الأخبار
أخبار إقليمية
الجبهة الثورية تتقدم بمقترح لتوحيد قوى الثورة السودانية
الجبهة الثورية تتقدم بمقترح لتوحيد قوى الثورة السودانية
الجبهة الثورية تتقدم بمقترح لتوحيد قوى الثورة السودانية


10-01-2013 07:02 PM
الجبهة الثورية تتقدم بمقترح لتوحيد قوى الثورة السودانية

إنتفاضة سبتمبر المجيدة فرصة ذهبية لإسقاط النظام الفاشى المتجبر ، وإسقاط النظام يحتاج لتوحيد قوى الثورة السودانية كشرط رئيسى لإكمال عملية الاسقاط ولبناء دولة جديدة قائمة على المواطنة بلا تمييز .
وإنطلاقاً من قناعتنا الراسخة فى الجبهة الثورية بضرورة إكمال عملية التغيير ، تقدمت قيادة الجبهة الثورية فى إتصالات مكثفة اجرتها مع الاحزاب ومنظمات المجتمع المدنى والنساء والشباب بإعلان سياسى قائم على برنامج الحد الادنى لتوحيد كافة قوى التغيير و ستتابع الجبهة الثورية السودانية إتصالاتها بكافة القوى الراغبة فى التغيير من اجل الوصول الى وحدة متينة بين كافة قوى التغيير ومرفق مع هذا البيان مقترح الجبهة الثورية المطروح على كافة جماهير شعبا والمناضلين من اجل التغيير جماعات وفراد .


ابوالقاسم إمام
الناطق الرسمى بإسم الجبهة الثورية السودانية
1/10/2013

مقترح الجبهة الثورية للإعلان السياسى لتوحيد قوى الثورة السودانية
الاعلان السياسى لقوى الثورة السودانية
وفاءً لمئات الالوف الذين سفك نظام الابادة الجماعية دمائهم ، وللملايين الذين هجروا قسراً واسلموا الى معسكرات النزوح واللجوء والمنافى والشتات وللفقراء الذين دفعتهم السياسات المتوحشة الى الحرمان والمذلة والتهميش ولضحايا القهر والتنكيل فى أقبية التعذيب ،والمفصولين لمايسمى بالصالح العام ، والنساء اللائى تحولت حياتهن الى نمط من الاذلال اليومى والشباب الذين اغتيلت احلامهم والاطفال الذين إنطفأ بريق اعينهم بالفقر وسوء التغذية .
وإخلاصاً للوطن الذى مزق النظام الاجرامى الدموى وحدته ونسيجه الاجتماعى ، وحط بمكانته وسمعته ، ونهب موارده ، وحطم بنياته ومشاريعه ، وخرب مؤسساته واحزابه ومنظماته ، ولوث بيئته المادية والمعنوية والاخلاقية ولطخ سمعته الإقليمية والدولية ، وإيماناً لايتزعزع بان السودانيين ، بسجاياهم ، وتضحياتهم العظيمة ، يستحقون ان نبذل لهم المستحيل حضوراً بقلب العصر وبايات المجد ، فإننا نحن الموقعين على هذا الاعلان ، من قوى سياسية مدنية ومسلحة ، وحركات شبابية ومنظمات مجتمع مدنى ، وهيئات نقابية وشخصيات مستقلة تقف مع التغيير ، نتعاهد على الاتى :-
 إسقاط نظام الابادة الجماعية الشمولى .
 يتم الاتفاق على مدة الفترة الانتقالية بين القوى الموقعة على هذا الاعلان .
 تشكيل المؤسسات الانتقالية ، من القوى الموقعة على الاعلان ، ومن الكفاءات والخبرات الوطنية بما يمثل الوان الطيف الفكرى والسياسى و الجغرافى والاجتماعى مع التمثيل العادل للنساء، ومن بينها القوى التى تنشق عن النظام والتى تنشد التغيير ولم تتلطخ اياديها بدماء الابرياء
 وتلتزم المؤسسات الإنتقالية بتحقيق التالى :
- إعلان دستورى يؤسس لنظام ديمقراطى تعددى يقوم على المواطنة المتساوية ويكفل حقوق الانسان وفق المواثيق والمعايير الدولية .
- إنهاء الحرب بمواجهة جذورها من تهميش واستعلاء ثقافى وعنصرى ، وتاسيس نظام لا مركزى حقيقى ، يعاد فيه بناء المؤسسات الاتحادية بما يضمن تمثيل الاقاليم المختلفة واحترام التنوع الثقافى والدينى واللغوى وعدالة توزيع السلطة وفرص التنمية والخدمات هذا وتتعهد الجبهة الثورية السودانية بإيقاف اطلاق النار فور إنتصار الثورة الشعبية، مما يمهد لتحقيق اهداف الفترة الانتقالية التى تشارك فى اجهزتها الجبهة الثورية مما يؤدى الى توفير نفقات الحرب الباهظة من الميزانية الحكومية والتى يمكن اعادة توظيفها لحل الازمات الاقتصادية والاجتماعية الضاغطة بدلا عن الحرب .
- تنفيذ العدالة بما يشمل محاسبة مرتكبى الإبادة الجماعية ومنتهكى حقوق الانسان وإسترداد الاموال المنهوبة ، وتعويض الضحايا مادياً ومعنوياً ، وإعادة المفصولين او توفيق اوضاعهم ومن ثم تحقيق مصالحة شاملة على اساس الحقيقة والانصاف بما يحقق المصلحة الوطنية العليا .
- إجراء المصالحات فى المناطق المتاثرة بالحرب .
- الخروج من حالة الدولة الفاشلة بوقف التدهور والانهيار وإعادة بناء اجهزة الدولة ، لضمان قومية مؤسسات الخدمة المدنية والقوات النظامية ، وضمان إستقلال القضاء والجامعات والانتقال من دولة الحرب الى دولة الوطن .
- وقف الانهيار الاقتصادى وإعادة بنائه ،بوضع حد للفساد ولهدر وتبديد الموارد فى الحرب والصرف الامنى والسياسى ، وضع السياسات الاقتصادية بناء على متطلبات التنمية المتوازنة المستدامة وعلى اساس مصالح غالبية المجتمع ، وبما يضمن تخصيص موارد كافية للصرف على الصحة والتعليم والمياه النظيفة والاسكان الشعبى والرعاية الاجتماعية وتوظيف الشباب .
- توفير الامن والخدمات الاساسية وتهيئة المناخ لإرجاع وعودة النازحين واللاجئين الى مناطقهم الاصلية وتعويضهم بشكل عادل ومجزى .
- تصفية ارث النظام الظلامى الحاط لكرامة النساء فى القوانين والاعلام والتعليم والثقافة ، وضمان مساواة النساء بالرجال فى الكرامة والحقوق ، تقويتهن سياسياً وإقتصادياً وبالقوانين والتغيير الثقافى وإشراكهن فى مواقع إتخاذ القرار بنسبة لاتقل عن 30%.
- إعادة بناء قطاعات التعليم والاعلامم والثقافة على اساس المساواة فى الكرامة الانسانية بغض النظر عن العرق او الدين او الثقافة او النوع ، وعلى اساس ثقافة الديمقراطية والسلام والعلم .
إنتهاج سياسة خارجية تنطلق من مصالح الشعب السودانى وتلتزم بالشرعية الدولية ، وبناء علاقات إستراتيجية مع دولة جنوب السودان والجوار الاقليمى ، وبناء علاقات دولية متوازنة تقوم على عدم التدخل فى شؤن الاخرين ومراعاة مصالح الشعوب . وعقد مؤتمر دولى لمساندة البلاد فى تحقيق اهداف الفترة الانتقالية .
- عقد مؤتمر قومى دستورى ، وتتعهد القوى الموقعة على الإعلان بالتواثق على دستور ديمقراطى يكفل حقوق الانسان وفق المواثيق الدولية ويضمن حقوق الاقاليم المهمشة فى عدالة تقسيم السلطة والثروة والحكم الفدرالى والاتفاق على كيفية حكم السودان والتوصل الى دستور ديمقراطى دائم .
- إجراء احصاء سكانى مهنى ونزيه
- تنظيم انتخابات حرة ونزيهة ومراقبة دولياً.
اكتوبر 2013


تعليقات 41 | إهداء 0 | زيارات 10682

التعليقات
#788277 [زنجرابي]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 06:04 AM
قوى السودان القديم هم من يعمل علي تزوير تاريخ السودان و محاربة الثقافات السودانية و طمس الهوية القومية السودانية بدعاوي العروبة و الإسلام. أنهم يعمدون لقتل أي بادرة أبداع ثقافي و علمي و اقتصادي لما يشكله هذا من أخطار علي ماضيهم و حاضرهم و مستقبلهم. فهذه القوى تتستر خلف أنشطة و مؤسسات لمحاربة مختلف القوميات السودانية و إفشال أي محاولة منهم لبناء دولة مدنية متحضرة و متماسكة تقوم علي العدل و النظام و الأخلاق.
أن الغالبية العظمي من الشعب السوداني و كل العالم لا يتوقع من هذه القوى أقل من القبول الكامل بمتطلبات الحقيقة و المصالحة و التمييز الايجابي. لذلك فأن أي تسوية شاملة لا تستجيب لهذه المتطلبات فأنها تعتبر إصرار و تعمد لاستمرار الحروب في شرق و غرب و شمال و جنوب السودان ضد وسط السودان باعتباره المعقل و المركز المسيطر.
كما أن رفض هذه المتطلبات الأساسية يعتبر حماقة و تصعيد لسقف المطالب. لأن بالتأكيد اللكمات القادمة لن توجه إلي الأطراف و الجسد بل ستكون مركزة علي العين و الأنف و الفك من أجل حسم الصراع في جميع أنحاء السودان بأقل أضرار و في أقل وقت.
أن التغيير الحقيقي في السعي نحو السلام السودان لا يكون بالتصريحات الكاذبة والأجندات اللاوطنية و الاتفاقات المخادعة و الدساتير والقوانين الجوفاء. بل أن الشواهد الصادقة تكون في توزيع التنمية و الخدمات و عدالة التأهيل و التوظيف و كذلك تكون واضحة في تنوع وجوه أصحاب الأعمال و المتاجر و المصانع و الصحف و أجهزة الأعلام و شركات الاتصالات و الأراضي و المشاريع و الوظائف الحكومية و الخاصة و القضاء و مختلف رتب القوات النظامية. شواهد التوجه نحو السلام هي المودة و التسامح و التعاون في الشارع و الحي و السوق و مكان العمل و مكان الدراسة. و هذا ما يفتقده السودان بشكل متزايد هذه الأيام رغم كثرة التصريحات بأننا نحرز تقدم و كثرة الاتفاقات والاجندات واللقاءات والمشاورات و أجازة القوانين ووضع الدساتير.

هذه هي نهاية الحركة الاسلامية ((المهدي.. الميرغني.. الترابي.. البشير.. و “أصفار”)) كما تنبأ لها شيخ محمود محمد طه:
1. من الأفضل للشعب السوداني أن يمر بتجربة جماعة الهوس الديني وسوف تكون تجربة مفيدة للغاية،
2. إذ أنها بلا شك ستبين لأبناء هذا الشعب زيف شعارات هذه الجماعة،
3. وسوف تسيطر هذه الجماعة على السودان سياسيا وإقتصاديا حتى ولو بالوسائل العسكرية،
4. وسوف يذيقون الشعب الأمرين،
5. وسوف يدخلون البلاد في فتنة تحيل نهارها إلى ليل،
6. وسوف تنتهي فيما بينهم،
7. وسوف يقتلعون من أرض السودان اقتلاعاً.
الاستاذ محمود محمد طه في حديث لطلاب جامعة الخرطوم عام 1977
هذه هي نهاية الحركة الاسلامية كما تنبأ لها شيخ محمود محمد طه:
1. من الأفضل للشعب السوداني أن يمر بتجربة جماعة الهوس الديني وسوف تكون تجربة مفيدة للغاية،
2. إذ أنها بلا شك ستبين لأبناء هذا الشعب زيف شعارات هذه الجماعة،
3. وسوف تسيطر هذه الجماعة على السودان سياسيا وإقتصاديا حتى ولو بالوسائل العسكرية،
4. وسوف يذيقون الشعب الأمرين،
5. وسوف يدخلون البلاد في فتنة تحيل نهارها إلى ليل،
6. وسوف تنتهي فيما بينهم،
7. وسوف يقتلعون من أرض السودان اقتلاعاً.
الاستاذ محمود محمد طه في حديث لطلاب جامعة الخرطوم عام 1977
هم الآن في (السوف) رقم 6 : وسوف تنتهي (فيما بينهم) أي الفتنة التي أوقدوها في البلاد و أحالت نهارنا إلى ليل.
والآن ننتظر (السوف) رقم 7: وسوف يُقتلعون من أرض السودان اقتلاعاً.
وقوى السودان الجديد (رأس الرمح في التغيير القادم)بكل أجنحتها جنوباً.. غرباً.. شرقاً.. شمالاً.. وسطاً ..شمالاً أقصى لقادرة على (اقتلاعهم من “أرض السود” اقتلاعاً).
هذا النظام لا يتغير بالمظاهرات السلمية بل بالانتفاضة الشعبية (المحمية) لأنها السبيل الوحيد لاقتلاعه وكنس آثاره من سوداننا الحبيب.
فشل المتأسلمون (جميعاً) :: المهدي والميرغني والترابي والبشير ... في حكم السودان لفترة تجاوزت نصف القرن من الزمان ….حكماً راشداً وعادلاً مدنياً يترفق بمواطنيه وينصفهم في الحقوق والواجبات ..ويحميمهم ولا يكون (ذئباً) يأكل لحمهم ولا (أسداً) عليهم و (نعامة) أمام غيرهم …ولا يجعلهم درجة أولى وثانية وثالثة … ليذرع بينهم (الفتنة) التي انقلبت الآن عليهم ….. ثم ماذا بعد هذا الحصاد المر .. وحصاد العاصفة … وجني الشوك…ثم ماذا بعد؟؟!
يا شماليي السودان… في اللحظة التي تظنون فيها أنكم ربما تخلصتم من تبعة الأفريقانية بعد انفصال جنوب السودان، وأنكم على أعتاب دولة عروبية نقية… سوف تأتي الأحداث لتثبت لكم أنكم لا تزالون تخضعون للمعايير الأفريقية للتغيير وليس المعايير العروبية. فالتغيير حتمي وقادم… تلوح نذره في الأفق القريب… وهو اقتلاع النظام الحاكم واقتلاع مؤسسة الدولة معاً.. بأيدي الحركات المسلحة في السودان ..وليس بأيدي الأحزاب الهالكة اللاهثة وراء السلطة والجاه في السودان للحصول عليهما بأقصر الطرق وأرخص التكاليف. وهو ما لن يفلحوا فيه مرة أخرى وللأبد.
قد هذا حدث في تشاد وأفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية ورواندا وبوروندي وأوغندا وإثيوبيا وإريتريا والصومال، وسيحدث في السودان! نتاج ما زرعتم ..فمن يزرع الشوك لا يجني العنب ..ومن يزرع الريح يحصد العاصفة.؟؟؟؟ حكم (ابليس) ولا حكم (إدريس)!!
سوف تزول دولة البشير تحت أقدام وأبوات الحركة الشعبية =الجبهة الثورية= و بمساندة الآلاف من السودانيين (الاصلاء) الذين يسعدهم التخلص من الحكم الكارثي لأمير المنافقين عمر البشير. وان غداً لقريب ليشرق الفجر الجديد ... كل القوة خرطوم جوه ...وثورة ثورةحتى القصر


هذه هي نهاية الحركة الاسلامية ((المهدي.. الميرغني.. الترابي.. البشير.. و “أصفار”)) كما تنبأ لها شيخ محمود محمد طه:
1. من الأفضل للشعب السوداني أن يمر بتجربة جماعة الهوس الديني وسوف تكون تجربة مفيدة للغاية،
2. إذ أنها بلا شك ستبين لأبناء هذا الشعب زيف شعارات هذه الجماعة،
3. وسوف تسيطر هذه الجماعة على السودان سياسيا وإقتصاديا حتى ولو بالوسائل العسكرية،
4. وسوف يذيقون الشعب الأمرين،
5. وسوف يدخلون البلاد في فتنة تحيل نهارها إلى ليل،
6. وسوف تنتهي فيما بينهم،
7. وسوف يقتلعون من أرض السودان اقتلاعاً.
الاستاذ محمود محمد طه في حديث لطلاب جامعة الخرطوم عام 1977
هذه هي نهاية الحركة الاسلامية كما تنبأ لها شيخ محمود محمد طه:
1. من الأفضل للشعب السوداني أن يمر بتجربة جماعة الهوس الديني وسوف تكون تجربة مفيدة للغاية،
2. إذ أنها بلا شك ستبين لأبناء هذا الشعب زيف شعارات هذه الجماعة،
3. وسوف تسيطر هذه الجماعة على السودان سياسيا وإقتصاديا حتى ولو بالوسائل العسكرية،
4. وسوف يذيقون الشعب الأمرين،
5. وسوف يدخلون البلاد في فتنة تحيل نهارها إلى ليل،
6. وسوف تنتهي فيما بينهم،
7. وسوف يقتلعون من أرض السودان اقتلاعاً.
الاستاذ محمود محمد طه في حديث لطلاب جامعة الخرطوم عام 1977
هم الآن في (السوف) رقم 6 : وسوف تنتهي (فيما بينهم) أي الفتنة التي أوقدوها في البلاد و أحالت نهارنا إلى ليل.
والآن ننتظر (السوف) رقم 7: وسوف يُقتلعون من أرض السودان اقتلاعاً.
وقوى السودان الجديد (رأس الرمح في التغيير القادم)بكل أجنحتها جنوباً.. غرباً.. شرقاً.. شمالاً.. وسطاً ..شمالاً أقصى لقادرة على (اقتلاعهم من “أرض السود” اقتلاعاً).
هذا النظام لا يتغير بالمظاهرات السلمية بل بالانتفاضة الشعبية (المحمية) لأنها السبيل الوحيد لاقتلاعه وكنس آثاره من سوداننا الحبيب.
فشل المتأسلمون (جميعاً) :: المهدي والميرغني والترابي والبشير ... في حكم السودان لفترة تجاوزت نصف القرن من الزمان ….حكماً راشداً وعادلاً مدنياً يترفق بمواطنيه وينصفهم في الحقوق والواجبات ..ويحميمهم ولا يكون (ذئباً) يأكل لحمهم ولا (أسداً) عليهم و (نعامة) أمام غيرهم …ولا يجعلهم درجة أولى وثانية وثالثة … ليذرع بينهم (الفتنة) التي انقلبت الآن عليهم ….. ثم ماذا بعد هذا الحصاد المر .. وحصاد العاصفة … وجني الشوك…ثم ماذا بعد؟؟!
يا شماليي السودان… في اللحظة التي تظنون فيها أنكم ربما تخلصتم من تبعة الأفريقانية بعد انفصال جنوب السودان، وأنكم على أعتاب دولة عروبية نقية… سوف تأتي الأحداث لتثبت لكم أنكم لا تزالون تخضعون للمعايير الأفريقية للتغيير وليس المعايير العروبية. فالتغيير حتمي وقادم… تلوح نذره في الأفق القريب… وهو اقتلاع النظام الحاكم واقتلاع مؤسسة الدولة معاً.. بأيدي الحركات المسلحة في السودان ..وليس بأيدي الأحزاب الهالكة اللاهثة وراء السلطة والجاه في السودان للحصول عليهما بأقصر الطرق وأرخص التكاليف. وهو ما لن يفلحوا فيه مرة أخرى وللأبد.
قد هذا حدث في تشاد وأفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية ورواندا وبوروندي وأوغندا وإثيوبيا وإريتريا والصومال، وسيحدث في السودان! نتاج ما زرعتم ..فمن يزرع الشوك لا يجني العنب ..ومن يزرع الريح يحصد العاصفة.؟؟؟؟ حكم (ابليس) ولا حكم (إدريس)!!
سوف تزول دولة البشير تحت أقدام وأبوات الحركة الشعبية =الجبهة الثورية= و بمساندة الآلاف من السودانيين (الاصلاء) الذين يسعدهم التخلص من الحكم الكارثي لأمير المنافقين عمر البشير. وان غداً لقريب ليشرق الفجر الجديد ... كل القوة خرطوم جوه ...وثورة ثورة حتى النصر. ثورة ثورة حتى القصر


#788219 [بكرة احلى]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 01:32 AM
ارى اننا (اقصد كل معارضى هذه الحكومة من جبهات ثورية ,احزاب , افراد) لا نحتاج الى الجلوس لطاولات وعقد اتفاقات تضيع من زمن الناس وتعطى فرصة للحكومة لتدق على هذا الوتر (ان المعارضة اتفقت مع من يحمل السلاح) , اساسا فى اتفاق بيننا كلنا لاسقاط هذا النظام , ارجوكم يا الجبهة الثورية ويا ياسر عرمان اعطوا تنسيقية التغيير فرصة للعمل المنظم وسط الجماهير للتجهيز لمظاهرات سلمية تتطور وتؤدى للعصيان المدنى واسقاط الحكومة , او الحل الثانى ضعوا سلاحكم جانبا وتعالوا معنا فى خيار السلمية .


#788206 [dr goon]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 12:57 AM
الاخوه المتداخلين الوجع بلغ بنا مرحله الا وجع الرجاء دعوها فانها ماموره وباذن الله وباذن الصابرين من ابناء شعبى سيتم التغير وليس التغير المقصود الانقاذ فقط فالازمه لم تبداء مع الانقاذ التغير الامل هو الهدف وباذن الله وباذن الغلابه واصلوه


#788174 [ابو كريم]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 12:03 AM
اول مكسب لأنضمام الجبهة الثورية للثورة السودانية لأسقاط النظام هي وقف كافة الحروبات القائمة الآن في كل مناطق السودان بمجرد أزالة حكم الانقاذ وقد اعلنها صراحةً قبل ذلك في مرات عديدة القائد عبد العزيز الحلو وبدون شرط
القتال المستمر وعدم الاستقرار من اهم الاسباب والتى اهلكت البلد وبوقف الحروب نكون حققنا اهم هدف في المرحلة القادمة

يجب ان يفكر السودانيين في ذلك جيدا ... المستقبل امامكم فلاتتأخروا في ازاحة هؤلاء اللصوص لتنعموا بمستقبل زاهر للسودان


#788156 [احمد البقاري]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2013 11:37 PM
التحية لكل ابطال الجبهة الثورية وقادتها الاشاوس. هذا هو المحري فيكم ففد عودتنا قيادة الجبهة قيادة مبادرة وطنية الحريصة لانقاذ البلاد من السقوط في هاوية التفكك والحرب الاهلية. ونثمن عالياً تضمين بند إعادة الهيكلة لكافة مؤسسات الدولة السودانية وبكافة مستوياتها، كواحد من أهم مطالب شعبنا الثائر بمفترحكم النبيل.


#788111 [salaheldin]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2013 10:39 PM
لابد من الوحده والترتيب والتنظيم( الاعتصام الشامل هو الحل ثم خروج الى الشارع دفعه واحده ويتحطم الكابوس) ولابد من وضع برنامج قوى يؤسس للديمقراطيه لينهض هذا الوطن ولينعم مواطنيه بالحريه/ونبنيهو البنحلم بيهو،،،،،،،،،،


#787932 [محمد خالد]
5.00/5 (3 صوت)

10-02-2013 05:55 PM
لا للمزايدة على الجبهة الثورية ،، الناس ديل تقدموا لكم ببرنامج لتوحيد قوى الثورة عليك قراة المقترح والتعليق عليه واتركوا المزايدة على من سبقكم في الثورة على النظام فنحن بالخرطوم من التحقنا بهم وليس هم من يلتحقوا بنا .. لا تتركوا فرصة لهتيفة النظام والكيزان السابقين بشق صفوفكم ،، توحدوا على برنامج واحد واخرجوا للشوارع بالملايين لنرى ماذا تفعل الجبهة الثورية بعد ذلك ،، تواضعوا فليس فينا من هو في مقام عقار او الحلو او مناوي او عبدالواحد او ياسر عرمان في الثورة ضد الظلم ،، هذه الحقيقة رضى من رضى وابى من ابى


#787833 [Abo Obayda]
5.00/5 (3 صوت)

10-02-2013 04:12 PM
هذا اهم كلام يقال في ما يخص التغيير في السودان، ليتم اجتثاث هذا الورم السرطاني لابد من وحدة كل الوان الطيف السياسي و نبذ التفرقة و اختلاف الاجندات و المطامح ، وليكن الهدف سودان واحد يشمل الجميع ، اتضح للجميع ان عصابة المؤتمر الوطني لا تفرق بين مواطن من الجنينة او كادوقلي او عطبرة او الخرطوم، فكلهم دماءهم مستباحة و حقوقهم منهوبة و الرصاص موجه لصدورهم.
والأهم ان يتم العمل الآن الآن على انشاء وسائط اعلامية تتحدث بأسم الشعب و تدعم ثورته في مقابل الاعلام الحكومي المضلل ، قناة فضائية و محطة اذاعة و مواقع الكترونية، و الا سيطول الامد و تضيع الجهود و يخبو المد الثوري.
* بإمكان الشعب والثوار تمويل انشاء الوسائط الاعلامية ، فقط فلنبادر.


#787728 [صابر]
5.00/5 (3 صوت)

10-02-2013 02:34 PM
هذا كلام معقول قابل للنقاش والإثراء بمختلف الأفكار من أجل التوصل إلى مانفستو وطني يعيد للوطن حرمته ولإنسانه كرامته ويوحد اللحمة السودانية ويعيد جسور التواصل مع شقنا الجنوبي الذي سيظل جزء من الجسم السوداني الكبير.
ولكن يجب أن تتم في الفترة الانتقالية تحقيق مطالب الثورة وخاصة جرد الحساب مع من امتهنوا كرامة الإنسان السوداني وكشف وتوثيق كل الجرائم التي ارتكبت في حق البلاد والعباد بما في ذلك الجرائم المالية وإعادة كل ما نهب من أموال وأراضي وتطبيق شعار من أين لك هذا. الغرض من كل ذلك هو توثيق ذاكرة الأمة حتى لا ينط مغامر آخر ويدخلنا من جديد في الدائرة الجهنمية.
تحديد برنامج الفترة الانتقالية بكل وضوح واقترح أن تدار الفترة الانتقالية بواسطة تكنوقراط وإبعاد المحاصصة لأنها لن تقود إلى تحقيق أهداف الشعب ولتلتفت كل الأحزاب السياسية لبناء نفسها في الفترة الانتقالية وتترك شئون البلاد تدار بواسطة تكنوقراط نزيهين مهمتهم الأساسية تطبيق شعارات الثورة وكتابة مسودة دستور دائم يعرض على الشعب قبل نهاية الفترة الانتقالية وعقد ورش عمل مختلفة لإعادة بناء مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية والتعليمية وغيرها.


#787724 [محنه من محن الزمن]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2013 02:30 PM
انا ايدك اخي العزيز علي التحرك العسكري


#787607 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2013 01:09 PM
لا احد يستطيع منع هذه التساؤلات المشروعة.ولكن بدل اعطائها صيغة الجزم دعنا نقول بانها اسئلة تطرح الان. والان مناسب جدا لتجلس تشكيلات الثورة السلمية مع الجبهة الثورية للتواثق حول برنامج . الان هنا طرحت تصورات جيدة. فلا مبرر لمواجهتها بعدم الثقة.
وهناك راي اخر ياخطاي المزالق يرى ان تدخل الثورية فى الخرطوم الان ضار جدا بالثورة السلمية.
واراه صائبا.
وعلى كل لو فشلت سلمية المدن فلابد ان ابناء المدن سيضطرون هم انفسهم لحمل السلاح.
اجابة على سؤالك الاخير.:
لودخلت الثورية الخرطوم الان ستنزل الانقاذ جيشا كاملا وتجوض القضية عن عمد.
القسمة الان: ثورة سلمية ضد نظام باطش وهذه قسمة مختلة تضاعف الادانات ضد نظام الانقاذ.وهو ما تود المخارجة منه.وتدعى تدخل الثورية لتبرر البطش.فكيف لو دخلت فعلا. وستطلق كل شرور العنصرية من قمقمها.عنصر ضد عنصر
وبالمناسبة وليس ردا على مقالك القيم. نشير الى بعض مخطط الاستبداديين فى مواجهة الشعب. هو حيلة توسيع النزاع نفسه ومضاعفة اطرافة. بل مستوياته. انا لا اشك ان الاخوان يتمنون ويصممون مستويات ومتضادات مختلفة للنزاع كمستوى عنصر ضد عنصرع. ومستوى علمانية ضد شريعة. ومستوى ايران ضد الخليج.
الاخوان قنعوا من كونهم يبنون دولة هم فقط يسعون لمخارجة انفسهم.وفوضى.
وفى الختام دعنا نرحب بالطرح اعلاه ونفابله بالنقاش, بل والاسئلة الصعبة.


#787600 [ابوالحسن الشايقي]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-2013 01:01 PM
انا مع ان الفرصه ذهبيه للقضاء علي نظام الانقاذولكن هنالك مطلوبات ولابد ان تتم قبل سقوط النظام اهمها ان تتفق القوى السياسيه والحركات المسلحه والشباب علي دستور مؤقت تحكم بهالبلاد الي حين اجراء انتخابات والاهم ان تفهم الحركات المسلحه ان اجندتها ذات الطابع العنصري ستضر كثيرا بهذه الثوره ولابد من اعلان تخليها عن هذاالنهج العنصري والاتفاق مع بقيةقوي الثوره السودنيه بدون اي شروط شأنهم شأن كل القوي الياسيه الاخري علي يلتزموا بتسليم سلاحهم فور سقوط نظام انقاذ نحن نريد هذه الثوره ان تنتصر وللحركات المسلحه دور تنسيقي لابد ان يتم وسريعا جدامع مسرحي القوات المسلحه دعما وسندا لقوي الثوره في الشارع


#787470 [زول دقرى]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2013 11:47 AM
واله دا كلام معقول جداً. للثورة شقان ، التنظيم علي مستوي الشارع و الاخر الترتيبات ما بعد سقوط النظام و لازم الاثنين يكونوا ماشين مع بعض. دا كلام مهم جداً و علي الجميع مساندته


#787336 [silk]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-2013 10:45 AM
أزمة السياسة فى السودان إن كياناتها وأحزابها تحت مظلة ورعاية الطائفية (السيدان)والدين (الاخوان وآخرين )والعنصرية ( حركات الجنوب ودارفور وكردفان والشرق اخ --)ووالمصيبة الاكبر العسكر-- السياسة إذا لم تنقح وتنقى وتغتسل من هذه الادران الاربعة فالسودان سيظل مكانك سر أو فى خبر كان-- اللهم خلصنا من أدراننا وتب ويسر علينا.آمين


ردود على silk
[سمك القرش] 10-03-2013 12:07 AM
يا سلك والله انت اكبر عنصري ولا يوجد اي فرق بينك وبين نافع وعلي عثمان وجمع عصابة الكيزان , بربك قل لي لماذا توصم حركات ( حركات الجنوب ودارفور وكردفان والشرق اخ --) بالعنصرية لماذا الكيل بمكيالين ؟؟؟-اليست العنصرية هذه هي التي اقعدت السودان كل هذه السنوات دون ان يتقدم قيد انملة؟؟

United States [خضرعابدين] 10-02-2013 09:30 PM
سلك انتا انسان عنصرى ولا تستطيع ان تقول الغلة فى الابريق للنظام لانك منهم وكلامك ينم عن عنصرية مقيتة فالسودان تراجع بسبب مفهومك هذا الجبهة الثورية وطنية رغم انفك !


#787135 [المشتهي الكمونية]
3.00/5 (2 صوت)

10-02-2013 08:45 AM
تحيا الجبهة الثورية ، نؤيد كل من يقاتل ويخيف حكومة العصابة ، نعن للتظاهرات ، نعم للعصيان ولكن بصحبة السلاح الذي ترفعه الجبهة الثورية


#787007 [حسن سليمان]
4.00/5 (5 صوت)

10-02-2013 03:47 AM
على الجميع العمل ويتركوا الجبهة الثورية تعمل ،، على الناس الخروج للشارع بالملايين ثم ينتظرون فعل الجبهة الثورية. ثلاثين مليون مواطن ينتظرون خمسين الف ثوري يغيروا ليهم النظام ،، منتهى الانتهازية


ردود على حسن سليمان
[محمد خالد] 10-03-2013 06:38 AM
ههههههههههه والله كلامك صح شعب السودان عايز عشرين الف منهم يقلبوا بيهم الحكومة خلال اسبوع واحد فقط والبقية نائمين وبزرطوا في سرايرهم والبعض الاخر ماسك الكيبورد وهاك يا شتيمة على عبيد ابهاتهم ناس الجبهة الثورية عشان عايزين ناس الجبهة الثورية يحاربوا بالنيابة عنهم
ياخ اخرجوا بالملايين زي البشر ولمدة شهر بس وبعدين اتكلموا
او اتلموا واصمتوا وتحملوا الجاكم والشكوى لي الله

حقيقة منتهى الانتهازية

European Union [نص صديري] 10-02-2013 09:34 AM
كدي أطلع الشارع وأسأل أي عدد من المواطنيين هل يعقدون أي امل ان تغير الجبهة الشعبية او الثورية النظام؟؟
صدقني لن تجد إجابة بنعم إلا من مخبول
الشعب السوداني لم يعقد أماله في هؤلاء بل لقد زرعوا في نفوس المواطنيين الشماليين الخوف بتصريحاتهم العنصرية نصر الدين يسميهم ببوواقي التركية وعبد الواحد يسميهم جنجويد وناس الشمال النيلي وحركة الملاواة تقول ليهم حتى دنقلا بتاعت الوغاواة ..الخ
يعني انت العاقل ده الما بخليهم يلتفوا حتى حول باطشهم وفرعونهم شنوا؟
وفعلا خمسين الف فقط لانهم احتكروا حتى حمل السلاح وكمان بكل بجاحة مجرد الشعب ما خرج هرعوا ليسرقوا ثورته تقول فتحوا الخرطوم بسلاحهم وعاوزين يقودون الثورة


#786930 [نص صديري]
5.00/5 (5 صوت)

10-02-2013 12:34 AM
لولا تدخلكم وبياناتكم الطائشة لما خبئت الانتفاضة ، متى تفهمون أنتم حركات اعلنت التغيير عن طريق السلاح فلايمكنكم التصريح بالمشاركة في انتفاضة سلمية ان اردتم افعلوا ذلك بصمت
اصبحتم أسوا من الصادق المهدي لكنه على الاقل يبدوا انه صحى وعرف اللعبة والطرق التي خبرها الشارع السوداني اما انتم فلا امل يرتجى منكم موهومون باسطوانتكم المشروخة التي تفوح منها عنصريتكم لاغير، حتى في بيانهم هذا قال "إن الحرب سببها الاستعلاء الثقافى والعنصرى" كم عدد هؤلاء الاستعلائين في مناطقكم؟؟ وكم عدد مواطنيكم في اراضي من تسموهم استعلائيين؟ كم عدد حتى الشماليين في الجيش وعسس الانقاذ ؟؟؟ المواطن الشمالي يحاربكم ويحارب مواطنيكم السخرة في عسس امن النظام وفي ارضه ودياره فعلا انتم لاتعرفون الشارع والشارع يكرهكم وليس لاي قائد من بينكم امل في الحصول على مقعد برلماني واحد في انتخابات مستقلة حتى في مناطقكم
اشك كثيرا ان تتعامل معكم اي منظمة مدنية او نقابة لانه يخالف مبادئها اما هذا الشمال الذي تبغضون انسانه تحت مسميات الاستعلاء وغيرها فهو على مستوى الفرد في الشارع وصل كراهيته لكم الى مدى انه يفضل الانفصال عنكم بدل احتلال ارضه من قبل امثالكم العنصريين
وجود هذا النظام طوال هذه السنوات في حد نفسه هي بسبب وجود مخاطركم وعنصريتكم الواضحة ضد مواطني الشمال لاتلوموا النظام بتأجيجها فقد جاءت على السنتكم الزفرة ولاتدعون غير ذلك معتقدين غباء مواطنه ولن يتحسر الاخير اذا ما قرر النظام فصل دارفور اوغيرها


ردود على نص صديري
United States [خضرعابدين] 10-02-2013 09:36 PM
لعنه الله على كل معتد اثيم , انك تتقياء عنصرية وصدرك مليان غل وبغض انه مرض اعمل حسابك من المرض انك لم تملك السودان لتتحدث هكذا ولم تخلق احد ولن تجرؤ على فعل اكثر من التحريض كما الخال الراسى لقد افستوا الحياة على الناس لعن الله عليكم يامرض.

European Union [كرري] 10-02-2013 08:40 PM
انت افهم سوداني well done
يا اخي ما يسمي الجلطة الثورية عبارة عن قنبلة موقوتة كمية
من الحقد والكراهية تكمن في دواخلهم وصدقني انا شخصيا
اذاجاء اليوم الذي يحكم فية هؤلاء السودان سوف اتنازل عن الجنسية الي الابد
ولك التحية

United States [الناظر] 10-02-2013 09:21 AM
و لولا سذاجتك انت وامثالك لما استمر هولاء الكلاب في الحكم 24 سنه دا لو ما كنت انت نفسك جدادة

United States [Abdo] 10-02-2013 09:18 AM
فعلا نص صديري

[حسن سليمان] 10-02-2013 03:04 AM
اصمت يا كوز ففي صمت امثالك رحمة للبلاد والعباد ... أنا لي يومين بسال فيك يا كوز أنت نص صديري ام نص رجل


#786908 [الصقر]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2013 12:00 AM
زي ما قال الدكتور المعلم نافع خسئت احلامكم وبارت


ردود على الصقر
United States [Mohammed] 10-02-2013 02:29 PM
نهر النيل
عاشق السودان
**************
****************
هل{ رميت } يضم الراء وكسر الميم وفتح الياء وسكون التاء
{ هل رميت لك العظمة $ اليوم ام مازلت
تنتظر ياكلب ؟؟؟؟ } خسئت يانكرة
الى الثورة الى البركان الى الطوفان
ياسودان ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري
حرية وحدة امن وعدالة والثورة خيار الشعب
ثورة ثورة ثورة حتى النصر حتى النصر حتى النصر

[حسن سليمان] 10-02-2013 03:06 AM
خسئت يا كوز يا كلب الامن انت ومعلمك القذر نافع ...

United States [quickly] 10-02-2013 02:30 AM
خسئ الديك والتور بتاعك وخسئت انت


#786890 [Sabir]
5.00/5 (1 صوت)

10-01-2013 11:42 PM
من المنطق والعقل أن لا تتدخل الجبهة الثورية الان, لأن النظام الفاشيستى يبحث عن فرصة كهذه
وفي هذه المرحلة المبكرة من عمر الثورة, وحتى تجد ثورة الشعب التأييد والدعم الدولي يجب أن تسير الثورة علي طريق السلم, وستدخل الجبهة الثورية في الوقت المناسب, وقد وصلت كوادر مقاتلة بالمئات إلي العاصمة وأمدرمان, فقط ينتظرون أوامر قادة الجبهة للإنطلاق, صبرآ ستشتعل نارآ تحت أقدام الطغاة, وستقام مشانق ومحاكم ثورية فورية لكل النازيين من أذيال النظام.
عاش السودان موحدآ حرآ رغم جبروت الطغاة


#786856 [كربكان]
3.00/5 (1 صوت)

10-01-2013 11:17 PM
ياجماعه انتو ماعنكم شغله ولا شنو؟ تنتظروا ياسر عرمان والثورية لمتين؟ وليه؟ هو لمن كانت عندو الفرصة يجى بى إنتخابات جبن منها وفتح الباب على مصراعيه للبشير ليفوز لانو كان بحلم بعد الإنبطاحة دى ناس الجبهة يعملوه رئيس وزراء ولا وزير خارجيه. ناس الجبهة الثورية وحتى لو جو الآن وساعدو الشباب والثوره نجحت والكيزان فاتو برضو مسلسلهم هم كسياسيين ماحينتهى وحتى لو رجعت الديمقراطيه حيرجعو هم الغابه ويعارضو لانهم لا يعرفون سوى المعارضة من أجل المعارضة وليس من اجل بناء الوطن.
لاتهتموا بياسر او الثورية، عليكم بالنقابات المهنية ياشباب فهم عصب كل الثورات الماضية واصل نجاحها لانهم يعيشون الواقع اليومى للحياة فى السودن ولديهم شبكة قوية بالداخل فى كل المدن الكبرى والصغرى والقرى.


ردود على كربكان
[ناجي] 10-02-2013 03:15 AM
عندما قرأت تعليقك عرفت حقيقة أن السودان دولة من النعاج يحكمها خرفان ... عندما كان امثالك يكبرون خلف الترابي والبشير هي لله هي لله كان الرجل يحارب في الغابة من اجل المظلوميين واليوم عامل فيها ثوري وتتحدث عن ياسر عرمان بهذه الوقاحة ... امثالك لايعرفون قدر الرجال لانهم اضاعوا حياتهم في خدمة وطاعة الترابي وحزبه حزب ..او اسيادهم الضائفيين فلا يعرف قدر الرجال الا الرجال


#786807 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2013 10:37 PM
يلا يلا تعالو جاى جاى جاى
خلاص سيبو التردد الشعب فى انتظاركم


#786803 [الواسوق]
3.82/5 (6 صوت)

10-01-2013 10:35 PM
الاخوة الكرام... اقتراح الجبهة الثورية يصب في اتجاه الثورة السلمية واحنا لازم نفكر على المدى البعيد والنوع دا من التنسيق بين القوى السياسية والمدنية المعارضة مطلوب شديد في المرحلة دي بالتزامن مع المظاهرات والتصعيد في الشارع.

المقاومة المسلحة آخر خيار والسلمية هي الافضل لتمهيد الاجواء الاقليمية والدولية لتأييد الحراك الشعبي ومن ثم الشرعية القادمة. فكر فب الغاء الديون والدعم العربي والعالمي واستعادة الصورة الطبيعية للسودان في اعين العالم بلدا محبوبا محترما ومرغوبا في كوادره البشرية واستثماراته وصادراته. اتخيل رفع اسم السودان من قائمة الارهاب والعقوبات التجارية فتجينا قطع غيار القطارات والسكة حديد تشتغل والاقتصاد ينهض. الخدمات الصحية والتعليمية تتحسن والفساد المقنن ينتهي وترجع البركة تحل في بلادنا. لاحرب لاموت لاتجارة بالدين.

المقترح ممتاز والوقت مواتي لتوحيد قومي لمكونات القوى السودانية في قالب واحد.


#786793 [abu tarig]
5.00/5 (1 صوت)

10-01-2013 10:24 PM
الرد على (ود تلودى المسكين)
اعلم يا أخى ان عدم تدخل الجبهة الثورية ليس جبنا منها بل هى لا تريد أن تعطى مبررا لضرب المظاهرات بالسلاح والجبهة حينها بعيدة عن الساحة . ولحسابات سياسية أخرى . ولكن حتشوف فى الأيام الجايات . لك ودى


ردود على abu tarig
Hong Kong [ود المدير] 10-02-2013 12:35 PM
أكثر الله من أمثالك

[حسن سليمان] 10-02-2013 03:25 AM
ما تشتغل يالخرفان بتوع الترابي والمهدي والميرغني ديل عاملين فيها ثوار وراكبين الموجه وعايزين يعملوا ثورة خلال اسبوع وبدون ثمن ومستعجلين يسلموها لاسيادهم ولا يزال القصر ممتلئ بابناء اسيادهم والكيزان السابقين واللاحقيين الذي سوف ينضمون للترابي عند سقوط القصر ... للثورة ثمنها ويجب دفعها من قبل الشعب او نعيش كالنعاج وللابد تحت حكم هؤلاء الخرفان

[SESE] 10-02-2013 12:15 AM
وقد ضربت المظاهرات بالسلاح ولا يوجد سلاح بأيدي المتظاهرين والجبهة الثورية تحتفظ بسلاحها في المستودعات وسلاح الحكومة شغال في الشعب السوداني.!

اما كان للجبهة الثورية اصدار بيانات ولو على سبيل التهديد بأنها ستفتح كل الجبهات ان لم تمتنع الحكومة عن استخدام الرصاص الحي ضد المدنيين؟؟ هل الكلام بقروش ؟؟ نفخة رجالة بس يا رجال لمجرد التهديد من جهة تحمل السلاح والله لكان خلت الحكومة عملت الف حساب قبل ما ترتكب المجازر بحق اولاد الناس المساكين. للآن لم يفت الأوان والثورة ستستمر ومن العيب ان ينام سلاح الحركات في الجربان وزخيرته في الصناديق...ولعوها معلون ابوها وحتشوفوا النتيجة بعد يومين كيف يرتعد النظام وترتبك خطوطه الوهاية...والله ما رايح يحصل خراب اكثر مما حصل وعشان تعمر لازم تخرب من تحت لفوق وما عندنا شئ نخسره اكثر مما خسرنا......


#786790 [راصد متابع]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2013 10:20 PM
اذكركم بشهداء مجزرة بورتسودان يناير عام 2005 والذين مازال ذويهم يرفضون اي مساومة علي حساب القضية التي استشهد من اجلها الشهداء ..بيان الجبهة الثورية يستحق الاشادة وان يؤخذ كلواء يلتف حوله الثوار..يجب الجمع بين النضال المدني والكفاح المسلح..يد واحدة لاسقاط النظام...


#786788 [مغبون]
5.00/5 (1 صوت)

10-01-2013 10:19 PM
لا نريد بيانات او مناشدات نريدكم فقط بالتحرك نحو المدن وارهاق الجيش بسياسة الكر والفر ولا نطالبكم باحتلال المدن او الدخول الي الخرطوم في الوقت الحاضر لان دخولكم والانتصار عليكم سيمنح الحكومه مزيدا من السنوات وسيستغل النظام هذه الفرصه باعلان حالة الطواري وتصفية النشطاء
انتم امل الشعب الآن ارهقوا مليشيات البشير في كل مكان وافتحوا مزيدا من الجبهات حتي تشغلوهم وتنجح الانتفاضه


#786772 [عاصم]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2013 10:01 PM
ياناس يجب ان نتوحد و نتعاهد يدا واحدة كل الحركات المسلحة والشعب الاعزل في يوم واحد لاسقاط النظام ودك حصونه تطويل الوقت من صالح مجرمين الحكومة


#786768 [خطاي المزالق]
4.00/5 (3 صوت)

10-01-2013 09:58 PM
خاب فألهم من يراهنون على الجبهة الثورية ومكوناتها ( الحركة الشعبية وحركات دارفور ) أو ما يسمى بتحالف كاودا ، فهم أول المستفيدين من بقاء نظام المؤتمر الوطني وآخر من يريد إسقاطه لأن أي نظام وطني ديمقراطي يأتي بعد نظام البشير لن يسمح لهم بتحقيق أهدافهم في تفتيت السودان .
فسقوط النظام يفقدهم مبررات حمل السلاح إذ الطبيعي أن يضعوا اسلحتهم ويندمجوا مع مكونات الشعب الأخرى لبناء الوطن ولكنهم ينفذون أجندة تفتيت السودان إلى خمس دويلات بوعي منهم أو بدون وعي ، لذلك هم مدفوعون للتمسك بهذا النظام وإن تظاهروا بمحاربته وإلا فما هذه الضبابية والتردد في الاشتراك مع الشعب المنتفض في الخرطوم ومدن السودان المختلفة الذي خرج يطالب بإسقاط النظام . صرح السيد ياسر عرمان الأمين العام للحركة الشعبية يقول فيه أن الجبـــــهة الثورية جاهــــزة للتدخل إذا ما طلبت منها الجماهيـر ذلك ( عاوزين عزومة يعني ) وهل كان احتلال ابوكرشولة والهجوم على مناطق مختلفة في غرب السودان والنيل الأزرق واحتلالها تلبية لدعوة كريمة من الجماهير ام كانت بمبادرة من الجبهة الثورية ، لماذا لا تفتح الجبهة الثورية عدة جبهات لتشتيت المجهود العسكري والامني لحكومة المؤتمر الوطني وستسقط حكومة الخرطوم في أقل من اسبوع ، فالمعروف أن الجيش لا يقاتل الجبهة الثورية وإنما ميليشيات المؤتمر الوطني والأجهزة الأمنية التي تقتل المتظاهرين الآن في الخرطوم ومدن السودان المختلفة وهذه المليشيات والأجهزة الأمنية لن تستطيع القتال في أكثر من جبهة وستنهار سريعا فالحكومة منهارة ولن تستطيع تحمل كلفة القتال في أكثر من جبهة .
إن انسحاب السيد ياسر عرمان من الانتخابات الرئاسية عام 2010 أمام عمر البشير وبصورة مريبة والأسباب الواهية التي ساقها لتبرير انسحابه تثير الدهشة وترفع العديد من علامات الاستفهام حوله وهل كان الانسحاب مجرد صفقة بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية ... بالتأكيد .
إذا ما قدر لهذه التظاهرات أن تستمر وتقتلع هذا النظام فستظل الجبهة الثورية متمترسة خلف اجندتها وستطلق على الحكم الجديد ( الانقاذ 2 ) مثلما فعل من قبلهم جون قرنق مع الحكومة الانتقالية وحكومة الصادق بعد سقوط نميري حينما سماها ( مايو 2 ) هذه الخطأ الكارثي الذي أضعف وأرهق الحكومة الديمقراطية سمح للجبهة القومية الإسلامية التآمر على الديمقراطية والمجيء بالإنقاذ ، إذن فقد ساهم قرنق أيضا بوعي منه أو بدون ذلك في ولادة الانقاذ والكارثة التي المت بوطننا نتيجة لذلك .
المطلوب من الجماهير التي خرجت وصدورها عارية أمام ميليشيات المؤتمر الوطني وميليشيات أبو طيرة والجنجويد وكلاب جهاز الأمن الذين يطلقون الرصاص الحي عليهم ، عليهم أن يعتمدوا بعد الله على قدراتهم الذاتية السلمية لإزالة هذا النظام مهما عظمت التضحيات .. حينها ستسميكم الجبهة الثورية ( الانقاذ 2) وتواصل حربها العبثية إلى أن يأتي مغامر آخر ويقدم لها دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان على طبق من ذهب .
سؤال : لماذا اتهمت حكومة المؤتمر الوطني الجبهة الثورية تحديدا وليس غيرها بأنها وراء عمليات قتل المتظاهرين السلميين التي تمت أثناء الاحتجاجات ؟ هل من حصيف يجيب على هذا التساؤل .


ردود على خطاي المزالق
United States [فاروق بشير] 10-02-2013 03:16 PM
استاذ خطاي المزالق.
لا احد يستطيع منع هذه التساؤلات المشروعة.ولكن بدل اعطائها صيغة الجزم دعنا نقول بانها اسئلة تطرح الان. والان مناسب جدا لتجلس تشكيلات الثورة السلمية مع الجبهة الثورية للتواثق حول برنامج . الان هنا طرحت تصورات جيدة. فلا مبرر لمواجهتها بعدم الثقة.
وهناك راي اخر ياخطاي المزالق يرى ان تدخل الثورية فى الخرطوم الان ضار جدا بالثورة السلمية.
واراه صائبا.
وعلى كل لو فشلت سلمية المدن فلابد ان ابناء المدن سيضطرون هم انفسهم لحمل السلاح.
اجابة على سؤالك الاخير.:
لودخلت الثورية الخرطوم الان ستنزل الانقاذ جيشا كاملا وتجوض القضية عن عمد.
القسمة الان: ثورة سلمية ضد نظام باطش وهذه قسمة مختلة تضاعف الادانات ضد نظام الانقاذ.وهو ما تود المخارجة منه.وتدعى تدخل الثورية لتبرر البطش.فكيف لو دخلت فعلا. وستطلق كل شرور العنصرية من قمقمها.عنصر ضد عنصر
وبالمناسبة وليس ردا على مقالك القيم. نشير الى بعض مخطط الاستبداديين فى مواجهة الشعب. هو حيلة توسيع النزاع نفسه ومضاعفة اطرافة. بل مستوياته. انا لا اشك ان الاخوان يتمنون ويصممون مستويات ومتضادات مختلفة للنزاع كمستوى عنصر ضد عنصرع. ومستوى علمانية ضد شريعة. ومستوى ايران ضد الخليج.
الاخوان قنعوا من كونهم يبنون دولة هم فقط يسعون لمخارجة انفسهم.وفوضى.
وفى الختام دعنا نرحب بالطرح اعلاه ونفابله بالنقاش, بل والاسئلة الصعبة.

United States [jackssa] 10-02-2013 01:12 PM
والله يا خطاى المزالق جبتها ودا ما أتضح جليا. وينك يا بتاع المهمشين اهو المهمشين استشهدوا بالجمله وانتم تنادون مره بالاستنكار اللفظى ومره تطلعولينا بتوحيد المعارضه ما انتم جبهه متوحده مسلحه واسمها الكاودا؟؟؟ سقطتم وعريتم عندما لم يجدكم الشعب السودانى بجانبه .وذى ماقلوا ناس النظام انتم ماسكليكم جبل واحد ومنتسين تحت الحجاره .كنت من المتعاطفين معكم ولكنى اعلن كرهى لكم لوقوفكم المتخاذل.وكنت ابحث كيف اكون غضوا فاغلا معكم والان اعلن انسحابى من الفكره .

United States [ود يوسف] 10-02-2013 10:00 AM
إنت كنت وين أيام الانتخابات يا جاهل ، ياسر عرمان لم ينسحب من الانتخابات وإنما كان ذلك قرار سلفاكير بعد الصفقة التي تمت بينه وبين البشير !!!

[حسن سليمان] 10-02-2013 03:36 AM
الظاهر عليك كوز سابق وخروف كبير واليوميين ديل مركب ليك ماكينة ثوري

[ابو سروقين] 10-02-2013 01:58 AM
الي خطاي المزالق, يديك العافية علي هذا الفهم العميق للاشياء. هولاء ما يسمي بالجبهة الثورية عوامل اعاقة للثورة الحالية ضد الكيزان. اعلامهم هي اعلام دولة جنوب السودان . قسما بالله حيكونوا هم السبب الرئيسي لاجهاض هذه الثورة.


#786767 [لسنا جبناء]
3.00/5 (2 صوت)

10-01-2013 09:55 PM
لا أعرف لماذا إمتلأت الراكوبة بالمقالات والنصائح والتوصيات، ما قاله الأخ أبو القاسم إمام من بديهيات التغيير، وهي ليست أشياء للاتفاق، وإنما هي قناعات كل شعب السودان المتوثب للتغيير الحقيقي لسودان ديموقراطي يسع الجميع ويوحد الجميع ويساوي بين الجميع ويعدل بين الجميع وينطلق نحو التنمية بخطوات ثابتة. ربما كان هدف الأستاذ إمام أن يضمن تحقيق أهداف الجبهة الثورية إذا شاركت في اسقاط النظام وأن لا يتم اتهامها بالعنصرية كما يفعل النظام الحالي، ونقول له اطمئن، كل السودانيين ضد العنصرية والتفرقة والعرقية، وكلنا سودانيين متساوون في كل شيء دون تمييز.
أقول أن الكلام كثر والمقالات تطاولت حتى كادت تغطي جذوة الثورة المشتعلة، لا نريد لصوت أن يعلو إلا صوت المظاهرات وهتافات اسقاط النظام والعصيان المدني. سئمنا الخطب الرنانة والكلام الكثير، نريد أن نثبت للعالم أن السودانيين شجعان ويستطيعون الوقوف في وجه الظلم والاستبداد.


#786733 [Jubaat]
5.00/5 (1 صوت)

10-01-2013 09:20 PM
انه لسكوت براءحة الموامرة لماذا لاتتحرك الجبهة الثورية طوال هذه الفترة لدعم الانتفاضة ولقد وجدت كل القبول والتعاطف لبرنامجها الثورى والوطنى لكل القاضايا لانريد بيانات ولاخطابات جوفا الشارع مرق اين انتم ؟ اى تحرك من الجبهة الثورية سوف يخفف الخناق الامنى على الثوار بالمدن .


ردود على Jubaat
[ثوري] 10-02-2013 03:41 AM
عايزين تاكلوها بارده ،، ياعزيزي الجبهة الثورية لن تتدخل مالم يخرج عشرة مليون سوداني للشوارع تطالب الحكومة بالرحيل، نقطة على السطر.


#786727 [fadoul]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2013 09:13 PM
كيف تتوحد كل القوي الثورية السودانية وانتم كحركات منقسمين ما قادرين تتوحدوا في شان اسقاط النظام, كل الجهودات التي بزلتوها اسقطوا ابوكرشولا وهربتوا منها فور استعداد الحكومة على استردادها, انا شخصيا مستبعد تماما انو الحركات لا تستطيع فعل شئ بغياب دكتور خليل ربنا يرحمه ويدخله فسيح جناته مع الشهداء. الرجل الوحيد الذي لا يهاب الموت يريد فقط اسقاط النظام اما باقي القيادات الحالية يريدون الحياة و السلطة والمال لذلك لا يهابهم النظام. نرجوا من كل الحركات ترك السلاح والانضمام في صف الانتفاضة مع باقي الشعب حتي يتم اسقاط تجار الدين.


#786684 [فني لاسلكي بدرجة صحفي وخال رئاسي كمان]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2013 08:22 PM
كل الشباب الزي الورد الذي يهدر في الشوارع لا بد ان ينتمي لأي تنظيم سياسي او اجتماعي او احتجاجي..يعني باختصار الشغل الفردي يصعب التحرك الجماعي الفاعل ويضيع حقوق المناضلين لأنو الواحد لو تم اعتقالو ما حيتعرف لو كان يتحرك فرديا..ولو استشهد لا قدر الله ممكن ناس الحكومة يقولوا كتلو صاحب طلمبة ..الكيانات التظيمية مهمة جدا جدا سواء احزاب او مجموعات شبابية


#786678 [كلمة حق]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2013 08:18 PM
ياخي خلو التنظير واتخذوا خطوات عسكريه


#786677 [Aya]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2013 08:18 PM
زهجنا. يا زفت ثورية من التنظير كلام. بس ما في. فعل العزل المواطنيين جابهو الموت وانتو تنظرو المفروض تسلحو الشعب عشان يضرب بالمثل. مش تجو تنظرو دا المقال التاني تكتبو يا اتحركو يابطلو التنظير


#786670 [أمل]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2013 08:10 PM
ما هي كيفية الوصول الى اسقاط النظام
لأنه بهذه الهمجيه بدأ الخوف يدب فينا
بأن تنتهي الثوره قبل ان نصل لما نريد


#786669 [ود تلودي المسكين]
2.00/5 (3 صوت)

10-01-2013 08:09 PM
للاسف المقترح غير مجدي تماما واكبر انبطاح ومهزلة في وجه نظري من الجبهة الثورية - الجبهة الثورية ي من تملك المدرعات والصواريخ والمدفعية والدبابات فانتم من المفترض تحشدوا كل قواتكم وامكانياتكم وتدخلوا في معركة واحدة شعارها يا زوال حكومة الخرطوم الي الابد يا نهاية الجبهة الثورية ولكن من الموسف انتم من تعولون علي ثورة الجماهير في نهاية حكومة المركز وهو ما اراه بالشي الصعب والسبب هو نفرض طلعت مظاهرة تتكون من 10 الف شخص , فحكومة الخرطوم في اسقاط نصف هولاء المتظاهرين بالرصاص والنتيجة فشل المظاهرات - في حين كنا نعول عليكم كثيرا في اسقاط الحكومة - عفوا انكم لم تقوموا بمهامكم- فنحن في حوجة الي جبهة ثورية جديدة عسي ولعلي تقوم بمهامها


#786664 [مامون]
5.00/5 (1 صوت)

10-01-2013 08:06 PM
وهم ساي
ابو القاسم امام الكان كوز ده احسن يختانا الايام دي

الشارع هو الحل


#786651 [احد ضحايا الالغاذ]
3.00/5 (2 صوت)

10-01-2013 07:56 PM
للتسريع بانفاذ المقترح اقترح الاسراع بانطلاقة قناة القوي الثورية او قوي التغيير الفضائية واحنا جاهزين للتبرع بالغالي والنفيس لمنازلة اعلام النظام النفاقي


#786641 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2013 07:42 PM
قبل الكلام يجب ان يكون الفعل وبما ان النظام يعتمد على السلاح في حماية نفسه فلن تجدي معه كثيرا كل التحركات المدنية ولكن بالرغم ذلك فلا غنى عن العمل المدني المتمثل في المظاهرات والعصيان المدني وعدم التعامل مع مؤسسات النظام.......

مطلوب من الاخوة حملة السلاح وعلى الفور تفعيل العمل العسكري الموحد بفتح جبهة دارفور وجبهة جبال النوبة وجبهة النيل الازرق كما يجب ان يكون العمل المسلح متناسقا مع العمل المدني وشغل النظام بالمواجهات في جبهات عديدة مدنية وعكسرية مما سيساعد في التسريع بنهايته دون اعطاءه المزيد من الوقت ليلتقط انفاسه.........

اصلا النظام خرب البلد وهي خربانة خربانة ولا اظن يضيرها كثيرا التخريب الذي يحدث كثمن لتقويضه وفتح الجبهات العسكرية سيشجع المدنيين على مواصلة النضال من الداخل وسيلفت انظار العالم للوقوف مع قضية السودان العادلة.......


ردود على SESE
[ahmed adam] 10-01-2013 09:22 PM
انا ايدك اخي العزيز علي التحرك العسكري وهذة فرصة والشئ الثاني في ناس عايزة تحمل سلاح لاكن المشكلة كيف يصلو صحيح من ناحية امنية صعبة لاكن لازم يكون في طريقة للوصول للمشاركة واللة الحكومه زي ما بقولوا ماسورة غير التاتشرات ماعندهم شي والتصيحات التخويفية لي قدام عاشت الحركات عاش المظلومين والمطهدين لي قدام


#786621 [مصطفى شفا]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2013 07:22 PM
أسرعوا -- خلصونا من هذا الجاثوم


#786620 [خط مساومة مع اسر الشهداء ومحاولة بيع ضمائرهم]
5.00/5 (1 صوت)

10-01-2013 07:21 PM
محاولة يائسة من الحكومة لكسب الزمن الضائع
بمحاولة قيادة خط مساومة مع اسر الشهداء ومحاولة بيع ضمائرهم .. والكلام دا علي نطاق واسع وتقريبا في كل الاحياء ... مدني وشمبات وبري ... مدني قوبلت هذه المساومة بالرفض القاطع ..
اما اهالي شمبات فيطالبون بالقصاص ورحيل النظام ولامساومة ...
اللجنة المكلفة من قبل النظام
لواء معاش : عابدين الطاهر .. رئيس مباحث سابق
المستشار القانوني لجهاز الامن : احمد عبد اللطيف
امير المجاهدين (صاحب الرؤية ) ابوبكر عبد الله
وحاولت اللجنة استغلال الاوضاع النفسية لاسر الشهداء والوعد بحل مشاكلهم ودفع تعويضات
مادية لهم
وحاولت اللجنة ممارسة ضغط باستغلال العلاقات الاجتماعية والاستعانة برموز في المنطقة ... ومنحت الاسر مهلة 48 ساعة للرد ... تنتهي اليوم الثلاثاء 1 اكتوبر 2013
وقد هتف اسر الشهداء ... القصاص القصاص


ردود على خط مساومة مع اسر الشهداء ومحاولة بيع ضمائرهم
[ثوري] 10-02-2013 03:46 AM
ده الكلام المفيد


#786615 [abusara]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2013 07:16 PM
يا ناس يا هوووووى نحن عارفين دى فرصة ذهبيه وما تضيعوا لينا وقت في التنظير..ولا كانت محتاجه لبيان..يا جماعة كل الناس تشوف شغلها وخارجونا من الحراميه ديل...لعنة الله عليهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة