الأخبار
أخبار إقليمية
مثل رؤساء عرب سقطوا: البشير يدين مؤامرة السودانيين على بلدهم
مثل رؤساء عرب سقطوا: البشير يدين مؤامرة السودانيين على بلدهم
مثل رؤساء عرب سقطوا: البشير يدين مؤامرة السودانيين على بلدهم


10-02-2013 07:04 AM
الرئيس السوداني يشيد في أول تصريح منذ اندلاع التظاهرات بدور الشعب في تفويت الفرصة على المخربين وإفشال مؤامراتهم ضد البلاد.


الخرطوم ـ اتهم الرئيس السوداني عمر البشير آلاف المواطنين الغاضبين والذين يواصلون احتجاجهم ضد نظامه لليوم السابع على التوالي، بأنهم ينفذون مؤامرة أجنبية ضد البلاد، حسب زعمه.

وقال البشير الثلاثاء في اول تصريح له منذ اندلاع التظاهرات قبل تسعة ايام خلال حضوره حفل تخريج عسكريين في الاكاديمية العسكرية العليا بـ"دور الشعب في تفويت الفرصة على المخربين وإفشال مؤامراتهم ضد البلاد"، وذلك بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء السودانية الرسمية.

ويقول مراقون إن البشير يعيد حرفيا تكرار كلام ردده أكثر من نظام عربي أسقطته احتجاجات ما يعرف بالربيع العربي قبل أكثر من سنتين، بما يكشف عن صعوبات عديدة أصبح يواجهها نظامه وهو يقاوم في سبيل بقائه مع بروز مؤشرات على عجز قوات الأمن السوداني على وقف سيل المظاهرات التي تزداد عنفوانا مع مرور الأيام.

ويرى هؤلاء أن مثل هذه الاتهامات التي تغبط حق متظاهرين يعيش عظمهم تحت عتبة الفقر، في رفض رفع الدعم عن أسعار المحروقات وغيرها من المواد الاستهلاكية، يمكن أن تساهم في دفع المزيد من السودانيين المترددين إلى الالتحاق بالشارع وتقوية شوكة المعارضين أكثر فأكثر، لأن غالبية المواطنين يعرفون أن نظام البشير هو أكثر من ألحق الأذى بمصالح السودان العليا بعد أن أدت سياساته الاستبدادية إلى تفكيك السودان وتعريضه إلى حزمة من العقوبات الدولية ساهمت في تدهور وضعه الاقتصادي.

وخلال مؤتمر صحفي دعت اليه الحكومة لعرض روايتها للأحداث المستمرة منذ اسبوع قال وزير الداخلية ابراهيم محمود حامد ان 34 شخصا لقوا حتفهم لكن نشطاء حقوق الانسان السودانيين وبعض الدبلوماسيين يقدرون عدد القتلى بما يقرب من 150.

وأضاف حامد أن الشرطة لم تستخدم الذخيرة الحية ضد المحتجين الذين قال انهم هاجموا أكثر من 40 محطة وقود و13 حافلة وعدة ميان حكومية.

وقال ان هذه الافعال لا علاقة لها بأي احتجاج وان هناك دلائل على تورط متمردين من مناطق أخرى بالسودان في أعمال العنف.

ووصف صورا لإطلاق النار على بعض الضحايا يجرى تداولها على الإنترنت بأنها زائفة قائلا ان معظم الصور المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي هي في حقيقة الأمر من مصر.

وفي تراشق حاد بالألفاظ تحدى الصحفيون حامد وهو من بين أقوى الوزراء في حكومة البشير وسأله أحدهم لماذا يواصل "الكذب".

ويتهم السودان وسائل الإعلام الخارجية بتبني اجندة مناهضة للبشير وأغلق مكاتب اثنين من القنوات الإخبارية الأجنبية وهما قناة العربية المملوكة لسعوديين وقناة سكاي نيوز عربية وهي فرع لسكاي نيوز البريطانية.

واتهم وزير الإعلام احمد بلال عثمان قناة العربية بمحاولة صناعة "ربيع عربي" في السودان من خلال بث تقارير مغلوطة عن الاحتجاجات.

وأغلقت السلطات ايضا عدة صحف محلية بسبب اسلوب تناولها للاضطرابات.

وقاومت حكومة البشير الذي استولى على السلطة في انقلاب عام 1989 الدعوات إلى إلغاء تخفيضات الدعم التي رفعت اسعار البنزين ما يقرب من الضعف بين عشية وضحاها.

وقالت الحكومة السودانية الاثنين ان 700 شخص اعتقلوا على مدى أسبوع شهد أسوأ اضطرابات في السودان.

واعلن البشير ان قرار رفع الدعم عن الوقود الذي دفع الافا من السودانيين الى التظاهر احتجاجا اتخذ "لتفادي انهيار الاقتصاد"، مؤكدا ان "التظاهر السلمي حق مكفول للتعبير عن الراي باسلوب حضاري".

وقال ان "الاجراءات الاقتصادية الاخيرة جاءت لتفادي انهيار الاقتصاد بعد زيادة التضخم واختلال سعر الصرف، حيث تأثر الاقتصاد سلبا عقب انفصال الجنوب وخروج البترول من الموازنة".

وجاء خفض الدعم بسبب أزمة مالية طاحنة يعاني منها السودان منذ انفصال جنوب السودان المنتج للنفط في عام 2011 الأمر الذي حرم الخرطوم من 75 بالمئة من انتاج النفط الذي تعتمد عليه في تحقيق ايردات للدولة وتوفير العملة الصعبة اللازمة لاستيراد الغذاء.

وهذه الاحتجاجات اكبر كثيرا من المظاهرات التي شهدها السودان العام 2012 احتجاجا على الفساد وارتفاع التضخم وتخفيض سابق لدعم الوقود.

وظل البشير في السلطة رغم التمرد الذي تشهده البلاد في أكثر من مكان والعقوبات التجارية الاميركية والأزمة الاقتصادية ومحاولة انقلاب وقعت العام 2012 ومذكرتين بالقبض عليه من المحكمة الجنائية الدولية تتهمانه بتدبير جرائم حرب وجرائم إبادة جماعية في اقليم دارفور بغرب البلاد.

وأدانت فرنسا الثلاثاء قمع السلطات السودانية للتظاهرات المناهضة للحكومة و"الاعتقالات التعسفية والرقابة على وسائل الاعلام".

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2697

التعليقات
#787975 [بابور]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2013 07:06 PM
بينا وبينكم الشارع بس وحتشوفوا ياكيزان
يا نحن يا انتو
سمعتوا بي قمع استمر لازم الشعب حينتصر
وحاتشوفوا ومن هسي المسؤلين والضباط بدوا
يشوفوا في المخارجات
بس بعد ده مافيش يمة ارحميني


#787775 [هادي سلمان]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2013 03:14 PM
جرائم البشير كثيرة لكن أشعنها تلك المتعلق بأدخال القيم المادية والهدم الممنهج للأخلاق بالصورة التي جعلت تقييم الإنسان بما يملك بصرف النظر من أين جمعه لا بأخلاقياته كما تربينا وأدي ذلك إلي أنهيار كبير في القيم والأخلاق فظهرت فظائع لم تكن معروفة أو متفشيه بهذه الصورة المقززة من قبل من قبل كتزايد
ظاهرة أغتصاب الأطفال وفي حالات كثيرة من أرفع شخصية كنا نحترمها ونسلمها فلذات الأكباد كالأستاذ الذي كان يعد أباً لتلاميذه ، ثم ظاهرة الخيانة الزوجية ، الشذوذ الجنسي ووصل الحال لبعض هؤلاء للخروج إلي العلن دون خوف والمطالبة بتقنيين زواجهم وأصبح لهم مطربون وذلك كله في ظل من هل هو في ظل دولة ليبرالية تبعد الدين عن السياسة للأسف لا بل ظل نظام يتشدق بإنتهاجه للنهج الإلهي زوراً وبهتاناً
وسائلهم في هذا الفساد الممنهج الذي لم يعرف إلا عبر بروتكولات حكماء صهيون كانت أبرزها ضخ الأموال المنهوبة خاصة التي توفرت مع البترول في أيدى الموالين ضعفاء الدين والشرف فظهرت طبقة مخملية طارئة على النعمة فأفسدت وفتنة الشعب وظهرت مظاهر ترف لم يعرفها السودان وأصبح صاحب الشرف والخلق يقول ملعون ابو ده شرف خلينا في المادة وأصبح الأب لا يستطيع السيطرة على أسرته وتفشت ظاهرت الطلاق التي كانت نادرة في السابق والعنف الزوجي ، أصبح المغني قدوة الشباب وقناة السودان أصبحت كقناة روتانا ميوزيك


#787224 [كمال الشناوي]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2013 09:41 AM
البشير أكبر مجرم مره عى الحقب الحاكمة في السودان والغريب في الامر لازال يتحرى الكذب مع وزرائه الاغبياء ويردد ان الشعب السوداني وبدون خجل فوت الفرصة على المخربين من هم المخربين عصابة الانقاذ الذي لاتقتنع بالراى والراى الاخر لكن الشعب اصبح مرجلاً يغلي لا ولن نرضي إلا بالتغير من الجذور والقصاص بالرصاص الدم مهر الحرية ياحكومة يافاشية


#787207 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2013 09:35 AM
نسألك بالله يا بشير اعمل خير تجده الشعب الفضل هسع وارحمه عسى الله يرحمك يوم لا ينفع مال ولا بنون ، وقطعا ذنوبك كثيرة وانت اعلم بها منا لانو في عهدك ماتو آلاف البشر سواء كانوا في غربنا الحبيب او اي جهة سلط عليها جلاديك او كلابك حتما حسابه عنده وهو اعلم بالمهتدين / الشيء المطلوب منك ان تغادر السلطة لانه لن يتبقى جهة تقف معك كل الدول التي من حولك علاقتك بيهم خربانه لحد بعيد ، علشان كدا الشعب الفضل ارحمه وغادر سدة الحكم ومعك زمرتك هذه ، ودع الشعب يأتي بمن هو انزه منكم ومن فاشية المؤتمر الوطني واعلم ان كل الشعب السوداني كره حاجة اسمها المؤتمر الفاشي الذي احرق الاخضر واليابس وإلا سيكون مصيرك انت بالذات مصير معمر القذافي وعوده المعروف وسيدخل في كذلك في اعضاء المؤتمر الفاشي ومعازوين كلام كثير في الموضوع دا ، والشعب تعلم ثائر عليكم ولن يتوقف فنرجو تسليم السلطة بهدوء رغم انني اعرف مدى غباء العسكر ،

اللهم بلغنا فشهد ، ويا ثوار ثوروا على الطغاة بالمؤتمر وزمرته وبطانته الفاشية.
الهدوء الحاحصل الآن هو هدؤء تسبقه العاصفة اللافحة باذن الله ثورة لا تبقي منكم احد ان شاءالله


#787061 [guy]
2.00/5 (1 صوت)

10-02-2013 07:33 AM
نحن والله لا نساندك في سرقة البلاد لانك لا تهمنا من قريب ولا بعيد انت في نظرنا مجرد حرامي ينبغي له ان يكون في السجن ... دععك من كلام الاسلام والمسلمين والعروبة وووووووووووووووووووو نحن لا يهمنا هذا الكلام نحن يهمنا انسان عادددد دددددل لا انتماء له و ولاء لتنظيم علي حساب السس سسسودان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة