الأخبار
أخبار إقليمية
فرصة تلوح في عين الترابي لرد الصاع صاعين للبشير
فرصة تلوح في عين الترابي لرد الصاع صاعين للبشير
فرصة تلوح في عين الترابي لرد الصاع صاعين للبشير


10-02-2013 06:37 AM


تتيح الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة منذ نحو ثلاثة عقود في السودان فرصة للزعيم الإسلامي المعارض حسن الترابي لرد الصاع صاعين للرئيس عمر البشير الذي أبعده عن السلطة بعد أن كانا رفيقي درب في انقلاب 1989.

ولأول مرة بعد ثمانية أيام على انطلاق المظاهرات التي بدأت باحتجاجات على خفض الدعم الحكومي ثم وصلت الى حد المطالبة بإسقاط النظام، دعا الترابي وهو زعيم حزب المؤتمر الشعبي الى الإطاحة بالبشير "عبر ثورة شعبية بعد فشل كل دعوات الإصلاح والتصحيح".

ويعتبر الترابي مهندس الانقلاب العسكري الذي قام به البشير عام 1989، الا ان الرجلين اختلفا في عام 1999 ما دفع الترابي الى انشاء حزب "المؤتمر الشعبي".

واعتقل الترابي الذي يتبنى فكر الاخوان المسلمين عدة مرات منذ ذلك الوقت لكن أُفرج عنه الى جانب كل السجناء السياسيين الاخرين بعد اتفاق سلام بين الشمال والجنوب عام 2005.

ودعا الترابي، الذي انضم اليه ايضا الصادق المهدي زعيم حزب الأمة، السودانيين في بيان أصدره الاثنين الى المشاركة في الاحتجاجات السلمية التى انتظمت في أجزاء واسعة من السودان منذ أسبوع، وذلك في أول مناشدة علنية من الرجلين منذ اندلاع التظاهرات.

وانطلقت التظاهرات الاسبوع الماضي عندما خرج الالاف الى الشوارع احتجاجا على قرار الحكومة زيادة اسعار المنتجات البترولية بنسبة اكثر 60%.

وقالت السلطات ان 34 شخصا قتلوا خلال التظاهرات غالبيتهم في مناطق فقيرة، في حين يؤكد ناشطون ومنظمات حقوق انسان دولية ان القتلى بلغوا الخمسين غالبيتهم في ولاية الخرطوم.

الا ان دبلوماسيين اجانب قالوا ان "من الصعب تحديد العدد الكلي لكنه قد يكون في حدود 200".

وحمّل الترابي سياسات النظام الحالية المتمثلة في "الاستبداد والطغيان مسؤولية الاضطراب السياسي الذى أدى إلى انفصال الجنوب"، وانتقد ممارسات النظام التي قادت إلى "الفشل الاقتصادي الذي ترتب عليه إجراءات اقتصادية دفع المواطن فيها فاتورة أخطاء الحكومة السياسية" .

وجاء خفض الدعم بسبب أزمة مالية طاحنة يعاني منها السودان منذ انفصال جنوب السودان المنتج للنفط في عام 2011 الأمر الذي حرم الخرطوم من 75 بالمئة من انتاج النفط الذي تعتمد عليه في تحقيق ايردات للدولة وتوفير العملة الصعبة اللازمة لاستيراد الغذاء.

وهذه الاحتجاجات اكبر كثيرا من المظاهرات التي شهدها السودان العام الماضي احتجاجا على الفساد وارتفاع التضخم وتخفيض سابق لدعم الوقود.

وظل البشير في السلطة رغم التمرد الذي تشهده البلاد في أكثر من مكان والعقوبات التجارية الاميركية والأزمة الاقتصادية ومحاولة انقلاب وقعت العام الماضي ومذكرتين بالقبض عليه من المحكمة الجنائية الدولية تتهمانه بتدبير جرائم حرب وجرائم إبادة جماعية في اقليم دارفور بغرب البلاد.

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - فرصة تلوح في عين الترابي لرد الصاع صاعين للبشير
الفجر


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 6182

التعليقات
#789551 [مردس]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 04:28 AM
الترابي .. الثعلب المكار والادهي في الساحة السياسية .. ان هذا الثعلب ظل منذ سنين طوال ومنذ ايام نميري يحفر ويحفر .. كأن السودان عدوه الاول .. يقلب ويصلح .. يصلح ويقلب .. من دون كلل او ملل .. فكفانا ترابي وكفانا فكرا .. وتكفينا دونه .. بلادي


#788484 [المجاهد]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 10:07 AM
فليسقط كل خلاف من أجل إسقاط النظام


#788183 [G.Suliman]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 12:14 AM
كل رؤساء الاحزاب ديل مجرد آلات ناطقه من راي نتفق معاهم حاليا ونشيلم بعدين
نفس الخساسات بتاعتم


ردود على G.Suliman
[مهاجر] 10-03-2013 11:13 AM
حواء السودان لم تعقر ويجب ان تكون الامور واضحة فلا ترابي ولاجبهة ثورية ولاصادق ولاميرغني وكل وجوه المعارضة يجب ان لايكونوا البدلاء ونعطي الفرصة للشباب لقيادة الثورة ويكفي ان سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه امر اسامة بن زيد رضي الله عنه وعمره 19 سنه وفهؤلاء الشيوخ هم من ضيع البلد وسلمها للكيزان.يجب ان لانكرراخطائنا.


#787904 [ابوبكر]
4.00/5 (1 صوت)

10-02-2013 05:28 PM
والله نفضل بقاء البشير من ان يحكمنا الترابى او الصادق او اى احد من من تمده صلة بهم خرج الشعب السودانى وقدمت الامهات الابناء شهداء من اجل اسقاط نظام استمد سياسته من هولاء اشباه الرجال وهم سبب فى معانات كل الشعب السودانى ولازلتم تطالبون الترابى ان يتحرك عليكم ان تدعوا له الله بالشلل التام فى كل اعضائه يرقده الى ان يرحل عن الدنيا نحن نريد حاكم يخاف الله فى هذا الشعب الذى عانى الامر منذ ان رحل عنا الرئيس نميرى والله كل الشعب السودانى يصف الكلب الترابى بالحنكه والفهم انا لاارى فيه شى من هذا ان جاز لى وصفه فاصفه بالغباء والخبث اذ كان لرجل يسخر من احاديث النبى عليه افضل الصلاة ويجيز امامية المراءة ويتشكك فى الحجاب فكيف يوصف بالذكاء هو رجل اكاديمى وخبيث سياسى وصفات اخرى لايجوز زكرها مراعاتاً لمكانة صحيفتكم اخيراً ندعو لمنح فرصة الحكم للاجيال الجديدة فى حالة اطاحة ناس على والبشير هوت دوق دا ونترك هولا العجزه المخرفين يرحلو بعيداً عن السلطه او التفكير فى نزعها مره اخرى


#787588 [abu khaled]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2013 12:52 PM
لك اللعنة انت وهم والشعب السوداني لن يسامحكم


#787477 [انا سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-2013 11:51 AM
يا عاشق السودان يانهر النيل فتش نفسك امكن العفنة دي طالعة منك ، انا ماعارف شمال السودان مصرين على استعمار السودان ليه قال سيدنا عمر رضي الله عنه( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرار)

نعم استعمرتوا السودان بعد خروج الانجليز وفشلتم وفشلتم وفشلتم، افكاركم يانهر النيل ما بتتوافق مع الشعب السوداني الافريقي ولا مع توجهات السواد الاعظم بالفطرة نشمئذ ونستحي من ادعائنا بالعرب مع اننا نكن للعرب كل الود والاحترام ونقدر الصلات التي تربطنا بهم، انتم عرب وعاوزين تعملوا علاقات مع الشيعة وايران وحزب الله والاخوان وجايبين لينا الحظر الاقتصادي ومطلوبين من المحاكم الجنائية ومطرودين من المحافل الدولية، يا اخي انتوا عندكم حزب عاوز يتحد مع مصر ، هداك السيسي امشوا عليهوا بس خلونا في حالنا، وانا ماعرف خايفين تنفصلوا من السودان ليهوولا خايفين تموتوا من العزلة وتنقرضوا ، المشاكل والهواء دا كلوا منكم، ربنا يهديكم العقد النفسية المرضانين بيها دي طلعت عين ام دولة شرق السودان ودولة غرب السودان والوسط التجاري الحر وارتاحت منها دولة جنوب السودان..

وامكن تكون انت عاجبك وعاشق سودان عمر البشير والترابي وعلي و...... بس دا الماسودان البنحلم بيهوا يوماتي .. الله يرحمك ياوردي.


ردود على انا سوداني
United States [Mohammed] 10-02-2013 11:19 PM
نهر النيل
عاشق السودان
**************
*****************

لك العتبى حتي ترضى بس نصيحتي لك لاتغرد خارج السرب وكن وحدوي خير من ان تدعو
للتفكك الا ترى انك خارج المنظومة عموما لاداعي للقضب وإن كنت ترى اني مدين لك
بإعتذار فهئنذا اقول لك آسف ياسوداني وسجل عندك بأني افريقي وليس عربي كما انني
عاشق السودان الى ابعد حد يمكن ان تتصوره والسودان الذي احلم به لابد ان يكون
خالي تمامامن الكيزان ولا انت رأيك شنو كمان ماتنسى ترد في المكان المناسب
ولك العتبى حتى ترضى ماتزعل وحقك علي وشكرا على تعقيبك مع السلامة .


#787327 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2013 10:39 AM
الشعب السودانى مشكلتة انة شعب مسامح لابعد الحدود ولكن لافرق بين الترابى ةالبشير بل هو كبيرهم الذى علمهم السحر ولكن الشعب كما سامح كل الاحزاب التى حكمت السودان وادت الى فشلة وتاءخيرة عن سائر الدول فلا مانع ان يشارك مثلة مثل بقية الشعب وذلك حقة اذا اردنا بلد دمقراطى ولكن ارى ان ياءخذ جزاءة اذا كان اخطاء ويقدم هو وغيرة للمحاكمات العادلة وان يحاسب كل شخص دون النظر الى طائفتة او مكانتة الدينية عند الناس فمثلا اذا اخطاء المهدى او المرغنى او نقد او اى احد صغير او كبير غفير او وزير وهذا هو سبب تاءخيرنا نظرتنا التى تمنع تطبيق القانون فيجب ان نرى كيف يطبق القانون فى الدول المتقدمة فمثلا فى الصين تم تطبيق القانون بالاعدام على وزير السككك الحديدة وفى فرنسا تم محاسبة رئيسه السابق ولك هذا الحق لا يطبق للاسف فى الدول العربية والاسلامية لذا تتاءخر شعوبها وهى من المفترض ان تكون نموزج للعالم وذلك لعدالة الاسلام


#787284 [gidod]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-2013 10:18 AM
أي خير نرجوه لهذا البلد العزيز من امثال الترابي والمهدي ايها السودانيون


ردود على gidod
United States [G.Suliman] 10-03-2013 12:10 AM
والميرغني ماتنساهو برضو تبع الرصه


#787271 [silk]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-2013 10:07 AM
إلى التراب أيها الترابى - إحدى شعارات الثورة - نحن رفاق الشهداء..وثورة حتى النصر والقصاص وخلق رؤية واضحة من اجل سودان جديد ..وان نقف على قاعدة صلبة من الاحتقار لكل من اضاع زمنا من عمر الشعب جدى وأبى وإبنى وحفيدى ذكرا أم انثى ...خرجث الثورة الفرنسية للعالم بالمقصلة وأرى أن نخرج نحن الشعب السودانى الذى ضرب ديجول بة المثل عن غلبة إرادة الشعوب ممثلة فى تورة أكتوبر الشعبية --نخرج للعالم بالتفافة--أو التفاهه--وهى الاعدام بصقا واحتقارا-- وعلية وضعهم بإناء شفاف ولنستعد للاعدام بالبصق والاحتقار على كل من أضاع زمنا من عمر الشعب السودانى بدء بالسندكالى مدمن الفشل بعشوم السياسة الامام الصادق وإبنه الامير ونسيبه ثعلب السياسةومسيلمها الترابى وإبنه صعلوكها وأتباعةمن مختلف أنواع الكيزان والمتأسلمين والمرغنى وإبنه وكل حقير==مشير =سوار الذهب والبشير --والمأفون النميرى --بصقة على قبره-وسدنة مايو... وعلينا التمسك بالتفافة مستقبلا بركة لكل السياسيين الفاشلين حاضرا ومستقبلا..واخ تف تف تفوووووو حتى الموت بصقا واحتقارا وعلاجا للقرف .نحن رفاق الشهداء
فالسياسة يجب أن تتجنب الدين والطائفية والعنصرية والعسكر وهذه التى سببت التخلف والتمزق للسودان ...والى كل السياسين الذين إستظلوا بالاثافى الاربعةأعلاه خالص قرفى وإحتقارى ونأمل أن يرسلهم الشعب الى مزبلة التاريخ فقد أضاعو زمنا من عمر الشعب جرما يرسلهم للاعدام بصقا وإحتقارا وأخ أخ تف تف تفووو


#787249 [عبدوووو]
1.00/5 (1 صوت)

10-02-2013 09:55 AM
والله للاسف الترابي هو الذي اجهض الثورة ... ياجماعة ناس الانقاذ ناس مصلحة كان مع الترابي او البشير
نحن نسمع هناك اصوات بدات تنادي بالتغيير من داخل المؤتمر الوطني هذه هي الاصوات التي يريدها الشعب السوداني لابد للشعب ان يلتفت لهذه الاصوات .. نعلم انها بعيدة عن الترابي والبشير والوسخ بتاع الكيزان .


#787246 [محمد عبد الرحمن محمد]
1.00/5 (2 صوت)

10-02-2013 09:54 AM
اسأل نفسك عن هذه الشرزمة انت سبب البلاوي التي المت بالسودان ونحن علي علم تام بان الاخوان سيحرقون البلد علي وعلي اعدائي ونحن متحسبين لذلك وانت سيكون حسابك عسير معهم ان شاء الله


#787221 [Saloomi]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2013 09:40 AM
فرصة للزعيم الإسلامي المعارض حسن الترابي لرد الصاع صاعين للرئيس عمر البشير الذي أبعده عن السلطة بعد أن كانا رفيقي درب في انقلاب 1989.
سنة الله في الكون سيحصل شاء البشير أم أبى وأقرأ التاريخ كيف دارت الدوائر


#787102 [ابو نهال]
5.00/5 (2 صوت)

10-02-2013 08:19 AM
للاسف ...الترابى سيكون سبب اجهاض هذه الانتفاضة

فلا يمكن ان يخرج ابناء السودان لاستبدال البشير بالترابى والذى يتربص الان لخطف ثمرة الثورة الشغبية

لاحظوا اهتمام قناة الجزيرة بالثورة السودانية بعد ظهور موقف الترابى الداعم للثورة
ولاحظوا الترتيبات العسكرية التى تقوم بها حركة العدل والمساواة/الجناح العسكرى للترابى/ لدعم الثورة

انتبهوا جيدا لمخالفة البشير لتعليمات قطر بمقاطعة النظام المصرى الجديد فقد اكد انه سيبقى شعرة معاوية مع مصر الجديدة بالرغم من ان سفيره فى ليبيا حاج ماجد السوار دعا الى رفض استقبال الخرطوم لوزير خارجية مصر الجديد
لاحظوا الحملة الكبيرة من بعض كتاب الحركة الاسلامية العالمية ضدالبشير /طارق السويدان/ الزعاترة/فهمى هويدى


#787096 [Saeed]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2013 08:14 AM
المؤتمر الشعبي يقتات علي ما جمعه في العشرة سنوات الأولي للإنقاذ والتي يشهد الجميع بأنها أكثر فظاعة والآن يريد المزيد من خلال المشاركة في ثورة الشعب.
أن شاء الله ستجلسون في كنبة الاحتياطي عشرة سنوات عقاباً لمشاركتكم وتخطيطكم لانقلاب الانقاذ حتى تتعلموا معنى الديمقراطية , هذا اذا ارتضى الثوار.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة