة ، لكن هل يملك هؤلاء المقومات التي يستطيعون من خلالها إسقاط النظام؟

الخطأ الأكبر الذي تقع فيه الشعوب حينما تنتفض هو قيامها بالحرق لممتلكاتها العامة أو الأملاك الخاصة، ولا أعتقد أن مواطنا مخلصا يمكن أن يرتكب مثل هذه الحماقات لاسيما في الدول الفقيرة التي تعاني مثل السودان، فمن حق الناس أن يعترضوا لكن ليس من حقهم أن يحرقوا، ومن حق السلطة أن تدافع عن قراراتها لكن ليس من حقها أن تقمع الناس وأن تعتقلهم وأن تقتلهم لأن هذه كلها جرائم ضد الانسانية لا تسقط بالتقادم .

إن نجاح النظام في السودان في قمع التظاهرات لا يعني نجاحه في إدارة الدولة لاسيما في ظل تفشي الفساد وانتشار الظلم وإذا كان البشير يريد أن يبقي فعليه أن يقوم بإصلاحات في إدارة الدولة وليس في زيادة أعباء الفقراء، وإلا فإن الثورة قادمة لا محالة مهما كان القمع ومهما كان الاستبداد.

الشبيبة


تعليقات 45 | إهداء 0 | زيارات 18042

التعليقات
#784688 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2013 02:30 PM
المعارضة لا تقل سوء عن الحكام؟؟؟؟؟؟
والله انك جاهل او مغرض!!!!!
هل تركت الحكومات الديمقراطية ولو لفترة واحدة او اكملت دورة واحدة؟؟؟؟؟؟
والمعارضة اذا حكمت لا يمكن ان تفعل كما يفعل الحكام الديكتاتوريين لانه يوجد لها معارضة وصحافة حرة وشعب حر(الصادق تنازل عن قرار رفع سعر السكر وبمسيرات شعبية غاضبة)!!!!
بعدين يا احمد يا منصور لو ترك الحكم الديمقراطى بعد عبود وبعد النميرى لتطور الاداء الديمقراطى واصلح نفسه(ماتشوف الهند الاصلا ما حكمها ديكتاتور)!!!
لكن اجد لك العذر فانت عربى جاهل لا تفهم فى الديمقراطية شىء والديمقراطية بسوءاتها احسن مليون مرة من الحكم الفردى الديكتاتورى عسكرى او عقائدى وخاصة اخوان الشيطان لانها محكومة بقانون ودستور وصحافة حرة وشعب حر هو سيدها وليست هى سيدته!!!!!
فهمت ايها الجاهل المغرض؟؟؟؟؟؟؟


#784590 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2013 01:26 PM
أها قال ليكم الثورة قادمة لا محالة، تاني عايزين شنو. الراجل تحليله جيد، ولا غبار عليه، رغم أنه محسوب على التيار الإسلامي.


#783956 [د. حميد قنيب]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2013 06:33 AM
الوله احمد مالو


#783809 [أبوديدى]
5.00/5 (1 صوت)

09-30-2013 12:01 AM
ياحلبى يادهنوس كرهنا جزيرتكم منذ زمن وقاطعناها بعد أن أسفرت عن وجهها القبيح اﻹسلاموى
تحليلك مريض ويصيبنا بالغثيان خليك فى تنظيمك الدولى الذى سيصبح عما قريب مشردا مثلك وعيشوا فى وهم وطنكم المتخيل فى أفكاركم البلهاء وستتلاحق الضربات المدويه
على إسلامكم السياسى
وعيشوا فى منفى هلاويسكم ترعاكم جزيرة نائيه يسكن فيها شيوخ ملاعين يصرفون أموال الغاز على علاجكم وأترك
السودان لشعبه فمثل مارحل مرسيكم سيرحل شقيقه فى الرضاعه طاغوت السودان هو وزمرته


#783800 [الفقير]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 11:57 PM
لا يخدعكم هذا الأخواني عديم الوطنية و الشرف .

إستخدم منبره في الجزير لترويج بطولات ذائفة لجماعة الأخوان المسلمين بمصر في ثورة 25 يناير 2011 ، التي لم يقرر الأخوان المسلمين الإشتراكفيها إلا بعد بعد 28 يناير و تأكده من نجاحهها . و لم يفطن المصريين لخبثه و مكره إلا بعد عزل مرسي ، و تبنيه لخط إعلامي قبيح ضد بلده مصر و مؤسساتها الوطنية .

و لا يخدعنكم طولة لسانه و تفحشه ، فهو ليس له أي جرأء ليتجول في شوارع و أحياء مصر !

في برنامج تلفزيوني في إحدى القنوات المصرية ، سُئل أحد المعلقين السياسيين عن رأيه في دور أحمد منصور المخزي في قناة الجزيرة و تطاوله على مصر فرد المعلق مستهجناً : كيف تسألني عن هذا الولد الذي يلعب حواجبه ؟ و عندما يطلق المصريين هذا الوصف على إمرأة فإنهم يقصدون إنا أمرأة لعوب !

لقد عانينا نحن في السودان من تطبيل أحمد منصور لنظام الإنقاذ . و كان أشد ما يؤلمني إعجاب البعض ببرامجه ، رغم أن إخوانيته (و الحق يقال) تشبه أخوانية جماعتنا .

أنظروا الآن ، أين إنتهى مصيره ، منبوذاً من بني جلدته . حوش البقر ما يلمه !!!

لا نستطيع أن نقول إن مصيره مزبلة التاريخ لأنها ستكون شرف بالنسبة لأمثاله الذين تطاولوا على السودان .
ألا يذكر الظلمة و شركاءهم من حكامات و فتوات و نلتات : الموت ، ألا يخافون حساب يوم القيامة

فأين من دوخوا الدنيا بسطـوتهم وذكرهم في الورى ظلم وطغيان
أين الجبـابرة الطاغون ويحهمـوا وأين من غــرَّهم لهو وسلطان
هل خلَّد الموت ذا عـز لعــزته أو هل نجى منه بالسلطان إنسان
لا والذي خلق الأكوان مـن عدم الكل يفنى فـلا إنس ولا جان


#783503 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 07:51 PM
يا لك من مخادع عتل زنيم..والله ياهو الفضل أمثال أحمد منصور بقى يحلل الوضع في السودان..يا ولأ ياولأ..بطل لعب..!!شوف الأدك..!! وأهل مكة أدرى بشعابها يا واهم الفهم.. تبت يداك..


#783423 [[email protected]]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 06:53 PM
الجزيرة ما فاضية لانو عندها أمل كبير بعودة مرسي وبالطبع السيد أحمد منصور أذن بطبيعة الحال من المفترض أن يقول ما يشاء عن ثوار السودان مخربين و مندسيين واجندة خارجية وعمر البشير و زمرته سائرون علي درب بشار الأسد .
التحية للشهداء والأبطال الذين يواجهون الرصاص الحي ....


#783411 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 06:40 PM
يا جماعة الخير سيبوا الحديث عن ( كانت أسرة على كرتي هي الأولى التي أخلت منزلها عقب إندلاع إنتفاضة الشعب السوداني ، أعقبها هروب كل من نافع علي نافع وعوض الجاز وعلى عثمان محمد طه وأسرهم من منازلهم واللجوء الى منازل أخرى ، وأكد مصدر للراكوبة أن عمر البشير كان متواجدا بكنانة مع أهله فى الاستراحة الرئيسة التى اعتاد الاستجمام فيها وسط حراسة امنية مشددة..حيث وصل بطائرته ومن ثم وصلت فرق حراسة خاصة على متن طائرة ثانية ويشرف على راحته وتأمينه ضباط من جهاز الامن وكمال عبداللطيف وزيرالمعادن ) دا مابفيدنا بشىء ونحن لانبحث عنهم لنقتلهم فنحن لا نقتل لكن دى جماعة عندها ثارات مع جماعة تشبهها - ياجماعة إنتظروا وشوفوا الإسلاميين بيقتلوا الإسلاميين ودا قريب جدا - الإخوان ما خايفين لا من اتباع الأمة ولا أتباع الميرغنى ولا غيرهم ديل خايفين وهاربين من إخوانهم فى الحركة الإسلامية - من جماعة الشعبى وجماعة الشعبى لديها جناح عسكرى وهم فى الوطنى لديهم جناح عسكرى - ولاء ناس الشعبى للترابى عقائدى ولكن ولاء ناس الوطنى ولاء مرتبط بإغداق الأموال - الأموال قلت فى يد الوطنى عشان كده خافوا ينكشفوا ويفقدوا الموالين لهم - عشان كده رفعوا الدعم عن المواد البترولية لتأمين الصرف البذخى على أتباعهم ويا دكتور مصطفى عثمان كان تكون شجاع وتقول عندنا أتباع تعلموا على الرضاعة من شطر الوطنى لمان كان مليان وفطامتهم الأن صعبة
مش كده وبس إكتشفنا سرقة كبيرة للشعب السودانى - مسئول التموين قال السودان بيدعم دقيق الخبر لأن طن القمح بيكلفنا 400 دولار
دخلنا على مواقع الإنترنت لقينا مصر إشترت قمح من أوكرانيا فاخر درجة أولى الطن تسليم ميناء الإسكندرية 240 دولار
يعنى قمح الكيزان دا درجة ثالثة من الصين لايزيد سعر الطن عن 160 دولار تسليم بورتسودان
الحكومة كانت زمان لمان حدث حريق فى برارى القمح الروسية حريق كبير فقد العالم نسبة كبيرة من إنتاجية القمح أدت لندرة ومع الندرة أرتفع سعر الطن الى 400 دولار دا كان قبل 2010م والكيزان ما صدقوا قبضوا فيها
الأن الأسواق تغرق بالقمح زيادة فى الإنتاج وتناقص فى الطلب أدى لخفض سعر الطن الى اقل من 240 دولار
يقولون القائد لايكذب أهله قط
الكيزان كل يوم يقولوا نحن ندعم الخبز
عشان كده 3 عيشات وزن 55 جرام بألف جنيه قديم - جنيه جديد
طيب لو إفترضنا أن هذا الشعب شكل جسم إقتصادى يتكفل بتوريد القمح من مصدره ( أوكرانيا ) وطحنه وتأمين المدخلات الأخرى من وقود وخميرة وأجر عجانين وقطاعين و فرانه مع هامش ربح محترم لتغطية المنصرفات الإدارية ومنصرفات الطحن والترحيل وألخ ألخ ألخ أو إستورد أفران آلية كتلك التى لا تستخدم الإنسان فى اى مرحلة من مراحلها سوى المراقبة
وترفع الحكومة يدها من الخبر
أتحدى أسوأ المتفائلين ( وهذا الجسم يشترى دولاره من السوق الأسود ) سيكون حصة الأسرة السودانية 10 قطع خبز وزن 100 جرام بالجنيه الجديد ( ألف جنيه بالجنيه القديم )
لا تتحدثوا عن هروبهم لبيوت أخرى فهذا لايهمنا
بل تحدثوا عن كيف نتخلص من هذه العصابة
ياجماعة ديل تحدثوا عن رفع الدعم عن البترول والبترول لم يكن مدعوم هو بترولنا استخرجته شفرون الأمريكية - الجاز لم يحفر أى بئر بدليل أنه فشل منذ إنفصال الجنوب أن يقدم جالون نفط لما قدمته شفرون من إستكشافات وجاءت شركات صينية ركبت عليه المضخات
البترول لم يكن مدعوم
القمح لم يكن مدعوم بل القمح يدعم نظامهم ولو سحب منهم القمح لسقط نظامهم
السؤال موجه لعثمان عمر الشريف ولأسامة داؤود ولحسن إبراهيم مالك : كم دولار أمريكى يبلغ سعر طن القمح الأوكرانى تسليم ميناء بورتسودان ؟ كم تبلغ تكلفة المعينات الأخرى التى تستخدم فى صناعة الخبز من خميرة ووقود وعجانين وقطاعين وفرانه لكل طن قمح ؟ كم قطعة خبز وزن 100 جرام ينتجها طن القمح ؟ لو وجدنا خبير مختص يجيب على هذه الأسئلة لإنكشف كذب هذه الجماعة
لو فى إقتصادى زى كبج قعد لمدة نص ساعة مع صاحب أى فرن ممكن يوريكم الكيزان ديل سارقين كم لتر من دمكم ودم عيالكم ونحن عندنا شىء نفك بيها الريوق غير الرغيف - نحن لو لقينا الرغيف بس نحمد الله ونقعد نقرض
قنابل الملوتوف دى أكيد مدبرها سيدى الميرغنى عشان كده هرب للندن
يانافع إنت قايل نحن عندنا قرون
إنتم كارثة وبأنتم أقصد كل أتباع حسن البنا من إسلاميين متطرفين حيث لايوجد من أتباعه مسلم بل مسلمين وجميعكم متطرفين خطرين
لكم الله فإنكم لن تعجزونه


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 09-30-2013 10:35 AM
يعنى ياعماد خضر عاوز تقول لى المصرين بيشتروا قمح رخيص من أوكرانيا ملوث إشعاعيا بـ 240 دولار للطن وإنتو يا عماد عشان إسلاميين وبتخافوا الله وبتخافوا على سلامة وصحة شعبكم وأمتكم الإسلامية بتستوردوا لينا قمح من كندا بـ 400 دولار للطن
بالمناسبة القمح الأستراالى والكندى السعر فى حدود الـ 240 دولار للطن شايف اسعار المحاصيل عالمية وموحده زى اسعار المعادن أنت مابتزرع قمح وتضع سعر 400 دولار للطن والسوق العالمى يعج بقمح معروض بسعر 240 دولار للطن
بعدين لومان تتكلم ياكوز تكلم بأدب وسيب لهجة لعلمك ياباشا وكلام أولاد الشوارع
أوتاوا بكندا على خط عرض 45 درجة شمال
كييف بأوكرانيا على خط عرض 51 درجة شمال
دنقلا بالسودان على خط عرض 18 درجة شمال
جنوب فرنسا على خط عرض 43 درجة شمال
شمال فرنسا على خط عرض 50 درجة شمال
قمح شمال فرنسا أفضل من قمح جنوب فرنسا ويفرق فى السعر
قمح أوكرانيا أفضل من قمح كندا واستراليا لأنها منطقة باردة
القمح الجيد ينتج بين خطي عرض 45 و60 شمال وشمال خط 60 يكون عرض للتلف بالصقيع
حديث الإنقاذ عن توطين القمح فى السودان زى المغترب اللى جاب لعمه هدية مصحف وعمه لايقرأ
عمه كان متوقع جلابية وعمه ، قال ليهو يا أمحمد كلام الله مابناباه لكن أنت الفيك إتعرفت
أما مشكلتنا اليوم ما مشكلة التلوث الإشعاعى
مشكلتنا أن كل الزراعة أعتمدت على الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية ودى كلها مسرطنه
آثار انفجار مفاعل تشرنوبل إنتهت والمفاعل لم يركب وسط المزارع تاثيرة كان فى مناطق الحضر مش مفاعل تشرنوبل الذى حدث قبل مايزيد عن ربع قرن ( 1986م ) فإن آثار مفاعل فوكوشيما اليابانى والتى حدثت فى 2011م بعد الزلزال والسونامى إختفت آثاره السالبة بجهود العلماء
أنت كوز وسخان ومصدى
عارف ليه
أنا سألت سؤال وقلت ياجماعة الخير ناس حكومتنا قالوا نحن بندعم الخبز لأن طن القمح بيكلفنا 400 دولار وناس حكومة مصر الجديدة ( مش مرسى ) إشتروا طن القمح تسليم الإسكندرية من القمح الأوكرانى الفاخر بـ 240 دولار
وعاوزين نتأكد من صحة هاتين المعلومتين تروح ناطى ومتفلسف كداب أخوانك الكيزان وتقول لى ( علمك ياباشا اجود انواع القمح هى التى تنتج فى كندا وتليها تلك التى تنتج فى استراليا . . . اما قمح واكرانيا ليس بجيد ولو رجعت بزاكرتك للقرن الماضى وتزكرت انفجار المفاعل النووى الروسى ( تشرنوبل ) واثره فى احداث كارثة بيئية لاتضح لك سبب رداءة القمح الأوكرانى ذلك لتاثره بالأشعاعات السبب الرئيسى لالصرطانات - حمانا جميعا الله )
ياعماد خضر اوعى تكون أخو عبد الرحمن الخضر
ختمت تعليقك بحمانا جميعا الله
يعنى ياسودانيين نحن مازى حكومة مصر بنجيب ليكم قمح أوكرانى ملوث نحن بنجيب ليكم قمح كندى عشان خايفين على صحتكم
طيب ياعماد خضر ايه رايك نحن عاوزين قمح اوكرانى رخيص يطعمنا 7 عيشان وزن 100 جرام بجينه واحد ونفضل نموت شبعانين بدل مانموت من الجوع 3 عيشات وزن 55 جرام بجنيه
كسرة : ياجماعة الخير الأنباء من دبى نقلت لينا أن إبن وزير إنقاذى كبير قبض عليه فى مطار دبي وبحوزته عشرة مليون دولار - مدير شرطة السودان قال لقد قبضنا على كل المجرمين واستردينا للشعب ممتلكاته - أخبار العشرة مليون دولار دى شنو وخرجت كيفن من مطار الخرطوم بالله نحن الواحد مغترب 30 سنة مانصدق لمان نجمع لينا 10 ألف ريال نطير من الفرح - عشان كده الجماعة قابضه فى الحكومة ومكنكشه بإيديها وكرعيها - مبارك وعلاء وجمال كان أشطر

United States [عماد خضر] 09-30-2013 12:46 AM
لعلمك ياباشا اجود انواع القمح هى التى تنتج فى كندا وتليها تلك التى تنتج فى استراليا . . . اما قمح واكرانيا ليس بجيد ولو رجعت بزاكرتك للقرن الماضى وتزكرت انفجار المفاعل النووى الروسى ( تشرنوبل ) واثره فى احداث كارثة بيئية لاتضح لك سبب رداءة القمح الأوكرانى ذلك لتاثره بالأشعاعات السبب الرئيسى لالصرطانات - حمانا جميعا الله .


#783404 [الصليحابي]
3.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 06:39 PM
أيها الشرفاء الأماجد ، هذه قائمة الشرف التي كتبت بمداد من ذهب ، تضم أسماء شهداء العزة والكرامة، الذين وهبوا أنفسهم في سبيل الله ، من أجلكم ومن أجل السودان ، قتلوهم بلا رحمة وبلا هوادة ، ذنبهم الوحيد أنهم قالوا (لا) لتجار الدين الكذابين المنافقين القتلة العنصريين القبليين السارقين الناهبين الذين فتتوا السودان وأهانوا كرامة الشعب وسرقوا قوته .

شهداء مدينة ودمدني :

- مازن سيد أحمد (23 عام، مدني الدباغة)
- ابراهيم محمد علي ( مدني الدباغه)
- الطيب عبد اودود ( مدني القبه )
- مني عبد الرحمن سليمان ( مدني حي التلفزيون)
- الطفل هاجر عبد العليم ( مدني الدباغه )
- أحمد يوسف محمد عمر (قرقر) ( ودمدني) أحد أبناء قرية (ودالنور الكواهلة)
- والطفل منير احمد
- فرح ايمن محمد ( مدني الدباغه )
- عاصيم هشام ( مدني)
- مجتبي حسن ( مدني)
- يوسيف انور ( مارنجان عووضة)
- امل منزير
- بابكر يوسف ( مدني القبة )
- أحمد محمد علي ( مارنجان عووضة ودمدني


شهداء مدينة نيالا
1) الهادي جابر.
2) محمد اسماعيل حمن.
3) قسم نور.
4) ادم عبدالرحمن.
5) صباحي يعقوب.
6) ادم بريمه.
7) انور وعصام محمد محمود الشريف
8 ابراهيم احمد فضيل.
9) اسامه محمود.
10) عوض محمد جباره.
11) ابراهيم الجلابي.
12) محمد ابوسيل.
13) الفاتح عبدالر حامد سليمان.
14) الشريف النيل.
15) حسب الله احمد حسب الله.
16) ناعم الهادي داؤد.
17) محمد رابح عجب الله.
18) فضل الله عبدالله علي.
19) الدومه ادم علي.
20) حامد الجلابي.
21) المر عيسي.
22) اسماعيل حمد

قتل في أحداث الأربعاء 25 سبتمبر سلطان حامد (سلطان ود سعاد بنت ود الجنيد) في منطقة السامراب قرب منطقة المدارس - الشهيد من سكان دردوق

شهداء ولاية الخرطوم :

- احمد حمد النيل منصور (ام درمان)
- حازم محمد زين ابراهيم (ام درمان الثورة )
- بدوي صلاح 22 عاما ( امدرمان ابوروف)
- بابكر أبشر 16 عاما ( امدرمان ابي سعد)
- محمد بشير سليمان 22 سنة (الكلاكلة صنقعت)
- عصام الدرديري 16 سنة ( الكلاكلة صنقعت)
- وفاء محمد عبد الرحيم عبد الباقى من طيبة الشيخ عبد الباقى.
- هزاع عزالدين جعفر 19 عاما ( شمبات الحلة)
- احمد محمد الطيب طالب ثانوي ( مربع واحد الفتح )
- علي محمد علي ( مربع 23 الفتح)
- الطفل صهيب محمد جبارة بالصف الثامن الابتدائ - السكن الدروشاب محطة 5 .
- الطالب ولي الدين بابكر حسين الجاك .قتلوه في الدروشاب وحملوا جثمانه الى حي مايو
- الطالب بشير عبد الله أحمد المنا ( الدروشاب)
- ايمن يسن ( الحاج يوسف مربع 5 المايقوما )
- حسب الرسول الخليفة محمد الصديق احمد ( محطة الصقعى بالحاج يوسف) )
- اكرم الزبير احمد الزبير ) سائق ركشة) ( قرية الدومة بالقرب من الجنيد) قتل في الخرطوم
- عبدالقادر ربيع عبدالقار ( الحاج يوسف)
- بكري حامد ( شمبات)
- بابكر النور حمد ( شمبات)
- محمد الخاتم ( شمبات)
- اسامة عثمان وداعة 43 عاما ( حلفاية الملوك) صاحب معهد تعليمي بمنطقة بحري
- الطالب بشير موسي ( ام روابه حي الباقر ) .قتل في مظاهرات الكلاكله اليوم
- محمد حسين صادق محمد صالح العمر 22 سنة ( - بحرى الدروشاب)
- بشير عبدالني ( السامراب.)
- عصام الدين محمد احمد حسن
- ابوبكر محمد حسن. ثالث ثانوي مدرسه المشاعل.
- مصطفي محمد. ( دروشاب)
- محمد عثمان شروم
- سليمان لم يتعرف علي اسم كامل
- محمد صديق محمد عثمان العمر 16 سنه (الكدرو )
- سارة عبد الباقي / خريجة/ 35 سنة، تعمل بمستشفى - - على عبدالفتاح.
- صهيب محمد موسى
- شرف محمد محمود.
- بشير عبد الله منقوري
- هيثم قريب
- ولاء بابكر حسين الجاك/ ( السامراب)
- عمران سيد .....قريةالشاوراب/ الحلاوين جامعة السودان /24 عاما —
- وفاء محمد عبدالرحيم)...طالبه في المستوى الثاني الثانوي بالكلاكله .. مدرسه الشفيلاب النموذجيه
- أيمن بجا هبيله ( الخرطوم السلمة)
-عمران السيد.. من ابناء قرية الشاوراب . ولاية الجزيرة
بعد اصابته برصاصة في الصدر في منطقة سعد قشرة ببحري
-علم الدين هارون ... الثوره الحاره 60
- محمد حسين صادق من ابناء حلفا الجديدة من القرية 14
- محمد سفارى الشجرة
- هيثم علي غريب من مدينة الابيض
- بشير موسى بشير - ام روابة
- صلاح مدثر الشيخ السنهوري ( بري)
- أبوبكر النور حمد 23 سنه ( مبادرة نفير بحري


#783397 [الثعلب]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 06:35 PM
فات أوان الاصلاحات يا أحمد منصور....ربع قرن من القتل والسحل والتطهير العرقي...بشيرك إلى مزبلة التاريخ...


#783359 [osamabasheer]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 06:22 PM
نحن لا نشاهد الجزيرة ولا نحب كل من يعمل فى قناة الجزيرة ونعتبره كذاب ومخادع وكلامه كله غدر وخيانة وهى لم تنقل الآحاث فى السودان وهذا يكفى


#783356 [Ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 06:20 PM
الحمدلله ريحت نفسي من قناة الجزيرة من زماااااااااان


#783220 [أبو جيجة]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 05:02 PM
أمثال أحمد منصور يحاولون ابعدنا عن الثورة واستمرارها بحس اخواني لئم ، الفترة الديمقراطية في بلادي قبل أن تبدأ يقتحم العسكر المجال وتصبح ذكريات ، أتركونا أيها الفاشلون وما فعلتوه بمصر وبمرسي خير دليل على فشلكم ......


#783201 [كلحية]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 04:49 PM
إبتعد أيها "الحقير " المرتزق عن ثورة السودان حتى لا تدنسها. ثورة السودان لا يشرفهاأن يكتب المدعو أحمدمنصور آكل فتات السلطة أين ما كانت .


#783196 [أستاذ أيمن]
4.75/5 (3 صوت)

09-29-2013 04:45 PM
الحمد لله لقد إمتنعت عن مشاهدة قناة الجزيرة منذ فترة و هي قناة غير محايدة و غير مهنية و تعمل لصالح الأخوان بصورة سافرة و بغيضة .. يا عرب خليكم في حالكم مالكم انتو و مال السودان


#783160 [اوكامبو]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 04:17 PM
هذا الوغد من أوسخ كوادر الأخوان اللا مسلمين يود بمقاله هذا أن يستر عورة إخوته مجرمى السودان بعد أن لفظهم شعب و جيش مصر يود هنا أن يساوى بين الضحية و الجلاد و يقول لو أوكل الأمر للمعارضة لفعلت أسوأ من البشير و هل هناك حقارة أكثر من هذا القول الباطل و هل هناك من هو أسوأ من البشير و رهطة إنهم حثالة الشعب السودانى الذى ندم على إنجاب أمثال هؤلاء العاقيين لوطنهم و شعبهم. الآن أصبح التخريب و الحرق الذى ألفته و أخرجته و نفذته أجهزة و مليشيات النظام حجة من لا حجة له و لا أحد يذكر دماء زكية روت الثرى و أرواح بريئة أزهقت.

يتحدثون عن التخريب لبضعة محطات ووقود و بصات و ينسون أن النظام خرب الإنسان السودانى قبل تخريب الوطن و العبث بموارده و مقدراته. و هل ساهمت حكومة الصلف الإسلاموى فى توفير مناخ سياسى معافى أو أطلقت الحريات العامة و من بينها حرية التعبير و هل إستمعوا للنصح قبل أن يتحدثوا عن العنف الذى هو خصلة أصيلة من خصال النظام الذى تعامل مع أطفال و مراهقين يافعين يعتبر مجرد ضربهم بالعصا أو السوط جريمة، ضربهم بالرصاص الحى و كأنه فى معركة حربية مع أقوى الجيوش فى الوقت الذى تستبيح فيه الجيوش الأجنبية حدودهم جوا و برا و بحرا و قادتنا الذين أبتلينا بهم سكوت و كأن على رؤوسهم الطير.


#783151 [ود فارس]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 04:13 PM
ياسلام عليك يا احمد منصور اراك تعرف ممعلومات واااااافرة عن السودان و السودانيين كنت فاكر انك بتعرف عن السودانيين انهم ما بيعرفوا يأكلو فقط كما قلت سابقا - تبا لك


#783142 [ابراهيم]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 04:07 PM
نسائهم لعب ورجالهم مع من غلب!!!!!!!!!!


#783141 [Sabir]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 04:06 PM
المصيبة الكبري ,,, مصري,,, كوز,,, طبال


#783133 [ابو دلوكة]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 03:59 PM
حاول ان تقنع القطريين بهذه الحقائق ان كنت صادقا في سردك نحن نعلم اكثر منك عن هؤﻻء الخنازير الذين جثموا على صدورنا ربع قرن ان كان لكم ضمير اقنعوا القطريين اسيادكم لوقف دعمهم عن هؤﻻء الشرذمة


#783122 [بوسف خبر]
5.00/5 (3 صوت)

09-29-2013 03:48 PM
رغم تحفظى على بعض التعليقات بخصوص هذا المدعو احمد منصور حيث يجب علينا ان نقرأ ما بين السطور ونحترم الاراء كلها دون تسفيه أو تقليل من القيمة الا انه فى النهاية هذا الشخص فى يوم من الايام وفى لقاء مع زوجة الرئيس انور السادات السيدة جيهان السادات ضربت مثلا فى الحريات واعطاء حقوق المراة فى الوطن العربى ضربت مثلا قائلة وفى السودان توجد قاضيات ومحاميات (وهلمجرا)عفوا اقتباس من الحببببببببببببببببببيب الصاد ق وحينها لم تكن فى مصر قاضيات-رد عليها المدعو احمد منصور :هو السودان ده مثال ؟ من يومها لم احترم هذا المنافق الساقط رغم انه فى اغلب الاحيان يرغم من يحاوره ان يميل الى ارائه ويحشره حشرا فى ما لا يرديد قوله -نسال الله العفو والعافية وان يحفظ سوداننا سودانا موحدا وان يبعد الموتورين من حرق ونهب وتحطيم مقدرات هذا الشعب الابى.عاش الوطن


ردود على بوسف خبر
[imad] 09-30-2013 03:38 PM
السلام عليكم
كلامو صاح السودان دا ما بيبقى مثال الا اذا صار دوله ديمقراطيه ذات سياده, لكن الان وين الدوله, عمرى ما سمعت البشير يصدر قرار ويقول بمجوجب السلطات المخوله لى من القانون الفلانى فى الماده الفلانيه لسنة كذا اصدر الامر الاتى, ولكن يكون فى حفله او مجلس عزاء يقول على الطلاق كذا وكذا, الدوله اذا ما بقت دولة قانون ولوائح تظبط الجميع ما بتكون دوله ولا يحتزى بها, المشكله انو الناس فاهمة غلط لو عارضت الانقلاب فى مصر يقولوا عليك انك من الاخوان, الناس لازم تعارض حكم العسكر مهما كانت نواياهم لانهم لن يسلموا السلطه للمدنيين مرة اخرى ولولا طمعهم فى السلطه لما قاموا بالانقلاب اصلا

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 09-29-2013 05:28 PM
يا اخ يوسف رد احمد منصور حرفيا" لجيهان السادات هو ( ولكن السودان ليس أمريكا ) وهو يقصد أن معيار الحريات فى العالم امريكا وهذا مافهمته من سياق كامل الحوار أنذاك وهذا ليس دفاعا" عن أحمد منصور ولكن أحقاقا" للحق . مع تحياتى


#783114 [عمار ابو الرور]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 03:45 PM
عرفت السودان كثيرا من الانتفاضات ضد أنظمة الحكم الدكتاوريه _
ياعميل قطر وخليك فى حالك


#783110 ['طائر الفينيق]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 03:43 PM
ما لم يقله أحمد منصور:

+ ليس ما قاله, الأهم ما لم يقله :

* لم يقل لنا كيف جاء (الجنرال) البشير الي السلطة؟

* ولم يقل لنا كيف استمر هذا الجنرال بعد ذلك في السلطة لربع قرن ؟

* لم يذكر لنا من الذين سجنتهم الانقاذ الا الترابي... ولم يقل لنا شيئا عن الذين سجنوا قبل الترابي ومعه وبعده والذين سجنوا وعذبوا في سجون النظام سيئة الذكر (بيوت الأشباح) والترابي على قمة السلطة !!

* لكن من الايجابيات أن النظام بدأ يفقد حتى أشقاءه الايدولوجييين من الصحفيين والاعلاميين والكتاب والشيوخ العرب .. فقد سمعنا نبرة انتقاد مشابهة من القرضاوي أيضا .. وهذا كله من ايجابيات انتفاضة سبتمبر المجيدة والتى يجب أن تستمر !!

* أحمد منصور زين نقده للحكومة بنقد للمعارضة أيضا ... لكن فيما تتوفر بيانات كافية للحكم على الحكومة , فكيف حكم على المعارضة أنها كانت ستتصرف كما تصرف البشير وتقع في نفس أخطائه .. ما الذي يدعم ذلك؟؟؟ .. محض خيال ؟؟؟ ربما أراد أن يقول لأخوانه في السودان ان لاموه "أنظروا.. لقد أنتقد المعارضة أيضاً) !!


#783077 [الرمنتــوج]
4.50/5 (2 صوت)

09-29-2013 03:17 PM
العــار العـــار يا كيزان

أخـــوان إيران ... إخـــوان شــيطان.


#783074 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 03:16 PM
هل تصدق يا أحمد منصور أن هنالك دولة تسرق شعبها
دا زكرنى برجل بيلعب الميسر ( القمار GAMBLING ) ويشرب الخمر فى مسلسل سودانى جاء يقلع مصاغ دهب من يد زوجته بالقوة فأصطدم رأسها بالجدار فماتت وخرج هو يحمل الدهب لحيث يمارس لعب الميسر وشرب الخمر فخسر زوجته حين ماتت وخسر بناته الصغار حين أعدم وبالتالى خسر دنياه كلها وخسر آخرته والعيازة بالله
هل تسرق الدول شعوبها
======================================================
الإنقاذ تقول للمواطن السودانى الطن من القمح يكلفنى 400 دولار وجيرانا المصرين وأخاطبك لأنك مصرى وأريد النفى أو التأكيد منك ، الحكومة المصرية قالت إشترينا قمح فاخر من أوكرانيا مش صينى زى جماعتنا بـ 240 دولار وطبعا الدول المدارية الباردة زى روسيا وأوكرانيا وبرارى كندا هى موطن القمح
المطلوب من أحمد منصور أن يؤكد صحة الخبر المصرى
=========================================================
المطلوب من أسامة داؤود ( سيقا ) وحسن إبراهيم مالك (ويتا ) توضيح حقيقة أسعار القمح العالمية
شركة ( سين ) دى حقت المؤتمر الوطنى لا تسألوها وهى مادخلت اللعبة إلا مؤخرا حين إنخفض سعر الطن من 400 دولار الى 240 دولار وهى اللى ثبتت سعره على 400 دولار ، فهل سيقا وويتا تدخلان فرق السعر وهو مايزيد عن 200 دولار الى جيوب اسامه وحسن أم يسلمناه لجهة بعينها – من هى – أكيد الوزير الهمام صاحب العمارات الثلاثة وزوج النسوان الثلاثة – غايتو خيابتنا نحن زوجه واحده ماقدرنا نكلها لحد ما قطعنا المالح لكن لقمه حلال ولا الدنيا كلها
السودان يستورد قمح بأقل من 200 دولار للطن ويحسبه على خبز المواطن بواقع 400 دولار للطن
حين يأتى الحديث عن الخبز يقول حكام الإنقاذ لن نرفع دعم القمح عن المواطن بل سنرفعه على المواطن
حتى يمحنى ظهره ويجوع ويزبل ومايخرج يهتف ضد النظام ومايقول لنافع بره بره ويطرده من العزاء
هل هى حقيقة أن الدولة تحمل المواطن مايزيد عن 200 دولار لكل طن قمح ؟
هل هى حقيقة أن هذه الدولارات التى يدفعها المواطن تذهب لشراء رصاص لقتله ؟
أين الحقيقة ؟
بقلم المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
سودانى يقيم بمدينة الرياض السعودية

العديد من كتاب المقالات والمعلقين عليها يلقون باللوم فيما نحن فيه من معاناة وبؤس للشعب وليس للحكومات ومن بين هذه الأمثلة ماكتبه شخص رمز لنفسه بـ ( على ) حين كتب : يا أهل السودان خلونا نتكلم بعقلية ، قلتو قبل كدا كانت في إنتفاضة سنة ٦٤ وثانية سنة ٨٥ وإنقلابين الناس أيدوهم ، والحال ماشي للأسواء ، بعد الاطاحة بالكيزان هل ستصبح دولة السودان دولة متطورة كدولة غربية مثلاً ؟ من سنة ٦٤ إلي يومنا هذا مرت ٤٩ سنة وبرضو ماشين في نفس الطريق إنما يدل عن تخلفنا نحن ، والحكومات إنما تعكس عقلية الشعوب ، تمشي الحكومة دي بإنتفاضة أو إنقلاب وتاتي حكومة تانية بنفس المواصفات لأنهم سودانية ، مشكلة السودان السودانيين أنفسهم يعتقدون أن ليس لهم دور نحو بلادهم وإن علي الحكومات أن تفعل كل شىء لهم . لكن الواقع يقول الشعوب هي التي تنهض باوطانها . الحل الوحيد لو ما كل فرد من أبناء الوطن أخذ مسئوليتة نحو وطنة بنفسة وإحترامنا لبعضنا البعض حيكون مشوارنا نفس السنوات المضت . .
ياسيد ( على ) المواطن عبارة عن سن فى ترس كبير يحرك دولاب الدولة ، فلو لديك ترس يحرك كرنك على سبيل المثال وكسر منه سن فهذا يضعف الترس ويحمل الاسنان الاخري حملا اكبر من المفروض وهنا تأتى أهمية الفرد فى المجتمع وحرمة قتله ، فالشهداء اللذين قتلوا بدم بارد برصاص الأجهزة الأمنية هى سنن فى ترس كبير إسمه السودان ضعفنا بفقدهم ولا نملك إلا أن نعزى ذويهم ونعزى أنفسنا ، وهذا الترس حين تعمل المكينة يحرك الآلة أو الألية أو المنشأة أو الدولة ولكن هذه الالة لها مقود ( دركسون WHEEL ) من يمسك به ويقعد على كرسى القيادة هو من يحكم أكان ذلك حاكما متسلطا منفرد بالرأى دون غيره أو حزب حاكم كحال المؤتمر الوطنى يوجه السيارة أقصد الدولة الى الإتجاه الخاطىء والذى يراه هو صائبا ، فهنالك حكام كمهاتير محمد وملس زيناوى حولوا دول اقل منا بكثير فى مواردها الطبيعية والبشرية لدول متقدمة وهنالك حكام كنظام الإنقاذ حول دولة غنية بمواردها الطبيعية والبشرية كالسودان الى دولة تعيش تحت خط الفقر ، بل أضاع نصفها الأخضر الجميل بغباء وإستهتار واشعل الحروب فيما تبقى منها وجعل دخل الفرد فيها يقل عن دولارين ووضعها الثالث فى ترتيب الدول الفاشلة - الثالث بعد الصومال والكنغو – وفى الشفافية والحريات والديقراطية نحن فى نفس الترتيب – فشل فى كل شىء خاصة فى مجال العلاقات الخارجية ، بالأمس صديقهم روحانى إيران يتحدث من مقر الأمم المتحدة ورئيسنا لم يبرح قاعة الصداقة حتى لم يفتح الله عليه بكلمة بعد مقتل 33 فرد من رعيته ، روحانى جاء لأمريكا وبصحبته رئيس الجالية اليهودية الإيرانية ، ورئيسنا قال الأمم المتحدة دى حقتنا حنمشي ليها حنمشى ليها – تسلم أذن مسار الطيران للمغرب كازبلانكا ومنها بالأطلنطى طوال توش لأمريكا – فصفق جماعته فى القاعة – وغنت المغنية بديرى وجعلى ورأس دولة مابيخاف إلا من المولى – وكمان قال حجزنا بفنادق نيويورك خلاص – ولو الأمريكان عاوزننا نعترف بإسرائيل دى نحن مابنعملها بإسرائيل ( صاحبك مرسى لمان شاب مصرى تسلق السفارة الإسرائيلية بالقاهرة ونزل علمها مشى بسرعة جاب علم جديد على حسابه ورفعه بنفسه على سارية السفارة وإعتذر لإسرائيل وقال ليهم دا مش من جماعتنا أكيد دا من النيقرو بتاعين الخرطوم– إيران راس التشدد والتى تقول فى أمريكا ( الشيطان الأكبر ) جاءت موطية رأسها للرياح وجابت زعيم الطائفة اليهودية الأيرانية فى طائرة الرئاسة – حقيقة ياريس العيب مش فيك فى مستشاريك ومساعديك ونوابك – أوعى تكون بتسمع كلام وليد الميرغنى الصغنون دا - حقيقة الولد دا تفتيحه شديد أسمع كلامه وما تخاف لأنه لن ينطق بشىء ... مهزلة شعب بهذه العظمة هؤلاء هم حكامه ومستشاري الرئاسة فيه .
أحد الأصدقاءء قال لى : تقول لا توجد ديمقراطية وأنت تكتب وتقول ماتريد – قلت أنا أكتب فى موقع إلكترونى محجوب عن أهلى فى السودان كلهم – بكتب بس عشان الكلام المكبوت فى صدرى مايرفع لى الضغط والسكرى – يعنى بتنفس على الراكوبة جزاها الله عنا كل خير - حتى لو لم تكن الراكوبة محجوبة فكم هى النسبة المئوية للسودانيين الذين يتعاملون مع الأنترنت ويطلعون على الصحف الألكترونية – النسبة لا تزيد عن 1 مواطن لكل 3000 الى 5000 مواطن .
ياسيد على وجاء إسمه هكذا ( ALI ) الحكم قيادة ولكن قيادة ينتخبها الشعب ، لو صلحت مدد لها لفترة حكم ثانية ، ولو فشلت لإستبدلها بقوم جدد حتى يجد الشعب ضالته فى الحكم ، القيادة المنتخبة تخاف غضب شعبها – فتتفانى فى خدمته والقيادة العسكرية الشمولية تخاف غضب جيشها وأمنها وتتفانى فى الإغداق عليه والصرف البزخى عليه لتكميم افواه وفى هذه الحالة يجوع الشعب ويشعب جماعة التمكين – يشتروا قمح صينى بـ 160 دولار للطن – يقولوا ليكم طن القمح عالميا بـ 400 دولار – يخبزوا ليكم قطعة خبز وزن 55 جرام 3 حبات بـ 25000 قرش قديم – ليه اصلها جايه من المريخ ( شيخ على لمان كان وعيم معاضة ) ، فلا نقول الحاكم ولا نقول الشعب ، نقول حاكم إنتخبه الشعب بشفافية وصدق ، وهؤلاء إنقلابيون جاءوا على ظهر دبابة ، تؤيدونهم فى السودان وتستنكرون وجودهم فى مصر ، علما أن عسكر مصر ( السيسى وجماعته ) خرج مايزيد عن 30 مليون مواطن مصرى وبايعوه لطرد الإخوان وعلشان ابين لك أهمية الحاكم الصالح من الحاكم الفاشل ، لو تذكر فى مقال سابق لى فقد تطرقت لهذا الحديث حين نمت وحلمت وقلت اللهم أجعله خير :
نمت وحلمت بحدوث تبادل مواقع بالتراضى بين السودان واليابان
البشير وجماعة الأخوان بالدكتور الخضر ومعتمد شرق النيل ، كلهم لحكم اليابان
ويوشهيكو نودا وجماعة الحزب الليبرالي الديمقراطي اليابانى لحكم السودان
لا حظ أننى لم اقل جماعة المؤتمر الوطنى لأننى فى المنام حلمت بزوالهم جميعا بمافيهم الشعبى وجماعة أخونا على الجاويش إبن الباوقة الرجل الطيب وماعارف أيه اللى لماهو عليهم
ويقولوا حلم الجوعان عيش ديل يخارجنا منهم اللا نام ولا اكل الطعام
ماذا حدث بعد عام من تسلم البشير وجماعته حكم اليابان وماذا حدث بعد عام من تسلم ويوشهيكو وجماعته حكم السودان
اليابان طوكيو : البورصه فى اليابان بعد التداول واحد دولار أمريكى يعادل 7000 ين يابانى بحكم سودانى ماكان 90 بس - شيخ على عثمان من طوكيو – والله كان ماجينا لليابان - الدولار كان حصل 10 ألف ين - جيدن جيتو ياشيخ على ( دى طبعا باليابانى ومعاها رفع اصبع ) هتافات باليابانى هي لله هى لله تكبير تكبير
تقارير عالمية : إكتشاف الغش فى أكثر من 4500 منتج يابانى
السودان الخرطوم
البورصة فى السودان بعد التداول واحد جنيه سودانى بعد حكم عام واحد يابانى 6 دولار وقبل سنة الدولار كان 8200 جنيه – الحاصل شنو – الشعب السودانى يتخلص من العملة الأجنبية ويحتفظ بعملته الوطنية
مصانع النسيج فى الحصاحيصا تتحكم فى أسواق العالم للتترون والبولستر السودانى ومصانع اليابان وكوريا الجنوبية تحقق خسائر كبيرة ولانكشير تغلق مصانعها – السودان ضمن الجي 8 G8 بعد أن أحتل مقعد اليابان
سيارات مصانع ابى حمد ونيالا تحقق مبيعات عالمية تفوق الأمريكية والألمانية بكثير وفلوكسواجن ومارسيدس وجى أم سي وفورد تغلق مصانعها وتشرد العاملين بها
عمالة أجنبية أمريكية تتجه للعمل بالسودان
منتجات مصانع أم ضريوه للساعات تنافس منتجات روليكس السويسرية
فى مجال صحن الفول وقفة الخضار – صحن فول مصلح بقرشين – عزوف السودانين عن أكل الفول وتوجههم نحو البيتزا والهوت دوغ والكافيار
لمان البشير وجماعته كانوا فى السودان كانت قطعة الخبز وزن 60 جرام بـ 25,000 قرش قديم يعنى واحد زيي أنا عاوز ليهو ثلاثة أربعة عيشات بـ 100,000 قرش - دا كلام يا الخضر – اتاريكم بتشتروا طن القمح بـ 240 دولار وتحسبوا علينا بـ 400 دولار حتقابلوا ربكم كيفن - وتقولوا نحن داعمين القمح – بكره يبان المستخبى والشعب عاوز يعرف الحقيقة – حتى أسعار البترول فيها تلاعب – عرفنا الراجل بيكذب على زوجته يمكن عاوز يتزوج عليها واحدة تانية والتانية دايره بيت تانى ومسئولية – إنتو بتكضبوا علينا ليه – أوعى تكون عاوزين تزوجوا علينا بعدما خلاص كملتم العدد لمثنى وثلاث ورباع
رحاب طه محمد أحمد رئيس تحرير صحيفة الوفاق – من الجماعة نفسها – ذكر الناس بخبر نقله الإعلام المصرى بأن مصر إشترت قمح أوكرانى من النوع الممتاز بواقع الطن 240 دولار وجماعتنا ماسكين فى سعر 2009م لمان الحرائق أتلفت القمح الروسى وحدثت ندره وأرتفعت الاسعار – اليوم فى وفره عالمية فى القمح والطن للقمح درجة اولى تسليم بورتسودان 240 دولار – الجماعة ديل – ناس سيقا وويتا وسين حقت المؤتمر الوطنى – الثلاثة متآمرين علينا – يجيبوا قمح صينى ردء من ابو 150 دولار ويحسبوه على الشعب بـ 400 دولار مش كده وبس يزلونا ويمنوا علينا وقالوا ايه قالوا نحن لن نرفع دعمنا للقمح – حرام عليكم
المؤمن لايكذب المسلم لايكذب الإسلامى لايصدق
الشعب يريد كشف حقيقة سعر القمح ونطالب برفع وزن قطعة الخبر الى 100 جرام و7 بجنيه لأن هذا يتوافق تماما مع سعر القمح العالمى
الى جيوب من تذهب 170 دولار فى كل طن قمح يدخل السودان
دا سؤال غبى ياسلمان الى الأمن طبعا عاوزنا نقتلكم برصاص من جيوبنا
لازم نقتلكم خصما على قطعة الخبز لأنكم شعب متمرد لو شبعتم لن نقدر عليكم
سكان السودان الأن حوالى 30 مليون نسمه ومالديهم من موارد طبيعية على ظاهر الأرض تكفيهم ومافى باطن الأرض للأجيال القادمة
حديث الحكومات والشعب وهل المسئولية على الشعب أم على الحكومة
المثل بيقول : إذا كان رب البيت للدف ضاربا فشمية أهل البيت كلهم الرقص
يعنى حكومة ممتازة – يعنى شعب منتج
نحن الأن فى العام 2013م ونلنا حريتنا فى 1956م أى مضى علينا 57 سنة بعد الإستقلال
نحن حكمنا بواسطة حكومات عسكرية شمولية ديكتاتورية بواقع 6 سنوات عسكرية عبود + 16 عسكرية نميرى + مايزيد عن24 سنة البشير أى العسكر حكمونا مايزيد عن 46 سنة وهم يقودون السيارة
حكمنا بواسطة حكومتين إنتقالتين سرالختم الخليفة سنة + سوار الداهب سنة دى سنتين
لمان نخصم 46 عسكرية + 2 سنة إنتقالية من 57 سنة يكون قد تبقى لنا أقل من 9 سنوات
الحكومة الديمقراطية الأولى بزعامة الأزهرى
الحكومة الديمقراطية الثانية بزعامة عبد الله بك خليل
الحكومة الديمقراطية الثالثة بعد إكتوبر ( بعد سرالختم الخليفة ) بقيادة المحجوب
الحكومة الديمقراطية الرابعة بزعامة السيد الصادق 1
الحكومة الديمقراطية الخامسة بعد الإنتفاضة ( بعد سوار الدهب )بزعامة السيد الصادق 2
يعنى لو قسمنا مايقل عن 9 سنوات على 5 حكومات نجد أن فرصة أى حكومة وطنية منتخبة فى الحكم لم تتعدى عام ونصف تقريبا
إذا كان البشير من خلال 24 سنة حكم لم يحل مشاكل السودان بل عمقها
عاوزين تعتبوا على حكومة الصادق - لا مش كده وبس تسمع سودانى جاهل يقول لك هو الصادق دا بيتكلم لمان حكمنا عمل لينا شنو
البشير فى آخر لقاء له ( لقاء الكلب الحار - الهوت دوق مع صحفي حكومته ) قال نحن لمان تسلمنا الحكم من الصادق كان الوضع كذا وكذا
إنت ياريس ماتسلمت الحكم من الصادق أنت قلعته والأصح سرقته فى ليل بهيم
ياجماعة الخير يا أهل السودان
ليس لكم خيار إلا الديمقراطية
ومشاكل الديمقراطية تعالج بالمزيد من الديمقراطية
العساكر جربناهم 46 سنة ونيف خلاص قرفنا
بس شوفوا لينا مخارجة بأخوى وأخوك ما نحاول نتخارج بالنظرية السورية
عاوزين نظرية بن على - البشير ياخذ ربعه ويفل
أو نظرية مبارك لكن بصورة اكرم تحول دون محاكمته ويكون فى حماية جنوده
نحن لو لم نعطى الأمان للبشير البشير مش حيتخلى عن الحكم
البشير متمسك بالحكم خوفا على تولا دى - خايف بكره يقتلوه أو يسلموه للجنائية
قوى التغيير الحديثة تطرح مشروع تأمين لقيادات الإنقاذ بضمانة من القوات المسلحة
نحن شعب طيب عرف بانه أكرم عبود وأكرم النميرى مع كل ما فعلاه بنا
فماذا يمنع ان أكرمنا الثالث عشان نضمن مخارجته بأخوى وأخوك واصلنا متعودين على الضرب على القفا
شعب السودان شعب كريم
البشير وجماعته التى تلوثت أياديها بالدماء وقتل الناس فى الخرطوم فى دارفور فى جنوب كردفان فى جنوب النيل الأزرق فى المحس فى المناصير وفى الجزيرة جميعهم يخرجوا من الدولة ويكونوا فى حماية الجيش الى حين
البقية المنتسبة لحزب المؤتمر الوطنى والذين لم تتلوث اياديهم بقتل سودانى أو تتلوث جيوبهم بسرقة مال عام أو خاص يمكنهم أن يعيدوا تسجيل حزبهم وإن كنت أشك أن هذا الحزب سيموت لحظة فصل درب التغذية الذى يربطه بمالية الدولة فهو مولود غير مكتمل فى الحاضنة لمايزيد عن 24 سنة يتغذى بدرب مربوط فى شرايين الشعب السودانى
وموضوع سعر طن القمح بيقول حكام الإنقاذ 400 دولار وجيراننا المصرين إشتروه البارح مش من قمح الصين المعفن زيها ، دا قمح أوكرانى فاخر بسعر 240 دولار للطن تسليم ميناء الأسكندرية يعنى لبورتسودان ماتفرقش 5 الى 10 دولار للقمح
نحن نريد من ابناء داؤود عبد اللطيف ( ملاك سيقا – دال ) ومن حسن إبراهيم مالك ( مالك ويتا ) كشف حقيقة التلاعب بسعر القمح المستورد والضحك الممارس على الإنسان السودانى أما ( سين ) فدى هى المجهول فى المعادلة الرياضية وهى قائدة اللعبة ومسرحية التلاعب بسعر القمح – ياربى سين دى بتتبع لى ياتو هامور من هوامير الإنقاذ الحكومية - صدقونى ياجماعة الناس ديل مرتاحين وشبعانين خصما على رغيف الخبر ومش محتاجين لبترول أو غيره ومخازنهم مليانه زخيره وممكن يكملوكم كلكم ومايفرطوا فى الحكم دا – ديل فى كل طن قمح بيهبروا ليهم هبره لمايقارب ال 200 دولار واكثر لو بيجيبوا القمح من الصين ... فتحوا عيونكم كويس - ولو رجعنا للبترول نلقاهم بالسعر القديم هابرين والهبره زادت
أنا بخجل لجماعة الميرغنى والدقير المعاهم فى الحكم – ديل مسطحين وماعرافين حاجه أم شركاء فى الجريمة أم م.ن. المصيبة لو كانوا ميم نون
ياجماعة الخير الطردوه البارح من العزاء منو القالوا ليهو بره منو
حقيقة بجاحه ووجه ناشف تقتل ولدهم وتجى راكب سيارتهم اللى إشترتيها بقروش فرق سعر قمحهم وتقول اعزيكم وعاوزهم يرفعوا معاك الفاتحة
مادام رجعت أهلك سالم أكيد الناس ديل ناس طيبين
أرسل عزائى لأسرة الشهيد السنهورى وكل شهداء السودان خلال ربع القرن المنصرم
القمح السرقو منو – الخلو عيشته بقت 60 جرام منو
اللى خلى عمك الفارش الليمون عضام بلا لحم منو
ليكم يوم


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
United States [Salah AL Deen] 09-29-2013 07:00 PM
والله يا باشمهندس انت راجل خطر ، حكيت الجديد والقديم وما خليت حاجة
تسلم والله يديك العافية ،، شكرا كتير

United States [ابو امنه المهندس] 09-29-2013 04:49 PM
يا سلااااام كلامك جميل يسلم يراعك


#783068 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 03:11 PM
أنا ملاحظ إنو في ناس بيعلقوا بغلظة على كل موضوع يكون خاص بأناس كانوا أو يمتون بصلة للنظام حتى ولو تخلوا عنه أو يدعون بالحق في مواجهته وأنا أظن والله أعلم أن هولاء من أذناب وأزلام النظام يريدون أن يثبطوا أولئك فيجعلونهم لا في العير ولا في النفير ، ويكرهونهم في الثورة وناس الثورة فيجب أن ننتبه لهولاء .فعمر إبن الخطاب رضي الله عنه كان من أشد الناس عداوة للرسول صلى الله عليه وسلم وفي عز عداوته ومحاربته للدين ولرسوله يدعو الرسول صلى الله عليه وسلم وبقول : اللهم أنصر الإسلام بأحد العمرين ،،، وقد كان ،، عمر الفاروق ...الذي بدخوله فرق الله به بين الحق والباطل وكان هو الخليفة الثاني .. متقدماً على من كان قبله في الإسلام ...مالكم كيف تحكمون ؟؟؟ !!! ضموا إليكم كل من يريد ... وقووا بهم صفكم مثل غازي صلاح الدين وغيره ...هذا إذا افترضنا أن من يعلقون أصلاً هم منا وليس من طابور النظام .


#783054 [يسقط البشير!]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 03:00 PM
براعاية ... قافكو !


#783046 [Ula]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 02:52 PM
وهل تملك انت ان تقيم معارضه النظام القمعى رفع الدعم ما هو الا القشه التى قصمت ظهر البعير فلقد تراكمات اساليب القمع و نهج التجويع فصار المواطن بين مطرقه القهر وسندان الجوع فالهبه لم تكن وليده لحظه ان ثورتكم فى مصر 25يناير كانت ضد انتهاكات الشرطه ومنها اندعلت انتفاضتكم فنحن نرفض ان تتلخص دماء الشهداء فى رفع الدعم انها كانت وستكون شعله الحريه والكرامه للإنسان السودانى الذى لم يعرفه أمثالك من دعاه الحريه لنا وليس لسوانا لم تتكرم بذكر الأرواح الغضه التى نالت منها جنود الطغيان ان الشباب السودانى يا هذا اكثر وعيا رغم قهره وتجويعه سيظل فى المقدمه لانه حفيد بعانخى والمك نمر والمهدى وود حبوبه والطيب صالح والمحجوب


#783044 [Salah AL Deen]
5.00/5 (7 صوت)

09-29-2013 02:50 PM
مع احترامي الشديد ليك إلا أن مقالك واقع تحت تأثير ورعاية شركة قطر للغاز الطبيعي ، اكبر شركة غاز مسال في العالم .......


#783039 [ابو فاطنة]
4.75/5 (3 صوت)

09-29-2013 02:45 PM
ان كان احمد منصور متحاملا قليلا على الحكومة السودانية الا انه من باب شرف المهنة و امانة الرسالة الاعلامية,ليس كالذين يلفقون الاخبار,يسوقون الكاسد و يروجون الكذب...لك التحية استاذنا احمد منصور


ردود على ابو فاطنة
European Union [hmamizo] 09-29-2013 03:56 PM
انت لاتعرف احمد منصور ؟؟؟؟؟


#783025 [المدافع]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 02:39 PM
هوي يا اخونجي يا مؤذن خليك في حالك

عامل لينا مذيع يا مؤذن!!!!!!!


#783021 [moro]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 02:36 PM
لقد صدقت استاذ احمد منصور وجزاك الله كل خير على الحقائق الواضحة للعيان والتفصيل السهل


ردود على moro
European Union [hmamizo] 09-29-2013 03:57 PM
انت لاتعرف احمد منصور ؟؟؟؟؟

[الــســيــف الــبــتــار] 09-29-2013 03:51 PM
الرجل يتباكى على ابيس الاكبر الترابى و ليس القتل و سفك الدماء الذكية التى سالت والارواح البرئه التى ازهقت .
وهذا هو ديدن اخزان الشواطين دائما ...
همز و لمز و ضحك على الدقون ....

United States [حكومة عمكم تيتية] 09-29-2013 02:47 PM
اقرا بين السطور واقرا التعاليق...عشان تعرف المصالح والزول دا شايت وين


#783016 [زهير نديم]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 02:34 PM
ياشبيه الرجال وليس كالرجال ، شوف ليك حاجة ثانية غير السودان وشعبه ، إلا والله العظيم لازمك عود من نوعية بتاع القذافي .


#783015 [محمد]
5.00/5 (3 صوت)

09-29-2013 02:33 PM
أين شقَّ الجيوب ولطم الخدود الذي رأيناه منك ( ومن جزيرتك ) أيام رابعة والنهضة . أم حلال على أخوانكم المتأسلمين( في السودان) القتل وحرام على غيرهم . يا أحمد يا منصور : وفِّر عليك النصائح النعامة تقدمها لنا في مقال .. قلها للبشير وأركان حكمه إن كان لك بهم صلة مباشرة أهو غير مباشرة ( وأنا أظن ذلك )فرجاءً أنصحه ، أما التخريب الذي تساونه جميعكم بالقتل بل تجلعونه أكبر من القتل فأذكرك بالحديث الشريف : لأن تُهد الكعبة حجراً حجراً أهون عند الله من سفك دم مسلم بغير حق .


#783014 [عجيب]
4.94/5 (6 صوت)

09-29-2013 02:31 PM
الثورة قادمة ؟؟؟
اي قادمة ايها الكوز ، الثورة قدُمت وتقدّمت ، اخافت وارعبت ، نظام الجنرال لحق مرسي يا منصور ..
تباً لك وللجزيرة ولشيخكم الدجّال القرضاوي ،


#783009 [nasereldin]
4.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 02:26 PM
هذا أحمد منصور المنافق الأخواني ، يمتلك العديد من العقد الشخصية ، كما يصفة أقرانه، عقدة تاريخية بخصوص مهنته السابقة (طباع في أحدي المجلات الدورية باكويت)-رغم أنه لا عيب في ذلك- ، حيث لم يتجاور راتبه الشهري 80 دينارا، (أقل من 250 دولار في الشهر)،، وبأسلوبه المتملق ، توصل الي قناة الجزيرة..يتنكر لرصفائه الذين اجتمع بهم في السكن وووو..مزور جيد للمقالات والصور ضمن صفحته الشخصية(يقدم صور تخص العنف في جنوب أفريقيا ،ليصقها بحكومة السيسي)..جاهل بأهل السودان ويظن أنه خبير كبير في الشأن السوداني..


#783007 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 02:25 PM
It seems to me you are reasoable although you were not before. I think you feel that time is over .


#783002 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 02:22 PM
Game is over


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [الهوت دوق 2013] 09-29-2013 08:18 PM
ههههههههه هههههههه ضحكتيني يا المتجهجهة انت بتحلمي ولا ايه دي زوبعه في فنجان - انا ودي كان الحكومة تسقط لكن النار لا يزيد الذهب الا صفاءا - مارايك في عرضي السابق (متجهجه + متجهجها) يعملوا جهجهة للحكومة تعالي يا بت الناس نتلما - رايك شنو


#782999 [الضعيف]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 02:21 PM
"""وإن كانت معظم الانتفاضات بعد ذلك مرهونة بارتفاع الأسعار لاسيما المحروقات كما يحدث الآن حيث انتفض السودانيون"""

قال ليكم منو نحن شعب عندو كرامتو وبصبر بس لكن البيهنوا بقطعوا وعود القزافي راجيهو..

"""أما المعارضة فإنها لا تقل سوءا عن النظام الحاكم ولو وكلت لها الأمور لما فعلت أكثر مما يفعله البشير،"""

قال ليك منو على الأقل كان يكون في حرية وما كان الجنوب انفصل يا العوقة... يعني اقتصادنا ما كان خرب وما وصلنا للعنصرية والعفن بتاعكم دا...

شا يفين الافاك والمدلس دا عندما ذكر الفقر والمرض والذل والهوان ذكرها وهو يتحدث عن المعارضة وليس الحكومة..

"""الخطأ الأكبر الذي تقع فيه الشعوب حينما تنتفض هو قيامها بالحرق لممتلكاتها العامة أو الأملاك الخاصة، """

يا سلااااااام انتا عاوز تورينا نعمل شنو. قوم لف بلا خطا بلا لمة. الممتلكات العامة والخاصة بتاعتم هم وهم المستفيدين. وبعدين الناس دي جعانة وغضبانة وما ممكن تسيطر على زول جعان ولا تلوموا

"""وإذا كان البشير يريد أن يبقي فعليه أن يقوم بإصلاحات في إدارة الدولة وليس في زيادة أعباء الفقراء، وإلا فإن الثورة قادمة لا محالة مهما كان القمع ومهما كان الاستبداد.""""

يا زووول هي أختانا.. اصلاح شنو وكلام فارغ شنو!! ما بني على باطل فهو باطل. وبعد اذا حضر ماء الثورة بطل التيمم بالاصلاح...

شوف ليك شغلة تانية غيرنا نحنا ما ناقصنك... وكلما تنزل راكوبتنا دي نقصقص ريشك المصوفن دا..


#782995 [حامد]
3.50/5 (2 صوت)

09-29-2013 02:18 PM
من عجائب هذا العام أن نسمع كلمة حق من قبل عضو بارز في التنظيم العالمي للإخوان المسلمين

يبدو أن التنظيم قد القرر أن يتخلى عن نظام المجرم الهارب من العدالة - السفاح عمر البشير

مصير الظالمين هو العيش في الظلام الذي تسببوا فيه


ردود على حامد
[النوبي] 09-29-2013 03:19 PM
يا أخي حامد لا يخدعنك مثل هذه الكتابات فهو يريد حكم السودان خالصة للأخوان دون شركاء ..الم تلاحظ أنه يطبل للترابي ويشوه صورة المعارضة ..


#782989 [كاودا]
1.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 02:14 PM
اغرب شئ حزبي الاتحادي والأمة لهم حضور قوي في حكومة البشير وكذلك علي المعارضة..يا وضاعتكم!!


#782981 [بعشوم]
4.25/5 (3 صوت)

09-29-2013 02:09 PM
يا خي دهـ صحفي كريه وثقيل والاعفن من كدا كوز اخواني



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة