الأخبار
أخبار إقليمية
يابابا الغرب...كورونا والحج
يابابا الغرب...كورونا والحج



10-03-2013 09:01 AM

نجاة اليافعي

وها قد اقترب موعد الحج، وما هي إلا أيام ويذهب الحجيج لأداء شعيرة من شعائر الله، نسأل الله لهم التوفيق والقبول وألا ينسونا كمسلمين من الدعاء. وقبيل استعدادهم للذهاب يتحصنون والله الحافظ من بعض الأمراض المعدية، ويبقى فيروس كورونا لا تطعيم له بعد!

مضحكٌ ما ذكرته صحيفة الراكوبة الإلكترونية (صحيفة سودانية) بتاريخ 16 /9 /2013م أن وزارة الصحة الإتحادية ستبدأ تطعيم الحجاج ضد فيروس كورونا، وعلقت بخط صغير فوق الخبر"مع عدم وجود علاج أو تطعيم..!!"

بالرغم مما ذكره الدكتور زياد ميمش وكيل وزارة الصحة السعودي للاقتصادية بتاريخ 23 /9 /2013م أنهم قد رصدوا ميزانية مفتوحة لمواجهة فيروس كورونا خلال موسم الحج، مستبعداً في الوقت ذاته إصابة أي حاج بالمرض الذي انتشر أخيرا في السعودية.(ولا ندري ما ستفعله الميزانية أن لم يوجد دواء وعلاج له! ولمَ يُستبعد انتشاره والمرض لم يقضى عليه بعد!!) وأكد قوله وزير الصحة السعودي عبد الله الربيعة خلال مؤتمر طبي يوم السبت 29 /9 /2013م في الرياض إن بلاده "متفائلة"بخلو موسم الحج المقبل من فيروس كورونا الذي قضى على 49 شخصا منذ انتشاره في المملكة قبل عام (التفاؤل طيب..). إلا أن جريدة الشرق ذكرت بتاريخ 11 /9 /2013م أن وزارة الصحة السعودية أعلنت عن تسجيل4 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في الرياض، وذلك بعد يوم من الإعلان عن تسجيل 4 إصابات في المدينة المنورة والرياض.

وحسب آخر إحصائية لمنظمة الصحة العالمية في8 /9 /2013م فقد وصل عدد المصابين من أبريل2012 - 8سبتمبر2013م لـ113 حالة منها 53 حالة وفيات، كان للسعودية العدد الأكبر منها في100حالة وعدد 47 حالة وفاة، ولقطر4 حالات وحالة وفاة واحدة. وظهر كورونا في كل من السعودية وقطر والإمارات وتونس وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا. ومجموع عدد الحالات في الدول الغربية الأخيرة كان8 حالات منهم 3 وفيات فقط.

وقد أظهرت دراسة حديثة بين فريق طبي سعودي ممثل بوزارة الصحة السعودية وجامعة كولومبيا الأمريكية ومختبرات إيكولاب الأمريكية أن ظهور فيروس الكورونا سببه الخفافيش لوجود أكثر الحالات في المناطق المنتشر فيها الخفافيش، إلا أن دراسة هولندية نشرت أن الأبل هي مصدر كورونا. ووصلت شركة نوفافكس وشركة غريفكس للقاح للفيروس ولكن لا زال في مراحل الاختبار الأولية - أتذكرون إنفولونزا الخنازير!..كيف جهز اللقاح بسرعة واشترته الدول وأعطوه للناس، وأجدوه بسرعة للانتشار الكبير للمرض في دولهم؟حيث سجلت1233حالة، لكن لمَ طُرح هنا وبلادنا ليس بها مزارع للخنازير؟ وماذا فعلت الصحة عندنا بما تبقى من لقاحات لأنها كانت بدون مواد حافظة؟! وما حدث في ذلك الوقت أن منظمة الصحة العالمية رفعت الجائحة لـ6 بمعنى استثنائي وطارئ وكارثي وهذا يعني أن تصنع اللقاحات وتستخدم بدون تجربة، ولا يحق لأحد مقاضاة الشركات المصنعة إن حدثت مضاعفات من جرائه أو وفاة لمن أعطي له...انتهى...ما علينا نعود لموضوعنا وهو الكورنا!

ذُكر أن النساء هن الأقل إصابة بفيروس الكورونا نظرا للبسها النقاب! فهو يعد حاجزا لإنتقال الأمراض(الحمدلله على نعمة الاسلام) ويختلف الأمر إن كان محرمها رجلا مصابا.

يحتاج أي لقاح لإختباره لأشهر على الحيوانات ثم إعطائه للبشر ولنا الآن من سبتمبر2012م لهذا الشهر سنة لم يخرجوا لنا بلقاح ضد المرض؟ لماذ؟! لأن العدد قليل؟! أم هناك أسباب أخرى؟

وهكذا نحن العرب دائما ننتظر الغرب لينقذنا لداء انتشر في دولنا العربية!! يااا بابا الغرب...كورونا والحج

سبحان الله حتى اللقاح عاجزين العرب عن صنعه! لمَ لا يوجد لدينا في الدول العربية مختبرات تحليل خاصة وأطباء إن حدث مرض وانتشر؟ أين دكاترة المختبرات والأطباء بعدما أُكتشف اسم الفيروس، لمَ لا تفكر عقولكم بحل، لتكتبه أيديكم فتنتجه مصانع الأدوية العربية؟!

لا نريد ترويع حجاجنا الكرام، فالمرض لم ينتشر كإنفلونزا الخنازير ولكن أخذ الحذر والحيطة هو أولى والوقاية خير من العلاج(ولا يوجد علاج بعد!..) فالمرض يحدث نتيجة استنشاق الرذاذ التنفسي من المريض، أو عن طريق الأسطح الملوثة، مثل المخدات(الوسادات) والألحفة(الشراشف)؛ لذا يجب عدم إستخدام أغراض الغير الشخصية، وغسل اليدين جيدا باستخدام الصابون، وإرتداء الكمامات الواقية في الأماكن المزدحمة. وذكر أن أكل الثوم يعتبر خير علاج للوقاية منه، كذلك إستخدام العسل والحبة السوداء.

عيب علينا والله أن ننتظر من لا يريد بقائنا أن يعيينا وينصرنا، وعيب والله ألا يتوافر في دولة عربية واحدة مختبر يعتني بمثل هذه الأمور، وعيب والله على أصحاب التخصص في هذا المجال أن يكون عملهم مقتصرا على أساسيات متكررة، وعيب والله أن يدفن أصحابها عقولهم والعرب محتاجين لها...لن ينفعنا غير أنفسنا فهم إن لم يفرحوا لمصابنا فلن يحزنوا علينا ابداً.

هذه صرخة لكل مسئول أن يسعى لتكون لدينا مختبراتنا الخاصة بنا، وأطباؤنا وفنيو المختبر، وليكن بينها وبين مصانع الأدوية الموجودة في بعض دولنا العربية تعاون جدي. فما نفع الدراسة التي لا تفيد بها الأمة، وما نفع العمل الذي لا تخرج منه بشيء، لا تجعلوا عقولكم "محلك سر"، ونشطوها فنحن أذكى من أن نظل تحت جناح الغرب لا فوق رأسه!

همسة:

حجاجنا بسلامة الله وحفظه تذهبون وتعودون مغفوري الذنوب بإذن الله، عليكم بالحذر وأخذ الحيطة فقط ولن يصيبكم إلا كل خير، ولا تنسونا من صالح دعائكم

دمتم في حفظ الله ورعايته

صحيفة الشرق

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-115958.htm


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 909


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة