الأخبار
أخبار إقليمية
(بالوثائق) تفضل يامشيرنا: الآن قوش يعرض 1.2م. برميل بخصم 15 دولار وعمولة 6 مليون ، وعطاءاتنا مع سمسارات بالعواصم!
(بالوثائق) تفضل يامشيرنا: الآن قوش يعرض 1.2م. برميل بخصم 15 دولار وعمولة 6 مليون ، وعطاءاتنا مع سمسارات بالعواصم!
(بالوثائق) تفضل يامشيرنا: الآن قوش يعرض 1.2م. برميل بخصم 15 دولار وعمولة 6 مليون ، وعطاءاتنا مع سمسارات بالعواصم!


10-01-2013 01:26 PM
عبدالرحمن الأمين
[email protected]

مفردات الصورة النفطية اليوم ..ومأكلة لقوش والجاز وبدرالدين !

بعد إنفصال الجنوب تراجع كل شئ ، مالًا ونفطاً . وبرغم قِصَر عهدنا بالنفط والثروة (1999-2011) فان إنقطاعه عنا لم يلمس حياتنا لمساً مباشراً فالمُتَنَزّل منه علي معاشنا كان زخات قليلة .كنا دولة نفطية لمدة 11 عام بفوائض نفطية أبقاها عوض الجاز سرا دفيناً . بيد أن الباحثين والمدققين كشفوا بعضا من جبل الجليد فقدروها مابين 60-73 بليون دولار! غض النظرعن حجم الفلوس ،فهي موجودة وبكثرة ، فإنها وربي لسُبْة أن تلد نسائنا بالمستشفيات وكل شئ حولهن ممول تمويلا ذاتياً ، فقد طُلب منهن إحضار اللوازم فوضعن أحمالهن في طاولات الجباية منذ صرخة الحياة الأولي والتطعيم ! دفع المرضي لكل شئ . فاللوازم الطبية شملت حتي الإبر والشاش ، وموّل الناس المدارس حتي مرتب الخفير. فقد رفعت الدولة يدها وتركت الناس يتدافعون ويدفعون وليتها وقفت هناك وتركونا وحالنا .كلا ! إنشغلوا ينهبون ويشفطون النفط بنَهْم وعجلة وسرية و لم يتصدقوا علينا بشئ من ملياراته . الأنكي والأمّرْ أنهم راحوا يستدينون بأي شروط ومن أي بلد ! سلوك مُحَيّر حقاً!! فهم بيد يمسكون بالقصبة الهوائية لصناعة النفط ويتكتمون . وباليد الأخري يستدينون وبأعلي النسب الربوية لتمويل تلكم الشوارع التي عادوا يمنون ويمتنون بها علينا وكأنها قطع من الهوت دوق أوبيزا الوزير !! فتفجرت أرقام مديونيتنا الخارجية وتضاعفت وهي اليوم تزحف لمحطة ال 50 مليار دولار ، وتتصاعد وتنمو كل صباح ! رصفوا بضعة شوارع وأقاموا بضعة كباري مما إستدانوا لكنهم سرقوا حمولة مدن بكاملها من الفلوس .
تتقاسم إنتاجنا النفطي اليوم 3 شركات . ففي الحقل الذي تمثل "هجليج" قاعدته ، يتم أنتاج حوالي 60 ألف برميل يوميا في المربعات 1-2-4 . كونسورتيوم الشركات العاملة يسمي "قريتر نايل بتروليوم" ويضم 4 شركات هي الشركة الصينية (40%) ، بتروناس الماليزية (30%) ، الشركة الهندية(25%) أما شركتنا السودانية ، سودابت فنصيبها هو النسبة المتبقية ، 5% . نوعية هذا البترول أحسن ( أخف كثافة ) ولذا فهو الأعلي ثمناً. الحقل الثاني ، عند مربع 6، تتملكه شركة الصين الوطنية للبترول بشكل كامل ومنفرد ، عبر شركة بتروإنرجي ، ويتراوح إنتاجه اليومي مابين 40-45 ألف برميل يوميا . قاعدة هذا الحقل في (بليلة ) . النوعية هي زيت أثقل كثافة ، وبالتالي أقل سعراً .
الشركة الثالثة العاملة في الحقل الثالث يملكها رجل الاعمال اليمني ، شاهر عبدالحق، تقوم شركته "ستار أويل " العاملة من قاعدة "ستار" قرب الفولة بالمشاركة مع سودابت ملكية هذا الحقل الذي ينتج الان مابين 5-6 ألف برميل يومياً.تضغط عليهم وزارة الطاقة لرفع الانتاج الا أن الأمر يحتاج لضخ إستثمارات جديدة في الحفريات والمعدات .المستثمر يماطل لأن بتروله تشتريه الحكومة بنظام الاستدانة ولا يري من داعٍ لإستثمارلا يعود بفائدة . المهم أنهم يأملون في رفع الانتاج بنهاية العام لحوالي 8 ألف برميل.
اذن إجمالي الانتاج اليومي للبترول يصل الي حوالي 110 برميل يوميا . في التقدير السابق ان السودان يحتاج لإنتاج حوالي 90,000 برميل يوميا ليحقق الاكتفاء الذاتي . طاقة مصفاة الجيلي تبلغ 100,000 ألف برميل أما مصفاة الأبيض فطاقتها تصل 10,000 برميل يوميا . منذ إنفصال الجنوب توقف صادرنا النفطي بل تشتري الحكومة نصيب الشركات السابق ذكرها لتكمل حاجة مصفاة الجيلي التكريرية اليومية . هذا الشراء يتم بالأجل ، ولأن الدولة لا توفي بالدفع بالدولار حسب ماإلتزمت وكما كانت تفعل ، فإن علاقتها بالشركات أصبحت متوترة وكثيرا ماغضبت الشركات وبالذات الصينيين الذين ينتجون كما قلنا حوالي 45 ألف برميل يوميا من مربع 6 . منذ مدة توقف الصينيون عن الاستثمار بعدما تأكدوا ان الحكومة لا عملة صعبة لديها وأنها لا تستمع لنصائحهم السياسية ! إذا صدقت الروايات المتدوالة من أن الصين ستوقف بيع نفطها للحكومة ، فان كارثة مدوية لابد وأن تقع ! في ميناء بشائر يوجد خطان من بقايا السودان النفطي ! الأول مربط بحري Marine Terminal تابع لقريتر نايل وعلي مقربة منه الخط المؤجر لعبور نفط الجنوب ( بترودار الذي تسيل فيه حوالي 300 ألف برميل يوميا من خام نفط الجنوب ). عند المربط الاول يقومون بتجميع مافاض عن حاجة المصفاة ويستمر الأمر لأشهر عديدة حتي تكتمل شحنة باخرة من الخام الثقيل....وفجأة ، يظهر السماسرة والسمسارات ، وهذا مايفعله صلاح عبدالله قوش تحديدا هذه الأيام إذ يحاول بيع مليون ومائتي ألف برميل من هذا النفط المُجَمّع لأشهر الذي هومافاض عن حاجة المصفاة ! لترغيب المشترين يمنح قوش خصماً عالياً مقداره 15 دولار عن سعر البرميل دون السعر العالمي شريطة ، أن يودع المشتري لحسابه 5دولارات عن كل برميل ويذهب بالعشرة ! مما يعني أن عمولة قوش والجاز وبدرالدين محمود في هذه الصفقة (بيع 1,200,000برميل نفط خام ) تقارب 6 مليون دولار! ربما ستدخل العمولة جيوبهم قبل عيد الأضحي فتجعل حجهم خالصاً من أي تَكَسُّب حرام ووقوفهم في جبل عرفات نقياً بلا أوزار.
هل سمعتم بالمنشار ذي الشفارين الذي يأكل الخشب قياماً وقعوداً ..وبالجَنْبَة !
المواصفات المحمولة جوا .....تتطاير من شنط البنات !
قلنا أن الدولة الاستوائية السنية الكاذبة فقدت وقارها في كل مناحي الحياة . وأن عصابات شلل السماسرة واللصوص غدت تسيطر اليوم علي مفاصلها التجارية والاقتصادية والأمنية والسياسية . أبتدع كثيرون منهم وظائف للسيدات . تمنينا لو أن فرص التوظيف هذه وضعت الجدارة والاستحقاق والتأهل في صدر شروط الاختيار، وليس الإمور الُأخر ! لا يجوز رمي من توظفن بمقذوف الشك أوالطعن في شرفهن ، وحاشانا أن نفعل ذلك . فحواء السودانية العفيفة أنجبت أمهاتنا ومحارمنا وزميلاتنا في العمل وشقيقاتهن في كل دروب التكسب الشريف . من أرحامهن نزل رجال شهدنا وشهد العالم بأسره ، قبل أيام قلائل ، علي جسارتهم وشجاعتهم في أول بداية لملحمة مازالت مشتعلة . شباب وضعتهن أمهاتهن عند منصات البطولة فأذهلوا الدنيا إذ حاموا عزلاً كالأسود الكواسر في غابات الرصاص الغادر .ما تضاروا وما تستروا بل تقدموا الصفوف طلبا للشهادة في سبيل حريتنا . فيهم من ظل ممسكاً بإصبعيه منفرجتان بعلامة النصر ، فتسللت الأصابع طرية بدمها من الكفن لوداع المشيعين ! وفيهم من رفع سبابته للسماء موّحداً لحظة ماغدرت به رصاصة إنشطارية أسرفت في شج رأسه فنثرت حبيبات نافوخه تتلألأ بيضاء علي سيراميك المشرحة كعقد سوليتير باهظ الثمن. نتحدث عن عشيرة أمهات وأخوات وخالات وعمات أرضعن أمثال هؤلاء . أيم الله سيدات بهذا النقاء وبهذا الطُهر لن يخلطن طيباً بسئ فيعملن مع رجال هم شبهة الحرام تسعي بأضلافها .
عندما سعينا لجمع وثائقنا لهذا التقرير ، ماحسبنا ان البحث سيقودنا لنجد ضالتنا في شنط "ستاتية " ! لا يسمونهن سيدات أعمال ، لأنهن لا علاقة لهن بهذه الصفة. معظمهن دخلن لهذه "الشغلة" بمحض الصدفة وفي الغالب لأن هناك من إستلطفهن من المتنفذين فحصل ماحصل ، والعقود في صحيح القانون هي عرض وقبول ! معظمهن يعملن مع أسماء كبيرة عبر شبكة أكبر . فيهن من جعلت الخرطوم قاعدتها ومنها إنطلقت تتواصل مع من يمنحون العقود بالوزارات وبنك السودان ! فتنهمك في "تلقيط" الأوراق والعطاءات بلا منافسة فترسي عليها المناقصات بوعود حفظ الحقوق فلوساً أو "خدمات "أو الاثنين معا !! يقولون أن ظاهرة السمسارات الماليات ، إن جازت التسمية ، إزدهرت علي عهد الدكتور صابر حسن ، أطول من عمّر كمحافظ في تأريخ بنك السودان المركزي ، (بإجمالي 16 عاما ) ! ففي عهد هذا الرجل سيطر جندر الإناث علي التوظيف والادارة ..والسمسرة !
لأسباب سنمسك عن الخوض في تفاصيلها هنا فإن شركات الأمن الأقتصادي هي من كبريات المشغلات لهؤلاء السيدات والأنسات من أمثال شركة قادرة ، رام للطاقة ، بترو هلب ، بترو نييد ، هاي تك مايننغ، أدفانس تكنيكال وركس وغيرهم كثير.(راجع القائمة المرفقة للشركات السودانية ال158 المقاطعة أمريكيا) .
الوثائق التي حصلنا عليها جاءت من شنطة يد سمسارة متميزة ! فهي تعمل مع عدد من المتنفذين ، لها قاعدة بالخرطوم لكنها ، أيضا ، كثيرة الاسفار العابرة للقارات .قالت لنا أن زودتنا به من وثائق هي لمواصفات منتجات بترولية أُعطتها مؤسسة البترول السودانية لشركة قوش ( نبتة) .فهمنا منها أن قوش يمتلك 5 شركات تعمل في مجالات مختلفة وأن كثير ممن ينتسبون لتلك الشركات هم في الغالب زملاؤه في جهاز الأمن والمخابرات الوطني ! القائمة تتحدث عن "المواصفات الفنية المعتمدة للمشتقات البترولية "بالنسبة لمؤسسة البترول السودانية. بعد حديث السمسارة نجزم أن المؤسسة بعثت لقوش بالقائمة فنسخ منها مانسخ ،وحملها في الايميل ..ومنه طارت الي كل ركن من أركان الخليج بل وحتي اوروبا ! في قاموس التجارة كثرا ما تتردد كلمة Sourcing لتعني من يساعد أهل الشأن من المصادر الخارجية للتواصل مع الموردين لشراء المنتجات والخدمات ومطابقة المواصفات والتعرف علي الأسعار . هذا الجهد المُضني والمُكَلِف أحيانا تقوم به جيوش من الناس المتسابقة علي الظفر بالعطاء . عادة لا يعرف هؤلاء بعضهم الأخر وإن كانوا يقرأؤون من نفس الاوراق . في كثير من الأحيان فإن عمل هؤلاء يشابه إرتياد بيوت القمار بخطي - عَلّ وعسي ! في هذه الحالة فإن بيوت القمار هذه هي العشرات من مكاتب الوزارات بيد ان أعمرها حركة ترددية مكاتب مدراء شركات جهاز الأمن المنتشرة بالخرطوم بعضها بفروع بالخارج وغالبيتها بمراسلين غير متفرغين في دبي والبحرين وغيرهما من عواصم المال والبهجة يتحركون الي العواصم المجاورة !
لن نستغرب ان تصوغ مؤسسة البترول السودانية المواصفات القياسية لمشتقاتها البترولية مطابقة لما تصدر به الموصفات المماثلة . فمرجعية تلك المواصفات صادرة من رأس أفعي الاستكبار- أمريكا .لكنا ثمة مايكشف نوعية التفكير الغوغائي التي تستوطن دواوين دولة الخلافة الوهمية . ففي الوقت الذي تعترف فيه كل الدنيا ، حتي روسيا ، أن الصناعة النفطية العالمية تعتمد في كل مراحلها تقريبا علي أمريكا الا أن دولة الفساد تفتح خطاب إعتماد سيادي بالعملة الاوروبية ، وليس بالدولار نكاية في أمريكا !! علماً بأنهم سيتكلفون أكثر في مرحلة الدفع أكثر إذ ينص الخطاب نفسه علي ألية إحتساب سعر صرف البنك المركزي الاوروبي لتحويل اليورو لدولار ، فنخسر للمرة الثالثة !
يقولون "لا" للدولار ويرفعون المصاحف علي أسنة الرماح حرباً علي الكفرة ، أما في حالة المقاييس فألف مرحب بمعايير القياس النصرانية إذ ستلاحظون تكرار كلمة ASTM ، وهي الأحرف الأولي للجمعية الأمريكية للاختبارات والمواد (Testing and MaterialsAmerican Society for ) فهذه الجمعية ينتمي لها 30 ألف خبير ومهندس حول العالم ، ينتسبون ل150 دولة . لماذا المكابرة علي المحاسبة باليورو رغم التكلفة الباهظة؟ لا ندري ولكنها ضرب جلد الخصوم في المنام !
نلاحظ ان المواصفات شملت القياسيات الفنية للغاز الطبيعى المسال ( Liquefied petroleum gas ) ، مواصفات قياسية البنزين الخالي من الرصاص المستخدم في المركبات ( standard specification of MOTOR GASOLINE UNLEADED) وأيضا المواصفات القياسية لوقود الطائرات1-A المسماة (standard 1-specification FOR Jet A قال لنا من يتابع هذه الطلبات أن هذا الصنف الأخير ، وقود الطائرات ، تزداد وتيرة الطلب عليه كلما قررت الدولة تحشيد الأجواء وإشعال حرائق في الأطراف . فتسقيه للأنتينوف لنقل القنابل للتخوم والأمصار ، كما يحدث الان في جبال النوبة والنيل الازرق. أما التشليح العلني للوطن ومؤسساته الكبري المنتجة وموارده ومقدراته فهو لمن إستطاع اليه سبيلا. تركونا نَتَنَكّب قارعة الطريق دون راحلة برا وبحرا وجوا ، بلا سكك حديد أو سودانلاين أو سودانير التي إبتلعتها مؤسسة الفيحاء فجاء الشريف بدر ومحمد العبيد فإبتلعا خط هيثرو !
فهمي الحناشي الشاب المصرفي الذي أصبح إسم في حياة لصوصنا !
المؤسسة العربية المصرفية Arab Banking Corporation ، ومختصرها بالانجليزية ABC هي بيت تمويل عربي مقرها لندن . الفرع الذي يعنينا من هذه الدار التمويلية هو مكتبها الموجود في باريس. المديرالعام الحالي منذ يونيو 2012 هو السيد سامي بن غرسة الجزائري الأصل والذي تتلمذ في ولاية كاليفورنيا والتحق لأول مرة بمصرف ABC عبر فرعه بمدينة نيويورك ( 1985 - 1989) . هنا في مكتب باريس يتواجد7 موظفون كبار ينفذون عمليات مويلية بمليارات الدولارات . القسم التجاري لهذا المصرف/الشركة التمويلية له 8 وظائف رئيسية أولها توفير التمويل لرأس المال التشغيلي للمشاريع ، وضع شروط القروض ، تمويل التجارة وتمويل الدفعيات المستحقة ، إعداد خطابات الإعتماد ، توفير الضمانات، تعزيز الاعتمادات للمشترين والموردين ، تقديم المشورة الفنية والاستشارية للمشروعات بالاضافة الي إعادة الهيكلة التمويليلة للمشروعات . أيضاً يقوم فرع ABC بباريس بثلاثة وظائف بنكية رئيسية أولها تقديم تسهيلات خطابات الاعتماد ، تقديم الضمانات للموردين والقيام بخدمات الخزانة التي تقوم بها البنوك .
الشخصية المحورية التي ينطق بإسمها لصوص الخرطوم ليل صباح ويتساءلون عن أخباره وماذا قال ومتي سيقول وماذا سيفعلون إن قال، هو السيد فهمي الحناشي ، أيضا جزائري الأصل وفرنسي الجنسية . ظل الحناشي يشغل وظيفته الحالية كنائب للمدير العام لفرع باريس منذ أكتوبر 2010 بعد 7 سنوات قضاها مسؤولا عن المصارف في مصرفه مما أكسبه معرفة لصيقة بالكثير من المصرفيين في أوروبا وخارجها .
هذا المصرفي هو ، واقعا ، من سلمته هذه الدولة الاسلامية الاستوائية مفاتيح حياتنا .
اذا ارادوا قمحا ، اتصلوا بفهمي الحناشي . فإن نطق خيراً أكلنا قمحاً وإلا حدثنا وزير المالية عن عواسة الكسرة وضرورة الرجوع للتراثيات بأكل العصيدة.تقول مصادري أن السيد فهمي الحناشي يطالب السودان بقرابة البليون وربع دولار ! وكثيرا ماأبدي إمتعاضه علي إهمال الخرطوم تسديد مستحقاته ، فهم إن دفعوا له أعطوه بالقَطّارة ! قال مصدري إن الحناشي أستلم مبلغ 10 مليون دولار من آخر دفعه حوّلتها حكومة جوبا للخرطوم بعد أن تدخل 4 من كبار سماسرته الوزراء !
اذا ارادوا تمويلاً ، بحثوا عن فهمي الحناشي . فإن أعطاهم ضمن قوش 2 مليون عمولة في باخرة النفط وإلاّ حدّثنا قطبي المهدي عن ركوب الدواب وختم الأسد النتر الحكاية بالهوت دوق أو أسمعنا وزير المال المسروق كيف تعلّمنا أكل البيزا في عهده الميمون . أما إذا رفض الحناشي ، لا قدر الله ، أنهك اللصوص أذنهم تهاتفاَ مابين دبي وباريس والخرطوم وشدت الطائرات الخاصة الرحال بين العواصم ، وهبط لمسافرون الدوليون السودانيون بجوازاتهم الدبلوماسية علي مدينة النور لإرضائه بالقبول وليرفع نسبة التمويل الي ما شاء من سقف فهم سيقنعون "الجماعة " في الخرطوم بالقبول ! وربما ، عما قريب ،سوف يجعلونه مرجعا ناصحا لمن أراد تمويل المثني والثلاث والرباع! هرع له العشرات من السودانيين غير صلاح قوش للتعامل معه عبر وكيله بالامارات . من سيقا البرير والي جمال الوالي وحتي وداد يعقوب والنحلة والتي أرسلت ذات مرة بنتها من لندن لتتفاوض معه وجهاً لوجه فاذا بها تحاول إغوائه بترك وكيله الامارتي في دبي والتعامل معها مباشرة ، فأسمعها ماتستحق.
هذه الشخصية التي صنع منها لصوصنا أسطورة بكاريزما لصنع الخوارق وكأن أرزاقنا تجري من تحت لسانه ، تتوفر علي صورة مغايرة تماما في سيرتها الذاتية تتعارض مع تلك التي تتخطفها مجالس صالونات لصوص الخرطوم وسماسرة السُحْت . سيرة فهمي الحناشئ نائب مدير ABC بباريس ، تكشف سراً كبيرا وهو صغر سن هذا الشاب الذي صنع نفسه في دنيا التمويل المصرفي . فقد دخل الجامعة في 1995 وتخرج بدرجة البكالوريوس في العلاقات الدولية في عام 1999من جامعة Università degli Studi di Roma 'La Sapienza' وفي العام التالي ، 2000، حصل علي إجازة الماجستير الاوروبية في إدارة الاعمال الدولية من Université Panthéon Sorbonne (Paris I)
كيف يسرقنا اللصوص ..................؟
هذا السوق هو نادٍ خاص بالصفوة من اللصوصين ورجال الأمن السابقين وحفنة من ضباط الجيش.عملياته تستند ، وتستلزم وجود متنفذين في وزارات بعينها . يخاطب هؤلاء ، بنك السودان طالبين فتح إعتماد لاستيراد حاجتهم من بعض السلع أو الخدمات أوالمواد الهامة (سكر، قمح ،مشتقات بترولية ،أدوية مدخلات زراعية أو صناعية ألخ) . هذا الخطاب يعلم به السمسار منذ لحظة التفكير فيه ، بل وفي بعض الأحيان يكون هو من فكر فيه وأوعز به ! بعد صدور الخطاب يتابعه متابعة جوارح "ناشونال جرافيك " لصيدها ، سلماً سلماً ومكتباً مكتباً بل ربما حمله وطاف به ليكمل مستوفيات الشروط الاجرائية . يفتح بنك السودان الاعتماد وفقا للتوجيهات ، وعلي السمسار أن يذهب للمرحلةالتالية ، إستقدام التمويل!
في الفترة الاخيرة أصبح مشوار الوزارة ومتابعة " سيرك" الإجرائيات من نوع الأعمال "المتدنية "التي لا تليق بمقام كبار الفاسدين من السماسرة والمُتنفّذين . فوزير الوزارة المعنية نفسه ونائب محافظ بنك السودان ، بدرالدين محمود ، أصبحا هما " المُعَقِّب" ، كما يصف السعوديون من يتابع لهم معاملاتهم . أما السماسرون فتأتيهم حيتان أرزاقهم تسعي الي أبواب بيوتهم . هذا الدور المقلوب هو مرآة دالة علي التغيير الذي طرأ في قيم العمل وأخلاقيات الوظيفة العامة .ولأن الموظف العام أصبح يقتات من فساد السمسار ..فقد حقت عليه خدمته كيفما أراد! من الخدمات النوعية المقدمة من الوزراء والولاة والتنفيذيين للسماسرة ، بسط المعلومات الداخلية لهن ليتمرتسوا قبل الاخرين ,فيتم الاتصال بهم ، ويمنحون العطاء إذا رغبوا فيه دون أن يتقدموا أو يتدافعوا علي مكاتب الوزراء أو بنك السودان . الكلمة السحرية هي إدعاء توفرك علي تمويل فتفتح لك الابواب مشرّعة رحيبة صباحاً ، وتذبح لك الذبائح عشياً في المزارع ، ويتداعي الصحاب وكل ذباب السُكّر حولك في إنتظار أن تُمْطر السماء دولارات ، كما سنفصل !!
اليوم وفي إتساق مع سوء السمعة والصيت السيئ لمؤسساتنا المالية ، فإن القبول بخطاب ضمان سيادي صادر من بنك السودان برسوم تبلغ 12 % من قيمته وفرض رسوم تأمينية ،درءا للمخاطر ، تتراوح مابين 1.5-2.5% ، أما القبول به فهو مدعاة للاحتفال ونحر الذبائح !!هناك الوسطاء الخارجيون وهم وكلاء دور الربا والسحت وهم ، بالتالي ، أهم حلقات هذه الدائرة الشريرة . ما أن يسمع اللصوص في الخرطوم كلمة "تمويل " حتي ينسوا كل دروس الاقتصاد والمحاسبة المالية ، فتقفز الوطنية والاخلاق مسرعين من الشباك ، ويدخل الجشع الجرئ من الباب ، ويتحكر ! السماسرة ذو الحظوة تطفو علي جسومهم النِعْم فان رأيتهم في المطارات عرفتهم بالمَخِيط الجلبابي المشغول ، أو صنعة الملبس الأفرنجي الفخيم أو بأجنحة الضيافة الأرضية كرُكاب بالدرجة الأولي . ظهرت بعض وبائيات السلوك النفطي المتخلف علي كثير من هؤلاء الناس . ليس من منظور من يسافر معهم من مرافقين لخدمتهم ، وإنما من منظور ظاهرة "التَشَيُّخ" المضحكة . رأيت أحدهم وقد ثَقُل جواله علي جيبه فإتمن به خادمه .دفعه إليه دون أن ينطق بكلمة تلقفه سريعا ببراعة مهاجم البيزيول وطفق يرد بصوت خفيض الي أن حانت لحظة أخري مع متصل آخر. عرفه وبادله التحايا ، عاد وأصق الجهاز في طبلة أذن سيده وإستمر ممسكا به بلاكلل أو ملل .إذن هي الشلة وهذا أحد أفرادها ! في صالات الاستجمام بالمطارات ، إنهمكوا في ترتيب أوراق الصفقات . أولها ، مواصفات السلع المُراد شراؤها من السوق العالمي وأهم البنود الي سيضدر بها خطاب الضمان السيادي من بنك السودان . في محطة الوصول ، وتاج المناهي لسنوات طويلة أصبحت دبي ، يعرض السمسار كل شئ علي من يتعامل معهم من الوسطاء الخارجيين حتي يتصلوا بأرباب نعمتهم أصحاب الدور الربوية . إن وافقوا ، فان خطاب بنك السودان يكون بين أياديهم في هنيهة ، شكرا لنظام "سويفت " وهو نظام فاكس مصرفي معتمد( مثل المستخدم لإرسال خطاب الضمان السيادي المرفق بهذا التقرير) .
في فلاش الحلقة الماضية قدمنا شرحاً تفصيليا لكيفية عمل ألية الربا التي تدار بها تجارتنا فور إصدار بنك السودان لخطاب ضمانه السيادي . أوضحنا أن البنوك المركزية المحترمة لا علاقة لها بمثل تلك الاصدارات بل أن الامر برمته هو من صميم عمل البنوك التجارية ! قلنا (هذه الوثيقة هي خطاب إعتماد سياديSovereign Letter of Credit صادر من بنك السودان لشركة يتعامل معها صلاح قوش في دبي بدولة الامارات العربية المتحدة . كما هو واضح في الوثيقة ، فإن مبلغ خطاب الاعتماد الذي فتحه بنك السودان المركزي بلغ 28,651,332 مليون يورو . الغرض كان لاستيراد باخرة من الوقود . في ذات يوم فتح خطاب الاعتماد ( وإحتفظنا بتلك التفاصيل حفاظا علي سرية مصدرنا ) كان اليورو الواحد يعادل في المصرف الأوروبي المركزي 1.2148 دولار مما يعني أن المبلغ ساوي يومها بالضبط 34,805.638 ( أربعة وثلاثون مليون دولار وثمانمائة وخمسة ألف وستمائة وثمانية وثلاثون دولار ..وأحد عشر سنتا )!!وفي باب الاسئلة المشروعة خاطبنا الرئيس بما نصه ( .. السؤال لك : مع هذا الجيش من الوزراء ، لماذا يحتاج مصرفك المركزي لدستوري سابق ليرتدي قبعة سمسار فيستورد لنا البترول وغيره من إحتياجاتنا فيحصد ملايين الدولارات في العمولات الضخمة ؟ إين هؤلاء الوزراء بل وماهو عملهم وعمل وزاراتهم ؟إذا بلغ القعود وعدم القدرة بوزرائك حد العجز علي آداء المهام المنوطة بهم ، فلماذا تحتفظ بهم ؟ كيف تمكن سمسار "فرد" ، كل متاعه من التجهيزات المكتبية المتحركة لا يتعدي لاب توب وهاتف جوال ، من تنفيذ ما يعجز عنه نصف مجلس وزرائك؟ لماذا لا تصرفهم الي بيوتهم وتوفر المليارات بشطب بند مرتباتهم ، بل وحتي وزاراتهم فتوفر مليارات إضافية تصرف علي هؤلاء الفاشلين ؟ وإستطرادا ، يمكنك بداهة الاستفادة أكثر من بصّاصك السابق بتعيينه وزيراً متجولا بملكات جوكر ، فيصبح وزيرا لكل شئ ؟ !
من النتائج الكارثية لتغول بنك السودان علي أدوار البنوك التجارية وتعوده علي جريمة إصدار خطابات الإعتماد وعدم الوفاء بالالتزامات المترتبة عليها ، أنهيار ثقة كل بيوتات المال والصرافة العالمية في المصارف السودانية ومايصلها من أوراق مُحبّرة وأختام أصبح مصيره حافظات (التراش) أعزكم الله ، وأخترنا المسمي الأمريكي بحثاً عن تخفيف وطأة الحقيقة !. تساءلنا عن سرالقبول بنسب فلكية لتعزيزخطابات الإعتماد الصادرة عن بنك السودان. قلنا ( كيف يرضون بأن ندفع ، نحن الشعب الجوعان والفقير ، رسوم تصل فائدة تصل 12 % من قيمة المبلغ الممول بدلا عن النسبة المعتادة البالغة 2% لخطابات الضمان السيادية ؟ بل وهناك رسوم توفير ضمان تأمينInsurance Guarantee تبلغ بنسبة 1.5% تضاف هذا المبلغ فيصبح الاجمالي التمويلي هو 13.5% (12%+1.5%)بدلا عن 2% فيقفز الرقم مما قيمته مبلغ 696,112,76 ( ستمائة وستة وتسعون ألف دولار ومائة وأثنا عشر دولار وستة وسبعون سنتا ليصبح 4,698,761.11 دولار ( أربعة مليون دولار وستمائة ثمانية وتسعون ألفا وسبعمائة وواحد وستون دولار و14 سنتا ) فيبتهج قوش بما حل عليه وهو في العادة 5% من قيمة الصفقة البالغة بنص خطاب الاعتماد 34,805.638مليون دولار ( أربعة وثلاثون مليون دولار وثمانمائة وخمسة ألف وستمائة وثمانية وثلاثون دولار ..وأحد عشر سنتا). فإن كان الإتفاق علي 5% من المبلغ أعلاه ، أدخل في جيبه 1,740,281.9 دولار ، وان تم إحتساب سمسرته من المبلغ المنتفخ بعد اضافة قرابة 5 ملايين دولار من الأتعاب الفلكية له ، وأصبح 39,504,399.22 دولار فان قوش سيقبض قرابة المليونين ، أي 1,975,219.961دولار ، بفارق مقداره 235 ألف دولار .
لابد من القول أن نمط اللصوصية الذي عرضناه وفصّلنا كيفيته ، ليست حكراً علي قوش . فهذه اللصوصية يباشرها فريق كبير من السماسرة والتجار وشركات جهاز الأمن . في كل هذا ، وبغض النظر عن من يقوم بماذا ، فإن النتيجة النهائية تصب بإتجاه واحد وهو تدمير الإقتصاد الوطني وتحميل الأجيال القادمة تكاليفاً مرهقة من الديون وجحيم يتربص بسودانييي الحقب القادمة، أطفالنا اليوم !
بجب أن تذكرأيضا ان هذه الصفقة التمويلية لم يخسر فيها قوش أي شئ باستثناء تذاكر السفر من الخرطوم والي دبي وبضعة مكالمات دولية ، أما الاسكان فقد أفاد قارئ كريم بما نشره في تعليقات الاسبوع الماضي أنه يقيم بفيلا وليس فندقا . أما السر الاخر الذي لا بد وان تعرفه هو أن هذه الصفقة متجددة ولا تنتهي بشحنة واحدة . فقد ورّد للسودان 4 شحنات قبل إعتقاله في 22 نوفمير الماضي أعرفت لماذا أفلس هؤلاء القوم السودان !
ختام ...إقرار ثالوث من الحقائق :
الاول : السيد صلاح عبدالله محمدصالح (قوش ) ، وإن مثّل محور هذا التقرير الاستقصائي الإ أنه ليس اللص الوحيد ولا هو بعدو شخصي لنا حتي نَتَقَصّده دون الأخرين. قلنا ذات الشئ يوم 27 فبراير الماضي في تقرير مطول عن معلومات مضروبة رمي بها إلينا من أرادنا ان نحارب قوش ، المعتقل آنذاك ، نيابة عنه http://www.alrakoba.net/news-action-88712.htm-id-show. كتبت أقول (فكرة المخطط لا تعصي علي الفهم : هناك من يريد"ون" ضرب قوش بيدنا وتوفير سواعدهم ! بَخّسُوا ( بوقنا ) ومقدراته علي التمييز، فأرادونا هُتيّفة بلا عقل، ومعارضة بلا ضمير، ظناً منهم ان ما كتبناه عن الرجل تحركه كراهية لشخصه ! نسوا ان خصومتنا معه هي علي وطن كان جميلا فقبّحوه، متآخيا فمزّقوه، متديناً ففحشوا بعقيدته وبصقوا علي إسلامه النقي بفعائلهم ! إذن، خصومتنا مع قوش وشرذمته أو بطانة الحكم كلها، أساسها مافعلوه بنا كشعب من دمار منظم ماعاف شيئا : أخلاقنا، عزتنا، كرامتنا وحقنا المشروع في الحياة بانسانية بعدإذ كرّمنا خالقنا ! ماذُكر اسم قوش الا وأطلت برأسها جرائما بشعة، ضحاياها بشر مثلنا ، باحلام مشروعة مثلنا في وطن يتسع للكل - هم ونحن وأولئك . بيد انهم بحكم من جبروت يده ، صاروا أمواتا في احصاءات القتلي ! صلاح قوش ليس فردا واحدا وانما استنساخ من أشباه كُثر لعصابة واحدة ! عصابة تحكمنا وتسرقنا وتقتلنا ، ما طرق سمعها قوله تعالي (مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا) . بالاحتكام لخصائص السلوك الآدمي الشاذ ، كالاسراف في الأذي ، أو التعذيب بقلب لا تكسره شفقة أو يهبط لاستغاثة ، فان قوش وعطا شخص واحد ، أو هما اسم وكنية لذات الشخص - لا فرق ! فالرجلان ينتميان لذات العنوان المؤسسي الباطش الذي يري في الشعب العدو، فظل علي قمعه واذلاله وانتهاك حرماته لربع قرن كامل. انهما ينتسبان لذات العنوان الاسمنتي منزوع الخلق والانسانية الذي يذاق فيه شرفاء الوطن يوميا صنوفا من مهانات وليال فاحمة السواد ، أقل شئ فيها التعذيب والظلم.بسبب من هذا الفحش المتفشي في الجهاز فقد أجمعت الأمة علي الاقتصاص والا تسقط هذا العار من ذاكرتها . ).
ثانيا : المشاركون في العمليات التجارية يتسحّتون بأكل فوائد قروض ربوية تدرها عليهم أسعار فائدة فاحشة الارتفاع ، تفوق أثمانها تكلفة البدائل المتوفرة بأضعاف مضاعفة. المشاركون تربطهم صلات فاسدة بذات أفراد الشبكة من الوزراء وبنك السودان . بعضهم وَظّف غُرّة الصلاة الموسومة في الجباة ، واللحي المُرسلة وسمت التدين الكذوب كلوازم "عدة" للنصب والإحتيال . تراهم يتبارون في إفساد بعضهم الاخر ، متنفذين ، تنفيذيين أو حتي بدريين مخضرمين من بناة الحركة الأسلامية . كثيرٌ منهم لم يهمه سوي الوصول لمبتغاه الرّبوي ، ولو بتشغيل "بنات" عُرِف عنهن "الشطارة " في تسويق منتجاتهن بقيمة مضافة !
ثالثا: المحصلة النهائية ، هي أن سرطان أموالهم الملعونة إنتشرفي جسد إقتصادنا بالكامل ولم يعد من أمل في التداوي الإ بهدم هذا الكيا ن السياسي الردئ وتسويته بالأرض ، وبدء البناء من جديد ، لكل شئ ! لقد أصبح هذا النشاط هو المغنطيس الجاذب لكثير من نخب المؤتمر الوطني . فهجر الصناعيون مصانعهم وهرب التجار من الجبايات والاتاوات ، علي قلة مايدفعون، لممارسة هذا النشاط الصفري التكلفة والمليوني العائد . لا تستغرب أن قلنا لك أن رأسمالي مثل جمال الوالي ، ترك مكاتب شركاته وإتجه لتمويل السلع والخدمات ربوياً فكثرت أسفاره لقبض عمولاته في دبي ، الدوحة ، البحرين وحتي القاهرة . أموالأ سهلة !!‘
في هذا الجو المعتق برائحة البنكنوت غافلٌ من يتحدث عن إصلاح ثُلة من المرابين تمكّن الجشع من مساماتهم وحتي النِطَاف عندهم تلوثت وسكنت فيها شهوة بيع الوطن وخبائث أكل أموال الناس بالباطل ، والعياذ بالله ( وسنعود قريبا لنفرد تقريرا عن الجيل الثاني المطوّر من أبناء وبنات المتنفذين طراز عمار عوض الجاز ) هذه النزعة أورثتنا فقراً سنتشرفه ونبلغه فوق فقرنا الحاضر ! في تقرير أصدره صندوق النقد الدولي قبل شهرين ، قُدرت مديونية بلادنا في 2013 بأكثر من 47 مليار دولار وستزحف المتراكمات لتصل مبلغ 50 مليار دولار خلال شهور قليلة . ورد في أخر تقريرلوكالة المخابرات المركزية الامريكية أن أعداد السكان ، بعد إنفصال الجنوب بلغت في الشمال (34,847,910 مليون نسمة ) . إن راودتك نفسك لتتعرف علي نصيبك الإفتراضي حسابياً من مديونيتنا الخارجية أنت لوحدك فستجد أن مبلغ 1,435 دولار ( ألف وأربعمائة وخمسة وثلاثون دولار فقط لاغير) يطبق علي رقبتك كحجاب فاشري مُجَرّب ! تذكّر أن هذا الرقم هو معكوس تصريح الخبير الوطني ، ربيع الدنيا ، يوم 11 يوليو 2012 حين بَهَتنا ببشري مزيفة مفيدا أن متوسط دخل الفرد السوداني يبلغ 1,800 دولار وإن شئت التسلية فأجمع الانصبة لتستبين عمق الهاوية التي رمانا فيها هذا الرئيس وصحبه !! سياسات المشير العرجاء وقراراته الهوجاء أورثتنا الجوع والسقم . 25 عاما من التجاريب الفاشلة ، ضَمُر فيها عدد سكاننا عما كان عليه أيام الوحدة الوجدانية لمنقوأنزارا وصديق القولد ، لكننا أصبحنا أفقر ! فبعد أن كنا 45 مليونا ، رحل عنا منقو وأهله فأصبحنا ثلاثين مليوناً من الجوعي والمرضي والعطالة . في يوم 17 يوليو الماضي أصدر صندوق النقدالدولي تعميما إعلاميا بعد إنتهاء زيارة بعثته للخرطوم لأسبوعين بقيادة خبيرها إدوارد جميل . أهم ماورد في النشرة الصحفية ان السودان لايزال ينازع الروح باقتصاد يرسل ذبذبات مختلطة من الفشل والنجاح . قال إدوارد أن إتفاقية ما رس 2013 مع حكومة الجنوب توفر شُبَاكاً يفتح علي فرص فسيحة يتعين الاستفادة منها. إختار المتحدث 5 نقاط من البرنامح الانعاشي وتوجه بالحديث عنها . لخّصها في ضرورة صياغة سياسات قومية لرفع عوائد القطاع غير النفطي ، ترشيد الانفاق ، حماية الفقراء ، توحيد سعرالصرف والاسواق ، وأخيراً ، تحسين الاطار العام للسياسة المالية !!! لابد وان قلبك قدغاص بين ضلوعك وانت تكتشف ان هذه المرتكزات الخمسة ظلت غائبة عن إقتصادنا فجاء من يُذّكِرنا بضرورة إستحداثها !! أين كانوا ؟ كل هذا بعد 25 عاما من الفشل وأخيرا في يوليو 2013يحل بين ظهرانينا خبيردولي ويقدم روشته بِوَصْفَةٍ لما ينبغي أن نتعاطي من دواء : "صياغة سياسات "؟ ماذا كان يفعل هؤلاء الوزراء عندما يذهبون لدورهم صباحاً ؟ كيف كانوا يعملون بدون مسطرة للسياسات الموضوعة حتي يحتكم اليها الأداء ؟؟؟
بسبب من كل هذا النهب ..إنهيار تقييمنا الائتماني ومستقبل الاجيال !
إنتصب ملف إقتصادنا المنهار أمام أكبر ثالوث وكالات عالمية لتقييم الوضعية الائتمانية للبلدان وهي
( فيتش ، ستاندرد أند بورز ومووديز ) .جاء للتقييم مثله مثل غيره من إقتصاديات بلدان العالم . صفعتنا وكالتا فيتش وستاندرد آند بورز فإعتذرتا ولم تجهدا فريقهما لتقييم حال إقتصادي ميؤوس منه ! أما الوكالة الثالثة ، مووديز ، فقررت إجراء تقييمها بإخضاع إقتصادنا للفحص بواسطة أهم مؤشرات قياس عافية الاقتصادي ، وهو المعيار المسمي CAP ويعني موازنة الحساب الجاري Current Account Balance .هذا المعيار القياسي طوّره صندوق النقد الدولي وهو يعبر عن الفرق في قيمة السلع والخدمات المُصدّرة مع قيمة السلع والخدمات المستوردة . فان كانت النتيجة لرقم بالسالب فهذا يعني ان البلد يستورد أكثر مما يصدر ، والعكس صحيح . بالفعل سقطنا في الاختبار مرتين ولعامين متتالين ، إذ أحرزنا سالباً في عام 2011 (-6.248) وأيضا عام 2012 ( -6.687) مما يعني أن إقتصادنا مختل تماماً.
من تبق ليقدم لنا النصح بشكل رشيد ؟
الصين .
حسناً . فرغم عدم مصداقية مؤشرها ومحاباتها المكشوفة للنظام الذي كان يوفر لها نفطاً وغطاءاً تجارياً لداخل القارة الافريقية ، كدنا أن نسقط في التقييم فحصلنا علي تقييم الامساك بال(الدفة ). فحسب تصنيف مقياس (داقوج الصينى) جاء تصنيف السودان علي مستوي ( c) . لم يشأ الصينيون قول الحقيقية لاعتبارات سياسية واضحة فهم لايريدون أن يخسروا شريكا نفطيا وسوقا مهمة لمنتجاتهم . وإلا فان عناصر التقييم كانت كافية لاسقاط السودان لأنها تتناول(1) الأستقرار السياسى والأمنى.(2) درجة الشفافية فى العقود والتعاملات التجارية حسب السجلات السابقة (3) الشفافية الكاملة لدراسات الجدوى والتطبيق والتحقق من الجدوى الأقتصادية للمشاريع المراد تمويلها.
((*))((*))((*))((*))((*))((*))((*))((*))
أخر مستجدات شحنة النفط والعمولات المقبوضة
تاكيداً لما إنفردت بنشره بالوثائق ومع سفر قوش سراً للعلاج بلندن:
الصين إشترت اليوم شحنة النفط بعمولة 19.5 مليون دولار لقوش والجاز وبدرالدين !

10-02-2013 02:42 PM
خاص الراكوبة – عبدالرحمن الأمين
http://www.alrakoba.net/news.php?action=show&id=118324
الأربعاء 2 أكتوبر 2013

الأربعاء 2 أكتوبر 2013

تم اليوم بمبني وزارة الطاقة بالخرطوم التوقيع علي عقد شراء الصين لشحنة نفط من حكومة السودان تبلغ حمولتها 1,3مليون برميل ( مليون وثلاثمانة ألف برميل بترول) .وكانت صحيفة الراكوبة الاليكترونية قد أشارت في وثائق نشرتها أمس قيام المهندس صلاح عبدالله قوش ، رئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني السابق ، بعرض هذه الشحنة في السوق العالمي بخصم بلغ 15 دولار للبرميل للإسراع في بيعها .
علي محور متصل ، أفادت مصادر هذا الكاتب بوزارة الطاقة بالخرطوم أن هذه الشحنة أُضيف لها مائة ألف برميل قبل أيام بعد أن كانت الكميات المعروضة منها تبلغ 1,2 مليون برميل . وعن مصدر هذا البترول قالوا أنه نتاج تجميع البترول الفائض عن حاجة مصفاة الخرطوم مما يصلها من حقول هجليج ، بليلة والفولة . مصفاة الجيلي " التي رهنتها الانقاذ كضمان Collateral لدولة قطر في مايو2012 للحصول علي قرض بمبلغ 2.7 بليون دولار(رابط القصة كما إنفردت بها الراكوبة http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-59392.htm ) تعمل أحيانا بأقل من طاقتها التكريرية المُشَغَلّة. هذه الطاقة التشغيلية تبلغ 100 ألف برميل لذا فإن النفط الخام غير المُعالج تكريرياً يُضخ لخزانات التصدير في ميناء بشائر فيتم تجميعه لحين تزداد كمياته فيُعرض للبيع لاحقاً . توصل قوش لإتفاق البيع مع الصينين عند زيارته للخرطوم قبل قرابة الاسبوعين . إتفق الطرفان علي رفع حجم الشحنة بمائة ألف برميل إضافي وفي مقابل ذلك إلتزم الصينيون بدفع 10 دولارات إضافية كعمولات عن كل برميل . هذا الأمر سيعني حسابيا ان قوش وشُركائه ، وزير النفط عوض الجاز ومحافظ بنك السودان بدرالدين محمود ، سوف يقتسمون هذه العمولة البالغة 13 مليون دولار بنسب لم تتوفر لنا . هذا عدا أن ثلاثتهم ،كما أفادت الراكوبة في تقريرها الإستقصائي عن المسألة ، سيتقاسمون أيضا مبلغ ال 5 دولارات المخصص للسماسرة عن كل برميل من أصل الخصم الممنوح للمشتري والبالغ 15 دولار عن السعر العالمي. وبالتالي فإن المشتري يكون عمليا قد تحصل علي 10 دولارات كخصم وليس 15 دولار. محاسبيا ، فإن هذه العمولة الاخيرة سترفع إجمالي ماسيحصل عليه قوش والجاز وبدرالدين من بيع هذه الشحنة سيتم وفقا لهذه المعادلةالبسيطة : 6.5+13=19.5مليون دولار.
في بنك السودان أفادنا من تحدث معنا شريطة عدم الكشف عن إسمه، أن الجهة المُمَوِّلة لهذا الصفقة هي المؤسسة العربية المصرفية Arab Banking Corporation عبر فرعها في باريس ونائب مديره العام السيد فهمي الحناشي . وأفاد المصدر أن شركة لوتاه للتجارة العامة في مدينة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة ، هي الوكيل الحصري للمؤسسة المصرفية العربية ، ومختصرها الانجليزي هو ABC . وعلي محور ثالث علمنا أن عودة السيد صلاح قوش للخرطوم من دبي كانت من أجل الإنهماك هو وشركاؤه في ترتيب أمر بيع هذه الصفقة نيابة عن مؤسسة البترول السودانية . وأضافت مصادرنا أنه غادر الخرطوم ويتواجد الان بالعاصمة البريطانية لإجراء فحوصات طبية علي قلبه بمستشفي كرومويل الذي سبق وأن زاره في مارس 2006 ومرة ثانية في أغسطس 2006 http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-86918.htm . بسؤال المصدر عن موعد تسلم قوش وشُركائه عمولاتهم ، قال أن التجارب السابقة أظهرت إلتزام المؤسسة العربية المصرفية وتقيدها بالوفاء بإلتزاماتها في مواعيدها . مفيداَ أن الشيك سيكون جاهزا خلال إسبوع واحد .
وفي ذات الغضون أكدت مصادر مطلعة أن قوش قرر شراء فيلا في دبي وقد بدأ فعلاً إجراءات معاينة بعض الدور السكنية الفخيمة المعروضة للبيع . وبسؤالنا عن أهم تفضيلاته ومايود أن يتوفر مسكنه عليه ، قالوا أن المسبح وأمان المنطقة هما مايشغلانه . فالمسبح دواعيه طبية محضة لممارسة رياضة السباحة بالمنزل إمتثالا لنصائح الاطباء ، وهي النشاط الرياضي الذي تحرص إبنته الطبيبة ، المتخرجة حديثاً، حثه دوما علي ممارستها بعد أن فقدت معركة إقناعه بالإقلاع عن التدخين .أما تركيزه الشديد علي هدوء المنطقة وسهولة التحكم أمنيا في مداخل ومخارج منزله الجديد ، فله صلة بمخاوفه الشديدة من التعرض لأذي أو اعتقال كرد فعل من ضحايا سطوته وبطشه طيلة سنوات الانقاذ . وقال المصدر أن الهاجس الأمني يسيطر علي رجل المخابرات السابق من عده أوجه . فإشتراطه توفر مسبح كبير في مسكنه هدفه الاستراتيجي توفير مايحتاجه منزلياً فلا يحتاج للإشتراك في نادي للرياضة البدنية فيختلط بالناس فتتزايد إحتمالات تعرضه لمكروه وبخاصة أن السلطات في دبي لن تخصص له أي حماية خاصة ، من أي نوع ، مقارنة بما تعود عليه من فرق حراسة ضخمة تتحرك معه في الخرطوم طوال الوقت . فهو يخشي السودانيين ويسعي للتكتم في تحركاته بل ويلف تواجده بستار كثيف من السرية درءاً للطوارئ والملاحقات . هذا تحديدا ، ماجعل وجوده في لندن سرا كبيرا ، وبالذات هذه الايام بعد المذابح الكبيرة التي نفذها النظام علي الأبرياء من المتظاهرين السلميين في ربوع السودان . يقولون ان الكابوس الذي يخشاه قوش هو إكتشاف النشطاء ، سودانيون وبريطانيون ، لمكان وجوده بلندن فيحاصرونه بالمظاهرات مما سَيُنَبِه أجهزة الاعلام لوجوده فيحيلون حياته ، وحياة من منحوه تأشيرة الدخول الي جحيم ملتهب . فالسودانيون البريطانيون إن توجهوا بالاحتجاج علي منحة تأشيرة زيارة من الخارجية البريطانية فإن الاعلام البريطاني سيفتح عليه أبواب جهنم بإستذكار فظائع دارفور وبيوت الأشباح وعلاقة ذلك بذهنية البطش والقتل التي نشهدها واقعاً سلوكياً اليوم . فالاعلام البريطاني أثار في السابق الكثير عنه وعن أدواره وسلّط الضوء علي صلاح قوش بإعتباره أكبر مهندسي مذابح دارفور والمطلوب الثاني في قائمة الجنائية الدولية (وإن لم يطلب للآن ). كتبوا عنه بل سَمُوه (عرّاب )والمسؤول عن خلق الجنجويد وتسليحهم وإستيعابهم فيما سمي بحرس الحدود- سلخانة المذابح .
يذكر أن سلطات مطار دبي بدولة الأمارات العربية المتحدة كانت قد أوقفت منذ 3 أيام عمار عوض أبوالجاز ، نجل وزير الطاقة التعدين عوض الجاز بعد أن عثرت في حوزته علي مبلغ 10 مليون دولار . وقد أخضعته لتحقيق مكثف باعتقاد جازم أنه لولا تحركه بجواز دبلوماسي لما تجرأ بالدخول لدبي بهذا المبلغ المشبوه. فهذا المبلغ الضخم لا يحمله حتي المهربون ولا من يعملون في غسل الأموال الا اذا توفروا علي غطاء .علاوة علي ذلك فإن 10 مليون دولار كسيولة نقدية "كاش" لا تتوفر عليها حتي بنوك متوسطة الحجم ناهيك عن شاب عادي .فور إنتشار الخبر راجت أنباء غير مؤكدة أن ذات الشاب تم قبضه في مرة سابقة في مطار دبي وفي حوزته 25 مليون دولار وتم الإفراج عنه حينها بعد تدخل الكثير من الشخصيات السياسية السودانية النافذة. وقال محللون أن القبض علي عمار الجاز هذه المرة ، وفي هذه الأيام بالذات، وضع نظام عمر البشير في نقطه الضوء الساطعة وكشف عن فساد أركانه . وقالوا ان لا أخلاقية النظام ظهرت واضحة بإتجاهين .فمن جهة يتذكر الناس إعدام الشهداء مجدي وجرجس وغيرهم بتهمه تفاظهم ببضعة دولارات- الاحتفاظ فقط!! بينما عمار الجاز يسرق من الخزينة العامة مبلغ 10 مليون دولار ويسافر كدبلوماسي بينما لا ستحق أصلا أن يكون من حملة الجوازات الدبلوماسية لأنه ليس بطفل قاصر يُلحق بجواز والده الوزير .أما الاتجاه الاخر فيتعلق باستخدام المبلغ كدليل إثباتي لتفشي الفساد ممن يسرقون شعبهم . فالجوعي الذين خرجوا للشارع يوم الأثنين 23 سبتمبر كانوا يحلمون بخبزة أو قرص علاج ، لم يكفي السلطة أن تترك عمار وأمثاله يقتلعون الخبزة من الأفواه المتضورة ، فحصدت مئات الابرياء بالرصاص. يشكك كثيرون أن البشير سيتمكن من النجاة من هذه الهبة الجماهيرية الغاضبة أو أنه سيمكنه القضاء عليها أو علي أسبابها كسبيل للاستمرار في الحكم بعد 25 عاما من الفشل وكراهية الشعب له ولنظامه الفاسد .
http://www.alrakoba.net/news.php?action=show&id=118324
((*))((*))((*))((*))((*))((*))((*))((*))
مقالات الكاتب السابقة موجودة علي أرشيف مكتبة كُتاب الأعمدة والمقالات بصحيفة الراكوبة [url]http://www.alrakoba.net/articles-act...cles-id-88.htm[/url]
خاطرة أخيرة:
سجل ..سجل ياتاريخ.....أبطال الكرامة والعزة ......رحمهم الله وأحسن إليهم *********________________************_________******** قتلوهم بلا رحمة وماشفع لهم شئ ، لاشباب ولا براءة ولا حتي المطالبة بحق مشروع ! إستشهدوا من أجلنا ..لله درهم .

شهداء مدينة نيالا
1) الهادي جابر.
2) محمد اسماعيل حمن.
3) قسم نور.
4) ادم عبدالرحمن.
5) صباحي يعقوب.
6) ادم بريمه.
7) انور وعصام محمد محمود الشريف
8 ابراهيم احمد فضيل.
9) اسامه محمود.
10) عوض محمد جباره.
11) ابراهيم الجلابي.
12) محمد ابوسيل.
13) الفاتح عبدالر حامد سليمان.
14) الشريف النيل.
15) حسب الله احمد حسب الله.
16) ناعم الهادي داؤد.
17) محمد رابح عجب الله.
18) فضل الله عبدالله علي.
19) الدومه ادم علي.
20) حامد الجلابي.
21) المر عيسي.
22) اسماعيل حمد


شهداء مدينة ودمدني :

- مازن سيد أحمد (23 عام، مدني الدباغة)
- ابراهيم محمد علي ( مدني الدباغه)
- الطيب عبد اودود ( مدني القبه )
- مني عبد الرحمن سليمان ( مدني حي التلفزيون)
- الطفل هاجر عبد العليم ( مدني الدباغه )
- أحمد يوسف محمد عمر (قرقر) ( ودمدني) أحد أبناء قرية (ودالنور الكواهلة)
- والطفل منير احمد
- فرح ايمن محمد ( مدني الدباغه )
- عاصيم هشام ( مدني)
- مجتبي حسن ( مدني)
- يوسيف انور ( مارنجان عووضة)
- امل منزير
- بابكر يوسف ( مدني القبة )
- أحمد محمد علي ( مارنجان عووضة ودمدني
قتل في أحداث الأربعاء 25 سبتمبر سلطان حامد (سلطان ود سعاد بنت ود الجنيد) في منطقة السامراب قرب منطقة المدارس - الشهيد من سكان دردوق

شهداء ولاية الخرطوم :

- احمد حمد النيل منصور (ام درمان)
- حازم محمد زين ابراهيم (ام درمان الثورة )
- بدوي صلاح 22 عاما ( امدرمان ابوروف)
- بابكر أبشر 16 عاما ( امدرمان ابي سعد)
- محمد بشير سليمان 22 سنة (الكلاكلة صنقعت)
- عصام الدرديري 16 سنة ( الكلاكلة صنقعت)
- وفاء محمد عبد الرحيم عبد الباقى من طيبة الشيخ عبد الباقى.
- هزاع عزالدين جعفر 19 عاما ( شمبات الحلة)
- احمد محمد الطيب طالب ثانوي ( مربع واحد الفتح )
- علي محمد علي ( مربع 23 الفتح)
- الطفل صهيب محمد جبارة بالصف الثامن الابتدائ - السكن الدروشاب محطة 5 .
- الطالب ولي الدين بابكر حسين الجاك .قتلوه في الدروشاب وحملوا جثمانه الى حي مايو
- الطالب بشير عبد الله أحمد المنا ( الدروشاب)
- ايمن يسن ( الحاج يوسف مربع 5 المايقوما )
- حسب الرسول الخليفة محمد الصديق احمد ( محطة الصقعى بالحاج يوسف) )
- اكرم الزبير احمد الزبير ) سائق ركشة) ( قرية الدومة بالقرب من الجنيد) قتل في الخرطوم
- عبدالقادر ربيع عبدالقار ( الحاج يوسف)
- بكري حامد ( شمبات)
- بابكر النور حمد ( شمبات)
- محمد الخاتم ( شمبات)
- اسامة عثمان وداعة 43 عاما ( حلفاية الملوك) صاحب معهد تعليمي بمنطقة بحري
- الطالب بشير موسي ( ام روابه حي الباقر ) .قتل في مظاهرات الكلاكله اليوم
- محمد حسين صادق محمد صالح العمر 22 سنة ( - بحرى الدروشاب)
-أسامة محمدين الأمين طالب جامعي يسكن بالدروشاب -من سكان الولي محافظة الحصاحيصا
- بشير عبدالني ( السامراب.)
- عصام الدين محمد احمد حسن
- ابوبكر محمد حسن. ثالث ثانوي مدرسه المشاعل.
- مصطفي محمد. ( دروشاب)
- محمد عثمان شروم
- سليمان لم يتعرف علي اسم كامل
- محمد صديق محمد عثمان العمر 16 سنه (الكدرو )
- سارة عبد الباقي / خريجة/ 35 سنة، تعمل بمستشفى - - على عبدالفتاح.
- صهيب محمد موسى
- شرف محمد محمود.
- بشير عبد الله منقوري
- هيثم قريب
- ولاء بابكر حسين الجاك/ ( السامراب)
- عمران سيد .....قريةالشاوراب/ الحلاوين جامعة السودان /24 عاما —
- وفاء محمد عبدالرحيم)...طالبه في المستوى الثاني الثانوي بالكلاكله .. مدرسه الشفيلاب النموذجيه
- أيمن بجا هبيله ( الخرطوم السلمة)
-عمران السيد.. من ابناء قرية الشاوراب . ولاية الجزيرة
بعد اصابته برصاصة في الصدر في منطقة سعد قشرة ببحري
-علم الدين هارون ... الثوره الحاره 60
- محمد حسين صادق من ابناء حلفا الجديدة من القرية 14
- محمد سفارى الشجرة
- هيثم علي غريب من مدينة الابيض
- بشير موسى بشير - ام روابة
- صلاح مدثر الشيخ السنهوري ( بري)
- أبوبكر النور حمد 23 سنه ( مبادرة نفير بحري

والخالة الجسورة والدة الشهيد ولاء الدين الجاك تودع ابنها بكلمات من دم ..نهديها لكل الأمهات
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
يا حَلاّل العُقَد
هدّاي هوَام الليل
لحّاق الضعيف
الحملو هَدَه الحيل
فرّاج الكُرب
زاد حِملي أضْحي تقيل
وضَاق واسِع الفضاء
كِتر الاسي والويل
جود بالجود وألْطِف
الدم دَفَر ذي سيل
جنااااااي...
كُت داخراهو للعوجة وزمانه الشين
وكُت راجياه سند لي وضي للعين
رضعتو السماح الزين جنا الزينين
وسقيتو الحنين ولدي الشفوق وحنين
وريتو الصح بي وين
ووين الكضب والشين
حبابو الحُرْ جناي
ما احتار وقَف بيِن بِين
اختار الشعب ابوه
والشرفاء والطيبين
وليييييدي....
ما سويت عوج صدوك يا جنايا
وما اندسيت جريت اجابنت ياعشايا
وما كت يوم شليق لِقوك بي عصايا
ولدن زين سمح ماحجت لي وصايا
سرج خيلك مشيت للشمسو ضوايا
عافيالك ضناي بلَقَاك في الجايا
حاكمنا....
الراعي الامين بِعَرف هموم الناس
مليان بي اسَاهُم مو أصْنَج عديم احساس
بِحْكم بالعدل مِي قُنبلة ورصاص
بَعَد السرقة ليش كَتلة وِلاد الناس
ياريس البلد حاكمنا في الخرتوم
ما ضلق فقد الضنا وجعوا البيحمي النوم
ولا حُرقة حشا الامات والمظلوم
لو كت بشر لكت طلقتو حكما شوم
ومختار الشعب فيك والحي والقيوم






image
image
image
image



image
image
image
image
image

image
image
image


تعليقات 37 | إهداء 8 | زيارات 42314

التعليقات
#789915 [أبن السودان الجديد]
1.91/5 (10 صوت)

10-04-2013 02:21 PM
http://www.marketvisual.com/d/6eb1fe34-754b-475a-82db-bb3347148ca3/Fehmi+Hannachi
بالنظر للسيرة الذاتية لي "Fehmi Hannachi" نجد لهعلاقة وثيقة بجامعة جامعة السوربون (بالفرنسية: Sorbonne) بباريس.وكثيرا ما ورد في زهني سر علاقة هذة الجامعة تحديدا و ضنك الشعوب المعدمة وهدا حقا يتطلب منا بحث و تمحيص اكثر فمعروف لدينا من هم القيادات في العالم الثالث حاملي شهادات هذة الجامعة تحديدا و دورهم في قيادة شعبوهم الي الهاوية.
أنا لن أحيد....انا لست عرديدا يكبل صفوة ثقل الحديد
الرحمة لشهدائنا في كل بقاع الارض المناضلة من أجل حياة كريمة


#788233 [عبد الله]
1.91/5 (10 صوت)

10-03-2013 12:55 AM
الغريبة الحرامية ديل لما المواطن العادي يطلع من المطار وشايليهو دولارات من حر ماله يوقفو .. الحرامية تجار الدين يجيبو الضغط والسكري !!!!


#787769 [زهجان من الضبان]
2.43/5 (11 صوت)

10-02-2013 02:11 PM
شاهر عبد الحق كان عضو مجلس ادارة شركة ام تي ان سودان و معه اللص الكبير عبد الباسط حمزه


#787448 [الكردفاني العدييييييييييييل]
2.95/5 (10 صوت)

10-02-2013 10:38 AM
كلم جارك..... كلم صاحبك.... وصي ولدك.... البلد ...بلدك.... لا ترضى بالذل والهوان....
كلم جارك..... كلم صاحبك.... وصي ولدك.... البلد ...بلدك.... لا ترضى بالذل والهوان....
كلم جارك..... كلم صاحبك.... وصي ولدك.... البلد ...بلدك.... لا ترضى بالذل والهوان....
كلم جارك..... كلم صاحبك.... وصي ولدك.... البلد ...بلدك.... لا ترضى بالذل والهوان....
كلم جارك..... كلم صاحبك.... وصي ولدك.... البلد ...بلدك.... لا ترضى بالذل والهوان....
كلم جارك..... كلم صاحبك.... وصي ولدك.... البلد ...بلدك.... لا ترضى بالذل والهوان....
كلم جارك..... كلم صاحبك.... وصي ولدك.... البلد ...بلدك.... لا ترضى بالذل والهوان....
كلم جارك..... كلم صاحبك.... وصي ولدك.... البلد ...بلدك.... لا ترضى بالذل والهوان....
كلم جارك..... كلم صاحبك.... وصي ولدك.... البلد ...بلدك.... لا ترضى بالذل والهوان....

اللهم عليك ...... بالارجاس ....واولهم الرقاص..... اقطعهم.... تك............
اللهم عليك ...... بالارجاس ....واولهم الرقاص..... اقطعهم.... تك............
اللهم عليك ...... بالارجاس ....واولهم الرقاص..... اقطعهم.... تك............
اللهم عليك ...... بالارجاس ....واولهم الرقاص..... اقطعهم.... تك............
اللهم عليك ...... بالارجاس ....واولهم الرقاص..... اقطعهم.... تك............
اللهم عليك ...... بالارجاس ....واولهم الرقاص..... اقطعهم.... تك............
اللهم عليك ...... بالارجاس ....واولهم الرقاص..... اقطعهم.... تك............


#787370 [ابترمة]
2.97/5 (11 صوت)

10-02-2013 10:03 AM
أيها الفخيم عبد الرحمن الأمين
أنت تخاطب من لو قرأ هذا المقال ألف مرة لن يفهم منه شئ، الرئيس الضرورة زعيم المافيا بدأ الحكم كعسكري و تدرج إلي طاغية ثم انتهى إلى فاسد....
فهذا الكلام { كبير جداً عليه} و لو كان يفهم مثل هذا لما وصلنا لهذا الإنحطاط


#787344 [الصادق عبدالله]
1.72/5 (7 صوت)

10-02-2013 09:51 AM
الخبر الوارد بخصوص تعطيل الميزانية الامريكية تمثل طريقة الدولة الافضل الى شعبها داخليا لايتم اعتماد الميزانية بالموافقة المسبقة بدون مناقشة الحكومة ومحاسبتها بواسطة نواب الشعب المدفوع لهم رواتبهم للحضور وتمثيل الشعب وتعطيل عمل الحكومة لو استدعى الامر والامر الثانى ان اوباما لن يستطيع استلام راتبه اسوة ب 67% من الموظفين لحين انجلاء الازمة
اتمنى فى يوم من الايام ان يكون لدينا مثل النظام الامريكى الداخلى كالتالى
1- حكومة مكونة من 8 وزارات فقط
2- برلمان مهمته الاولى تمثيل الشعب وحماية مصالحه ومحاسبة الحكومة حساب عسير
3- محكمة عليا لايستطيع الرئيس التاثير عليها او املاء قرار عليها وتستطيع محاكمة من تشاء
4- نائب عام منتخب لكى يكون جهة الادعاء لايتبع للشرطة وتحت اشراف العدل ولايتطيع فرض شروطه على القضاء المستقل تماما
5- دستور مكون من 7 مواد فقط وعلى صفحة واحدة من 200 عام لايتم تغييره
6- رئيس منتخب لايستطيع ممارسة الرئاسة اكثر من دورتين فقط
عندما كانت تركيا ترزح تحت اسوء تضخم وتعافت تحت حكم الاسلاميين (غير الموجودين لدينا) سئل طيب رجب اردوغان عن كيفية تعافى تركيا لدرجة انهم يطمحون بانهم سوف يكونوا الدولة السادسة اقتصاديا والتصدير يبلغ 500 مليار دولار فى السنة اجاب فقط انا لاسرق وبالتالى لايستطيع الذى بعدى ان يسرق - وصفة سهلة جداً


#787313 [الجابري]
3.47/5 (6 صوت)

10-02-2013 09:35 AM
الحياء لا داعي لهاأخ عبدالرحمن ... فقد سقطت الوجوه الزائفة والأقنعة عن وجوه ظلمت وكلحت بشرب دم الشعب الذي ما زال جل همه الأكل والشراب والموية والكهربا والعلاج وكله ما لاقيه إلا بالتلتلة وخراج الروح .... بالله ما تخفي البيانات لأنه فضايح الحكومة ظاهرة وبي قوة عين وما كل يوم بتطلع وثائق زي دي ... فما تختشي ...

الاختشوا ماتوا


ردود على الجابري
[الراصد] 10-02-2013 11:03 AM
سلام ياجابري

الاستاذ عبدالرحمن الأمين قال ان مهمة حماية مصادره هي سبب حذفه للتأيخ في المستند .لازم نحترم هذا الامر لأن ليس لنا أي مصلحة أن يتعرض مصدره في بنك السودان لأي أذي وبالذات أنحنا ح نحتاج للشهود في محاكمات الفساد.عدم ظهور تاريخ في المستند لم يؤثر علي صدق المعلومة وموثيقتها الا لو عايزين نساعد الحرامية والامن التافه الحقير بمعلومات تقود لإعتقال المصدر. لازم ياجماعةيكون عندنا حاسة أمنية في كل شئ (وده مش خوف أو أختشاء زي مابتقول لكن تحوط وإحتياط) وبالذات نحن الان نقود ثورة ضد قتلة ومفسدين
شكرا


#787296 [على حسكنيته]
3.48/5 (8 صوت)

10-02-2013 09:24 AM
حقا هى للسرقة و الثراء الفاحش


#786992 [ابومحمد]
1.44/5 (7 صوت)

10-02-2013 01:29 AM
كارثة


#786948 [ود أحمد السودانى]
1.52/5 (11 صوت)

10-01-2013 11:59 PM
العصيان المدنى من الآليات القوية لإسقاط النظام وقد نجح فى ثورة أكتوبر وإنتفاضة أبريل ولكن قانون النقابات قد تغير بفعل هذا النظام وأصبحت نقابات المنشأة وإتحادات مثل إتحاد المهن الصحية وإتحاد عمال التعليم العام وإتحاد عمال التعليم العالى(يضم أساتذة الجامعات؟)إلخ..... وكلها منضوية تحت إمرة المؤتمر الوطنى برئاسة غندور المزور الأكبر ومعه صلاح قوش ولا نقابة واحدة منهم أدانت قتل المتاظهرين أو الإجراءات الإقتصادية المجحفة فى حق الشعب وعليه قبل الوصول إلى مرحلة العصيان المدنى أقترح الآتى :
1. تفعيل خلايا شباب الثورة فى الأحياء والجامعات والمدارس بقيام التظاهرات اليوميةليلا أو نهاراً فى كل أحياء المدن الثلاثة ومدن الولايات المختلفة وهذا نوع من الرفض القوى يقود للعصيان المدنى وإظهار ذلك وتوثيقه للإعلام الخارجى .
2. يجب مقاطعة كل المناسبات الرسمية والإحتفالات التى تقيمها حكومة المؤتمر الوطنى, مقاطعة الإعلام الرسمى للحكومة من تلفزيون, إذاعة والصحف . على طلاب الجامعات مقاطعة إتحاد طلاب المؤتمر الوطنى والحفلات التى أصبح يقيمها يومياً لإلهاء الطلاب عن قضايا الوطن. مقاطعة كل الأنشطة التى تقيمها نقابات التزوير. أيضاً الإمتناع عن دفع كثير من الضرائب التى تفرضها المحليات.
3. يجب حرق مقرات حزب المؤتمر الوطنى ودور الشباب الوطنى والإتحاد العام للطلاب السودانيين فى العاصمة والأقاليم وعدم حرق الممتلكات الخاصة للمواطنين والعامة للدولة السودانية لكى لاتفقد الإنتفاضة معناها الأسمى. على شباب الثورة قذف زجاجات الملتوف الحارقة على عربات التاتشر والبكاسى بدون نمر التى تحمل الربَاطة لقتل المتظاهرين.
4. على الموثقين للثورة ومراسلى الوكالات العالمية والفضائيات تصوير المظاهرات من الخلف حتى لا يكشفوا وجوه الناشطين من غير قصد لأجهزة الأمن لاعتقالهم. يجب على الشباب الناشطين اخفاء وجوههم بغطاء شال أو قناع أثناء التظاهرات حتى لاتتعرف عليهم الأجهزة الأمنية ( تم إعتقال أكثر من ألف ناشط هى خطة الأجهزة الأمنية لإخماد الثورة... إعتقال الناشطين بمدينة ود مدنى قلل من وتيرة الثورة مثالاَ ).
5. على المغتربين الناشطين فى مناهضة هذا النظام الفاسد التفكير جديا فى تشكيل جسم سياسى بعد أن فشل التحالف الوطنى بالداخل من تحريك الشارع (مجلس وطنى أو مجلس انتقالى أو قوى التغيير أو أى مسمى يعبر لهذه المرحلة ) يضم كل أطياف المعارضة السودانية بالخارج مهمته ايجاد الدعم السياسى والدبلوماسى والاعلامى للاعتراف بالثورة السودانية ولرفع معنويات الشباب الثائرين بالداخل.
6. التوثيق لارهاب جهاز الأمن والشرطة فى حق المواطنين الشرفاء وارساله عبر الانترنت الى الاعلام الخارجى (القنوات الفضائية مثل الجزيرة والعربية والفرنسية وBBC العربية وإسكاى نيوز وأى قناة يمكن أن تتجاوب مع الثورة السودانية أين الإعلام المصرى لم يتجاوب مع الثورة السودانية؟ ).
7. رفع علم السودان أثناء التظاهرات للدلالة بحب الوطن ولف جثامين الشهداء بعلم السودان أثناء التشييع.
8. أثناء التظاهرات رفع الشعارات ... حرية... إسقاط النظام ولتحييد الشرطة والجيش يجب رفع شعار جيش واحد .. شعب واحد.
أود الإشادة بالأستاذ عبدالرحمن الأمين لتوثيقه فساد هذه الطغمة الفاسدة. أود أن أقترح تكوين قاعدة بيانات برئاسة الأستاذ وكل من لديه من ملفات الفساد( مالى , أخلافى أو إدارى)يمكن لقاعدة البيانات أن تحوى أيضاَ جرائم التعذيب والقتل لمحاسبة كل من تورط فى هذه الجرائم.


#786913 [Nancy]
2.97/5 (11 صوت)

10-01-2013 11:06 PM
الاستاذ/ عبدالرحمن.. شكرا جزيلا على المجهود الذي نقدره ونسأل الله ان يرجح به ميزان حسناتك.. وحتماً هي أدلة قاتلة لقمم في الدولة (المهترئة الفاسدة)! اللهم أجعلهم عبرة لمن يخشى و، اللهم أرنا إذلالهم كما رأينا طغيانهم وجبروتهم .. حتما لن يهنأوون بالعيش بهذه الأموال لا في السودان ولا الصين ولا ماليزيا ولا دبي.. علينا بالتوحد والتحلي بالأخلاق .. بعدين علامات الفساد بادية في الهرطقة واطلاق الكلام على عواهنه لأن الأشياء لا تنفصل مهما كان علمك ومقامك في السلطة..


#786868 [خضر عمر ابراهيم]
1.74/5 (11 صوت)

10-01-2013 10:25 PM
تاريخ الشحن المزعوم 5 اغسطس 2012. ظاهر في المستند الاول لفتح الاعتماد ،،
كان لا يجب مسح التاريخ من بقية المستندات للتوثيق اخي الدكتور عبدالرحمن المستند الذي يتم المشط او المسح او الإضافة فيه يعتبر ليس قانونيا ،،،
وددت ان أنبه الي ذلك مستقبلا أرحو عدم ازالة التاريخ الذي علي المستند لأننا جميعنا ننسخ مقالاتك ومستنداتك للتوثيق
مشكور شكرًا لا يحد علي هذا المجهود اخي الدكتور ،،،وواصل


ردود على خضر عمر ابراهيم
European Union [خضر عمر ابراهيم] 10-02-2013 07:08 PM
سكرا لك اخي الراصد علي التنويه والذي اعرفه ولا تعتقد انني احتاج الي ادراج الفقرة المذكورة. وأشار تي واضحة وهي:-
ان مستند فتح الاعتماد الاول يوضح ان تاريخ الشحن يجب الا يتجاوز 5 اغسطس 2012 وحسب كلامك كان يجب عليه ان يكشط هذا التاريخ من المستند اذا كان هذا يعمل علي الحفاظ علي المصادر ويمكن ان تكون من دبي او من السودان تخمينا.
ولكن الشيء الذي أودّ ان أسوقه هنا عندما طالبت بعدم شطب او مسح التاريخ لان ذلك يعيب المستند لان هناك طريقة اعرفها حسب معرفتي وخبرتي في قانون الشحن والملاحة والتجارة الدولية والقانون ان التاريخ يمكن بموجبه تحديد الباخرة التي تم شحن البضاعة عليها ومعرفة جنسيتها ومالكها لهذا كيف يمكن ان اقدم مستند بدون تاريخ للحصول علي هذه المعلومات ولا اعتقد ان الدكتور عبد الرحمن الامين هو المحتكر الوحيد لمراجعة ومتابعة قضايا تهم الوطن ومقدراته حسب فهمك ليحتفظ بالمستند الأصلي للمقاضاة ولابد من وجود أطراف اخري في حالة عدم تمكن الدكتور عبدالرحمن من القيام بالمهمة. ومن ثم نحن قلنا نوثق وهذا يتطلب ورود معلومة متكاملة ،، وانا هنا أتناول المستند من الناحية القانونية مادام التاريخ متواجد علي احد المستندات كان يجب ان يترك باقي المستندات كما هي وحذف التاريخ او عدمه ليس له علاقة بحماية المصدر لأمن بعيد ولا من قريب ،،،اذا كانت مثل هذه المستندات كما ذكر الدكتور تتواجد في الحقائب النسائية فيمكنها ان تكون متواجدة بكثرة في وزارات ذات صلة وليس بنك السودان او مكتب دبي وحتي وكيل الباخرة يمكن ان تتحصل منه علي نسخة مماثلة فأنا عملت في مجال الشحن والملاحة الدولية لأكثر من 18 عاما تعاملت في مثل هذه الشحنات والاعتمادات
كما انوه الي معلومة مهمة حتي تكتمل الإدانة القانونية بان قوش له صلة بالصفقة ونسبة العمولة التي ذكرت في سياق المقال يجب الحصول علي مستندين اخرين مهمين وهما
عقد المشاركة البحري لنقل الحمولة. لانه يذكر فيه نسبة العمولة في حجز الشحنة
عقد الشراء المباشر للشخص البايع للجهة السودانية وفيه نسبة العمولة او فرق السعر،،،وهل هو قوش ام احدي شركاته
مع العلم ان الاعتماد مفتوح باسم :- A. Salam. اسم شخص وليس شركة ولا يجب فتح الاعمال هكذا بدون عنوان واسم العمل. واسم البنك الموجه اليه الاعتماد وحسب خبرتي في الاعتماد المعتمدة يجب ان تكون مذكرة فتح خطاب الاعتماد الابتدائية وتسمي pre-advise note وهي خطاب اعتماد ابتدائي يتحول الي خطاب اعتماد معتمد بمجرد استلام شرط حسن نية التنفيذ وهو عادة يفتح خطاب ضمان مقابل التنفيذ بنسبة بين خمسة وعشرة في المائة خاصة في الحمولات العائمة او القيمة مثل البترول والسكر والقمح والذرة وأي بضائع عالية القيمة وسوقها مفتوح عالميا وتسمي هذه النسبة performance bond يقوم بتحريرها المفتوح الاعتماد اليه نقابل ذلك يتم تعزيز الاعتماد او خطاب الضمان من ضامن او بنك خارجي حتي وان كان بنك السودان نفسه لان القيمة يجب ان تضمن من حاسبة الخارجي او احد مراسليه
هذا ما أردت توضيحه اخي الراصد والدكتور عبدالرحمن مشكور علي ما يقوم به ويعرض حياته للخطر من اجل الوطن ولكن يحب ان يشاركه اخرين في الحصول علي معلومات اخري مهمة ومكملة عندما تريد ان تقتنص يجب ان تكون معلومات الإدانة والأدلة كاملة ،،، ويكون مخطئ من يعتقد ان حذف تاريخ من مستند هو احد خطوات حماية المصدر
وأكرر التحية للدكتور عبدالرحمن الامين علي بذل جهد لا يقدر بثمن فعلا للوصول الي هذه المعلومات القيمة فهذا واجب يشكر عليه برقم انه لا شكر علي واجب ولكن هذا واجب ذو نكهة وطنية وبطولية

[الراصد] 10-02-2013 10:49 AM
سلامات ياأخ خضر

أعتقدان الاستاذ الصحفي الاستقصائي المتميز دوما عبدالرحمن الامين لديه نسخة أصلية من خطاب الاعتماد وانه هو الذي حذف التاريخ لحماية مصدره داخل بنك السودان. فقد ذكر ذلك صراحة في الفقرة أدناه مما يعني أن المستند سيكون سليما عندتقديمه للقصاص من هؤلاء الحرامية في محاكم الشعب .

(كما هو واضح في الوثيقة ، فإن مبلغ خطاب الاعتماد الذي فتحه بنك السودان المركزي بلغ 28,651,332 مليون يورو . الغرض كان لاستيراد باخرة من الوقود . في ذات يوم فتح خطاب الاعتماد ( وإحتفظنا بتلك التفاصيل حفاظا علي سرية مصدرنا ) كان اليورو الواحد يعادل في المصرف الأوروبي المركزي 1.2148 دولار مما يعني أن المبلغ ساوي يومها بالضبط 34,805.638 ( أربعة وثلاثون مليون دولار وثمانمائة وخمسة ألف وستمائة وثمانية وثلاثون دولار ..وأحد عشر سنتا )!!.


#786842 [نازك]
2.55/5 (10 صوت)

10-01-2013 10:07 PM
التقرير وافى وشافى قوش وزمرته طغو فى البلاد فاكثروا فيها الفساد وكمان ناس البشير ديل مش طغو ديل اصبخو عمى عديل كدا والرجال الماتو الان الله يتقبلهم ويصبر اهلم


#786802 [انا امدرمان]
3.49/5 (12 صوت)

10-01-2013 09:34 PM
اخي واستاذنا عبدالرحمن
لك من الود فوق ما تتصور

لا أشك في مصادرك او مصداقيتك ولكن ازدت إيماناً وثقة في كل ما تورده دعني اتحدث عن المكتب الموجود في دبي محطة ابوهيل (المترو) (الحلقة السابقة)
فعلاً هذا المكتب موجود ونحن سكان تلك المنطقة كنا نتساءل منه هؤلاء؟؟؟ يوميا عربات حديثة مع سائق والجماعة بدقون وبدون يتقاطرون زرافات ووحدانا ويتناولوا وجباتهم في فندق رامادا المجاور وبعض الاجتماعات آخر أبهة
الان عرفنا كنههم
أما عن شاهر عبدالحق فهو شريك المرحوم خضر الشريف وهو الذي عرفه ببهاء ونميري وبدأ استيراد البترول مع خضر الشريف وشريف التهامي ووقتها كان وزير الطاقة أيام نميري
بعد وفاة خضر الشريف في القاهرة قبل سنة تبقي شاهر والتهامي.
كنت اجلس معهم في جلسات الانس بمنزل خضر الشريف بالعمارات شارع 33 قبل ان ينتقل الى شارع المطار بيت مجلفيرس او جلاتلى هانكي الذي اشتراه خضر
المفاجأة انو من مقالك اعرف انه حليمة عادت لقديمة فياتري من قدمه للانقاذ الاعور الدجال ام شريف التهامي
لك التحية في المجهود المقدر اولبحث الذي تقوم به والاضواء الكاشفة التى تسلطها على الاعور الدجال وبطانته
ودولة الحق الى قيام الساعة ؛ لك من الشكر اجزله ودمت


#786689 [Fato]
2.49/5 (11 صوت)

10-01-2013 07:29 PM
ماذا أقول أخى/ المناضل الصحفى الحر عبدالرحمن الذى أمدنا بمعلومات تذهل وأمكن لو ذهبوا هؤلاء فالشعب لن يعرف هذه الحقائق الكارثية.هؤلاء شلة مافيا وأعظم وأخطر من ال كابونى فى عهدهم.ماذا نفعل فيهم فالقتل رحمة لهم أنا أفضل كل يوم نقطع جزء من جسدهم ونفرمه بمفرمه أمام أعينهم حتى نأتى على كامل الجسد ليذوقوا العذاب ولا أمكن أحد الأخوان يكون عنده طريقة أحسن من هذه.لعنةالله تغشاهم وأسرهم فى الدنيا والاخرة.والله أصبت فى قرحتى بسببهم الله لا كسبكم عافية.ياربى تنتقم لنا منهم جميعا.


#786650 [abu khaled]
2.48/5 (9 صوت)

10-01-2013 06:54 PM
هل صدقتم أن قوش أعتقل لانه قام بعملية مخاولة انقلاب وهل هذا الاعور لديه الرجالة لكي يقوم بقلب تربيزة الموضوع وما فيه خلاف على سرقات ولماذا يقلب نظام حكم هو كان زبانتيه وعندما خرج من السجن بكى وقال البشير ابوي أما شاهر عبدالحق فهو معروف تاجر سلاح وسمسار الانظمة الفاسدة في الوطن العربي ومطارد قضائيا في قضايا فساد وممنوع من دخول بعض البلاد حتى بلده اليمن تطارده ويا حسرتى عليك يابلدى


#786642 [تينا]
1.48/5 (10 صوت)

10-01-2013 06:44 PM
منتهى اللصوصية والسرقة وعدم الخوف من الواحد الأحد ولكنه يمهل ولا يهمل أحقا هؤلاء البشر سودانيون ؟؟ أشك فى ذلك . وحسبنا الله ونعم الوكيل عليهم


#786632 [انا سوداني]
1.47/5 (16 صوت)

10-01-2013 06:34 PM
يا استاذ عبدالرحمن ، في كتاباتك ذوقتنا طعم الزل والمهانة والدونية، وبعد يقتلوا الحفاة العراة بدم بارد وينعتوهم باللصوص والسارقين ، ربنالقد قلت (الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، فمن نازعني واحدا منهما ألقيته في النار.)اللهم اجعلهم آية كفرعون وهامان وموت بطي وعفن كما عفنت شارون ، اللهم ارينا فيهم جلال قدرتك وعظمتك ، واجعلهم أية باشد انواع العزاب لقوم من اهل السودان الا ان ترث الارض وتقوم الساعة، اللهم كفينا شرهم ، واجعل كيدهم في نحورهم ، اللهم عزبهم باموالهم واولادهمأ اللهم ولي علينا من هو خير لنا ورضا لك وارضنا به، يا رحمن اللهم لاتسلط علينا بزنوبنا من لم يخافك ويرحمنايا علام الغيوب ..


#786626 [مسلم وطني]
2.48/5 (8 صوت)

10-01-2013 06:26 PM
يعجبني المعارض الذي يعي ما يفعل ويقول و يدعم وجهة نظهره بالحقائق والأرقام وليس ساقط القول والفكر والترويج للشائعات التي لم تقتل ذبابة ، التغيير لا يمكن أن يتم دون إشراك النخبة ، والنخبة لا يقودها الغوغاء إنما من هم طينتها أنهم الكتاب والمحامون والأطباء والمهندسون والتنفذيون وضباط جيش وشرطة وأساتذة الجامعات والمدرسين والفنانين و الممثلين ... إلخ، وإلا جاز أن يطلق النظام على الاحتجاجات مجرد أعمال تخريب وعبث تقوم بها عناصر مندسة أو لصوص ، نرجو أن نرى ونقرأ من هذه العينة ، ولكن دون مبالغة أو تهويل حتى لا يفقد الكاتب مصداقيتة ، لا تعولوا على الأمة والإتحادي واليساريين والحركات المسلحة بكل مسمياتها فهؤلاء جزء من المشكل وليس الحل وأن بدأ العكس .


ردود على مسلم وطني
United States [ehsan salih] 10-04-2013 05:23 AM
وهل الحوجة و الفقر و المرض و الجوع تحتاج إلى مقارعة بالحجة وللفهم و الشهادات العلمية الثورة ثورة الشعب كله من البفرش يبيع ليمون للبروفسير.


#786606 [إسماعيل العباسي]
1.96/5 (10 صوت)

10-01-2013 06:09 PM
الشكر أجزله أخي الفاضل الدكتور عبد الرحمن الأمين
نحمد الله على نعمة التقنية والتواصل التي تقرب كل بعيد بفضله تعالى
كما نحمده أن ألهمك صبراً لهذا التوثيق، رغم انشغالك بتحصيل المزيد من العلم الأكاديمي التخصصي، متمنين لك التوفيق والسداد وللأجيال الحاضرة والمستقبلية أن تجد تأريخاً حقيقياً للبلد المكلوم.


#786597 [هبنقة]
2.47/5 (8 صوت)

10-01-2013 05:59 PM
معتمد سنار من قرية عدد سكانها 200 نسمة ووالده مزارع مطرى
كادح مثله مثل باقى السودانيين ولكن ابنه الذى اصبح معتمد
فى عهد الظلام الان له عمارة شاهقة بسنار وفلة بالخرطوم
وفى كل مخطط فى العاصمة له نصيب اماا بقار الفريزيان فحدث ولاحرج
والادهى والامر انه زانى (وطبعا اذا شبعوا فسقوا)
هذه هى الدولة الرسالية .. وصدقونى وبعد ان قرات هذا المقال
اخذت حبتين ضغط وليمونة ..هل نسوا الحساب الربانى
وهل قناة الجزيرة عندها نصيب وهل القرضاوى يأخذ نصيبه ايضا
الايام حبلى بالمفاجأت


#786586 [الشاكووش]
1.46/5 (12 صوت)

10-01-2013 05:48 PM
يا عبدالرحمن نحنا لينا زمن منتظرين تقريرك عن منظمة سند الخيرية،، بالله إستعجل لأن الجو اليومين دة ملائم ويجب سد كل النوافذ على البشير والأربعين لص ولصة من الذين حوله،،،


#786557 [AMAL ELSHEIKH]
1.46/5 (7 صوت)

10-01-2013 05:22 PM
العندو دين مابسرق البلد العبادو موحدين
لاحولا ولاقوة الا بالله


#786549 [شبــاب لأجـل الـتـغيـــر·.»شـــرارة«.·]
3.60/5 (6 صوت)

10-01-2013 05:12 PM
ثوارنا الاحرار
و الى جماهير الشعب السوداني قاطبة
ما حدث في الايام الماضية لم يكن الا البداية فقط لثورتنا الشريفة في طريق اصلاح البلاد و تنظيفها من المفسدين و المخربين الحقيقيين الكيزان

و منذ ان بدأت الاحداث و الى يومنا هذا سقط أكثر من 250 شهيد في مختلف مدن السودان , و الاحصائيات المبدئية للمعتقلين تشير الى اعتقال اكثر 1600 مواطن منذ بدء الاحداث

جهاز الامن يعتقد ان اعتقال و قتل الشرفاء سيخمد ثورة الحق و يمكنهم من حماية ارباب السلطة في الكراسي
و لكن لم يعرفو ان في كل حي و كل شارع يوجد الف ثائر , فالوحش يعتقل ثائر و الحلة تنبت ألف ثائر

الثوار الشرفاء : لقد كنا نتحسب لخطوة جهاز الامن و اعتقاله للشباب الثوار و انه سيظن اننا فقدنا الاتصال ببعضنا البعض و سنتخبط
و لكنهم لا يعرفون

ستشهدون في الساعات المقبلة انطلاقة المرحلة الثانية من ثورتنا ثورة الحرية و رد المظالم

و نحن نهيب بكل الشباب الشرفاء في كل المدن بالانطلاق في هبة أقوى من كل الهبات
و يجب الحرص على الاتى :

1. التظاهر الليلي اليومي من كافة الاحياء وكافة المدن والقرى والاقاليم و لساعات أطول.. ليس من الضروري ان تبدأ التظاهرة كبيره.. عدد فليل من الشباب يجوبون الشوارع الداخلية للحي ويهتفون ويحشدون.. وبعد قليل سيبدأ المواطنون بالالتفاف حولها وتكبر شيئا قشيئا.

2. ضرورة تأمين الاحياء عن طريق اغلاق مداخلها بالحواجز الضخمه واحراق اللساتك ودق مسامير على قطع خشب ثم توزيعها بكثافة في الشوارع لتعطيل سيارات الامن المهاجمه

3 تجهيز اللازم لحماية أنفسكم من قوات الشرطة و الأمن كالعصي الغليظه والعكاكيز وتحضير زجاجات ملتوف لاستخدامها لردع مركبات الامن و الشرطة وتعطيل سياراتهم اذا اقتضت الضرورة

4 تجميع تظاهرات الاحياء مع الاحياء القريبة منها بعد اشتداد عودها و من ثم الخروج للشوارع الرئيسبة. 5

تنظيم المسيرات و الاحتجاجات النهارية اليوميه من طلاب الجامعات والعمال و الموظفين والاطباء والمحامين و كافة قطاعات الشعب

6. رصد وتتبع عملاء النظام وجواسيسه وحصرهم وعزلهم اجتماعيا وتوثيق جرائمهم استعدادا لساعة القصاص الثوري العادل.

* نسخة الى كل الشعب السوداني
See Translation


ردود على شبــاب لأجـل الـتـغيـــر·.»شـــرارة«.·
United States [الغاضبة] 10-02-2013 09:45 AM
6. رصد وتتبع عملاء النظام وجواسيسه وحصرهم وعزلهم اجتماعيا وتوثيق جرائمهم استعدادا لساعة القصاص الثوري العادل.

هذه نقطة مهمة على الشباب الاهتمام برصدهم ومتابعتهم وتضييق الخناق عليهم .... فانهم جبناء وسيخيفهم ذلك ...


#786536 [مغبون]
1.97/5 (7 صوت)

10-01-2013 05:04 PM
انا لله وانا اليه راجعون ... تقرير يحسسك بانك مواطن فاقد الوعي ويمكن في العناية المركزة ولا امل بالنجاة ...


#786520 [a??kissers]
1.47/5 (9 صوت)

10-01-2013 04:46 PM
so still albasher want an evidence!!!1


#786498 [بكري الصائغ]
3.48/5 (10 صوت)

10-01-2013 04:29 PM
أخوي الحبوب،
عبدالرحمن الأمين،
لأجل التوثيق، رجاء طبع كل ماكتبت الأن وسابقآ في كتاب، وحتي تلم الاجيال القادمة كيف تمت السرقات والنهب والهمبتة بالقوة وبقوانين صاغوها اللصوص.


ردود على بكري الصائغ
United States [Abu] 10-02-2013 05:46 AM
I and all the readers do strongly endorse Mr. Bakri suggestion. Not only for recording this awful filthy practices, but as an incrimination evidence to be used against those bastards when the moment comes? Sure our judiciary system over there with the caliber of magistrates and lawyers we witness there are not capable of constructing a case against those scams. Moreover the moment we are done with those scams, sure most of them will try to flee the country, and such documents could help in extraditing them back to stand trials. I just hope soon we will have a legislations which will contain execution penalty for pilfers within its statutes. Not the same old practices of covering up, and making compromising with thieves. Capital punishment is a must ???


#786432 [سرحان]
3.46/5 (9 صوت)

10-01-2013 03:37 PM
لا حولااااااا ... الجماعة سنين هاوسننا : شريعة شريعة قبل القوت ، شريعة شريعة وللا نموت ... أتاريهم كانوا قاعدين ليهم فوق راي ... ياخ دي مافيا أقوى من المافيا الزمان ديك ... حرامية السودان (اللصوص سارقي الدكاكين و النشالين ...الخ) يسرقوا 200 سنة ما حسيرقوا واحد من ألف مما يسرقه هؤلاء الملاعين في عام واحد ... و برضو تقول لي نقطع إيد السارق الصغير لكي ينعم السارق الكبير بالأمان .... هذا الفكر الزنيم إذا لم يتم فضحه فسيأتينا آخرون ليقولوا لنا إن أولئك أخطأوا التطبيق ثم تدور الأسطوانة مرة أخرى ... لا بد من شفافية و علمانية و ديمقراطية ، الثلاثة معا ، أي واحدة تغيب سيتم الغش باسم الدين مرة أخرى كما حدث عبر أكثر من ألف عام .


#786426 [كركاب]
2.97/5 (12 صوت)

10-01-2013 03:29 PM
تحيه لك استاذنا
وانت توثق لحراميه الانقاذ ليوم الحساب والذى نراه قريباً
رحمه الله الشهيد محمود محمد طه حينمااوعز للناس،،عليكم أن تركوهم ليحكوا ليظهروا على حقيقتهم
وقد كان القصه لا مشروع حضارع ولا شريعة ولا قياده بلد ، سرقه وقتل
ضحكوا على الغلابه المناصرين لهم باسم الدين


#786425 [ود الجد]
1.45/5 (11 صوت)

10-01-2013 03:29 PM
لقد ذهلت................ذهلت وذهلت ختي النخاع


#786393 [عبد الولي]
2.45/5 (11 صوت)

10-01-2013 03:06 PM
شكرا لسعادتكم لهذا السرد العلمي و المنطقي لقليل من أفعال منافقي الإنقاذ
ونحب تذكيركم أن هناك شهيد لم يرد اسمه
أسامة محمدين الأمين طالب جامعي يسكنبالدروشاب وأصلا من سكان الولي محافظة الحصاحيصا
والذي قتله يعتقد أحد كلاب النظام و يسكن بالدروشاب


#786390 [Abdo]
3.47/5 (10 صوت)

10-01-2013 03:03 PM
مجهود خارق يا عبد الرحمن أتمنى أن يحقق المنشود منه في تحقيق العدالة يومأ ما ، شئ يحرق في الحشا


#786326 [ود البلد]
2.47/5 (8 صوت)

10-01-2013 02:26 PM
الان صلاح قوش وين ؟؟؟؟
(((لآن قوش يعرض 1.2 برميل للبيع بخصم 15 دولار وعمولة 6 مليون ، وعطاءاتنا في شنط يد سمسارات بالعواصم...أرِنا فِعْلَك !)))))
شيئ غريب لكن يا ناس المسئل ده مكررة وما لم تأتى حكومة جديدة ولم تتكرر فلا حل للسودان
انا اتذكر ان شريف التهامى فى زمن النميرى ايضا كان يلعب بالبترول المستورد والمهدى للسودان ... لازم مافى عسكرى ولا طائفى بعد البشير وشوفوا حل قيام جيش جديد ولا نكلم الامم المتحده انو نحن نريد ان نكون دولة بدون جيش وندفع 10% من دخلنا للحماية الدولية


#786321 [ود العمدة]
2.42/5 (8 صوت)

10-01-2013 02:23 PM
رحم الله جميع الشهداء والهم اهلهم وذويهم الصبر وحسن العزاء . والموت لتجار الدين المناقين اكلي قوت الشعب. والفرج قريب.
لعلم فقط: الشهيد احمد حمد النيل منصور الجزولي _ اصلا من الجزيرة من المناقل قرية القفيل.
: الشهيد حازم محمد زين ابراهيم _ اصلا من الجزيرة قرية ودعيد المسلمية ريفي معتوق.


#786305 [جبووور]
1.91/5 (8 صوت)

10-01-2013 02:08 PM
مجلوبه الفرحة ومفروشه من ضحك الناس عاوزين أرباح
لو كان فى أيديهم ملك الكون كان لمو عبير الزهر الفاح
وكان حجبو الغيم من واطاتنا وكان يا مسكين بأعو الأرواح

وعلى قول المرحوم محمد الحسن سالم حميد
يا حليل رجالا سكتهم قدرا غشاهم بالقفا
وليللي سيفهم فى الجراب يهرج سنيييين


#786290 [مهاجر]
3.94/5 (11 صوت)

10-01-2013 02:04 PM
لله درك فصلت واوفيت الموت لايكفي في حق هؤلاء .


#786277 [جاد كريم]
1.47/5 (8 صوت)

10-01-2013 01:54 PM
يا الهــي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة