الأخبار
أخبار إقليمية
حوار الصادق المهدي : لدينا أدلة على وجود جهات خططت للتخريب..المعارضة الآن في الشارع وداخل المؤتمر الوطني والقوات النظامية
حوار الصادق المهدي : لدينا أدلة على وجود جهات خططت للتخريب..المعارضة الآن في الشارع وداخل المؤتمر الوطني والقوات النظامية
حوار الصادق المهدي : لدينا أدلة على وجود جهات خططت للتخريب..المعارضة الآن في الشارع وداخل المؤتمر الوطني والقوات النظامية


حاولت التأثير على عبدالرحمن للخروج من الحكومة.. ولكن.. ؟!
10-03-2013 08:22 AM

حوار: عفراء فتح الرحمن

الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي وزعيم طائفة الأنصار أصدر بياناً نارياً عقب الأحداث التي تلت قرارات رفع الدعم وكانت له خطبة سياسية في الجمعة الشهيرة ولحزبه تعقيب على كلمة السيد رئيس الجمهورية الأخيرة التي صرح فيها بوجود اتفاق بين حزب الأمة القومي والمؤتمر الوطني وكلف الأخير د الحاج آدم ناب رئيس الجمهورية لوضع الترتيبات، محلنا كل هذا الحراك بالإضافة للأحداث الماقبلية التي قام بها السيد رئيس حزب الأمة القومي من رسائل شفهية وأخرى مكتوبة للسيد رئيس الجمهورية بالإضافة للعلاقة التي رشحت لدينا في الإعلام بين الحزب ومجموعة غازي صلاح الدين الإصلاحية، حاولنا في هذا اللقاء أن نلتزم منبر الحياد قدر الإمكان لذا وجهنا النقد للمعارضة السودانية بأطيافها المختلفة التي أثرت في بعض أحزابها الشهيرة أن تهاجر من حرارة الأحداث في الخرطوم إلى بلد تموت من البرد حيتانها وفي أحزاب أخرى علت الحكمة المأثورة (ذا ندمت على الصمت مرة فلقد ندمت على الكلام مراراً) بينما وجه البعض لحزب الأمة انتقاداً لاعتناقه مذهب (المعارضة الكلامية)، بينما كان الشارع مفتقداً للقادة الذين يصنعون الحدث ولا يعقبون عليه فأتى رد الإمام في هذا الحوار..

في خطاب السيد رئيس الجمهورية الأخير وردت إشارة إلى اتفاق تم بين الأمة القومي والمؤتمر الوطني وكلف د. الحاج آدم برئاسة اللجنة المفاوضة.. ما هي تفاصيل الاتفاق؟
حزب الأمة نشر (المشروع في نظام جديد) بناءً عليه كلف لجنة للاتصال بكل القوى السياسية بمن فيهم المؤتمر الوطني والجبهة الثورية بهدف الوصول إلى حلول ناجعة، وحوى المشروع مسلكين: الأول الشروع في انتفاضة شعبية.. والثاني مائدة مستديرة مثلما تم في جنوب أفريقيا لأجل إحلال نظام جديد والاتصال الذي تم بين الأمة القومي والمؤتمر الوطني هو في هذا الإطار لم نصل إلى اتفاق ولم نصل إلى أي اتفاق
- البعض فسَّر هذه الجزئية على أنها اتفاق ثنائي بينكم والوطني؟
ما أنا بقول ليك الأمر الذي حدث فقط في هذا الإطار، على كل حال نحن نعتقد أن الذي حصل هو جزء من حوار مع كل القوى السياسية بهدف حل قومي لقضايا السودان وعلى أرض الواقع لابد أن نجتمع بكل الأطراف لمعرفة إلى أي مدىً توفر القبول لهذا المشروع.
وعلى كلٍ حزب الأمة أخرج بياناً من اللجنة المعنية بأمر الحوار مع كل القوى السياسية يؤكد أن حوارنا مع الوطني هو جزء مع حوارنا مع الكل السياسي بمن فيهم الجبهة الثورية، وحتى الآن لم يحدث أي اتفاق على القضايا، لكن نحن سنقوم بتجميع ردود الفعل من الأطراف المختلفة لأننا نريد حلاً للمشكل السوداني لا يعزل أحداً ولا يسيطر عليه أحد.
- هل تتوقع أن تكون مقترحاتكم الداعية إلى انتفاضة شعبية أو مائدة مستديرة لتغيير الراهن السياسي مقبولة من الوطني؟!!
والله ما عارف؛ لكن هذا موقف حزب الأمة، لكن حسب قراءتي أنهم إذا أحسوا بالضغط من الشعب وأنهم معزولون سيقبلون حينها بالمقترح، وهذا يتوقف على مدى إدراكهم لفداحة الواقع، فهم الآن في عزلة داخلية وخارجية، لديهم الآن خياران، إما البطش بالشعب أو الاستجابة لمطالبه.
- ما هو رأي حزب الأمة القومي في الأحداث التي أعقبت رفع الدعم عن المحروقات؟
الموقف هو أن الزيادات غلط وظلم.. وليست علاجاً، وأن المشاركين في تيار الرفض ونحن منهم معهم الحق.. أما الشغب فنحن ندينه، أما الموقف الجوهري هو إدانة الزيادات والعمل على إلغائها.. وهي دليل على أخطاء النظام لذا نود أن نؤكد أن السبيل هو في البحث عن نظام بديل.
تحدثت عن إدانتكم لأعمال الشغب ماذا بشأن الأرواح التي أُزهقت؟
ندين هذا المسلك المشين، وندعو إلى لجان تحقيق عادلة، ولدينا دلائل على جهات مخططة للقيام بالتخريب إذ لا بد من المساءلة.
- بعض التصريحات التي رشحت من قياديين بالوطني أثناء الأزمة كانت تتهم المعارضة بالمشاركة في التخريب؟
لابد من تحقيق عادل لكشف الغطاء عما خُفي.
- ما هي النصائح التي قدمتها للسادة وزير المالية ومحافظ بنك السودان بحل الأزمة الاقتصادية بعيداً عن زيادة المحروقات؟
رأيي أن الأزمة المالية سببها الحرب والصرف البذخي السياسي والإداري والدبلوماسي وسوء إدارة المال العام، فهذه هي المشاكل الرئيسية ولمعالجتها يجب أن ندعو إلى ملتقى قومي اقتصادي لأجل التشخيص ثم الحل.. أما جزئية رفع الدعم عن المحروقات، هذا يعني الفشل في الإدارة الاقتصادية مع تحميل الشعب أخطاء اُرتكبت في إدارة الاقتصاد الوطني، فالرأي أن تطرحوا بشفافية الميزانية والعجز ومقترح الحلول وذلك من خلال مؤتمر اقتصادي عام، ثم الالتزام بالقرار القومي، وهذه كانت نصيحتنا لهم.
ـ ما هي فحوى الرسالة الشخصية التي أرسلتها لرئيس الجمهورية عبر د. مصطفى عثمان؟
في يوم الجمعة {12 سبتمبر} جلس بالقرب مني د. مصطفى عثمان، فأرسلت للرئيس رسالة عبره فحواها أن الانفراد بموضوع الدعم بشكل انفرادي بعد أن شاورتوا الأحزاب، فإذا خالفتوها هذا يعني نسف الجسور مع كل القوى السياسية ورأيي هو أن يُطبق ما حدث {في ديسمبر 1988م} عندما خرجت مظاهرات احتجاجية فما كان مني إلا أن جمدت القرارات ودعوت إلى ملتقى قومي يود الخروج بإجراءات حقيقية، وأيدت الميزانية وانتهى الموضوع {دحين يا مصطفى كلم الرئيس بهذه النصيحة لأن عدم العمل بها سيؤدي إلى استفزاز الشارع وهدم الجسور مع المعارضة.. ثانياً رأيي في موضوع ذهاب الرئيس إلى أمريكا لو تحقق سيجعله في مواجهة الرأي العام الأمريكي
ـ لكن رئيس الجمهورية في خطابه الأخير استند على عدم توقيع الولايات المتحدة ضمن الدول التابعة للجنائية وبالتالي تنتفي الملاحقة القضائية؟
هناك قرار مجلس الأمن الدولي {1593} ولعلمك مجلس الأمن هو الذي دفع بالقضية إلى الجنائية بالإجماع وكان بوسعه إقامة محكمة خاصة، بالإضافة لوجود {لوبيات} ضد حكومة السودان ومحرضة للرأي العام الأمريكي، مثلاً شخص مثل جورج كلوني قام بتأجير قمر صناعي خاص لأجل ملاحقة وكشف والهجوم على حكومة السودان، فكانت نصيحتي للرئيس شفاهة هي (لو أدوك من قبل الحكومة) ستواجه بالقضاء والرأي العام الأمريكي، (ولو ما أدوك) حتكون صفعة قوية للحكومة السودانية.. فرجاءً اسحب الطلب عشان لا تبقى صفعة ولا شرك.. و د. مصطفى عثمان قال لي (بشيل الكلام دا حسه بكلمو بيه) وعرفته من هذا مصطفى إنه موافق على رأيي.. وطبعاً النصيبحة لم تُقبل مثلها مثل نصائح أخرى، وفي رأيي الآن بكونوا حاسين (قدر إيه النصح كان مخلصاً)، وعلى فكرة هم ما قادرين يفهموا أن موضوع المحكمة الجنائية الدولية موضوع خطير جداً وحتى لو الحكومة قالت إنها غير موقعة، القضاء مستقل ويمكن أن يتصرف مثلما حدث مع بينوشيه رئيس شيلي عندما قُبض في لندن ولم يطُلق سراحه إلا باستئناف لمجلس اللوردات وسبب إطلاق السراح كان حالته الصحية فهو في التسعين من العمر وقت الحادثة.
- هنالك حديث حول (مذكرة ما بعد النظام) الصادرة عن حزب الأمة القومي الذي يسعى لخلق ائتلاف حولها مع بقية أحزاب المعارضة ألا تعتقد أنها خطوة استباقية لم تستصحب معها بقاء النظام رغم تيار الرفض؟
يا سيدتي قبل عام ونصف كان لدينا مشروع لنظام جديد وكل ما قلته لك قبل عام ونصف ونحن نتكلم على أن السودان بعد ذهاب النظام كيف يحكم و...
- هذه المذكرة موازية في فكرتها لتوثيقة الفجر الجديد؟
وثيقة الفجر الجديد قصتها كالآتي.. أنا التقيت مع سكرتير الجبهة في لندن (في نوفمبر 2012)، وقلت له إنكم لن تستطيعوا القيام بعمل يجد القبول قومياً فتكوينكم وتجربتكم وعند إصراركم على العمل المسلح هذا يعطي النظام حقاً في قتالكم تحت لافتة الدفاع عن السودان وخصوصاً أنتم منطلقون من جهة خارجية فلا بد من المراهنة على حل سياسي وهذا يمكننا جميعاً من العمل في جبهة موحدة، لكن هذا الأمر لا يتم إلا بالتحاور لذا أقترح أن نلتقي في جنوب أفريقيا لأجل التناقش في استراتيجية واحدة تبحث الحل السياسي لا العسكري (ما في زول يقول ليكم) أسقطوا سلاحكم ابقوا عليه ودافعوا عن أنفسكم ولكن لا يستخدموه إلا للدفاع عن النفس فقط، لذا لابد أن نلتقي في بلد محايد ونخلق آلية لتحديد الزمان والمكان والمدعوين، اتفقنا على هذا الأمر في لندن وقتها لذلك (ما مشوا في الخط) وقرروا إجراء اجتماع في كمبالا وبدون المشاورة في الأجندة ولا المدعوين ولا المكان ولا الزمان واعتبرناها خطوة مخالفة لما اتفقنا حوله، ثم جاءت وثيقة الفجر الجديد المحتوية على ثلاثة أشياء مرفوضة أولاً إعطاء شرعية وقبول للعمل المسلح وهذا مرفوض، ثانياً: معنى تقرير المصير واعتقادنا للحل أنه يتم داخل وحدة السودان، ثالثاً: حل مؤسسات الدولة وهذا أمر مرفوض فحديثنا نحن عن الإصلاح وليس الحل، هذا ما جعلنا نرفض الوثيقة.
- الشئ بالشئ يذكر لذا عندما أجريت مقابلة مع السيد عبدالعزيز خالد أفادني أن المهدي والترابي والخطيب كانوا على دراية وموافقة بجزئيات وثيقة الفجر الجديد وأنكروا مخافة حل أحزابهم؟
يا أستاذة أنا بقول ليك كلامي.. فما تقولي لي قال فلان وقال علان، وعبدالعزيز ما عارف أي حاجة عن الموضوع دا وهو يتحدث عن أمانيه ونحن لما أخطرونا بأنهم اجتمعوا في كمبالا أرسلنا مندوباً عشان يطرح وجهة نظرنا التي أقولها لك الآن، وعندما وجدناهم مخالفين للنهج الأول تركناهم.
- أرجو أن تجيب عن سؤال عكوف حزب الأمة القومي على مذكرة ما بعد النظام؟
هذه المذكرة قديمة ولكنها نشرت قبل أربعة أشهر تقريباً.
- تحاولون الآن خلق ائتلاف سياسي حولها؟
هذه المذكرة ربطت بتذكرة التحرير فنحن طرحنا المقترح منذ ذلك الوقت والآن حدثت تداعيات تجعل الناس يقبلون عليها أكثر وهي مشروع لنظام جديد.
- إبان أحداث الرفض التي أعقبت رفع الدعم عن المحروقات ثمة من سرب لي أن المجموعة الإصلاحية بقيادة د. غازي العتباني انضمت لكم؟
لا هسي أنا ما حأتكلم عن أي مجموعة.. فنحن على صلة بكل المجموعات، ولن أعلن أي شئ إلا كل مجموعة تعلن هي موقفها، على العموم كل المجموعات والأحزاب لديها نسخة من هذا المشروع.
- البعض يصف أداء المعارضة في أحداث ما بعد رفع الدعم بالضعف الشديد تقسموا بين معتصم بالعواصم الضبابية وبين صامت وبين معارض مع وقف النزول إلى الشارع وهذا أمر مشين إذا قورن بالأزمة المصرية التي كان فيها القادة في التحرير ثم مات أبناؤهم في رابعة؟
والله أنا ما بعرف أبناء الناس التانيين، لكن أنا أولادي وبناتي خرجوا مع الناس وموجودين معاهم وكل شئ، لكن على كل حال الناس البتكلموا معاهم ضعف المعارضة هم أبواق للنظام لأنها ليست فقط في الشارع وإنما في المؤتمر الوطني في القوات النظامية، وأكرر أبنائي البنات والأولاد شاركوا في المظاهرات.
- قصدت من سؤالي المعارضة الحزبية؟
لا ما بتقدري تعممي، هنالك أحزاب لديها قدرات حيوية ونشاط وأخرى لا، لذا لابد من تحديد حزب بعينه، فهناك أحزاب أسماء وأخرى أفعال، لكن المعارضة الآن طيف عريض للغاية، وهذا ما أعطى الحكومة جرعات من (البنج) فهي تعتمد على ضعف المعارضة حسب رؤيتها و...
- إذن أنت راضٍ عن أداء المعارضة؟
لا لست راضياً عنها.. لكن لا يقال ضعيفة ممكن تكون مشتتة وغير متحدة لكنها ليست ضعيفة لأنها واسعة وقادرة.
- أنت وصفت الأحداث بأنها دموية فهل حاولت التأثير على العقيد عبدالرحمن للخروج من الحكومة؟
نعم.. أنا مش عبدالرحمن فقط، بل كل المستشارين والمساعدين رأيي أن هذه الأحداث (حوبتم)، إما أن يكونوا مساعدين حقيقيين أو لا، عليهم أن يقولوا للرئيس ينبغي وقف العنف، ثانياً: إلغاء الزيادات.. قام بها السادات من قبل وعليهم أن يصبحوا مساعدين ومستشارين حقيقة وليس مجازاً، لابد من توصيل رفض القاعدة الشعبية لهذه الإجراءات وأن ما حدث من قتل وموت هذه الإجراءات عنيفة وغير صائبة، أما ما يتعلق بالتخريب فلابد من إجراء تحقيق، ثالثاً: لابد من تعضيد المطلب الشعبي الداعي إلى نظام جديد وإن كان دورنا ونصائحنا لا قيمة لها فإننا مستقلون.
- كيف كانت ردة فعل العقيد عبدالرحمن المهدي على هذه النصائح؟
امشي اسأليه.. أنا كلامي ما بالشكل الفردي، دا كلام عام لكل المستشارين والمساعدين، ومثلما نصحت البشير فهذه نصيحتي لكل مستشار ومساعد أنكم تقولوا كلمة نصيحة فهذه الإجراءات لن تعالج المشكلة الاقتصادية في السودان وأفضل طريقة لتغيير النظام هي التفاهم على نظام جديد لأن هذه الدعوة موجودة داخل المؤتمر الوطني.
- شكراً جزيلاً لك يا إمام على وقتك وسعة صدرك؟
بارك الله فيكم.

الجريدة


تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 7009

التعليقات
#789540 [الخزامى]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 04:05 AM
الصادق المهدى علم فى راسه نار ابينا ام رضيناهو رائد الديمقراطية فى السودان رغم انف الحاقدين من الكيزان ومن شايعهم. اما ابناءه فهم رجال مسؤولون عن مواقفهم.. لانعيب الصادق المهدى ان شارك ولديه فى حكومة الكيزان بقدر ما نعيب عليه مواقفه الرماديةلان فى السياسة (مش حينفع رمادى)؟؟؟؟
لقد حمل السلاح فى سن الشباب.. وخرج الى الشارع فى سن الشباب.. وذاق مرارات السجون وادغال النضال فى سن الشباب كل ذلك من اجل الديمقراطية وعندما عرض عليه الكيزان المناصب ظانين انه سيهرول نحوها كما تصور لهم اوهامهم ويرموه فى فخ مكرهم قال لهم (نحن طلاب فتاة اسمها الديمفراطية)الا يكفى الرجل فخرا انه عفيف الوجه واليد واللسان وانه اصطلى بنار الديمفراطية ولم يتعم بنورها بسبب هؤلاء الذين رئيسهم (كلب الحر).. والرجل الان فى سن الكهولة لا تطلب منه سوى النصح والارشاد وكفى ..


ردود على الخزامى
[شقى ومجنون] 10-04-2013 09:23 AM
يا خزامى

لانختلف معك فى كل ما ذكرت..لكن الإمام وصل إلى سن لايمكن معها مجابهة الشدائد وأنا أرى بأن عليه تسليم الراية إلى الدكتورة مريم..وثق تماماً بأنها ستكون أهلا لها


#789495 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 01:26 AM
محن سودانية!!
سألوه هل تتوقه مقترحاتك تؤدي لتغيير النظام؟ قال والله ماعارف لكن دي مقترحات حزب الامة!!!


#789410 [عبد الرحيم العشا]
5.00/5 (1 صوت)

10-04-2013 12:09 AM
بالله عليك يا السيد الامام ماهو الفرق بينك وبين البشير الطاغية بل هو افضل منك على الاقل حكم 24 سنة ...وانت ليك44 بتحكم فى طائفة الانصار وحزب الامة...وبتقول على نفسك قائد الصحوة والتجديد ..الم تكفيك تلك السنون التى جلست فيها على سدة الرئاسة ريس وزراء ورئيس حزب وامام ...كفاية كما تعلم ان حواء السودانية ولود وهناك بالتاكيد من هم افضل منك فى هذه السن المتقدمة وبكل تاكيد شاخت قواك الفكرية ..فمتى سوف تتنازل وتستقيل يا......


#789223 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 08:05 PM
يا إمام

سيكون يومُ لإبنك كيوم إبن نوح عليه السلام حين قال لأبيه سألجأُ إلى جبل يعصمنى من الماء

تلك كانت بأمر الله..ولكن فى يوم إبنك سيكون إستعادة لملحمة أكتوبر حين تخرج الآلاف تهدر فى الشوارع كالسيول..ويدق زاحفها قلاع الكبت ويجتث رموز الظلم ..وستندم حيث لايجدى الندم

والثورة انطلقت


#789172 [shims]
5.00/5 (1 صوت)

10-03-2013 07:17 PM
كتب الأستاذ / بكري الصايغ يوم 2/10/2013 م في هذا المنبر == وهو يحذركم قائلاً أحذروا البشير مرة...واحذروا الصادق المهدي "الغواصة" ألف مرة ==== وأنا اشهد أنه قد بلغ === هذا المدعو الإمام يظهر خلاف ما يبطن === يتفق هنا === وكذلك هناك === يعمل لمصلحته ويؤكد كلام الحكومة === ولا يأتي بموقف واضح ==== مرة اخرى اسمعوا كلام الأستاذ بكري الصايغ === أحذروا البشير مرة...واحذروا الصادق المهدي "الغواصة" ألف مرة=== والتحيات لك يا استاذ بكري


#789088 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (3 صوت)

10-03-2013 05:45 PM
حقيقة الصادق المهدي المرة ؟؟؟
إذا كنت من الذين يعبدون الأفراد ويقدسون زعماء الطوائف الدينية فلن يروق لك هذا الموضوع ؟ فلا تواصل في قراءته؟ وإن كنت تقدس السودان الحبيب وشعوبه وترابه فستوضح لك هذه الحقائق الكثير الكثير ؟؟؟ ثورة الإمام المهدي تاريخ يفتخر به كل سوداني يحب وطنه ولكن أن يستقل أحد أفراد أسرته هذا التاريخ ويتاجر به للكسب الشخصي الرخيص له ولأسرته وطائفته علي حساب السودان فهذا خط أحمر وغير مقبول لكل وطني غيور ومحب للسودان ؟؟؟
الصادق المهدي أحد أبناء أغني اسرتين في السودان مالاً وجاهاً ؟ والأسرة الأخرى يعرفها الجميع وهي أسرة الميرغني السعودي الأصل الذي دخل السودان ممسكاً بلجام حصان المستعمر كتشنر ؟؟؟ هذين الأسرتين قواهم وحماهم الأنجليز وملكوهم الأراضي الشاسعة والمشاريع الزراعية الضخمة وإغتنوا بفحش وكانوا أول من ركب السيارات واليخوت الفاخرة بالسودان وكونوا طوائف من الجهلة المغيبين دينياً واستعبدوا أعداداً هائلة منهم ليخدمونهم في مزارعهم وقصورهم بدون أجر أو حقوق مخالفين بذلك أبسط حقوق الإنسان في القرن 21 وجلهم من غرب السودان المهمش والآن معظمهم عرف الحقيقة بفضل المناضلين الوطنيين المتعلمين المستنيرين من أبناء غرب السودان الأبرار وأصبحوا ثواراً ومقاتلين أشاوس ضد التهميش والظلم وحكومة الكيزان الفاسدة ؟؟؟ فعل الإنجليز ذلك حتي يساعدونهم في حكم السودان ؟؟ فأجادوا هذا الدور بكل تفاني وإخلاص ؟؟؟ وعندما رحل الإنجليز وانزل العلم البريطاني ورفع العلم السوداني أجهش السيدين بالبكاء تحسراً علي ذهابهم ؟؟؟ هاتين ألأسرتين لعبوا دوراً كبيراً في تخلف السودان الذي يصب في مصلحتهم وما زالوا يلعبون دوراً كبيراً في حماية حكم الكيزان الفاسدين حفاظاً علي مصالحهم وسمحوا لأبنائهم بمشاركة الكيزان الفاسدين بالإنضمام للحكومة ودعمها وألظفر بجزء مقدر من الكيكة المصنوعة من دماء السودانيين ؟؟؟
الصادق المهدي منذ صغره يبوس يده الغفير والوزير ويؤشر او يأمر ليطاع أنه السيد المقدس أنه العراب أنه إبن المهدي المنتظر؟؟؟ أنه سليل السير السيد عبد الرحمن المهدي باشا حامل نيشان الإمبراطورية البريطانية من درجة فارس ونيشان الملكة فيكتوريا من درجة قمندان وعضو شرف في المجلس الحاكم لشمال السودان برئاسة حاكم عام السودان الميجر جنرال هيوبرت هدلستون سنة 1940 الي سنة 1947؟؟؟ تعلم في مدارس وجامعات دول الكفر المتعددة لأنه كان يستطيع تغيير مكان دراسته كما يريد في السودان بكمبوني المسيحية ثم بمصر كلية فكتوريا ثم باوكسفورد ثم بأميريكا ؟؟؟ ويغير تخصصه كما يريد مرة زراعة ولم يكملها ومرة اقتصاد وسياسة وفلسفة ؟؟؟ نُصب رئيس وزراء وهو في عمر29 سنة وتم تغيير الدستور لخاطر قداسته والذي ينص علي ان أصغر عمر لهذا المنصب هو 30 سنة وتم تنصيبه مباشرةً من كرسي الدراسة الي رئيس وزراء مرة واحدة ؟؟؟ في سابقة تسجل في موسوعة جنس للأرقام القياسية والغرائب والعجائب ؟؟؟ شخص تربي بهذا الشكل قطعاً سيكون سلوكه فيه نوع من الغرابة ؟ لا أعرف ماذا يسميها علماء النفس ؟؟؟ وفي رأيي إنه مقروراً ويتوهم ان اي كلام يقوله مقدس لا بد أن يجد الإستحسان والإحترام ؟؟؟ كيف لا وطائفته مكونة من الجهلاء وأفراد أسرته ونسابته والمنتفعين من بقايا الإدارة الأهلية منذ زمن الإستعمار؟؟؟ وكل من حوله حتي ولو متعلمين لا يجرأون علي مجادلته أو توجيهه أو نقده فهو ولد سيد ليكون سيد مسموع الكلمة دون جدال أو مناكفة؟؟؟ والسيد يأمر أو يؤشر ليطاع ومن يتطاول عليه ويتجرأ لينتقده أو يوجهه يعتبر كافر زنديق خارج عن الملة ويفصل فوراً عن القطيع إن لم ينكل به ؟؟؟
لنحكي بعض نوادره ومحنه التي تدل علي شخصيته العجيبة وغريبة وتفضحها وهو له دور كبير في تخلف السودان وتزيله لقائمة جميع الأمم في كل المناحي ولا زال يتشبس بالسلطة ويحلم بها وهو في أواخرعمره رغم فشله عندما كان علي رأسها ؟؟؟
* عندما كان خارج السلطة كان يعارض شريعة نميري الذي كان ثملاً بزجاجة شري كاملة في ليلة تدبيره للإنقلاب وعندما تولي الصادق السلطة بإنتخابات السودان المهزلة لم يمسها بسؤ ؟؟؟ وكذلك لم يأمر بقفل بيوت الأشباح النميرية ليزج فيها هو نفسه عندما سرق منه السلطة البشير كبير الفاسدين وهو لاهي في الطرب بأحد بيوت الأعراس الفاخرة بالخرطوم ؟؟؟
* اشار له أحد المقربين منه بأن حزبه ليس به انتلجينسيا أي متعلمين ؟؟؟ فجمع طلاب من المنسوبين للأسر الأنصارية بلندن وبدأ يخطب فيهم ؟ تجرأ أحدهم وإنتقده هو شخصياً ؟؟؟ فلم يرد الصادق علي نقده وإنما أسكته وقال له أشكرك علي شجاعتك ؟؟؟
* يدعي الديمقراطية وألتداول السلمي للسلطة وينسي أنه أول من خالف مباديء الديمقراطية بأن كون جيش من المرتزقة بتمويل من المعتوه القذافي ودخل السودان غازياً ليخلف أعداداً هائلة من الضحايا ؟؟؟ ولا يعرف كيف نفد بجلده من هذه الجريمة النكراء دون مسائلة أو محاكمة عادلة والإقتصاص لضحاياه الأبرياء ؟؟؟ أذكر منهم الفنان والرياضي الموهوب وليم أندريا أحد أفراد فريق كرة السلة السوداني الحائز علي البطولة العربية بالكويت رحمه الله ؟؟
* الصادق الديمقراطي خالص وهو في السلطة تولى تسليح المواطنين وتدريبهم في دارفور كاستراتيجية لمواجهة أي انقلاب عسكري؟؟؟ فانقلب السحر على الساحر وأصبح جنوده الآن نواة الدفاع الشعبي ومن يطلق عليهم اليوم المليشيات !!!
* لقد طالعتنا صحيفة الراكوبة القراء نقلاً عن لسان الصادق المهدي بتاريخ ابريل عام 2011 أن الصادق المهدي منع إبنه العسكري( عبد الرحمن ) من تفجير العاصمة المثلثة وفي نفس الحديث انه لن يمنع ابنه من المشاركة في الحكومة وهو الآن يتبوأ منصب نائب للأسد النتر البشير الهوت دوق ( الكلب المحموم) !!!
*عندما لجأ الصادق لإريتريا مع بعض أفراد من أنصاره المسلحين مكونين ما يسمي بجيش الصادق المساهم به مع بعض الحركات المسلحة والتي كانت تنوي إسقاط الحكومة بقوة السلاح في ماسماها بعملية ( تهتدون ) وجد أنه لا فائدة من ذلك بعد معاناة لم يتحملها في إرتريا ؟ فهرب مرة أخري للسودان وركع ذليلاً للبشير ليتصالح مع الكيزان باحثاً عن المال ومصلحته الشخصية تاركاً المعارضين وأفراد جيشه الذين تعرضوا للجوع والعطش والذل في صحاري إرتيريا ؟؟؟ وعندما تمكن أفراد جيشه هذا بعد معاناة شديدة من الوصول للسودان ثائرين ليعتصموا بدار طائفة الأنصار بأمدرمان مطالبين مقابلته لمسائلته عن كيف يتركهم مهملين ويهرب منهم ؟؟؟ تخبي منهم ورفض مقابلتهم ؟؟؟ ويقال أن الصادق المهدي كان على علم تام بتفاصيل تخطيط الجبهة القومية للإستيلاء علي السلطة وتم نقل كل تفاصيل التخطيط لنسيبه الثعلب الماكر الترابي الذي كان يتقلد مفاصل السلطة الفعلية حينها وذلك من أجل إفشال التجمع الوطني الديمقراطي وهذا ما نجح فيه وكان جاسوس الإنقاذ الوفي دون منازع .
* عندما كان بالسلطة عين زوجته مديرة لسودانير في منصب يحتاج لخبرة ومعرفة عالمية مكثفة في شؤون الطيران ؟؟؟ أسنده لسيدة أتت رأساً من الحنانة الي هذا المنصب الخطير دون سابق خبرة أو دراسة ؟؟؟ وللمقارنة الشيخ المفكر والوطني القدير محمد بن راشد حاكم دبي بتمويل ضخم من مجموعة من البنوك أتي بأكبر خبراء طيران بأنجلترا بمرتبات قياسية وحوافز مجزية ؟ فطوروا طيران الأمارات لتنطلق بسرعة الصاروخ وتتفوق وتخيف كل شركات الطيران العالمية التي سبقتها بمئات السنين في هذا المجال ؟؟؟ وكذلك عين الصادق إبن عمه مبارك الفاضل في وزارة التجارة بعينها ليعيس فيها فساداً ويغتني ببيع قطن السودن الذي كان يقدر سعره ب100 مليون دولار باعه لتاجر هندي أسمه باتيا يحمل الجنسية الإنجليزية ب 60 مليون دولار وهذه الصفقة وصفتها إحدي الصحف البيريطانية بصفقة القرن ؟؟؟ وعندما قام المرحوم محافظ بنك السودان طيب الذكر المرحوم / بليل بشكوي مبارك الي رئيس الدولة الصادق علي هذا التصرف الإجرامي قابله الصادق بعدم الرضي ؟؟؟ إذ كيف يسائل إبن العز والقبائل حتة محافظ ؟؟؟ وبعد أن إغتني مبارك الفاضل من عمولته المهولة والحلال ! !! ومن هذه الصفقة الأسطورية تنكر لعمه الذي علمه السحر وإنسلخ من طائفته وأصبح وجيه وكون حزب خاص به ( حزب الوجيه مبارك الفاضل الخاص ليمتد ) ؟؟؟ وهذا هو الحال في السودان المنكوب كل وجيه يفتح صالونه العامر وينشيء حزب جديد ويبدأ في نشر التصريحات والبيانات وهلم جرررررر ؟؟؟
* في ايام حكمه حدث فيضان سببته أمطار غزيرة دمرت أعداداً كبيرة من المنازل بأمدرمان وكل المناطق حول العاصمة وتشرد الآلاف من الذين تهدمت منازلهم ؟؟؟ وكان وقتها الصادق جالساً في القصر يقرأ في كتاب سليمان رشدي الشهير( آيات شيطانية ) ؟؟؟ أتي اليه مهرولاً ومتأثراً أحد المسؤولين الكبار ليخبره بهذه الكارثة ؟؟؟ صدم ذلك المسؤول عندما قال له الصادق بكل برود : انت في الفيضان والا تعال شوف دا بيقول في شنو !!! أشارةً لما يقوله إبراهيم رشدي في حق الإسلام وإسائته له ؟؟؟ كان المسؤول يتوقع ان يأمر الصادق في الحال بطائرة هيلكوبتر حتي يستطيع أن يتجول بسرعة ويتفقد رعيته كما يفعل كل رؤساء الدول في مثل هذه الكوارث حتي من باب التمثيل لتلميع شخصيتهم والظهور ليوضح إنسانيته وإهتمامه بشعبه ؟؟؟؟ ولكن ود العز واصل القراءة في كتاب إبراهيم رشدي ولم يكترس وكأن شيئاً لم يكن ؟؟؟ لم يعرف عنه في تاريخه أنه قام بأي عمل خيري إنساني أو ساهم فيه وهذا هو نهج الأسياد في السودان يأخذون بالكثير ولا يتصدقون بالقليل ؟؟؟ وما أشد الحوجة في السودان للأعمال الخيرية الأنسانية حيث الأطفال المشردين واليتامي والمساكين والجوع والمرض والفقر الخ ؟؟؟
*أيام حكمه فكر في حل أزمة المواصلات فطلب الإجتماع مع سواقي التاكسي الذين لا يتوقع أن تكون لهم أي خبرة في مجال هندسة المرور والطرق والمواصلات والتي تحتاج الي خبراء تخطيط بدرجة عالية من المعرفة والخبرة ؟؟؟ وهل ياتري لا يعرف أنه هنالك خبراء ومهندسين متخصصين في تنظيم حركة السير والمواصلات وتنظيم مواقف السيارات وتخطيط الطرق ؟؟؟Traffic engineers ) ) أم لا يريد أن يكون مستمع للخبراء لأنه سيد يريد أن يستمع اليه ويأمر ليطاع بدون مجادلة ؟؟؟ وللمقارنة دولة الأمارات الفتية المكونة حديثاً لها هيئة مختصة بها مهندسين متخصصين وخبراء لتخطيط الشوارع والمرور وكل ما يختص بذلك من تنسيق وتحديث ولم نسمع يوم إنهم إجتمعوا مع سواقين التاكسي الجهلاء ؟؟؟
* أيام حكمه قام بتكريم أول قابلة وأول سائقة سيارة وأخريات ؟ والي الآن لا أعرف ما الهدف من ذلك غير الإستعراض والهيافة وهل هذه أوليات رئيس دولة ؟؟؟ لماذا لم يكرم اللواتي يستحقن فعلاً التكريم كإحدي المناضلات الوطنيات أو إحدي العالمالت وهن كثر ؟؟؟
* في أحد الأعياد كان يخطب في جمع غفير من الأنصار رجال طائفته المخلصين ومعظمهم جهلاء من غرب السودان المهمش ؟؟؟ وكان علي صهوة جواد أبيض ويلبس بنطلون رياضة ابيض( ترينج ) وجزمة رياضة وعراقي اي جبة انصارية؟؟؟ وفي نظري هذا لبس عجيب ومتناقض لا يلبس في مثل هذه المناسبة الدينية التي لها قدسيتها وإحترامها ؟؟؟ وفي تلك الخطبة كان يشرح لجمع الجهلاء انه مكة أصل اسمها كان بكة ؟؟؟ وعرفت هذه المعلومة القيمة من فضيلته ؟؟؟ ولكني أجزم بأن معظم ابناء غرب السودان الجهلاء الفاغرين أفواههم ويستمعون لهذا الخطيب المفكر الفذ لا يعنيهم هذا الشرح المفيد في شيء وهم عطشي يحتاجون الي مياه شرب عكرة من الآبار ؟؟؟
* وسمعته مرة في أحد أيام حكمه يتحدث في التلفزيون وينصح روسيا والصين ويقدم لهم الدروس في كيفية تحسين إقتصادهم معتقداً أن إقتصاد الدول الفضائية العظمي يديره شخص واحد كمخرب إقتصاد السودان المرتشي اللص عبد الرحيم حمدي ؟؟؟
* السفير السوداني في مصر كان أيام حكم الصادق مستاءاً جداً من الإتفاقيات المجحفة في حق السودان مع مصر ؟؟؟ وفي التحضير لزيارة الصادق لمصر قام هذا السفير بتحضير عدة فايلات وأجندة لمناقشة الإتفاقيات الغير متكافئة ومجحفة في حق السودان لعرضها علي الصادق وفي باله أن الصادق وحزبه غير منبطحين لمصر ولا يرضون الظلم للسودان ؟؟؟ وفي المناقشات لسؤ حظ السفير والسودان أنه وجد الصادق يدافع عن المصريين والإتفاقيات المزلة أكثر من المصريين أنفسهم ؟؟؟ صدم السفير وظهرت عليه علامات الغضب والأمتعاض ؟؟؟ وبعد رجوع الصادق الي السودان تم نقل السفير الي السودان من غير رجعة لمصر وهذا ما حكاه السفير المندهش الي الآن بنفسه ؟؟؟

• في أول يوم له من إستلامه للسلطة طالب بالتعويضات المالية عن بعض الأراضي البور الشاسعة والتي لا يعرف كيف إستحوز عليها ؟؟؟ كان وزير المالية آنذلك من اتباع طائفته فصرفت له في الحال وأكتفي بهذا الإنجاز العظيم حتي سرقت منه السلطة وهو لاهي في أحد بيوت الأعراس بواسطة البشير بالرغم من تبليغه بواسطة بعض ضباط بالقوات المسلحة ولكنه تعمد تجاهل تلك المعلومات الموثقة والمؤكدة فهو بلا شك شريك أصيل في كارثة حكم الكيزان التي تحيط بنا اليوم. البشير لاحقاً عرف نقطة ضعفه وحبه للمال فأغدق عليه بالتصدق عليه بحفنة من دولارات المنكوبين وتعيين أبنائه في مناصب رفيعة وإسكاته ؟؟؟
* يعتبر نفسه أنه مفكر كبير وكذلك يعتبره كثيراً من أنصاف المثقفين الذين يعتقدون ان الفكر هو حزلقة في الكلام وإضافة تعابير لغوية جديدة ( محاور ، ومربعات، أجندة وطنية ، صحوة إسلامية، وسندكالية، تهتدون، وهلم جر ) وأقول لهم الفكر له نتائج ملموسة تفيد الإنسانية جمعاء وليس كلام منمق وتعابير جديدة والسلام يمكن لأي مدرس لغة عربية إبتداع أحسن منها ؟ المرحوم شيخ زايد بن سلطان حاكم الأمارات السابق الذي تخرج من جامعة الصحراء ذات الحرارة اللافحة وشظف العيش له فكر وطني مثمر له نتائج لا تخطأها العين وأحد أفكاره انه قال ( لا فائدة من البترول أن لم يفد انسان الأمارات ) وفعلاً سخر كل أموال البترول لصالح شعبه الذي غدا من أسعد شعوب العالم وتفوق في عدة مجالات حتي في الرياضة العالمية فدولة حديثة التكوين لا يتعدي عدد سكانها عدد سكان حارة بالثورة تشارك في بطولة العالم لكرة القدم وتحرز كأس دورة الخليج الكروية قبل عدة أيام في الوقت الذي فيه الهند التي تشكل تقريباً ثلث سكان العالم ليس لها أي نجاحات في الرياضة وفي الأولمبياد الأخير لم تحرز أي مدالية ولم يرد إسمها حتي ؟؟؟ في الوقت الذي برز فيه إسم الأمارات بعدة مداليات ذهبية ؟؟؟ وفكر صادقنا الهمام متمركز حول نفسه وأسرته وطائفته وكرسي الرئاسة ؟؟؟ ولم يخطر علي باله إستخراج بترول أو ذهب وهلم جررر عندما كان بالسلطة وانما فكر في تعويضاته ورفاة أبن عمه ؟؟؟
من هذه النشاة الفريدة والهالة والقدسية التي تربي فيها الصادق ونوادره الكثيرة والتي آخرها زيارته لمصر ليصلح بين الأخوان ومعارضيهم ؟؟؟ وبذلك عرض نفسه والسودان لإساءة بالغة لا ترضيه ولا ترضي شعبه المغلوب علي أمره والذي يفعل فيه حلفائه الكيزان ما أرادوا من قتل وتنكيل وسرقة لقوته وأمواله والتفريط في أراضيه قاتلهم الله مع الكهنوتية تجار الدين حلفائهم المخلصين ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار ***
[الفاتح] 10-04-2013 09:57 AM
ينصر دينك انت بالجد ابن السودان البار
والله انا اصلا ما بحب اقراء المقالات الطويلة الا دي والله ما حسيت فيها بالزمن
ما قلت الا الحق في هذا المخبول الجنو انا وانا وانا
انسان اناني.... عندو جنون عظمة.... حربوية.... مصلحجي...اقول ليك شنوبس ؟؟؟
دا الرويبضة الحذر منو المصطفي صلي الله عليه وسلم....
والطير الماش وراهو دا شايف فيو شنو انا ما عارف؟؟؟

United States [الى ابن السودان العاق] 10-03-2013 07:09 PM
الى ابن السودان العاق.... يعني كلامك و الله اصدق ما يقال فيه انه مهزلة.... و تنفع تكون مؤلف لأفلام عبيطة و سمجة...


#789001 [ودامدرمان]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 04:18 PM
لقد تجاوزنا بالزمن الصادق والميرغي فقد منحهم الشعب فرصتين لقيادة البلاد فشلا في استثمارها لصالح الشعب ولن يكون لهم او لابناءهم حظ في الحكم بعد الان لاسيما بعد مشاركتهم لهذه الحكومة الفاشلة


#788958 [Ahamd]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 03:36 PM
يالسيد الصادق - جزاك الله خيرا على كل ما قدمت فهل تتكرم بالتنازل قليلا وتفسح المجال لشاب حزبكم - كل العالم تغير قادته ومفكروه ورؤساء احزايه إلا حزبكم العريق وصنوه الختمية - خذوا من مناديلا نموذجا لم يستمر فى الحكم كسائر الافارقة ولم يورث احدا من عائلته الكبيرة أو الصغيرة __ وكذلك جون قرنق ترك فكرا وتنظيما ولم يورثه لأحد- السيد الصادق نحن من جيل الانتفاضة التى سلمتك الحكومة بعد ابريل 1985 ماذا فعلت من أجلنا ومن أجل المحافظة على الوطن والديمقراطية التى انتظرناها وسلمتها بكل سهولة للعسكر .. أرجو ممن يطلع على هذا التعليق أن يقول للامام ضيعت جهدنا سابقا فلا تقف عقبة فى جهد جيل جديد آخر.


#788888 [ابو الهول]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 02:44 PM
لماذا لم تقل لابنك -كما قال نوح- وكما ورد في الذكر الحكيم :
في ذلك اليوم عندما نادى نوح ابنه قائلا: يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ
ورد الابن عليه: قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء
عاد نوح يخاطبه: قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ....
الطوفان ..الطوفان ..الطوفان.. الطوفان
الطوفان ..الطوفان ..الطوفان
الطوفان.. الطوفان
الطوفان


#788860 [ابو احمد]
2.25/5 (5 صوت)

10-03-2013 02:18 PM
الامام الصادق المهدى يعمل بعقل خوفا من ضياع السودان المتبقى الذى مزقه الاسلاميون واشعلوا فى اطرافه الفتن والمحارق وفرقوا بين ابناء الوطن الواحد بل حتى بين ابناء الاسرة الواحدة. السودان الان مهدد يالضياع واللحاق بالصومال بل ربما الى اسوأ.
الامام الصادق ، بحكم خبرته الطويلة وتجاربه، يشعر بمدى خطورة الموقف وان التغيير السلمى هو الذى يحمى الوطن الغالى من الضياع. ان الاغتتال و الحقد وروح الانتقام والتشفى سيلحق الدمار بالسودان ويؤدى الى المزيد من القتل وسفك الدماء والدمار وتفكك ااطراف السودان يدفع ثمنه اخيرا الشعب السودانى.
ان الامام الصادق تقف خلفة قوة عظيمة واذا امرها بالتحرك فسوف يموت الكثيرون ويدخل السودان فى حرب اهلية تاكل الاخضر واليابس.
ايها الامام ابن الامام وحفيد الامام وفقك الله فى مسعاك وانت املنا المتبقى ،بعد المولى عزّ وجل، فى حفظ السودان من الضياع.


#788804 [واضح ان هناك هجوم منظم مقصود به تدمير السيد الصادق المهدي]
5.00/5 (2 صوت)

10-03-2013 01:37 PM
و اضح ان هناك هجوم منظم لتدمير شخصية الصادق المهدي ... هو بشر و يخطئ.. و قد نختلف معه و نتفق... لكن نوعية التعليقات الموجودة ضده واضح انها ممنهجة


#788718 [مواطن بكره الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 12:27 PM
نطلب من الصادق المهدي ان لايململ الكلام ويقول مابوسعه لكن مايقوله لم يفهمه الشارع السوداني ولكن حسب راي الشخصي انه تارك نفسه بين النطاقين لا هو معارض للحكم ولا مؤيد له ولا مؤيد للمعارضه نرجو منه ان يوضح الي ماذا يميل الي المعارضه او الي النظام الحاكم...شكرا...


#788672 [الشاكوش]
5.00/5 (2 صوت)

10-03-2013 12:03 PM
والله أنا ما بعرف أبناء الناس التانيين، لكن أنا أولادي وبناتي خرجوا مع الناس وموجودين معاهم وكل شئ،
مع ياتو ناس ... المساعد ولا ضابط الأمن ..لانك عندك واحد من اولادك في كل مجموعة وبالتالي يمكنك اللعب علي كل الحبال ...اتقي الله يا رجل...بطل لف ودوران وورينا انت موقفك شنو ومع مين ... ما تقعد تلعب لينا بالألفاظ لأننا عرفناك ابو الكلام من زمااااااااان .. الغريبة الحكاية دي وراثة عندكم ولا شنو؟ يعني ممكن يشركو ليك بمايكروفون تنقبض علي طول ويا ريت كلام فيهو فايدة ... اهو كلام والسلام . سديت نفسنا الله يسد نفسك من الصباح ....


ردود على الشاكوش
European Union [ود المك] 10-03-2013 02:08 PM
كلامك في الصميم , الراجل ده كلامو مايع جدا وكلوا عبارة عن مشاريع لايستطيع ان ينفذ منها ولا 1% في المية لانو منتاقض ومرتبك وبقول انو حاول مع عبد الرحمن , هو عبد الرحمن لو ما كان ولدك ماكان بقى مساعد الرئيس يعني دخل الحكومة بإذعان منك , ولو ما قادر على اولادك كيف حتقدر على الحكومة وتحل مشاكل السودان .


#788668 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 12:02 PM
we need a new faces we donot want to return back new generation for a new nation based on justice no one above law every body is equal to others Basheer re government must go to the Hell all the time and during 24 years they did not give thiervpeople except llies bye bye Ingaz


ردود على ود احمد
United States [اذا ما عارف تكتب بالانجليزي مش العربي أحسن] 10-03-2013 01:33 PM
اذا ما قادرين على الانجليزي ما أخير ليكم العربي


#788640 [عمر الياس]
4.00/5 (2 صوت)

10-03-2013 11:38 AM
في ثورة اكتوبر و انتفاضة ابريل انحاز الجيش للشعب عند انتفاضته و لو لا ذلك لكانت الفاتورة باهظة الثمن. فهل ينحاز الجيش هذه المرة للشعب؟ لم يزل هنالك بقية من الرجال و ان قلّوا. كيف يمكن تحريك هولا الرجال خاصة في ظل سيطرة الموالين للنظام علي مقاليد الامور في الجيش.

لابدّ من احتراق الجيش من الداخل و معرفة الوطنين فيه و تنظيمهم حتي يتمكنوا في لحظة ما من الامساك بالأمور و الاطاحة بالموالين للنظام و ينحازوا للشعب و هذا يحتاج لوقت لتدبيره.

هنالك من ينتقد السيد الصادق باغلظ الالفاظ و هنالك ايضا من يسبه بكلام لا يصدر من نفس سوية و لكنني لا اري من هو احرص علي مصلحة الوطن و اشدّ وطنية من السيد الصادق و ان اختلفت معه.

النقاط التي يرتكزون عليها في نقدهم و تجريحهم تتلخص في الاتي:-

تفريطه في الديمقراطية
مسكه للعصي من النصف في طريقة معارضته للنظام
عدم انتهاج منهج الديمقراطية في ادارت حزب الامة
شقه للمعارضة و اضعاف موقفها
و البعض يتهمه بمولاة النظام

كل هذه النقاط ناتجة اما عن كراهية شخصية للسيد الصادق و اما عن سطحية في التفكير و اما عن عدم فهم للمواقف السياسية و قراءة الوضع السياسي للبلاد.

السيد الصادق عُزب و اُهينّ من قبل النظام و من غيره لا توجد هنالك معارضه اصلا. السيد الصادق من الحكمة و الزكاء و الوطنية و العلم و المعرفة بمكان و له خبرة طويلة في مقارعة الانظمة الاستبدادية الشمولية و لقد سعي نظام الانقاذ من الوهلة الاولي لاغتيال شخصية السيد الصادق و تكريه الناس فيه حتي تخلو لهم الساحة لحكم السودان و قد ساعدهم كثير من المعارضين لهم من ذوي الافق الضيّق فاصبحوا يتحدثون بلسان الانقاذ في النّيل من السيد الصادق.


ردود على عمر الياس
[عمر الياس] 10-03-2013 03:57 PM
يا ود المك اياً كان من المكوك هذا ليس بغريب من كثير من امثالك ان ينحو الي هذا الاسلوب من التعليق.
اولا انا لست بأنصاري و لا انتمي الي حزب الامة كما انني لا انتمي الي اي من الاحزاب السودانية فكيف اذن يحق لك وصفي بالطائفية و انت لا تعلم حتي انتمائي السياسي!

ثانياً انا لم اكتب في تعليقي "سيدي الصادق" انا كتبُ السيد الصادق و هنالك فرق من كبير ما بين التعبيرين. فانت اذن مصاب بعقدة النقص التي بسببها اذاق الكيزان الشعب السوداني المُر فصبوا جام حقدهم علي كل من ينتمي الي اسرة كريمة من هذا الشعب ام لا يا السيد ود المك!

ثالثا السيد الصادق زكي و هذا لا يُنكره الا مكابر اما قولك انه اي السيد الصادق ما قادر حتي علي اولادو فهذا يدُل علي اضمحلال في التفكير فالسيد الصادق والد مطاع و مربي عظيم و كون اولاده شاركوا الانقاذ فهذه امور يستعصي عليك فهمها و لا اعتقد انك فهمت الاتي

---------
لابدّ من احتراق الجيش من الداخل و معرفة الوطنين فيه و تنظيمهم حتي يتمكنوا في لحظة ما من الامساك بالأمور و الاطاحة بالموالين للنظام و ينحازوا للشعب و هذا يحتاج لوقت لتدبيره.
---------

خامسا اما استعانتك بمقولة منصور خالد للنيل من السيد الصادق فأرجو منك او من السيد منصور خالد الرد علي الاتي:-

ما هي الاهداف التي حققها ابناء الشمال الذين انضموا للحركة الشعبية غير انفصال الجنوب الحبيب؟ و هل توقفت الحرب بعد انفصال الجنوب؟

و هل هنالك استقرار و تنمية و رفاهية و سلام في جنوب السودان منّذ توقيع اتفاقية السلام؟

من الذي اعطي الكيزان المبررات للانغضاض علي الديمقراطية غير الحركة الشعبية؟

لماذا لم تُوفق الحركة الشعبية الحرب اثناء الفترة الانتقالية بعد حكم نُميري او اثناء فترة الديمقراطية الثالثة؟

كيف سيكون حال السودان الان ان لم تكن هنالك حرب و طُبقت ممارسة ديمقراطية حقيقة منذ قيام فترة الديمقراطية الثالثة؟

European Union [انصاري قرفان] 10-03-2013 02:42 PM
فاقد الشي لا يعطيه هو لا يمارس الديمقراطية داخل الحزب وفقد كل المثقفين والمتعلمين واصبح الحزب عبارة عن اسرته اولادو وبناتو وشوية عواجيز اصحاب ولاء طائفي اعمى , وطبعا في منهم اتنين في الحكومة , ده انسان حالم وعمرو ماتحدث عن واقع ( في انتخابات 86 قال نحن مكتبنا السياسي فقط يعادل كل خريجين الجبهة الاسلامية ولم يأتي للجمعية ولا خريج من حزب الامة)وانت قلت انقاط الضعف واسباب الفشل ودي حقيقة وليست اعتقاد والكل يشهد بذلك , وقال انو عندو دليل على المخربين , ده كلام الحكومة ما مفروض يصدر منك لو معارض يا ابو الذكاء والحنكة ,

تفريطه في الديمقراطية
مسكه للعصي من النصف في طريقة معارضته للنظام
عدم انتهاج منهج الديمقراطية في ادارت حزب الامة
شقه للمعارضة و اضعاف موقفها
و البعض يتهمه بمولاة النظام .

انت قلت الحقيقة بس حبك للصادق والولاء الاعمى جعل تعليقك العكس تماما , حكمة , ذكاء , وطنية

جهاد , نصر , شهادة وفي النهاية الشعب يدفع تمن هذه المهزلة

European Union [ود المك] 10-03-2013 02:20 PM
الخبرة والحنكة والذكاء نتاجها انو قال حاول مع عبد الرحمن للخروج من الحكومة , منطق بسيط وواضح جدا سيدك ده لو ما قادر على اولادو حيقدر على الحكومة كيف , ده انسان فاقد الاحساس بالزمن بعد 24 سنة بيتكلم عن مشاريع ومحاولات , انت قلت انو ذكي ! ناس النقاذ دخلوهو سنة اولى سياسة وخلوهو وبرضو فشل وقال حا يعتزل السياسة او يغير النظام ولا واحدة ما حصلت سيدك ده غواصة وما عارف نفسو , هو ماعندو حاجة علشان يحسدوهو لانومعروف وموصوف بالفشل وكما قال منصور خالد انو مربك ومرتبك وكما قال المحجوب انو لايستقر على حال ومتناقض الولاء الطائفي الاعمى خلاكم توصفوهو بالذكاء وذي ما بيقولو الانصار سيدي كلامو سمح بس نحن ما فاهمنو .


#788605 [ود البلد]
5.00/5 (1 صوت)

10-03-2013 11:17 AM
قال ابو كلام (((ندعو إلى لجان تحقيق عادلة، ولدينا دلائل على جهات مخططة للقيام بالتخريب إذ لا بد من المساءلة.))) جهات مخططه للتخريب ام قامت بالتخريب ؟؟؟ تلاعب باللغة
طيب إذا كان لديك أدلة خايف من شنو ما تتكلم عشان يقيفوا !!!!!
بس ما تجينا وتقول نفس كلام عمر البشير أن الجبهة الثورية هى التى خربت طلمبات البنزين و و و أتأكد تمام من المكنه ومشكور جدا


#788570 [ابوزول]
5.00/5 (2 صوت)

10-03-2013 10:57 AM
مسدار الصادق

حبيبنا الامام ....قوم كفاك تنظير
ولثورة شبابنا ....خليك ديمة نصير
خلي التردد ......الإنقاذ سيبها تطير
لو تحلم بالحكم ....تكون دلاهة وإلا عوير
قبيل منو الغيرك دخل..... (راس العجل في الزير)


#788566 [الجنرال السيسى]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 10:54 AM
الشهيدمحمود محمد طه تنبى للصادق المهدى عام 1967 بانه لن يطلع قوزا اخضر
ثانيا الحكومه ماسكه على الامام ملف خطير وغالبا اخلاقى يتعلق بالنساء
لاتنتظروا من الامام شئ


ردود على الجنرال السيسى
United States [بطيخ الجروف] 10-03-2013 12:26 PM
# لماذا لم يظهر هذا (الملف) عندما كانت قوات الأمة تحارب النظام وتشكل هاجسا فعليا يوميا للنظام وكان الصادق يعارض من الخارج ؟؟؟

# شخصنية القضايا منطق بائس للغاية .. هل كل هذا الكلام والمذكرات والدراسات والمبادرات من أجل حماية ملف الصادق الشخصي (الأخلاقي) من النظام.. أي بؤس هذا ؟؟؟؟؟؟


#788563 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 10:54 AM
هل معنى هذا ان الله ابتلاك بابن عاق؟


#788560 [نور]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 10:53 AM
يا الامام الصادق تمنى لك موقف يحفظه لك التاريخ ويطوي صفحة كثر الكلام والتنظير ورمادية المواقف
فالتاريخ مواقف وليس محاضرات وكلام في الهواء كفاية شبعنا تردد وفقاعات تصريحات يلعب بها اطفالنا الصغار نريد افعال وليس ردود أفعال فواقع الحال لايحتمل عارض أو انضم للحكومة .


#788551 [ود الجد]
5.00/5 (1 صوت)

10-03-2013 10:46 AM
ده امام ياتو مسجد من مساجد ام درمان


#788531 [Abo Obayda]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 10:37 AM
الأمام الصادق ، عندما كان معارضاً في مضى لأنظمة شمولية ذهب لحد حمل السلاح و عاش مغتربا لعقود من الزمان و لم يكن يعود الى الا بعد أن يقوم الشعب بإسقاط الحكام ، ليعتلي سدة السلطة، اما مع نظام الانقاذ و بعد حدوث تغيير كبير في كثير من المعطيات و ظهور قوى جديدة و فهم جديد و تآكل شعبية حزب الأمة، فليس هناك من سبيل لأن يكون الامام هو البديل القادم و لا أن يكون حزبه هو صاحب الاغلبية البرلمانية،هذا مؤكد، و هذا ينطبق على الحزب الديمقراطي الذي ذاب في عدة احزاب و مجموعات، عليه فإن التغيير بأي شكل لا يضمن لهم نصيباً اكبر في الكعكة السياسية ، فهو ليس متحمس له و لا يعمل على دعمه بالصورة المثلى، لذا فهو يمسك بالعصاء من الوسط و يعمل على تغيير يقوم على شراكة مع المؤتمر الوطني تضمن له نصيباً معقولا في السلطة حتى يعيد ترتيب اوراقه و تقوية اركان حزبه.
لذا يجب عدم التعويل كثيراً على الامام و السيد المرغني في أي مساع في جهود التغيير التي تجري الآن في السودان.


#788509 [مهدي إسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 10:25 AM
نعم، التخريب خطط له مجلس الامن الوطني السوداني.
ولهذا أصبح بعضهم على بعض يتلاومون، ومن خطط ونفذ سوف يذهب للاهاي قريباً.

بعدين ما تقول لينا مين الخطط للتخريب علشان نحاسبو شعبياً.


#788493 [Fato]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 10:12 AM
يا/ أمام تنصح عدوك وعدو الشعب بعدم الذهاب لأمريكا خوفا عليه لكى لا يقبض عليه والشعب يتمنى وأغلى أمنياته أن يقبض على هذا المجرم بالله كلامك ده هل يعقله وطنى,برأيك هذا الذى ذكرته تكون أثبت للشعب مدى تناغمك وتعاضدك مع هذا النظام.أقبل منى أنا المواطن العادى الأبتعاد عن عالم السياسة حتى يحفظ لك التاريخ موقف تشاد به مع أحترامى.


#788488 [محسن ابو حراز]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 10:10 AM
زى ما خرجت انت علي عمك الأمام وشقيت الحزب آن الوان لأبنك أن يخرج عليك وكما تدين تدان


#788476 [ساهر]
5.00/5 (3 صوت)

10-03-2013 10:03 AM
أفضل قائد لأحلك مرحلة. جزاك الله خيراً وأبقاك لهذا السودان.


ردود على ساهر
United States [من المركز] 10-03-2013 07:14 PM
انتهي وقت الكلام والتنظير بدآ وقت العمل والخروج للشارع ام حريه كامله او ميته سويه

United States [الفنجري] 10-03-2013 02:23 PM
بل هو زعيم قزم لشعب عملاق


#788468 [الثورة انطلقت]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 09:59 AM
تذكرة التحرير، مذكرة ما بعد النظام، الشعب يريد نظام جديد .... هل فهم أحدكم شيئاً؟ ما أكثر ما يتكلم الصادق المهدي وما أقل طحينه! رئيس الوزراء المنتخب يعطي الشرعية للرئيس الانقلابي ({دحين يا مصطفى كلم الرئيس بهذه النصيحة لأن عدم العمل بها سيؤدي إلى استفزاز الشارع وهدم الجسور مع المعارضة.. ثانياً رأيي في موضوع ذهاب الرئيس إلى أمريكا لو تحقق سيجعله في مواجهة الرأي العام الأمريكي)). إنها ذلة اللسان يا شباب التي دائماً تعبر عن ما يحاول المرء إخفاؤه عامداً متعمداً. لو كنت مكان الصادق رئيس وزراء منتخب من الشعب لتمسكت بشرعيتي حتى أموت دونها، ولما اعترفت أبداً لعسكري جاء عن طريق البندقية بأنه رئيس الجمهورية. هذا الشيء ... أما الشيء الثاني: انظروا لهذه النصائح المخلصة والخوف على البشير من مواجهة الرأي العام الأمريكي، بل نصحه بأن لا يستفز الشارع حتى لا تحدث مواجهة مع الشعب والأحزاب. أرايتم؟ هل هناك مستشار سياسي للرئيس البشير أكثر صدقاً وإخلاصاً من الصادق المهدي؟؟؟؟؟؟؟ يعني الوظيفة باسم عبد الرحمن الصادق المهدي أما العمل فيقوم به الوالد شخصياً بكل حنكته وخبراته المتراكمة. وهل بعد كل هذا تنتظرون من الصادق المهدي أن يكون له دور فاعل في التغيير؟ عندما كان المئات من حزبه يهتفون: الشعب يريد إسقاط النظام، كان هو الصوت النشار الوحيد يردد : الشعب يريد نظام جديد. ربما النظام الجديد هو البشير رئيس والصادق رئيس الوزراء، والميرغني والجبهة الثورية وغيره يمرقوا بقد القفة. ألم يقل الرئيس أنه تفاهم واتفق مع الصادق المهدي؟
يجب أن لا يفهم من كلامي هذا تقليل ما قدمه آل المهدي في سبيل هذا السودان بدءً بالمهدي الكبير وحتى الصادق المهدي والنار قد تلد الرماد، ونزولاً حتى المناضلة الجسورة سيدة السودان الأولى الناشطة الثائرة مريم الصادق المهدي، ويكفي آل المهدي فخراً أن منهم الدكتورة مريم. ولكن ما أريد قوله أن الصادق المهدي قد خيب آمال أتباعه وأعضاء حزبه خاصة شباب حزب الأمة الثوري، بل خيب كل آمال الشعب السوداني، الذي انتخبه انتخاباً حراً نزيهاً وسلمه الدولة والقيادة والسيادة فتنازل عنها للعسكر دون أن تسيل من جسده الملكي قطرة دم واحدة. ما أرخص دماء الشعب السوداني المسكين!!!!!! ولكنها دماء ستسيل حتى سقوط النظام الباطل فاقد الشرعية.


#788443 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 09:44 AM
لكن نحن سنقوم بتجميع ردود الفعل من الأطراف المختلفة لأننا نريد حلاً للمشكل السوداني لا يعزل أحداً ولا يسيطر عليه أحد.

* اولا نريد حظر أي حزب يقوم علي اساسي ديني وبالقانون كافية علينا منذ ان ولدنا نسمع بالصحوة الاسلامية والتوجة الحضاري والجمهورية الاسلامية تخدعون الشعب لكن لا تخدعون الله ونحن نتشهد بالشهادة ولا نخاف الشريعة لاننا نخاف الله ونحترم ونصون حقوق الاخرين عكسكم تستغلون الدين لمآربكم الشخصية لم نري دينا تطبقوة في انفسكم وفينا ابعدوا الاسلام واحكامة وعباداتة عن اللعب السياسي الاسلام ليس بضاعة تجارة تتاجرون فيها


#788411 [الساكت]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 09:27 AM
كلام رمادي ومراوغة بشأن جنا الحشا (عبدالرحمن) ... إنه الغطاســـة


#788404 [البيان الواضح]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 09:24 AM
إن شاء الله يا عفراء تكوني مشيت سألت عبدالرحمن عن ما هي نتائج نصائح والده الثمينة؟ طبعا الشعب السوداني لديه قنابير لا يفهم لماذا عبدالرحمن موجود في القصر وبشرى موجود في جهار السفك الدموي ، ثم بعد ذلك تسألين الرجل عنالشهداء ، ليتك سألته من قتل هؤلاء أهو جهاز السفك الدموي الذي ينتمى إليه ابنه أم جهاز آخر لا يعرفه الشعب السوداني ؟


#788399 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 09:21 AM
الحمد لله ان عبد الرحمن دخل هذه الحكومة وبذلك يكون قد أحرق نفسه ... فلا مكان له في سودان الثورة والا كان ح يجي يعلنا علة السودان والرماد زي ابوهو ....


#788381 [Saeed]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 09:04 AM
السؤال المهم للصادق : ما هو دوركم في أعادة الاعتبار للترابي ومجموعته للمشاركة في مناهضة النظام وأنتم تعلمون أنه أنقلب عليكم وأتي بنظامه الشمولي المستبد ؟ أيلدغ المؤمن من الجحر مرتين ؟.اليس فيكم رجل رشيد؟ ام أنه الترضيات والعلاقات الأسرية؟


#788366 [fitman]
5.00/5 (2 صوت)

10-03-2013 08:50 AM
يا عزيزي ماتلمع زتكسر التلج الصادق من مستشاري الحكومه مثلع مثل ولده الراجل ظهر في الاعلام محمي بكلاب وقوات النظام فكفايه مسخره وضحك علي الدقون؟


#788345 [كبسول]
5.00/5 (3 صوت)

10-03-2013 08:35 AM
مسدار الصادق

حبيبنا الامام ....قوم كفاك تنظير
ولثورة شبابنا ....خليك ديمة نصير
خلي التردد ......الإنقاذ سيبها تطير
لو تحلم بالحكم ....تكون دلاهة وإلا عوير
قبيل منو الغيرك دخل..... (راس العجل في الزيز)


ردود على كبسول
United States [ابوزول] 10-03-2013 10:56 AM
تقصد
قبيل منو الغيرك دخل..... (راس العجل في الزير)

United States [اسامه الشايقي] 10-03-2013 10:29 AM
ها ها ها والله مبدع والله ياكبسول والله لوما مات الجبان ده والصنم التاني سيدي ابو عيونا غلاداللا بجدع لا بجيب الحجار ... البلد ما تقوم ليها قايمه وراس العجل مابطلع من الزير الا تكسرو الزير !!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة